الأخبار
أخبار إقليمية
طلاب جامعة مامون حميدة ..هذا ماتريد الخرطوم ان تقوله لداعش
طلاب جامعة مامون حميدة ..هذا ماتريد الخرطوم ان تقوله لداعش
طلاب جامعة مامون حميدة ..هذا ماتريد الخرطوم ان تقوله لداعش


03-25-2015 03:34 PM
حسن اسحق

مامون حميدة وزير الصحة الولائي ، وزير صحة ولاية الخرطوم ، ومالك مستشفي الزيتونة الخاص ، وصاحب المؤسسة التعليمية جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا ، هو الوزير الولائي الذي تمسك بتفكيك مستشفي الخرطوم التعليمي ونقلها الي الاطراف العاصمة ، وهذا الرجل الانقاذي وجد الترحيب والترحيب من اعلي قمة الهرم الحزبي الحاكم للبلاد من ( الزعيم) ،ان يستمر في تفكيك المستشفي ولا يلتفت الي الصائحين والمنددين والمستنكرين لهذا العمل الانساني ، علي حد فهم المنظمومة الحاكمة . مامون في حميدة وزير الصحة الولائي لا يقبل النقد ، فتح بلاغات عديدة ضد عدد من الصحفيين بحجة انهم اساءوا اليه بصفة شخصية ، وليس بصفته الاعتبارية كوزير للصحة الولائي ، ولم يقف الامر عندما طالب ان تفرض غرامة مالية علي من دون بلاغات ضدهم ، لم يكفيه المال الذي يجنيه من مستشفي الزيتونة الخاص الذي توفيت به امراة نتيجة للاهمال الطبي ، وجه الكثيرون له انتقادات للاهمال الذي ادي الي وفاة المرأة لم يعجبه الامر ، فتمسكت اسرتها بحقها القانوني والتقصير الذي حدث من قبل افراد الطاقم الطبي ، لم تعجب مامون حميدة هذه الانتقادات ، وكان الصحفيين الذي استهدفهم مامون حميدة الكاتب بصحيفة الجريدة الاستاذ حيدر احمد خير الله ، الذي تصدي لوزير الصحة الاستثماري مامون حميدة له مستشفي خاص ، وجامعة خاص وهي العلوم الطبية والتكنولوجيا ، بعد الهروب الجماعي والانضمام الي داعش ، ماذا سيقول مامون حميدة وزير الصحة الولائي ، اذا انتقد من الاخرين ، هل سيطالب بغرامة مالية تقدر بمليارات الجنيهات ؟ ..

ان مغادرة عدد من الطلاب السودانيين والدارسين في احدي جامعات السودان المشهورة البلاد والانضمام الي تنظيم داعش الارهابي ، يتطلب من الجميع اعادة الذاكرة الارهابية للتنظيم الحاكم في البلاد ، وكيف لهؤلاء الطلاب والطالبات ، المغادرة هكذا ، وهي تمت من السودان وليس من دول اخري ، وتفاجأت احدي الاسر عندما سمعت ان ابنتهم او ابنتهم في تركيا بغية الدخول الي الدولة الاسلامية في العراق والشام ( داعش) ، السؤال الذي لن يجد اي فرد اجابة له في هذه اللحظات الساخنة ، هل جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا لصاحبها وزير الصحة الولائي مامون حميدة ، اصبحت تلعب دور تجنيد الطلاب وتصديرها للقتال والمساعدة في سوريا والعراق وليبيا ، وهل باتت تقوم بنفس الدور الذي تقوم جامعة افريقيا العالمية في وقت ما ، او الي الان ، لكن جامعة افريقيا العالمية لتصدير الارهاب الاسلامي والتطرف الديني في القارة الاسلامية ، وجامعة العلوم الطبية تصدر الارهاب الي الدول العربية الاسلامية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا كليبيا نموذجا . ومثل هذا العمل سواء في كان في العلن والسر الاسلاموي ، هو السلوك الحقيقي للحزب الحاكم في السلوك ، وجذوره الدينية تحتم عليه ان يقوم ويؤدي دور في سبيل تنفيذ ما يطلب منه من قبل المنظومة الدولية للاخوان المسلمين المتمدد عالميا ، فبات هو الحزب الوحيد الذي يسيطر سيطرة كاملة علي دولة ، وهي السودان الاسلامية بكل مؤسساتها الاقتصادية والعسكرية والمالية ، بعد فشل الاسلاميين في تونس ومصر ، والتضييق عليهم الان في ليبيا .

ان ذهاب هؤلاء الطلاب والطالبات للقتال او المساعدة ، هو تأكيد ان تخطيط خروجهم لم يكن عشوائي بالبتة ، هم اكثر من 10 طالب وطالبة جامعية ، هو تنسيق امني محكم بين النظام وافراده المتساهلين مع مثل هذه المجموعات الارهابية المتمرسة للعنف الديني ، وحجة غسل الادمغة ليست حجة قوية ، فالالة الاعلامية للدولة الاسلامية في الخرطوم مهتمتها هذا الغسل في المنابر الدينية وخطب الجمعة ، الفرص المتاحة للجماعات السلفية في الشارع العام كالاسواق والجامعات والمساجد ، يمكن ان تسمي فوضي الدعوة الدينية في البلاد ، وكيف هرب قتلة الامريكي غرانفيل من السجن، وذهبوا الي الصومال للقتال هناك ، في ظل الحراسة الامنية المشددة ، المعروف ان المقتول (امريكي) فالنظام يعرف ما تعني له واشنطن ؟ . فالمطالب والمساندة للدولة الاسلامية داعش ، هي مكأفاة من الحكومة السودانية بقيادة الرئيس عمر البشير لدواعش العراق والشام ، اننا معكم قلبا وقالبا ، هذا ماتريد ان ترسله الحكومة للدولة الاسلامية في العراق والشام .

وزير الصحة الولائي مامون حميدة الاسلامي ذو النفوذ القوي من حزبه الحاكم ، لم تتوقف طموحاته الشخصية المربوطة بالحزبية في تجفيف المستشفيات، مستشفي الخرطوم التعليمي مثلا ، ونقل منه عدد من الاقسام الحساسة جدا الي اطراف العاصمة لم يبذل حميدة اي مجهود لتوفير ادني المقومات للاطباء والممرضين والمرضي ، وعندما احتج الاطباء علي قرار التجفيف الطبي ، امر الشرطة الموالية الي الحزب امذ لحاكم بضرب المحتجين بالقرب من مستشفي الخرطوم التعليمي . مامون حميدة بهذه السياسة المعلنة ف هذا الاتجاه ان ( ضهرو قوي شديد ) و (مانع ) في ذات الوقت ، وعبر جامعة العلوم الطبية التكنولوجيا ، هي من املاكه الخاصة ، عبر هذه المؤسسة الحاضنة لتفريغ الارهاب هاجر عدد من طلابها الدارسين الي تركيا والانضمام الي الدولة الاسلامية في العراق والشام المعروفة ب(داعش) وهي قوات اسلامية تضم عدد كبير من المقاتلين من جميع الدول بما فيها الدول الاوروبية ، وقدر عدد الطلاب باحدي عشر طالب بينهم 6 طلاب و5 طالبات للقتال او المساعدة في الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) ، التحديد لا يؤثر في شئ ، لان الانضمام في حد ذاته هو كرت احمر يصوب تجاه من يقول انا مع ابو بكر البغدادي المسلمين في العالمين العربي والاسلامي ، بعد التحالف العربي الخليجي ضد هذا التنظيم نفسه ، وهذا ما جعل تنظيم بوكو حرام الراديكالي في العنف النيجيري ان يعلن مبايعته له قبل ايام مضت في تسجيل يبدو انه منسوب الي التنظيم في احدي المواقع الموالية للتنظيم .

ولم يستغرب سودانيون من دعم لبعض المجموعات الجهادية للتنظيم واخرون جاهروا بذلك علنا وليس سرا ، في ظل تجاهل حكومي لهذا الفوضي الجهادية والدينية ، وهو برهان علي الميول الفطرية للحزب الحاكم ، وجماعات سودانية كثيرة تسهم في هذا الافراغ الجهادي وتصديره الي دول اخري بغرض مساعدتها الي احداث زعزعة امنية فيها ، وكما دار في جمهورية افريقيا الوسطي الدعم المتعلق بمجموعة السيليكا ، ويخفي علي الاخرون العلاقة الحميمة بين حزب المؤتمر الوطني وجماعة الشباب الصومالية التي تقاتل حكومة مقديشو، زيارة البشير الفاشلة الي الامارات قبل اسابيع ، مع توجيه اصابع النقد الي التنظيم الدولي الاخوان المسلمين ، مستعطفا دعم الخليجين الاقتصادي ، وما واجهه من نقد بدعم المتكرر العلني للاسلاميين في ليبيا ، والوثيقة التي تسربت في في منتصف العام الماضي ، اكدت ان النظام الاسلامي في الخرطوم يلعب علي جميع الاوتار في سبيل بقاءه ، رغم الجهر بالنقد الا الاصدقاء القدامي في منطقة الخليج العربي ادركوا ان الخرطوم المختطفة من جماعة الاسلامي الممثلة في المؤتمر الوطني صديقا له وجهين ، فهو يريد الدعم العسكري الايراني ، والدعم الاقتصادي العربي الخليجي ، ودول الخليج والدولة الايرانية ك( القط والفأر) . الرسائل من ليبيا والدولة الاسلامية في العراق والشام ، هو الحبل القديم الجديد الذي ظلت حكومة الخرطوم ان تتهرب منه ، كلما وجهت الي صواريخ الاتهام ..
[email protected]


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 16213

التعليقات
#1235508 [ناغم جداً]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2015 02:05 AM
من الواضح ان التحليل متحيز جداً ضد مامون حميدة، شأن ما اقرأ هذه الايام من منشورات و مقالات من بعض الناشطين السياسيين التى ربما تفتقد للموضوعية فى بعض الاحيان وتتجاهل فطنة القراء الكرام فى احايين كثيرة. وهذا فى ظنى يرجع اما لبعد الكاتب عن مسرح الاحداث فى البلاد و لفترة طويلة او نسبة لتأثير العاطغة على مايكتب، فالغبن الذى نحسه جميعاً نحو سياسات المؤتمر الوطنى وكيفية ادارته للدولة ولد لدى البعض حالة من الاحباط يتحينون الفرصة ليطلقوا احكاماً هى اصلا لاتخدم الخط العام الداعى لرحيل النظام فى شئ.
الفضاء الالكترونى الذى ننعم به الان اصبح ملجأ للكثيرين من ابناء شعبنا الراغبين فى معرفة الحقيقة مجردة والطامحين فى التغيير، لجأنا لهذا الفضاء الفسيح بعد خصام طويل مع الاعلام الموجه ، اعلام الحزب الواحد الذى يحتكر منذ امد بعيد المؤسسات الاعلامية واهمها الازاعة القومية والتلفزيون.وبما أن المعارضة فشلت حتى الان فى انشاءحتى قناة تلفزيونية واحده تكون اداة فعالة للتعبير، تحث الجماهير على المشاركة وتكسر حالة الاستقطاب الذى يقوم به الحزب الحاكم للكثيرين، ذلك الحزب الذى ظل جاثماً على صدورنا، مسيطراً على البلاد ومستفرداً بهذا الشعب المغلوب لاكثر من عقدين ونضف من الزمان.
بما اننا فشلنا فى ذلك فالاولى ان لنا ان نتحرى الدقة والموضوعية فيما نكتب، كما اننا فى اشد الحوجة لتغيير طريقة تعاطينا مع الامور التى تهم الوطن لتكون اكثر فعالية وتنجز التغيير الموعود الذى طالما حلمت به جماهير شعبنا كثيرا وانتظرته طويلاً.
انا هنا ليس بصدد الدفاع عن مامون حميدة،لقربه من النظام ربما يكون لديه عدد من الخيارات للدفاع عن نفسه، ولكن استبعد تماماً ان يكون هو مسئولاً عن سفر هؤلاء الطلاب لداعش، اولاً لان الرجل لم يعرف عنه ميول اسلاموية متشددة ناهيك عن التطرف وتجنيد شخص للالتحاق بداعش التى ثمثل اسؤ انواع التطرف على الاطلاق.ثانياً، كما علمت مثل غيرى ان جميع هؤلاء الطلاب يحملون جوازات سفر اجنبية لهذا السبب لم تستطع السلطات بمطار الخرطوم اثنائهم عن السفر.
تابعت وقائع مشابهة لطلاب بريطانيين من اصول باكستانية وغيرها ولعلكم تذكرون قصة طالبات التانوى التلاث اللواتى سافرن الى تركيا ومن ثم الى سوريا للتحاق بداعش بعد سرقتهن ذهب ومجهورات تخص افراد عائلاتهن لتمويل تكلفة سفرهن، قد تنحصر مسئولية مامون حميدة فى اطلاق العنان لمايسمى بجمعية الحضارة الاسلامية التى ينتمى لها هؤلاء الطلاب والسماح لها ببث افكار متطرفة داخل الجامعة دون مراجعة انشطتها ولكن لايمكننا القول باى حال من الاحوال انه قام بتسفير هؤلاء الاطلاب.
اى كان الامر مانتمناه من هذا الموقع ان يكون اكثر صدقاً وشفافية", اكثر دقةً" وموضوعيةَ"، عدا ذلك سنجد انفسنا نسير على نفس النهج الذى خطه المؤتمر الوطنى فى قواميسنا‘ و شوه به حياتنا اليومية والسياسية بما يحتويه من غش وخداع وتضليل، المنهج الذى نرى نتائجه الكارثية ماثلة امامنا نراها مرأى العين فى معاناة شعبنا من الجهل والفقر والمرض. دمتم ودامت نضالالتكم.

[ناغم جداً]

#1235258 [ﺭﺩ ﻋﻠﻲ ﻣﺪ&#]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 04:01 PM
ﻧﻌﻢ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﻣﺪﺣﺖ...
ﺧﻠﻴﻬﻢ ﻳﻤﺸﻮﺍ ﺟﻨﺔ ﺩﺍﻋﺶ ﺩﻱ..
ﻭﻼﺩ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﺍﻟﺤﺮﻗﻮﺍ ﺟﻮﺍﺯﺍﺗﻬﻢ ﺍﻼﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﺍﻟﺤﺼﻠﻮ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﻣﺮﻣﻂ ﺁﺑﺎﺅﻫﻢ ﻛﺮﺍﻣﺘﻬﻢ ﻭﻛﺬﺑﻮﺍ ﻭﺍﺩﻋﻮﺍ (ﺯﻱ ﻣﺎ ﻋﺎﺭﻓﻴﻦ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻠﺠﻮﺀ) ﺣﺮﻗﻮﺍ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯﺍﺕ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﻢ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﺍﺭﺽ ﺍﻟﻤﻴﻌﺎﺩ ﻭﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ.. ﻟﻤﻦ ﺳﺨﻨﺖ ﻣﻌﺎﻫﻢ ﻭﻼﺩ ﺍﻡ ﺯﻗﺪﺓ ﺷﺮﺩﻭﺍ ﺑﺲ ﻫﻮﻳﺎﺕ ﻋﺮﺍﻗﻴﻴﻦ ﺍﻭ ﺳﻮﺭﻳﻴﻦ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﺷﺎﻝ ﻫﻮﻳﺔ ﺯﻭﻝ ﻳﺸﺒﻬﻮﺍ.. ﺧﻠﻮﻫﻢ ﻳﻤﺸﻮﺍ ﻓﻀﻮﺍ ﻟﻴﻨﺎ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﻣﻨﻬﻢ .. ﺟﻤﻌﻮﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﺍﻟﺸﺎﻡ ﻭﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻛﻔﻴﻞ ﺑﺎﻣﻬﺎ!ﺕ ﺭﺅﻭﺳﻬﻢ ﺍﻟﻤﻠﻐﻮﻣﺔ ﺑﺎﻼﺭﻫﺎﺏ ﻭﺍﻟﻘﺘﻞ ﻭﺍﻟﺘﺪﻣﻴﺮ

[ﺭﺩ ﻋﻠﻲ ﻣﺪ&#]

#1235157 [صــــــــــــــــــــابر]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2015 02:24 PM
مـــأمـــون حميـــدة مســـتثمر، اسلامـــوى ( مرتزق باسم الـدين ) وقام بتحـــويل مستشفى الخرطوم التعليمى للأطراف، حتى يبعده عن مستشــــفـى الزيتونة للاستثمار فى المرضى. وهو جزء من عصابة الانقــــاذ.
يعتمــــد اساسا على تقديمه لبرنامج صحة وعـــافية ليخــــادع به الشـــعب الســــودانى ويوحى له بأنه مهتم بصحـــته، ويقينى أن هذا البرنامج يقدمـــه فقط كدعاية لنفسه ومؤسـســـاته الربحـــية.
وللتخلص من هذا الشخص، يجب اعفاؤه من تقديم هذا البرنامج.

[صــــــــــــــــــــابر]

#1235113 [Alhammam]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2015 01:38 PM
طرح جمييييل طيب هجرة وإنضمام هؤلأء الطلبة مسؤولية حكومة الكيزان وتساهلها معهم مارأيك ان السود الاعظم من الداعشيين والقاعده سعوديين حسب تحليلك ان المملكة متساهلة معهم اليس كذلك ! والبعض منهم اتى من اوربا وامريكا هذا يعني حسب تحليلك ان الاوربيين والامركان متساهلين مع داعش ماهكذا تحسب الاشياء وانا متأكد ان هذا التعليق لاينشر

[Alhammam]

#1234985 [الخنجر]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2015 11:08 AM
سيخسر كثيرا هذه المرة لارتباط اسم جامعته بالتطرف وطبعا هذه المرة الثانية يرتبط اسم جامعة مامون بهذا الموضوع قبل سنة تقريبا في موضوع مشابه في بريطانيا واخيرا كان المتهم طالب من جامعة مامون

[الخنجر]

#1234974 [مدحت عروة]
4.25/5 (5 صوت)

03-26-2015 10:55 AM
انا عندى اقترح جميل جدا واعنى ما اقول واتمنى حصوله وهو كالآتى:
يجب السماح لاى انسان من اى دولة بالانضمام الى داعش وعند حصول ذلك ويتجمع كل شذاذ الآفاق من الاسلامويين فى منطقة واحدة يهجرها من لا يريد الانتماء او العيش فى ظل داعش اها وبعد داك يرموا فيهم قنبلة ذرية تبيدهم من اولهم لآخرهم ابادة تامة وبذلك نرتاح من هؤلاء الحشرات !!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
[ابو ماريا المهاجر] 03-26-2015 06:29 PM
ما وجه الشبه بين البشير والمدعو عورة او عروة :
البشير يضرب النوبة بالقنابل
عروة يريد ذلك ايضا لكن فى منطقة اخرى
البشير يطلق على الحركة الشعبية كلمة حشرات
المدعو يطلق ايضا على اشخاص ما كلمة حشرات
هؤلاء الذين يريدون ان يذهب النظام وهم صورة طبق الاصل منه ، مشا حمد وجاء حاج حمد


#1234973 [بنغالي جوازو رايح]
4.50/5 (3 صوت)

03-26-2015 10:53 AM
مامون حميده زول جبان و رعديد، عشان يقيف عند حدو لازم ينجلد و ياخد علقه مزبوطه، صدقوني اليوم داك حينسلخ من المؤتمر الوطني زاتو.
الجبهجيه ديل ما تشوفو قوة عينهم دي، ده كلو بسبب المال و السلطه و الله الواحد من يشوف الكوماج ده طوالي بجر واطي، و معروف زول الدنيا بخاف الموت.
و الله انا القي فيهو فرصه اجلدو جلده عمرو ما ضاقا. ده زول قليل ادب ما محترم و لا بيفهم في الاصول. ياخي حتي لو عايز استثماراتك تنجح معقوله تجفف ليك مستشفي بيعالج الفقراء، يعني فاكر المساكين ديل حيجوك في الزيتونه؟؟؟
ده راجل غير محترم و ما مربى وشكلو مقطوع من شجره ما عندو اصل. ياخي نحنا سودانيين و بنعرف ايه يعني لما تكون مربى بيوت، لا يمكن مامون حميده ده يكون وقف فوق راسو والد او والده لانو مهما كان مافي والد بيطلع ليهو عره قليل ادب زي الزول ده.
معقوله ياخي!!!!!

[بنغالي جوازو رايح]

#1234948 [Negro]
3.88/5 (6 صوت)

03-26-2015 10:19 AM
يا أخي ديل طلبة طب فاشلين معظمهم مجموعه لا يؤهله لدخول كلية تمريض ناهيك عن دراسة الطب وكمان معظمهم شهادة عربية تربوا على عادات وأخلاق لا تشبه السودانيين وحتى تربطهم علاقة حب لهذا البلد لأنهم نشأوا خارج السودان وتشبعوا بأخلاق الوهابية والشيعة

[Negro]

ردود على Negro
United States [nagatabuzaid] 03-26-2015 07:00 PM
اجىىىىىىىىىى بريطانيا بقت دولة عربية ؟؟ ولا الشهادة العربية جابوها من وين ؟


#1234819 [أبو تفيدة]
5.00/5 (2 صوت)

03-26-2015 07:46 AM
الأستخبارات البريطانية أتهمت سفيرى السودان ببريطانيا وتركيا ومامون حميده شخصيا فى أرسال أبناءنا ال11 لداعش.مامون حميده يمكن تصنيفه بأنه أرهابى.
كلام خطير!؟

[أبو تفيدة]

#1234790 [gasim]
5.00/5 (4 صوت)

03-26-2015 06:33 AM
هدية للمجاهدين الذاهبين للجهاد في سوريا و العراق و ليبيا و بلاد العربان عامة :
كل الفقهاء تقريبا مجمعون على أن أحط العبيد و أقلهم سعرا هم السود ، اقرأ الألوسي حين يشبه الجواري بالبهائم و خاصة السود يقول في تفسيره : (والذين هم لفروجهم ح‍افظون * إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيم‍انهم فإنهم غير ملومين) ..... والتعبير عنهم - بما - على القول باختصاصها بغير العقلاء لأنهن يشبهن السلع بيعا وشراء أو لأنهن لأنوثتهن المنبئة عن قلة عقولهن جاريات مجرى غير العقلاء، وهذا ظاهر فيما إذا كن من الجركس أو الروم أو نحوهم فكيف إذا كن من الزنج والحبش وسائر السودان فلعمري إنهن حينئذ إن لم يكن من نوع البهائم فما نوع البهائم منهن ببعيد.... تفسير الآلوسي الجزء 18 (سورة المؤمنون).
من صفات الحور العين البياض ، فليس لواحدة من السودان أو بلاد بوكو حرام أن تحلم بحمل مواصفات الحور ، و لا من بلاد أبو سياف و لا من بلد بلال و لا من أفريقيا (جنوب الصحراء) و آسيا و سكان استراليا الأصليين و زنوج أمريكا و الهنود الحمر . السواد مرتبط بالقبح :
( يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون ) 106 آل عمران... و السواد سبة تناسب النار نقرأ : روى أحمد في (مسنده) بإسناد صحيح عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خلق الله آدم حين خلقه، فضرب كتفه اليمنى، فأخرج ذرية بيضاء كأنهم الدر، وضرب كتفه اليسرى، فأخرج ذرية سوداء كأنهم الحمم، فقال للذي في يمينه: إلى الجنة ولا أبالي، وقال للذي في كَفِّه اليسرى: إلى النار ولا أبالي".. و في رواية أخرى شبيهة : (خلق الله آدم ، فضرب كتفه اليمنى ، فأخرج ذرية بيضاء كأنهم اللبن ، ثم ضرب كتفه اليسرى ، فخرج ذرية سوداء كأنهم الحمم ، قال : هؤلاء في الجنة و لا أبالي ، و هؤلاء في النار و لا أبالي) الراوي: أبو الدرداء.. خلاصة الدرجة: صحيح
المحدث : الألباني .. المصدر: صحيح الجامع .. الصفحة أو الرقم: 3234 .. ليس هذا فحسب ، اقرأ كذلك في تفسير ابن كثير لسورة الأنعام آية 31 :(.... وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم) الآية، وقال السدي: (ليس من رجل ظالم يدخل قبره إلا جاءه رجل قبيح الوجه أسود اللون منتن الريح، وعليه ثياب دنسة حتى يدخل معه قبره، فإذا رآه قال: ما أقبح وجهك! قال: كذلك كان عملك قبيحاً، قال: ما أنتن ريحك! قال: كذلك كان عملك منتناً، قال: ما أدنس ثيابك! قال، فيقول: إن عملك كان دنساً، قال له: من أنت؟ قال: عملك، قال: فيكون معه في قبره، فإذا بعث يوم القيامة قال له: إني كنت أحملك في الدنيا باللذات والشهوات، وأنت اليوم تحملني، قال: فيركب على ظهره فيسوقه حتى يدخله النار..(لاحظ : قبيح الوجه أسود اللون) ..
و على موقع محمد العريفي (طبعا العريفي و أمثاله لا يستنكرون أبدا أن يمثّل القبح برجل أسود) ، يكتب العريفي : وفي رواية البراء بن عازب والحديث عند أحمد بسند صحيح :" أن العبد المؤمن اذا دخل القبر وسئل وأتياه منكر ونكير بعد ذلك يأتيه رجل أبيض الوجه أبيض الثياب جميل الرائحة فيقول من أنت فيقول أنا عملك الصالح فيفرح ويقول ربي أقم الساعة حتى أرجع الى أهلي ومالي _ والمقصود بأهلي ومالي شيئان ، أهلي ومالي الذين في الدنيا لأبشرهم بالخير الذي ينتظرني أو أهلي ومالي الذين هم في الجنة أما ان كان العبد منافقا يأتيه رجل أسود الوجه أسود الثياب منتن الرائحة ، فيقول له من أنت فوجهك الوجه الذي لا يأت بخير فيقول أنا عملك السيء
. http://www.3refe.com/vb/showthread.php?t=239760 ... (لاحظ : الوجه الأسود لا يأتي منه خير) .
و يأمر النبي بالطاعة لأحط مخلوقات الله من الناس :(اسمعوا وأطيعوا ، وإن استعمل عليكم عبد حبشي ، كأن رأسه زبيبة) رواه البخاري.. و ذلك لقيمة العبد الحبشي المنحطة و لقبح رأسه كانه زبيبة!
في صحيح مسلم : " إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى من كنانة قريشا واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم . " إذاً الناس مرتبين في الإسلام : هاشمي ، قرشي ، عربي ، أعجمي ، أسود .. و في كل مرتبة تعلو الذكورة على الأنوثة .. درجة العربي فوق بقية الأجناس التي تليها كما قررها الخليفة عمر بن الخطاب : ( توقف استرقاق العرب منذ عهده : جاء في (تاريخ الطبري, 3/339, الناشر: دار التراث - بيروت, الطبعة: الثانية - 1387 هـ) قول عمر بن الخطاب : (ليقبح بالعرب أن يملك بعضهم بعضا و قد وسع الله و فتح الأعاجم) أي أن الرق لا يقبح بالأعاجم بل يليق بهم ، و قد منع سبي العرب و بهذا لم يعد هناك مولى أو رقيق من العرب و كان أول قرار اتخذه الخليفة عمر في دولته ، رد سبايا أهل الردة إلى عشائرهم حيث قال: كرهت أن يكون السبي سنة في العرب (الخلافة والخلفاء الراشدون ص160) .. المراتب : هاشمي ، قرشي ، عربي ، ثم تأتي بقية المراتب ...فإن كنت لست عربيا فأنت أدنى بدرجتين ن اما إن كنت مسلما أسود فأنت ادنى بثلاث درجات ... يا أيها المجاهدون من بلادنا اعرفوا درجتكم قبل التوجه للجهاد .

[gasim]

ردود على gasim
European Union [الحقيقة مرة] 03-26-2015 08:00 PM
ردي كان على الحلم المنتظر اما تعليقك فتشكر عليه

[الشعب العربى وين؟] 03-26-2015 07:48 PM
انت من الذين قال الله عنهم
:((اما الذين امنوا فيعرفون انه الحق من ربهم واما الذين كفروا فيقولون ماذا اراد الله بهذا مثلأ))

وليس فى الجنة شخص اسود ولا كهل ولا عجوز

[قاسم] 03-26-2015 05:22 PM
للاسف يا حقيقة مرة لم تخمن أنا أبيض عربي خالص و لكني اقف مع الحقيقة ... المرء قيمته بما يدافع عنه من قضايا ..

[عابدين] 03-26-2015 03:10 PM
قال المعلق (الحلم المنتظر) : ياقاسم مفهومك مغلوط وفهمك ناقص .... لعمري أنه الانكار حيث لا يجدي ... يقول (الحور العين بيض و العمل الرديء في القبر يتمثل برجل أسود و بني آدم للنار سود كالحمم و الوجه الأسود لا يأتي منه خير و العبد الحبشي كأن رأسه زبيبة ، فكيف يكون فهمه ناقص و مفهومه مغلوط ؟ .... أما [SHACKLE] فيثبت من حيث يريد النفي : لماذا يكون القلب (أسود) إذا كان العمل رديء ؟ لماذا لا يكون أبيض أو أحمر ؟ حتى الكلب (الأسود) شيطان ... سيدنا بلال الاستثناء الذي يثبت القاعدة ... لماذا تركتم تفسير الألوسي و لم تاتونا بأي قول لصحابي أو تابعي أو من الأئمة الأربعة أو من أي فقيه أيا كان قبل القرن العشرين تثبت أقواله أن السواد ليس سبة ؟ لأنكم لن تجدوا ... عليكم بمذاكرة اتفاقية البقط يا أيها المستعربين المستلبين ....هناك فيلم منتشر لواعظ أظنه سعودي يتكلم عن أحدهم في الجنة تقابله حورية فتقول له ادخل فهناك من هي أجمل مني و هكذا حتى يدخل آخر مكان فيجد زوجته و عندها نهض سوداني معترضا قائلا فيما أذكر : لا شيخ يمكن الحديث مغلوط ..... المسكين لا يريد حورية تشبه زوجته !!!!!

[جوانا] 03-26-2015 03:09 PM
والله كلامك لعجب يعنى الناس ذو اللون اسود راحت عليهم ولا شنو.. اليك الاتى:
عن أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيَّ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى خَلَقَ آدَمَ مِنْ قَبْضَةٍ قَبَضَهَا مِنْ جَمِيعِ الْأَرْضِ ، فَجَاءَ بَنُو آدَمَ عَلَى قَدْرِ الْأَرْضِ ، مِنْهُمُ الْأَحْمَرُ وَالْأَسْوَدُ وَالْأَبْيَضُ وَالْأَصْفَرُ، وَبَيْنَ ذَلِكَ ، وَالسَّهْلُ وَالْحَزْنُ ، وَالْخَبِيثُ وَالطِّيبُ ) .
أخرجه الترمذي (2955) وابن حبان: ( 6160 ) ، وصحّحه الألباني في" الصحيحة " (1630).
وفي هذا الحديث أن اختلاف ألوان الناس ، وأخلاقهم ، وهو من خلق الله وتقديره ، مناسب للأصل الذي خرجوا منه ، والطينة التي منها خلقوا ؛ فتراب الأرض ، ومناحيها ، ليس كله على لون واحد ؛ بل منه الأحمر والأبيض والأسود .. ، وهكذا جاءت ألوان الناس وأشكالهم المختلفة : ما بين أحمر ، أو أسود ، أو أبيض .. ، وهكذا .
وفي طبائع الأرض اختلاف كذلك ؛ فمنها أرض وعرة ، عسيرة المسلك ، ومنها السهل الذي وطئته الأقدام ، ومنها ما بين ذلك ؛ وهكذا كانت أخلاق الناس ؛ فمنهم الهين اللين ، السهل الرفيق ؛ ومنها الصعب ، عسر الأخلاق ، ومنهم ما سوى ذلك .
ومن الناس الطيب المؤمن ، ومنهم الخبيث الكافر ؛ وهكذا حال الأرض التي منها خلقوا .
وهذا كله من دلائل قدرة الله جل جلاله ، وعظيم سلطانه ؛ وأن الخلق كلهم ، مؤمنهم وكافره ، سهلهم وحزنهم ؛ لا يخرجون عن قبضة الله وقدرته وسلطانه ، بل الكل في ملكه وملكوته ، مسخر بأمره وتقديره ؛ خلقهم على ما شاء من حكمة ، وجعل خلقهم ، واختلافهم آية على قدرته ، ودليل على عظمته ، وأنه القادر الذي يخلق ما يشاء ويختار ، ما كان لأحد من خلقه شيء من الخيرة في خلقه وأمره وسلطانه ؛ بل هو متفرد سبحانه بالخلق كله : ( أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) الأعراف/54 ، وقال تعالى : ( وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ) القصص/68 ، وقال تعالى : ( وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ ) الروم/22 .
قال العلامة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله ، في " أضواء البيان " (6/ 173) :
" وَقَوْلُهُ: وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ، قَدْ أَوْضَحَ تَعَالَى فِي غَيْرِ هَذَا الْمَوْضِعِ أَنَّ اخْتِلَافَ أَلْوَانِ الْآدَمِيِّينَ وَاخْتِلَافَ أَلْوَانِ الْجِبَالِ ، وَالثِّمَارِ ، وَالدَّوَابِّ ، وَالْأَنْعَامِ ، كُلُّ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِهِ الدَّالَّةِ عَلَى كَمَالِ قُدْرَتِهِ ، وَاسْتِحْقَاقِهِ لِلْعِبَادَةِ وَحْدَهُ ، .. وَاخْتِلَافُ الْأَلْوَانِ الْمَذْكُورَةِ مِنْ غَرَائِبِ صُنْعِهِ تَعَالَى وَعَجَائِبِهِ ، وَمِنَ الْبَرَاهِينَ الْقَاطِعَةِ عَلَى أَنَّهُ هُوَ الْمُؤَثِّرُ جَلَّ وَعَلَا ، وَأَنَّ إِسْنَادَ التَّأْثِيرِ لِلطَّبِيعَةِ مِنْ أَعْظَمِ الْكُفْرِ وَالضَّلَالِ "انتهى .
وعلى كل حال : فالواجب على المؤمن أن يسلم لله سبحانه تعالى حكمته البالغة في خلقه وأمره ، فما تبين لنا منها ، حمدنا الله على ما بين لنا من مراده وحكمه ، وما زاد المؤمن ذلك إلا إيمانا وتسليما ، وما خفي علينا أمره ، فوضناه إلى عالمه ، وآمنا به : ( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ) آل عمران/7 .
والله أعلم

[الحقيقة مرة] 03-26-2015 02:49 PM
صحيح ان بياض اللون نصف الجمال
_____

اذا كنت مازوم هوية ومستلب عرق ثقافيا كاره لسوادك وعندك عقدة دونية ومركب نقص تجاه البياض ما تعمم مازوميتك وتستعرض تقزمك الانساني على انها وضع طبيعي وحقيقة مطلقة

European Union [الحلم المنتظر] 03-26-2015 12:51 PM
؟؟؟؟!! ياقاسم مفهومك مغلوط وفهمك ناقص ....ماباقي ليك الا تقدم الكلاب الالمانية على السود ..
حسب تصنيف هتلر للجنس البشري : الشعب الآري______ الجنس الاسكندنافي ___ الكلاب الالمانية ثم السود واليهود

يعني هذا هو رأيك كما كان لهتلر رأي ..

يوم تسود وجوه وتبيض وجوه ..الاية ..هل هي لاتشمل السود لان وجوههم اصلا سوداء ؟؟
انظر لعلي عثمان -الاسود اصلا - الم (يسود) وجهه؟
هل يعقل -تنزه المولى عز وجل وتعالى عن ذلك علوا كبيرا- ان يكب الاسود في النار لانه اسود؟؟ لان الله خلقه اسودا ؟

باستثناء_ حسب فهمك_ سيدنا بلال الحبشي الاسود رافع اول آذان في الارض..ومن كان المصطفى صلى الله عليه وسلم يتمنى ان يلاقي من رجال الجاهلية سوى عنترة بن شداد !!
واين منك ..ولا ابيض على اسود الا بالتقوى!!

صحيح ان بياض اللون نصف الجمال ..لكن الله ينظر لجمال الروح وان المرء ليبلغ بحسن خلقه درجة لا يبلغها العابد الزاهد ..ولوكان عبدا حبشيا شعر رأسه مثل الزبيبة

[SHACKLE] 03-26-2015 12:41 PM
المقصود بالسود هم سود القلب وليس البشرة

(إن الله لا ينظر إلى أجسامكم، ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم) رواه مسلم
والذي قلته عن سيدنا عمر بن الخطاب هذا من كلام الشيعة الروافض لم يثبت ولم اجده في كتاب الخلافة والخلفاء الراشدون ص160 كما ذكرت . اما ترتيبك هاشمي وقرشي وعربي . هذا الترتيب من نفسية مريضة واحساس بالدونية او قلة ايمان بالله . فا ابو لهب وابو جهل هم قرشيين لكنهم في النار لم تشفع لهم قرشيتهم ولا قربهم للرسول (ص) وسلمان الفارسي عجمي وبلال حبشي اسود وهم في اعلا درجات الجنة لان قلوبهم بيضاء وليس بشرتهم قال تعالى يوم ينفخ في الصور فلا انساب بينهم ...)وقال صلى الله عليه وسلم : " لا فرق بين أبيض وأسود إلا بالتقوى " .

الإنسان لا يتخير الصورة التي خُلق عليها، هذا الإنسان الذي هيئته لربما ينفر منها كثير من الناس هكذا خلقته، فالله -عز وجل- هو الذي خلقه هكذا، هل هذا الاختيار له؟.

فهذه الأمور لا يترتب عليها الحمد ولا الذم، ولا الرفعة، ولا السفول عند الله -جل جلاله وتقدست أسماؤه-، ما الذي يترتب عليه هذا؟

هي هذه القضايا التي تحت اختيار الإنسان، أعماله، أقواله، ما يقر في قلبه، هذا هو الذي يتفاوت الناس فيه، حتى في معيار الخلق، المعيار الصحيح، قد يكون الإنسان هيئته ليست بذلك الجمال، بل قد يكون دميمًا، ولكن أخلاقه أخلاق أنبياء، يكون في غاية الكرم، في غاية الإحسان للناس، يكون في حال من الحياء، واللباقة، واللطف، والرفق وما إلى ذلك، فهذا يرتفع به، كما يقال: الجمال جمال الروح.

European Union [المَبَنًج] 03-26-2015 10:29 AM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!! موعدكم الجنة!


#1234745 [سكران لط]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 03:26 AM
إذا اهاليهم بقولو ما عارفين سفرم مين الجهة التي مولت تكاليف السفر وهل صيح مامون قال ارسلوهم كبعثة طبية اذا الكلام دا صاح مامون حميدة مسؤول مسؤولية كاملة على سلامة هؤلاء الطلاب واعادتهم بعد انتهاء الفترة ولا استبعد الموضوع يكون فيه قبض اموال اذا حدث ذلك تصبح الجريمة اتجار بالبشر وتكون مؤسسة مامون اعادة للحياة ممارسات صيد العبيد لتجنيدهم ابان الحكم التركي انتو متاكدين الزول دا ما فيهو عرق ترك؟

[سكران لط]

#1234660 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (2 صوت)

03-25-2015 09:15 PM
من كان عميده قعونجة فلا يلومن المستنقع - من امثال الانكا

[الحقيقة مرة]

#1234579 [Awad]
4.49/5 (7 صوت)

03-25-2015 05:22 PM
الشىء الذى يغيظنى فى مامون حميده هذا البرود ونظرته للآخرين بدونية مفرطة وكأنما يقول للآخرين من أنتم حتى تنتقدونى. مامون حميده شأنه شأن كل أسلامى المؤتمر الوطنى يحبون المال حبا جما حلالا كان أم حراما.أخى الكاتب لا تستغرب فى تجفيفه للمستشفيات لأنه يجد السند القوى من شركاءه فى مستشفى (الزيتونة) وهم الأخوة(عمرحسن البشير وعبدالله حسن البشير) ولذلك تجده يتكلم بعنجهية وغطرسة.مامون حميدة طرد معظم الأختصاصيين ويقول لا يهم ذلك فقبل أيام مع الطاهر التوم فى برنامجه (حتى تكتمل الصورة) عندما سأله الطاهر عن هجرة الأختصاصيين لم يتأسف على هجرتهم ولا فقد الوطن لكفاءات بل كان رده أن الموجودون الىن يمكن تدريبهم لسد النقص فى أجابة توحى بحقده على كل صاحب كفاءة وموهبة فى مجال الطب.الأستخبارات البريطانية أتهمت سفيرى السودان ببريطانيا وتركيا ومامون حميده شخصيا فى أرسال أبناءنا ال11 لداعش.مامون حميده يمكن تصنيفه بأنه أرهابى.

[Awad]

ردود على Awad
United States [كبسول] 03-25-2015 07:00 PM
هذه العجرفة وقلة الأدب لهذا المافون حدها علقة سخنة من هؤلاء الذين تأذوا منه .......فهو اجبن مما تتوقعون .........عندما ما اعتدي عليه طبيب عام ضد عرف كل القيم الطبية أقام الدنيا ثم لملم الموضوع عندما علم ان الطبيب عضو نافذ في الموتمر الوطني........من تكون كرامته بهذا الرخص فهو فاقد للرجولة........ننصح د. محمد عبدالرازق بالتفكير في الموضوع مدركا ما أسلفناه


#1234574 [Bade taha]
4.75/5 (4 صوت)

03-25-2015 05:13 PM
الأب وآلام دكاترة في بريطانيا لماذا إرسال أولادهم للدراسة في السودان هناك سببان اما لم ينالوا مؤهلا لدخول الجامعات البريطانيه او انو الآباء كيزان وقد يكون الأب قام بقسل أدمغة ابنائه

لان عقله رغم وجوده في بريطانيا تعشعش فيه ان المجتمع الغربي فاسد فلذا وجوده في الغرب حلال وحرام علي ابنائه وها هي النتيجه خسر ابنائه ولعلم الآباء ان جامعه حميده غير معترف بها

وهذا ما واجهه خريجوها عندما يبحثون عن عمل في أوروبا اما اذا كان السبب الاول لماذا يفرض الآباء علي أبنائهم دراسه الطب ولو في جامعه حميده ومعروف عنها ان معيار الدخول لها

هو الدولار وليس المؤهل وهؤلاء الآباء يعلمون جيدا انه حتي لو منحهم حميده شهاده طبيب فلن يستطيعوا العمل في أوروبا لانه كما ذكرنا انها جامعه غير معترف بها

[Bade taha]

#1234573 [زاهر حسن]
2.50/5 (2 صوت)

03-25-2015 05:08 PM
الي كاتب المقال هذه كلمة حق اريد بها باطل

[زاهر حسن]

ردود على زاهر حسن
[صلاح إبراهيم] 03-25-2015 11:02 PM
أصمت يا هذا


#1234554 [اب طابوزه]
1.50/5 (2 صوت)

03-25-2015 04:32 PM
كلام فطير فلا يعقل ان جامعة محترمة تقوم بمثل هذا الدور الخسيس ...
شوفوا حاجة تانية قولوها ياخي ..
المقال شكلو منصب ضد شخص مأمون حميدة شخصياً ...
كلام فارغ

[اب طابوزه]

ردود على اب طابوزه
United States [nagatabuzaid] 03-26-2015 07:06 PM
جامعة محترمة دى حلوة هو صاحبها محترم علشان تكون محترمة ؟؟

European Union [Prof Sakit] 03-25-2015 10:24 PM
واحد دمر المستشفيات وشرد الأطباء من البلد وعندو مستشفي خاص وجامعة طبية خاصة صدرت أفراد لداعش ده كلومع وظيفته كوزير صحة يعني تواطؤ مصالح وبرضو تقول هجوم شخصي ؟؟ شكيتك على الله

European Union [ياسر] 03-25-2015 07:25 PM
شكلك من الجداد. لو عملته دفاع شعبي و لا خدمه الزاميه كنت عرفته كيف بيغسلو عقول الطلاب و المجندين ايام المعسكرات.


#1234552 [حسكنبت]
4.00/5 (1 صوت)

03-25-2015 04:30 PM
إذا كان العضو البرلمانى كمال حمدنالله بقول لى حميدة حلمت بالرسول(...إلى آخر القصة)..وباقى الحمير بتصفق ...وراس الوزير بقى قدر رأس البغل...وواحد تانى إقول ليك شفت نافع فى المنام ...والحمير تهنق
تانى راجين شنو

[حسكنبت]

#1234529 [ابو الفضل]
4.88/5 (5 صوت)

03-25-2015 03:48 PM
يجب اغلاق هذه الجامعة التى يتفرخ منها الارهاب ويصيب ابناءنا وبناتنا..فان سلامة اولادنا اهم من جامعة يمتلكها مامون حميدة.

[ابو الفضل]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة