الأخبار
أخبار إقليمية
شاب سوداني يخترع عربة للكشف عن المعادن
شاب سوداني يخترع عربة للكشف عن المعادن
شاب سوداني يخترع عربة للكشف عن المعادن


04-10-2015 10:01 PM
مصعب محمد علي

محاولات محمد الأمين التجاني خريج كلية النفط والمعادن-النيلين- لوضع حلول للمشاكل والمخاطر التي تواجه المعدنين أثمرت عن اختراع ماكينة تعمل بواسطة الخواص الفيزيائية للذهب وصممها خصيصاً للذهب.

محمد قال لآخرلحظة عن هذا الاختراع: بحكم عملي في مجال التعدين ظللت أفكر في كيفية وضع معالجات لمشاكل ومخاطر الزئبق السام الذي يتسرب داخل جسم الإنسان أثناء التعدين والمسبب للفشل الكلوى أثناء تناول الطعام، كما أن استنشاقه يسبب أمراض التنفس والسرطانات. كما فكرت أيضاً في وضع حد للغبار العالق والذي يتكون اثناء التنقيب. وأهم المشاكل هي الهدم الناتج من عمليات الحفر،..

هذا على المستوى الحياتي، أما فقدان الذهب المستخرج والذي قد يخسر المُعدن 70%منه ويصبح مخلفات«كرته» ويستفاد فقط من 30%، لذلك كان لابد من طرق مثالية لتفادي كل هذه الأشياء، فاخترعت ماكينة تعمل بسهولة، وهي عبارة عن مقطورة تقاد بواسطة عربة وتستطيع قطع مسافة 25 كيلو متر، وتحتوي على وحدة تغذية تصل إلى 10 أطنان في الساعة، وتحتوي على وحدة فرز مدعمة بمضخات مياه تعمل على فرز الأجسام غير المستهدفة، إلى حانب وحدة فصل مكونة من مرحلتين، الأولى هي فصل الاجسام عالية الكثافة وتشمل الذهب والفضة والمعادن النفيسة، وبعد كل هذا يتم جمع الخام في بوتقة درجة حرارتها تص إلى 170 درجة.

الآلة حققت هدفها، فقد عملت على حماية المعدن وساعدته في استخلاص الحبيبات الناعمة والدقيقة، فارتفع معدل الاستخلاص حيث وصل إلى نسبة 95%.

محمد أكد أن السودان بلد غني بالمعادن خاصة الصناعية والنفيسة «الذهب، الفضة، الأحجار الكريمة والبلاتين»- أما الصناعية نجد الكروم ويتوفر بكميات كبيرة. محمد أكد أن الجهات الرسمية تتعامل بإهمال مع عمليات الكشف والتنقيب، فقد سبق أن خاطبها بضرورة توفير مستلزمات التنقيب والتي يمكن تصنيعها محلياً وبأقل التكاليف، لكن لم يجد الاستجابة، وعندما فاز مشروعه «التنقيب عن الذهب» في مسابقة مشروعي هذا العام،اتصلت به عدة جهات رسمية وشعبية، فقد قال:

أنا الآن في غنى عن كل الجهات ولست في حاجة لأحد.

اخر لحظة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3528

التعليقات
#1244401 [abdelrazag]
5.00/5 (1 صوت)

04-11-2015 07:26 AM
وفقك الله وسدد خطاك الى ما فيه الخير...اي اختراع ذو قيمة الفائدة للناس جمعاء...لك من التحايا اجزلها وبارك الله في اعمالك..

[abdelrazag]

#1244365 [A Sheep]
5.00/5 (1 صوت)

04-11-2015 01:39 AM
ياخ انت الاول
جيل الشباب هو الهينهض بالبلد دي مافي غيرو
واقول للكهول من المعارضه والحكومه
لقد هرمنا........هههههههههه

[A Sheep]

#1244345 [ابولاكومة]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2015 12:23 AM
يعني دا إعلان فض شراكة مع الحكومة ولا شنو؟

اخترعت حاجة بالاول امشي سجلها وما تدوشنا - وبعد ما تسجلها: واحدة من إتنين يا تلقي ليك ممول يا تتوكل على الحي الذي لا يموت وتشتغل براك يعني تنتج هذه العربة العجيبة التي ستسبق اي عربة اخرى من بتوع 25 كيلومتر في الساعةوأقل - وانت جاري مالك خايف من شنو؟ وفي حالة الزنقة بي دهبك دا حيربطوا ليك قدام فاحسن تتمرس في محلك وتنتظر الجاييك.

[ابولاكومة]

ردود على ابولاكومة
[ابولاكومة] 04-12-2015 12:28 AM
"الراجل اخد براءة اختراع قبل مايدخل برنامج مشروع."
يا فرج إقرأ الخبر مرة أخرى - كلام البراءة دا جبته من وين؟
الخبر المفروض يركز على موضوع الإختراع فيهو شوية كلام من كل بستان جملة: عن الزئبق؟؟ عن الفشل الكلوي عن الطعام وأمراض التنفس والسرطانات. والغبار العالق والهدم الناتج من عمليات الحفر،.. ثم فقدان الذهب المستخرج والمخلفات «الكرته» والاستفادة بنسبة 30%، ثم تصبح (ماكينة) عبارة عن (مقطورة) تقاد بواسطة (عربة) وتستطيع (العربة ولا المقطورة وللا الماكينة؟) قطع مسافة 25 كيلو متر، وتحتوي على وحدة تغذية تصل إلى 10 أطنان في الساعة (10 أطنان شنو: دهب - زئبق - تراب؟ أم ماذا؟؟) وتحتوي على وحدة فرز مدعمة "بمضخات مياه (دا يعني فيها تنكر كمان) تعمل على فرز الأجسام غير المستهدفة"، إلى حانب وحدة فصل مكونة من مرحلتين، الأولى هي فصل الاجسام عالية الكثافة وتشمل الذهب والفضة و"المعادن النفيسة ؟؟؟؟"، وبعد كل هذا يتم جمع الخام في بوتقة درجة حرارتها تصل إلى 170 درجة (درجة شنو مئوية - فهرنهايت؟؟) ثم بعد ذلك كلام عن المعادن في السودان ومعلومات شبه طبية عن الطب والأمراض والصعوبات التي تواجه التعدين - المشروع الذي شغل به الكيزان الشباب وكلام عن ماكينة (بعد ما كانت سيارة بقت ماكينة تعمل بواسطة الخواص "الفيزيائية للذهب أي خواص هذه؟؟؟؟؟" وصممها خصيصاً للذهب.) - ياخي نحن تعبتنا من هذه الاختراعات - كل يوم اختراع - العالم مليان مخترعين يعتمدون على أنفسهم في تطوير الإختراعات وتسويقها والغنى من وراء اختراعاتهم وهذا الأمر حتى لو كان ناجحاً لا يهم إلا شريحة متناهية الصغر (ومبروك عليهم) من الشعب السوداني ومبروك عليه السراب -

البلد في مهزلة انتخابية وفي أن يكون أو لا يكون يأتي "محمد الأمين التجاني خريج كلية النفط والمعادن -النيلين (خلي الكلية تعالج أساتذتهم من السرطانات النتجة عن التعرض للتسمم بسبب اليورانيوم الذي تعرضوا له بدون وقاية كافية في جبال النوبة) - لوضع حلول للمشاكل والمخاطر التي تواجه المعدنين" والاساتذة.

أنا محبِط ومغيوظ بل أنا محبَط ومغيوظ - مبروك على إبننا محمد الأمين جائزة نوبل المعنوية والعلمية والمادية - ممكن نرجع للإنتخابات؟

[الفرج قريب] 04-11-2015 11:49 AM
يا ابولاكومة انت راجل دايش بالجد(قال ماتدوشنا) . عليك الله باشمهندس ومخترع ينتظر من زول دايش زيك نصيحة قال (اخترعت حاجة امشي سجلها وماتدوشنا) الراجل اخد براءة اختراع قبل مايدخل برنامج مشروع. عالم محبطه وسجمانه

[صلاح حامد] 04-11-2015 10:45 AM
اهل التشاؤم الله يشفيك يا ابو لاكومة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة