الأخبار
أخبار إقليمية
« لدينا أدلة وإثباتات واضحة ».. وزير إعلام جنوب السودان : أدلة على دعم الخرطوم لمَشار
« لدينا أدلة وإثباتات واضحة ».. وزير إعلام جنوب السودان : أدلة على دعم الخرطوم لمَشار
« لدينا أدلة وإثباتات واضحة ».. وزير إعلام جنوب السودان : أدلة على دعم الخرطوم لمَشار


03-26-2015 02:32 AM
الخرطوم - طارق عثمان

اتهمت دولة جنوب السودان الحكومة السودانية بدعم وتأييد تمرد نائب رئيسها السابق رياك مشار، وأكدت أن لديها إثباتات ودلائل واضحة لذلك الدعم ستقدمها عند اللزوم، ونفت بشكل قاطع تقديمها لأي دعم لحركات التمرد السودانية في وقت تمسكت الحكومة بموقفها الرافض لوساطة الأمم المتحدة ودول الترويكا بينها والمتمردين.

وقال وزير الإعلام بدولة جنوب السودان مايكل مكوي في تصريحات لـ«البيان» بأن الاتهامات بشأن دعم بلاده لحركات التمرد السودانية خال من الصحة وغير وارد، وأضاف «هذه الاتهامات مبنية على القديم، ففي السابق كانت هذه القوات تابعة للحركة الشعبية وبعد الانفصال طلبنا من حكومة السودان ضم هذه القوات وهم رفضوا وطلبوا منا تجريدهم من السلاح وقلنا لا نستطيع ذلك ومن ذلك الحين الاتهامات ظلت مستمرة بأن حكومة جنوب السودان تدعم التمرد»، غير أن مكوي اكد بأن بلاده لديها الأدلة الدامغة حول تورط الحكومة السودانية بتأييد ودعم تمرد جنوب السودان بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار.

أدلة

وأوضح وزير الإعلام « لدينا أدلة وإثباتات واضحة وسنقدمها ونكشفها عند اللزوم»، وأضاف «وهذا لا يمنع أن نجلس سوياً لمناقشة ذلك وإيجاد الحلول المناسبة للقضية».

وبشأن قتال الحركات المتمردة السودانية ضمن صفوف القوات الحكومية في الجنوب، قال مكوي «إن ذلك ادعاءات يختلقها التمرد والقوات الحكومية هي قادرة على ان تحارب دون أي دعم من أي طرف إذا كان للمتمردين ضد حكومة السودان المقدرة لماذا لا ينتصرون على حكومة الجنوب».

وحول المخاوف السودانية من نشر دولة جنوب السودان لقوات يوغندية على الشريط الحدودي مع السودان، قال مكوي إن ذلك حديث ليس له أساس من الصحة وأضاف بالقول «ونحن لا ننكر وجود القوات اليوغندية في جنوب السودان وهي موجودة في منطقة غرب الاستوائية قبل حدوث الانفصال ومعها قوات اخرى تحارب تمرد جيش الرب، اما القوات اليوغندية في بقية مناطق الجنوب فهي موجودة في بور وفي جوبا، والقوات اليوغندية ليست لها اي وجود في مكان آخر، وهذا كلام مغلوط».

البيان


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 11562

التعليقات
#1235516 [أسامة عبدالرحيم]
5.00/5 (2 صوت)

03-27-2015 02:54 AM
تصريح سياسي فارغ المضمون.

الخرطوم لا تدعم أحداً في صراع الجنوبيين بل تسعي بشتئ الطرق المحترمة لحل قضايا المتشاكسين هناك وإيقاف حربهم، وإستضفنا مئات الآلآف من الجنوبيين في بلادنا كمواطنين يتمتعون بكامل الحقوق وليس كلاجئيين كما هو واجب، وأدخلنا الصين في المعادلة بحيث تتفاوض مع الطرفين إلخ إلخ.

جوبا هي التي تدعم قطاع الشمال، مولودها اللقيط الذي تركته في بلادنا ثم غادر الآخرون إلي دولتهم الجديدة ليتقاسموا نفطها وأرضها وإنسانها.

جوبا هي التي تصطنع المشكلات التي أرهقت السودان منذ ما قبل إستقلاله ومازالت ترهقه بمشاكلها حتي بعد إنفصالها الآن.

جوبا هي التي تتصرف بحماقات أدهشت العالم عندما إحتلوا مدينة هجليج السودانية وهم يعلمون أنها عملية إنتحارية، كما أوقفوا تصدير النفط وهم يعلمون أنها عملية إنتحارية "جداً.

جوبا هي التي تتصرف بعقليات القرون الوسطي فتتفق مع مشار رسمياً علي إيقاف الحرب وعودته لموقعه نائباً للرئيس، ثم يقوم الرئيس سلفاكير في اليوم التالي بالنكص عن إتفاقه ووعده ويرفض عودة مشار.

وواشطنون.. التي وقفت مع جوبا في كل مراحل مراهقتها وطفولتها الأولي تعض الآن أصابع الندم عندما رأت طفلها يتمرد عليها ويتعامل بصلف أقرب لصلف الدواعش - وأمريكا تتحمل الإثم كله، إثم أنها هي التي صنعت الإنفصال وولادة دولة الجنوب المشاكسة.

وواشطنون.. تعترف الآن جهاراً نهاراً وبياناً بالعمل أن العقول التي تحكم السودان هي عقول جبارة تتمتع بالعبقرية والإبداع وهندسة السياسة والإدارة، حيث تعدي السودان مرحلة صدمة إنفصال الجنوب بـ 80% من موارد الدولة ومع ذلك لم تسقط الحكومة في شهرين كما توقعوا.

علي الجنوب أن يفي بوعوده وإتفاقياته مع مشار من أجل إيقاف الحرب بدلاً من إصطناع المبررات والقول أن الخرطوم تدعم مشار، فهذا الإتهام يعلم العالم كذبه ويضحك عليه.

ثبت للعالم أجمع أن دولة الجنوب هي دولة وُلدت متخلفة عقلياً وأن (حلم السودان الجديد) الذي حارب الحركة الشعبية عبره كل حكومات الخرطوم منذ الإستقلال لمدة 50 عاماً فهو ليس سوي (كابوس مخيف) لا يحمل سوي آليات وخطط الدمار والحروب والدماء.

[أسامة عبدالرحيم]

#1235487 [النجاضة]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 11:53 PM
.

[النجاضة]

#1235355 [ابو الشيماء]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 06:11 PM
الشعب السوداني معروف بصفات مميزة لا توجد الا عنده ويمد حبال الصبر للمتهورين لا يعرف الغدر ولا الخيانة يرد التحية باحسن منها يتجاوز كثيرا عن المسئين ولكنه لا يرضي الضيم والظلم والحقارة ز انتم يا جنرالات الجنوب ما بذلته لكم الانقاذ من تلبية جميع مطالبكم حتي وصلت هذه الخيارات مرحلة الخيار المر وكان خيارا قاسيا علي الحكومة الا وهو الانفصال فاحترمت ارادتكم واقامت لكم استفتاء شفاف ونظيف شهد علي ذلك الاعداء قبل الاصدقاء ولكنكم تماديتم في غيكم وعضيتم اليد التي احسنت اليكم فغدرتم وخنتم . اذا ما ذا كنتم ترجون مننا . هل ندير لكم الخد الايسر انتم تصفعوننا علي الايمن .. لا لا ثم كلا .. المعاملة بالمثل انتم الذين بدأتم والبادي اظلم .. وامرنا ان نقاتلكم كافة كما تقاتلونا كافة .. وان عدتم الي رشدكم وصوابكم ستجدونا وسنرد التحية باحسن منها

[ابو الشيماء]

#1235264 [ابن الابنوس]
5.00/5 (2 صوت)

03-26-2015 04:09 PM
المطلوب يا مكوي هو الاتي:
1/ فتح المعسكرات في الحدود السودانية الجنوبية لتدريب رفقاء النضال في الحركة الشعبية والحركات الاخري التي تحارب الحكومة الشمالية باشراف كل من اسرائيل ويوغندا
2/ دعم الحركات المسلحة السودانية بجميع الاسلحة المتطورة لتسهيل مشوارهم الى الخرطوم
3/ دعوة كل من عبد العزيز ادم الحلو وياسر سعيد عرمان ومالك عقار وكل الرفاق للعيش في دولتهم جنوب السودان معززين مكرمين لاشراف على الحملات والتدريب في الحدود
4/ وجود هذه المعسكرات في الحدود سيحاصر قوات مشار ويجبرهم على الانسحاب شمالا

[ابن الابنوس]

#1235253 [mansour al jak abdrahman]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 03:57 PM
أسال الله أن نكون من السعداء

[mansour al jak abdrahman]

#1235170 [سودان موحد]
5.00/5 (3 صوت)

03-26-2015 02:37 PM
الجداد البكاكى الليلة منتشر بكثرة لأنو موضوع الجنوب ده حارقهم فصلوهو علشان يحكموا باقى السودان براحة لكن بقى ليهم شوكة حوت, عافى منك يا سلفا نجض الكيزان الوسخ وما تخلى ليهم صفحة يرقدوا عليها, أها السودان ده ما حيكموهو وهم نايمين على عسل.

[سودان موحد]

#1235144 [الحجاج]
1.00/5 (1 صوت)

03-26-2015 02:05 PM
يا برنابا الغبي القرد : انتو ايضا لدينا ادلة ضدكم اين عقار والحلو ومناوي وجبريل وعبدالواحد وجنودهم بينطلقوا من الجنوب لمهامجمة السودان من عندكم يتم تزويدهم بالسلاح

البيتو من زجاج من بحدف بالحجار بيت الجيران مثل عربي بسيط لو تفهمه .


اوقفوا امدادكم للحركات التي تنطلق من الجنوب واطردوا معارضي السودان الذين تأووهم انت وحكومتك ضد الشمال .

ونحن مع مشار حتى النخاع .

برنابا البليد كف يدك وفمك النتن ضد السودان الشمالي وخليكم في حالكم .

[الحجاج]

ردود على الحجاج
United States [ابن الابنوس] 03-27-2015 04:25 AM
الحق واسطر نفسك يازول انت ظاهر عليك خارج الشبكة تماما والله البعاين في تعليقك يقول عليك شارب بنقو .مالك يازول شابكنا ليك قرد!! وبرنابا!!!!! قرد انت يا زول!!!
بعدين الراجل بيقول وزير الاعلام والبث مايكل مكوي لويط طوالي ناطي الى وزير الخارجية برنابا مريال بنجمين ? والله عالم غريب وعجيب الواحد من المفروض يركز شوية في القراية عارفين الجري وراء العرب وعربي ساكت ما عارفينو
ادعموا مشار وسنهزمكم في النهاية بمشاركم كما هزمناه سابقا عندما انشق عن الحركة السعبية في العام 1991 .

قال:
(البيتو من زجاج من بحدف بالحجار بيت الجيران مثل عربي بسيط لو تفهمه) وبكل ثقة
بزمتك انت فاهم حاجة من المثل بتاعك ده. يا اخي اخجل
المثل هو:
(من كان بيته من الزجاج لا يقذف الناس بالحجارة) .


#1235136 [عمر الحاج حلفاوي]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2015 01:58 PM
اتمني من وزير اعلام الجنوب وحكومته والمتمردون بقيادة مشار ان يجلسوا جميعا ويحلوا مشاكل بلدهم واذا اتفقوا فلن يكون هناك داعم لطرف علي الاخر-الجنوب غني بالموارد وشعبه يزوق الامرين ورفاق الامس يتقاتلون علي السلطة-بالامس توفي حكيم اسس دولة سنغافورة من العدم اذهبوا هناك وتعلموا منهم بدل الاقتتال وتدمير الجنوب ورغم انني اؤيد سلفاكير واحسب مشار يلهث وراء السلطة لكن مصلحة شعب الجنوب فوق كل اعتبار والصلح خير دائما -وارجوا عدم رمي مشاكلهم علي غيرهم فالداء والدواء عندهم وليمضوا لبناء بلدهم جميعا يدا واحدة كما قاتلوا معا لقيام دولتهم ويتركوا الاعزار والاتهامات التي لن تفيدهم

[عمر الحاج حلفاوي]

#1235079 [AburishA]
4.00/5 (1 صوت)

03-26-2015 12:53 PM
كاستراتيجية..ان استقرار الجنوب ليس في مصلحةوسيكون خصما على حكم الكيزان في الوقت الراهن ..ان استقرار الجنوب سيثير ويؤدي الى نبش المشاكل الكثيرة العالقة التي تضع النظام في "المحك" ابتداءا من الحدود الصفرية..ابيي..الميل 14..هجيليج.. وكثير من المشاكل العالقة.. كما ان وجود مطرف صديق سفيرا في الجنوب ده براهو كوم...

[AburishA]

#1235072 [Productive Urbanization for One Nation]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 12:42 PM
01- يا سيادة ... مايكل مكوي ... وزير الإعلام بدولة جنوب السودان ... هل سمعت بنظريّة .. أو قانوت دالتون ... ( Dalton`s Law of Partial Pressures) ... التي أثبت بموجبها ... أنّ نسب الضغط الجزئي ... الواقع على الغازات المختلفة ... المضغوطة بداخل إناء مغلق ... سوف تكون هي نفس نسب الضعط الجزئي الواقع على نفس الغازات ... إذا ما أوصلنا ذلك الإناء ... بأواني أخرى ... عندما يتعادل الضغط بداخل تلك الأواني ... ؟؟؟

02- يا شسخنا ... السودان به مُكوّنات سياسيّة ... مُتواشجة عُضويّاً ومفاهيميّاً وفكريّاً وعقائديّاً ... بمعنى أنّ الحركة الإخوانيّة ... مثلاً ... (تؤمن بأنّ الناس سواسية كأسنان المشط ... وأنّه لا فضل لعربيٍّ على أعجميٍّ إلاّ بالتقوى ... وأنّ الإنسان كلّه لآدم ... وأنّ آدم من تراب ... وأنّ المؤمن القوي خيرٌ من المؤمن الضعيف ... وفي كلٍّ خير ... وأنّهم هم الأعلون والله معهم ... وأنّ غاياتهم تبرّر وسائلهم الجهاديّة لفرض وحماية إجتهاداتهم وحضاراتهم وثقافاتهم ... إلى آخر المفاهيم المعروفة ) ... نكايةً ... أو كردّ فعل لما الإخوان الشيوعيّون ... الذين كانوا ... ومازالوا يؤمنون ... بأنّهم أهل النضال ... والشرعيّات النضاليّة ... ؟؟؟

03- واضح جدّاً ... أنّ هذه المكوّنات السياسيّة ... لقد ظلّت باقية في دولة الجنوب التصارعيّة ... وفي دولة الشمال التصارعيّة ... ؟؟؟

04- لكنّ الأسوأ من ذلك ... هو إبادة الطاقات البشريّة السودانيّة ... وتبديد الموارد السودانيّة ... عبر الصراع السافر بين الدولتين السودانيّيتين ... وإن أنكره الشريكات الفهلوانيّات ... ؟؟؟

05- إذن المطلوب الجدوائي لإنسان السودان ... يا سعادة وريادة وقيادة أوباما الأميريكان ... الحاكم لهذا العالم الآن ... هو إعادة توحيد ... وبناء ... دولة أجيال السودان ... برغم أنوف المتطرّفين ... (الشيوعيّين ... والوسطيّين ... والإخوان المسلمين ... والتكفيريّين ... الفهلوانيّين) ... إلى آخر الماردين على إدارة الأميريكيّين (الكتابيّين المؤمنين الشاملين ) ... بدون هديٍ ولا كتابٍ مبين ... ؟؟؟

06- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟

[Productive Urbanization for One Nation]

#1235011 [Simon Deng]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 11:29 AM
لا جديد يذكر .. اذن فلتكن حربا .. فكل الحوادث السابقة واللاحقة والمرتقبة تصب في حالة ( تجريب المجرب ) .. شخصيا كنت اتوقع حقد المتاسلمون السودانيون لكل ماهو جنوبي حتي بعد الانفصال ، والمؤسف حقا ان القائمون بامر الحكم في الجنوب بعد ظهور المال في ايديهم نسوا او تناسوا امرا بالغ الاهمية علي وهو كيد (اسلاميو السودان) بهم وبالجنوب .. وطفقوا يتاقتلون بيما بينهم .. ولكن الان الوضع اصبح جليا والمواطن الجنوبي ادرك تماما مصدر الخطر والشر داخل البيت الجنوبي واتوقع زوال الازمة عاجلا ام اجلا لان الجنوبيون سيضربون كل من تسول له نفسه المساس بالجنوب علي يد من حديد .. وغدا لناظره قريب

[Simon Deng]

#1234995 [ابو السمح]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2015 11:17 AM
يا اخي (المعاملة بالمثل )
الشكوى لغير الله مذلة .

[ابو السمح]

#1234895 [حسن الترجمى]
5.00/5 (2 صوت)

03-26-2015 09:16 AM
ياوزير اعلام دويلة الجنوب اجب على اسئلة بسيطة من اين تنطلق قوات التمرد السودانية لتنفيذ عملياتها داخل الاراضى السودانية فى جنوب كردفان وجنوب النيل الازرق ؟ من اين تتلقى الدعم والامداد والتشوين منذ انفصال دولتكم وحتى اليوم ؟ حركات دافور تقاتل الى جانب قوات سلفاكير باعتراف المجتمع الدولى وبالتقارير الموثقة من جهات محايدة ؟؟ كفى كذبا ووقاحة ، فلو توقف دعم للحركة السودانية المسلحة 24 ساعة لاختفت من الوجود واصبحت اثرا بعد عين ؟ صحيح الاختشوا ماتوا

[حسن الترجمى]

#1234894 [الأشــعــة الـحــمــراء]
4.25/5 (3 صوت)

03-26-2015 09:16 AM
هــيـع .. عـفـيـت مـنـكـن .. أأألـغـبـشــات .. !!

[الأشــعــة الـحــمــراء]

#1234881 [كمرد]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2015 08:45 AM
حكاية الادله دى بقت حديث ممجوج ومكرر وماسخ ... ماذا بعد ؟ القاصى والدانى يعرف ان حكومة البشير تسعى لنشر البلبله فى الجنوب ولن تدعه يعيش فى سلام واستقرار كعقاب لهم على طلب الانفصال ومحاولة للتغطيه عن الفشل الذى يلازمهم..... ما هو ردكم ؟؟؟؟

[كمرد]

ردود على كمرد
[محمد الكباشي] 03-26-2015 11:57 AM
طيب يا ثور خيلانك وعماتك بدعموا التمرد فى الشمال ويعني عايزننا نحن الشماليين نسكت لكم؟؟طووووووووووز سلم لي علي علي تجكوال خالك

[المغبون] 03-26-2015 10:21 AM
لماذا الكيل بمكيالين لماذا لم تذكر دعم حكومة الجنوب للمتمردين ضد حكومة الشمال واحده بواحده والبادى اظلم ولماذا البكاء والعويل من حكومة الجنوب اوقفوا دعمكم سوف توقف حكومة الشمال دعمها من غير صراخ ولا عويل .


#1234868 [عبدالرحمن حسين]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 08:34 AM
ضربني بكي وسبقني اشتكي هذا المثل مطابق لكلام وزير الاعلام بدولة جنوب السودان .

[عبدالرحمن حسين]

#1234839 [فارس عبدالرحمن]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2015 08:02 AM
كما انتم ايها الجنوبيون تدعمون قوات التمرد وتستضيفون قادتها وتوفروا لهم كل ما يحتاجونه فلماذا نحن لا ندعم مشار سوف ندعمه حتى يتم اسقاط سلفاكير وعصابته

[فارس عبدالرحمن]

#1234834 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2015 08:00 AM
انشالله يدعموهم ومايقيفوو من دعمهم لي يوم القيامه يعني الحركات المسلحة ومالك عقار البدعموو منووو والباويهووو منوو ابليس يعني ولاشنوو ولا بدعمو الهواء ولا بجي ملك من السماء بدعمووو

[محمد]

#1234789 [اعطني الناي وغني]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2015 06:30 AM
حليلكم ياهلنا الجنوبيون والله والله انا واحد من الناس كنت بتمني وبدعو لفصلكم لانكم مصدر عدم استقرار واستنزاف لا حدود له للشمال وكنت اعلم علم اليقين وكاني اعلم الغيب انه سوف لن تمر سنه من استقلاكم والا ستدور الحرب الطاحنه بينكم بدون تدخل اي دوله اخري لاني اعرفكم وعشت بينكم سنين عدد وتزوجت منكم هي شمالية اب وام ولكنها ولدت وتعلمت وترعرعت بينكم وستكونوا رواندا اخري وقد حصل والقريق لا قدام.لكن كنت اتمني الانفصال وليس بالطريقه الانقاذيه لانه افضل منها الحرب وانتم جزء مننا.انفصال بدون اشياء معلقه وحولها خلافات كما هو الحال الان انفصال باين لا شية فيه.وانتم قبائل متناحره ولا تتفق الي ان تقوم الساعه وخلافاتكم **** لا تستحق القتل ولكن الجهل مصيبه وحتي بعد ذهاب المتاسلمين في ستين دهيه باذن الله وحتي لو تنازل الشمال عن ابيي والميل 14 ستخلقوا مايعكر صفو العلاقات.رحم الله عمنا هلري لوقالي فهو من قال ان الشمال يعزل القبايل الجنوبيه كم يعزل الفلين الواح الزجاج اذا فصلت الفلين من الالواح تكسرت الواح الزجاج اي اذا فصلت الجنوب قامت حروب القبايل فقد كان ضد انفصال الجنوب وقد تحققت نبؤاته.

[اعطني الناي وغني]

ردود على اعطني الناي وغني
[ابن الابنوس] 03-27-2015 04:48 AM
ماعندي مشكلة مع الشمال والشمالين كما انني لا احقد عليهم لاسباب شخصية وخاصة ولكن مشكلتي مع امثالك .!!!!!!

[اعطني الناي وغني] 03-26-2015 06:21 PM
ياابن الابنوس بدون ان اسبك واسئ لك كل المشاكل الموجوده الان بالشمال ستزول باذن الله بعد زوال هذا النظام الذي قصلكم بطريقه عشوائيه وزاد الطين بله وادخلكم انتم في هذه الحرب التي لا نهاية لها وخلق الحروب في الشمال حتي المشاكل مع جارنا بالجنوب ستحل معهم باذن الله اذا وجدت الاراده ووجد السياسيين الجنوبيون الحادبين علي مصلحة بلدهم واهلهم والذين عليهم حل مشاكل اهلهم اولا الان.
والله انا حزين حزن لا حدود له لما ال اليه حال اهلنا الجنوبيون بعد الانفصال جوع ومرض وتشرد واباده ولولا ان العالم عينه عليكم وخوف السياسيين والعسكريين من العقوبات وتجميد ملياراتهم لفتكوا باهلهم اسوأ من رواند.انا لا اتمني لاهلنها الجنوبيون الا الامن والاستقرار والرخاء والرفاهيه وكذا للشمال والا طالما ان هناك عقليه مثل عقليتك النتنه سيظل الحال كما هو واسوأ وانا من معاشرتي لكم ان الاغلبيه من امثالك وهم ذوو عقليه نتنه وقلب اسود وحقد لا حدود له علي الشمال واهل الشمال وانظر الان لما كتبنه..... عشره سطور كتبتها بقلمك الذي ينقط سم يؤكد ذلك.ونصف كلامك اساءه والنصف الاخر كلام غثاء لا معني له.اعيد كلامي للمره الاف ياابن الابنوس انا لا اكتب من فراغ ولكن عن تجربه ومعاشره واهل زوجتي عاشوا بالجنوب عندما كان الشمالي لا بد من ان يحصل علي اذن دخول لدخول الجنوب واقامه لكي يقيم لفترات طويله هناك وانا عملت بالجنوب ومعارفي من الجنوبيين اكثر من الشمال.وبالمناسبه هذا راي معظم الشماليين ولكن ادب وحياء ابناء الشمال يمنعهم من القول صراحة .احمد الله انني لا اتناقش معك وجها لوجه والا اني كنت الان بالمستشفي الان مصاب بطعنة سكين لانه هذه طبيعة اهل الجنوب لا يعرفون الحوار والنقاش بل الطعن والسب وشوارع الخرطوم تشهد بذلك قبل الانفصال.
ام الاخ المعلق الاخ سليمان فتعليقه لا يستحق الرد عليه فهو كلام والسلام.
مع تحياتي

United States [ابن الابنوس] 03-26-2015 11:55 AM
تمنيت وتحقق الانفصال هل بعدها انتهى مشاكل السودان يا عالم الغيب ؟ خلال متابعتي لاخبار السودان في اليومين الماضين ورد العناوين التالي فتامل معي حتي لا يقودك الجهل الى كتابة الفارغ.
1/ صراع بين قبيلتين عربيتين في دارفور وانباء عن مقتل العشرات
2/ معارك ضارية بين بطون قبيلة المسيريا ومقتل العشرات
3/ معارك بين الجيش الحكومي والمتمردين في جبال النوبة وانباء عن هزيمة القوات الحكومية والاستيلاء علي معداتهم ومقتل وجرح المئات من القوات الحكومية مع توقعات بفشل الصيف الحاسم لان الخريف على الابوب ولقد بدا عندنا هنا في الجنوب بالفعل
5/ معارك بين الجيش الحكومي والمتمردين في دارفور في منطقة جبل مرة بالتحديد والحكومة تحصد خسائر فادحة في الارواح والممتلكات
6/ معارك عنيفة بين الحكومة والمتمردين في النيل الازرق وانباء عن استيلاء المتمردين على معدات حكومية وسط توقعات بتصاعد هجمات المتمردين على مناطق الحكومة التي تصر على اجراء الانتخابات
7/ المعارضة السودانية تدشن حملة ارحل للنظام مع تجاوب عام في الشارع السوداني مما ادي الى فشل الحملة الانتخابية التي تقوم بها النظام في بعض المدن.

لو كنت انتمي لدولة توجد بها هذا الكم الهائل من المشاكل لخجلت من نفسي قليلا ولزمت الصمت من الخوض في مشاكل الاخرين .
ولكن ماذا انت قائل لمن لا حياة له ولا خجل. جهلنا نحن الجنوبين كوم ولا نكرها ولكن المشكلة في في امثالك انت جاهل مركب .
بعدين دولة روندا الان اصبح من الدول الناجحة بعد تجربتها المشهورة افضل من السودان مرات عددا بل تحمل المرتبة الثالثة في راس الدول الافريقية بما فيها السودان شفت انت جاهل كيف .!!!!!!
بعدين الدخل زوجتك في الموضوع شنو؟ هي طالما عاشت بيننا فبالتاكيد هي انسانة محترمة وبتقدر الجنوبين افضل منك !!!!! .

[suliman] 03-26-2015 10:20 AM
ولو تم الاختلاط العرقي بيننا وبين اهل الجنوب بالمصاهرة لذابت كل الفوارق ولو تم تشجيع ودفع الكثير من اهل الشمال للاقامة والعيش في الجنوب وإتخاذها وطنا وبفعل المثل لو تم للكثير من اهل الجنوب لإتخاذ الشمال وطنا لحلت كل المشاكل ولما عانينا من تهميش الاخرين والفوارق العرقية وماينتج عنها الخ.. ولدفعنا للوجود والعالم بامة هي قمة في الحضارة والجمال. بالله عليكم انظروا لهاتين الفتاتين في الصورة قمة في الجمال وروعة في القوام وفي حاجة فقط لقليل من الاهتمام والرعاية وبشوية Polishing. عجبي يا بلادي تملكين كل الجمال ولا تحسين به !!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة