الأخبار
أخبار إقليمية
خبير اقتصادي ينتقد إيقاف استيراد السيارات المستعملة
خبير اقتصادي ينتقد إيقاف استيراد السيارات المستعملة
خبير اقتصادي ينتقد إيقاف استيراد السيارات المستعملة


04-02-2015 03:59 PM
الخرطوم: منى
وجه الخبير الاقتصادي حسين البدوي انتقادات حادة لوزارة التجارة لإيقاف استيراد السيارات المستعملة والذي أدى إلى تضرر المتعاملين في قطاع السيارات والدولة بفقدان مورد مهم للخزينة.
وقال في تصريح لـ "التيار": أدى القرار إلى فاقد كبير في إيرادات الجمارك بالإضافة إلى زيادة سعر الدولار وخلق ندرة غير متوقعة في السوق الرسمي والموازي، وأضاف ضاعف القرار سعر السيارة الجديدة مقارنة بالسيارة المستعملة، وأدى إلى ضياع العملات الأجنبية التي يدار بها نشاط استيراد السيارات التي تأتي من الخارج، وساهم في تكدس الأموال في الخارج دون الاستفادة منها، موضحاً أن السيارات تشهد انخفاضا عالميا، فيما ترتفع أسعارها محلياً للسياسات الخاطئة وغير المدروسة ما يزيد من العجز والفجوات في الخزينة وتدهور الاقتصاد السوداني.
مشيرا إلى أن القرار قد خدم أفرادا وأضر بقطاع كامل من المتعاملين في السيارات المستعملة، وفقدان الرسوم المحلية كرسوم العبور والدمغة خاصة في الموانئ، لافتاً الانتباه إلى أن القرار رغم تنفيذه لم يساعد في تحسين الأوضاع الاقتصادية، إنما أهدر أموال البلاد وهي في حاجة إليها للتنمية، مطالباً بفتح السوق لكافة المستثمرين، والعمل بالتجارة الحرة العادلة؛ لتحقيق أفضل مكاسب للدولة؛ بتحسن الوضع الاقتصادي من خلال توفير النقد الأجنبي.

التيار


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 6190

التعليقات
#1240310 [فتوح]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2015 10:55 AM
لا يا عمنا الخبير.... السيارات المستعملة لها أثار بيئية سالبةوغير أقتصادية فى أستهلاك الوفود أضافة الى أستنزاف العملات الصعبة فى أستيراد قطع الغيار وتجعل من الدولة مكبا لنفايات سيارات العالم .... الدول الحديثة يستخدم السيارة لمدة 4 سنوات فقط يحتاج فيها المواطن فقط تغيير الزيوت والبنزين ومن ثم تستبدل السيارة بأخرى صديقة للبيئة .... على الدولة الأهتمام بالمواعين الكبيرة فى الترحيل الجماعى ويقتصر السيارات الخاصة على الفئة القليلة جدا المقتدرة ولكن نحن السودانين كلنا عايزين نركب سيارت وهذه ليست ممكنة

[فتوح]

#1240268 [ولد سيدنتو]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2015 10:00 AM
يطيب يا وزارة التجارة خلينا إحنا المغتربين نشتري سيارة مستعملة شاحنة مثلا عشان نتعيش به عند عودتنا للوطن ... موديل 2007 أو 2008 مثلا شاحنة كبيرة الواحد كان بيقول نشتري سيارة ونروح نشغلها في بلدي السودان عند نهاية الإغتراب .. ونقول أين أنت يا وزارة التجارة من السيارات الداخلة على البلد بالآلاف شهريا أو سنويا بإسم منظمات وهيئات ومشاريع وهمية ... نحن نعلم أن اللف والدورات موجودة .. بين تكل المنظمات والشركات والمؤسسات الوهمية والمصلحة ليست لمصلحة خزينة السودان فقط لخزينة الحرمية ...........!!!!!!!!!!!!!!!

[ولد سيدنتو]

#1240221 [شقورة]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2015 08:28 AM
السلام عليكم
نتمنى من الله ان تزرل هذة الحكومة الظالمة وذلك لان سياساتها كلها خطاء وتصب فقط فى مصالح الافراد وليس لها هم فى الشهب او المخترب الذى عاش كل سنين عمرة خارج بلدة ولايستطيع ان يمتلك سيارة فقط فى بلدة مع العلم ان التكلفة الحقيقية للسيارة تعادل 1% من سعرها فى السودان

[شقورة]

#1240003 [Productive Urbanization for One Nation]
5.00/5 (2 صوت)

04-03-2015 03:30 PM
إلى من بهمّهم الأمر ... في أيّ زمان ... وفي أيّ مكان ... ينبغى على من هو في شاكلتنا أن يقول :-


01- السيّارة ... واحدة من وسائل الحركة ( Movement) ... والحركة واحدة من المُقوّمات الإنتاجيّة العلميّة ... سواءٌ كانت أفقيّة ( مثل السيّارات والبواخر والقطارات ) ... أو كانت رأسيّة ( مثل المصاعد والكرينات ) ... أو كانت بين ذلك (مثل الطائرات) ... ؟؟؟

02- إذن أيّ عرقلة ... في هذه المجالات التحريكيّات ... هي في الحقيقة من مقوّضات النهضات العلميّات ... للدول المعرقلات ... المعتمدات على الجبايات والأحابيل التجاريّات السياسيّات ... المعروفات لمصلحة المعنيّين والمعنيّات ... التمكينيّين والتمكينيّات ... الشموليّين والشموليّات ... الله يكرم السامعين والسامعات ...؟؟؟

03- أنا مرّة إشتريت سيّارة من معرض بإحدى الدول الخليجيّة ... فقلت لهم ... كم قيمة جمارك هذه العربيّة ... فقالوا لي ... ويش جمارك ... ويش عربيّة ... فقلت لهم ... طيّب كم قيمة رسوم هذه السيّارة ... فقالوا لي ويش رسوم ... ويش بيك يا زول ... خَبَل ... وهم يضحكون ... فقلت يا الله ... أنا في حلم ولاّ في علم ... ولاّ دي كاميرا خفيّة ... ثمّ توكّلت على الله ربّ البريّة ... وقلت لهم ... ما هو المطلوب منّى ... حتّى أستلم سيّارتي ... وأذهب بها إلى عملي ... فقالوا لي ... خذ هذا المفتاح ... ويركب معك هذا الرجّال ... وتمشون على الطريق ... ويشر لك ويروّيك فنكشنات (Functions ) ... وأوبشنات ( Options) السيّارة ... ففعلنا ذلك معاً ... ثمّ أعطيتهم المبلغ المكتوب على ملصق السيّارة ... واستلمت سيّارتي المرخّصة لمدّة ثلاث سنوات ... ومؤمّنة تأمين كامل شامل ... وذهبت بسيّارتي ... والحمد لله زاولت بها عمليّة ترحيلي إلى عملي ... مُنذ اليوم التالي ... إلى ان قدّمت إستقالتي عن عملي ... بمحض إرادتي ... لا سعودة لا تمكين ... لوظائف المهندسين ... في ذلك الحين ... لم أفعل شيئاً ... حيال تلك السيّارة ... غير إعادتها لهم كلّ ثلاث سنوات لإعادة ترخيصها بعد صيانتها وتجديد كفراتها ... في الورشة التايعة لهم ... مقابل مبلغ زهيد ... ؟؟؟

04- أمّا عمليّة إستيراد السيّارات المُستعملة ... ولو كانت خردة ... فهي أيضاً من مقوّمات االإنتاج العلميّة ... لأنّك لو فتحت أيّ مرجع ... من مراجع الإستشارة الهندسيّة وليست السماسريّة ... حول تجارة وإختيار السيّارات ... لوجدّت فيه ... أنّه من الأجدى لك ... أن تشتري تلك السيّارة ... وافرة الإسبيرات ... وفي الخُردةِ لها مثيلات ... في البلد الذي نريد إستعمالها في أرضه ... ولذلك تجد التشليحات ... في كلّ الدول الخليجيّات ... لتدوير أجزاء السيّارات ... التي لا توجد في محلاّت بيع الإسبيرات ... ؟؟؟

05- العيش الأسهل ... والنهوض الأمثل ... بكلّ بلد في الدنيا ... يقتضيان أن يتمكّن الإنسان ... من حصوله على حقّه في الإستفادة من العولمة الصناعيّة ... دونما أيّة تعقيدات فلسفيّة وإداريّة وتشريعيّة وجبائيّة ... وفي هذا الصدد ... مثلاً ... ينبغي أن يمتلك المواطن القادر على الإنتاج ... على الأقل وسيلة ترحيليّة ... ومحروقات أو أيّة طاقة تشغيليّة وطرق آسفلتيّة ... لكيما يتمكّن من الإسهام بكلّ إيجابيّة ... في العجلة الإنتاجيّة ... يا حبّذا لو كان يرحّل مُنتجاته الزراعيّة والحيوانيّة ... إلى الأسواق المحليّة والإقليميّة والعالميّة ... بدون فلسفات تفتيشيّة ... وحبائل تأميميّة ومصادرات إفقاريّة ... ؟؟؟

06- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟

[Productive Urbanization for One Nation]

#1239877 [ramze]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2015 06:21 AM
اصبت الهدف يا الاستاذ حسين البدوي لعل بمقالك هذا تحرك المياه الراكده حول فك حظر السيارات اذ نلتمس عبر مقالك هذا من المسولين ان ينظرو الي المغتربين بعير الرافه لفك هذا الحظر الظالم علي بعض الناس لانني احد المتضررين من هذا الحظر

[ramze]

#1239777 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2015 08:38 PM
اذكر ان وزارة التجارة قامت بفك حظر استيراد السيارات وتم اذاعة الخبر زي الساعة عشرة صباحا.. عند الساعة الثالثة ظهرا.. الرئيس طلع قرار قال "ده كلام فاضي "!!!!

[AburishA]

#1239773 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2015 08:37 PM
اذكر ان وزارة التجارة قامت بفك حظر استيراد السيارات وتم اذاعة الخبر زي الساعة عشرة صباحا.. عند الساعة الثالثة ظهرا.. الرئيس طلع قرار قال "مافي كلام فارغ زي ده"!!!!

[AburishA]

#1239751 [أبولاكومة]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2015 07:55 PM
تاني خببير ؟؟ المرة دي باين خير ما خاببر أنو الموضوع دا ما عندو علاقة بالإقتصاد ما دام لا يؤثر على صناعة السيارات (لانو ما عندنا صناعة سيارات من أصله)
ثانياً: إذا عدنا للتجارة: ياخوي إنت كنت وين خلال ال 50 سنة الماضية؟؟ وأنا اتحدث معك كخبير اقتصادي لا بد أن يكون مخضرماً وين كنت زمن عبود ونميري وربع قرن من حكم الإنقاذ - السودان من ستينات القرن الماضي ظل يوازن إيرادات الخزينة ببند الجمارك - يعني ببساطة يقعدوا يعملوا المزازة وفي النهاية يظهر عجز ويكونو عايزين يمشوا بيوتهم فيدخلون كل مدخلات الموازنة في جهاز الكمبيومتر ويضغطون في لوحة المفاتيح على الحرف "سي C" يعني جمارك - ويقوموا يروحوا بيتهم - تاني يوم يجو يلقوا الكمبيوتر حسبا ونظمها وتكون الموازنة جاهزة - وقد علمنا مؤخراً أن الوزارة الآن تفكر جدياً في شراء برنامج CUSTOMS AS YOU GO وهذا كما يدل الإسم برنامج سريع يقوم بتفصيل باقي بنود الموازنة على الجمارك - يعني بطريقة (إعطني الجماركك أريحك من المعارك".
وبالمناسبة ولمعلوميتك كلامك كله ما عنده دخل بالإقتصاد.

شوفو للزول دا عربية - مستعملة جديدة دفع أمامي رباعي خماسي - اي حاجة - يمكن لو لو وفروا ليه عربية يبتدي يفكر في الاقتصاد الجد.

بالمناسبة تاني: من الذي يصنف هؤلاء العباقرة كخبراء - وهل لصحيفة التيار أو محرريها أي دخل في ذلك؟؟ لأنكم قديتونا يا ناس عثمان ميرغني -

[أبولاكومة]

ردود على أبولاكومة
[ابولاكومة] 04-04-2015 05:24 AM
ياأخي صلاح حامد
لم اقصد الإبهام أما عبارة "وأنا اتحدث معك كخبير اقتصادي لا بد أن يكون مخضرماً" موجهة لللمدغي الخبرة فأنا افترض أيضاً أنه يدعي أنه مخضرم (وهو الذي حضر عصرين) وذكرته بالعهود السابقة للكيزان وسياسات دعم الموازنة. ولم أدع أني خبير كما فهمت - ولكن لك الحق لأن التعليق كان غامضاً ومليئاً بالأخطاءاللغوية واعتذر كذلك أيضاً لأن الطباعة كانت مستعجلة وأعتذر - وها أنا أعيد كتابته فعذراً حتى ترضى:

"تاني خببير ؟؟ المرة دي باين خبير ما خابر أنو الموضوع دا ما عندو علاقة بالإقتصاد ما دام لا يؤثر على صناعة السيارات!! (لانو ما عندنا صناعة سيارات من أصله)ّّ!!
ثانياً: إذا عدنا للتجارة: ياخوي إنت كنت وين خلال ال 50 سنة الماضية؟؟ وأنا اتحدث إليك وأفترض أنك خبير اقتصادي مخضرم - وين كنت زمن عبود ونميري وربع قرن من حكم الإنقاذ - السودان من ستينات القرن الماضي ظل يوازن الموازنة ببند الجمارك - يعني ببساطة يقعدوا يعملوا الموازنة وفي النهاية يظهر العجز ويكونو عايزين يمشوا بيوتهم فيدخلون كل مدخلات الموازنة في جهاز الكمبيومتر ويضغطون على لوحة المفاتيح على الحرف "سي - C" يعني جمارك (customs) - ويروحوا بيوتهم - تاني يوم يلقوا الكمبيوتر حسبها ونظمها وتكون الموازنة جاهزة وعلمنا مؤخراً أن الوزارة الآن تفكر في شراء برمجيةCSFBD - CUSTOMS SOLUTIONS FOR BUDGET DILUTIONS وهذا كما يدل الإسم برنامج سريع يقوم بتفصيل باقي بنود الموازنة على الجمارك - يعني بطريقة "إعطني جماركك أريحك من معاركك".

والتعليق سخرية قصد منه التندر والاستهزاء بالإنقاذ وسياساته المالية من شخص سوداني يرى ما نحن عليه ولكنه يظل مؤناً بوطنه يبتسم ويقول: ...... يكفي التجهم في السما

United States [صلاح حامد] 04-03-2015 02:00 PM
كلام الطير ما فهمنا منك اى حاجه وتدعى انك خبير انت خبير فى علم الطيور وكلام الخبير
كان كلام جميل واقتصادى لكن كلامك لم يستفيد منه اى احد


#1239718 [بدوى سعيد]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2015 06:32 PM
كلا مك بخوص هذا الموضوع والله المتضرر الا ول المغتر ب الذى لايقدر يصدر سيارة لمتطلبات الا سرة ونرجو ا من الذين قائمون عاى هذا العمل ان ينظر فى هذا القر ار الخا طى

[بدوى سعيد]

#1239711 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2015 06:19 PM
الخبير الاقتصادى عاين كدا وعاين كدا مالقى غير موضوع استيراد السيارات المستعملة....يا اخى البلد ماشة فى هاوية...شوف ليك موضوع يهم الناس او اصمت

[جركان فاضى]

#1239704 [العطار]
1.00/5 (1 صوت)

04-02-2015 06:02 PM
هذا الخبير المدعي لايفهم اي شي لو لا قيام مدير الجمارك في تعطيل دخول العربات المستعمله لوصل الدولار لعشرون جنيه نعم انا واحد من المضررين بهذه السياسه ولكن اقول مصلحة البلد فوق كل شيء من الملاحظ انه كل من هب ودب يريد ان يعمل في مجال استيراد العربات المستعمله وبالتالي الكل يريد شراء الدولار وباي ثمن علما ان التجار اغلبهم يقومون باستيراد العربات بالدين ومن ان هذه في ايدى تجار معينين وعلي حسب راس مالهم

[العطار]

#1239679 [المغبون]
5.00/5 (2 صوت)

04-02-2015 05:20 PM
(مشيرا إلى أن القرار قد خدم أفرادا وأضر بقطاع كامل من المتعاملين في السيارات المستعملة)،الافراد الذين خدمهم هذا القرار هم للاسف الممسكين بمفاصل الدولة والمتحكمين فى قراراتها لذلك لاحياة لمن تنادى حتى ولو هلك كل قطاع المتعاملين فى السيارات المستعمله لان الذى يهم الدولة هم افرادها فقط بغض النظر عن الاقتصاد وما الاقتصاد وإلا المسألة واضحة وضوح الشمس .

[المغبون]

#1239669 [atif]
5.00/5 (2 صوت)

04-02-2015 05:08 PM
ايدك بشدة, بالاضافة لاعادة التصدير لدول الجوار و نحن 9 مليون سوداني برة و جوارنا مسدود و فتح فرص
عمل لا تحصي فالسيارات ورش متحركة اصبحت و الجديد منها غالي الثمن جدا بس تقول شنو في حكومة فاسدة راسه عفن و صفن فساااد. تحياتي

[atif]

#1239668 [مالك الحزين]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2015 05:08 PM
صلحوا الشوارع في الاول ,, وأخجلوا شويه أعملوا ليكم طريق مذدوج ,, وأبدوا بى شارع الموت { مدنى الخرطوم }الطرق المعبده الواسعه تعنى تطور البلاد وتعنى النهضه

[مالك الحزين]

#1239654 [يوسف]
5.00/5 (2 صوت)

04-02-2015 04:46 PM
الله ينور عليك يا كاتب المقال والله انا من اول المتضررين من هذا القرار الغير مدروس نسبة لان من اتخذ القرار يلعب على الحبلين زى ما قال المثل اولا اصدرت وزارة التجارة ما يعرف بالاستثناء لادخال الموديلات القديمه وبعد ان اشترينا سياراتنا من مال غربتنا وطلعنا الاستثناء حسب القانون وبالوسائل الرسمية من وزارة التجارة الا اننا فوجئنا بعدم السماح لسيارتنا بالسفر لماذا الله اعلم وشغلة استيراد السيارات المستعمله وبعد تضرر الحكومة من ايرادات الجمارك ورسوم العبور ورسوم الميناء وغيره هنالك بعض الاسر تضررت ايضا من مخلصين وسائقين وناقلين وغيرهوالى الله المشتكى

[يوسف]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة