الأخبار
أخبار إقليمية
خبير غابات : تقلص المساحات الغابية أدى الى التدهور البيئي والنزوح من الريف الي المدينة .
خبير غابات : تقلص المساحات الغابية أدى الى التدهور البيئي والنزوح من الريف الي المدينة .
خبير غابات : تقلص المساحات الغابية أدى الى التدهور البيئي والنزوح من الريف الي المدينة .


04-07-2015 06:01 PM
الخرطوم (سونا) - قال البروفيسور محمد كامل شوقي خبير الغابات أن الغابات تمثل ثروة هامة يجب الحفاظ عليها لدورها الفاعل في رفد الاقتصاد الوطني بموارد اقتصادية متنوعة تسهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني .
وأكد لدى مخاطبته اليوم المؤتمر الأول لقضايا البيئة والتصحر بمركز الساحل والصحراء تحت شعار ( معا نحو تعزيز التكامل البيئي والتنموي ) أكد على ضرورة الحفاظ على الغطاء الغابي ورفع الوعي والإرشاد بأهمية الغابات حتى تصل الرسالة واضحة للجميع ليسهموا في المحافظة على الثروة الغابية ، مطالبا أن لاتشكل العوائق عاملا يعطل مكافحة التصحر ويؤثر في حل قضايا الغابات وتحقيق بيئة سليمة .
من جانبه قال البروفسيور دفع الله عبد الماجد الاستاذ بجامعة بحري وخبير الغابات انه لابد من مراجعة تدهور الوضع البيئي وكافة أدت الى تقلص القطاع الغابي . مبينا أن الحزام الشجري تضاءل خلال السنوات الماضية بسبب انفصال الجنوب ، مشيرا الى أن التصحر نتج لعدة عوامل أهمها المناخية والقطع الجائر للاشجار مما ادي الي اختفاء عدد كبير من النباتات التي كان لها دور كبير في دعم الإقتصاد ،هذا الى جانب تقلص رقعة المراعي الطبيعية الذي أدى الى مشاكل إجتماعية كالنزوح من الريف الي المدن .
وأضاف دفع الله أن من أهم الحلول للحفاظ علي الغابات ومكافحة التصحر والحفاظ علي بيئة سليمة هي زراعة الاشجار ، والتكيف مع المناخ بوضع خطط علمية لزراعة الاشجار إضافة الى معالجة قضية شجرة المسكيت بحيث يستفاد منها كمورد للفحم لدعم الإقتصاد .
وخلص المؤتمر الي توصيات منها تطوير القطاع الغابي وتوعية المؤسسات الرسمية بعدم قطع الاشجار بصورة جائرة ورفع المهارات والقدرات الفنية للمؤسسات البيئية والاستناد علي الادارة السليمة والاستخدام العادل للموارد الطبيعية.
يذكر أن الغابات تكتسب أهمية كبيرة من خلال بعدها البيئي الهام،والثاني باعتبارها موردا اقتصاديا يسهم في زيادة الإقتصاد الوطني ، كما أنها قطاعا يوفر الدخل لعدد من السكان الذين يقطنون الحزام الغابي .


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1687

التعليقات
#1242522 [مامون اليوسفى]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2015 07:22 PM
و اللة يأستاذ كامل و يأستاذ دفع اللة الكلام دا سمعناهو 1000 مرة و عارفينو و ما فيهو جديد .بل عارفين اكتر منو . موضوع كبير زى دا " معا نحو تعزيز التكامل البيئي والتنموي " يشكل سياسات و استراتيجيات Strategies and policies و تكامل ادوار. و دا شغل الحكومة , شغل مؤسسات البلد يا جماعة !!! مش شغل مركز الساجل و الصحراء مع كامل الأحترام للمركز. أها التوصيات دى هسة حتودوها وين و هل هى ملزمة للجهات المعنية ؟ كنت اتوقع وجود وزير البيئة الأتحادى و مجلس البيئة الأعلى لقيادة مثل هذة المناشط و الفعاليات الهامة جدا" جدا" . طبعا" الوزير مشغول بالأنتخابات / ياربى هل من عودة تانى ؟ / . و الأمين العام مرتبك و متوتر يبحث لة عن مكان تحت الشمس الجديدة مع قرب أفول شمس الوزير الحالى يوم الخميس حيث سيشكرهم السيد الرئيس و يودعهم . أن موعدنا الصبح و نرى الصبح قريبا" .

[مامون اليوسفى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة