الأخبار
ملحق التكنولوجيا والصحة والعلوم والبيئة
استشارات : * الفياغرا * التهاب اللثة * تكرر الصداع
استشارات : * الفياغرا * التهاب اللثة * تكرر الصداع
استشارات : * الفياغرا * التهاب اللثة * تكرر الصداع


04-06-2015 04:27 AM

الرياض: د. حسن محمد صندقجي
* تكرر الصداع



* أبلغ من العمر 40 عاما، أعاني من الصداع المتكرر، الذي يبدأ في مؤخرة الرأس إلى مقدمته، ويأتي على فترات متقطعة ولا يزول إلا بتناول المسكنات كالبنادول. أرجو الإفادة؟
عادل ج. - الرياض.
- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك. وبداية، يعتبر الصداع أو ألم الرأس مرضا كسائر الأمراض الأخرى، والصداع كلمة تصف أي ألم يصيب أي جزء من أجزاء الرأس كالصدغين والجبهة أو المنطقة الخلفية من الرأس أو أسفل الوجه أو الرقبة. وقد يكون الألم شديدا أو خفيفا، متقطعا أو متواصلا، وتتراوح مدة الألم بين عدة ثوان إلى عدة أيام.
- السبب الرئيسي لحصول الصداع غير معروف ولكن العلماء اتفقوا علي أن ألم الرأس أو الصداع هو نتاج عدة تفاعلات فسيولوجية بين خلايا الدماغ والأعصاب والأوعية الدموية والعضلات. وأسباب حصول ألم الرأس كثيرة منها مرضيه ويعرف بالصداع المرضي كارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، وارتفاع سكر الدم، والتهاب الجيوب الأنفية، وإجهاد العين، أو الإمساك، وهذا كله على سبيل المثال لا الحصر.
كما أن هناك أسبابا وراثية كما الحال في صداع الشقيقة النصفي، أو الصداع العنقودي، أو أسبابا تتعلق بنمط الحياة، وهي الأكثر شيوعا ويعرف بالصداع التوتري والذي يحصل بسبب التوتر والقلق والإجهاد الشديد أو عدم الحصول علي قسط كاف من النوم أو حذف إحدى وجبات الطعام أو عدم شرب الماء بكمية كافيه أو استخدام الأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة أو التعرض للضوضاء لفترات طويلة.
ويبدأ هذا النوع من الصداع بألم في المنطقة الخلفية للرأس وينتشر إلى الأمام وكأنه حزام محكم على الدماغ كما يصحبه تصلب في عضلات الرقبة أو الكتفين أو الفك.
وللوقاية من هذا النوع من الصداع عليك بالبعد عن التوتر والإجهاد، والحصول على نوم كاف وتناول وجبات الطعام بانتظام والتقليل من الجلوس لفترات طويلة أمام الأجهزة الإلكترونية وممارسة الحركة والرياضة الخفيفة بين فترات الجلوس الطويلة وممارسة الرياضة بانتظام.

* التهاب اللثة
* ما أعراض وأسباب التهابات اللثة؟
خلود ح. - الدمام.
- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك، حول تغير رائحة الفم لديك وملاحظتك ذلك بعد ولادتك الثالثة وإشارة الطبيب إلى أن ثمة بدايات لالتهابات اللثة لديك. ولاحظي أن أمراض اللثة بالعموم تتراوح من حالة الالتهاب البسيط، أي التهاب اللثة، إلى تغلغل تلك الالتهابات وصولا إلى التسبب بالضرر الذي يصيب العظم والأنسجة التي تدعم السن، وهو ما قد يؤدي إلى تساقط الأسنان. وفي أحيان كثيرة تتطور أمراض اللثة ببطء مع ظهور أعراض قليلة الوضوح.
الأعراض الشائعة تشمل تغير رائحة الفم إلى رائحة غير محببة وغير معتادة من فم المرء، وبدء حصول تخلخل في ثبات الأسنان، والألم عند المضغ، واحمرار اللثة في مناطق دون أخرى، أو انتشار احمرار اللثة في كافة الأنسجة المحيطة بالأسنان، والشكوى من ألم في اللثة وحصول نزيف دموي بسيط أو أكثر حال تفريش الأسنان. ووجود أحد هذه الأمور يجدر أن يثير تنبه المرء إلى ضرورة الاهتمام بنظافة الأسنان ومراجعة طبيب الأسنان.
كما أن التغيرات الهرمونية، المرافقة لحالات الحمل، هي أحد الأسباب المعروفة للإصابة بالتهابات اللثة، وهناك أسباب أخرى يتم التعرف عليها عند مراجعة طبيب الأسنان وفحصه للحالة لديك. ولاحظي معي أيضا أن اللثة عبارة عن نسيج طري، والفم مليء بالبكتيريا. وهذه البكتيريا مع المواد المخاطية الموجودة في الفم، تُسهم في تكوين ما يُعرف باللويحات التي تثير حصول التهابات اللثة. ولذا فإن الوقاية هي بالمحافظة على نظافة الفم والأسنان وترطيب الفم لمنع حصول الالتهابات في اللثة. والوقاية من أمراض اللثة، أو أي أمراض أخرى، هي في الواقع أسهل من معالجتها؛ وتتمثل الوقاية في المحافظة الجيدة على نظافة الفم والأسنان بالفرشاة بشكل منتظم.

* الفياغرا
* هل للفياغرا علاقة بتنشيط الهرمونات الجنسية؟
أبو أحمد - بريدة.
- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك عن عقار فياغرا. وبداية فإن فياغرا أحد الأدوية المستخدمة طبيا لعلاج الضعف الجنسي لدى الرجل، هو ليس هرمونا ولا علاقة مباشرة بينه وبين تنشيط الهرمونات، ولكنه في الأصل يعمل على توسيع الأوعية الدموية.
وتشير المصادر الطبية إلى أن أقراص فياغرا تستخدم لمعالجة الضعف الجنسي عند الرجال ويمكنها أن تساعد الكثير من الرجال الذين يعانون منه، في تحقيق الانتصاب والمحافظة عليه عندما يشعرون بالإثارة الجنسية إلى حين الانتهاء من القيام بالعملية الجنسية. وفي الحالات الطبية وعندما يشعر الرجل بالإثارة الجنسية، يمتلئ القضيب على وجه السرعة بالدم وتحصل عملية الانتصاب. وبعد الفراغ من القذف يخرج الدم من العضو الذكري إلى الجسم ويزول بالتالي الانتصاب. ما تقوم به فياغرا هو معالجة حالات عدم حصول تدفق وحبس الدم في العضو الذكري إلى حين الفراغ من ممارسة العملية الجنسية.

الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 4341


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة