الأخبار
أخبار إقليمية
الإسلاميون والفن .. الدخول بالقدم اليسرى ..!!
الإسلاميون والفن .. الدخول بالقدم اليسرى ..!!
الإسلاميون والفن .. الدخول بالقدم اليسرى ..!!


04-05-2015 05:17 PM

تقرير : بكرى خليفة

وجهاً لوجه ودون مقدمات وجد اتحاد المهن الموسيقية ومجمع الفقه الإسلامي أنفسهما في مواجهة محتدمة والسبب تصريحات للأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي عبدالله الزبير في حق اتحاد المهن الموسيقية والتي وصفت بأنها مسيئة للاتحاد، وكان
رئيس المجمع عصام أحمد البشير قد زار دار اتحاد المهن الموسيقية العريق بأمدرمان، واعتذر عن تصريحات عبد الله الزبير التي ذكر فيها لإحدى الصحف أنه تعمَّد الدخول لدار الفنانين برجله اليسرى مما فهم بأنها إساءة بالغة للاتحاد دعت الفنانين إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام اتحادهم في مدينة أمدرمان، الجمعة الماضية احتجاجاً على تصريحاته.
وذكر الزبير أنه ذهب ذات مرة لإلقاء محاضرة في دار اتحاد الفنانين، ويضيف: قلت في نفسي هل أدخل الدار برجلي اليمنى أم اليسرى، وبعد أن خيَّرت نفسي اخترت الدخول برجلي اليسرى.
وكما هو معروف في الحديث النبوي الشريف عن دخول الخلاء بالرجل اليسرى كما في حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ - رضي الله عنه - قَالَ كَانَ النبي - صلى الله عليه وسلم- إِذَا دَخَلَ الْخَلاَءَ قَالَ :« اللَّهُمَّ إني أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ».
الْخُبُث بِضَمِّ الْبَاء جَمَاعَة الْخَبِيث، وَالْخَبَائِث جَمْع الْخَبِيثَة، قَالَ : يُرِيد ذُكْرَان الشَّيَاطِين وَإِنَاثهمْ ).
زيارة د. عصام أحمد البشير إلى دار اتحاد المهن الموسيقية قد أثار عاصفة كبيرة من أحد الأركان المؤثرة في مجمع الفقه الإسلامي وهو جماعة أنصار السنة المحمدية التي رفضت زيارة رئيس مجمع الفقه الإسلامي د. عصام البشير، وقالوا إن الزيارة غير موفقة وليس لها ما يبررها، وأن كانت جهات متشددة داخل الجماعة قد زادت على ذلك أن مجمع الفقه لم يعد مجمع فقه، وإنما (مجمع غناء) وهددت بسحب عضويتها من مجمع الفقه الإسلامي بسبب الزيارة التي قام بها رئيسه إلى اتحاد الفنانين . وكانت التصريحات التي تفوَّه بها الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي قد أثارت حفيظة الفنانين وعضويتهم الواسعة ما دفعم لتنفيذ وقفة احتجاجية بدار اتحاد الفنانين بأمدرمان للاحتجاج على ما بدر من الرجل الثاني في مجمع الفقه الإسلامي أحد الواجهات الرسمية للدولة فيما يختص بالمسائل الدينية.
وقال رئيس اتحاد المهن د. محمد سيف لـ(التيار) عبر الهاتف أمس (السبت): إن الاتحاد قرر عدم الخوض في الموضوع وجعله قضية رأي عام، خصوصاً أن الموضوع لم يصدر من رئيس مجمع الفقه الإسلامي د. عصام أحمد البشير كما نسبت الصحيفة وإنما من أمينه العام .
وانتقد د. محمد سيف عدم تحري بعض الصحف للحقيقة، وقال: إن ما صرح به الأمين العام لمجمع الفقة عبد الله الزبير جاء في سياق ندوة، وأن كان قد قال ما قال بصفة شخصية لا علاقة لها بمجمع الفقه الإسلامي تلك المؤسسة الدينية المهمة، أما بشأن ما نسب من تصريحات مسيئة لاتحاد المهن الموسيقية، قال: إن الاتحاد الذي يضم أكثر من (600) عضو سيكون مشاركاً في الرد على ذلك، لا نريد أن نستبق الأحداث قبل أن نجلس ونتشاور معهم حول الإجراءات التي نتخذها. وأضاف: مجمع الفقه الإسلامي جهة دينية وسيادية معتبرة لا نريد أن ندخل معها في أي صراعات أو مهاترات، خصوصاً أن الوضع في السودان لا ينقصه التوتر ولا يتحمل المزيد من التوترات، كما أن البلاد مقبلة على عملية انتخابية مفصلية، وأضاف: نحن نتابع بالكثير من القلق الأوضاع التي يشهدها العالم العربي من حولنا وعدم الاستقرار الذي تشهد ذلك البلد، ولا نريد للسودان أن ينزلق إلى تلك الهاوية. وأضاف: إن زيارة رئيس مجمع الفقة الإسلامي د. عصام أحمد البشير إلى اتحاد المهن الموسيقية قد امتص الغضب بعد تقديمه للاعتذار لما ورد من أمينه العام. وقال د.عصام: إن الأمين العام كان سيأتي معه للاعتذار إلا أنه في مهمة خارجية في دولة قطر وسيعتذر بنفسه بعد عودته، وأضاف رئيس اتحاد المهن الموسيقية د. محمد سيف: نحن اتحاداً غير مبرئين من العيوب ولدينا الكثير من الإشكاليات وقد طرحنا بعض القضايا على د. عصام أحمد البشير. وأضاف: إن العضوية الكبيرة نواجه أحياناً بكثير من الإشكاليات التي تمس الاتحاد مثل ترديد أغنيات هابطة أو تقليد لأغنيات البنات من بعض عضويتنا وغيرها من الأشياء التي يمكن أن تسيء للفن والفنانين، وينبغي على الاتحاد أن تلزمه قواعد وأسس صحيحة مثله مثل الاتحادات المهنية الأخرى، ولم ينكر د. محمد سيف الدور الكبير لاتحاد المهن الموسيقية وللفنانين عبر التأريخ ودورهم الوطني والرسالي في المجتمع السوداني لشحذ الهمم والدفاع عن الوطن والكرم والمروءة وغيرها من الخصال النبيلة. وأكد في ختام حديثه على الدور الرسالي للصحف في المجتمع والدور الرسالي الكبير الذي تقوم به .
وفي السياق قال مصدر مطلع من داخل اتحاد الفنانين فضَّل حجب اسمه: إن الاتحاد بصدد فتح بلاغ ضد الصحيفة والأمين العام لمجمع الفقه الذي نسب إليه الحديث، وأشار إلى أن زيارة الأمين العام د. عصام أحمد البشير إلى الاتحاد كان لها الأثر الكبير في نفوس عضوية الاتحاد وجبر خواطرهم، وتطرقت إلى الآراء الفقهية المتعددة والمذاهب حول الغناء وأن كان الاتفاق حول عدم الإساءة لأي جهة من الجهات، مشيراً إلى الدور الكبير الذي ظل يقوم به الفنانين طوال تأريخهم الفني في السودان .
وطوال تأريخ الحركة الإسلامية في السودان لم توجد إشكالية بين الفنانين والتنظيم الإسلامي الذي دائماً ما يقيم مخاطباته وندواته بمصاحبة عدد من الفنانين الذين ارتبطوا بالإسلاميين ومنهم على سبيل المثال (قيقم) و(شنان) وغيرهم، بالإضافة إلى الفرق الموسيقية المختلفة، وكانت الساحة الفنية قد شهدت ميلاد العشرات، بل المئات من الفنانين الجدد خلال حكم الإنقاذ من الجنسين يشاركون في كل الفعاليات من مناسبات الأفراح والندوات وحتى الحملات الانتخابية وأن كانت الساحة تشهد في بعض الأحيان تردياً في الأداء من حيث الكلمات الهابطة والركيكة بالرغم من ذلك تجد طريقها إلى الشباب بالرغم من ذلك، إلا أن الساحة الفنية كذلك تضج بفنانين يقدمون فناً رفيعاً وراقياً ومحترماً .
موقف طريف كنت شاهد عيان له أيام نشاط منتدى "الأحبة" بشارع النيل والذي درج على إقامة ليالٍ فنية وثقافية يحييها عدد من الفنانين.
في تلك الأمسية كان الفنان القلع عبد الحفيظ يغني في المنتدى بأغنيته الشهيرة (يا جنى العنبة) وتفاجأ وهو يؤدي الأغنية بوقوف سيارات والي الخرطوم والوفد المرافق له وهم يهمون بالدخول إلى المنتدى فما كان منه إلا أن غيَّر الأغنية بسرعة شديدة إلى أغنية (المدفع الرزام) وسط ضحكات الحضور حتى تناسب مع الزيارة المفاجئة للوالي .
[email protected]

التيار


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1739

التعليقات
#1241744 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2015 02:26 PM
ما شاء الله المدفع الرزام بتاع الكيزان الرمو بيه اسرائيل فى البحر وعذبو بيه امريكا وروسيا؟؟؟
كسرة: اسرائيل شنو وامريكا شنو وروسيا شنو ديل ما عندهم اى رجالة او شجاعة الا على مواطنيهم وهى طبعا ما رجالة بل خياسة وخيابة وهم طبعا ما دخلوا فى تجربة حقيقية مع اسرائيل او امريكا ولا انا غلتان اسرائيل وامريكا اكان هبشوا الانقاذ تقوم الانقاذ باحتلال القدس وواشنطن كمان؟؟؟؟؟
الانقاذ او الاسلامويين اكبر حكم عار يمر على تاريخ السودان مما الله خلقه ودى اصلا مافيها نقاش!!!
الرجال والشجعان بيحموا ارضهم وشعبهم من اعداء الخارج ويكونوا رحماء مع شعبهم ويحكموه بالحرية والقانون والانقاذ او الاسلامويين ما من ذلك النوع من البشر!!!!

[مدحت عروة]

#1241577 [الكوز الاعرج]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2015 10:23 AM
الفن والغناء والإبداع لا يمنحها الله لكل من هب ودب , بل هي موهبة من العلي القدير والذي أحب الجمال في البشر والحيوان والنبات , فتعود شعبنا الكريم احترام وحب الفن والفنانين وكل المبدعين في حياتنا , أما هؤلاء المتاسلمين من بقايا العهر الوهابي والدجل الإسلامي , كارهي الحياة وناحري البشر , فقد خسروا دنياهم وسيخسرون آخرتهم حتما, اللهم ازل عنا غمة الإرهاب الوهابي والإسلامي من حياتنا.

[الكوز الاعرج]

#1241535 [الجيلى نور المدينة]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2015 09:31 AM
كلام عجيب والله - لو ما اتحاد المهن الموسيقية موجود كان فى غناء ولا كان فى رقيص وحت وكشف - بعدين المعلم دا عشان يرقص منو البدق ليه وبعزف ليه ويكسر ليه ( صولة) عشان يرقص ويرقص معاه الشعب السودانى الفضل - هذا الامين العام لمجمع الفقه الاسـلامى يجب أن يعتزر للشعب السودانى وللرئيس شخصيا- الرقيص ما عيب ولا فضيحة نريد اعتزارا ليس بالقدم اليمنى بل باليمين الغليظ بانه أساء للاتحاد وفى الاتحاد قوة ودقى يامزيكة

[الجيلى نور المدينة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة