الأخبار
منوعات سودانية
"هبة يبي".. الرياضة وحدها لا تكفي
"هبة يبي".. الرياضة وحدها لا تكفي



03-27-2015 10:07 PM
الخرطوم – سارة المنا

وجدت هبة عبدالهادي الشهيرة بـ (هبة يبي) القادمة من جمهورية مصر، إقبالاً كبيراً من السودانيين، بعد أن تلقى عدد لا يستهان به من النساء والأطفال تدريباً رياضياً عبر مركز (موفز الإيطالي) الحاصلة على رخصة معتمده منه، ولإيمانها بأن الرياضة رسالة سامية ولابد أن تصل للجميع.

قررت هبة فتح أبواب المركز لنشر ثقافة ممارسة الرياضة من خلاله، جلست معها (اليوم التالي)، وخرجت منها بالمعلومات التالية.

جدول غذائي

أشارت هبة إلى أن اتباع نظام غذائي صحيح يساعد المرأة في الحصول على قوام رشيق. وقالت إن ممارسة الرياضة وحدها لا تفي بالغرض ولا تحقق الهدف المنشود، دون اللجوء إلى نظام غذائي سليم تحدد فيه كمية ونوعية الأصناف والوقت الذي يجب أن تتناول فيه الوجبة وفق جدول يومي ينظمها. ولفتت إلى أن ربة المنزل يمكنها الاستعانة بأبنائها الموجودين معها من خلال ممارسة اللعب معهم أو الجري أو اختيار أي نوع آخر يمكنها من الوصول إلى الهدف.

تجفيف الزيوت

نبهت هبة إلى ضرورة تجفيف الخضار، السمك، اللحوم، من الزيت بعد قليها. وأضافت أن (البطاطس) والنشويات على وجه العموم لا تؤدي إلى السمنة عند تناولها مسلوقة، وقالت هذا لا يعني الإكثار منها أو تناولها يومياً فثلاث مرات في الأسبوع تكفي تماماً للإيفاء بالغرض، ويمكن تعويض باقي الأيام التي لا تتناول فيها النشويات بالفواكه التي تحتوي على الكاربوهيدريت الذي تهضمه المعدة دون عناء، بشرط عدم تناولها بعد الأكل مباشرة، أو قبل النوم لأنها تقود إلى زيادة حجم البطن.

أهمية المياه

أكدت المدربة البدنية أهمية تناول المياه بصورة عامة. وقالت: تناول كوبين ماء يومياً قبل الإفطار يعمل على تنشيط الدورة الدموية، فضلاً عن تناول كوب قبل كل وجبة بنصف ساعة يومياً يساعد على هضم الطعام غير أنه لا يترك لك فرصة لتناول كمية كبيرة.

لا ضرر

أوضحت هبة أن ممارسة الرياضة لا تعود على المرأة بالضرر بأي حال من الأحوال، مشيرة إلى الرياضة التي تُحمل فيها زجاجات الرمل. وقالت إن عضلات المرأة لا تكبر ولا تشتد بسرعة مثل الرجل لأن الهرمونات التي يفرزها الرجال تختلف عن تلك التي تفرزها النساء، وتعمل على هدم الدهون، لكن لمعرفة الحركات التي يجب أن تؤديها لابد أن ترجع لمدرب أو لفيديو مسجلة فيه تلك الحركات الرياضية.

قوة ونشاط

تعطي الرياضة الجسم قوة دافعة ونشاط طوال الوقت وتقوي المفاصل العضلية، بعد فقدان جزء كبير من الوزن الزائد يعطي الجسم حيوية ولياقة بدنية عالية تجنبها الإصابات التي يمكن أن تتعرض لها المرأة على مدار اليوم أثناء قيامها بالواجبات المنزلية المعتادة.

للحامل وكبار السن

يمكن أن تستفيد المرأة الحامل من الرياضة وكذلك كبار السن - بحسب هبة - وقالت يمكن للسيدة الحامل اللجوء للسباحة إذا أرادت ممارسة الرياضة في الشهور الأخيرة من الحمل، لأنه يساعد على التنفس وتقوية عضلات الظهر وعضلة (الضم) الموجودة بين الرجلين، لكنها يجب أن تتأكد من نظافة الماء لأنها أكثر عرضة للإصابة بالمكروبات لضعف مناعتها تلك الشهور. وأكدت أن الرياضة تسهل الولادة الطبيعية، وتشد الجسم وتنسقه وفستسهل ولادتها القيصرية. وأكدت أهمية السباحة للمرضى وكبار السن لأنها تساعدهم على الحركة، وهم في أمس الحاجة إلى تقوية عظامهم في الوقت الذي لا يستطيعون فيه ممارسة أي رياضة أخرى، بالإضافة إلى أنها تحمي الشخص السليم من خطر التعرض لأي إصابة إذا مارس رياضة الأوزان الثقيلة أو الجري لجاهزية الجسم لتأدية ذلك الأمر بسهولة ويسر.

رقص شرقي

لفتت المدربة البدنية هبة إلى أهمية الرياضة عن طريق الرقص لا سيما الرقص الشرقي الذي يحرك كل عضلات الجسم. وقالت إن الرقص الشرقي أهم ما يميزه تحرك جميع عضلات الجسم لجهة أنه يهز الوسط، البطن، الصدر، اليدين، مؤكدة أنه يساعد على حرق السعرات الحرارية بفاعلية أكثر. وأضافت فضلاً عن أن التناسق الذي يفرضه الرقص الشرقي يجعل كل العضلات متناسقة.

اليوم التالي


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2954


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة