الأخبار
بيانات، إعلانات، تصريحات، واجتماعيات
خطاب مفتوح من المكتب القيادي لمؤتمر البجا الي السيد ثابو مبيكي
خطاب مفتوح من المكتب القيادي لمؤتمر البجا الي السيد ثابو مبيكي



04-03-2015 01:04 PM


خطاب مفتوح من المكتب القيادي لمؤتمر البجا
الي السيد ثابو مبيكي

رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى للسلام السودان
الخرطوم

الموضوع: مؤتمر البحا ولقاءات قوي المعارضة

يود المكتب القيا دي لمؤتمر البجا ان يدلي برأيه فيما يختص بمجهوداتكم الدؤوبة لدفع عملية الحوار الوطني بالبلاد للامام بين الحكومة السودانية من جهة وتكتلات احزاب المعارضة المختلفة والحركات المسلحة من جهة اخري.
يشيد مؤتمر البجا بكل الجهود التي تقومون بها لتسوية الأوضاع في السودان، والتي تلقي كل تقدير من حزبنا ونتمني أن يكتب لها النجاح حتي يتحقق الأمن والاستقرار والسلام في السودان.
الا ان المكتب القيادي لمؤتمر البجا يلاحظ ان كل اللقاءات السابقة للكيانات السياسية من احزاب وحركات مسلحة ومنظمات المجتمع المدني التي تكرمتم بالدعوة لها, ان حزبنا ظل مغيبا عنها تماما.
ان مؤتمر البجا هو حزب عريق, فقد تم تأسيسه في عام 1958 وتتلخص مطالبه في بناء السودان الحديث كدولة ديمقراطية فيدرالية, يتمتع فيها الجميع بالمساواة، والرخاء, والسلام، والأمن، والاستقرار، وتختفي فيه كل اوجه العنصرية والاستبداد والتعالي البغيض .
ظل مؤتمر البجا منذ ذلك الزمن ناشطا في الساحة السياسية السودانية, وكان له نواب في كل البرلمانات التي شهدها السودان في الفترات الديموقراطية.
عندما لم تتحقق تطلعات شعبنا في حياة كريمة بالطرق السلمية, اضطر حزبنا للمواجهة العسكرية في تسعينيات القرن الماضي وحرر مع جيش التجمع الوطني الديموقراطي مناطق واسعة في شرق السودان. تحت ضغط مركز من الوسيط الارتري اضطر مؤتمر البجا الي توقيع ما عرف بمعاهدة سلام الشرق, والتي خلت من تطلعات اهل الشرق في البناء والاعمار وخلق السودان الديموقراطي الفيدرالي. وتم علي اثرها تسريح تام لجيش مؤتمر البجا, الذي لا زال افراده يعانون من العطالة والتشرد والضياع. عليه فان الدوافع التي حملت تنظيمنا للنضال لا زالت موجودة, ولا زال المسرحون موجودون ويواجهون السلطة بمظاهرات سلمية تطالب بانصافهم ودمجهم في المجتمع المدني وتحقيق كافة مطالبهم حسب ما تنص عليه الاعراف الدولية.
الي جانب ذلك لا زالت اجزاء واسعة من اراضي شرق السودان كمثلث حلايب واراضي الفشقة تحت احتلال دول الجوار.
ان المكتب القيادي لمؤتمر البجا هو امتداد لتاريخ نضال اهل الشرق وسيرفع راية الكفاح عالية حتي يتحقق الحكم الديموقراطي الفيدرالي في اقليم موحد يضم الولايات الثلاثة كسلا والقضارف والبحر الاحمر, وبالمشاركة الفعالة في الحكم المركزي في كل مستوياته وبالتنمية المستدامة والاعتراف بأن السودان دولة متعددة الأعراق والإثنيات والثقافات والديانات المتساوية في الحقوق والواجبات كما نصت عليه المواثيق الدولية. يري مؤتمر البجا ضرورة الاسراع في تقديم كل من ارتكب جريمة القتل الجماعي والتطهير العرقي والابادة البشرية للمحكمة الجنائية الدولية تنفيذا لقرارات مجلس الامن السابقة.
ان مؤتمر البجا هو حزب عريق في الساحة السياسية لا يمكن تجاهله في لقاءات تناقش فيها قضايا مصيرية تتلعق بمستقبل الاوضاع في السودان.
وعليه يناشد المكتب القيادي لمؤتمر البجا سيادتكم بوضع حزبنا -المكتب القيادي لمؤتمر البجا- ضمن الاحزاب والكيانات والحركات المسلحة ومنظمات المجتمع المدني التي تشارك في اي حوار يتعلق بمستقبل السودان السياسي تدعون له.

د. ابومحمد ابوآمنة
المكتب القيادي لمؤتمر البجا


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1168


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة