الأخبار
أخبار إقليمية
وزير الزراعة: استيراد القمح يكلف الدولة مليار دولار سنوياً
وزير الزراعة: استيراد القمح يكلف الدولة مليار دولار سنوياً
وزير الزراعة: استيراد القمح يكلف الدولة مليار دولار سنوياً


03-28-2015 10:46 AM
الخرطوم: محمد جادين
قطع وزير الزراعة، المهندس إبراهيم محمود حامد، بأن فاتورة استيراد القمح تكلف الحكومة "مليار دولار" سنوياً، وشدد على أن هذه المبالغ الكبيرة حال دعمت بها الزراعة لاكتفت البلاد من الإنتاج.
وقال حامد في برنامج "مؤتمر إذاعي" أمس إن المبالغ الكبيرة التي تدفع لاستيراد القمح لو تم توظيفها في الزراعة لعادت بالضعف على الخزينة العامة، وأشار إلى أن السودان يواجه ضغوطاً في توفير العملات الأجنبية، وأضاف: "نود أن نوقف استيراد القمح، والمليار دولار التي ندفعها للأجانب أولى بها المزارع السوداني"، لافتاً إلى أن عوائد الإنتاج سترجع للدولة بفوائد كبيرة جداً في الزكاة والضرائب وتوفير فرص العمل وتخفيف حدة الفقر، فضلاً عن الاطمئنان على إستراتيجية الأمن الغذائي.
وفي ذات السياق قال الوزير إنهم يتوقعون إنتاجاً كبيراً للموسم الشتوي خاصة محصول القمح، بنسبة 250% ، وأكد أن متوسط الإنتاج للفدان الواحد في ولاية الجزيرة بلغ "15" جوالاً للقمح بدلاً من "9" جوالات في العام السابق، وأشار إلى أن المساحات المزروعة لهذا العام في البلاد بلغت "250" ألف فدان مقارنة بـ "130" ألف فدان للموسم الماضي، وأوضح أنهم زرعوا 62% من المساحات التي خططوا لزراعتها بمحصول القمح.
وأكد أن الدولة ملتزمة بالأسعار التشجيعية لشراء القمح بـ "400" جنيه للجوال وتبيعه للمطاحن بـ "150" جنيهاً.
صحيفة (الصيحة)


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1748

التعليقات
#1237095 [ihab hammour]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2015 08:08 PM
كلام الوزير حول فاتوره القمح حلو شديد،فما اللذي يحول بينه و بين تنفذيه

[ihab hammour]

#1236316 [المشتهى العدالة]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2015 07:57 PM
وكم تكلفة سرقات مسولو الإنقاذ السنوية من الخزينة العامة
وكم التكلفة البديلة لهجرة الكوادر السودانية المؤهلةسنويا
وكم تكلفة تدهور التعليم العام و العالى سنويا
وكم تكلفة تدهور القطاع الصحى سنويا
وكم تكلفة الحروب التى تحصد ارواح أبناء الوطن سنويا
وكم تكلفة تدهور الإستغلال الأمثل للموارد الطبيعية سنويا
وكم تكلفة سمعة السودان السيئة فى المحافل الإقليمية و الدولية
وكم........................وكم.............و كم............

[المشتهى العدالة]

#1236104 [khalid mustafa]
4.80/5 (9 صوت)

03-28-2015 12:05 PM
القمح غير متوفر لاهل السودان ولا تهتم دولة الانقاذ الاخوانيه بذلك !!!

كل هم سفلة الانقاذ هو ان يوفروا القمح لمصر وزيارة البشير الاخيره لشرم الشيخ وخطابه البائس والذي اوضح فيه ان حكومته ستمنح مصر ملايين من الافدنه من اخصب اراضينا الزراعيه مجانا!!! لزراعة القمح حتي تكتفي مصر من تلك السلعه!!!

ويتناسي هذا ((الفعج)) سفاح السودان ان شعبنا اولي باصلاح تلك الاراضي والاستفاده من الخبره الزراعيه العالميه من دول مثل كندا واستراليا وتوظيف ابناء شعبنا في تلك المشاريع الزراعيه وتوجيه طافاتهم لبناء السودان الحديث بدلا من الليالي الجهاديه وقضاء اغلب وقتهم مع محاضرات ائمة الضلال والحقد من خارج السودان وارسالهم لسوريا لينضموا لداعش ,,

لن نبخل علي مصر بانتاجنا من القمح سنصدر القمح لمصر بسعر السوق العالمي وبسعر الدولار الحسابي وليس السعر التجاري كما هو الحال اليوم واذا رفضت مصر ذلك فهذا شاْنهم ,,,

افيقوا يا اهل بلادي ولا تتركوا البشير يتحكم في مصائر اجيالنا المقبله والتي لن ترث منا سوي اراض بلقع جرداء وسيكون بين ظهرانيهم ملايين من الغرباء المصريين يمتلكون العزب وكل الحقول والبساتين واخصب الاراضي ,,, هذا الكابوس هو مايرمي اليه البشير وقادة التنظيم العالمي للاخوان,,,

[khalid mustafa]

#1236079 [ناصح]
4.47/5 (7 صوت)

03-28-2015 11:38 AM
هل سيسمح تجار المؤتمر الوطني المستوردين للقمح للمزارعين بزراعة القمح محليا ويضيع عليهم هذا المليار ؟؟؟؟ جهاز الأمن يمتلك حق الإستيراد لقوت الشعب لتركيعنا إنه جهاز استثمار وليس أمن

[ناصح]

#1236077 [الحجاج]
2.16/5 (8 صوت)

03-28-2015 11:35 AM
انت يا وزير الزراعة الفاشل الكلام دا بتقوله لمن يا فاشل عليك وعلى كل الوزراء في هذه الحكومة عليكم لعنة الله والملائكة والناس اجمعين نحن ح نعمل ليك شنو وزير وفاشل مثله مثل الوزراء الفاشلين في هذه الحكومة .


ورونا اي وزير كان ناجح في مجاله ؟ كل الوزراء فشلوا في مهمامهم المنوطة بهم حتى وزيرة التعليم فشلت في تطور التعليم ولا تعرف كم عدد المدارس المفتوحة في كل اقاليم السودان المختلفة يا وزيرة لماذا لا تعرفين عدد المدارس التي تعمل سنويادورك شنو شرب شاي وكلام فارغ ؟


بلد فيه اكثر من خمس انهار تجري بالليل والنهار ويستورد قمح آلا تخجلوا على انفسكم مصر في شريط ضيق تنتج قمحا اكثر منا ؟ ماهي المعوقات التي تجعلنا نستورد قمحا ؟ يا راجل يا فاشل؟

[الحجاج]

#1236048 [عصمتووف]
4.40/5 (7 صوت)

03-28-2015 10:56 AM
وكم تكلف سيارات المسؤلين الدستورين اخر موديل سنويا طبعا طبعا المواطن هو المكلف الاكول الذي لا يشبع ابدا ف وجبة واحده يلتهم 4 رغيفات

[عصمتووف]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة