الأخبار
أخبار إقليمية
قصور القذافي.. قلاع تحولت إلى مكبات وأسواق حيوانات - صور
قصور القذافي.. قلاع تحولت إلى مكبات وأسواق حيوانات - صور
قصور القذافي.. قلاع تحولت إلى مكبات وأسواق حيوانات - صور


متى تتحول قصور كافوري الى داخليات للطلاب ومستشفيات؟
04-05-2015 11:50 PM
طرابلس – فرانس برس

وحدها قطع من البلاط الأخضر تدل على أن البيت الأشهر لـ #معمر_القذافي كان قائماً في هذا المكان قبل أن تحيل #الثورة معظم أبنية مجمع #باب_العزيزية في طرابلس إلى ركام، وحصونه في مناطق أخرى إلى سوق للحيوانات.. ومكب للنفايات.

البيت الذي قصفته طائرات أميركية في العام 1986 اختفى تماماً وبقيت أجزاء فقط من أرضيته الخضراء. أمامه آثار السراديب والأنفاق التي تقول روايات سكان #العاصمة الليبية إنها كانت تصله بالمطارات والثكنات ووسط المدينة.

وحتى نُصُب القبضة الذهبية التي تسحق طائرة أميركية أمام "بيت الصمود" الذي ظل يحمل آثار الغارات عليه، أزيل من مكانه ونقل إلى مدينة #مصراتة الواقعة شرق #طرابلس والتي تعرضت لحصار طويل أثناء الثورة.

وقال عادل محمد فارينة مدير العلاقات العامة والاعلام في وزارة السياحة في الحكومة التي تدير طرابلس "كان هذا الموقع رمزاً لحقبة القذافي واليوم دمر هذا الرمز. تم هدمه وسويّ بالأرض".

وليس معلوماً التاريخ المحدد لتدمير هذا المنزل الذي كان يستقبل القذافي ضيوفه فيه. لكن السلطات أمرت في أغسطس 2012 ببدء هدم أبنية المجمع معلنة عن نيتها تحويل حصن باب العزيزية الواقع في جنوب العاصمة والمقام على مساحة نحو ستة كليومترات مربعة، إلى منتزه.

وتعطل المشروع بعدما تدفق عشرات اللاجئين إلى المجمع واحتلوا ما تبقى من أبنيته القليلة.

وفي العام 1969 عقب الانقلاب الذي حمله إلى السلطة، أقام القذافي في منطقة #باب_العزيزية وبدأ يتوسع في حصنه. وقد قام بهدم منازل مجاورة لمقر إقامته وألغى طرقاً كانت تمر بالقرب منه.

وأحيط المجمع الذي كان يضم معسكرات وخيم استقبال ومقرات سياسية ومنازل للقذافي، بثلاثة أسوار إسمنتية أولها سور رئيسي على الطريق العام طلي بالأخضر وامتد على مسافة نحو 7300 متر ولم تكن تبرز منه سوى أبراج المراقبة. وقد استبدل اليوم بسور حديدي أبيض.

ويقول حسن الذي يعمل سائقا في طرابلس "كانت الناس تخاف حتى النظر إلى السور خشية أن يجري اعتقالها وتتجنب كذلك السير على الرصيف الموازي له".

ولم يطل التدمير او التخريب بيت القذافي في طرابلس فقط، بل أن منازل الرجل الذي حكم ليبيا لأربعة عقود بيد من حديد قبل أن يقتل في الثورة، واجهت المصير نفسه في أماكن أخرى وبينها مقره في سبها جنوباً ومنزله قرب مدينة شحات الأثرية شرقاً والذي لا يزال يحافظ على بعض معالمه.

وفي بنغازي، أقامت مجموعة من التجار سوقاً للحيوانات في مقر القذافي الذي كان يعرف باسم "كتيبة الفضيل بو عمر" ويمتد على حوالي عشرة هكتارات.

وتنتشر في السوق أقفاص الطيور والحمام وتعرض في صفوف يقف خلفها تجارها وأمامها الفضوليون والمشترون الذين يتنافسون في الحصول على الطيور والقطط والكلاب بأسعار تتخطى أحيانا مئات الدولارات.

وكما حدث في مجمع باب العزيزية، استقرت عائلات لاجئة في بعض المقار داخل المعسكر الذي يعود إلى فترة الاحتلال الإيطالي.

وأعيد في المجمع افتتاح شارع كان مقفلاً منذ الثمانينات ليربط بين شمال المدينة وجنوبها كأطول شارع في بنغازي على امتداد نحو 50 كلم، ويحمل اسم الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر.

أما بيت القذافي الشخصي داخل المجمع، فاحتلته في أوائل العام 2012 جماعة "أنصار الشريعة" الموالية لتنظيم القاعدة وجعلت منه مقراً رئيساً لها إذ إنه يقع داخل سور محاط بأبنية سكنية لا واجهة خلفية او نوافذ لها.

لكن هذا البيت تم هدمه وتسويته بالأرض في الحملة الثانية التي أطلقها في 15 أكتوبر الماضي الفريق أول ركن خليفة حفتر لاستعادة مدينة بنغازي من أيدي جماعات متشددة، وقد أزيل تماما، وباتت أطرافه مكبات للنفايات التي يتم حرقها يوميا.

image

image

image


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 8166

التعليقات
#1241656 [الناهة]
4.63/5 (6 صوت)

04-06-2015 12:13 PM
بعد الانتفاضة المباركة في مقبل الايام القادمة سيتم الاتي
- يتم مصادرة كل القصور والفلل والعمائر والاراضي لكل من تولى منصب خلال ال26 الماضية لصالح الدولة السودانية بحسبها اموال منهوبة بموجب سياسة التمكين البغيضة من البديهي عودتها لخزينة الدولة السودانية
- بعد مصادرة الاموال والاراضي والعقارات المنهوبة سيتم مطاردة الاستثمارات الخارجية للنافذين بموجب القانون الدولي وتشكيل لجنة خبراء في القانون الدولي للقيام بذلك
- بعد المصادرات للاموال والعقارات مباشرة سيتم تقديم كل من تولى منصب بموجب سياسة التمكين البغيضة الى محاكم عادلة وناجزة
- سيتم اصدار كتيب يوزع مجانا على الشعب السوداني يسمى قاموس الفساد السوداني خلال ال26 سنة الماضية يحتوي اسماء وارقام العقارات والفلل والعمائر والاموال داخليا وخارجيا

[الناهة]

#1241514 [الحالم]
5.00/5 (2 صوت)

04-06-2015 09:06 AM
وسكنتم في مساكن الذين ظلموا انفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الامثال

[الحالم]

#1241452 [بتاع بتيخ]
5.00/5 (1 صوت)

04-06-2015 08:21 AM
ها هو مصير الطغاة

[بتاع بتيخ]

ردود على بتاع بتيخ
[مواطن] 04-06-2015 02:47 PM
يا أمير سيرتد السحر على الساحر يوما ما .. والاسلامويون الذين راهن عليهم الغرب لحكم البلدان العربية لن يكتفوا بالدول العربية وستمتد نيران الفوضى الى الدول الغربية والمسألة مسألة وقت ليس الا ...

[امير] 04-06-2015 10:01 AM
ردا على سؤالك يا مواطن

سؤال لماذا تجمع كل هؤلاء لاسقاط القذافي ؟
قراءة الغرب للتاريخ والواقع جعلهم يراهنون على سيطرة الاسلاموين على مقاليد الحكم في هذه البلدان بعد سقوط هذه الدكتاتوريات في ليبيا وسوريا واليمن وتونس وتحقيف المكاسب التي لا يحلمون بها عبرهم من تفكيك للدولة وتقسيم وتهجير و نهب لثروات هذه البلدان مثل ما حصل في السودان وهو نموذج يستحق التكرار في بقية الدول العربية لمحوها تماما عن الوجود .

[مواطن] 04-06-2015 09:30 AM
هل تعلم أن مسؤولا في حلف الناتو قال : ان اسقاط حكم القذافي كان خطأ فادحا .. ؟
ليبيا تعرضت لمؤامرة دولية أطرافها : قطر وتركيا والاسلامويين والناتو .سؤال لماذا تجمع كل
هؤلاء لاسقاط القذافي ؟ وهل هم على حق ؟ وما الذي يجمع بين حاكم قطر المسلم وحلف الناتو المسيحي وتركيا المسلمة في هذا الحلف لاسقاط القذافي ؟


#1241362 [خرطوش اسود]
5.00/5 (2 صوت)

04-06-2015 06:14 AM
عقبال مجمع كافوري يارب ،ليتم تحويله لمستشفيات ومدارس أطفال وحدائق ودور عجزة وملاجي أطفال مشردين ياربي هو قدر شنو أصلوا المجمع ده افتونا ياناس

[خرطوش اسود]

ردود على خرطوش اسود
[القريش] 04-06-2015 02:21 PM
وماتنسى مقرات الدفاع الشعبى ومقرات جهاز الامن والمظمات الخيريه وجامعه افرقيا ومجمع مصحفها وارض المهسكرات بسوبا ودور المؤتمر الوطنى والسيارات المكتوب عليها منظمات تطوعيه ودور اتحادات الطلاب كل ذلك يتم تحويله الى داخليات ومناطق سكن لطلاب الاقاليم ومستشفيات وتحويل النادى الكاثوليكى اى مقر حزب المؤتمر لمنظمه الشفافيه السودانيه او دارا للقضاء الحر

European Union [خرطوش اسود] 04-06-2015 01:06 PM
ليه لا يااخ moh وهل الليبيين قدوه لنا عشان نعمل زيهم ديل عند بترول ممكن يبنى ليبيا تاني نحن عندنا شنو يجيب عائد سريع ماتقولي الزراعة ده بتاخد وقت لمن تزرع وتخصد وتفتح أسواق في العالم ..

European Union [moh] 04-06-2015 10:28 AM
الليبين حولو مساكن القذافى لمكبات زباله وسوق لبيع الحيوانات.....متفائل انت شديد بفكيرك انو كافورى تتحول لمدارس و مستشفيات

[عودة ديجانقو] 04-06-2015 08:36 AM
ده لو وداد طلعت ليكم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة