الأخبار
أخبار إقليمية
شرعية الجالية المفقودة
شرعية الجالية المفقودة
شرعية الجالية المفقودة


03-24-2015 03:59 PM
الرفاعي عبدالعاطي حجر

في مبادرة كبيرة ومقدرة طرحت رابطة ابناء مروي بمنطقة مكة المكرمة, مبادرة اصلاح هياكل الجالية وأرسلت لجميع الروابط والمكونات والجهات الرسمية من سفارة , قنصلية , وشخصيات رؤيتها مكتوبة وبطريقة منهجية وأدارت حوارات مفتوحة وجمعت اغلب الكيانات في اجتماعات متصلة كادت ان تبلور رأي جامع من اجل تكوين جالية بنظام اساسي يتلاءم والمرحلة وكيانات مكتملة البناء التنظيمي فيما يخص شرعنة عضوية الاعضاء بالكيانات ومنع الازدواجية في التواجد بالجمعيات العمومية لشخص في اكثر من كيان , وكانت مبادرة طموحة جمعت كل ألوان الطف لم تستثني احدا او تغيب احد , وكان الباب مفتوحا وقمة فلسفتها اي مبادرة مروي , ان من يأتي الى لجنة التسيير يشترط فيه ألا يكون له الرغبة في الوصول لمقاعد الجالية وأبعدت مروي في مبادرتها في خطوة جبارة المكاسب الشخصية وتناولت كيانها مبتدأً وقالت بصريح العبارة (ورابطة مروي اذ تتقدم بهذه المبادرة يهمها ان يعلم الجميع ان دافعها الى ذلك المصلحة العامة ولا تبتغي من ورائها مكسبا او منصبا بل تعلن تنازلها مقدما عن اي موقع في هياكل الجالية المرتقبة ). فجاء قرار السفير حاج ماجد سوار الامين العام لجهاز تنظيم شئون العاملين بالخارج قاطعا الطريق امام اكتمال ما كان يصبو له جمع غفير ومكونات عديدة وكيانات لم تجتمع او تجمِع على شيء منذ سنوات عهود طالت , وكانت بارقة الامل في حل كافة الخلافات في اطار من المؤسسية وقد اعلن نفر كبير وكثير من الحضور زهدهم في العمل بالجالية وأنهم ينتظرون فقط محاسبتهم على ما مضى من مشاركة في المكتب التنفيذي وأنهم يدا واحدة مع مبادرة ابناء مروي , ومضت المبادرة لتسقط مروي اسمها من على المبادرة في خطوة تذكر بقيم السودانيين الاصيلة ولتنطلق مبادرة من ولجميع اهل جدة لإصلاح هياكل ومكونات الجالية وتعديل النظام الاساس وإعادة انتخاب المكونات , ومن ثم اعادة تهيئة اجواء الثقة لأجل الوصول الى مكتب تنفيذي للجالية من بعد مدة تسيير لا تتجاوز ستة اشهر. فما الذي جرى ؟ ليجعل من جهاز المغتربين ان يتدخل في الطريق قاطعا للوئام والشمل امام تكوين جالية قومية شعبية خدمية نابعة من مكونها لا بفعل التعيين وتدخل الجهات الرسمية . ؟
نقول ان جالية منطقة مكة المكرمة تكونت بانتخاب مشبوه في العام 2003م, برئاسة العم عوض قرشوم ومدتها ثلاثة سنوات فماذا فعلت طوال تلك الفترة ؟؟؟ انقضت الثلاث الاولى والثانية والثالثة وتم تمديد لها بواسطة القناصل من جدة اكثر من مرات الوضوء في اليوم للأيدي الطاهرة .!!! وتم التكليف باستمرارها اكثر من مرة من قبل الامين العام السابق بتوقيع مساعده ( توجد مستندات ) . شاب تلك اللجنة التنفيذية الكثير من التشكيك في وبقول اهلها في نزاهتها وأمانتها وكتب من كتب واصطرع من اصطرع وجاءت ساعة حقيقة ان اطبقت السلطات الرسمية يدها ومنعت كثير الجدل والتداول في الامر وقننت بطريقتها ما تراها في مصلحة العالمين من المغتربين , في خطوة وجدت استحسان كثيرين ولم يحتج الا الفرحون اليوم بعودة التعيين , ووقتها قلنا هو اجراء جيد جداً لكنه غير قانوني ويجب ان يتم من القواعد.

جاءت قضية المهندس اسعد التاي ( فيما هو ادعاء بضربه داخل القنصلية ومن ثم جاءت لجنة تحقيق وقبلات بفعل استغلال الموقف لصالح عودة الاموال للجالية القديمة ونفس الشخوص ) . وقضية المهندس التاي التي وجدت حيز اعلامي كثيف استغلته بعض الجهات وحولت بذكاء عالي كفة الصراع ضد قرار التجميد ( بدل ان كان صاحب القرار فاعل خير تحول الى متهم في نظر من كانوا جبارين اوان تواجدهم على قمة الجالية ) , وصاحت صحف الخرطوم عبر الوساطات وأضحت تموج وجل تركيزها اموال الجالية فهل فعلا كل ما يهم هؤلاء عودة الاموال ؟ ولماذا ؟؟؟؟ سيجد القارئ الحصيف قصاصات الصحف تحت عناوين لا يحسدون عليها مجموعة اعتبرت نفسها المنتصر بالضربة القاضية وما درت انها فضحت نفسها من وراء ما وزعت ووضعت كيانها ورغائبها في عناوين مثل (انتهاء مشكلة جالية جدة وعودة اموالها لتصرفها ) فهل هذه هي مهمة لجنة التسيير ؟؟؟؟ وهل النصر لعودة الجالية بالتعيين ؟ ام عودة اموالها لها ؟؟؟؟ وهل هي اموالهم ؟؟؟؟
المؤسف ان البعض بلع الطعم وهلل بتواجد اسمه داخل التصنيف التسيييري ؟؟؟ فما المناط بهؤلاء مرحليا وهل لجنة التسيير في مدتها لعام كامل من تاريخ التعيين هو تكليف جديد؟؟؟ الم تكلف من قبل مرات ومرات؟؟؟؟ حتى طال بها الامد الى ما هو عليه الحال الان ؟؟؟؟ اسئلة كبيرة تنتظر الاجابة عليها وعلى من عمل في الخفاء ضد وصول مبادرة مروي الى غاياتها النبيلة ؟؟؟؟ لماذا هذا التوقيت ؟؟؟ ولمصلحة من وئدت مبادرة مروي ؟؟؟؟ وهل ثمة جناح منتصر وآخر مهزوم ؟؟؟ ولماذا حمى السباق والاستباق لمقاعد الجالية في منطقة مكة المكرمة اقدس بقاع الله ؟؟؟ ؟؟؟؟ ولو افترضنا جدلاً ان صحوة ضمير للمسؤول الذي يأكل اموالنا التي تُحصّل جبراً عنا وهي المائة ريال لو استيقظ المسؤول الذي يستقطعها ويستلمها ويوزعها بلا وازع من ضمير لو صحوة غشيته وقرر ايقاف استقطاع المائة ريال ؟؟ هل سيتسابق الجمع الكريم للوصول الى مقاعد الجالية التي صارت بلا حياء وسافرة عن ثياب الزهد وقيم لا تُولوها لطالبها ؟؟؟
استغفر الله لي ولكم وأقول ان الامر لا علاقة له بهذه التي يجب ان تكون في خدمة المغترب لتحل مشكلات المغتربين المعسرين والمرضى والذين انقطع بهم السبيل والذين هم من شدة الحياء والتعفف نحسبهم اغنياء ؟ الجالية في لجنة تسييرها الحالي ما هي ألا اداة لحين عبور ايام 12/13/14 ابريل وبعدها لن تكون إلا بما يختاره لها القائمة على امر بلادنا العزيزة علينا ... تناست الفئة الباغية والمقاتلة للوصول الى اموال الجالية في زحمة البريق الهائل للجلوس على مقاعد الجالية تناست فئة من اعظم فئات وشرائح ومجتمع الاغتراب عملا جماهيرياً , تناست وغفلت عن تمثيلهم بل استقدمت لهم من كان خصمهم وحكم لهم عليه ... لا ادري انضحك ام نبكي ؟؟؟؟ تناست الرياضيون اصحاب اليد العليا في الحراك المهجري واصحاب السبق الاعلى في نكران الذات اذ يدفعون لنشاطهم من جيبهم الخاص ويستقطعون من قوت عيالهم ويفعلون دورهم ويغذون فرق كبيرة بلاعبين يدرون الملايين لانديتهم بل يفرخون الشباب السوداني لفرق في المنطقة ودول تجنسهم وتبقيهم اعزاء بعد ذل اهل الجالية لهم , هاهم الان يرسلون لاهل الرياضة رسالة واضحة بأنكم لستم اكثر من تبع .
لا نشاط الرياضيين او حراكهم او تواجدهم شفع لهم , يااهل الرياضة سبق وقلناها لكم احملوا نشاطكم واكتفوا بدوركم الشعبي فانتم والله شعل نشاط وبيارق نهتدي بها في ظلمات اللا وعي وانتم اهل عطاء لا يحتاج ان تمثلون في جالية تسيء للمغترب السوداني بدل ان ترفع عنه الضيم . في غفلتهم مطاردون اموال الجالية تناسوا او نسوا ممثليات كبيرة مثل القانونيون اهل الفكر والوعي والاحاطة بالنظم الحياتية الامثل اهل اللسان فصاحةً والحسام موقفاً !!! لا عجب تناسوا محلياتوروابط مهنية وإقليمية لها من الوزن والكوادر من هم يديرون رؤوس اموال كبيرة هنا ويديرون مستشفيات في مصاف العالمية في ارض الله ارض الحرمين الشريفين التي اكرمتنا واعزتنا وقت بخل اهلنا بالحل ورمونا بالصالح العام احتضنتنا وانشطتنا وفتحت لنا مشكاة الخيرات بلا حدود ارض الحرمين لها منا الوفاء والتحية ... واعتقد لا احتاج لطرح مزيد من مآسي التكالب من اجل اموال الجالية ... لجنة التسيير والذين خلفها قالوا في صحفهم التي حرضوها وخالفوا قول المصطفى عليه صلوات الله وسلامه وعلى آله وصحبه قال ( من غشنا فليس منا ) وما جرت به الصحف المحرضة غش واضح وتمويه وتزييف للحقائق , اعتقد ان خلاصة القول ان هذه اللجنة خديعة وذر للرماد على العيون وهي لا تمثل الا من حرض لمجيئها وعلى الجميع العمل من اجل رفض التعيين ومبدأ ان تكون لجنتنا ومن نأتمنهم على اموالنا منا . ويأتون عبر تجمعاتنا لا بالتعيين .
شرعية الجالية مفقودة لو بالتعيين او التمديد فقط بالتكوين فقط بالتكوين فقط بالتكوين من القواعد والله ولي التوفيق .


alrofaayhagar@gmail.com


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2272

التعليقات
#1234401 [ظلال النخيل]
5.00/5 (1 صوت)

03-25-2015 12:48 PM
القاعدة الجماهيرية التي تتحدث عنها يا اخ الرفاعي لا تدري ان هناك اموال خاصة بهم في يد ما يسمى بلجنة الجالية فقد درج الجميع على دفع اي مبلغ في اي معاملة دون ان يدري الى اين سيذهب ذلك المال الذي اخذ منه عنوة دون رضاه وليس من حقه ان يسأل فقط ادفع وفي فمك ماء..

واضحى مالنا يرتع به امثال عوض قرشوم ولجنته الدائمة الابدية ومن خلفه العصابة الظالمة المؤتمرجية (القنصل ونائب القنصل والملاحق والموظفون وجواسيس الامن ...الخ ) الله لا يبارك فيهم جميعا...

لقد هلل الجميع بقرار الجهات المختصة في السعودية بمنع اي نشاط لاي جماعات او كيانات لان ما كنا نراه ونعايشه في نظاق الجالية السودانية والروابط المنضوية تحتها من صراعات شخصية وحزبية واحقاد اوصلت القائمين على امر الجالية بالتامر على بني جلدتهم وايداعهم السجون والمعاقل ( كقضية مناهضي سد كجبار في العام 2007م) والمتهم الاول فيها هو الشيخ المتشيخ عوض قرشوم وبقية والملحق الامني ورئيس رابطة ابناءالمحس المؤتمرجي المغضوب عليه الشاذلي ادريس وبقية العصابة)

ثم قضية الساعة ضرب المهندس التاي وايذاء العديد من المراجعين للقنصلية وبعد هذا كله تريدون تكوين الجالية ,,,,الله لا عادها..

يا ناس خلونا في حالنا وفي اكل عيشنا وبلاش جالية وروابط وكلام فارغ ده كله شغل كيزان للتفريق بين الناس لانه حق اريد به باطل ...

حريقققققققققققققققققققققة في القنصلية واذرعها من لجنة جالية وروابط وخلافه

[ظلال النخيل]

#1234302 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 10:32 AM
فكنا

[ابومحمد]

#1233904 [حمد ابوادريس]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 06:00 PM
بدون أي انفعال ، اعادة الأمر في جالية جدة لتكون برئاسة الحبيب المهندس عوض قرشوم فيه خير و ذلك ليسهل لمن ينتخبوا بعد فترة التسيير أن تتم محاسبة لجنة الأخ عوض قرشوم في فترتها السابقة و اللاحقة و أن تتم محاسبة من تولى التصرف في اموال الجالية بين قرار التجميد و فك التجميد و لا نشك في طرف و لكن و حتى نسد الذرائع يجب اسناد المحاسبة لمكتب مراجع قانوني ، فهو الجهة المحايدة التي تحصر المال و من واقع مستندات التحصيل و مستندات الصرف المؤيدة بمستندات و شرح حالات مؤيدة بالمستندات الثبوتية.
لجنة التسيير يجب تحديد مدتها و يجب ان يسبق الانتخابات ورش عمل منها لجنة الدستور و تضمين نتائج الورش في الدستور و اللوائح مع وضع ضوابط تضمن عدم سيطرة اثنية معينة كما كان يحدث في السابق ، و الشفافية مطلوبة و حتى لا يغضب مني أحد فساضرب مثلاً بقبيلتي ، فانا من الجزيرة و لا يحق اختيار أي فرد من قبيلتي في مجلس الجالية بالمنظقة الغربية ، كما يجب أن تمثل الولايات على اساس (خريطة مديريات 1م1/1956) مع استبعاد مديريات الجنوب الثلاث بحيث يكون هنالك رئيس و ضباط و نواب لا يتجاوز اعضاء الجالية 6 أشخاص على أن يسمح لهم بالترشح لدورتين انتخابيتين فقط و ان يترشح غيرهم في الدورات الانتخابية القادمة.
فلنبارك للجنة التسيير و لكن قبل ممارسة مهامها نريد منها اعلان مكتبوب بموعد الورش و موعد الجمعية العمومية و ألا يترشح جميع من هم اعضاء في لجنة التسيير ، و افسحوا لغيركم يا الأخ عوض قرشوم و ليزهد جيلنا لصالح الجيل الذي يلينا.

[حمد ابوادريس]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة