الأخبار
أخبار إقليمية
داخل أسوار الجامعات: العنف الطلابي.. على من تقع المسؤولية
داخل أسوار الجامعات: العنف الطلابي.. على من تقع المسؤولية
داخل أسوار الجامعات: العنف الطلابي.. على من تقع المسؤولية
مليشيات حزب البشير في حملة لتأديب طلاب جامعة الخرطوم


03-28-2015 10:52 PM
الخرطوم – سارة عثمان الحاج

تُعد الجامعة مؤسسة أكاديمية جامعة لعدد كبير من الناس، ولذلك نلحظ أن وجود أي تنوع اجتماعي أو اقتصادي، عرقي أو ديني أمر طبيعي، يجعلنا نتوقع وقوع انحرافات سلوكية وسط هذا الكم الهائل، فيحيدون عن الضوابط التي وضعتها الجامعة، وتصبح تصرفاتهم بعيدة كل البعد عن الحرية الملتزمة، واحترام الرأي وعدم التعصب والتحيز الفئوي والطبقي.

ورغم كل ما يحدث من متغيرات سالبة إلا أن الطالب الجامعي يُعد ركيزة المجتمعات الأساسية لإحداث تنمية وتغيير يرفع من شأنها، باعتبار أنها الفئة المتعلمة والمثقفة، لكن ولوج أبنائنا وبناتنا إلى تلك المرحلة في سن مبكرة نسبياً بعد تقلص السلم التعليمي وسحب سنة بأكملها منه، ساهم بشكل كبير في خوض سباق البحث عن الذات والوقوع في شرك الأحزاب السياسية، الذي قادهم إلى المشاركة في الصراعات التي اتخذت الضرب والقتل وسيلة للدفاع عن الأفكار والمعتقدات دون وعي، فأحدث ما يسمى العنف الطلابي.

عوامل كثيرة

يأتي العنف بين الطلاب نتيجة حتمية تتسبب فيها مجموعة من العوامل الداخلية والخارجية التي يتعرض الطالب أثناء ممارسته لحياته التي من المفترض أن تكون طبيعية، لكن استغلال فئة محددة للبيئة الجامعية جعلتها مسرحاً لتنفيذ الجرائم وتفشي العنف وسط الطلاب داخل الجامعة، ونجد أن هناك اعتبارات وضعتها البنية الاجتماعية المكونة من أفراد المجتمع وشكل العلاقات التي تجمع بينهم، التي تقع من ضمنها المتغيرات الاجتماعية التي تخضع لها الفئة المتعدى عليها كالجنس والجيل والوضع الاجتماعي، وكما يقول المثل "الجمرة بتحرق الواطيها"، لذا من المؤكد أن الطلاب هم الذين يقفون على الأسباب الحقيقية التي جعلت من العنف داخل الجامعات الذي أطلق عليه العنف الطلاب واقعاً معاشاً بهذه الصورة المخيفة والمرعبة لأن المثل أيضاً يقول "أهل مكة أدرى بشعابها".

عنف أقوى

ترى دعاء سر الختم (طالبة) أن العنف الذي يمارس داخل الجامعات السودانية سببه الأول والأخير ما يحدث من قمع وكبت لحريات الآخرين، الأمر الذي يقود إلى إخماده بعنف مضاد أقوى منه، بينما تعد إيمان أحمد العنف ظاهرة متجذرة لها خلفيات اجتماعية، عرقية وطبقية، غير أنها بعيدة كل البعد عن أنها ظاهرة فردية، وليدة اللحظة، وتحدث نتيجة لرد فعل أو سلوك معين حدث بقصد أو بدون قصد، ولأن العنف تصرف أرعن وغير سليم ترفض رؤى تاج السر (طالبة) هذا السلوك تماماً. وتقول "إن كل سلوك أو فعل يؤذي الآخرين بدنياً أو نفسياً يرتبط ارتباط وثيق بشخصية غير سوية لا تراعي ولا تحس أو تشعر بمسؤوليتها تجاه المجتمع الذي يتأثر بمثل هكذا تصرفات وسلوكيات تأثيراً سالباً. وأضافت يجب أن نرفع شعار لا للعنف في أي مكان ليس داخل الجامعات فقط.

عامل نفسي

تؤكد هبة حسن أن التركيبة والعامل النفسي هما اللذان يؤثران بشكل مباشر في سلوك الإنسان وتصرفاته، بل يقوداه أحياناً إلى استخدام عنف مع الآخرين. وقالت: دائماً نجد عدم التحصيل الأكاديمي الجيد أو الفشل في علاقة عاطفية ما يمثلان عنصراً أساسياً في اللجوء إلى العنف بسبب ما يعتري الشخص من إحباط، كون أنه فشل أو فاقد عمل.

وضع مستفز

يقف محمد وداعة موقفاً مضاداً للعنف ويدعو لمحاربة كافة أشكاله، وقال أنا ضد العنف لأنه عادة تعود بالأذى للآخرين، لذلك يجب إيقاف كل الممارسات السالبة التي ظهرت على مجتمعنا المشهود له بالتسامح وحسن المعاملة، صمت محمد قليلاً ثم قال "لكن عندما تتم معاملتك مثل بلال بن رباح قبل الرسالة المحمدية، لأنك طالبت بحقوقك الإنسانية كونك فرداً من المجتمع هنا الوضع قد يكون مستفزاً".

اليوم التالي


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 1793

التعليقات
#1236756 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2015 11:04 AM
هذه الفتنة تقع على رأس انصار السنة المتفيقهين والكيزان المتوارين !!!!

[ابو محمد]

#1236738 [جقودي]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2015 10:38 AM
العنف الطلابي اسسه الاخوان المتاسلمين
ولازالو هم السبب الرئيسي فيه


ليه اللف والدروان

لو الحكومة فككت مليشياتها في الجامعات كل شي يستعدل
لكن عادي ممكن تضيع سنه علي الطلاب عشان الكيزان مافازو بالاتحاد مثلا

[جقودي]

ردود على جقودي
European Union [البرفكس] 03-29-2015 12:03 PM
سنة واحدة بس !!! انا قريت دبلوم 3 سنة في 6 سنين !!! كنا نقرا سنة و نترفد سنة ... عاااادي

للتأكيد : كلية الهندسة / عطبرة ..دفعة 1991 اتخرجت 1996 م



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة