الأخبار
أخبار إقليمية
الخارجية الليبية : إيقاف القنصل السوداني لقيامه بجولات مشبوهة في بنغازي
الخارجية الليبية : إيقاف القنصل السوداني لقيامه بجولات مشبوهة في بنغازي



04-09-2015 05:39 PM

ميدل ايست أونلاين

الخرطوم تطالب بإطلاق سراح قنصلها فورا

الخرطوم ـ قالت وزارة الخارجية السودانية الخميس إنها استدعت السفير الليبي في الخرطوم للاحتجاج على اعتقال القنصل السوداني في مدينة بنغازي بشرق البلاد. ونفى المسؤولون الأمنيون الليبيون في بنغازي اعتقال عبدالحليم عمر.

وقال مصدر رسمي بوزارة الخارجية في الحكومة المعترف بها دوليا في ليبيا إن الدبلوماسي السوداني عبدالحليم عمر اعتقل بعد أن قام بزيارات لمواقع في شرق ليبيا دون إذن. ونفى مسؤولون أمنيون ليبيون في بنغازي اعتقال الدبلوماسي.

وقال المصدر بوزارة الخارجية "القنصل السوداني عمر زار سجن قرينادا في شرق بنغازي دون إذن وهو ما اضطر مسؤولي السجن لاحتجاز القنصل".

وتوترت العلاقات بين الحكومتين في سبتمبر أيلول عندما اتهم الثني - رئيس الحكومة المعترف بها دوليا في ليبيا- الخرطوم بمحاولة نقل الأسلحة والذخيرة جوا إلى الحكومة الموازية في طرابلس في حين تنفي الخرطوم هذا الاتهام موضحة أن الأسلحة مخصصة لقوة حدودية مشتركة أنشئت بموجب اتفاقية ثنائية.

وقال علي الصادق المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية إن الوزارة استدعت السفير الليبي الأربعاء وتجري اتصالات مع السلطات الليبية لضمان اطلاق سراح القنصل. وقال "وعدونا بأنهم سيفعلون ذلك".

وطلبت وزارة الخارجية السودانية من السفير الليبي في الخرطوم، محمد صولا، إطلاق سراح القنصل السوداني في مدينة بنغازي عبدالحليم عمر، "فورا ومن دون شروط ولا تأخير"، وعدت اعتقاله انتهاكا للأعراف الدولية وأمرا مرفوضا تدينه الخرطوم بـ"أشد العبارات".

وكان المتحدث باسم الخارجية السودانية، علي الصادق، قال في تصريحات صحفية، إن القنصل السوداني كان، الثلاثاء، في مهمة تفقدية لأوضاع سودانيين محتجزين بأحد سجون مدينة البيضاء وسط ليبيا، لمعرفة ملابسات احتجازهم، وجرى توقيفه من أمام السجن.

وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان، هما الحكومة المعتف بها دوليا برئاسة عبد الله الثني، المنبثقة عن مجلس النواب في مدينة طبرق، ومقرها مدينة البيضاء (شرق)، الحكومة الموازية المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، ومقرها العاصمة طرابلس (الغرب).

وفي أكثر من مناسبة، اتهم مسؤولون في حكومة الشرق السودان بتزويد القوات الموالية لحكومة الغرب بالسلاح، وهو ما تنفيه الخرطوم، مرددة أنها مع إيجاد حل سلمي للأزمة الليبية.

وفي مارس/اذار، احتجزت جماعة مجهولة الملحق الاقتصادي في السفارة السودانية في طرابلس لنحو أسبوعين قبل أن يتم الإفراج عنه.

وفي يناير كانون/الثاني منعت الحكومة الليبية الرسمية المواطنين السودانيين والسوريين والفلسطينيين من دخول أراضيها متهمة بلدانهم بتقويض أمنها.


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 5442

التعليقات
#1244028 [ماسورة]
5.00/5 (1 صوت)

04-10-2015 07:42 AM
سفراء وقناصل الكيزان لم يهتموا يومآ بمساندة او مناصرة مواطن سوداني عادي
اكيد مشي يتفقد احد المشبوهين او المتورطين بدعم الجماعات المسلحة في ليبيا ..
اقترح دخول بشة لمستشفي رويال كير لأجراء عملية جراحية اخري لكن هذه المرة في ( ضنبو )
امكن تتحقق المعجزة و ينعدل ( ديل ) ال ........

[ماسورة]

#1243930 [سكران لط]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2015 12:36 AM
هلا هلا ماشي يتبا عشان يتفقد السودانيين في السجون ! ياللا خم وصر تحسبو لعب.

[سكران لط]

#1243886 [Rebel]
4.00/5 (3 صوت)

04-09-2015 09:59 PM
* عرفتوا حاجه يا ناس "عاصفة الحزم",السعوديه و دول الخليج و مصر!!
* هؤلاء الابالسه لن يتورعوا و لن يتوبوا عن الدسائس و المؤامرات..و "من شب على شئ شاب عليه!"

[Rebel]

#1243881 [sama]
5.00/5 (3 صوت)

04-09-2015 09:42 PM
اولا كان يجب على هذا القنصل أخذ تصريح مسبق يرسله لدايرة المراسم بوزارة الخارجية الليبية تطلب فيه التنسيق مع السلطات الليبية المختصة بعمل مواعيد للقنصل لزيارة ذلك المكان المطلوب حتي يتسني له القيام بعمل تلك الزيارة هذا إذا كان هذا القنصل علي علم ودراية ببروتوكولات التنسيق و أصول و أعراف وقوانين العمل الدبلوماسي و إحترام البلد المضيف و الإبتعاد بنفسه عن مواطن الشبهات وعدم التدخل فى أي شأن لا يخدم ولا يصب فى مصلحة بلده والمصالح المشتركه بين البلدين وعدم التحرك فى البلد المضيف الا بموافقة مسبقة من الجهة المختصة.

الدبلوماسي الذي لا يفقه ولا يعلم أبسط ابجديات العمل الدبلوماسي لايستحق أن يبتعث لأي بلد فى الكرة الأرضية ليمثل بلده و أن لا يتم تعينه من الأساس فى هذه الوظيفة و المهمة التي تتطلب نوع من الحنكة و الحكمة و الالمام و الدراية بالعمل الدبلوماسي ناهيك عن الإلمام باللفة و فنون التعامل والتقيد بقواعد و أصول العمل الدبلوماسي.

تم إحتجاز هذا القنصل الذي يتمتع بالحصانة الدبلوماسية بسبب إنتهاكه لأمر مهم جدا جدا فى بلد تعج بالمشاكل و الحروبات و الشكوك و الظنون ولكن كان بامكان هذه السلطات الليبية ان تنتهج تصرفا اخر غير هذا التصرف الغير لائق دبلوماسيا تراعي فيه خصوصية العلاقات والجوار مع هذا البلد السودان و أن تلعمم وزارة الخارجية الليبيه أطراف سوء هذا التصرف من قبل هذا القنصل الذى لا يحترم طريقة العمل الدبلوماسي .

الإختيار الموفق للدبلوماسي وخضوعه للتدريب المستمر مهم جدا والمامه بكل كبيرة و صغيره التي تحيط بعمله يعتبر من أهم الأشياء التي تحفظ له مكانته ومكانة بلده أمام تلك البلد المضيف و تجنبه التعرض لمثل هذه المواقف وهذا هو محور القضية الأساسي.

[sama]

ردود على sama
[nagatabuzaid] 04-10-2015 12:52 PM
يات حليلك مفتكرهم دبلوماسيين ؟؟ ديل لميم من كل مكان قالوا ليهم يللا بقيتوا دبلوماسيين هى الدبلوماسية هينة كدى ؟؟


#1243874 [nagatabuzaid]
5.00/5 (2 صوت)

04-09-2015 09:16 PM
وامرا مرفوضا تدينه الخرطوم( باشد العبارات ) اشد العبارات دى شنو ؟؟ اذكروها

القنصل اراد زيارة السجن للاستفسار عن حال سودانيين هناك كان يبطل السبهللية ويتبع الاصول ويستاذن لا ان يتسلل كتسلل رئيسه لسرقة الاجواء ( حكومة متسللة دايما )ورغم انه من المؤكد ان من بالسجون تابعين للمتاسلمين الارهابيين وان كانوا سودانيين عاديين ما كان سال عنهم لكن لا نملك الا ان نتمنى ونسال الله ان يفك اسره ويعود الى اهله ويبطل حركة التسلل عندك باقية عادة

[nagatabuzaid]

#1243842 [Abu]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2015 07:45 PM
This what you get when deviating from constructive neutrality. This was the only advantage we had previously and gave us room to maneuver within the region, and respect.
The diffuse messages from this arrest are not evidence of a lack of understanding, nor of an emphasis on anarchism. This is the only reason I could think of it, from the Libyan action in respect to apprehend of that security personal. This could be an alarming signal, and a warning sign to those thugs to relinquish this useless involvement in the Libyan scenario. This could be a “quicksand “and certainly those idiots lack the potentials to comprehend the consequences.
Certainly, “You can lead a horse to water, but you can't make it drink"

[Abu]

ردود على Abu
European Union [kaka] 04-10-2015 09:15 PM
who is the horse and where is the the water ?


#1243837 [عصمتووف]
4.94/5 (6 صوت)

04-09-2015 07:34 PM
ده قنصل ولا مفتش ف محلية بنغازي لابد ان يكون جاسوس امني محترف وغبي يفترض تجنيد عملاء من الداخل وليس هو متي يتعلم هؤلاء الاوغاد احترام الوظيفة اولا والنفس دائما شارطين عيونا وكاسفننا مع مجتمع العالم لماذا لم تتم تصفيتة ويريحوننا منه علي الاقل ينقص واحد معفن اي عذر يخموا به الاجلاف ك ضحية اشتباك من جانبين متناحرين وما اكثرهم ف ليبيا

[عصمتووف]

#1243789 [كنياتا]
4.25/5 (3 صوت)

04-09-2015 05:50 PM
شكله زولنا دا ح يروح فيها في النص سنبلا

[كنياتا]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة