إغترار ..!!
إغترار ..!!


03-31-2015 05:25 PM
الطاهر ساتي

:: يوم أحد، إنتصر الجيش المسلم على جيش المشركين لحد التفكير في (جمع الغنائم)..ولكن الرماة فوق الجبل خالفوا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتركوا موقعهم ونزلوا إلى ميدان المعركة ل (جمع الغنائم)..فجمع الجيش المهزوم بعض أفراده، ثم إستدار من خلف الجبل، وباغت جنود الجيش المنتصر بالسيوف والرماح و النبال وهم (يجمعون الغنائم)، فتحول النصر إلى هزيمة ..وتفسير الفقهاء لهذه الهزيمة ( مخالفة أمر رسول الله)، أما تفسير العساكر ( مخالفة التعليمات)، وبينهما تفسير آخر يؤكد أن ما بين الإنتصار والهزيمة - في كل مناحي الحياة - شعرة مسماة ب (الإغترار )..وقديماً قالوا : الإغترار مصيدة الشيطان ..!!

:: والله أعلم، ولكن من واقع الحال ، ورغم أنهم لايشبهون أهل أحد ولا يتشبهون به، يبدو أن آفة الإغترار قد أصابت ساسة الحزب الحاكم منذ مشاركة السودان - سياسياً وعسكرياً- في تحالف عاصفة الحزم بالخليج .. وعلى سبيل المثال، نقرأ ما يلي بالنص : ( نرفض المشاركة في الملتقى التحضيري للحوار المقام بأديس أبابا في نهاية الشهر الجاري، ولن ننشغل باجتماعات هذا الملتقى التحضيري وغيره، و لن نذهب إلى أديس أو مكان آخر قبل الإنتهاء من الإنتخابات)، الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل، رئيس القطاع السياسي بالحزب الحاكم.. هكذا موقف الحزب الحاكم من إحدى محطات الحوار والتفاوض، وهو موقف - للأسف - غير صائب ..!!

:: فالجهة المنظمة للملتقى( الألية الأفريقية)، وهي الألية المكلفة - من قبل الإتحاد الإفريقي وبمباركة الأمم المتحدة - بإدارة ملف الحوار والسلام..ومن يشكلون حضوراً بأديس في هذا الملتقى التحضيري - منذ السبت الفائت - هم ممثلي الجبهة الثورية بكل حركاتها المسلحة وحزب الأمة القومي.. ومن أهداف هذا الملتقى التحضيري تقريب المواقف الخلافية بين الحكومة وقوى المعارضة الرافضة للحوار الوطني والسلام..وكل المناسبة بمثابة خطوة نحو الحوار المرتجى والسلام المنشود، فلماذا يرفضها الحزب الحاكم بتبرير غير منطقي، وهو المسمى - في تصريح اسماعيل - بالإنتخابات؟..لماذا الرفض ..؟؟

:: فالإنتخابات ليست بأولية لحد تقديمها على ( السلام)، فالشعب يفتقد السلام وليس نظام منتخب أو غير منتخب.. ثم الإنتخابات لا تعيق مسار ملتقيات النقاش والتفاوض، فالحكومة ليست شخصاً بحيث تكتفي طاقته بإنجاز مهمة وتصرف النظر عن إنجاز المهام الأخرى، وليس هناك ما يمنع الحكومة عن المضي في مسارين ( الملتقى والإنتخابات)..وإن كان الحزب الحاكم - كما قال مصطفى - يرى أن أطراف الملتقى قد تشترط على الحكومة إلغاء الإنتخابات، فالوفد الحكومي غير مقيد بقبول ورفض الشروط.. أي كان على الحكومة أن تشارك في هذا الملتقى التحضيري، وتستمع إلى كل محاور النقاش، ثم تقبل وترفض كما تشاء، أو كما تفعل وفودها في كل الجولات ..!!

:: المهم، هذه الإنتخابات الوارد ذكرها في تصريح مصطفى كمبرر لفرض المشاركة في الملتقى التحضيري (مجرد شماعة)، و كلمة مراوغة مراد بها ( اللف والدوران)..فالحكومة - منذ أسابيع - تبدو على ملامحها بعض مظاهر الإنتصار، فالسواد الأعظم من الشعب يناصرها في (عاصفة الحزم)، وعلاقتها بالدول العربية (سمن وعسل)، ولذلك تغتر و تتناسى أمر الحركات المسلحة و المعارضة الرافضة للحوار الوطني وتشغل ذاتها بجمع (غنائم عاصفة الحزم)..فمن يخبرها بأن الإغترار (مصيدة الشيطان)، و أن الإستدارة من خلف الجبال دائما ما تحول الغنائم إلى هزائم ..؟؟

[email protected]




تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3737

التعليقات
#1239041 [ابو اللول]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2015 06:16 PM
رفض المشاركة في الملتقى التحضيري للحوار المقام بأديس أبابا في نهاية الشهر الجاري، ولن ننشغل باجتماعات هذا الملتقى التحضيري وغيره، و لن نذهب إلى أديس أو مكان آخر قبل الإنتهاء من الإنتخابات)
ياطاهر الكلام ده ماواضح ثم ماذا قال البشير فى اجتماع الطرق الصوفية للمعارضة وحملة السلاح

[ابو اللول]

#1238908 [عزمي سند صالح]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2015 01:40 PM
انا ماعارف نصر شنو البتتكلم عنه الحكومه والبتكلموا فيهو الناس ؟

السفاح الارهابي بشه عاش حمار وسيموت حمار وماناقش أى حاجه والمعاهو أغبي وأحمر منو .!!!!!
وينو النصر ده ؟ هل عندما فعل بشه فقه التقيه وشارك في عاصفة الحزم هذه المشاركه وصرح كام تصريح مشاتر وخايب يبقي ده تسموهوا انتصار ؟

السعوديه ودول الخليج مافايت عليهم ابدا اى شى وبمجرد ان تنتهي قصة اليمن التي من الممكن جدا
أن تتطور للأسوء في حالة مغامرة ايران بالانغماس في الحرب بشة الارهابي وعصابته موقفهم هايكون سىء جدا جدا جدا لأنهم لايملكون اى أدوات للعب مع الكبار.!!!!

اتفووووووووووووووووووووعلي وشك يابشه يااارهابي وأتفوووووووووووووو علي وشك يامصطفي سماعيل .

[عزمي سند صالح]

#1238874 [الناهة]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2015 12:42 PM
دستور وعدلوهو
انتخابات وحيفوزو بيها
وعاصفة الحزم وشاركنا فيها
الاخوان المسلمين انسلخنا منهم
بوكوحرام وداعش والقاعدة وفجر ليبياوقالوا عنهم ارهابيين وتنكروا عليهم
خلاص غيروا جلدهم تماما
ايران وفكوا تحالفهم معاها
ولكن اصابهم الغرور بسرعه شديدة دفعة واحدة
من اين اتى هؤلاء؟

[الناهة]

ردود على الناهة
[كنياتا] 04-01-2015 08:05 PM
ههههه حلو تعليقك!!


#1238656 [د. هشام]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2015 08:19 AM
"و أن الإستدارة من خلف الجبال دائما ما تحول الغنائم إلى هزائم ..!!"....مين يستدير يا عم!! الشعب السوداني يتعامل بردود الأفعال و سعة ذاكرته (one bit)!! فأغلب الشعب اليوم لا حديث له غير (عاصفة الحزم)!!
ملحوظة: الـ bitأصغر وحدة حاسوبية و تساوي 0 أو 1 !!

[د. هشام]

#1238611 [ابو عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2015 07:31 AM
الطاهر ساتي .. أنت مثل أعلي لكل شخص قلبه على البلد

[ابو عبد الله]

#1238459 [ahmedali]
1.00/5 (1 صوت)

03-31-2015 09:20 PM
ده كلام الرجال يالعشر بارك الله فيك

لامحاورة مع هذا النظام المجرم الجبان وكنس هذه الاوساخ المسماة اسلاميين واجب علي كل سوداني حر

[ahmedali]

#1238444 [فرح ود تكتوك]
4.50/5 (2 صوت)

03-31-2015 08:36 PM
يا الطاهر الجواب من عنوانو .الحكومة كان حضرت الملتقي وكان ما حضرتو سلام مافي. الدايرنها ديك ديل مابدوها، والبدوها ديل ديك ما برضوها.
أقل ما تطمع فيه المعارضة حكومة إنتقالية والجماعة قال قائلهم منهم ولعزرائيل،
عليه أرجوك كلم أخونا الرئيس أمبيكي وقول ليه شكر الله سعيكم وناسنا ديل راكبين راسم وقالوا بعد ما لبّنت مابدوها الطير. وقالوا الزارعنا غير الله اليجي يقلعنا.
فقول لي أمبيكي كتر خيرك أرتاح وكان قدرت علي كير ومشار تكون سويت العليك وخلي ناس القليّع ديل.
الجماعة كانوا عطشانين قالوا الفات هسة بعد شربوا من عاصفة الحزم دي تاني مابسمعوا زاتو.
آخر الكلام الحكومة مبسوطة والمعارضة مبسوطة ومسكين أنا .

[فرح ود تكتوك]

#1238401 [العشر المنتظر يقوم ليه شوك]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2015 06:25 PM
هذا ما توقعناه وقلنا في عدد من المنابر ان الحكومة وبعد عاضفة الحزم سوف تتوهم النصر الكزوب وسوف لن تجلس الي قوي المقاومة بشقيها المدني والعسكري ولكن الذي لا تعلمه انت وحكومتك ودكتاتورك اننا ايضا تمنينا ان لا توافق الحكومة علي الملتقي التحضيري اتدري لماذا ولانه يمكن بنسبة 1% ان يادي الي سلام وهذا مانرفضه بعد كل هذه الدماء والدموع لا يمكن ان تنتهي القضية بمجرد سلام نحن نعمل علي كنس النظام واثاره وازنابه من الواقع السوداني والي الابد لا يمكن ان نتعايش مع اي اسلامي في السودان بعد اذالة هذا النظام

[العشر المنتظر يقوم ليه شوك]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة