الأخبار
أخبار إقليمية
الأمم المتحدة تهدد بفرض عقوبات على كبار قادة جنوب السودان
الأمم المتحدة تهدد بفرض عقوبات على كبار قادة جنوب السودان


03-25-2015 05:07 AM
الأمم المتحدة (رويترز) - هدد مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء بفرض عقوبات على "شخصيات كبيرة" في جنوب السودان بسبب تحركات او سياسات تهدد الأمن والاستقرار بعد أن فشل زعماء البلاد في عقد اتفاق سلام.

وانزلق جنوب السودان الى صراع في ديسمبر كانون الأول 2013 حين أدت أزمة سياسية الى اندلاع قتال بين قوات موالية للرئيس سلفا كير ومتمردين متحالفين مع نائبه السابق ريك مشار. ونكأ الصراع جروحا عرقية تضع قبيلة الدنكا التي ينتمي لها كير في مواجهة قبيلة النوير التي ينتمي لها مشار.

وسقط عشرة آلاف قتيل على الأقل ونزح 1.5 مليون شخص. واتفق الجانبان من حيث المبدأ على اقتسام السلطة لكنهما فشلا في الاتفاق على كيفية تنفيذ ذلك. وانهارت أحدث جولة من المحادثات في اثيوبيا قبل اكثر من أسبوعين.

وقال مجلس الأمن "يؤكد مجلس الأمن مجددا نيته فرض اي عقوبات قد تكون ملائمة ردا على الوضع وقد تشمل حظر أسلحة واختصاص شخصيات كبيرة مسؤولة عن تحركات او سياسات تهدد سلام او أمن او استقرار جنوب السودان."

وقال المجلس في بيان إن الهدف هو تشجيع الحكومة والمعارضة على تشكيل حكومة انتقالية و"اتخاذ خطوات فعالة وشاملة لدفع القوات الخاصعة لسيطرة مباشرة او غير مباشرة الى وقف العمليات العسكرية وأعمال العنف وكذلك انتهاكات حقوق الانسان وإتاحة الإمكانية الكاملة لدخول المساعدات الانسانية."

ويدرس مجلس الأمن الدولي فرض عقوبات منذ عام تقريبا. وفي وقت سابق هذا الشهر وضع نظاما للعقوبات لجنوب السودان لكنه لم يفرض حظرا على السفر او الأسلحة او يجمد أصول مسؤولين.

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على قادة من الجانبين.

وفي الأسبوع الماضي رفض كير تهديد الأمم المتحدة بالعقوبات وقال إن الحكومة مستعدة لمواصلة قتال المتمردين اذا كانوا يفضلون الحرب.



وقال فرانسيس دينق مندوب جنوب السودان في مجلس الأمن الدولي "العقوبات في هذا المنعطف الحرج من التاريخ ... لن تؤدي سوى لتدمير الاقتصاد وزيادة الضغوط الاقتصادية على أناس يعانون ويشعرون باليأس بالفعل."

وقال دينق إن من المفارقات أن الولايات المتحدة التي ساعدت جنوب السودان في الحصول على استقلاله عام 2011 "تقود نوعا من العداء تجاه" البلد الآن


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1910

التعليقات
#1234547 [جرجيرة]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 04:23 PM
من الواضح جدا بان ما يسمي بالمجلس الامن الدولي اصبح طرف اساسي من الصراع الداير في دولة جنوب السودان لذلك يهددنا بفرض العقوبات يومية وهذا امر غير منطقي لماذا لا يتحدثون عنالمتمردين الذين لا يرغبون في العملية السلمية؟ اذا العقوبات لم تفيدهم مما طال الزمان وانما سوف تعقد الامور و قد تكوم اسؤ من ذلك .

[جرجيرة]

#1234174 [زول]
5.00/5 (2 صوت)

03-25-2015 08:23 AM
شكشك يا سلفا طير ما كنتة بتشرك للطيور زمااان، الخواجات ديل بيشركو ليك ولمن تقع في الشبكة راس مالك نتف الريش وانت حي، تستاهل عشان تاني تعمل فيها بطل في الفارغة، انت اهبل كان تحكم بلدك حكم زاتي ولمن تكبر وتبقى قوية خليها تستقل بزاتة، لكن انت قايل الخواجات ديل حيبنو ليك بلدك سااااااااااااااي وبلوشي، لا يا فالح ديل الشي بالشي، وانت ما عندك سجمك. يلا اكل نارك

[زول]

#1234171 [زول]
5.00/5 (2 صوت)

03-25-2015 08:19 AM
هههههههههههه ده اخر الجري وراء الخواجات يا سلفا طير، مني ومنك اقلع طاقية الكابوي دي احتجاجا وتعبير عن سخطك ههههه صحي متخلف

[زول]

#1234110 [ودعمر]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 06:54 AM
لايوجد حل الابتقسيم الجنوب الي اقليمين او ثلاثة تحكم حكماُ ذاتياُ. نفس الحل يحتاجه الشمال بتقسيمه الي اقاليم ايضاُ تحكم حكم ذاتي دارفور جبال النوبة النيل الازرق ومن اراد من بقية اقاليم السودان في استفتاء حر ونزيه. كفانا حروباُ لقد هرب وهجر غالب السكان بسبب هذه الحرب اللعينة والوضع الاقتصادي المزري يجب ان تتوقف هذه الحروب العبثية باي ثمن كان.

[ودعمر]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة