الأخبار
أخبار إقليمية
هلال لأول مرة يكشف بصراحة أنه يتطلع لحكم السودان وليس مجرد والٍ
هلال لأول مرة يكشف بصراحة أنه يتطلع لحكم السودان وليس مجرد والٍ
هلال لأول مرة يكشف بصراحة أنه يتطلع لحكم السودان وليس مجرد والٍ


03-26-2015 12:14 PM
محجوب عروة

بين صحفية متميزة و متمرد متميز

اللقاء الصحفي الذي أجرته الصحفية المتميزة الشجاعة شمائل النور في صحيفة التيار مع زعيم المحاميد موسى هلال كان حواراً فوق العادة تميز كلاهما (شمائل وهلال) بميزات خاصة فقد استطاعت شمائل أن تستنطق الرجل وتستخلص
منه أهدافه الحقيقية استطاع هلال لأول مرة أن يكشف بصراحة أنه يتطلع لحكم السودان وليس مجرد والٍ لشمال دارفور وحدها أو حتى دارفور بكاملها، كما يظن كثيرون.. لقد كانت شجاعة من شمائل أن تتكبد المشاق وتزور الأسد في عرينه وتستفزه بقدرات صحفية هائلة دون خوف أو وجل لتخرج منه الكثير المثير لدرجة أن تسأله عن مصدر تمويله فيضطرب على غير عادته!! هكذا يكون الصحفي، وهكذا تكون الصحافة فتحية لشمائل على هذا السبق الصحفي المتميز..
ولعل هذا يجعلني أتنبأ لها بمستقبل صحفي كبير وقد بدأت حياتها العملية عندي في صحيفة السوداني قبل بضع سنوات عندما كنت رئيساً لتحريرها ولم أكن أعرفها حينها ولكنها رويداً رويداً استطاعت أن تفرض نفسها كاتبة متميزة وتضع بصماتها في الصحافة السودانية بسرعة فائقة.. أعود للمقابلة الصحفية مع السيد أو الشيخ موسى هلال كما يحب أن يطلق عليه فقد رأيت فيه تحدياً عظيماً للحكومة التي تمارس ازدواجية عجيبة في تعاملها مع الآخر، ففي حين أنها تعتقل وتحاكم من لا يحمل السلاح فإنها تفاوض، بل تستجيب لمن يحمل السلاح داخل حدود الوطن ويبتزها بمطالبه ويرفض الانتخابات ولا يحضر
جلسات المجلس الوطني إلا بعد أن استجيب له ولا تقوى الحكومة أن تفعل له شيئاً أو كما قال د. غازي العتباني أن موسى هلال يحمي مواقفه بعكازه ولا يقبل الدخول في الانتخابات إلا بعد أن يضمن تنفيذ الوعود بعد أن يشد اليه الرحال مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس الحزب البروفسير إبراهيم غندور ليبذل إليه الوعود ورغم ذلك لا يحضر للمركز ويحتمي بسلاحه وأنصاره
و(عكازه)!! إنه الضعف بعينه من جانب الحكومة وحزبها المؤتمر الوطني بلغ درجة عجيبة..

نهاية القداسة في السياسة
الهجوم المركز الذي قال به السيد أبوسيب ضد مرشد الختمية السيد محمد عثمان الميرغني وابنه محمد الحسن يعني النهاية الحتمية للقداسة في
السياسة السودانية عامة وفي الحزب الاتحادي الديمقراطي بشكل خاص.. ومن الواضح أن التصرفات التي قام بها الميرغني الابن محمد الحسن قد أغضبت جموع الاتحاديين ولذلك فالأفضل له أن يعود إلى حزب الشعب الديمقراطي الذي قاعدته من جماهير الختمية التي (فضلت) وقوامهم من الشيوخ الذين ما زال لديهم الولاء ومعلوم أن نسبة الشيوخ من نسبة سكان السودان الكلية لا يتعدون ستة بالمائة فكم تكون نسبة شيوخ الختمية من هذه النسبة؟ أما الشباب فيشكلون أكثر من ستين بالمائة والسيد عندهم كما كتبت قبل سنوات ليس هو (سيدي فلان)، بل هو (سيدي روم.. أي بالإنجليزي CD ROM) والعلاقة
التفاعلية ليست مع الولاء الديني أو السياسي القديم، بل هو (السايبرنتكس).. فتطلعات شباب اليوم والغد وأهدافهم وأحلامهم هو العمل وهو التعليم ورفع القدرات وهو الزواج وهو بناء الأسرة والمنزل ومساعدة الأهل وليس التسكع بين هذا البيت الطائفي أو ذاك لطلب المساعدة.. لقد
انتهى إلى غير رجعة التحكم في الحزب والطائفة من بعد (الرموت كونترول).. أفهموها يا أهل الطوائف ولا تسدوا الأفق على الأجيال الجديدة التي خرجت من قمقمها.. ذلك ضياع للوقت والجهد... الأجيال الجديدة تفهم بعمق وتحلل
المواقف جيداً ولديها المعلومات المتوفرة بضغط الزر على الجوال في مواقع التواصل الاجتماعي تفسر لماذا يحدث هذا ولا يحدث ذاك؟

الجريدة


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 5866

التعليقات
#1235769 [محروق]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2015 08:13 PM
الله يعينك

[محروق]

#1235427 [عادل سراج]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 08:17 PM
م محمد الفوتي

لن ترضي عنك الزغاوه يا موسي هلال بعد المجازر والمذابح التي ارتكبها الشيخ موسي هلال منذ العام 1997 بشمال دارفور وتحديدا بمدينه كتم وتمتعتيمها اعلاميا وختي مقتل معتمد الواحه المصطنعه حديثا سقط الشيخ اخلاقيا مره اخري ببيعه ابنته الكبري الدكتوره اماني خريجه جامعه الرباط للرئيس التشادي ادريس دبي مقابل مليون دولار تحت مسمي الزواج والاقتران الاسري بعد ان قام باتمام الصفقه المصلحيه سماسره الاسواق ومصاصي الدماء حسن برقو عبو وينقي هاهو يعود من جديد لبيع ابنته الشقيقه الصغري لاماني تهاني وبيعها للمستشار الامني للرئيس التشلدي شايبو في صفقه مماثله للصفقه الاولي علما بان تهاني هذه طالبه بمدارس القبس الثانويه الصف الثاني وتبلغ من العمر 17 سنه بالتمام والكمال .

وها الشايبو اكثر اصرارا لاتمام الصفقه حتي يصبح الجل قريبا من الرئيس علي اساس زواجهم من اخوات مصالح الشيخ موسي وتفكيره في نفسه وذاته جعله يفكر في بيع فلذات اكباده والدليل علي ذلك زواج ابنه الاكبر حبيب من بنت اخت الرئيس ادريس لكن قاصمه الظهر هي عوده ابنته اماني للسودان خائبه الرجاء بعد استغلالها لسياره دبل كاب للمطار دون ادني اهتمام من القائمين علي امر المراسم الرئاسيه فالامر لا يرقي لدرجه الطلاق ولكن هجر افريقي اي مهانه وذله اكثر من ذلك وا عرباه هل نسيتم سفره لجمهوريه تشاد خلف ابنته قبل ان تفض عذريه ابنته مما يعد عرفا عند العرب عار وفقا للثقافه العقديه التواكليه للعرب والي ان نلتقي.

لن ترضي عنك الزغاوه يا موسي هلال (2)

اعزائي قراء سودانيز اون لاين هذه هي الحلقه الثانيه من مسلسله مقالات السفاح الشيخ موسي هلال زعيم قبيله المحاميد صاحب الايادي الملطخه بايادي ابناء دارفور العزل الابرياء صاحب المصلحه الذاتيه في اداره شؤؤن حياته الاجتماعيه والاسريه علي طريقه البصيره ام حمد.

وبعد ان تحدثنا في حلقه سابقه في كيف انه قام بحرق عربه كامله موديل كيواي بضواحي كتم وعليها ركابها من الاطفال والنساء والشيوخ وكيف تم اطلاق النار علي كل من تمكن الهروب من جحيم النيران المشتعله في العربه وكيف التصق الطفل وامه جراء اثار الحريق صوره لاتجد لها شبيها ولكن تبقي الحقيقه عرجاء تائهه ويبقي النصف الاخر من الكب صادحا ليغتال النصف الاخر وكيف تم اغتصاب حرائر بنات الزغاوه كراهيه منه الهويه الزرقاء وحتي يغطي الرجل لكل اعماله الشنيعه التي ارتكبها ابان وجوده بكتم المغتصبه (الواحه حاليا) وامتطائه العربه اللانكرزر الحمراء التي تكني بليلي علوي في الوقت انذاك والتي هي هديه المتوفي الزبير محمد صالح هديه له لاعماله الجليله في تنفيذ الاباده الجماعيه والتطهير العرقي البغيض الذي قام به تجاه هويات الزرقه التي تحسب عند النظام الثيوقراطي بانه متمرد ضد النظام الحاكم.

بالله قولو لي كيف يفكر انسان سوي صاحب عقل ودين ان يفكر في بيع ابنته الدكتوره اماني خريجه جامعه الرباط كليه الاشعه قسرا لرجل خرف بلغ من العمر عتيا ومصاب بمرض الكبد الوبائ حمانا الله واياكم وكيف يرضي رجل بلغت به التفاهه والاسفاف برؤيه كريمته تعود من انجمينا خائبه خاسره ذليله بعد ان استغلت عربه بوكس دبل كاب الي مطار انجمينا دون مراسم وهي ابنه الشيخ وحرم الرئيس كيف سافر الشيخ الي انجمينا ووفده الانتهازي الذي ضم حثاله العرب من امثال علي مجوك المؤمن والتليب واسماعيل الاغبش وادومه عبد الرحمن حسين ليحضر فض غشاء بكاره ابنته وهو علي مقربه من قصرها الامر الذي استنكره العرب قاطبه وتعييب الامر عندهم وفقا للثقافه العقديه التواكليه للرزيقات وماهي حقيق الدولارات اليتي منحها الرئيس للشيخ موسي لاعطائها كهديه للوفد المراق وما مصيرها ولماذا دخل في صفقه جديده لبيع ابنته الصغري تهاني صاحبه 17 ربيعا وهي طالبه في السنه الثانيه ثانوي بمدارس القبس بالعمارت لمستشار الرئيس الامني شايبو عديل الرئيس المرتقب والي نلتقي مع فائق التحايا لجالسي النجيله بعفراء.

لن ترضي عنك الزغاوه يا موسي هلال (3)

الشيخ موسي هلال شخصيه مثيره للجدل في ذلك الاقليم الموبوء بالصراعات العرقيه والاثنيه وهو جزء من مصنع تلك الازمات فالرجل عرف بعنصريته البغيضه وكراهيته لكل ما هو اسود اللون خصوصا قبيله الزغاوه ليس لسبب غير ان للرجل علاقه دم بالكوبي فخرج الرجل بعد التنازع النفسي الي الوجود باسباب تلك الكراهيه ولكن واقع الحال الان انه زعيم قبيله المحاميد الشهيره بدارفور بعد ان ورث الشياخه من والده شيخ العرب كريم الاصل والشهامه الشيخ هلال عبد الله رحمه الله بعد صراع حميم علي الشياخه مع ابناء اخيه المرحوم قرجي احسن الله اليه.

*الا ان طبع الرجل قلب قلب تطبعه ونفسه المليئه بالحقد واياديه الملطخه بدماء ابناء الزرقه من نساء وشباب وشيوخ واطفال وتقتيل الالاف من الابرياء الذين راحو ضحيه احقاد الرجل تقبلهم الله شهداء العز والكرامه تركيبه الشيخ الدمويه واصراره الغير مبرر لارتكابه ابشع المجازر والاباد الجماعيه والتطهير العرقي الذي اشتهر به ابن مستريحه واغتصاب الفتيات اليافعات دون السابعه عشر وتعاطي كافه انواع الحشيش والمسكرات.

*من الطبيعي جدا ان يكون دراكولا العصر الحديث لماذا تم سجنه من قبل سلطات النظام من قبل ولماذا لا يتعنت عندما يتعلق الامر بالسفر الي دارفور وهل يستطيع الان السفر الي دوله تشاد وحتي يتجاور الفخاخ المنصوبه له بعنايه احتمي الرجل بدكتاتوريه ادريس دبي لكن اعتقد اراده الانتقام اقوي من كل حكومات العالم وما احداث الحادي عشر من سبتمبر ببعيده* عن الازهان ابناء الشيخ موسي هلال اكبرهم المدعو حبيب الضابط بقوات الجنجويد زوج ابنه اخت الرئيس التشادى ادريس دبي تحول الي ملتي ملياردير من اموال الشعب التشادي المغلوب علي امره منحها له الرئيس عطفا علي انه زوج اخته الجدير بالذكر بان هذا الحبيب لعب دور الدعول في بيع اخته من اجل جواز سفر دبلوماسي العملات الاجنبيه وهنالك عبد الباسط المتسلط علي اهله وعشيرته بقهرهم وضربهم وربطهم دون اسباب وهنالك مايسمي بمحكمه عبد الباسط اعقلهم محمد وهنالك فتحي شبيه اخته اماني وزوجها ليله حفله عفراء الفخيمه اي انحطاط هذاء في اسره مهترئه اجتماعيا.

*وماحقيقه الزواج العرفي بينه والفنانه ندي القلعه ولماذا طلق زوجته والده اماني او هجرها الامر سيان الحجه سعديه الاجابات في الحلقه الربعه باذن الله اذا كان في العمر بقيه مع خالص التحايا لجالسي كافتريا بارن.

لن ترضي عنك الزغاوه يا موسي هلال (4)

في الحلقه السابقه انتهينا بازجاء التحايا للاخوه جالسي النجيله بعفراء وكافتريا بارنيز الملتقي المفضل للشيخ الدموي والعنصري موسي هلال بعد استمراء الجلوس في كافتريات العاصمه الراقيه ونسي مستريحه واهله العرب والجنجويد وحياه الباديه اصبح الرجل لايطيق مفارقه حيات الملذات والترف والنعيم الدنيوي بعد ان ملاء جعبتعه بدولارات ابنته اماني ويورو تهاني ابنته الصغري بعد ان تسلم عربون الصفقه مليون دولار من المستشار الامني للرئيس الدجال مصاص شعب تشاد ادريس دبي المدعو شايبو حتي تتقدم ابنته الصغري قليلا في دراستها لانها الان هي في حكم الطفله القاصر ولانعلم الي من الوزراء التشاديين والمستشارييين يبيع بناته من زوجته الاخريالساكنه بمعموره الخرطوم كل تلك الاحابيل الاجتماعيه الخطط المحكمه للشيخ للاستيلاء علي دوله تشاد وتمكين عرب ااتيا التشاديه للاستيلاء علي السلطه في الدوله ولو بعد حين وتفريغها من الزغاوه.

*وهو مخطط سمج تحت رعايه الحكومه السودانيه وما اجتماعات الشيخ موسي هلال والمعرضه التشاديه بالخرطوم الا دليل علي ذلك اضف الي ذلك بحث الرجل المستمر عن حيطه وحائط صد لضهره المكشوف وتمرد اهله عليه بدارفور ولم تعد كلمته مسموعه كما كان وحمايه لنفسه من اتهامات المحكمه الجنائيه والتي لا تلغي احكامها اي كان طال الزمن او قصر والمعروف والمعلوم بان الشيخ صاحب بصيره غير نافذه وصاحب افق ضيق للحد البعيد لا يقوي علي المواجهات وصاحب تعليم ضئيل للغايه حتي اصبح مستشارا بالديوان الاتحادي بفعل فاعل واستكانه للموازنه والترضيات التي هي من سمات الحكومه السودانيه ولانعلم في ماذا يستشار الاخ موسي ابن شيخ العرب الحقيقي هلال رحمه الله واحسن اليه.

*الشيخ المتنعم لن ترضي عنه قبيله الزغاوه وكل قبائل الزرقه الدارفوريه لارتكابه جرائم حرب في الاقليم الملتهب وكذلك الله سبحانه تعالي حاكم الكون والذي قال في محكم تنزيله ولاتقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق باي وجه يلاقي ربه يوم لا ظل الا ظله وباي دين يلاقي منكر في القبر العظيم عندما يواري جثمانه الفاسد الثري هل تنفعه مليارات الشعب التشادي ؟وهل تنفعه مصاهرته للعجوز دبي ؟وهل ينفعه زواج ابنه حبيب من اخت الرئيس ؟دعك من الموت الذي يمكن ان ياتي بغته ولوكان في برج مشيد من الذهب والفضه هل احلامه ومخيلته تفارق منظر الطفل الملتصق بامه حرقا بالنار.

لن ترضي عنك الزغاوه يا موسي هلال (5)

نشاء الشيخ موسي هلال في بوادي مدينه كتم ولضحاله ومحدوديه تعليمه تربي علي النهب المسلح والسرقه والمجون واللهو وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق قد تكون لحياه الباديه وقساوتها دور في تشكيل شخصيته الحاده والقاسيه.

فترعرع في كنف الحاج رمضان والد زوجته الطليقه سعديه رمضان والده العروس الصفقه اماني والعروس الصفقه القادمه تهاني وشقيقه عبد العزيز رمضان احد غلاه العرب كان الرجل ليكون شيخا وريثا كشيوخ الخليج اذا تخلي عن عنجهيته المصطنعه وتواضع لله لكي يرفعه عليا لكنه استمراء الخصام واللطام فكان الله سبحانه وتعالي له بالمرصاد وتركه في طغيانهم يعمهون.

وحتي لا يظن القوم بان كاتب هذه السطور من قبيله الزغاوه المفتري عليها الا اني اقسم بالله العظيم اني من قبيله الشيخه* نفسها فانا والعياز بالله من كلمه انا محمودي ومن اسرته وحوش بيته الا اننا هرمنا من دكتاتوريته البغيضه واثارته للنعرات القبليه والحروب المدمره واصبحنا كعرب تائهيين خائفيين من جراء ما حدث طيله السنوات السابقه من قتل واقتتال وتشريد للنازحيين وتشتيت شمل الاسر البريئه.

ونحن الان نعمل جاهدين لانتزاع الشياخه منه وتسليمها لمن يستحق من ابناء عمومتنا وهم كثر فصبرا ال عبد الله فان موعدنا الشياخه وحتي نسعي لرتق ما خربه موسي هلال بين القبائل فهم اخوه لنا في الله تربينا سوياولكن كان القدر اقوي والطغيان اسرع والجبروت امر.

فلماذا لا يعترف الشيخ بكل اخطائه حتي لا نضطر الي فتح الصندوق الاسود كاملا لانها كقنبله موقوته يمكن ان تقضي علي الاخضر واليابس ونتركه الان في الحلقه الخامسه وان عاد عدنا.

ونتحول الي والي ولايه شمال دارفور عثمان يوسف كبر ولماذا انشاء ملشيات باسمه والفساد القاتل الذي يجري في دمائه والسقوط الاخلاقي والاجتماعي للوالي كبر ولماذا يحارب قبيله الزياديه وماهي الاسباب التي دفعته لتسليح ابناء البرتي وماهي ممتلكاته بالعاصمه وفساد ابنته خريجه جامعه النيلين وقصه العربه اللكزز وابنه تاجر العمله وصاحب الشركات الكبيره والخطيره وما قصه كرهيته للزغاوه وكيف ساهم في تمكين العرب بجبل قبه بمدينه كتم وهل ساهم في المؤامره في قتل ابن الملك ادم الشهيد فيصل وما قصه الفقراء الذين سخرهم للكتابه بالقران واعمال السحر والدجل والشعوذه لبقاءه في كرسي الحكم وماعلاقته بسوق المواسير فقط انتظرونا حتي تشيب رؤؤسكم حتي نلت.

لن ترضي عنك الزغاوه يا موسي هلال (6)

عفوا احبائننا وقراءنا الاعزاء وعدناكم بالتوقف ولكن جادت قريحتي بما هو اهم حتي يعلم الشيخ موسي هلال اي منقلب ينقلب.

هذا المتوحش المفتري عاش حياه بائسه في طفولته وشبابه وحتي الي وقت قريب جدا وهو لايدري بانه لن يخرق الارض ولن يبلغ الجبال طولا فهو في نهايه الامر بشر واي بشر رجل قيل الاصل قليل الثقه بنفسه ليته كان مثل الشيخ العظيم والده هلال هبد الله وكريم وعزيز مثل اخيه المعطاء الشيخ حسن هلال (قرجي) رجل يفتري علي خالقه ربه تجلي وعلي بزواجه المحرم شرعا من سته نساء اربعتهن بنات عمومته بمستريحه بشمال كتم والاخريات الاثنان اللائي ما زلن في عصمته سعديه رمضان التي كافحت في تربيه بناتها الصفقات الاثنان اماني وتهاني وعائق والدته حبيب ابن ابيه ومن شابه اباه فما ظلم والاخرون العاجزون المنحلون اخلاقيا بفعل تربيه والده لهم حسبي الله ونعم الوكيل.

والزوجه الاخيره هي الحلبيه الساكنه بحي كافوري البرجوازي بضاحيه الخرطوم علما بنانه تعرف عليها بشارع اوماك بالخرطوم بليل بهيم ومن كفاح السعديه عندما كانت تفترش الارض بحيشان جمارك كتم تبيع وتشتري بحثا عن لقمه عيش تسد به رمق ابنها الذي زجرها ولا زال حبيب العاق قاتله الله عندها.

كان الشيخ الزوج يلهو ويمجن وتعاطي من المحرمات ما يحلو له غير ابه بزوجته الودود سعديه التي هجرها 15 سنه متتاليه ولاندري راي الشرع في رجل متزوج سته نساء والان هن في عصمته ولماذا لا ينصحه احد اقرب اصدقائه ادومه عبد الرحمن حسين الماجن الاخر عاشق البارات التشاديه وصالات الديسكو هل لانه نديمه وجليسه في جلسات الهو والمجون ام لان المدعو ادومه او ادم بوليس صاحب تاريخ ملئ الشرور ولماذا لا يحترم ادومه تاريخ اسرته العريقه ووالده العظيم طيب الله ثراه وادخله الجنه مع الصديقيين والشهداء ماذا يريد هذا الادومه.

*وبمناسبه اصدقاء الشيخ قررنا فتح ملفاتهم جميعا بما هو اسواء ابتداء من الحلقه السابعه بدايه بادومه عبد الرحمن حسين حتي يرعوي ويحترم تاريخ اسرته ويقدر تضحياتها الجسام ونحن نملك الكثير عنه ولماذا يدير المؤامرات من بارنيز خاصته وما علاقته بمحمد ادم بدبي وحتي نلتقي في الجديد المثير سلام الي جالسي النجيله.

[عادل سراج]

#1235386 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 06:53 PM
مع أننى لا أتفق مع الشيخ موسى هلال فى اسلوبة وطرحة إلا إذا بلغ بة حد الرجولة ليعتذر لشعب دارفور عن جرائمة بحق الانسان هناك ويطلب السماح والعفو من ذوى الضحايا... حينها فقط يمكن ان اتفق معة وادعم برنامجة لأنة يكون حينها قد وصل مرحلة النضج والتعقل.... ولكن اوريد ان أقول شيئا للصحفى المدعو بعروة..... اولا يجب عليك ان تكون فعلا عروة وحتى الان انت ليست كذلك... فالشيخ موسى هلال يظل شيخا وإن يعجبك هذة المشيخة فهذا حق ادبى وإن إختلفنا معة.... ثانيا يجب أن تعلم أيها المدعو بعروة وحتى تصير عروة فإن السودان ليست إقطاعا لفئة او جهة او طبقة معينة حتى تستنكر أنت وغيرك لأمثال الشيخ موسى هلال أن يفكر مجرد تفكير وطموح أن يحكم السودان يوما.... أليس مواطنا سودانيا؟؟؟ الا إذا كنتم ترون فى كونة ليس سودانيا فهذا امر اخر... مثل من حق البشير والصادق المهدى وآل الميرغنى وأبناء الطبقة النيلية أن تحكم فمن حق ألانقسنا والفونج والهدندوة والبنى عامر والكبابيش والجوامعة والبديرية والفور والزغاوة و الهبانية والمسيرية والقمر والفلاتة كل هؤلاء والذين لم يسع المجال لذكرهم يحق لهم أن يحكموا السودان.... أليسوا سودانيون؟؟؟ أتمنى ان اجد منك الشجاعة والرد على هذة المداخلة وشكرا......

[ود البلد]

ردود على ود البلد
[ali] 03-28-2015 11:08 AM
سنعود مره واثنين وثلاثه الا ان يرعوي اصحاب الغرض والمرض والعاهات امثالك العنصريون المرضي النفسانييين. انتو الواحد فيكم ماتقول كلمتين معاه ينط يقول ليك (والله دي انسريه).نحن لا نحجر علي الغير حقهم ولا نريد ان نستاثر بالبلد زي ما تفكيرك المريض بيوحي ليك والدليل علي ذلك اديناك مثال حي ان من يحكمنا الان مش جعلي او شايقي لكي اختها ليك واضحه انما بديري دهمشي وما في زول احتج في يوم انو مايحكمنا لانتمائه القبلي وانما الناس بتحاسب فيه بافعاله. بعدين موسي هلال ده ما انتو شايفين انو من العرب وجاء احتل اراضيكم وما من حقو يعيش وسطكم ناهيك من ان يحكم السودان او دارفور في عنصريه اكثر من كدا. انتونفسكم ما قابلين ببعض حتي علي مستوي القبيله الواحده كل منكم شايف نفسو افضل وافهم من الثاني ومن حقو يتحكم ويامر وينهي زي ما داير. لو لم تغيرو طريقة تفكيركم هذه وتعالجو عاهاتكم واحساسكم الستمر بالدونيه وانكم متضهدون وحقوقكم مسلوبه سيظل الح.... في بر...

European Union [ود البلد] 03-27-2015 10:24 PM
الى كل من المدعو عليا... والى من اسميت نفسك محمدا.... والله انتم العنصريون والجهويون المتعفنون ابغض خلق الله الى الله.... اسألكم بربكم فيما اوردتة فى المقال السالف ذكرة أى شئ تؤشر الى العنصرية؟؟؟ ام ان الطبقة النيلية فوق الجميع وبالتالى لا يأتية الباطل من بين يدية ولا من خلفة؟؟؟ وهذا هو اسلوبكم دوما.... حين يتحدث الاخرون عن عوراتكم وتفاهة تفكيركم ترموهم بالعنصرية وأنتم الذين اختطفتم دولة السودان واختزلتموها فى انفسكم فقط وجعلتموة اقطاعا.... فإن كانت دعواتنا أن من حق أى سودانى كان ....من حقة أن يحلم بحكم هذا السودان.....وهذا ما ورد ذكرة فى مقال المدعو الصحفى محجوب عروة... حين إستفزة ان يكون للشيخ موسى هلال طموح وحلم فى ان يحكم السودان يوما....وهذا كان مجال نقدنا لة بحكم انة صحفى يجب ان يكون اكثر وعيا بقضايا الوطن لا ان يكون اسيرا لتفكير انانى كما انتم ماضون... وهذا الشئ مؤصل فيكم جينات توارثتموة جيل بعد جيل.... نحن اذا تحدثا نتحدث عن كل اهل السودان الوطن الام... فإن كانت هذة هى العنصرية بنظركم الاعمى بكل فخر اقول لكم نعم نحن عنصريون متعصبون ولكن للوطن الكبير... وليست للطبقة او العرق او الجهة.... وان عدتم عدنا...

[ali] 03-27-2015 05:35 PM
انت شخص بك عنصريه مقيته منعتك من رؤية الحقيقه الماثله امام عيني كل من ليس بهما رمد. يا ناصح البشير الذكرتو ده بديري دهمشي وهو الان حاكم السودان الا اذا ..... انت ذكرتهم من باب الحصر او انك تكتب ولا تنتبه وتعي ما تكتب . شفاك الله . ثانيا الصادق المهدي كل فتراته التي حكم فيها كانت بتفويض شعبي يعني عن طريق الانتخابات .

[ابو محمد] 03-26-2015 08:04 PM
يا اخي نحن نريد ان يحكم السودان الراجل الصالح ولا ننظر اليه نظرتك العنصرية هذه واهم شئ يكون له تاريخ نظيف وسيرة ناصعة ويحكم بين الناس بالعدل هذه هي القضية !!


#1235364 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 06:22 PM
اذا كان حاليا حاكمنا بلطجي اسلاموي ما في شي بمنع انو مستقبلا احكمنا همباتي قبلي اصلا دا هو التسلسل المنطقي لتخلف الدولة الحديثة

[الحقيقة مرة]

#1235299 [اخ تقرصو ميرم الكضابة]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 04:56 PM
"ولعل هذا يجعلني أتنبأ لها بمستقبل صحفي كبير وقد بدأت حياتها العملية عندي في صحيفة السوداني قبل بضع سنوات عندما كنت رئيساً لتحريرها ولم أكن أعرفها حينها"
الكوز كوز ولو قطع ضنبو مدح الذات وتعظيمها من صفات بنى كوز
الحاجة التانية الغرابة شنو انو موسى هلال يبقى رئيس للسودان؟
ماهو انتو الكيزان مالقيتو زول يرئسكم غير البشير الدلاهة وبتعبدوا عبادة اكتر من الله زاتو

[اخ تقرصو ميرم الكضابة]

#1235284 [المهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 04:45 PM
شكله كدا من النوع اللى يقول ...زنقه زنقه بيت بيت وبعدين بالخشبه فى ........

هل نجح زنقه زنقه عشان تتشبه به ايها المتسلق

[المهاجر]

#1235237 [كاره العنصرية]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 03:45 PM
أي شخص يحتك بالبشير سوف يضمح في حكم السودان طالما المتخلف عقلياً هذا حاكمها 26 سنة

[كاره العنصرية]

#1235232 [مهدي إسماعيل مهدي]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 03:35 PM
شيخ زايد (الله يرحمه ويغفر له) كان اُمياً وأفل رئيس علابي.
جاكوب زوما- رئيس جنوب إفريقيا- لم يكمل المرحلة الإبتدائية،
النميري لم يقرأ كتاباً واحداً في حياته في مجال السياسة ولإدارة والحُكم،

البشير ليس إنشتاين.

أما أحمد الميرغني - رئيس مجلس السيادة- فليغقر الله له.

أما عبدالرحيم فالصمت أبلغ.

[مهدي إسماعيل مهدي]

#1235193 [Jaloos]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 03:03 PM
من هو موسى هلال و ما هى مؤهلاته العلميه و اين وصل فى مراحل تعليمه ,,اعتقد انه لم يدخل المدرسه و ربما تعلم فى الخلوه...هذا الرجل رباطى بكل ما تحمل الكلمه من معانى كيف يحكم السودان و هل السودان هامل للدرجه دى...المؤتمر اللاوطنى دمرنا و أنصح السودانيين بالهجره و ترك هذه الصحراء للجبهجيه و هلال و غيرهم

[Jaloos]

ردود على Jaloos
European Union [المكي] 03-26-2015 06:24 PM
مؤهلاته عروبته البائنة للعيان و التي اعترف بها حتى السعوديين، لذلك فهو الأحق بحماية الأندلس العربية في السودان أكثر من الغراب/ علي عثمان إزيرق المتسلط في العروبة. و أليس البشير نفسه رباطي و قاطع طريق، و الا كيف وصل للسلطة؟!


#1235176 [صادميم]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2015 02:44 PM
اذا كان يريد ان يحكم السودان بقوة السلاح فلا مرحباً به و نكون كمن استجار من الرمضاء بالنار ام كان يريد ان يصبح حاكماً بانتخابات نزيهة يشارك فيها الجميع فاهلاً به و من حقه ذلك

[صادميم]

#1235166 [A. Rahman]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2015 02:34 PM
السودان دا تطير عيشتو، هو من لص الى قاطع طريق؟

[A. Rahman]

#1235139 [AburishA]
3.00/5 (1 صوت)

03-26-2015 02:00 PM
**تطلع موسى هلال لحكم السودان مشروع والحاكم الان لم يكن افضل منك بشيئ ..ان لم يكن الأسوأ على الاطلاق..الا ان السؤال هل هو مؤهل لذلك من سوابق الاحداث؟؟وسبق ان قال في اللقاء..سياسة بدون سلاح مضيعة للوقت..او كما قال...

** اما موضوع القداسة في السياسة فيما يخص حزب الميرغني.. ما دام لسه في ناس بموتو في بوس اليدين..ويتسابقوا في شيل نعلات السادة بكل ادب واحترام...مافي فايدة..

[AburishA]

#1235137 []دقش القش]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 01:59 PM
مبروك مؤسى هلال الكاتب اعطاك لقب الاسد . وكذلك البشير اسد افريقيا يا ما كثرة الحيوانات فى حديقة زويبة السودان الواسعة .

[]دقش القش]

#1235104 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 01:24 PM
لا حجر على احد فقد ان يكون وجيع يحس بالام ومشاكل السودان شماله وشرقه ووسطه وغربه وعنده يصبح اهلا لان يحكم السودان

[ابومحمد]

#1235092 [من تل ابيب]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2015 01:12 PM
دولة المحاميد المزعومة فشل في مالي ونيجر وتشاد وافريقيا الوسطى المكان المناسب هي السودان

[من تل ابيب]

#1235058 [الحقيقة هي]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 12:22 PM
فاليتقدم مرحبا به ولكن عبر الصناديق اذا فاز ليه لا؟ زيوة زي اي حاكم سابق حكم وودى البلد في غياهب الظلم بعدم المعرفة والدراية قلنا ياجماعة الرجل المناسب في المكان المناسب واذا لم يكن الرجل متعلم تعليما ومخلصا لله عليه أن لا يتقدم ويهبل بنفسه ويضيع البلد كما ضيعوه حكامنا السابقين لليوم .

[الحقيقة هي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة