الأخبار
أخبار سياسية
خط أحمر أمام توظيف السعوديات مضيفات
خط أحمر أمام توظيف السعوديات مضيفات
خط أحمر أمام توظيف السعوديات مضيفات


04-02-2015 08:45 AM


الخطوط السعودية تنفي دراستها توظيف سعوديات على متن رحلاتها، والعريفي يبارك خطوة تزيد من تعميق عدم المساوة بين الجنسين.


ميدل ايست أونلاين

ضياع أبسط الحقوق

الرياض - نفت الخطوط السعودية وجود نية أو دراسة لديها لتوظيف سعوديات كمضيفات على متن رحلاتها الداخلية أو الدولية.

واعتبر المدير العام للخطوط السعودية المهندس صالح الجاسر أن الأمر ليس مطروحا حتى للنقاش.

ورحب الداعية الإسلامي المثير للجدل محمد العريفي عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر بالخطوة حيث قال: "صدر اليوم للخطوط السعودية نفيٌ قاطع لما أُشيع من عمل بناتنا مضيفات.. ومع دعائي وشكري.. أتمنى توظيف طاقم مضيفين رجال والاستغناء عن النساء تماما".

ووفقا لأنصار المراة، يصطف الشيخ المثير للجدل بذلك الى اصحاب الفكر الضيق والمتشدد بمباركته خطوة تزيد من تعميق عدم المساوة بين الجنسين.

ويتعذر على النساء العمل في قطاعات كثيرة وحيوية بحكم منع الاختلاط بين الجنسين.

وتعاني السعودية أكبر اقتصاد عربي من أزمة بطالة متفاقمة تقدر بأكثر من 10 بالمئة، وتظهر بيانات ارتفاع نسبة النساء بين العاطلين عن العمل.

واعلنت وزارة العمل في السعودية في وقت سابق ان "مليونين من العاطلين عن العمل ينتظرون وظائف، 85 في المئة منهم نساء".

وتمنع السعودية الاختلاط بين الرجال والنساء من غير الاقارب والمحارم وفقا لتعاليم الشريعة، كما لا يحق للسعوديات التصويت في الانتخابات او قيادة السيارات.

والسعودية، هي البلد الوحيد في العالم الذي يحظر قيادة المرأة للسيارات رغم أن عددا متزايدا من الشخصيات العامة يضغط من أجل إلغاء هذا الإجراء.

وأصدرت وزارة الداخلية السعودية في وقت سابق تحذيرا للنساء بعدم قيادة السيارات في تحد للحظر الذي تفرضه المملكة على قيادة النساء للسيارات بعد تجدد حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لتحدي القانون بالقيادة في الطريق العام.

وتحرم المراة السعودية في كثير من الاحيان من حقها في حضور اكبر الفعاليات الاجتماعية والترفيهية والتثقيفية بذريعة منع الاختلاط.

وبحسب التقارير فإن 78 بالمئة من حاملات الشهادة الجامعية عاطلات عن العمل في السعودية كما تظهر البيانات ارتفاع نسبة بطالة السعوديات إلى 28.4 بالمئة في 2009 مقارنة مع 26.9 بالمئة في 2008.

وشهدت أوساط شبابية سعودية جدلاً بين معارضين لعمل فتيات سعوديات في فروع أحد المطاعم العالمية في جدة، وبين مؤيدين للخطوة.

ودشّن معارضون لهذه الخطوة هاشتاغ سمّوه "مقاطعة الهارديز بجدة" طالبوا خلاله بمقاطعة المطعم الشهير، ووجهوا عبره هجوماً حاداً إلى وزارة العمل، معتبرين أنها تسبّبت بقراراتها في خروج الفتيات واختلاطهن بمجالات العمل المختلفة مع الرجال.

وكشف استطلاع للرأي أن 84 في المائة من الشبان السعوديين يرون البطالة أهم مشكلة تواجههم، تليها قضيتا المخدرات والإرهاب بنسبة 72 في المائة.

وتثير أرقام ونسب البطالة في السعودية ردود فعل سلبية بين السعوديين الذين يجدون أنفسهم عاطلين عن العمل في أكبر بلد نفطي بالعالم على حساب ملايين الأجانب العاملين في البلاد، وفي ظل شعار السعودة الذي تتبناه الحكومة.

ودشنت الخطوط الجوية السعودية خطا جديدا بين مطاري القاهرة وتبوك بمعدل ثلاث رحلات أسبوعيا لمواجهة حركة السفر والسياحة المتزايدة بين مصر والمملكة خلال الفترة القادمة حيث تحتل حركة الطيران بين البلدين صدارة الحركة في مصر.

واعتبر المدير العام للخطوط السعودية إن ما يعملون عليه الآن هو زيادة عدد الرحلات الداخلية والدولية، وذلك عقب تدشينه أولى رحلات السعودية بين تبوك والقاهرة بمطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز.

واعلن أن 70% من رحلات الخطوط السعودية هي رحلات داخلية.


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 3197

التعليقات
#1239769 [عدو الكيزان وتنابلة السلطان]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2015 08:30 PM
النساء والفتيات في الدول الغربية والديموقراطية، رغم الإختلاط، يتمتعون بالحرية والإحترام، وضمان كافة الحقوق كبشر مثل الرجال، ولا يتم النظر إليهم كموضوع جنسي فقط، كما في السعودية. وضع المرأة في السعودية ، سيظل أكبر دليل على تخلف المجتمع السعودي، رغم كل الإنجازات في مجال النهضة العمرانية.

[عدو الكيزان وتنابلة السلطان]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة