الأخبار
أخبار إقليمية
(ملاك الجروف) بتوتي يرفضون نزع أراضيهم ويؤكدون على التمسك بحقوقهم
(ملاك الجروف) بتوتي يرفضون نزع أراضيهم ويؤكدون على التمسك بحقوقهم
(ملاك الجروف) بتوتي يرفضون نزع أراضيهم ويؤكدون على التمسك بحقوقهم


03-28-2015 12:36 PM
الخرطوم: لبنى عبدالله
هدد ملاك الجروف بتوتي بالدخول بالتصدي والدفاع عن (جروفهم) حال إصرار حكومة ولاية الخرطوم ممثلة في لجنة تطوير توتي والتي يترأسها معتمد محلية الخرطوم اللواء عمر نمر على انتزاع مساحات من الأراضي قدرت نسبتها بـ(55%) من جروفهم الغربية والجنوبية.
وكشف ممثل ملاك الأراضي بتوتي محجوب عباس عمر عن معلومات وردت اليهم حول قضية الجروف والتي كشفت أن حزبين كبيرين بتوتي طالبا عضويتهما في التنوير الذي أقيم بدار (التوثيق لتاريخ توتي) مؤخراً بعدم التدخل حال تفاقم الأحداث ودخول ملاك الجروف في صدامات مع حكومة الولاية في الفترة القادمة وتركهم يشتبكون مع منسوبي المؤتمر الوطني ليخسر المؤتمر الوطني قواعده في الانتخابات.
وأبان عباس أن هنالك لجنة عرفت بلجنة (خمسة زايد واحد) تم تكوينها بعيداً عنهم وقراراتها سرية، وأنهم علموا من مصادر موثوقة أن هذه اللجنة ستقوم باستقطاع المساحة المذكورة مقابل أن تقوم حكومة الولاية بتخطيط وتوسعة (6) شوارع بتوتي.
وقال ممثل ملاك الجروف إن من واجب الحكومة تقديم خدمات لمواطنيها دون مقابل ودون منٍّ أو أذى وليس من حقها أن تأخذ حقوق وأراضي المواطنين دون رضاهم، كاشفاً عن أن هنالك قرارات اتخدت كما تم تكوين لجنة عرفت بلجنة تطوير مدينة توتي دون مشورة المواطنين، وأردف: ولم يجلس معنا المعتمد ولا القائمين على أمر اللجنة وفوجئنا بأسمائنا في (الصحف) من خلال إعلان لمحلية الخرطوم والتي قامت بوضعنا في عضوية اللجنة التي تم تغييب الأهالي أصحاب الحق الأصليين منها، ووصف اللجنة (بالشكلية) والتي تهدف لخداع المواطنين بهدف سلب حقوقهم وأراضيهم التاريخية.
وقال عباس إن أهالي ملاك الجروف سبق وأن عرضوا على الحكومة في فترة الانتحابات السابقة تخطيط توتي وتحويلها من زراعي الى سكني وعمل رصيف واقٍ من الهدام الذي تسببت فيه الولاية، على أن يتحمل الملاك استقطاعات من أراضيهم في الجروف الغربية والجنوبية بنسبة 30% لصالح الدولة في سبيل إنفاذ مشروع التخطيط والمطالب المذكورة أعلاه قبل أربعة أعوام ووافق الأهالي ولكن والي الخرطوم رفض هذا العرض.

الجريدة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2569

التعليقات
#1236507 [مدحت الهادي]
1.00/5 (1 صوت)

03-29-2015 05:45 AM
بكل الصدق والأمانة أنا كنت أتوقع بأن جزيرة توتي هذه كما يقال عنها (( توتي توتي وجزيرة توتي يا جنة .. و و و ما عارف توتي ايش )) فدخلت في جزيرة توتي هذه وقلت لأرى الجنة التي تتجسد في توتي هذه الجزيرة التي ملأ صيتها كل سوداني .... ولكن للأسف دخلت ولم أجد في توتي سوى رمال وشوارع ضيقة وحفر ولا شيء من الأشياء التي كنت قد وضعتها في زهني أجده .... فقط الجزيرة هي الجزيرة وكما جزرنا في الشمال وأي إنسان يجد الطبيعة والجمال على ضفاف النيل وهناك جزر في الشمالية أجمل من توتي ... فعلى كل حال ربما ... الله سبحانه وتعالى أعطاها هذه الهيلمانة لشيء ما يعلمه هو سبحانه .... وأما بالنسبة للجروف فجروف توتي واسعة وتزرع فيها الخضروات بأنواعها فمن يريد أن يتحدث عن توتي ففقط في جروفها وليست في توتي البلد .... وبالله التوفيق ... وعذرا لأهالي توتي ليس القصد التشويه للجزيرة ولكن ما يقال عنها أكبر من حجمها في الوصف ... ولكم العتبى .............

[مدحت الهادي]

#1236490 [2t]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2015 03:27 AM
يتم الاتفاق مع منسوبي المؤتمر الوثني في توتي علي ان تخطط الجزيره بشرط نزع الاراضي التي تقع علي ضفاف النيل. وتعمل اللجنه الشعبيه في إقناع ملاك الاراضي الجزيره تعاني شده المعاناه من عدم التخطيط وخاصه في فصل الخريف في تصريف مياه الأمطار والقائيمين علي اللجان الشعبية شخصيات لها مصلحتها الشخصيه منهم من يسعى للسلطه منهم للمال ومنهم للسمسره الجدير بالزكر انو رئيس اللجان الشعبيه من اكبر سماسره الاراضي في توتي ويلهث للسلطه. وأخيرا توتي لم ولن تتخطط في ظل هذا الفساد الحكومي من اكبر راس في الدوله الي اصغر رأس حتظل توتي كما هي بدون تخطيط وبدون خدمات

[2t]

#1236315 [همام]
3.00/5 (2 صوت)

03-28-2015 07:57 PM
إن لم يدافع أهل توتي عن أراضيهم، وبدماءهم إن لزم الأمر، نزعها البشير وزمرته وأعطوها مجااااااااااااااااناً لأشد الكيزان جشعاً وشراً. المؤكد هو أن أسماء الكيزان الذين ستوزع عليهم أراضي ناس توتي بعد نزعها، جاهزة ونافع وعلي عثمان من بينها، لكن من وراء الستار!

[همام]

#1236164 [nagatabuzaid]
3.00/5 (2 صوت)

03-28-2015 01:47 PM
يا جماعة حكاية نزع اراضى الناس دى شنو ؟؟ مخلوقات المؤتمر الوطنى ديل مرضانين عديييييل مرض نفسى ان ما ضايقوا الناس وشاكسوهم واختلقوا موضوع للنزاعات والحرابة واراقة الدماء ما برتاحوا حاقدين اسال الله ان لايشفيهم مرضا يتبعه صرع . يا غبيانين ناس توتى ترسوا البحر صددوا بغلبهم يصدوكم ( نمر ) ده دفره واحده بحولوه ( صير ) وجدعة وااحدة يلقى نفسه فى صاج عوضية اسماك او اسماك الشيخ . يا مخلوقات المؤتمر السجمى خلوا الناس تعيش بهدوء ما خليتوا شبر فى السودان ما قلقلتوا اهله الله يقلقلكم دنيا واخرة اعملوا لكم عمل سمح مرة واااحدة علشان لمن تنكشحوا الناس تتذكركم به

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
[Omer] 03-29-2015 10:57 PM
ده الكلام المضيع السودان ومرجعنا لوراء مئات السنين وهو تمسك الناس بارض الدولة التي يعتبرونها ملك لهم ولايحق للدولة نزعها .
حسي عليكم الله توتي دي لو ما حكومات السجم دي وتعنت الاهالي لكانت اجمل منتجع سياحي في العالم كله.
لو عايزين يعملو شارع ساي واللا يخططو مدينة او قرية كل واحد يمرق بعكازو ويقول ليك دي ارض اجدادي .وخير مثال احياء ام درمان القديمة التي لاترقي الي مستوي قرية في الدول الاخري ناهيك ان تكون في قلب العاصمة .
عشان البلد تتطور لازم يختفي مفهوم ارض اجدادي من الاذهان .
نحن مع التعويض (العادل) لاصحاب الارض ولكن المصلحة العامة تعلو علي المصلحة الخاصة للافراد .
بالله شوفو التوسعات المستمرة في الحرمين ( مكة والمدينة ) وماادراك ما ارض الحرمين وفي النهاية يذعن المواطن السعودي لقرار الحكومة ويقبل بالتعويض ( المجزي ) ويضحي بارض اجداده من الصحابة ويترك مجاورة الحرم الشريف للمصلحة العامة .
نحن شعب يحب العيش علي الماضي ولا يجازف او يضحي لكي يتطور ابتداء من الكسرة والقراصة والعصيدة والعراقي والسروال والجرتق وغيرها من الموروثات التي تهيمن علي حاضرنا وربما مستقبلنا وسنظل اسري لها ولا يجرؤ احد منا ان ينتقدها .
كلامي دا ماعندو علاقة بالحكومة الوجودة ( كيزان او من سبقهم ) وانما رأي عام غير مرتبط بزمان او حكومة معينة .
تحياتي واحترامي

[جركان فاضى] 03-28-2015 05:57 PM
العزيزة نجاة ابوزيد...المشاكل كلها جاية من العرب الخلايجة...هؤلاء الخلايجة عندما شافوا ارض توتى حلوة...درة يحفها النيل ...سال لعابهم وعايزين يختوا رجلهم فيها...ووزير الاستثمار ضعيف قدام ريالات ودولارات الخلايجة...واول مايطلب خليجى اى قطعة ارض يقوم وزير الاستثمار باستخدام كلاب الامن فى انتزاعها بالقوة...يقتل من يقتل ويسجن من يسجن...وكان غلبتوا المرة الاولى اكيد حيرجع لها تانى وتالت ورابع...مثال على ذلك ميدان شمبات وميدان ام دوم واراضى الشجرة والحماداب...فالكورة كان دقت فى العارضة دا مش معناه نقيف من التهديف...تحياتى لك وشكرا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة