الأخبار
أخبار إقليمية
قراءة سياسية في أقوال الشيخ موسى هلال
قراءة سياسية في أقوال الشيخ موسى هلال
قراءة سياسية في أقوال الشيخ موسى هلال


03-31-2015 02:06 AM
أ.د. الطيب زين العابدين

أجرّت الصحافية الشابة النابهة، شمائل النور، تحقيقاً جريئاً وذكياً مع زعيم قبيلة المحاميد ورئيس مجلس الصحوة الثوري نشر بجريدة التيار في 22 مارس الماضي، وذلك من عرين الأسد على تخوم وادي التمر في شمال دارفور حيث يسيطر هلال تماماً على المنطقة التي تمتد فيها قبيلته، حتى يحتاج والي شمال دارفور نفسه إلى إذن منه قبل محاولة دخولها! أبرز التحقيق بوضوح أن هلال ليس زعيماً قبلياً تقليدياً (سهلاً) يمكن للحكومة أن تقوده إلى حيث تشاء، فهو يطرح نفسه شخصية سياسية قومية وعسكرية طموحة تتطلع إلى حكم السودان. عندما سألته الصحافية: هل فكرت في يوم أن تحكم السودان؟ أجاب بوضوح لم نعهده في أي من قيادات المؤتمر الوطني: أحلم أن أحكم السودان يوماً ما. وهو يحتج لماذا يقول إعلام الخرطوم أن البديل للبشير هو نافع أو طه أو أسامة؟ لماذا لم يقولوا البديل موسى هلال أو التجاني سيسي؟ فهو إذن يرشح البديل للبشير من دارفور حتى يلتف حوله أهل الإقليم قاطبة كما التفوا من قبل حول أحمد إبراهيم دريج في أول الثمانينيات بدلاً من الطيب المرضي الذي عينه نميري حاكماً على الإقليم واضطر لتغييره أمام انتفاضة شعبية شبابية عارمة. ولكن هلال يقبل في الوقت الحاضر في جانب البشير بمنصب نائب أول لأن منصب النائب فقط بالنسبة لدارفور لا تساوي شيئاً!ويقول بأن دارفور ظُلمت رغم أنها غنية بالموارد لكنها بعيدة عن مواقع صنع القرار. ويدرك هلال أن تأثيره على النظام هو قواته العسكرية لذلك يفتخر بأنه أحد مؤسسي حملة السلاح داخل النظام، يعني بذلك قوات الجنجويد التي استنفرتها الحكومة في بداية التمرد بدارفور تحت قيادة هلال، والتي أُضيفت فيما بعد لحرس الحدود والاحتياطي المركزي والدفاع الشعبي تفادياً للنقد العالمي الذي وُجه لقوات الجنجويد وانتهاكاتها الفظيعة. ويعترف هلال بأنهم كانوا مليشيات لكنهم الآن عساكر دولة وما زال يملك التأثير عليهم، وأن السلاح الذي يحملونه والذي تفيض به ساحات مستريحة هو سلاح الدولة الذي سلمته طائعة مختارة لهلال. ويقول بما يشبه التهديد لو أرادت الحكومة أن تتعامل معه بالتخويف فسوف يدافع عن نفسه وقضيته ويدخل معها في حرب ولديه القدرة على ذلك!

وأحسب أن اللقاء الذي تم بين هلال وغندور قبل عدة أسابيع في القاعدة العسكرية بالجنينة، والذي جاءه هلال من قاعدته في "مستريحة" أقصى شمال دارفور مرتدياً كامل زيه العسكري وتصحبه عشرات العربات ذات الدفع الرباعي محملة بالجنود القبليين المدججين بالسلاح كان القصد منه واضحاً هو إبلاغ رسالة للسلطة المركزية في الخرطوم بأنه قادر على زعزعة الأوضاع في دارفور. وكان مدار الحديث مع غندور هو شروط هلال لعدم زعزعة الأوضاع وتخريب الانتخابات في دارفور والعودة مسالماً إلى الخرطوم وإلى حضن المؤتمر الوطني!وأول انتقادات هلال في التحقيق الصحافي أن ما اتفق عليه مع غندور لم ينفذ منه شئ خلال المدة المتفق عليها، ولم يتصل بهم غندور مما جعلهم يطلقون نداء مقاطعة الانتخابات ولم يتراجعوا إلا بعد اتصال على مستوى عالٍ من الحكومة أن الأمور تسير في طريق الاتفاق. وعندما سألته الصحافية الماكرة إذا كان لديه برنامجاً سياسياً لماذا لم يقم بطرحه على الملأ بعيداً عن التهديد بالسلاح؟ فأجاب الرجل بصراحة وصدق يحسده عليها كثير من السياسيين: السياسة العادية ضعيفة والعالم يقوم على السياسة المدعومة بالعمل العسكري، وأي عمل سياسي لا يدعمه عمل عسكري الحكومة لا تلتفت إليه! وأظنه صدق في قراءته لمزاج حكومة الإنقاذ التي ولّدت كل البؤر المتصارعة، وقد يكون غاضباً أيضاً من الحكومة لأنها استبدلته بأحد مساعديه السابقين ومن نفس قبيلته ليتولى قيادة الحرب ضد المتمردين. وقبل عشر سنوات كان هلال بلبسه العسكري يتحرك بطائرة عسكرية من موقع إلى موقع في دارفور وكأنه أحد كبار جنرالات الجيش السوداني، فلماذا يرضى بالتهميش حتى تستكثر عليه الحكومة منصب والي لشمال دارفور؟ ولعب بذكاء على ملف مظالم دارفور حين قال إنه صبر كثيراً وهو يرى ملف دارفور يسير عبر الطريق الخطأ على يد مسؤولين من الشمال عملوا على تفتيت مجتمع دارفور، ولو آل ملف دارفور إلى أحد المسؤولين المقتدرين من دارفور لما استغرقت الأزمة كل هذا الوقت، ولا أظنه يستبعد نفسه من زمرة أولئك المسؤولين المقتدرين!

ومن المدهش أن إجابته على سؤال ما هي أكثر قضية سياسية مقلقة بالنسبة له، كانت إجابته ناضجة: علاقات السودان الخارجية التي تؤثر على كل الجوانب السياسية والأمنية والاقتصادية. وقال في الإجابة على سؤال آخر إن السودان يحتاج إلى أن يستقر سياسياً حتى يتفرغ إلى تفجير موارده الاقتصادية، هذه الأرض الغنية متى نخرجها للناس (لاستغلالها) يوم القيامة! وفي الحديث عن الإصلاح داخل المؤتمر الوطني وصفه بأنه اختلاف على تقاسم الكيكة من جهة ومن جهة أخرى هناك صراع بين العسكر والإسلاميين. وعن علاقاته مع القوى السياسية الأخرى قال إن العسكريين بما فيهم ضباط الجيش المتقاعدون ملتفون حوله، وأن طرحه الأخير أكسبه تعاطفا واسعاً وأنه ما عاد يمثل شيخ قبيلة في البادية، وقد تلقى اتصالات من الصادق المهدي من خارج السودان ومن عدد من الحركات المسلحة ومن جهات أخرى لم يسمها. ولا يبدو أن للرجل تحفظات من التلاقي أو التحالف مع آخرين حسب ماتقتضيه المصلحة والبرنامج السياسي الذي يريده. وأحسب أن هلال جاد فيما يقول لخدمة طموحاته السياسية وإن لم تخل تقديراته من مبالغة، ويملك روح المغامرة التي غذتها فيه السلطة بالدور العسكري الكبير الذي لعبه لمصلحتها في وقت ما ونجح فيه ونجا من كل مساءلة.

ويعني الوضع الذي نعيش فيه حالياً بوجود قبائل تحارب مع الحكومة وأخرى تحارب ضدها ليس لأسباب وطنية ولكن لمصالح قبلية واقتصادية في مناخ من الفقر والجفاف والعطالة، وتحترب القبائل ضد بعضها البعض بسبب مشاكلها المحلية وبذات السلاح الذي أخذته من الحكومة التي لا تقف على الحياد بل تنحاز لمن ترى أنه أقرب إليها، وفي ذات الوقت يتضاءل دور القوات النظامية تدريجيا في السيطرة على النواحي الأمنية في كافة أنحاء البلاد نتيجة للمناخ السائد ولسياسات الدولة غير الحكيمة. وتدخل الاعتبارات السياسية في معظم الصراعات مع الحكومة أو ضدها أو حتى بين القبائل، وتنمي الحكومة الطموحات السياسية لدى زعماء القبائل الشُطّار الذين يستطيعون أن يحولوا أتباعهم إلى مليشيات مقاتلة تنتظر جاهزة تحت الطلب. هل نحن إذن بعيدون من صوملة السودان؟ ومن خلق طبقة من لوردات الحرب يحاربون مع هذا أو ذاك من أجل السلطة أو كسب المعيشة أو توسيع النفوذ؟ إلى متى تتماسك الدولة السودانية التي بدأ عقدها ينفرط من سوء الإدارة والسياسة؟


التغيير


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 10579

التعليقات
#1239027 [ابو اللول]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2015 05:47 PM
ان بعض الصحفين يقومون باخراج حديث بعض الناس كما يشتهون هم والامثالة على ذلك وخاصة ايام الفترة الانتقاليه البرو صدق الكلام ونسج حواله ما كتب استمع لاخر كلام قاله هلال للصحفيه واظنه الحقيقة الوحيدة فى الحوار ( سوى لينا عرباتنا خلونا نمشوا )نعم يابرو هلال صناعة الحكمومة وحمدتى صناعة الحكومة وكبر ايضا صناعة الحكومة لكن اذا وصلت الحكومة لطريق مسدود فهى الرابحة اين خليل واين كبار المتمردين ارحموا هذا السودان ووجهوا رسائل عقلانية بدل من نفخ القرب

[ابو اللول]

ردود على ابو اللول
[عبدالرحمن محمد] 04-01-2015 09:04 PM
اين باقان اموم اين سلفا اين الجنوب


#1239006 [سوداني بس]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2015 05:01 PM
لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله وأعوذ بالله .

موسي هلال ياااااابروف !!! موسي هلال ! هذا المرتزق الأجنبي المجرم زعيم الجنجويد واللصوص علي بابا سفاك الدماء ومغتصب النساء الجاهل الأمي الفاسق كلب البشير وباقي عصابته من حميدتي إلي آخر مرتزق , موسي هلال الهمباتي تريد أن تجعله رئيس للسودان , خسئت وخسأ , هل بلغ الهوان بالسودان والسودانيين أن يكتب بروف مثلك عن صعلوك همباتي جنجويدي كلب زعيم عصابة مجرم حرب قاتل ويبشر ويلمعه كرئيس للسودان !!!

[سوداني بس]

ردود على سوداني بس
[المنصور] 04-01-2015 08:00 PM
هكذا هم الكيزان! يشيطنون امثال الحلو وياسر عرمان الذين يقاتلون لاكثر من ثلاثون عاماً من اجل حقوق المستضعفين من بني جلدتهم ويناصرون قائد الجنجويد لتستمر دولة الفساد والقتل على الهوية والعنصرية


#1238972 [كاره العنصرية]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2015 03:26 PM
نستطيع أن نتفهم ما فعله شيخ الترابي في عقول العوام من اتباعة ولكن ماذا فعل في قيادات الاخوان وعقولهم، ماذا فعل بك الترابي يا بروف لتفقد المنطق والمبدائية وتجمل ماليس فيه لمحة جمال وكأنه الخلاص، إلى ماذا تهدف ، أتصب النار في الزيت بحجة كلمة الحق

[كاره العنصرية]

#1238915 [ابو سكسك]
5.00/5 (3 صوت)

04-01-2015 01:48 PM
ارجو من الاخوة المعلقين ترك دفن الرؤوس في الرمال، فموسى هلال اليوم من اخطر الرجال في السودان والحكومة نفسها تدرك هذه الحقيقة وتتعامل معه بحذر شديد وتتودد اليه. البروفسير الطيب لم يمجد هلال ولكنه قال الحقيقة البائنة وقد وضع النقاط على الحروف. موسى هلال وقواته اخطر بكثير من الجبهة الثورية والحركات المسلحة الاخرى التي فشلت حتى الان في تحقيق اي شئ ذي بال ضد الحكومة.

[ابو سكسك]

#1238767 [IBRAHIM]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2015 10:27 AM
لا حول ولا قوة الا بالله ...لا حول ولا قوة الا بالله ....لا حول ولا قوة الا بالله ...لا حول ولا قوة الا بالله بالله دة بروف ولا بروس؟؟؟؟.بالمناسبة البروس بلهجة اهلنا الغبش هو السنبلة التي لا حبوب فيه.

[IBRAHIM]

ردود على IBRAHIM
[عبدالرحمن محمد] 04-01-2015 09:11 PM
البروس هو مايسقط من المحصول اثناء الحصاد وما ان يتساقط المطر حتي ينبت دون تدخل الانسان .24


#1238746 [صالح]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2015 10:00 AM
صفات موسى هلال
1 - الذكاء
2 - النضوج
3 - الحنكة السياسية
4 - الخبرة العسكرية

كذبة ابريل هههههههههه

[صالح]

#1238701 [الكجور]
5.00/5 (2 صوت)

04-01-2015 09:15 AM
وللبروف اقول;
لم يكن مقالك قراءة سياسية في أقوال الشيخ موسى هلال, إلآ تطبيلآ وتلميعآ لذلك التشادي السفاح نزيل عنبرالضمة بسجن بورتسودان العتيق.شيخ قبيلة جلول النازحة من تشاد. قد استطاع الخبيث علي عثمان ان يوكله باداء هذه المهمة القذرة مقابل ارض لقبيلته في دارفور في برنامج الحزام العربي -و مشروع دولة قريش فقد جمع له جانجويد من شواطين الارض
ليعوثوا فسادآ في دارفور وكردفان.
اخوانا شماشة السوق العربي كانوا لا يكونون مفتونيييين ببطل الفلم الهندي مثلك بموسي جانجويد الضلالي, يا بروف يا ورنيش هلال.

[الكجور]

#1238505 [معتصم الأمين]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2015 11:33 PM
لقد عاتبني البعض قائلاً أنني ما كان يجب أن أتهجم على رجل فى قامة البروف الطيب زين العابدين فما هي القياسات التي تعتمد في قياس الناس لتصنيفهم قامات وهامات ودرجات وطبقات وما الى ذلك ؟!
أولاً أنا قرأت المقابلة التي أجرتها شمائل النور مع موسى هلال ولم أجد فيها ما وجده زين العابدين وبغض النظر عن كونه هامة وكوني قلامة فالجميع اتفق على أن الحوار أظهر أن موسى هلال شخص ساذج لا يتمتع برؤية عميقة لحل مشاكل الاقليم التي كان سبباً فى إذكاء النيران فيها كما أنه لا يجيد لعبة المناورة وبعيداً عن كل هذا وذاك فقد أحزنني أن أجد شخصاً في قامة الطيب زين العابدين يتحدث عنه وكأنه بطل السودان القادم ولا يخفي إعجابه به وهو فى كامل عدته وعتاده العسكري ويصف مقر إقامته بعرين الأسد ويصفه بأنه ليس زعيماً قبلياً تقليدياً سهلاً فهو شخصية سياسية قومية وعسكرية طموحة ويثني على فخره بأنه أحد مؤسسي حملة السلاح مع كل ما جره حمل السلاح من مآسي ومحن على البلاد والعباد ليس فى دارفور وحسب بل فى كل بقاع السودان أو ما تبقى من السودان وكأنني بالطيب زين العابدين يحاول غسل أدمغتنا أو تمويهنا بأن قوات هلال ليست هي الجنجاويد التي فعلت بأهل دارفور ما لم يفعله النجار بالخشب ويتحول حزني إلى حنق حينما يقول البروف الطيب أن هلال لعب بذكاء على ملف مظالم دارفور محاولاً صرف انتباهنا وتشتيت فكرنا عن كون هلال هو اللاعب الراقص على جثث أبناء دارفور بكل قبائلهم عرب كانوا أم لا .
ما أثار دهشتي هو دهشة البروف الطيب لاجابات هلال الناضجة وتصل دهشتي إلى قمتها حين أكاد أفرغ من قراءة المقال حيث يقول الطيب أن القبائل تحترب ضد بعضها البعض بسبب مشاكلها المحلية وكأني بالبروف الطيب يحاول تبرئة الحكومة وجنجاويدها من اشعال نار الفتنة بين القبائل فيستدرك منحياً ببعض اللائمة على الحكومة وسياساتها غير الحكيمة ـ انظروا غير الحكيمة فقط !!! ـ ويتسائل مفتعلاً الدهشة : هل نحن اذن بعيدون عن صوملة السودان ومن خلق طبقة من لوردات الحرب ـ وكأن لوردات الحرب لم يُصنعوا بعد ـ يحاربون مع هذا أو ذاك من أجل السلطة أو كسب المعيشة أو توسيع النفوذ ؟
نحن لسنا أغبياء يا بروف الطيب فمن كان محور مقالك ومصدر الهامك ومبعث اندهاشك هو أكبر لوردات الحرب وبالمناسبة لقد ظهرت لنا ـ أو لي على الأقل ـ بأنك لست طيب كاسمك وأسأل الله صادقاً أن لا يكون ذلك كذلك وأن تكون طيب فعلاً وأن يكون مقالك زلة قلم واعجاب ليس فى محله .

[معتصم الأمين]

ردود على معتصم الأمين
[أبو سامي] 04-01-2015 11:46 AM
الأخ معتصم الأمين مع التحية،
صدقت تماماً في تعقيبك على مقال البروف الطيب فهو يرى الأشياء من نفس المنظور الكيزاني المظلم ولا غرابة في ذلك فما زال يلبس اللباس نفسه ولا يرجى من مثل هؤلاء شيء مفيد.

لك التحية

[سوداني] 04-01-2015 08:57 AM
أخي معتصم الامين ، حينما يكتب البروف عن هلال هذا ويمدحة كل هذا المدح،هذا دليل علي أن البروف فقد بوصلته أو في نفسه شئ من حتي؟!

يحزنني جداً ويؤلمني أن أري بروف يكتب في هلال.ان كان السياسة هي السبب.لعنة الله عليها.

ايها البروف في هذا تقليل لك شأنك عندما تكتب عن هلال.


#1238461 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2015 09:21 PM
انها الحقيقة ي البروف ب الرغم من اختلافي الفكري والسياسي معك لكنك تخرج لنا انفاس حاره ومفيده لنا ف كل اباطرة الحرب ووجهاء القوم الذين يتسيدون الساحة هم صنيعة لا تاريخ لهم خرجوا من الرواكيب والقطاطي وبيوت الجالوص حلو علي عاصمة البلاء بشنط حديد وبقج كل ما تحتوية سروال وعراقي احتياطي وسفنجة ومركوب بقري مشي به منتعلة اكثر من البقره

[عصمتووف]

#1238303 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2015 03:23 PM
قرر والي شمال دافور بتكوين لجنة برئاسة النحلة وزير الزراعة ومعتمد المالحة ووكيل اول النيابة مولانا عبدالرحمن يعقوب لتنفيذ وثيقة وقف العدائيات بين البرتي والزيادية، في الوقت الذي قام فيه الفريق بالتوجه الى الكومة، وعندما اقتربو من الكومة سمعو ا بهجوم التحالف على منطقة ام سليلو التابعة للبرتي فرجعو الى الفاشر، وفي اليوم التالي قامت اللجنة بالتوجه نحو الكومة وعندما اقتربو من الكومة اعترضتهم ثلاث عربات بقيادة الرائد حرس حدود المدعو ابوعبيدة ومنعهم من الدخول للكومة بحجة ان الكومة غير امنة ، المدعو ابوعبيدة تابع لقبيلة الرزيقات ولا علاقة له بالزيادية وهو من اتباع الشيخ موسى هلال.
وفي يوم الثلاثاء الماضي تحركت قوة قوامها 28 عربة من منطقة غرة الزاوية متجها تجاه مناطق النزاع وحينها وصلت الى الكومة ، حيث قررت مكتبا للعمليات ضد قبيلة البرتي التي تنقصها العتاد والاسلحة لمحاربة مثل هذه الكمية. وفي يوم السبت 18/3 هاجمت قوات التحالف مناطق البرتي ( مكسي، كوسكري، حلة بدوي، قوز لبن، ام جعل، وام شرباك ) حيث قتل فيها 42 شخصا من البرتي الذين رفضو التخلي عن ديارهم وفضلو الموت فيها .
قائد الفرقة 16 بالفاشر قام باستدعاء المدعو النور قبة وهو عقيد حرس الحدود وحضر اليه من كتم ، وحينها لا ادري هل هي مؤامرة جديدة او انه يأمره بايقاف مليشياته .
من المعروف ان هذه القوات ترسل افرادها يوميا الى الفاشر فتجلب لها الوقود والعتاد ولا تقف امام طلمبة وقود عسكرية بالفاشر الا وان ترى مجموعمة من افراد المليشيا تتزود ببراميل من الوقود، الملاحظ في هذه الايام بالفاشر ظهور غير عادي لمليشيا حرس الحدود متزودون بكامل انواع الاسلحة والعتاد، والله يستر الابرياء

[سوداني]

#1238293 [ود الصياح]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2015 02:59 PM
ما صحة الاناء تهمس بهااركان مدينة الفاشر عن مقتل المقدم المدلع بن الزيادية البار مصعب الذي خرج قبل ايام غن النظام وبات يهدد شمال دارفور و يرجح انه السبب الرئيسي في تاجيج الضراع مع البرتي . اخر التقارير تقول انه هلك في الخرطوم تم نقله هناك اثر اصابته في الحرب الدائر الان في شمال الفاشر بعيدا عن اعين الاعلام

[ود الصياح]

#1238266 [AburishA]
4.00/5 (1 صوت)

03-31-2015 02:23 PM
لست أدري.. لماذا وجه بعض المعلقين الافاضل سهام نقدهم للبروف الطيب زين العابدين؟ وهو لم يأت بشئ من بنات أفكاره...
ان ما أورده البروف في المقال/التحليل...هو ناتج عن رؤيته ووجهة نظره عن افكار موسى هلال من واقع اللقاء الذي أجرته معه الصحفية الناجحة شمائل النور.. وقد تناولها بطريقة موضوعية جدا وحيادية.. معلقا على المواقف والافكار..
فلماذا يكتب الكتاب العرب والفلسطينيين مثلا مواضيع وتحليلات عن بيان او لقاء لشارون او نتنياهو..لماذا يكتب الخليجيين عن الحوثي وتحليل بياناته "وهم يحاربونه" ..لماذا يكتب اهل النظام ويحللوا كلام ياسر عرمان مثلا؟؟

** من المتفق عليه والمفيد.. أن تعرف وجهة نظر ونوايا وافكار الاخر.. حتى ولو كان عدوك..

[AburishA]

#1238262 [Hussein]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2015 02:20 PM
البروف،،،لا اري في هذا المديح والاوصاف لموسي--- الا انه نفاق وفتنة واستغلال لعقلية هلال المتهوروهو الرجل الاقرب للامي حيث مثل هذا النفخ يثيره,,,والادهي والامر وانت تتحدث عن الجنائية صصمت بها اذان العالم ,,,, وتدرك تماما تاريخ الرجل ولم تذكر من سلبياته وبهذا تدفعه للحرب لدمار دارفور ،،،
يا علماء السودان وظفوا اقلامكم لما له فائدة للوطن وابعدو خصوماتكم وصراعكم علي السلطة بعيدا عن الوطن.

[Hussein]

#1238224 [الحق ابلج]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2015 01:01 PM
هذا ليس تحليﻻ سياسيا وﻻحاجه هذا مجرد قراءه عاديه جدا فيما سعت اليه اﻻستاذه شمائل بكل جرأة يحسدها عليها كبار الصحفيين .
موسى هلال ليس سوى انتهازى مغرور يلبس لكل مناسبة لبوسها .
انه فى دواخله رجل ضعيف نعم ضعيف ومتقلب المزاج كعادة كل الفراعنه وكل الجرأة التى يتبج بها مستمده مما لديه من سلاح اﻻنقاذ العنصريه الفاشله .
موسى هلال لا يختلف عن عبد الملك الحوثى وعلى عبدالله صالح وسيفشل عند اول اختبار حقيقى وسوف ترى يا بروف .

[الحق ابلج]

#1238198 [كوكاب]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2015 12:14 PM
والله يا بروف كان يجب عليك ان تبعد نفسك عن الحديث عن موسى لانه قاتل ماجور يثور فقط عندما يكون جيوبه خالية من الدراهم وموسى هلال هذا تشادي ولا ينتمي الى مجتمع دارفور حتى طريقه كلامه والحكومة عملت على تلميع موسى هلال بالخرطوم من خلال المحاميد لللاثاث. وبعدين بئس المقارنة بين دريج والقاتل الماجور لان دريج رجل متعلم وسياسي معروف وقدم خدمات جليلة لشعب دارفور مثال على ذلك كهرباء نيالا والفاشر ومن حر ماله والمجرم هلال لم يلتف حوله سوى القتلة والمجرمين من اهله واذ سالت اهلت دارفور سقولون لك بلسان واحد فاليذهب الى الجحيم. كان ممكن تتحدث الجلاائم التي ارتكبها ويجب ان يقدم للمحاكمة ولكن للاسف انت تلمع في برطوش.

[كوكاب]

#1238122 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2015 10:24 AM
دخول الانقاذ في تحالف عاصفة الحزم ،، له مدلولات ربما يتحسبها اهل الانقاذ لامثال موسى هلال،، فايران كان دعمها للسودان لتحقيق استراتيجة تخصها هي ،،، ولم يستفد منها السودان سوى بعض الاسلحة والطائرات عديمة الجدوى في قمع الحركات،، الان الانقاذ تمد بصرها ووطرها للاسلحة المتطورة التي قد ستحصل عليها مقابل مشاركتها في عاصفة الحزم،،، الانقاذيون ماضون في اراقة الدم السوداني بأي شكل ،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1238068 [habbani]
2.00/5 (1 صوت)

03-31-2015 09:37 AM
يا بروف نحن نحترمك ولكن حافظ على مقام قلمك .. فالكتابة عن موسى هلال ولو ( كظاهرة سيئة انتجتها الإنغاذ ) لا يليق بقلمك هؤلاء صعاليك الإنغاذ اوجدتهم لزجر من ترى ان لا وقت لديها لتجتهد فى زجرهم


طبت وطاب قلمك

[habbani]

#1238038 []دقش القش]
3.00/5 (2 صوت)

03-31-2015 09:07 AM
رد على الاخ معتصم الامين : لاتسأل ! وتوجع دماغك مؤهلات هلال انه رجل قبيلة تنهب وتفتل وتحرق وتشرد وتستولى على اموال الغلابا لتباع فى الاسواق ويشتري بيها السلاح . تلك هي مثادر امواله وعرباته الفارهه . فهل هكذا العمل ذكاء !

[]دقش القش]

#1238012 [kurbaj]
5.00/5 (2 صوت)

03-31-2015 08:53 AM
من ضمن شروط او اوصاف الدول الفاشلة, تفريطها او تنازلها طوعا او كرها عن سيادتها. وذلك بالسماح لأي شخص من خارج منظومة قواتها النظامية- مهما كانت صفته او وضعه- ان يقوم بحمل السلاح نيابة عنها...؟؟..كم عدد الافراد او المجموعات التي تحمل السلاح في هذا البلد ..؟؟..وهذا فقط شرط او سبب واحد من عدة شروط تجعل السودان يتصدر الدول الفاشلة في العالم ...!!

[kurbaj]

#1238008 [برعي]
5.00/5 (2 صوت)

03-31-2015 08:50 AM
هذا شيخ حرب صنعته الانقاذ وافلت من عقالها ، ولا يمكن باي حال ان يكون مفيدا للبلد ، وضعه الطبيعي ان ينزع عنه سلاحه ويعود شيخا لباديته ، وقبلها يحاكم علي ما اقترفته يداه من اثام في حق المساكين من شعب بلدي الحبيب.
اما انت يالطيب م زين؟!، الفيك معروفه من زمان لكن قلنا امكن كبر السن عقلك.

[برعي]

#1237995 [عمر الشيخ]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2015 08:34 AM
ما هكذا يكون منطق الكلام وأنت من أهل الدراية والمعرفة ، موسى ضلال هو صنيعة إنقاذيه خالصة ( البيلدي المحن لابد يلولي صغارهن )
وما زنبنا نحن وممن نجدها ، يصنع الانقاذيون جل المشهد ، الخسيس والدنئ منهم والمجرم الاهطل وحتى العالم في زمانه فيهم ، حقيقة المأساة ليست في دارفور وحدها ف موسى ضلال عينة إذ أن هناك من هو ينتظر دوره في مسرح الإنقاذ ( داعش ، بوكو حرام ، دعم سريع هلم جرا )
يا بروف ليتك لم تشير لهذه الظاهرة الهلالية الضلالية في مقال لأنك تمتلك بعض ما فقده أهلك الانقاذيون من جرأة وناصية في البيان

[عمر الشيخ]

#1237912 [معتصم الأمين]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2015 06:10 AM
البلد خربت بالجد إذا كان بروفسيراتها وحملة الشهادات العليا فيها يطبلون ويزمرون للجهلة والفسقة
هل يعقل يا بروف أن تصف الجنجاويدي القاتل المغتصب سافك الدماء بكل هذه الألقاب ؟!!!
الذكاء
النضوج
الحنكة السياسية
الخبرة العسكرية
وتتحدث عنه وكأنه جنرال بحق وحقيقة !!!!
اخجل يا بروف
بالمناسبة ماهي السيرة العلمية والأكاديمية لشيخك هلال يا بروف التي تؤهله لحكم السودان أو لمنصب النائب الأول أو حتى لوالي دارفور ؟!!
وماهو مصدر السلاح الكثيف لشيخك وماهي مصادر أمواله الطائلة وعرباته الفارهة وذات الدفع الرباعي
أليس هذا عرق الشعب الذي يوزعه الطاغية لشراء الذمم والولاءآت يا بروف الطيب
كنت أظنك طيب فعلاً

[معتصم الأمين]

ردود على معتصم الأمين
[سوداني بس] 04-01-2015 05:10 PM
صدقت .

شين الخاسئين هذا المدعو بروف وشيخه موسي هلال لا يستحقون غير الجزمة وطلقة في الرؤوس النتنة الفارغة ومزبلة التاريخ ومحو بالاستيكة لعهد الانقاذ العفن الذي افرز هذه الجراثيم والطفيليات والعفن الفكري والاخلاقي .

لست أشك فقط في استاذية هذا الطيب ! ولكن أشك في دينه وأخلاقه !!! لا يمكن لشخص ( بروف ) أن يكتب هكذا عن زعيم عصابات - بل لا يمكن لشخص عاقل يؤمن بأي قيم دينية أو أخلاقية أن يكتب عن مجرم الحرب موسي هلال .

لعنة الله عليك يا شين الخاسئين - أين الدماء التي سفكت في دارفور والنازحين والمشردين والمغتصبات ؟ هل أنت مسلم ؟ هل لك أي دين ؟ هل لديك أخلاق ؟ شرف ؟ مرؤة ؟ تفووووووووووو

[كوكاب] 03-31-2015 12:24 PM
عندما يتحدث الناس عن جرائم الحكومة في دارفور يجيك واحد ويقول ليك ما اسرائيل بضرب وبتقتل في الفلسطينيين يعني تبرير للقتل مثل التبرير الساذج لبعض المعلقين بان من حكم السودان ليس لديه مؤهلات مثل نميري والبشير يعني اذا حكمنا رؤساء عساكر وجهلة هل هذا مبرر لان يحكمنا مثل المجرم والقاتل والجاهل موسى هلال؟ ياله من منطق غريب. تعليقك رائع معتصم الامين لك تحياتي

[عبادي] 03-31-2015 11:55 AM
تعليق الدكتور عن اللقاء الصحفي لا ينفي ما ذهب اليه و منذ متى هذه البلاد تدار باصحاب الشهادات و المؤهلات العلمية و بل الاسواء ان كثير من النكات تاتي من من حاز على مؤهل ظانا ان ذلك يؤهله للتنكيل بالاخرين

European Union [Mat too] 03-31-2015 09:08 AM
يا اخ معتصم لماذا تقسوا علي البروف بهذا الشكل هو يتحدث عن هلال من واقع الحال أليس كل ما كتبه حقيقه
يا معتصم ماذا نحن فاعلون مع هذا الوضع الذي لا يعرف الا ألقوه ولا يحترم أهل السلام بل يعتبرهم منافقين ضعفاء

[ولد سيدنتو] 03-31-2015 08:30 AM
أتفق معك فيما كتبته لكن يا شيخ معتصم من كان من الذين حكموا السودان مؤهلا للحكم / نميري وله رئيسنا الحالي الدكتور عمر حسن البشير عشان كده مش فارقه مؤهل أو غير مؤهل حنا عازين تغيير وبعدين يجي السوداني المخلص المؤهل .. لحكم السودان !!

European Union [الجقرم] 03-31-2015 07:42 AM
شكراً معتصم
لم اقرأ المقال ودخلت لاكتب ما كتبته انت ابتداءً



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة