الأخبار
أخبار إقليمية
الدعم الخليجي للسودان سيأكله الجقور وسيبتلعه المتحللون
الدعم الخليجي للسودان سيأكله الجقور وسيبتلعه المتحللون
الدعم الخليجي للسودان سيأكله الجقور وسيبتلعه المتحللون


03-30-2015 01:08 AM
مبارك أردول

بترتيب دقيق وفي غاية السرية أعلنت المملكة العربية السعودية عمليات عسكرية في صباحات يوم 26 مارس 2015م ضد تنظيم الحوثيين في اليمن وقوات الرئيس السابق على عبدالله صالح، أطلقت الممكلة على العمليات – بعمليات عاصفة الحزم - وقالت إنها أي العمليات جاءت نتيجة للنداء الذي وجهه الرئيس عبد ربه منصور هادي ومن أجل إستعادة شرعيته المهددة بواسطة مليشيات عبدالملك الحوثي ومن خلفه (الشاويش) علي عبد الله صالح ونجله. وقد إشتركت في العملية حوالي عشر (10) دول وأيدتها أمريكا وبرطانيا وفرنسا بشكل رسمي، ومن بين الدول المشاركة السودان الذي يحكمه البشير لمدة (26) والذي جاء بإنقلابه الشهير عام 1989م، وقد أعلن السودان مشاركته بعدد أربعة طائرات وقوات برية، وماتزال العمليات مستمرة حتى لحظة كتابة هذه المقالة.

بغض النظر عن الأسباب والأهداف التي قادت الدول للقيام بهذه المهمة، فإنه بلا شك سوف لن تجعل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وضعه القديم بتحالفاته وسياساته، أي سوف تعيد رسم خارطة التحالفات والتكتلات في المنطقة من جديد وسوف تتأثر دول كثيرة سلباً أو إيجاباً بهذه العمليات حتى بعد أن تضع الحرب أوزراها.

ما أريد أن أستعرضه في هذه المقالة هي الأهداف الغير معلنة التي قادت نظام البشير للدخول والمشاركة في هذه العلمية، فطالما لعمليات عاصفة الحزم غرضها فللبشير ونظامه غرضهم من المشاركة في هذه عمليات وكما يقول المثل السوداني "أي زول بونسه غرضه". فنظام البشير معروف لحدي أمد قريب حلفه وتواثقه مع نظام المرشد الإيراني " الشيعي" وقد إستفاد عسكرياً من هذا الحلف أيما فائدة، تفوت فائدة الحوثيين من الإيرانيين أنفسهم، تفاني الإيرانيين بالرغم من الحصار الإقتصادي المضروب علي مد البشير بالسلاح والزخائر والتكنولوجيا الحربية ساعدته على البقاء في سدة الحكم طيلة هذه المدة، الإيرانيين حاربوا مع الانقاذ (في الجنوب وجبال النوبة) ودعموا ومدوا ودربوا الإسلاميين السودانيين منذ بدايات إنقلابهم في مختلف المجالات. وماشهدته الفترة الأخيرة من زيارات لبوراج إيرانية لمواني السودان خير دليل، وما شهده السودان من صناعات حربية في هيئة التصنيع الحربي وخصوصاً مصنع اليرموك أيضاً من أكبر الأدلة للسخاء والفضل الإيراني عليهم.

وبعد أن إنقلب البشير على الإمام الصادق والديمقراطية في السودان إستمر لينقلب على شيخه الترابي بالتحالف مع تلاميذه وأخيراً وليس آخراً إنقلابه على تلاميذ الشيخ أنفسهم، فالأن نجده يمارس هواياته الإنقلابية فينقلب على حلفاءه وداعميه الإيرانيين، ويصطف في حلف جديد ضدهم، لا ابكي على الإيرانيين بل تجدني مبسوط (مسرورا) علي تضائل نفوذهم في المنطقة فهم قد حاربوا أهلنا ودعموا من حاربنا، ولكنني لا أمن البشير فهو بارع في الخداع وغشاش، فقد إنضم لحلفاءه الجدد بعد أن تأكد إن الأزمة الإقتصادية الطاحنة (الفلس) يضرب جيوبه ويقلق مضاجع زمرته المفسدين من نظامه، أراد الأن التوجه الي الإخوة في الخليج يمدد لهم حبل المودة والأخاء وعينه على أموالهم علهم يجودوا إليه بما عندهم ليتماسك، فالبشير حالياً ليس في حاجة الي الترابي فقد أوصله السلطة وليس في حاجة الي تلاميذ فقد ساعدوه في الإنقلاب على شيخهم وليس في حاجة الي الإيرانيين (الشحيحين ) بعدما أمدوه بالسلاح، ولكن بعد قراءة للواقع الذي يمر به نظامه وجد إن أقرب الناس إليه في هذه المرحلة ومصلحته – لا مبادئه - هم الإخوة الخليجيين، فقرر التوجه لهم وسوف يظهر وفاءه المرحلي لهم ويفعل كل ما يطلبه منه الحلفاء الخليجيين، سيسب الأخوان المسلمين وسيطرد الملحقيات الثقافية الإيرانية وسيغلق كل مكاتبهم وسيشارك في عاصفة الحزم وسوف يتخذ مواقف أكثر تشدداً من الخليجيين أنفسهم في صراعهم مع الإيرانيين بل سيقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران إذا تطلب الأمر ، وكل هذه الخدمات التي قدمها وسوف يقدمها مقابل المال ليكسب إستمراريته وعمر جديد في الحكم ويستعيد عافية إقتصاد بلده الذي أنهكه هو وسياساته الهوجاء، فهو ليس ضد الحوثيين ولا صديقه علي عبدالله صالح ولا حلفاءه الإيرانيين.

المهم في الأمر والذي نتساءل عنه هو ليس كسب المال ومن أي مصدر كان، ولكن المهم أين سيصرف هذا الجنرال الفاسد أموال المانحين الجدد؟ هل سوف يستمتع بها ويفسد بها ويبطش بها شعبه كما سبق ؟ أم سوف يدخلها في خزانة الدولة؟.

المعروف إن السودان قد عاش فترة ذهبية في إقتصاده في نهاية التسعينيات وحتى إنفصال الجنوب، فقد وصل إنتاج النفط اليومي الي (500) الف برميل يومياً مما جلب مليارات الدولارات للسودان! أين ذهبت هذه الأموال؟ غير إن النظام وصل بها الي قمة عنته وتكبره علي جيرانه في الخارج (الذين يتودد للتحالف معهم الان) ووصل غاية بطشه وجبروته على خصومه الداخليين، متمسكاً بالمبادئ والقيم التي يضحي بها اليوم، بل أين ذهبت هذه الأموال؟ فقط لجيوب قادة النظام ومحسوبيهم ليتمتعوا بها في الشواطئ والملاهي ويبتنوا بها القصور والفلل في عواصم الدول الأخرى، وظل المواطن السوداني يدقع في دوائر الفقر والأمية والمرض والجوع وسؤ الخدمات، بل وصلت قصص الفساد غاية من السخرية نذكر منها على سبيل المثال إختلاس موظف صغير ذو (24) ربيعاً في مكتب والي الخرطوم مبلغ (48) مليار جنيه، والمؤلم إفتعل له علماء السلطان فتوى دينية تبيح له التحلل من هذه الأموال مقابل عدم المسألة، وأيضا فضيحة اخرى هي تصميم وتنفيذ كبري دون المواصفات يتأكل في فترة محددة من عمره فيقوم الحاكمين في الخرطوم بإتهام فيران الجقور بالتسبب في ذلك.

فإذا حقق البشير غرضه من المشاركة في التحالف وتحصل على مراده وهي الأموال التي ستجلبها من الخليجيين (لا سمح الله) إذا كانت سيولة حتما سوف تستقر في جيوب البشير وحاشيته المدنية والعسكرية وهذا مكانها الطبيعي في ظل نظامه، وإذا كانت في شكل مشروعات فإنها سوف تنفذ دون المواصفات ليستفاد من فائضها فساداً مثل كبري الجقور، ولا شئ سيستفيد منه المواطن السوداني ولا إقتصاده، فالسودان لا يعاني أزمة في إقتصاده ولا في موارده، ولكن السودان يعاني من أزمة إسمها البشير ونظامه فهو من أنهك الإقتصاد وهدد الأمن ويرفض التوافق وغيرها من الأزمات ووضع السودان في قائمة أفشل الدول.

فالأخوة في الخليج وغيرهم الحريصين على السودان وشعبه ويريدون أن يدعموا السودان ويستثمروا فيه، عليهم أن يدعموا ويستثمروا في إستقرار السودان وتوافق قواه السياسية وليس تبديد أموالهم في دعم أفراد في نظام البشير الذين أزاقوا الشعب السوداني الويل والعذاب.


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 12069

التعليقات
#1238388 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2015 05:45 PM
هل قبضوا ؟ لم يوجد فى بيتى فار ! فر الشوارع المعبدة ارى كثير من الجرابيع وفى الصباح ارى الصقور تأكل جرابيع على الطريق العام والتى دهستها سيارات الامنجية وانا ماقادر اشترى رغيفتان بجنيه والحمد لله القائل (مامن دابة فى الارض الا على الله رزقها) . اصبروا وسوف تروا امر الله .

[الفاروق]

#1238218 [أب جنقة]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2015 12:44 PM
أنا مع البشير في سياسة المصلحه .. البدفع لينا كويس ده زولنا تب .. المبادئ ما بتأكل عيش يا عمك .. و الانبطاح لي أمريكا برضو من السياسات الرشيدة .

[أب جنقة]

#1238197 [الناهة]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2015 12:14 PM
التماسيح يسيل لعابهاشوقا الى الريالات والدولارات السعودية والخليجية ثمناللمشاركة في عاصفة الحزم والشعب السوداني لن يناله شئ منها وغدا سترون مزيدامن القصور والعمائر والسيارات الفارهة خصوصا ان التماسيح موعودة بالحكم 5 سنوات قادمة
لك الله ياشعب السودان غير ان يموت ابنائك ويجوعوا لن ينالوا ابيض ولا اسود

[الناهة]

#1238100 [يوسف محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2015 10:05 AM
انت صادق - سيأكله حرامية الانقاذ - الله لا انقذهم يوم القيامة

[يوسف محمد احمد]

#1238093 [الغريب]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2015 10:00 AM
الذئب لا يركض عبث

[الغريب]

#1237841 [Mohammed Ahmed Mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2015 10:00 PM
فالأخوة في الخليج وغيرهم الحريصين على السودان وشعبه ويريدون أن يدعموا السودان ويستثمروا فيه، عليهم أن يدعموا ويستثمروا في إستقرار السودان وتوافق قواه السياسية وليس تبديد أموالهم في دعم أفراد في نظام البشير الذين أزاقوا الشعب السوداني الويل والعذاب.

Those poor people, they have been bitten by NCP many times, they know them well but they want NCP to treat Sudanese people badly. They don't care about the Sudanese while they can take from their country what they want. Albashier can give any thing or any body to fill his pocket and his colleagues pockets with Dollars. This is their policy in Sudan. If you don't believe me ask them how they want you to give them this, they will say in cash, so as to put directly in their pockets, or they can bring their Engineers for specific project to put the budget e.g(Manshiya bridge) you will see the fake project raise them you will be excited and pay the rest of the budget which they will distribute among themselves. This is how they take from our people. They have put heavy taxes for the people and nothing in return. No Education, Hospital, ..., and other services as other governments do. I hope that you care for your MONEY which should not come here

[Mohammed Ahmed Mustafa]

#1237691 [ملتوف يزيل الكيزان]
1.00/5 (1 صوت)

03-30-2015 05:08 PM
انتحار الفنان المسرحي الكبير الفادني.
شاهدت مسرح في الهواء الطلق للعبقري الفادني. واسفت لتحول الفنان لمعرض يتكسب من موهبته بالترويج للسفاح البشير وانتخاباته الذي يغصب بنات عمه و خالاته في دارفور بالقوة المسلحة و في العاصمة بقوة المال لممارسة الدعارة في بنات فقراء و مساكين البلد.وانصح الفنان اذا كان لايستطيع الخروج من البلد ليكسب رزقه بالحلال في ديار الغربة، يمكنة ان يسوشر شعره و يفتح بيت وهذا اقل ضررا لوطنة من الدعارة العلنية التي يمارسها علنا.

[ملتوف يزيل الكيزان]

ردود على ملتوف يزيل الكيزان
[أب جنقة] 03-31-2015 11:32 AM
انت الظاهر عليك ما راكب عدلك ... كلامك ده ما كلام أولاد ناس


#1237648 [سيد إبراهيم محجوب]
5.00/5 (1 صوت)

03-30-2015 03:40 PM
للأسف لم يكن القرار قرار البشير ، بل أرغم وفرض عليه القرار والمشاركة ولا ننسى أن الملك سلمان إستدعاه ليلة الهجوم على الحوثيين في اليمن !!!!! البشير ربما أول رئيس عربي علم بقرار الحرب لأنه كان في معية صاحب القرار الملك سلمان بل تابع البشير بداية تنفيذ القرار مع الملك سلمان بعد مأدبة العشاء التي أقيمت له في الضيافة الملكية ، بل كان لا بد من حضور البشير في المملكة لإبلاغة بأن القرار أتخذ لضرب أصحابه ( الحوثيين الإيرانيين ) وفرض عليه أن يبارك بل ويشارك ويتخذ قرار بإنهاء علاقته مع إيران !!!!!! وقد كان !!!! حيث أن البشير في اليوم التالي مباشرة (( الخميس )) أصدر قراراً بإغلاق جميع الملحقيات الإيرانية في السودان !!!! والبشير الذي إنضم إلى الحلف المضاد للإخوان المسلمين لم يكن له خيار ليضمن إستمراره في الحكم ولدعم إقتصاده المنهار مع علمه التام أن التنظيم الدولي للإخوان الشياطين لم يتركه في حاله بل ربما يتم إغتيال من قبل أقرب كوز إسلاموي له خاصة وقد بدأ الهجوم ضد البشير من قبل بعض قيادات التنظيم الدولي للإخوان الشياطبن بمجرد مشاركة البشير في المؤتمرالإقتصادي في شرم الشيخ !!!!!! وليعلم الجميع أن البشير في الحالتين لا يملك القرار (( لا في إنضمامه مع الحلف المضاد للإخوان ولا في تركه لجماعة الإخوان الشيطانية )) !!!! وغداً لناظره قريب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[سيد إبراهيم محجوب]

#1237629 [الصريـــــــح]
5.00/5 (2 صوت)

03-30-2015 03:15 PM
كلام فهم والله يا اسماعيل عبدالرحيم ورجل شجاع، كلامكما عين العقل، درسوهم ديل ما فاهمين شيء، الان لو وقف البشير ضد الخليج لقالوا وقف ضد الخليج، وفي كل الاحوال البشير في نظرهم مخطئ، هؤلاء خونة ومرتزفة، درسوهم الواقع والدنيا كلها مصالح حتى اكبر الدول تبحث عن مصالحها، واقرب مثال شوف المصريين بيعملوا شنو وراء مصالحهم، فمن حق البشير أن يرى ان مصالحه ومصلحة شعبه ودولته. نحن اعلامنا يسيء للدولة وللبشير رأس الدولة، والمصري لن يرضى بأي حال من الأحوال الحديث عن مصر بسوء لكن انتم الحاقدين والحاسدين وضعاف النفوس لا تفقهون أين مصلحة الوطن!يخسسسسسسسسس عليكم يا خونة.

[الصريـــــــح]

ردود على الصريـــــــح
[سعيد لورد] 03-30-2015 04:51 PM
هل التنظيم العالمي للأخوان المسلمين الذين استولوا على دولة السودان بليل يؤمنون بالوطن و الدولة والمواطنة؟

أجب بصراحة يا صريح


#1237579 [adil a omer]
1.50/5 (2 صوت)

03-30-2015 02:07 PM
فرقة العارف عزو مستريح للبلع الممنهج

بلع لهط لحس

اكنسوا قشوا الهطوا عدموا نفاخ النار

[adil a omer]

#1237556 [ابو اللول]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2015 01:20 PM
لله درك اخى اسامة

[ابو اللول]

#1237542 [nagatabuzaid]
2.75/5 (3 صوت)

03-30-2015 01:03 PM
الاستاذ مبارك اردول لك التحية ومليون سلام ومقالك فى الصميم وماهو الا تعبير عن الواقع

[nagatabuzaid]

#1237539 [من الاقاليم]
1.50/5 (2 صوت)

03-30-2015 12:55 PM
صدقت والله بلادنا لاتعانى من الموارد
ولكننا نعانى من هذا البشكير وبطانته
150مليون راس من الانعام والشعب جيعان
اطول نهر فى العام والشعب يموت من العطش 200مليون
فدان صالحه للزراعه وفساد فى التقاوى
اكبر مشروع زراعى فى افريقيا 2مليون فدان
وجل موظفى ومزارعى وعماله فى السجون والصالح
العام كنا نملك 25باخره وعشرات الطايرات
واصبحنا نفترش المطارات والمؤانى,, من اكبر بلدان
العالم فى انتاج الصمغ واصبحنا نصدر الفتات
علاقات دوليه واقليميه كانت قوم على الاحترام
وعدم التدخل فى شؤون الغير, شعب كان مثال للامانه
والصدق والكرم والنخوه واصبحنا نفرح عندما نسمع
بان هناك مواطن سودانى فى بلاد المهجر رفض رشوه وبلادنا
ينخر فيها الفساد والاستعباد والحروب والجهويه والقبليه
والمحسوبيه لا ولم ولن ينصلح حال بلادنا مالم ينشف هذا
البشكير وللابد.

[من الاقاليم]

#1237527 [راجل شجاع]
1.00/5 (1 صوت)

03-30-2015 12:41 PM
.

[راجل شجاع]

ردود على راجل شجاع
[صلاح إبراهيم] 03-30-2015 09:47 PM
ومن قال لك إن المعارضين ليسوا وطنيين، أود أن تقنعنا أن الإسلاميين المسيطرين على مقاليد الحكم في السودان هم رجال وطنيون. لا والله يا من أطلقت على نفسك (رجل شجاع).
بالطبع المعارضة الشريفة التي تعرف وتعي ما الحال في السودان بعد ربع قرن من الخراب، لا يرغبون في فك عزلة نظام البشير العربية، خاصة مع دول الخليج. أو تعرف لماذا؟ لأن نجاحها يعني استمرار النظام القبيح. فإذا ما استمر أكثر من هذا فعلى السودان السلام بفعل سياسات النظام العميل.
أما محاولتك المقارنة مع مؤتمر شرم الاقتصادي لدعم مصر، فليست مقارنة ناجحة. لأن الغالبية العظمى من المصريين مع حكومة السيسي، أنسيت مظاهرات (30 يونيو في مصر ضد حكومة الأسلامي محمد مرسي).
راكوبتنا عاجبانا، انت يا كلب الأمن أمشي أقعد تحت ظل منازل أسيادك الكيزان.

[ود الباشا] 03-30-2015 02:44 PM
بحتلرم رايك ايها الشحاع وبشدة ودع اسباب الحرب وهذا التحالف جانبا رغم اهميتها ولنمسك جزيئة الفسادالدلة اسبابه وتداغياته والذى لايخفى عاى الرضيع فى حجر امه اليس ص2حيحا ماقاله كاتب هذا المقال واصاب كبد الحقيقة وهذا هو بيت القصيد وما يهم المواطن السودانى


#1237519 [مهدي إسماعيل مهدي]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2015 12:36 PM
المسألة أعمق وأخطر من ذلك يا أردول، هل تستدير طائرات التحالف العربي بعد الفراغ من تدمير عدن وصنعاء، إلى قصف كاودا والكرمك ودارفور؟

هذه الحرب سوف تؤجج النيران بين الشيعة والسُنة، وحرب السودان ستؤجج النيران بين العرب والزنوج. فما هي إستراتيجية الجبهة الثورية لمواجهة هذا المُتغير الخطير، الذي سوف يفتت الشعب السوداني تغتياً عنصرياً لا وحدة بعده.
اتمنى أن لا يتحقق هذا السيناريو- الكابوس.

[مهدي إسماعيل مهدي]

ردود على مهدي إسماعيل مهدي
United States [مستعرب] 03-30-2015 03:56 PM
ياتو عرب وياتو زنوج با زول السودان دة كلو زنوج !!!!! صحصح يا اخوى


#1237514 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2015 12:29 PM
ماذا اقول وماذا ماقول هلكنا ما بقنا ألله والرسول--------------- والسلام

[ابو محمد]

#1237490 [عزمي سند صالح]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2015 11:38 AM
اهتمت الصحف المغربية بتصنيف المجلة الإفريقية "أفريكا كرادل"، للأميرة، للا سلمى، زوجة الملك المغربي محمد السادس، كأجمل سيدة أولى بإفريقيا، إذ وضعتها على رأس اللائحة التي تتضمن أجمل عشر سيدات أوائل في القارة السمراء.



وسلطت صحيفة "الأنباء المغربية" الضوء على الأميرة للا سلمى، مشيرة إلى تصنيف المجلة الإفريقية "أفريكا كرادل"، في المركز الأول، كما عددت صفات الجمال التي تتحلى بها الأميرة من بينها شعرها الأحمر الملكي وابتسامتها الجذابة، فضلا عن مؤهلاتها العلمية، في الوقت ذاته تقود حملة مكافحة السرطان التي وصفتها بـ"الجمعية الرائدة".



ووفقا لصحيفة "هسبريس" المغربية، فقد توجت المجلة الإفريقية الأميرة للا سلمى في المركز الأول، في التصنيف الذي أعلنته الأحد الماضي.



ووفقا للتصنيف نفسه، فقد جاءت في المركز الثاني سيلفيا بونغو، زوجة الرئيس الكونغولي عمر بونغو، أما المركز الثالث فكان من نصيب شانتال بيا، زوجة الرئيس الكاميروني، بينما حلت زوجة رئيس التشاد هيندا ديبي اتنو في المركز الرابع، وزوجة الرئيس الجامبي، زينب سوما جمال، في المرتبة الخامسة، وفي المركز السادس ملكة سوازيلاند، أنخوكيساتي لامبيكيزا، بينما جاءت زوجة الرئيس الأنغولي، أنا باولا دوسانتوس، في المرتبة السابعة، فيما حلت زوجة رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية، أوليف ليمبي كابيلا، في المرتبة الثامنة، وحلت دومينيك واتارا، زوجة رئيس ساحل العاجل في المرتبة التاسعة، فيما تذيلت القائمة زوجة رئيس كينيا، مارجريت جاكو.
http://almogaz.com/news/weird-news/2015/03/30/1938067

لاحظوا وداد الحرامية أرملة الهالك ابراهيم شمس الدين وزوجة السفاح الارهابي ليست ضمن هذا
التضنيف !!!!!! موش غريبه ؟

[عزمي سند صالح]

ردود على عزمي سند صالح
[ود الباشا] 03-30-2015 02:57 PM
اذن التصنيف له عدة معايير ولذالك لا ارى هناك غرابة.اختنا نجاة يعطيك الله وبنا يثبتك

ربنا عرف بالعقل ولم يرى ذكرتنى يا (وطنى)باقوالهم اتوناعنما اتاهم احد ضباط الشرطة بالدليل

انقلبت الدوائر عليه ونسجت له تهم ضد الدولة الباقى معروف

[وطنى] 03-30-2015 01:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

ياخى خاف الله وخاف الله

اثبت لى عن حراميتها او تكون اتهمت انسان

ولا تقول لى قال فلان او شفت فيلم او سمعت


وطنـــــــــــــــــــــــــــى

[nagatabuzaid] 03-30-2015 12:50 PM
ليس غريبا وانت وانا وكل الشعب السودانى والعالم اجمع يعرف السبب انه ( مش غريبة )

اما ان كانت مقاييس التقييم عن اكبر حرامية واجهل سيدة اولى فى العالم على المستوى الافريقى والعربى والشرق اوسطى والعالم ستكون سيدتنا الاولى نمرة 2


#1237464 [التكي تاكا]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2015 11:09 AM
علي دول الخليج عدم اعطاء عمر البشير فلسا واحدا اذا لم يتخلص من الكيزان الارهابين كما صنفتهم دول الخليج لان الدعم سوف يذهب للاخوان المسلمين والارهابين طالما هم حوله

[التكي تاكا]

#1237362 [مجا هد]
3.00/5 (3 صوت)

03-30-2015 09:10 AM
كلامك عين العقل ربنا اخليك لسوداننا الحبيب ويكثر امثالك

[مجا هد]

#1237333 [سنترال]
3.00/5 (3 صوت)

03-30-2015 08:41 AM
ده سؤال مهم وملح لان حكومة السودان ستجنى مليارات مليارات الدولارات من هذه العمليه وحتى الجنود سيعودون بملايين الريالات ...... كيف ستوظف؟... اخشى ان تبعزق فى مهزلة الانتخابات الفاشله

[سنترال]

#1237313 [جنو منو]
5.00/5 (2 صوت)

03-30-2015 08:23 AM
ودى دايره ليها درس عصر يا اردول!!

[جنو منو]

#1237253 [أسامة عبدالرحيم]
5.00/5 (1 صوت)

03-30-2015 07:00 AM
إيران.. إيران.. إيران.. والله أرهقتونا بحكاوي إيران.

النقاط الأساسية في علاقة السودان بإيران تتمحور في النقاط التالية:

1) العلاقات السودانية الإيرانية متجذرة لما قبل حكومة الإنقاذ.
2) التعاون العسكري بين السودان وإيران ليس سراً خفياً وليس حراماً أو مُحرماً.
3) إغلاق البعثات الثقافية في الخرطوم كان بسبب "نشاطهم في نشر التشيع في السودان" ومطالبة مشايخ السودان بإغلاق هذه البعثات وليس لأي سبب آخر.
4) تخوف الخليجيين من علاقتنا بإيران كان مُبرراً وقد أزاح البشير كل أشكال سوء الفهم لدي الخليجيين بنسبة 100%، والعاهل السعودي الملك سلمان سيزور السودان قريباً بدعوة من البشير لبناء العلاقات والتخطيط لمشاريع الأمن الغذائي التي سيكون السودان بإذن الله محورها الأول.
5) مشاركة السودان في دحر الحوثيين اليمنيين ينبع من مبادئنا في حماية الشرعية اليمنية وأشقائنا في اليمن ولإغلاق أي باب للخطر مستقبلاً علي أرض الحرمين من عبدالملك الحوثي.
6) الحوثيين لا تدعمهم إيران بل يدعمهم الجيش اليمني بعد أن سيطروا علي كل أسلحته، وقادة الخليج يعلمون ذلك جيداً ولديهم إستخباراتهم التي تمدهم بالمعلومات.
7) إيران لم تنزعج من تحركات السودان ضد الحوثيين ولم تنزعج من طرد بعثاتهم الثقافية ولم نسمع لها بياناً واحداً يستنكر كل هذا. لماذا؟ لأنهم يعلمون عُمق العلاقة معنا ولأنهم يحترمون سيادة السودان ولأنهم يعرفون أننا لا نتهاون في الحفاظ علي هذه السيادة بأي ثمن.
8) سيستمر السودان في الحفاظ علي علاقاته الإستراتيجية مع إيران وسنستقبل المزيد من بوارجها الحربية في بورتسودان أمام نظر العالم فليس هناك ما يُخفي والأمور تتم بشفافية مُطلقة حتي أمور السلاح والتسليح الحربي.

الخليجيون لا يصنعون السلاح بل يشتروه من الغرب، والغرب لا يبيع السلاح للسودان، لذلك فعندما تحتاج الحكومة السودانية للسلاح الذي تحفظ به الأمن فالإيرانيون هم أقرب وأقوي الأصدقاء، مع العلم أن غالبية السلاح يتم تصنيعه محلياً في السودان بما فيه السلاح الثقيل من دبابات ومدرعات وصواريخ وحتي الطائرات، والسودان تخطي مرحلة شراء السلاح إلي تصنيعه محلياً، ثم تخطي مرحلة الإكتفاء الذاتي منه إلي تصديره للخارج - والشهر الماضي شارك السودان في معرض أيدكس الدولي للصناعات الدفاعية المُقام في الإمارات وعرضت هئية التصنيع الحربي للمشاركين في المعرض منتجاتها من الصناعات الحربية السودانية من دبابات ومدرعات وناقلات جنود مصفحة بالإضافة للأسلحة الخفيفة ولم يصدق العالم أن السودان صار يصنع مثل هذه الأسلحة ويعرضها في السوق العالمي، وجاء السودان في المرتبة الثانية ضمن المشاركين في أيدكس، وكان ضمن مشاركة السودان مدرعة حربية مصفحة وحاملة للصواريخ طويلة المدي وآلية التوجّه، سُميت بـ(خليفة 1) تيمناً بالشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات الذي شاهدها وأبدي إعجابه بها وتعرف عليها عن قُرب من المشير البشير والفريق أول عبدالرحيم محمد حسين الذي يسخر منه الجهلاء بقولهم أنه صاحب نظرية الدفاع بالنظر بينما في الحقيقة هو صاحب نظرية الدفاع بالفعل والعمل والقوة التي تُبهر العالم.

مشاركة السودان في معرض أيدكس الدولي للصناعات الدفاعية كانت أيضاً رسالة واضحة لدول الخليج التي ترتجف من تقارب السودان مع إيران، وهي رسالة مفادها أن علاقتنا بإيران إستراتيجية ذات بُعد أمني لا يمكن التضحية به لإرضاءهم، وأن أحد أهداف العلاقة هو حماية أمننا الداخلي وليس تهديد أمن الخليج. وهي رسالة وصلت للزعماء العرب بوضوح.

[أسامة عبدالرحيم]

ردود على أسامة عبدالرحيم
[ودالباشا] 03-30-2015 08:30 PM
اخى ابوريشة لقد ارحتنا ارح الله قلبك واسعده وانت لهم سيفا لايعرف غمده

European Union [AburishA] 03-30-2015 06:12 PM
الاخ [اسامة عبدالرحيم] لك التحية..وتجدني وراك وراك للمقارعة بالحجة والمنطق ..والزمن طويل..
**ان النقاط التي أوردتها بتعليقك من 1 الى 3 هي من "المعلوم بالضرورة" والمسلمات التي يعرفها القاصي قبل الداني مما يضعها في خانة "الحشو"...

*لكن النقطة 4 اضيف لها الخطر الماثل من التعاون الايراتي السوداني حسب التقرير ادناه..لذلك قلت لك في تعليقي السابق ان تحويل وجهة السودان الى حلف السعودية/مصر/الامارات هو مكسب بالمقام الاول للسعودية.. التقرير يقول:
كشف موقع استخبارى شهير على الانترنت يوم الثلاثاء ، أن ايران و السودان وقعا اتفاقا ، تسعى بموجبه طهران سرا إلى إنشاء قاعدة بحرية كبيرة في منطقة "بورتسودان" الساحلية علي البحر الأحمر . من أجل استخدامها في نقل الأسلحة الثقيلة، مثل الصواريخ والدبابات والمدفعية لسوريا وحزب الله، علي حد ما أورده الموقع الاستخباراتي
وقال موقع "ديبكا فايل" إن مجموعة تابعة لوحدات هندسة الحرس الثوري الإيراني متنكرة في زي مدنيين، يشرفون علي عملية إنشاء القاعدة البحرية، التي يتولى إنشاؤها مئات العمال السودانيون، مضيفا أن هذه القاعدة البحرية الإيرانية، تعتبر الثانية من نوعها بعد قاعدة أنشأتها في ميناء عصب جنوب إريتريا
وأوضح الموقع أن طهران اختارت تلك المنطقة؛ لإنشاء القاعدة البحرية بها؛ لأنها ميناء النفط السوداني الرئيسي، وهو المخرج الوحيد لتصدير نفط دولة جنوب السودان حليف إسرائيل الأول، لذلك تصبح عملية مهاجمة إسرائيل للقاعدة البحرية الإيرانية صعبة جدا بحكم علاقات جنوب السودان مع إسرائيل .
وكانت وكالة "فارس" الرسمية الايرانية قد نقلت فى مايو الماضى عن قائد البحرية الإيرانى الأدميرال حبيب الله سيارى، قوله لدى استقباله قائد البحرية السودانى ، اللواء –وقتها- دليل الضو محمد فضل الله أن اتحاد وتلاحم إيران والسودان فى مواجهة العدو المشترك والقوى الخارجية يحظى بأهمية كبيرة .
واكد الجنرال الايراني إن التلاحم بين بلده والسودان من شأنه الإسهام فى هزيمة الاعداء الذين فى الميدان ولكنه لم يسم هؤلاء الاعداء .
وأضاف سياري "إن الموقع الإستراتيجى لإيران فى الخليج العربى ومضيق هرمز وشمال المحيط الهندى، والموقع الإستراتيجى للسودان فى البحر الأحمر ومضيق باب المندب، سيمكن البلدين من بناء علاقات وثيقة وتعاون واسع لترسيخ الأمن فى المنطقة

*النقطة 5) مشاركة السودان في دحر الحوثيين اليمنيين ينبع من مبادئنا في حماية الشرعية اليمنية وأشقائنا في اليمن ولإغلاق أي باب للخطر مستقبلاً علي أرض الحرمين من عبدالملك الحوثي.
** ان نظامكم غير مؤهل ليتحدث عن الشرعية..لان النظام نفسه غير شرعي..أليس كذلك..كما ان النظام خيرته السعودية بين خيارين..أي لا توجد منطقة وسطى ما بين الجنة والنار.. ويا السودان ان لم تكن معي فأنت ضدي.. فاختار !!! وان لم تكن لديك المعلومة اخ اسامة فان النظام كان يدعم الحوثيين من خلال علاقتة بالمخلوع على عبدالله صالح..وان التحالف يعلم ذلك..حيث قام الملك سلمان بادخال البشير في "جحر ضب" فكان التغيير المفاجئ من محور ايران/قطر/تركيا الذي أذهل حتى الاقطاب المقربين من البشير نفسه!!

* النقطة 6) الحوثيين لا تدعمهم إيران بل يدعمهم الجيش اليمني بعد أن سيطروا علي كل أسلحته، وقادة الخليج يعلمون ذلك جيداً ولديهم إستخباراتهم التي تمدهم بالمعلومات.
** غير صحيح..ان ايران هي الداعم الاول والاخر لهم ..واليك ما صرح به وزير الدفاع القطري..
نجحت عملية «عاصفة الحزم» التي تقودها السعودية في وقف الجسر الجوي الذي مدته طهران للحوثيين من أجل تزويدهم بالسلاح، عبر 14 رحلة جوية أسبوعيا، مما حول اليمن إلى مستودع كبير من الأسلحة، كما نجحت العملية في تأمين الحدود السعودية - اليمنية بعد إفشال محاولة حوثية للتحشيد باتجاه الشريط الحدودي.
مع خالص تقديري..نواصل باذن الله للرد على النقاط (7) و (8)...

[الحلومر] 03-30-2015 04:10 PM
عجبي لدولة تحطم كل مواردها الاقتصادية لتشيد مصانع السلاح والذخيرة
اما كان أولى يهذه الدولارات تطوير الانسان أولا
اما كان أولى بها المستشفيات التي هدمتموها والكوادر الطبية التي هجرتموها
اما كان اولي بها إعادة مشروع الجزيرة لسيرته الاولي
اما كان اولي بها إعادة بناء الخطوط الجوية لسودانية والبحرية وسكك الحديد والثروة الحيوانية
اما كان أولى انفاقها في لتطوير السياحة ومشاريع حيوية ذات عائد مجزى يقتات منه الاف الطلاب العطالة والمتسولين الذين تمتلىء بهم شوارع مدن السودان ... وأخيرا ما فائدة مصانع السلاح وإسرائيل تعربد في فضاء السودان متي أراد وقتما شاءت....والممكن ان يدمر العدو كل هذه المصانع بطائرة واحدة طافية انوارها بعد صلاة العشاء الوطن يحميه الاجماع الشعبي حول قيادته التي تحبه بمقدار حبها للوطن.... سعادة المشير اختار ان يكون رئيساً لجماعة معينة ومتي اختار ان يكون رئيساَ السودانيين وقتها سوف تهتف له كل طوائف الشعب السوداني لتقول له شبيك لبيك شعبك بين يديك

European Union [ود الريف الحريف] 03-30-2015 01:51 PM
والله أضحكتنى أيها النفعى ...... السودان به أكثر من 200 مليون فدان تمتد فى كل إتجاهات الوطن الصريع وبعد كل هذا يستجدى رغيف الخبز من دول الغرب أقصد دول الكفر ... حجم الرغيفة الواحدة لا تسد رمق طفل عمره عامان .... السودان به أكبر ثروة حيوانية فى العالم العربى والأفريقى وساكنيه بالكاد يأكلون فولا لا يصلح للآدميين .....مدارس على بعد خطوات من وزارة التعليم والطلاب يفترشون مفارش من البروش لتلقى العلم .... ألستم أنتم من قلتم ، حنفوق العالم اجمع ... ألم تقولوا باللحن الموسيقى مع الزغاريد أمريكا روسيا قد دنا عذابها ( عذابهما ) ... من أى الجحور تطل علينا أنت وتقول : السودان الآن يصنع السلاح بكل أشكاله بما فى ذلك الطائرات هههههأ وتانى ههههها ... تعال أحلق القنبور المعلق خلفى أذنى .....
السودان الآن لا يمتلك أسطول طائرات سفرية لمواطنيه ... هؤلاء دمروا ماكان موجود أصلا فكيف يبنوا ماهو فى العدم ...
مآسى السودان لا يمكن حلها إلا بعد عدد من السنين الطوال ... الخراب والدمار يفوق وصف الخيال .
السودان فى الوقت الحالى لا يملك جيش بما تعنى الكلمة لمقاتلة مناوئيه فى أطراف البلاد المحترقة ....
دول الخليج ترتجف من التقارب السودانى الأيرانى .... هذا سفه وغباء ... دول الخليج بها من السلاح الأمريكى ما يمكنها من تحويل الأراضى السودانية والأيرانية إلى رماد ....
السودان يستجدى دول الخليج بمثل هذه الأفعال ... يدخل الحرب وهو لا يملك قوته يوم شعبه ..
هذا ليس بحل لورطة البلدالمستفحلة ...........

United States [nagatabuzaid] 03-30-2015 01:01 PM
وعين الرضا عن كل عيب كليلة , يا اسامة يا ود الناس حتقعد تلوى لينا فى عنق الحقيقة لمتين ده انت فقهتها وكسرت ترقوتها وقربت تكسر رقبتها

United States [أب احمد 2] 03-30-2015 11:48 AM
وصحة على ما كتبت, فقد وقع السودان عدة أتفاقيات ومن ضمنها أتفاقية مع دولة الامارات بمدها بحاملات للصواريخ طويلة المدى الية التوجه (هذا سبب تسميتها (خليفة 1)), وايضا أشترت دولة البحرين عدد (500) مدرعة حربية مصفحة كما تم توقيع أتفاقيات عدة مع دول أخرى ,لم يتم ذكر أسمائها لسرية الاتفاقيات, ولكن اجمالى قيمة هذه الصفقات بلقت حوالى اكثر من 150 مليار دولار أمريكى تنقذ خلال 3سنوات (المرجع: ديرشبيقال الالمانية) هذا وقد صرحت الاطراف التى وقعت هذه الاتفاقيات بأن هذه الاسلحة فاقت جودتها أمثالها من الاسلحة الامريكية والروسية والغربية.
هذا وقد صرح الصحفى الالمانى (م. شتايقر) بأن السودان اصبح منافسا قويا يهدد مصالح الدول العظمى فى انتاج السلاح!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الله أكبر الله اكبر
هى لله هى لله
سير سير يا البشير!!!!!!!!!!!!!

[مجا هد] 03-30-2015 09:19 AM
لو كلامك دة صحيح فى التصنيع ما كنا لسة ما قا درين نحرر مدينة صغيرة ربنا اكون فى العون ونصل الى هزة التصنيع

European Union [ميمان] 03-30-2015 09:18 AM
يا اخي الوهم مصيبة، شفاك الله

[وحيد] 03-30-2015 09:06 AM
سيدك كرته او كرتي صرح اول امس انه ليس لهم حلف مع ايران ... و رئيسك الراقص انكر علاقتهم بالاخوان المسلمين ،و هو كذب و تذلل رخيص لا يصدقه احد ... و اغلاق المراكز الثقافية الشيعية اتى في ظل التذلل الرخبص لدول الخليج و هي مراكز ظلت مفتوحة تدعو للتشيع لاكثر من عقدين من الزمان و افسدت عقائد الكثيرين .. هل كان شيوخكم عمي طوال عشرات السنين و لم يروا هذه المراكز الا الآن؟ و التقارب الرخيص لدول الخليج خدعة لا تنطلي على احد و منذ فضيحة زيارة الرئيس الراقص للامارات حيث استقبله طفل مرورا لارتمائه المهين هي خدع لا يصدقها احد .. و لنذكرك ظل نظامك منذ ايامه الاولى يكيل السباب و الشتائم للسعودية و دول الخليج و هي شتائم تصل في الاقذاع لشتائم الفواتي و ارجع لسجلات الاذاعة و خطب يونس ... نظامك وقف ضد دول الخليج حين ايد صدام حسين في غزوه للعراق و ظل يكيد لهذه الدول بعلاقته بايران التي ترسو سفنها قبالة شواطئ السعودية استعراضا للقوة ....
السعودية ليست في حاجة لطائرات البشير المتهالكة و لا لقواته البرية التي لا ندري ان كان سيرسل المرتزقة من الجنجويد ام الدفاع الشغبي ام كتائب الامن اذ انه لم يعد للسودان قوات مسلحة قومية .. و لكنها تريد ان تذله اما ايران و حتى تقطع خطوط الرجعة عليه للنظام الايراني ..

European Union [abody] 03-30-2015 08:57 AM
احتلف معك في البند 6 الايرانيين قطعا يدعمون الحوثيين والدليل ان الحوثيين خاضوا عدة حروب مع الجيش اليمنى ولم يستطع الجيش اليمنى هزيمتهم والسبب الدعم الايرانى لهم ولم يعد يخفى للعالم دعمهم لكل المليشيات الشيعيةلزعزعة الامن فى المنطقةوسيطرتهم الم تسمع بقولهم انهم سيطروا على 3 عواصم عربية بغداد وبيروت ودمشق وصنعاء فى سكتهم وخليكم عشرة على الخرطوم


#1237252 [mabo]
5.00/5 (1 صوت)

03-30-2015 06:55 AM
نتمنى ان يقرا المعنييين هذا الكلام حتى لايكونوا هم انفسهم سببا اخر فى افقار وجوع ومرض هذا الشعب المغلوب على امره و شكرا لك لقد اوفيت

[mabo]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة