الأخبار
أخبار إقليمية
ملامح الخطة القادمة لنجل الميرغني..مراقبون: الحزب سيشهد انشقاقاً كبيرا حال تمسك الطرفين بقيام المؤتمرات
ملامح الخطة القادمة لنجل الميرغني..مراقبون: الحزب سيشهد انشقاقاً كبيرا حال تمسك الطرفين بقيام المؤتمرات
ملامح الخطة القادمة لنجل الميرغني..مراقبون: الحزب سيشهد انشقاقاً كبيرا حال تمسك الطرفين بقيام المؤتمرات


الاتحادي الأصل إلى أين يتجه؟!
03-25-2015 05:40 PM

تقرير: علي الدالي
نذر مواجهات بين الرافضين لسياسات نجل زعيم الاتحادي الأصل محمد عثمان الميرغني ـ الحسن ـ وبين أنصاره بدأت تلوح في الأفق ففي الوقت الذي أعلن فيه مقربون من الحسن عن خطة 180يوما والتي تشمل قيام المؤتمر العام للحزب عقب الانتخابات مباشرة، شرع الرافضون في الاستعداد لقيام مؤتمر استثنائي لتكوين مكتب سياسي انتقالي، ما يعني أن الفريقين وصلا إلى مرحلة المفاصلة التي توقع مراقبون حدوثها حال اصر الطرفان على مواصلتهم في الترتيب النتظيمي الذي أعلنه الفريقان، فهل تشهد الأيام المقبلة انشقاقاً جديداً داخل الحزب العريق أم ستنجح الوساطة التي تعمل سراً لرأب الصدع بين الطرفين وتعود المياه إلى مجاريها كما عادت في أكثر من مناسبة؟.

ويرى مراقبون أن الإجابة على هذا السؤال مضمنة في شقه الأول لأن الإعلان عن قيام مؤتمرين بحزب واحد بالضرورة سينتج عنه مؤسستين تعملان باسم الحزب وتوقع ذات المراقبين أن تتحول المعركة النتظيمية إلى قانونية إذا ما تدخل مجلس الأحزاب للفصل في النزاع القائم وإصدار قرار يقضي بشرعية طرف دون آخر في النزاع القائم بين الأطراف.


شرعية الحسن
لكن مجموعة الحسن الميرغني تمسكت بشرعية تفويض ادعت صدوره من رئيس الحزب الاتحادي بيد أن المجموعة الرافضة ظلت تطعن في شرعية نجل الميرغني باستمرار، بل ووصل بها الحد إلى المطالبة بمحاسبة الحسن تنظيمياً، وشرعت في إعداد مذكرة توطئة لرفعها للمراقب العام لاتخاذ إجراءات تنظيمية ضد نجل الميرغني في وقت ظل الميرغني الصغير يعمل بشرعية رئيس حزب مكلف ويدير الحزب فعلياً في هذه المرحلة ويخوض به الانتخابات ويعد العدة لقيام مؤتمر عام للحزب ويشكل مكاتب تنفيذية وسياسية موازية للمكاتب القائمة اصلاً دون أن يلتفت لاحتجاجات الرافضين أو أن يتخذ إجراءات تنظيمية جديدة في مواجهتهم بعد قرارات الفصل الشهيرة.

وفيما يبدو أن نجل الميرغني كان جاداً في تصريحاته بأن لا تراجع عن قرارات الفصل، وهي أمام رئيس الحزب لإجازتها لكن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن ماهو موقف رئيس الحزب من كل ما يحدث داخل أروقة حزبه، ولماذا يلزم الصمت المدهش في ظل التطورات الخطيرة التي تشهدها ساحة الحزب الحالية بعد تولي الحسن الميرغني لدفة القيادة في الحزب بطريقة انقلابية .


خطوات استباقية
ربما تسبق القيادات الرافضة خطوة الحسن الميرغني بقيام المؤتمر العام وتعقد مؤتمرها الاستثنائي لكن ماهي الضمانات التي تعتمد عليها المجموعة المناهضة لنجل الميرغني لتمرير مكتبها السياسي الجديد وإيداع الأوراق الجديدة لدى مسجل الأحزاب وهل سيقبل مسجل الأحزاب بهذه الأوراق ويعتمد رسمياً القيادات الجديدة التي سينتخبها المؤتمر الاستثنائي أم أن الوضع يتطلب موافقة رئيس الحزب وبالتالي ستقف الموافقة التي ربما تنتظر القيادات وصولها من عاصمة الضباب، وما يعني أنها ستنتظر طويلاً بسبب عادة رئيس الحزب الذي دائماً ما يحتفظ بجميع المقترحات والتوصيات دون الرد عليها، كان آخرها التوصية التي رفعتها هيئة القيادة تطالب فيها الحزب بفض الشراكة مع المؤتمر الوطني .


خطة 180.. تفاصيل جديدة
وفي المقابل دفع الحسن الميرغني بخطة أطلق عليها خطة الـ180يوما. وكشف رئيس لجنة التعبئة بالحزب كمال ناصر لـ(التيار) أمس أن الخطة بدأت فعلياً منذ منتصف مارس الحالي وتشتمل الخطة على تكوين لجان من الحزب لمتابعة العملية الانتخابية بالمحليات والولايات وتتكون اللجان من قيادات في الحزب والقطاعات الفئوية، وقال إن اللجان ستكون في حالة استنفار عام طيلة أيام الحملة الانتخابية ثم تتحول إلى لجان للترتيب لقيام المؤتمر العام، وأشار ناصر في حديثه إلى برنامج آخر ينفذ في خلال ستين يوما ووضع خطة كاملة بعيدة المدى للمرحلة المقبلة.
ووضع خطط قصيرة تنفذ بصورة دورية كل ستة شهور، وشدد على أن الحزب يدخل الانتخابات باعتباره منافساً لجميع الأحزاب ويدعو إلى تكوين حكومة قومية بعد الانتخابات تشارك فيها كل القوى السياسية عبر برنامج وطني اعد الحزب كمقترح للمرحلة المقبلة توطئة للدفع به إلى منضدة رئاسة الجمهورية.
وكشف ناصر عن ملامح الخطة التي تستند على ملف كامل ومقترحات لحل قضايا الوطن والعلاقة مع دول الجوار والسياسة الخارجية والحوار الوطني وطالب بدفع استحقاقات الحوار من ضمنها حرية التعبير والصحافة وكفالة الضمانات لدخول العناصر الحاملة للسلاح وإدراجهم ضمن آلية 7+7 ومع ذلك أبدى ناصر استعداد حزبه للالتزام بكل ما تلتزم به رئاسة الجمهورية بالنسبة للخطة التي وضعتها الآلية المشتركة لقيام المؤتمر التحضيري للحوار. لكن ناصر نبه إلى أن حزبه لن يسمح للوطني هذه المرة بالانفراد بوضع برامج للحكومة المقبلة. وقال إن كل الاحتمالات مفتوحة حال اصر الحزب الحاكم على تنفيذ برامج حزبه ورجح أن يجلس حزبه في مقاعد العارضة البرلمانية في حال اصر الوطني على ذلك.


تحذيرات الميرغني للوطني
ورغم أن الخطة الحالية وضعت الحسن الميرغني باعتباره الرئيس الفعلي للحزب إلا أنه ربما يجد نفسه في مواجهة جديدة مع القيادات المناهضة وحسب مراقبين أن المعركة بين الفريقين قد تكون أكثر شراسة مما سبقت لاعتبار أن الأمر يتعلق بترتيبات تظيمية جديدة ربما تسفر عنها تنصيب الحسن رسمياً رئيساً للحزب الاتحادي خلفاً لوالده وقد يتمسك نجل الميرغني بشرعيته التي قد ينالها حال سمح له مجلس الأحزاب بقيام مؤتمره العام عقب العملية الانتخابية ويتوقع أن تعمل القيادات الرافضة منذ الآن إلى سد الطرق أمام نجل زعيم الحزب حتى لا يصل إلى مبتغاه ويعقد المؤتمر بالدخول في معركة قانونية أخرى بعد أن خسرت الأولى. فالشروع الفعلي لمجموعة الأسكلاـ حسب تسريبات وردت لـ"التيار" من اجتماع مشترك بين مجموعة الأسكلا التي يتزعمها طه علي البشير ومجموعة الشيخ أبوسبيب التي تقود حركة الجماهير والقطاعات ـ كشفت عن شروع الرافضين في تكوين لجنة لإعداد خطة لعمل تنظيمي كبير في المرحلة المقبلة قد يصطدم بالخطة التي أعلن عنها الحسن ويزيد من التوتر بين الجانبين لاسيما وأن الطرفين يستعدان حالياً إلى النزول للجماهير وإشراكها في الحراك التنظيمي فالرافضون يحاولون الاستفادة من حالة الرفض وسط القواعد للانتخابات الحالية في وقت تستغل فيه المجموعة الداعمة للمشاركة كاريزما الحسن الميرغني، على جماهير الختمية وتطوعها لصالح المشاركة في الانتخابات .


لغة مخاشنة
فالمعركة المرتقبة بين الجانبين بدأت فصولها منذ أول تصريح خشن للحسن عندما أعلن تخلص حزبه من الدواعش ثم أعقبه بتصريحات أكثر خشونة عندما أوصد الأبواب أمام أي احتمال للرجوع عن قرارات الفصل الأخيرة، ما دفع مراقبين إلى القول بأن الحسن الميرغني بدأ يدخل إلى عالم السياسة بلغة مغايرة عن تلك التي كان يستخدمها والده وجده السيد علي، إذ لم يشهد لهما أي تصريحات خشنة في حق خصومهم من السياسيين في الأحزاب الأخرى، ناهيك عن قيادات حزبهم فالسيد علي عفى وصفح عن القيادي السابق بالحزب يحيى الفضلي الذي وصفه بالكهنوت وفي أول تشكيل حكومة وطنية في الديقراطية الثانية ارسل رسالة إلى الزعيم الأزهري مفادها لا تتخطوا يحيى الفضلي في الوزارات. فاللغة التي ظهر بها الحسن قد تزيد من احتمالات حدة المواجهة بين الطرفين، وقد كانت ردة الفعل عنيفة من الشيخ أبوسبيب أعلن فيها عن شروعهم في خطوات تصعيدية تتجه لفصل زعيم الحزب ونجله الحسن.
التيار


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 4066

التعليقات
#1235225 [Aby Shereen]
2.00/5 (1 صوت)

03-26-2015 03:32 PM
ياايها الشبل الهمام لا تلتفت الي الماضي وسر نحو المستقبل بخطا ثابته ، و لقد راق لي الأخلاق العالية التي تتمتع بها و الرائ السليم الذي يرمز الي اصالتك و جوهرك الشريف الذي يتوسل به العالمين. والحقيقة اذا لم تتخذ هذه الأجراءات لوقع هذا الحزب في اناس نفعيين يسخرونه الي مصالحهم الشخصيه لقد أيقنت بأنك ياسعادة الشريف أهل لهذا المنصب ، كنا نحلم بأن يبعث الله لنا منقذا تنطبق فيه نفس المواصفات التي حباك الله بها لتنقذنا من هؤلاء الشرزمه الفاسده و المليئه بالنفاق و الحمد لله الذي استجاب لدوعائنا وهاهو الحلم قد تحقق ، مانتمناه هو أن يستمر هذا المستوى الذي نراه من التنظيم والجودة حتي يعقد الحزب مؤتمره الدستوري.

[Aby Shereen]

ردود على Aby Shereen
United States [الختم] 03-26-2015 08:32 PM
و بالمرة يتم تعيين الشبل الحسن نائبآ لرئيس الجمهورية عقب الانتخابات و يعود بعدها لمزاولة عمله من مكتب نيويورك .. كما المساعد جعفر يدير عمله من مكتب لندن ....


#1235138 [نبيل حامد حسن بشير]
5.00/5 (3 صوت)

03-26-2015 01:59 PM
نحن ورثنا السيد كرئيس مكلف وكنا وقتها بالمرحلة الثانوية. ثم جاءت مايو وتعرفون ماذا فعلت بالأحزاب، ناهيك عن قيام مؤتمر عام. ثم جاءت الانتفاضة ، وعدنا من البعثات وأصبحنا أساتذة جامعات وطالبنا بالمؤتمر العام وتكوين المكاتب والآمانات والمؤسسية، وتعلمون ما دار من مكايدات ما بين الحزبين الكبيرين، وما بينهما وبين الجبهة، ومهاترات السيد والشريف زين العابدين، والمؤمرات ضد أبوحريرة...الخ، ووعدنا بالمؤتمر العام ، وفجأة قامت الانقاذ والبقية معروفة. اخرها قبل اقل من عامين وعدنا من كبيرهم بالمؤتمر وتكونت اللجان وأنا ممثل للجزيرة و قمنا بالانتخابات من الأحياء والفرقان والوحدات الادارية والمحليات، وعندما طلبنا تحديد عدد ممثلي الولاية بالمؤتمر العام قيل لنا انتظروا حتي نحل بعض الاشكالات ببورسودان ونهر النيل!!!! والبقية تعرفونها. هل نلام نحن!!!!! نقول العاصفة والطوفان هما الحل الآن.

[نبيل حامد حسن بشير]

#1235103 [احب حلايب]
5.00/5 (2 صوت)

03-26-2015 01:22 PM
المراغنة الارتريين عاجباهم جلابية السعودية وحكم السودان

[احب حلايب]

#1234925 [المقتول كمد وبطنه فايره]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2015 09:51 AM
الظاهر أن الكاهنن الكبير قد أحس بأنه كبر على السياسة ودهاليزها فأراد إستراحة محارب وفي نفس الوقت لا يريد أن تخرج الأمور من يده، فقد ورثها من أبيه ويجب ألا تخرج القيادة من العائلة، وعليه أن يورثها لأبنائه حتى يستمر سلسال الميرغنية أبد الدهر.
جرب الشيخ إبنه الدلاهة جعفر (جعفوري) في الحياة السياسية وأقتنع ببلادته المطلقة. فتحول إلى الشاب اليانع الحسن. وها هو يرقب الأمور عن قرب ليتأكد من مغوارية إبنه قبل أن يتنازل رسمياً له عن الرئاسة.
فالموضوع كله زوبعة في فنجان والثمن الشعب السوداني الفضل.

[المقتول كمد وبطنه فايره]

#1234869 [الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2015 08:36 AM
الجلابيات ..... النشاز ..... دي شنو .... يا اخوانا .... وهل من احد يفتينا في جواز ان يلبس السادة ..... الجلابية السودانية ..... !!!!!!!!!!!!!!!!

[الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل]

#1234806 [Aby Shereen]
1.00/5 (2 صوت)

03-26-2015 07:30 AM
على أساس واحد وميزان لا يختل كان الاتحادي الديموقراطي و سيبقى حزب الوطنيه السودانيه والدستور وإستقلال الإرادة الوطنية وسيظل الحزب متمسكاً بثوابته أميناً عليها معاهداً الشعب السوداني أن تكون تلك الثوابت هى الأساس الذى نبنى عليه برنامج الحزب فى كافة المجالات
ثوابت الحزب
الإسلام دين الدولة ومبادئ الشريعه الإسلاميه هي المصدر الرئيسي للتشريع ولأصحاب الديانات السماويه الأخـرى حق الإحتكام إلى شرائعهم في أحوالهم الشخصيه وشئونهم الدينيه .الوحدة الوطنية هي صمام أمن وسلامة واستقرار البلاد .. والمواطنه هي أساس الحقوق والواجبات .نرفض العلمانية التي تفصل بين الدين والدوله و نرفض الدولة الثيوقراطية التي تسمح بسيطرة رجال الدين على الحكم. الديمقراطية القائمة على أسس التعدد الحزبيه والفكريه واحترام حقوق الإنسان والحريات العامه وتداول السلطة بإنتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف قضائى كامل .. الديمقراطيه التي تحميها سيادة القانون والقضاء المستقل و الرقابة الشعبية والمساءلة السياسية والصحافة الحرة والإعلام المستقل .العدالة الإجتماعية القائمة على حسن توزيع الدخل وتقريب الفوارق بين الطبقات وضمان حد أدنى من الدخل لكل مواطن يكفل له حياه كريمه.الدور الإقليمى الرائد للسودان في محيطها العربي والإسلامي والأفريقي وبناء علاقات السودان الإقليميه و الدولية على أساس من الندية و التعاون والتكامل مع كل دوائر المجال الحيوي السوداني بما لا يخل بالاولويات السودانيه و انتمائها لمحيطها العربي وإلتزامها بقضاياه.
كان ما سبق من مبادئ وثوابت هو دائماً و سيبقى دستور الحزب الذي املاه السودانيون قبل عقود ، وظل لنا هادياً و حاكماً ، و ننشد اليوم أن يعود واقعا نعمل على تحقيقه.
البرنامج الانتخابي لحزب الاتحادي الديموقراطي :
اليوم تبدأ مرحلة تاريخية غير مسبوقة في حياتنا كسودانين. تحين اليوم لحظة الحقيقة من اجل ان يختار كل سوداني شكل و ملامح المستقبل ، و يمارس حقه الذي لا ينازعه فيه احد كمواطن يختار مصيره بمشيئته و تصوره الحر.
من اجل ذلك ، نضع أمامكم و بين أيديكم تصورا محددا لبرنامجنا و مبادئنا. نستدعي من تراث الحزب السياسي العريق مبادئ لا تتغير ، و نستحضر من واقعنا و حاضرنا ما نحن قادرون على تحقيقه و تطبيقه في مواجهة تحديات اليوم و مستجدات المستقبل.
لا ينفصل برنامجنا عن مبادئنا و ثوابتنا بل هو امتداد و انعكاس لسياسات كنا أول من طبقها ونحن في الحكم ، و سعى لها معارضة عندما اختلفت المواقع و تبدلت ، و بقينا على ما يشكل عقيدتنا و ثوابتنا الاتحاديه .
لا يقدم الحزب برنامجا من فراغ ، و لا يعرض الا ما مارسه و اختبره ، و عمل على تحقيقه في تاريخ مضى ، و يعود اليوم لينشد تفويضا سودانيا خالصا عبر صندوق الانتخاب حتى يصل رصيد التاريخ برؤية المستقبل الجديد في القادم من الايام. ما نضعه الان أمامكم هو نتاج اجتهاد ابناء الحزب من مختلف مشارب الحياة . و هم فيما نطرح عليكم لا ينفصلون عن واقعنا و مشكلاتنا ، و ما نواجهه من صعاب حياتنا ، و ما نفكر فيه يوميا كمواطنين باحثين حاضر يلبي احتياجاتنا ، و مستقبل يضمن النمو و التطور لأبنائنا . ومن اجل تحقيق ذلك تكون السياسة خادمة لمجتمعها لا منفصلة عنه . و تكون التشريعات من قمتها متمثلة في نصوص الدستور ، و حتى اقلها و ادقها مما ينظم نشاطا او اجراءا ، الا تعبيرا و ضمانا لحرية المواطن و سيادته على مقدراته تحت حماية قوانين لا تميز او تفرق في حق أو واجب. وفيما يلي ما نراه أولوية حقيقية لضمان امن و نمو وطن و مواطن .
أولاً : الدستور
ناضل الحزب الاتحادي الديموقراطي منذ قيامه من أجل الدستورفكان دستور 1956 واليوم يسعى الحزب لدستور تضعه جمعيه تأسيسيه منتخبه تمثل شعب السودان بكل فئاته وطوائفه وانتمائاته السياسيه ونقاباته المهنيه وإتحاداته النوعيه من عمال وفلاحين .. دستور يحقق للمواطن حريته وكرامته ويتحقق به كرامه الوطن وسيادته.
ثانياً : الأمن والإستقرار
يأتي على رأس أولويات حزب الاتحادي الديموقراطي تحقيق الأمن والاستقرار للوطن والمواطن وضمان الطمأنينه للسودانيون جميعاً في كل بقعه من بقاع السودان . ولا تنفصل او تتناقض هيبة الشرطه مع تحقيق شعار الشرطه في خدمه الشعب بل هو شرط لهذه الهيبة و الفعالية . كما ان إعاده تأهيل ضباط وأفراد الشرطه ودعمهم مادياً ومعنوياً هو اهم خطوات إعادة بناء الجهاز الشرطي بعيدا عن انحراف طال كثيرين لكنه لا يعني فسادا مطلقاً . نؤمن في الحزب ان نجاح هذا الجهاز الذي لا غنى عنه في اي مجتمع انساني يرتكز على عودة مفاهيم الأمن المجتمعي وعلومه و تطبيقاته من بحث جنائي وجوازات ومرور وأمن مواني ودفاع مدني وغيرها من أركان تأمين مجتمع مفتوح لا يتناقض مع حرية المواطن فيه ، و انما يحميه من التجاوز او ممن يهدد سلامته.
ثالثاً : المواطن السوداني حجر الأساس في التنميه الشاملة للبلاد
إقتناعاً بأن المواطن السوداني الذي بنى حضارة قديمه هو القادر بإذن الله على تحقيق نهضه بلاده لذلك يقع في اولويات برامجنا التنموية تنمية المواطن السوداني وتهيئه المناخ الذي يؤهله للقيام بهذه التنمية الشاملة وذلك من خلال تطوير برامج التعليم ومحو الأمية والقضاء على مشكلة البطالة من خلال إتاحة فرص عمل جديدة من تشجيع الاستثمارات وتدريب الخريجين لتأهيلهم لمتطلبات أسواق العمل المحلية والعربية والعالمية ، وبرامج التأمين الصحي والعلاج الطبي المجاني والرعاية الصحية الشاملة وضمان حد أدنى لدخل الأسرة من خلال إعادة هيكلة نظام الأجور وتحديد الحد الأدنى والحد الأقصى .
وللمرأة السودانيه نصيب كبير في برامج التنمية فهي الأم المدرسة إذا أعددتها أعددت شعب طيب الأعراق ولها دورها الإيجابي في المجتمع فهي شريك أساسي في نهضة الأمة .
والإهتمام بالمواطن السوداني يبدأ منذ ولادته تحت مظلة تفعيل قوانين حماية الطفل العادلة وتوفير دور الرعاية لأطفال الشوارع والمتسولين وتأهيلهم لوظائف لدمجهم في المجتمع .
والشباب السوداني الذي قاد ثورة سبتمبر له أهمية كبرى في برامج التنمية وذلك من خلال تفعيل دوره ومشاركته في بناء الحياة السياسية والإقتصادية والإجتماعية للبلاد .
رابعاً : الصحة
تأتي برامج العلاج الطبي المجاني والرعاية الصحية لكافة أفراد الشعب السوداني على قائمة برامج التنمية الشاملة للمواطن السوداني والاهتمام بالقضاء على أسباب تفشي الأمراض الوبائيه المستوطنه بين أفراد الشعب السوداني من الفشل الكلوي إلى أمراض الكبد ، ويتحقق ذلك من خلال إعادة هيكلة التأمين الصحي وإتساع مظلته لتشمل كافة أفراد الشعب السوداني ويندرج تحت هذه البرامج تحسين جودة الخدمة الطبية والمستوى العلمي والمادي لقطاع الأطباء والممرضين .
كما سيعمل حزب الاتحادي وحكومته على تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في إنشاء المستشفيات والمراكز الطبية ومعاهد الأبحاث الطبية المتخصصه
خامساً : المواطنه والسلام الاجتماعي
نشر فكر المواطنه والعدل والمساوه بين السودانيين والتسامح الديني وحريه العقيده وحريه العباده في المناهج الدراسيه للمسلمين والمسيحين ليعم السلام الاجتماعي بين كافه أبناء الوطن الواحد .
وإعطاء أصحاب جميع الأديان السماويه الحق في بناء دور عباداتهم طبقاً لاحتياجاتهم دون حظر أو اعاقه وتجريم التمييز بين السودانيين على أساس الدين أو العرق أو الجنس .
سادساً : العشوائيات
لا يقبل الحزب او يرضخ امام حقيقة ان ما يقرب من عشرين مليون سوداني يعيشون في مناطق عشوائيه تفتقر إلى مقومات الحياه الآدميه فضلاً عن مصادر الخطر التي تهدد حياة هؤلاء المواطنين .
ونحن في حزب الاتحادي الديموقراطي سوف نتعامل بشكل عاجل لتطوير تلك العشوائيات و اعادة التخطيط للكثافات السكانية بما يوفر مناطق للسكن الآمن وتوفير الخدمات الأساسيه من مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء وخدمات التعليم والصحه . يكون ذلك بتخصيص 50% من قيمه بيع أراضي الدوله لمده 3 سنوات لتمويل تطوير العشوائيات ومشاركة شركات القطاع الخاص المتوسطه والكبرى في توفير وحدات سكنيه للعاملين في المناطق والمدن الصناعيه لقاء قيمه إيجاريه مخفضه .
ويهدف ذلك إلى القضاء على العشوائيات ونقل قاطنيها إلى مدن حديثة تكفل لهم حياة آدمية متكاملة .
سابعاً : الدعم
من الأمور الهامة التي يضعها حزب الاتحادي الديموقراطي وحكومته توصيل الدعم للسلع التموينيه لمستحقيه ولذلك جاء برنامج حزب الاتحادي الديموقراطي وحكومته لإعادة هيكلة نظام الدعم بما يحقق الهدف منه وتوصيله لمستحقيه من محدودي الدخل ويأتي ذلك ضمن مجموعة برامج إعادة الهيكلة المالية والإقتصادية والضرائبيه والأجور .
ثامناً : العداله الإجتماعيه
ضمان العداله الإجتماعيه في توزيع الدخل وعوائد التنميه بين المواطنين جميعاً فلن نقبل أن تحصل الأقليه على النسبه الأكبر من الدخل القومي بينما تعيش الغالبيه من شعب السودان تحت خط الفقر .
العداله في توزيع الأعباء العامه بالتخفيض من الضرائب الغير مباشره على اختلاف أنواعها وإعاده تخطيط النظام الضريبي ليتحمل أصحاب الدخول الأعلى والثروات الأكبر نصيباً من الضرائب يتكافئ مع قدراتهم الماليه .
تاسعاً : مكافحه الفقر
• التوسع في برامج تخفيض الفقر وتوفير التمويل اللازم لها .
• إعاده توجيه الصندوق الإجتماعي للتنميه إلى هدفه الأصيل الذي أنشئ من أجله وهو تخفيض مشكله الفقر .
• تنميه المهارات من اجل رفع القدره المهنيه للمواطن الاكثر احتياجا وتحسين فرصه للحصول على عمل منتج .
•توفير إعانات شهريه للمعاقين وذوي الاحتياحات الخاصه الذين لاتتوفر لهم فرص العمل ولايوجد لهم عائل يرعاهم ويتم احتساب قيمه الإعانه الشهريه بما يعادل الحد الأدنى من الدخل اللازم لتوفير احتياجات الإنسان فوق خط الفقر مضافاً إليه التكلفه التقديريه للعلاج ومقابل الأجهزه التعويضيه التي قد يحتاجها المواطن .
• وضع حد أدنى للأجور على المستوى القومي يراعي فيه نفقات المعيشه وإيجاد الوسائل والتدابير التي تكفل تحقيق التوازن بين زياده الأجور وما يحتمل أن يقابله من زياده في الأسعار تلتهم هذه الزياده وكان شيئاً لم يحدث .
• إعاده النظر في الحد الأدنى للأجور كل ثلاث سنوات .
• ربط الحد الأدنى للأجور باستراتيجيه تخفف حده الفقر وبذلك سيتم زيادته بالنسبه للعاملين في المناطق الريفيه حيث تشتد حده الفقر
عاشراً : التأمين والضمان الإجتماعي
• التزام الدوله بنظام تأميني عادل يشمل جميع قطاعات المواطنين وخاصة عمال الزراعه .
• تأمين بطاله بما يوفر للمتعطلين عن العمل والقادرين عليه بما يعادل نسبه 65% من الراتب الذي يحصل عليه المشتغل والذي يتصف بنفس مواصفات المتعطل من حيث مستوى التعليم والخبره والتخصص المهني والمهارات ويستمر حصول المتعطل على هذا التعويض إلى أن يتم تشغيله بواسطه مكاتب التوظيف الحكوميه التابعه لوزاره القوى العامله أو حصوله على عمله نتيجه جهده الشخصي .
• توفير معاشات لكبار السن الذين لم يسبق لهم الاشتغال بوظيفه منتظمه في الحكومه أو القطاع الخاص ويتم احتساب قيمه المعاش الشهري بما يعادل الحد الأدنى من الدخل اللازم لتوفير إحتياجات الإنسان فوق خط الفقر .
حادي عشر : الإصلاح التشريعي
مراجعه كافه التشريعات المدنيه والجنائيه والاقتصاديه وتنقيتها من كل القوانين الاستثنائيه المقيده للحريات ومن كل ما يعوق تحقيق العداله وبما يمكن من سرعه الفصل في القضايا وتنفيذ الأحكام وإعلاء دولة القانون حتى يطمئن كل مواطن على نفسه وماله .
ثاني عشر : القضاء
• ترسيخ استقلال السلطة القضائية و تعظيم هيبة السلطه القضائيه لتمكينها من اقرار العدل .
• إلغاء كافة صور القضاء الإستثنائي .
• التوسع في المحاكم المتخصصه لضمان تحقيق العدل .
• زياده عدد الوظائف القضائيه لضمان سرعه الفصل في القضايا .
ثالث عشر : الطرق والمواصلات العامه
• التوسع في إنشاء شبكه السكك الحديديه وأيضاً التوسع في إنشاء شبكه الطرق البريه بحيث يتم الربط بين جميع المحافظات خاصة النائيه منها بهدف تنميه واستغلال مواردها .
• الاهتمام بخدمات النقل النهري لربط المواني البحريه بالمدن النيليه لتخفيف الضغط عن الطرق البريه .
رابع عشر : البنيه التحتيه
الاهتمام بالريف السوداني من خلال توصيل خدمات الكهرباء والمياه النقيه والصرف الصحي إلى المناطق المحرومه منه والتوسع في توصيل الغاز الطبيعي للمناطق الصناعيه وجميع التجمعات السكنيه .
خامس عشر : الأحوال الشخصيه
إعاده صياغه قانون الأحوال الشخصيه لتفادي المشاكل الأسريه التي تكدست بها المحاكم السودانيه من جراء القانون الحالي .
سادس عشر : المحافظات
لكي تصل التنميه إلى كل ربوع السودان لابد من إعادة ترسيم الحدود الجغرافيه للمخافظات بما يؤدي إلى توزيع أكثر عداله للثروات الطبيعيه
• الاهتمام بمحافظه البحر الأحمر مما يساعد على دعم التنميه السياحيه وأيضاً زياده موارد تلك المحافظه .
.
سابع عشر : النيل الازرق و جبال النوبه
إعاده الاعتبار لاهالي النيل الازرق و جبال النوبه الذين يمثلون جزء أصيل وهام في نسيج الوطن باعطائهم حق العودة إلى موطنهم الأصلي وفتح الملف الخاص بالتعويضات.
ثامن عشر : الإقتصاد والإستثمار
يتبنى الحزب التنميه الشامله على أساس إعادة الهيكلة المالية بما يخفف من ديونها الداخلية والخارجية والإعتماد على نظام الاقتصاد الحر والذي يعطي للقطاع الخاص النصيب الأكبر في تحقيق برامج التنمية الإستثماريه والحد من الإقتراض ، ويدخل ضمن برامج إعادة الهيكلة المالية وإعادة النظر في قوانين ضرائب الدخل وزيادة حد الإعفاء الضريبي لمحدودي الدخل وإعادة هيكلة شرائح ضرائب الدخل وأسعارها بما لايضر محدودي الدخل ويؤدي في ذات الوقت إلى عدالة توزيع الدخل .
الزراعه :
الاهتمام بالتوسع الزراعي في كل انحاء السودان لتحقيق الاكتفاء الذاتي في الغذاء .
الإنتاج الحيواني والداجني :
تشجيع الاستثمار في هذا المجال لتحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج اللحوم و تصديرها
الصناعه :
تشجيع التصنيع الزراعي والاستثمار في الصناعات المرتبطه بالإنتاج الزراعي مثل قطاعات الغزل والنسيج والاهتمام بالصناعات المتوسطه والصغيره
التصدير :
تشجيع التصدير خاصة الذي يعتمد على التصنيع الزراعي وتصنيع الخامات المستخرجه من باطن الأرض لتعظيم عوائد التصدير .
الثروة السمكيه :
الاهتمام بتنميه واستغلال الثروة السمكيه من البحرين الأحمر وبحيره حلفا .
الثروة المعدنيه :
تشجيع الشركات الاجنبيه و الوطنيه على أعمال البحث والتنقيب عن المعادن واستخراج البترول والغاز الطبيعي من عدة اماكن في السودان .
الطاقة :
تطوير أبحاث الطاقة وزيادة الإستثمار في مشروعات توليد الكهرباء من المصادر المحلية والمتجددة ( الطاقة المولده من الرياح – الطاقة الشمسيه )
تاسع عشر : البيئه
إدخال مادة علم البيئه في المناهج الدراسية لغرسها في نفوس النشئ وتعليمهم كيف يكون صديق للبيئه وكيف يحافظ عليها ورفع شعار ( إغرس شجرة من أجل السودان ) .
عشرون : السياسه الخارجيه
1. دول العالم العربي والإسلامي والأفريقي هي الدائره الرئيسيه للسياسة الخارجيه السودانيه ، ونصرة قضاياها – وفي مقدمتها قضيتا فلسطين ومختلف قضايا التحرر – ركيزه أساسيه لهذه السياسة .
2. تقوم السياسة الخارجيه السودانيه على رؤية واضحة وتخطيط استرتيجي يوفران لها القدرة على المبادرة ويزودانها بالامكانات اللازمه للتحرك الفاعل في الاتجاهات التي يستلزمها تفعيل دور السودان .
3. تدعيم العمل العربي المشترك رسيماً وشعبياً وتحقيق أكبر قدر ممكن من التضامن الفعلي ، وإعاده النظر في منهج وآليات التكامل الاقتصادي المتبعة منذ نحو نصف قرن ، والتوافق على صيغه جديدة لهذا التكامل تعني بالمدخل الإنتاجي وليس فقط المدخل التجاري تمهيداً لبناء تحالفات اقتصاديه على اساس المصلحة ، تتطور لاحقا الى كتل اقتصادية واحدة.
4. بناء علاقات السودان الإقليميه على أساس من التعاون والتكامل ، وإجراء حوار استراتيجي مع دول الجوار حول مستقبل المنطقه ومراجعة عمليه التسويه والاتفاقات مع إسرائيل على أساس أنه لا سلام حقيقياً في ظل العدوان والإجحاف وإنتهاك الحق الفلسطيني في دولة ذات سيادة قادرة على البقاء و تصنع مصيرها و مستقبل أبنائها .
5. تدعيم العلاقات مع دول حوض النيل وبناء علاقة خاصه مع ليبيا ومصر والسعي إلى إقامه تكامل اقتصادي مع شماله وجنوبه .
6. تحديد علاقات السودان الدولية في ضوء توجهات دورها العربي والإسلامي والإقليمي سعياً إلى نظام عالمي أكثر توازناً وأقل إجحافاً .
ويقتضي ذلك تدعيم العلاقات مع الدول الصاعده في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينيه ، والتي تعمل من أجل نظام عالمي يتيح فرصاً أكبر للمشاركه والحوار ، وبرتبط بذلك تطوير العلاقات مع الصين وروسيا وإعادة بنائها وإعادة النظر في منهج وطبيعه العلاقات مع الولايات المتحده انسجاماً مع متلطبات السياسة الخارجيه التي تليق ب السودان وبعيداً عن التبعيه والهيمنه .
ماذا يتوقع الناخب أن يقدم له الاتحادي الديموقراطي وحكومته
تعمل برامج حزب الاتحادي الديموقراطي وحكومته على تحقيق مطالب الشباب وكافة أفراد الوطن وذلك من خلال برامج قصيرة الأجل وفورية للآتي :
تحقيق الأمن الداخلي والقومي بما يحقق لجميع من هم على أرض هذا البلد الحياة الآمنة .تطوير التعليم بما يحقق التعليم الجيد الهادف والقضاؤ على الدروس الخصوصية .إعادة هيكلة نظام الأجور بالدولة وتحديد الحد الأدنى والحد الأقصى لكافة الفئات العاملة بالدولة وبما يحقق الحياة الكريمة .برامج الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر بما يوفر فرص عمالة فورية والقضاء على مشكلة البطالة .برامج تدريب تأهيليه للشباب لإعدادهم لمتطلبات واحتياجات فرص العمل المتاحه في أسواق العمل المحلية والعربية والعالمية .تطوير برنامج العلاج المجاني والرعاية الصحية لكافة أفراد الشعب .عمل التعديلات اللازمه على بعض القوانين الأسرة وخاصة قانون الرؤية والذي يعاني منه قاعدة عريضة من الأسر السودانيه .إلغاء قانون الطوارئ .
لا يسعنا في الختام الا ان نقف أمامكم بعهد على تنفيذ ما نعبر عنه عبر مبادئنا و برنامجنا. نتقبل المراجعة و الحساب من مواطن يختار مصيره و يحدد مستقبله ، و نسعى معا باحثين عن صالح الوطن الذي لا نراه الا بمشاركة فاعلة من كل صاحب صوت كشريك اصيل في رسم اي سياسة ، و صنع كل قرار وجزء من ضمبر الأمه .

[Aby Shereen]

ردود على Aby Shereen
European Union [عصمتووف] 03-26-2015 07:46 PM
الغاء العقل فعلا م الفرق بينك وبين حملة الشهادات العلمية ا ف الحزب الهلامي الاسري قيق ي اهبل سلالة المرغني صنيعة انجليزية ب امتياز ت ارجع لتاريخ بقايا الافغان الميرغني انهم لا يشبهوننا ولا عاداتهم مثل عادتنا لا نعرف لسيدك خطبة ولا فتوي غير اكل عرق البسطاء وبشراهة استحي ب الله او اذهب وانتحر يبدوانك من حملة احذية السيد قال نرفض العلمانية من تكون واراك سعيد بطرد اعمدة الحزب لا تتوقع ان تحل مكانهم بدلا عنهم من حقك تتمرق ف تراب المراغنة ف دار ابوجلابية وليس تراب السودان ترابنا اطهر منك

[عمار الشريف] 03-26-2015 03:00 PM
يا أبوالشباب الكلام الكتير المكرر والماعنده قيمة ده عايز تثبت بيهو شنو ؟؟؟ حزب شنو ياخي وبرنامج شنويا أبي شيرين !!! منو الكتب الكلام ده ومنو الطرحو ومنو الناقشو ومنو الوافق عليهو ؟؟؟؟؟ إنتهى ما كان يسمى بالحزب الإتحادي الديقراطي ، وبقيت شوية مرتزقة وغواصات للمؤتمر الوطني بما فيهم الحسن الميرغني !!! هذا الشاب حوض رملة ويحب المال حبا جما ، وتفوق على والده الذي لم يجرؤ على عقد مؤتمر عام للحزب منذ 40 عاما !!!!!! معقول الكلام ده ؟؟؟ ولسه في دلاهات يقولو ليك ده حزب المستقبل وما عارف إيه .... يا جماعة عيب الكلام ده ، ونحن جدودنا كانو ختمية ، لكن خلاص الموضوع ده إنتهى ، والحزب إنهار ، وأفضل ما يمكن أن يفعله هذا الحسن الأهبل هو دمج ماتبقى معه من دهماء ورجرجة إلى المؤتمر الوطني ، ونقفل هذه الصفحة الوسخانة إلى غير رجعة...


#1234705 [نبيل حامد حسن بشير]
5.00/5 (1 صوت)

03-25-2015 11:41 PM
افعال السيد وابنه سنه أولي سياسة هي التي جعلتكم تعلقون التعليقات أعلاه، سامحهم الله. مكابر من يدعي أن الاتحادي الديموقراطي ليس بأعظم أحزاب السودان، بل ناكر للجميل، وهو حزب كل السودانيين. فبدلا من أن تنقذوه منهم ومن الانقاذ ها أنتم تدمرونه كما دمرتم السودان بسلبياتكم وطولة........

[نبيل حامد حسن بشير]

ردود على نبيل حامد حسن بشير
[الشبلي] 03-26-2015 04:15 AM
طيب مش عيب عليكم يا بروف كصفوة مثقفين تجلسوا علي الرصيف دون انعقاد مؤتمر عام للحزب لأكثر من أربعون عامآ !! مع ترك الحزب ليدار باشارة الرجل الواحد من خارج السودان لأكثر من عقدين من الزمان !! حتي وصلنا لمرحلة تطاول الأبناء بازاحة كبار رجالات الحزب و الاستهزاء بهم كدواعش آخر الزمان ..
ما لكم كيف تحكمون .. و الغالبية من عضوية الحزب العريق صارت تتواري خجلآ من فعائل سادة الحزب ( الذي كان ) !!!!!!!


#1234700 [ابو عافية]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 11:23 PM
البربي الدبيب بعضيهو . ما حا تقدرو تعملو حاجة يا ابو سبيب . البتعملو فيهو هسة للاسف جا متاخر جدا . ضيعتو الفرصة زمان لما كانت ممكنة . بعد كدا امشو شوفوا العناقريب الهبابى السمحة بتباع وين يا رمم

[ابو عافية]

#1234666 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 09:34 PM
ورجح أن يجلس حزبه في مقاعد العارضة البرلمانية في حال اصر الوطني على ذلك
_____

يعني المشاركة حتكون جلوس في بيت الطاعة البرطماني وبما انو المواجهة المحسومة سلفا ينبغي ان تكون خطة مولانا 6-5-0 وممكن ازالة الصفر لانو على الشمال..

[الحقيقة مرة]

#1234654 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

03-25-2015 08:48 PM
هو اصلا كان متجها الي اين اتجاهة واحد لجيوب المواطن الساذج البسيط ف الشمالية والشرق حزب البيت العائلي لا يحمل فكره او هدف كل ارثة الاستقلال الذي اصبح استغلال والمحير فية اكثر حملة درجات علمية يتبعون كهنوت جاهل بل امي من ولدت لم اسمع له خطاب ديني ولا سياسي ولا وقف ف ندوه سياسية يكذب فيها حتي ف العيب ف من ي تري حملة الدرجات العلمية سمحوا للجاهل المتخلف سرقة الفاس وحطمهم به اخيرا ونهاية الحزب اما حفرة المؤتمر او الهاوية

[عصمتووف]

#1234641 [AbuAhmed]
1.00/5 (1 صوت)

03-25-2015 08:31 PM
كلهم المتناحرين لمزبلة التاريخ ولن يكون لهم اثر الا فى جمعية الختمية التى ستزول بزوال السيد

[AbuAhmed]

#1234631 [fatmon]
5.00/5 (1 صوت)

03-25-2015 07:58 PM
طيب ما يدخلوا السجن ما شال نفس كلام ناس المعارضة وجاء به وقال ده برنامجه وطيب ليه ناس أبو عيسى في السجن والمهدي والمناضلين الثوريين خونه وعملاء ؟؟؟؟؟؟
سؤال صغيروني جدا إنتو متأكدين الجماعة ديل ما شيعة بطريقة ما لاحظوا لكل تصرفاتهم ؟؟؟وكلهم عاملين آل البيت؟؟؟

[fatmon]

#1234630 [سلم تسلم]
5.00/5 (2 صوت)

03-25-2015 07:56 PM
خليهم يعوسوا ويكملوا عواسة ابوهم , ونخلص من حاجة اسمها سادة واتحادي , غايتو دي حسنة الانقاذ الوحيدة ,, كسرت حاجة اسمها اتحادي ,, ديل اولاد مراهقين سياسيين وابوهم كان دكتاتور لايفقه مايقول الى ان اصبح خارج الشبكة ما دوامة الدنيا ,,

[سلم تسلم]

#1234627 [ابونضال]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 07:24 PM
حزب الدافوري الديمقراطي.... هذا الحزب يذكرني بكرة الدافوري التي كانت تمارس قديماً في الحواري . وجه الشبه هو اللعب بكرة غير قانونية وهي كرة مصنوعة من ( شراب) قديم محشو بقطع قماش ( دلاقين) لا يوجد حكم ولا قوانين ( القوي ياكل الضعيف ) ودايماً تنتهي بشكلة وصاحب الكورة هو الذي يحدد نهاية اللعب ولغة الحواري هي الساءدة في الملعب....

[ابونضال]

#1234594 [كسلاوي]
5.00/5 (1 صوت)

03-25-2015 05:53 PM
فضوها سيرة .. و أسموه : ( الحزب المفتت العائلي )

من أعظم انجازات الانقاذ هو تشليح هذا الحزب البائس .. و جعله أضحوكة تتحدث بها الركبان .

[كسلاوي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة