الأخبار
أخبار إقليمية
الشيخ عبد الحي يوسف : من سرق من المال العام لا يقام عليه الحد - فيديو
الشيخ عبد الحي يوسف : من سرق من المال العام لا يقام عليه الحد - فيديو
الشيخ عبد الحي يوسف : من سرق من المال العام لا يقام عليه الحد - فيديو


03-29-2015 10:58 AM
قال الشيخ عبد الحي يوسف أن من سرق المال العام مختلس ولا يقام عليه الحد من جهة كونه مختلسا ومن جهة كونه أن له في هذا المال نصيبا ، ومثله لا يقطع الوالد اذا سرق من الولد


.


image

image


تعليقات 42 | إهداء 0 | زيارات 13753

التعليقات
#1237872 [ihab hammour]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2015 11:45 PM
حيث ان هذا هو الحكم الشرعي،فأنا ساكون من اول المبادرين لاكل المال العام

[ihab hammour]

#1237772 [عطوى]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2015 07:12 PM
هههههههه اين فقهاء موقع الراكوبة السلفيين امثال مسلم انا وود الحاجة وود البقعة وغيرهم من السلفيين من هذا الفقة واخيرا شهد شاهد من السلفييين على صدق ما كنا نذكرة عنهم وعن فقههم وكتبهم واحاديثهم التى يعبدونها من دون الله ....

... كنا ولا زلنا نعتبر بان 90% من من الاحاديث والاقاويل هذة لا علاقة لها بالنبى من قريب او بعيد فهى مجرد احاديث تم نسبها للنبى وفقا لحاجة السلاطين فى اى حقبة من حقب الخلافة من عصر الموالى والعباسيين والامويين كل الذين يبجلونهم باسماء مثل شيخ الاسلام وحجة الاسلام وعلم الرجال ؟؟؟ هؤلاء هم علماء وفقاء السلاطيين فى كل الحقب .. وهاهى الايام تبرهن على ذلك لمن لم يحضر بن تيمية وابن حمبل وغيرهم من (المقوليين) امثال البخارى ومسلم وابوهريرة وغيرهم من الافكايين الذين يكتبون زورا وبهتانا عن النبى قصص وخرافات ينسبونها للنبى لعنة الله عليهم دنيا واخرة ...

والان فى عصر التنوير والمعرفة ما ذالت شعلة الضلال والكفر مستمرة ويحمل لوائها من امتداد لسلفهم الضال مثل عبد الحى وشيخ حسبو والكارورى وعصام الشير والقرضاوى وغيرهم من المجرمين الظلمة المفسدسن الفاسدين الذين يحللون الحرام ويحرمون الحلال ...

... علينا ان نتسائل عن مغزى هذا الحديث وهذا التوقيت ؟؟؟ ومن اين اتى به من كتاب الله ؟؟؟ ومن اياتة ؟؟؟
هؤلاء السلفيين هم اكثر الناس حفظا لسورة النور وسورة ال عمران والسبب معروووف وهم اكثر من يصرخ بايات السارق والسارقة وحدودها عندما ييريدون ان يدافعو عن حجة دولتهم وشريعتهم المدغمسة ... التى يبطنون خلاف ما يذكرونة من ايات ....

... والشينة منكوورة والسلفيين ابعد الناس عن الحقيقية والاعتراف بالخطا لانهم لديهم دين اخر غير الاسلام وكتب اخرى غير القران الكريم يعبدونها ولديهم اصنام مثل بن تيمية وبن حجر ومحمد بن عبد الوهاب وبن حمبل والبخارى هم الهتهم التى يعيدون فمن المستحيل ان لشخص ان يرى اله يخطىء كما يفعلون الان ويبررون ويؤكدون صحة كلام اربابهم واصنامهم وشركياتهم اما نحن فلن نصدقهم لان لنا دين اخر فهو ديننا الاسلام ورسولنا محمد وكتابنا القران الكريم الكامل المكمل فاصنامكم والهتكم يا سلفيين لا تخطىء فهذه هى عقيدتكم.. ونحن قراننا لا يخطى فقراننا لا يخطىء لان موحية رب العلميين الى نبية المعصووم وهو محفوووووووظ بامر رب العاملمين ولا مكان عندنا لاحاديث الشرك والافك والجريمة والغلمان...

[عطوى]

#1237762 [القلم الحر]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2015 07:02 PM
احترم شيخ عبد الحى جدا واصدقه فى كل مايقول ولكن اظن والله اعلم هذا ليس منه تلك الفتوى التى تجوز اخذ مال العامه فاهون منها مال الفرد ربما يسامحك لكن هل يسامحك ملايين الناس يوم القيامه اجب بنفسك على هذا السؤال .

[القلم الحر]

#1237757 [أبو سارة]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2015 06:54 PM
يا عبد الحي يوسف :-

أين الدليل علي قولك من الكتاب والسنة ؟ وهل فقط تكفي شبهة أن المال العام ( والذي لكل أحد نصيب فيه ) لدرء عقوبة (( السرقة )) من المال العام ؟؟؟ !!! . يا عبد الحي : بنفس هذا المنطق العقيم فإن المال العام الذي يملك ( السارق ) جزءا منه - هذا المال العام ملك للجميع وللجميع الحق فيه , وعلي ذلك فإن الذي يسرق من المال العام كأنه قد سرق من الناس جميعا ( فكم لقمة لجائع ودواء لمريض ووووووو ........ إلخ ) وقد أنتهك سارق المال العام حقوق كل هؤلاء ! فإذا كان الذي يسرق من فرد تكون عقوبته الحد وقطع اليد - فكيف بمن يسرق الجماعة ؟؟؟ ومن يقتل نفسا فكأنما قتل الناس جميعا - فيكون بذلك الأوجب تشديد العقوبة علي سارق المال العام وليس تخفيفها , خاصة وقد صارت هذا الفتوي العجيبة مدعاة وتحفيز للصوص الولوغ في المال العام لأنهم أمنوا العقوبة , وفي ذلك بلا شك فساد كبير للدين والدنيا , وهذا بعينه الذي يحدث , والذي أدي للخراب والفساد الذي ليس له مثيل في تاريخ السودان وضاعت بسبب ذلك حقوق الناس , كم من جائع وكم من مشرد وكم من فقير وكم من مات ولا يملك جرعة دواء وكم من عاري وكم وكم وكم وكم ....... , أو تعلم يا عبد الحي يوسف أن كل ذلك في ميزان سيئاتك يوم تقف أمام الله عزّ وجل لأنك قد افتيت ! أو تعلم يا عبد الحي يوسف أنك يوم لا ظل إلا ظله فإن كل هؤلاء في رقبتك ! وأن السارقين سيقولون أنك قد افتيت لهم وسوغت لهم وأنت رجل الدين ! أو تعلم يا عبد الحي أي ذنوب وأوزار قد حملت علي عنقك وعلي كاهلك ؟ أو تعلم يا رجل أن هذه الأمانة التي أشفقت منها السماوات والأرضين والجبال وأبين أن يحملنها - قد حملتها أنت ايها الظالم الجهول !! وفي مقابل ماذا ؟ لست أدري !!! أما كان لك أن تصمت وتقول لا ادري ومن قال لا ادري فقد افتي !!! .

يا عبد الحي : ما اجرأك علي الفتيا !!! ؟؟؟ حسبي الله ونعم الوكيل عليك - واسأله الحي القيوم أن يريك في الدنيا والآخرة جزاء فتواك وأن يقتص لكل المظلومين منك ويأخذ بحقهم منك في الدنيا قبل الآخرة , وأنا شخصيا لا اسامحك لا في الدنيا ولا في الآخرة , وكل مليم لي فيها حق عشر عشر عشر مليم سرقها مني من أفتيت لهم - لا اسامحك فيها دنيا وآخرة واسأل مالك الملك أن يقتصها منك في الدنيا والآخرة .

[أبو سارة]

#1237586 [adil a omer]
4.00/5 (1 صوت)

03-30-2015 02:14 PM
شيوخ بعد العشاء وبعد العشاء مافى اختشاء

من الصره وتحت عشان كده نحنا ماشين لى تحت

[adil a omer]

#1237495 [kola]
5.00/5 (1 صوت)

03-30-2015 11:45 AM
يا جماعة مافي واحد يريحنا من فتاويهو البتخدم الحكومة دي؟!!!!!!!!!!!!

[kola]

#1237488 [ود يوسف]
5.00/5 (2 صوت)

03-30-2015 11:32 AM
أولاً مسألة أن للمختلس نصيب مما اختلس ، هذه حجة ضعيفة ومنطق أعرج لا يسنده نص ولا منطق ، فكون أن المختلس له نصيب في هذا المال لا ينفي أنه أخذ نصيب غيره ، ومن أخذ ما ليس له بحق فهو سارق ...
ثانياً سرقة المال العام تعتبر خيانة أمانة ، وقد قال سبحانه وتعالى (( إِنَّ اللَّـهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّـهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا )) النساء 58 ، (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّـهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ )) الأنفال 27 ، (( وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ )) المؤمنون 8 والمعارج 32 .
ثالثاً كما ذكر أكثر الإخوة المعلقون أن سرقة المال العام أخطر من سرقة مال الفرد إذ أنها تؤذي المجتمع بأكمله وربما تؤدي إلى موت مريض أو انحراف فتاة ، وأي منطق في أن تقطع يد سارق شاة ولا تقطع يد من يسرق المليارات !!!

نص ...
ما زال تنابلة السلطان ,,,
وطابو رالعلماء الزيف ،،،
وجيش القوادين ،،،
حضوراً ...
يصطفّون سراعاً
خلفَ الصيحةِ بالتهليل وبالتكبير ...
ويقتسمون جهاراً ,,,
باسم المصحفِ ،،،
عرق الفلاحين
وخبز الأيتام !!!

فضيلي جماع .

[ود يوسف]

#1237484 [عصام الجزولى]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2015 11:30 AM
المختلس من المال العام لايحد لوجود شيه مشاركته فيه ويعاقب عقوبة تعزيرية لان الشبه تدرأ عنه الحد ويعاقب بعقوبة يقدرها القاضى ولكن عندما يقولها المنافق عبد الحى يوسف فقيه السلطان تصبح كلمة حق أريد بها باطل لانه لم يجرؤ على قولهاأبان نطبيق قوانين سبتمبر فقد قطع الرئيس نميرى أيدى السارقين من المال العام وقطع أيدى وأرجل سارقى أسلاك الكهرباء فلماذا سكت عن قول الحق والساكت عن الحق شيطان أخرس

[عصام الجزولى]

#1237383 [قهران]
5.00/5 (1 صوت)

03-30-2015 09:30 AM
ناس عبد الحي يدعون علي المسيحيين وغيرهم في كل صلاة بالهلاك ويركضون للعلاج في بلادهم،،لا توجد كلمة انسانية في قواميسهم الغيبية

[قهران]

#1237303 [الحالم]
5.00/5 (2 صوت)

03-30-2015 08:14 AM
والله لطالما احترمت علمك الذي تحمله ولكنك لم تكن موفق في هذي الفتوى المقصد من العفوبة ليس الازاء البدني ولكن ليعتبر كل من تسول له نفسه في اكل المال العام والا لماذا قال الله تعالى وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين فانت بفتواك هذي تشجع الناس لاكل المال العام ومن امن العقوبة اساء الادب

[الحالم]

#1237229 [ابوعرب]
5.00/5 (3 صوت)

03-30-2015 05:43 AM
اللهم ارزق قومي واخلف عليهم واسالك ان لا يبات فيهم احدا جائع او مريض او حزين اللهم امين

[ابوعرب]

#1237164 [زول مسلم]
5.00/5 (2 صوت)

03-29-2015 11:46 PM
السودان دوله متخلفه علميا وتقنيا وعسكريا وحضاريا وايضا هنا مع هذه الفتوى يتبين لنا تخلفهم الفكري والديني

كانو يجتمعون ال " زول " السودانيين في اماكن اقامتهم ويتفلون " السفه " بجانب اماكن قعودهم ونومهم وهذا دليل التخلف الانساني فهم كالحيوانات ولا عجب انهم اخذو اموال الخليج لسماندته في ضرب اليمن فهم خونه من يومهم فالزول السوداني باع اهله ايام الاحتلال الانقليزي ولم يقاوم واعطاه الانقليزي سفه ليدم عليها ههههههههههههههه

[زول مسلم]

ردود على زول مسلم
[Hanan Salim] 03-30-2015 09:51 AM
من انت؟،، فقط اتمني ان اعرف من انت،و جيت من وين؟، ايها المتطاول علي شعبنا، ليتك لو كنت شجاعا و رديت علي المتداخلين، و ما اظن مثلك يملك الجراة لمواجهة السودانيين المعروفين بالثورة للكرامة و لو كانت الروح هي التمن.

[وليد سلمان قرشي] 03-30-2015 09:16 AM
انت بالله حسة زول مسلم تزم و تشتم شعب كامل اكتر من 30 مليون، راجع اسلامك لو لسة فيو بقية، لكن انت معذور شكلك ما سمعت بالحضارة المروية و لا بمملكة سنار و لا بمعركة بكرري و لا ام دبيكرات و لا النخيلة و لا كورتي و لا ثورة 24 و لا اللواء الابيض، و لا نضال عثمان دقنة في الشرق و لا علي دينار في دارفور و لا ادم ام دبالو في جبال النوبة و المهدي الامام اللي عمل دولة و وحد الامة يا بشر ارض النيلين دي ساي ما عجبتك، بلد فيها انهار و وديان و غابات و سهول و جبال و واسعة حتي بعد الجنوب انفصل، قاعدبن فيها بعزتنا هنا في شرق افريقيا. اتحداك انو بلدك ما اجمل و لا شعبك ما احسن من شعب السودان. نحن متحضرين قياسا بكل الشعوب الحولنا سابقين في التعليم سابقين حتي بالاستقلال و مشاكلنا كتيرة بسبب الحكام لكن ايماننا بشعبنا و وطننا أهم من اي حاجة.

[محلل تعليقات] 03-30-2015 08:37 AM
هو كلامك صحيح نحن فعلا متخلفين والمؤسف أننا تخلفنا بعد ما علمنا الناس كيف يأكلون وكيف يشربون واذا تركنا التاريخ جانبا فاننا في القرن الماضي كنا أفضل العرب وأحسن الافارقة بعد مصر ولكنا لسنا متخلفين حضاريا فنحن أهل الحضارة الاولي في العالم لكن تخلفنا مدنيا في السنوات الاخيرة وهناك فرق بين التخلف الحضاري والتخلف المدني وان كانا مرتبطين ببعضهما ولا مجال للتفصيل هنا أما لو نظرت الى حضارة العرب مثلا فهي لا تعدو كونها كم معلقة شعرية ونعال وقليل من الثياب وبعض الاواني التى تناولوا فيها طعامهم وكان ذلك سببا للتخلف المدني والفكري لديهم حتى وقت قريب. أما اليوم فالعرب تقدموا علينا مدنيا وحضاريا في كثير من البلدان خاصة الخليجية منهاوهذا أمر يؤسفنا حقا أي يؤسفناأننا تخلفنا بهذه الصورة المقيتة والله يجازي حكامنا لان الحكومة هي التى تزيل عوائق التطور المدني والعمراني والتعليمي الذي يقود للتطور الفكري والسلوكي بجانب حماية حرية الفكر والتفكير والتعبير والتعلم والعمل.

European Union [ود النيل تمساح] 03-30-2015 08:02 AM
انت زول مسلم ولا زول متاسلم اكيد انت من الفصيله الجربانه
ماذا تعرف عن السودان او السودانيين
انتم تستعملون القات كالحيوانات تاكل العشب
واذا اردت ان تتحدث عن ضرب اليمن اسال اهل الساس
كم دولة مشاركة في ضرب اليمن ضربك قطر
السودان اتفرضت عليه هذه الحرب بحكم خساستكم ياخسيسين
كيدكم في نحركم

European Union [hasan kosty] 03-30-2015 03:12 AM
انت يا ابو لسان طويل ممكن تسئ للحكومة التي هي مثل كل حكومات الوطن العربي من دكتاتوريه وغيرها من الصفات لكن لا تسئ للسودانيين فيعاقبك الله بقدر كل فرد اسات له ياجاهل


#1237160 [الدنقلاوي]
5.00/5 (4 صوت)

03-29-2015 11:30 PM
ما قاله هذا الشخص سليم وفقا لفقه ابن تيمية وما شاكله من علماء أزمنة التخلف والجهل، فهذا هو التشريع السلفي النكوصي .. لكن بنفس القدر كان يمكن لأحد المتنورين أن يقول أن سرقة المال تدخل في باب حد الحرابة لأنه يضر بالأمة جمعاء ويضعفها ويمكن منها اعداءها.
يا دعاة الجهل هل تريدون منا أن نؤمن بشريعة تترك الذي يسرق المليارات التي من الممكن أن تخصص لليتامى والمرضى والمشردين والجوعى، وتقطع يد الذي يسرق عجلة قديمة أو كومة ملابس مستعملة أو مبلغاً زهيداً من المال
أنتم هكذا لا تنفرون الناس من فقهكم الأصفر الظلامي بل من الدين نفسه

[الدنقلاوي]

ردود على الدنقلاوي
[quickly] 03-30-2015 12:09 PM
فقه ابن تيمية هو منهج السلفية و يعتمدون عليه كلياً
والسلفية هم اساس التشدد والشطط والعنف الذي عكس صورة سيئة عن المسلمين اليوم في العالم
الاسلام دين وسطي اليهود والنصارى كانوا يجاورون النبي صلى الله عليه وسلم ويشتري منهم ويبيع ولايظلم احداً منهم
والرسول حرم أخذ الرشوة وحين قدم عامله من اليمن بأموال الزكاة والخراج وقال (هذا مالكم وهذا هديةُ لي) فغضب الرسول عليه الصلاة والسلام وقال له (هلا جلست في بيت أبيك واٌمك حتى تأتيك هديتك) ثم صعد المنبر وقال خطبته المشهورة المعروفة تلك ,,, فكيف بهذا المدعي عبد الحي يوسف أن يحلل لموظف الدولة أخذ اموال الدولة عياناً بيناً بالباطل ولا احدا يحاسبه؟؟!!
يحللون لأنفسهم ما حرم الله

[اب جيقة] 03-30-2015 08:22 AM
لايك 100% يا دنقلاوي

European Union [ود يوسف] 03-30-2015 06:50 AM
كلام في الصميم ... لله درك ...


#1237149 [حسن]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2015 10:58 PM
هذه ليست مساله جديده او فتوى غير معروفه
ولعمرى فان لاى زى عقل سرقة المال العام اقسى واضر على عامة الناس والمجتمع من سرقة المال الخاص هذا امر لا يمكن ان يكون محل جدل
بل لكل زى عقل سليم وادراك مستقيم فسرقة المال العام يجب ان تعاقب باقسى العقوبات ولا اتردد ان جاذ فيها القتل

ولكن نقول ونقول دائما الفرناغه بتاعت الدين وفتاوى امثال عبد الحى و من هم على شاكلته من الجهلاء ومرضى النفوس لن تزيد الامر الا مزيد من الظلام والخبل
يجب ابعادهم تماما من السيطره على وعى المجتمع وادراكه حتى ينصلح الحال وحتى تنتهى هذه الاوهام والتخيلات

[حسن]

#1237124 [كشا مشا]
4.91/5 (6 صوت)

03-29-2015 09:23 PM
يا شيخنا معقولة واحد جيعان يسرق سخلة بالكلاكلة و يقطعوا يده .. و ناس غسان يسرقوا ولاية بحالها .. ثم تحلل ملياراتهم !!! ما لكم كيف تحكمون !!!

[كشا مشا]

#1237121 [Moy Ako]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2015 09:18 PM
محنتكم محنه يا شيخ عبدالحي!
هو يبين دون شك ان ماعرفها واطر لها الفقهاء بعد موت الرسول صلى الله عليه وسلم بمسمى الحدود الكبرى هي قاصره عن معالجه امر المسلمين وتطور حياتهم.
- والسبب ان النبي عليه الصلوات والسلام لم يترك دوله للمسلمين عند وفاته ولو ترك لهم دوله لحدد لهم خليفته. وعليه تتقاصر مايعرف باحكام الشريعه عن حمايه الدوله .
- لم يعرف المسلمون بيت مال لهم الا في عهد ابن الخطاب، وكانت وظيفته توزيع الفىء والزكاوات وغيرها في ساعه وصولها ولذا فحتى تعريف حد السرقه بأن تكون مالا محرزا لايستوفيه المال العام حينها.

- وحل المحنه يتأتى في اعادة ترتيب مصادر التشريع الاسلامي ، اي بدلا عن اعتبار القياس واجماع الامه المصدر الاخير في التشريع يكونا الاعلى مرتبه من القران والسنه. تقديس القران والسنه لن يحميا المجتمع والدوله من مواجهه تغير الزمن وتطور الحياه وتعدد المشاكل.
- مثلا القياس هنا ان المال العام مثل القارب الذي يحمل كل الناس ، فلو ان احدهم اصر ان يحفر مكانه او في نصيبه لدخل الماء واهلك الكل. ولذا فقتله او حبسه انفع لمصلحه الناس. والاجماع هنا ان البرلمان او مجلس الشورى بتصويته او باستفتاء عام بين الناس على عقوبه المعتدي على المال العام.
الاصرار على الفقه السلفي التراثي لن يحل مشاكل الحياه المعاصره وسنجد دوما المسلمون اما في قطيعه مع الحاضر او في قطيعه مع الماضي.

[Moy Ako]

#1237034 [كشكشة]
5.00/5 (2 صوت)

03-29-2015 06:14 PM
من قال لا أدري فقد أفتي ..

و من أفتي بفتوي مضلة و بني عليها آخرون شاركهم الاثم .. و قيل أخذ بوزرهم .

أين موقفك من هذا يا شيخنا ؟ ؟

[كشكشة]

#1237016 [WATANI ADEEL]
4.00/5 (1 صوت)

03-29-2015 05:34 PM
كنا طلاب بالمرحلة الثانوية فى بداية الانقاذ وكان النقاش تجديدا دائر حول سرقة المال العام واجمعنا غلى ان المال العام سرقة توجب الحد لان تأثيرها على عامة الشعب واخطر من سرقة الفرد لان تاثيرها محدود
على اسرة واحدة ولان المال العام المسروق وقسم على عامة الشعب يكاد السارق نصيبة صفر صح لا امانة لمحتاج ولكن مليارات دى كثيرة شوية وثانية فى اولاد قبايل اياديهم تقيلة شوية (ابرهيم منعم مثلا)مابخونو الامانة ولو كانة بهم خصاصة والمحاكم اثبتت ذلك ومفويضية الدخل القومى اثبتت ذلك والاستقالة ان كانت فى زمان نميرى او المفوضية دللاة على ذلك . فيجب البحث عن الامناء وهذة الامة فيها خير ولم ينقطع . ومثل هذة الفتاوى يمكن تخلق فوضا عارمة فيتمسك بها اكبير (المسؤول) قبل الصغير
قال فى استاذ من البحر تم نقلة الى كردفان وتحديدا مناطق العطش ( الظماء) واثناء الحصة لاحظ لمن يصل تنكر الماء (لورى الماء) التلاميذ بنطو ( يقفذو) من الشبابيك نحو التنكر فذهب الى المدير يشتكى
فقال : يالسيد المدير فى حاجة غريبة لاحظتها عندما يصل تنكر الماء كل التلاميذ يطفرو بشبابيك نحو التنكر . فأمسك المدير بجركانتة وصاح : هو بلاهى التكر جا . واسرع نحوه بجركانتة

[WATANI ADEEL]

#1236990 [الحقيقة مرة]
4.00/5 (7 صوت)

03-29-2015 04:50 PM
"أن له في هذا المال نصيبا"
_____

واذا اخذ من هذا المال اكثر بمليار مرة من نصيبه الشرعي الا يعد عندك سارقا يا شيخ يوسف ؟

ولماذا لا ياخذ هذا المال الا رفاقك الاسلاموين واذا اخذه الفقير المحتاح حقا اقمتم عليه الحد هل هي فتوى لاصحاب السلطة دون سواهم يعني ؟

وسؤال اخير يا شيخنا جزيت خيرا: اذا اخذ هذا المال المسروق وهربه الى بنوك ماليزيا وتركيا الاسلاموية كما يفعل اولياء امرك الكيزان والمرضى ماتوا في المستشفيات العامة لعدم وجود اموال بالخزينة العامة بيت مال المسلمين للانفاق على الصحة وشراء الادوية والاجهزة والمعدات الطبية.. الا تعتبر هذه جريمة قتل ولو كان غير عمد ترتكب كل يوم دون قصاص يا شيخنا ؟

نحمد لله على الرجل الانسان اخي في الله ثم الوطن الشيخ الجليل الدكتور يوسف الكودة وعلى مواقفه الاخلاقية السامية وانحيازه الظاهر للمظلومين والمستضعفين فله الشكر والتحية والله يكتر امثالو من الصالحين الصادقين هم روحانيتنا وقوة ايمانا وبدونم كان قلنا على الدنيا السلام..

[الحقيقة مرة]

ردود على الحقيقة مرة
[ابو احمد] 03-29-2015 06:12 PM
ياخي المال العام ملك العامه ولايوخذ الا برضاء العامه وبعدين هناك احاديث صحيحه تحرم المال العام لماذا تجاهلتها واتيت لنا براي اشخاص اليس انت عالم دين والله تحفظ الاحاديث والايات كنت احترمك رغم ما يقال عنك ولكني الان اصبحت على يقين انك لاتستحق الاحترام ابدا وبكلامك هذا انت ستاخذ وزر ضعاف النفوس الذين كانو على شك في حرمة المال العام

أخرج البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ tقَالَ اسْتَعْمَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا مِنْ الْأَزْدِ يُقَالُ لَهُ ابْنُ الْأُتْبِيَّةِ عَلَى الصَّدَقَةِ فَلَمَّا قَدِمَ قَالَ : هَذَا لَكُمْ وَهَذَا أُهْدِيَ لِي، قَالَ: ((فَهَلَّا جَلَسَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ أَوْ بَيْتِ أُمِّهِ فَيَنْظُرَ يُهْدَى لَهُ أَمْ لَا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا يَأْخُذُ أَحَدٌ مِنْهُ شَيْئًا إِلَّا جَاءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُهُ عَلَى رَقَبَتِهِ إِنْ كَانَ بَعِيرًا لَهُ رُغَاءٌ أَوْ بَقَرَةً لَهَا خُوَارٌ أَوْ شَاةً تَيْعَرُ)) ثُمَّ رَفَعَ بِيَدِهِ حَتَّى رَأَيْنَا عُفْرَةَ إِبْطَيْهِ اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ ثَلَاثًا(2) ؛ فانظر يا رعاك الله هذا رجل أدى مال المسلمين كاملاً وأخذ ما أهدي إليه غضب من فعله ذاك رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف بمن أخذ من مال المسلمين

أخرج البخاري أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: افْتَتَحْنَا خَيْبَرَ وَلَمْ نَغْنَمْ ذَهَبًا وَلَا فِضَّةً إِنَّمَا غَنِمْنَا الْبَقَرَ وَالْإِبِلَ وَالْمَتَاعَ وَالْحَوَائِطَ ثُمَّ انْصَرَفْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى وَادِي الْقُرَى وَمَعَهُ عَبْدٌ لَهُ يُقَالُ لَهُ مِدْعَمٌ أَهْدَاهُ لَهُ أَحَدُ بَنِي الضِّبَابِ فَبَيْنَمَا هُوَ يَحُطُّ رَحْلَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذْ جَاءَهُ سَهْمٌ عَائِرٌ حَتَّى أَصَابَ ذَلِكَ الْعَبْدَ فَقَالَ النَّاسُ هَنِيئًا لَهُ الشَّهَادَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((بَلْ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ الشَّمْلَةَ الَّتِي أَصَابَهَا يَوْمَ خَيْبَرَ مِنْ الْمَغَانِمِ لَمْ تُصِبْهَا الْمَقَاسِمُ لَتَشْتَعِلُ عَلَيْهِ نَارًا))


#1236982 [زول]
3.00/5 (2 صوت)

03-29-2015 04:40 PM
بالله شوف الدين ده بيلعبو بيهو كيف الناس دي، والله انتو الشيطان قدامكم عنده كرامة وعزة نفس لانه قالها صراحة وقدام الله، عشان كدة الله اداوهو طلبه في نفس اللحظة لما قال انظرني

[زول]

#1236981 [Floors]
4.88/5 (6 صوت)

03-29-2015 04:38 PM
مفروض يقيموا عليك الحد أنت ياشيخ الضلال ياذيل الشاويش أنتم أشد عزاباً يوم القيامة بالله عليك واحد يسرق جنيه وإخوان الشيطان يسرقون المليارات تفتي بعدم إقامة الحد عليهم يامجرم عن أي دين تتكلم ومن أنت حتى تحلل وتحرم ، وانت أيضاً مفروض تحاسب كم كنت تملك قبل الشاويش والآن كم تملك وأين تسكن ياشيوخ اللحظة العابرة !!!!!!!!!!!

[Floors]

ردود على Floors
[ابو احمد] 03-29-2015 06:13 PM
ياخي المال العام ملك العامه ولايوخذ الا برضاء العامه وبعدين هناك احاديث صحيحه تحرم المال العام لماذا تجاهلتها واتيت لنا براي اشخاص اليس انت عالم دين والله تحفظ الاحاديث والايات كنت احترمك رغم ما يقال عنك ولكني الان اصبحت على يقين انك لاتستحق الاحترام ابدا وبكلامك هذا انت ستاخذ وزر ضعاف النفوس الذين كانو على شك في حرمة المال العام

أخرج البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ tقَالَ اسْتَعْمَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا مِنْ الْأَزْدِ يُقَالُ لَهُ ابْنُ الْأُتْبِيَّةِ عَلَى الصَّدَقَةِ فَلَمَّا قَدِمَ قَالَ : هَذَا لَكُمْ وَهَذَا أُهْدِيَ لِي، قَالَ: ((فَهَلَّا جَلَسَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ أَوْ بَيْتِ أُمِّهِ فَيَنْظُرَ يُهْدَى لَهُ أَمْ لَا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا يَأْخُذُ أَحَدٌ مِنْهُ شَيْئًا إِلَّا جَاءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُهُ عَلَى رَقَبَتِهِ إِنْ كَانَ بَعِيرًا لَهُ رُغَاءٌ أَوْ بَقَرَةً لَهَا خُوَارٌ أَوْ شَاةً تَيْعَرُ)) ثُمَّ رَفَعَ بِيَدِهِ حَتَّى رَأَيْنَا عُفْرَةَ إِبْطَيْهِ اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ ثَلَاثًا(2) ؛ فانظر يا رعاك الله هذا رجل أدى مال المسلمين كاملاً وأخذ ما أهدي إليه غضب من فعله ذاك رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف بمن أخذ من مال المسلمين

أخرج البخاري أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: افْتَتَحْنَا خَيْبَرَ وَلَمْ نَغْنَمْ ذَهَبًا وَلَا فِضَّةً إِنَّمَا غَنِمْنَا الْبَقَرَ وَالْإِبِلَ وَالْمَتَاعَ وَالْحَوَائِطَ ثُمَّ انْصَرَفْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى وَادِي الْقُرَى وَمَعَهُ عَبْدٌ لَهُ يُقَالُ لَهُ مِدْعَمٌ أَهْدَاهُ لَهُ أَحَدُ بَنِي الضِّبَابِ فَبَيْنَمَا هُوَ يَحُطُّ رَحْلَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذْ جَاءَهُ سَهْمٌ عَائِرٌ حَتَّى أَصَابَ ذَلِكَ الْعَبْدَ فَقَالَ النَّاسُ هَنِيئًا لَهُ الشَّهَادَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((بَلْ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ الشَّمْلَةَ الَّتِي أَصَابَهَا يَوْمَ خَيْبَرَ مِنْ الْمَغَانِمِ لَمْ تُصِبْهَا الْمَقَاسِمُ لَتَشْتَعِلُ عَلَيْهِ نَارًا))


#1236977 [daldoum]
4.50/5 (4 صوت)

03-29-2015 04:33 PM
لاحظوا انه يتحدث عن النصيب ولم يتطرق الى النصاب وهنا جاز لنا أن نسأل عن نصاب الاختلاس أم المسألة مفتوحة وفي هذه الحالة يكون الاختلاس أخطر من السرقة.
ونسى أن الزكاة تختلف اوجه صرفها عن اوجه صرف الضرائب والاخيرة ترتبط ارتباطيا وثيقا بالعملية الاقتصادية في الدولة الحديثةوفي العصر الحديث هذا.مما يخل بمبدأ العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص مما يقود للانهيار الاقتصادي وفشل الدولة ؛ والانحلال الاجتماعي والاخلاقي.
وكان في الماضي التكييف القانوني له،تخريب الاقتصاد والذي تصل عقوبته حد الاعدام في القوانين الوضعية .
ومن المعروف ان الزكاة تدفع لمن لايدفع الزكاة بسبب فقره أو لانه المستهدف اصلا في اوجه الصرف وحتى الضرائب اما بسبب الققر او التهرب الضريبي ،ولكن ماذا يقول : الشيخ عبدالحي ، عندما يكون دافع الزكاة هو السارق أو المتهرب من دفع الضريبة‘بمعنى اخر هل له نصيب ؟
وعموما: الاختلاس ، اصبح كلمة صغيرة وانصرافية في مرحلة ماقبل الفساد ‘اما اليوم السودان في المراحل النهائية ‘ليست مرحلة الفساد بل مرحلة ادارة الفسادوالافساد.اليس هذا فساد في الارض قياسا؟.

[daldoum]

#1236976 [جعفر]
4.88/5 (4 صوت)

03-29-2015 04:29 PM
الشيخ الجاهل ويجي بوش قوى يتكلم لينا عن الفساد الاخلاقى طيب سبب الفساد الاخلاقى شنو مش سرقة حقوقهم البتسميه مال عام وتحلل سرقته يا شيخ الجهل. اذا فى سرقة عادية بيقطعوا الايد مفروض فى المال العام يقطعوا الرقاب لأن دى اموال يتامى وارامل

[جعفر]

#1236969 [قهران]
5.00/5 (3 صوت)

03-29-2015 04:14 PM
صدقت فيما قلت يا عبد الحي ولكن لو آل الامر لنا لنتفنا رؤوس كل كوز مختلس تعزيرا كما فعل حاج نور ايام النميري حينما قطع يد المحاسب المختلس ولم يكن المال الذي اختلس بحجم ما نهبه وينهبه اخوانك

[قهران]

#1236965 [عباس ركس]
5.00/5 (4 صوت)

03-29-2015 04:09 PM
و أنا أقول ليه الولاة و الوزراء و أزلامهم شغالين هبر في البلد !! و اللي ما بني فيلا في الرياض أو المجاهدين و كافوري في زمان عبد الحي يوسف راحت عليه .. هي للمال .. هي للمال .. لا للتقوي و لا الايمان .

[عباس ركس]

#1236958 [ربش]
5.00/5 (1 صوت)

03-29-2015 03:52 PM
شيوخ البلاط الكيزاني قاتلكم الله أفرغتو الدين من محتواه ... يعني نعتبرها فتوي للأبالسة لمواصلة نهبنا و أن الأمر عاااادي . ليكم يوم تروهو بعيداً ونراه قريبا بإذن الله .

[ربش]

#1236948 [حنونا بزيد فى جنونه]
5.00/5 (1 صوت)

03-29-2015 03:42 PM
تم الحكم بالاعدام على اربعه قاموا بسرقه كوابل نحاسيه بالقرب من مصنع أسمنت عطبره ثمنها بخس بالنسبة لبرل سفريات مصطفى عثمان اسماعيل

[حنونا بزيد فى جنونه]

#1236911 [مواطن]
5.00/5 (4 صوت)

03-29-2015 02:45 PM
بعد الثورة والاطاحة بالكيزان يجب ايقاف قناة طيبة ( قناة عبد الحي يوسف ) وكل قنوات الكيزان ..

[مواطن]

#1236898 [خالد حلفا]
4.97/5 (7 صوت)

03-29-2015 02:20 PM
عايز تبرر لنفسك يا شيخنا .... عامل دقون وجنكم حريم وفلوس .. قبحكم الله .. كرهتمونا كل شيء

[خالد حلفا]

#1236885 [المر]
5.00/5 (3 صوت)

03-29-2015 02:02 PM
فالنفرض على حسب فتواك هذه هل اكله حرام أم حلال؟

واين تذهب الاية التي تقول (ولا تاكلوا اموالكم بينكم بالباطل) هل لا تدخل على اكلي المال العام وتنطبق عليهم افتونا يا فقهاء زماننا شيخ عبدالحي وصحبه (افتونا) .

اذا مال الاوقاف حلال عشان كدا الوزراء الهطوا في مال الاوقاف عادي واتاجروا منه واكل الزكاة حلال الشايفنو من زكاة ياكلوا ساي لا رقيب ولا شيء . بخت المساك ليه مال عام امرحوا يا وزراء جاءتكم التحلل الاكبر . والبينة والفتوى من شيخكم عبدالحي امرحوا واسرقوا لكن لاجل معلوم .

[المر]

#1236863 [عابر سبيل]
5.00/5 (3 صوت)

03-29-2015 01:26 PM
السلام عليكم
استمعت لحديث د. عبدالحي ولم اسمعة يسند فتواه بايه من القران او حديث صحيح انما استند الى قصة ثلاث علماء. هل تبنى الفتوى على القصص العلماء؟؟
ارجوا من علمائنا الاجلاء ان لا يزرعوا الفتن بين الناس والله الناس الفيها مكفيها
الحاصل في السودان من تردي الاوضاع الاقتصادية اساسة التعدي على المال العام وعدم المحاسبة راجعوا تقارير المارجع العام وما خفي اعظم

[عابر سبيل]

#1236840 [Productive Urbanization for One Nation]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2015 12:39 PM
01- الإخوان المسلمون قد إخترقتهم الماسونيّة ... بعلمائها ... الذين يزعمون ... أنّ المال العام ... غير مُحرّز ... يجوز للعامل عليه ... والقائم على إدارته ... أن يأكل منه حدّ الكفاف ... ولا يجوز قطع أيادي مُختلسيه ... إذا مانت نواياهم تصب في خدمة الدين ... أو من شأنها تمكين الإخوان المُسلمين في الأرض ... حتّى إذا وصل الأمر إلى بناء الشاهقات الإسكانيّات والمنتجعيّات والإداريّات والإستثماريّات ... للقيادات الإخوانيّات الماسونيّات الحربائيّات ... العابثين بكلّ حرومات الرعايا المحكومين والمحكومات ... من أجل خلود نظام الفاسدين والفاسدات ... المفسدين والمفسدات ... الماسونيّين والماسونيّات ... المُتأخونين والمتأخونات ... الأمنجيّين والأمنجيّات ... الشرطجيّين والشرطجيّات ... العسكريّين والعسكريّات ... ويظنّون أنّهم يحسنون صُنعاً ... ؟؟؟

02- أهل السنّة والجماعة ... هم الحزب السياسي الحاكم ... في معظم الدول الخليجيّة ... على حسب مهديّة الجزيرة العربيّة ... المناوئة للمهديّات الأفريقيّة الصوفيّة ... الخالفة للخلافة الإسلاميّة ... ولذلك لا يسمحون بوجود أحزاب سياسيّة ... ولا مهديّات صوفيّة ... في معظم الدول الخليجيّة ... ؟؟؟

03- ولكنّهم يحترمون المهديّات الصوفيّة ... الموجودة في الدول الأفريقيّة ... بدليل أنّهم لم يفكّروا يوماً واحداً ... في أن يمدّدوا حكمهم إلى الدول الأفريقيّة ... وكذلك تبرّأوا من جماعة السنّة المحمّديّة السودانيّة ... الداخلة بالعرض ... في مثل هذه الأمور ...؟؟؟

04- ولكنّ أبلع ما قيل عن أمثال هؤلاء العلماء السودانيّين الضلاليّين ... الداخلين بالعرض ... مع الإخوان المسلمين الماسونيّين السارقين بإسم الدين ... وليسوا ربّانيّين صالحين ولا مصلحين ... هو قول الله تعالى ... ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ (26) الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (27) ... سورة البقرة ... وكما أجمع المفسّرون ... يعني الأمثال صغيرَها وكبيرَها ... يؤمن بها المؤمنون ... ويعلمون أنها الحق من ربهم ... ويهديهم الله بها ... على حسب مجالات ذكرهم أي إختصاصاتهم ... ويعينهم على إدارة وتدبير شئون حياتهم ومعاشهم وإستعدادهم لأخرتهم ... ويُضل بها الفاسقين ... الذين يعرفونه ويفسّرونه ويستخدمونه في مشاريعهم السياسيّة الحراميّة الإجراميّة الإستباحيّة الفاسقة ... ليس إلاّ ... ؟؟؟

إستمعوا إن شئتم إلى هذا المثال ... وإن صدق هذا الرجل الطبّال ... في ما قال ... في الوصلة التالية : -

https://www.youtube.com/watch?v=RUl7JpTQLDo

[Productive Urbanization for One Nation]

#1236832 [ود الحاجة]
4.00/5 (6 صوت)

03-29-2015 12:25 PM
هل تم نقل كلام الشيخ بتمامه ام انه ابتتر؟

عموما الصحيح هو أن من سرق المال العام مختلس ولا يقام عليه حد السرقة لأن للسرقة الحدية شروط لا تنطبق على الاختلاس و لكن يعزر المختلس حسب المصلحة و ما يراه اولوا العلم ومن الممكن أن يصل التعزير الى القتل .

[ود الحاجة]

ردود على ود الحاجة
[عطوى] 03-30-2015 07:22 PM
... ببررر يا ود الحاجة للسرقة وبرر للظلم وبرر للتحلل لما لا ... فهؤلاء هم الهتك وعبد الحيى هذا لم يكن سوى تلميز تتلمذ فى مدرسة الافك والكذب والظلم والقتل والجريمة وفقه المردان والغلمان ورضاع الكبير ومفاخذة الطفلة وزواج المسيار واتاحة واباحة اتييان الذكران وفقة الغاية تبرر الوسلة وفقة عدم مسائلة السلطان وطاعتة وكلوووووووووو فى قرانكم (البخارى ومسلم) .... هذا هو الدين السفلى عفوا السلفى دين الفتنة والظلم دين مكتمل الاركان .. فمن يستطيع ان ينقد او يشكك فى الهه ؟؟؟؟ فهم الهتكم فما علكيم سوى السمع والطاعة وانتم خاشعون ...

[الصوت] 03-29-2015 07:39 PM
يا الحلفاوي الاختلاس ليس سرقة اصلاً لذلك لا تنبني عليه عقوبة التعذير او غيرها مما يخص السرقات، بل يدخل في باب الافساد في الارض وهنا يمكن ان تصل عقوبته الى الاعدام ...قال فقهاء الانقاذ من قبل انهم حكموا على جرجس وصحبه بالاعدام من باب الافساد في الارض، والكل يعلم ان اصحاب جرجس لا هم بالسارقين ولا هم بالمختلسين، اليس كذلك؟
نحن كشعب سوداني نرى عياناً بياناً مدى الدمار والافساد الذي سببه المختلسون على تردي امن وصحة وتعليم واخلاق وحتى تنصير وتشييع والحاد الكثير من السودانيين وافقارهم وحتى تقسيم بلادهم، الا يستحق هؤلاء الاعدام ؟ ام ان كل هذا التردي لا يعد افساد في الارض، وانما الفاسد هو من لم يسرق ولم يختلس ولم يتاجر بمخدرات بل فقط بضع دولارات هي حر ماله ؟؟!!

[ابو احمد] 03-29-2015 06:07 PM
ياخي المال العام ملك العامه ولايوخذ الا برضاء العامه وبعدين هناك احاديث صحيحه تحرم المال العام لماذا تجاهلتها واتيت لنا براي اشخاص اليس انت عالم دين والله تحفظ الاحاديث والايات كنت احترمك رغم ما يقال عنك ولكني الان اصبحت على يقين انك لاتستحق الاحترام ابدا وبكلامك هذا انت ستاخذ وزر ضعاف النفوس الذين كانو على شك في حرمة المال العام

أخرج البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ tقَالَ اسْتَعْمَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا مِنْ الْأَزْدِ يُقَالُ لَهُ ابْنُ الْأُتْبِيَّةِ عَلَى الصَّدَقَةِ فَلَمَّا قَدِمَ قَالَ : هَذَا لَكُمْ وَهَذَا أُهْدِيَ لِي، قَالَ: ((فَهَلَّا جَلَسَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ أَوْ بَيْتِ أُمِّهِ فَيَنْظُرَ يُهْدَى لَهُ أَمْ لَا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا يَأْخُذُ أَحَدٌ مِنْهُ شَيْئًا إِلَّا جَاءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُهُ عَلَى رَقَبَتِهِ إِنْ كَانَ بَعِيرًا لَهُ رُغَاءٌ أَوْ بَقَرَةً لَهَا خُوَارٌ أَوْ شَاةً تَيْعَرُ)) ثُمَّ رَفَعَ بِيَدِهِ حَتَّى رَأَيْنَا عُفْرَةَ إِبْطَيْهِ اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ ثَلَاثًا(2) ؛ فانظر يا رعاك الله هذا رجل أدى مال المسلمين كاملاً وأخذ ما أهدي إليه غضب من فعله ذاك رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف بمن أخذ من مال المسلمين

أخرج البخاري أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: افْتَتَحْنَا خَيْبَرَ وَلَمْ نَغْنَمْ ذَهَبًا وَلَا فِضَّةً إِنَّمَا غَنِمْنَا الْبَقَرَ وَالْإِبِلَ وَالْمَتَاعَ وَالْحَوَائِطَ ثُمَّ انْصَرَفْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى وَادِي الْقُرَى وَمَعَهُ عَبْدٌ لَهُ يُقَالُ لَهُ مِدْعَمٌ أَهْدَاهُ لَهُ أَحَدُ بَنِي الضِّبَابِ فَبَيْنَمَا هُوَ يَحُطُّ رَحْلَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذْ جَاءَهُ سَهْمٌ عَائِرٌ حَتَّى أَصَابَ ذَلِكَ الْعَبْدَ فَقَالَ النَّاسُ هَنِيئًا لَهُ الشَّهَادَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((بَلْ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ الشَّمْلَةَ الَّتِي أَصَابَهَا يَوْمَ خَيْبَرَ مِنْ الْمَغَانِمِ لَمْ تُصِبْهَا الْمَقَاسِمُ لَتَشْتَعِلُ عَلَيْهِ نَارًا))

[الحلفاوي] 03-29-2015 02:45 PM
كلامك صحيح .... اغلب الناس ما بتعرف ..تعريف الاسلام لماهية السرقة ... عشن كده بتستغرب من كلام الشيخ... فليس الاختلاس كالسرقة وليس السطو السلح "مثلا" كالسرقة

فالاختلاس من المال العام يقع تحت شبهة ان هناك حق للمختلس في هذا المال كونه مال عام وبهذه الشبهة وشبهة كونه من العاملين عليها فلا يقام عليه الحد ولكن يعذر بالسجن والغرامة او غيره

لكن التعزير في اصله لا يجوز له ان يتعدي في قوته الحد فلا يصل التعزير الي القتل او تجاوز الحد

يعني ما ممكن نجيب زول نعزره بمئة سوط في جرم لو حد فيه لحد عشرة جلدات فقط ... ده تجاوز لا يجوز



وحكاية ان التعزير يمكن ان يصل للقتل فغير حقيقي وكلام لا حجة عليه

United States [مواطن] 03-29-2015 02:42 PM
هل الكيزان مختلسون أم سارقون ؟


#1236829 [مدحت عروة]
5.00/5 (2 صوت)

03-29-2015 12:22 PM
واين العلماء والفقهاء لمن حكومة الجبهة الاسلامية القومية العملت انقلاب ضد الشرعية وسمته ثورة الانقاذ لمن اعدمت مجدى محجوب وحرجس واركانجلو عشان عندهم عملة صعبة حتى لو تاجروا فيها مع انها ما مال عام ولا سارقنها من زول قوموا كده بلا يخمكم ويخم اى اسلاموى واطى وحقير!!!!

[مدحت عروة]

#1236820 [الناهة]
5.00/5 (2 صوت)

03-29-2015 12:06 PM
حسنا شيخ عبدالحي يوسف
لم تقل لنا ماذا نفعل بهؤلاء الفاسدين الذين ياكلون المال العام ليل ونهار وفي وضح النهار وبكل قوة عين وجلافة متناهية
افتينا ياشيخ عبدالحي يوسف ماذا نفعل في هؤلاء والشعب السوداني على اعتاب انتفاضة لاطاحة الفاسدين فماهي وجهة نظر الدين وكيف يتم محاكمة وهل يجوز استرداد المال والعقاراتوالاراضي المسروقه منهم وكيف يتم ذلك؟

[الناهة]

#1236808 [فكرى]
5.00/5 (3 صوت)

03-29-2015 11:57 AM
طيب ..

يعنى ممكن أسرق دكان مواطن ولو الشرطة سألتنى أقول ليهم (( شلت نصيبى من الضريبة والزكاة )) !!!

والله أنت وأمثالك عبدة الدرهم والدينار وجلالات الملوك (دين بن عبدالوهاب) أخطر على الأسلام والمسلمين من كل مهدداته بما فيها التنصير والتهويد والتشيع وهذا الهراء لإرضاء أولياء نعمتك من آكلى مال السحت ..
حشرك الله فى جهنم أيها السرورى القذر ..

[فكرى]

#1236803 [AburishA]
4.50/5 (2 صوت)

03-29-2015 11:55 AM
هذا الامر معروف في الشرع..الا ان الحديث يبدو مبتورا وكأنه يشجع على اختلاس المال العام.. كان على عبدالحي ان يستدرك ويضيف بجدوي سن قوانين صارمة لردع مختلسي وناهبي المال العام ليأتي الكلام مترابطا وموزونا ومفيدا وموجها ومحذرا.. وليس بأسلوب لا تقربوا الصلاة..وهل ربنا لا يسأل من أختلس وأكل المال العام؟ ان هذا السؤال يطرح نفسه من خلال حديث عبدالحي..

[AburishA]

#1236798 [hamid]
3.00/5 (2 صوت)

03-29-2015 11:48 AM
ورينا ما يقيمو عليه الحد طيب يسوى ليه شنو يدو منصب وزاري

[hamid]

#1236777 [samani]
5.00/5 (1 صوت)

03-29-2015 11:23 AM
من غير فتوى بالسرق من المال العام
يقتل واما جمع غفير ده اصلاً اذا الحاكم عادل
ما محتاجة أي فتوى

[samani]

#1236772 [زول لايتبع لاي طائفة]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2015 11:21 AM
.

[زول لايتبع لاي طائفة]

ردود على زول لايتبع لاي طائفة
[الصوت] 03-29-2015 07:45 PM
والله يا ابوها كلامك درر .

[ضد الحكومه] 03-29-2015 02:16 PM
اولا لا اري من هو اجهل منك يا من جهلت الناس يغير علم الناس دي بدافع عن انتهاك حرمات الله التي انتهكها شيخك الذي نسي قول رسول الله صلي الله عليه وسلم ان لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطع محمدا يدها ... واسال نفسك واسال شيخك كيف يكون هناك حد للمال الخاص ولايكون هناك حد للمال العام وهو اكثر تاثيرا علي حياة الناس ثانيا نحن المتربصين ام حكومتك والتي جندت نصف الشعب السوداني لمراقبة نصفه الثاني الذي تضعون في راسه السلاح فانتم الحاقدون المتربصون شفاكم الله وشفانا منكم

[aboha] 03-29-2015 12:37 PM
يا زول معروف في الاسلام ان الجريمة اذا طالت المجتمع فإن العقوبة تكون أشد, ومثال ذلك السارق تقطع يده ولكن السارق تحت اكراه السلاح يعامل معاملة الذين يسعون في الارض فسادا أي بحد الحرابة القتل أو الصلب أو القطع من خلاف أو النفي . وكما قال الإمام مالك كل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب الروضة الشريفة. فلا قدسية لأحد في الاسلام لا عبد الحي ولا من هو أعلم منه. فلا تكن سلفيا درويشا فتجمع اسوأ صفتين الغلو والتبعية

European Union [الحازمي] 03-29-2015 12:30 PM
اخرس يا غبي و مين غيرك ينفر الناس عن الاسلام !!!


#1236771 [الداندورمي]
5.00/5 (2 صوت)

03-29-2015 11:19 AM
خلاص أنا ماشي أسرق أبوي.

[الداندورمي]

#1236765 [محي الدين المسبعاتي]
5.00/5 (2 صوت)

03-29-2015 11:15 AM
هل نسى المدعو الشيخ بأن المال العام أشر وطأة من المال الخاص لأنه فيه (الأيتام، الأرامل، والمطلقات، والمرضى، وأبناء السبيل،........) كل أولئك خصوم لأكل المال العام..... لو هو بحلل من عنده لشئ في نفس إبن عبدالحي الله أعلم

[محي الدين المسبعاتي]

ردود على محي الدين المسبعاتي
United States [عصام الجزولى] 03-30-2015 12:11 PM
أخى محى الدين ماقاله هذا المنافق حق( مبتور ) واوحى للقراء بأن السارق من المال العام لا يعاقب وهذا ما دفع جميع الاخوة المعلقين الى الاستنكار وأقول لك الحق كاملا وهو يعلمه بحكم تفقهه فى الدين ولكنه منافق وساكت عن الحق الحق هو أن السارق من المال العام لا يحد بمعنى انه لا تقطع يده لان هنال شبه تدرأ عنه الحد وهى مشاركته فيه ويعاقب عقوبة تعزيرية يقدرها القاضى ويمكن للقاضى أن يشدد فيها الى أقصى درجة لانها جريمة تضر الجميع والحديث يقول (أدرأوا الحدود بالشبهات ) وعدم تطبيق حد السرقة على السارق من المال العام صحيح بنص الحديث ل( لا قطع لمختلس أو منتهب أو خائن أمانة ) وما يعاب على هذا الرجل أنه بتر الجزء الخاص بالعقوبة على المختلس من المال العام وكذلك سكوته عن قول هذا الحق عندما قطع جعفر نميرى ايدى السارقين من المال العام وقوله له الان والدولة لاتعاقب السارقين من المال العام بل تشجعهم على التحلل لذلك بتر الجزء الخاص بالعقوبة لانه شيطان أخرس منذ سكوته على جرائم نميرى من خلال تطبيقه لقوانين سبتمبر 83 التى جاءت مخالفة للشريعة ومشوه لها وقطعت الايدى والارجل للسارقين من المال العام بغير وجه حق ولم يعارضها (رجل ) غير الاستاذ محمود محمد طه لان ثمن معارضتها كان قطع الرقاب فحولت علماء السودان الى قسمين مؤيدومبارك لها ومعارض ساكت عن الحق والذى هو شيطان أخرس ومنهم عبدالحى يوسف



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة