الأخبار
أخبار إقليمية
مؤتمر بالشارقة يستعيد رحلة الحداثة والهوية في السودان
مؤتمر بالشارقة يستعيد رحلة الحداثة والهوية في السودان
مؤتمر بالشارقة يستعيد رحلة الحداثة والهوية في السودان


04-11-2015 02:59 AM
الشارقة - فهمي عبدالعزيز

انطلقت يوم أمس فعاليات مؤتمر «الحداثة وصناعة الهوية في السودان - استعادة حقبة الستينيات والسبعينيات»، ويستمر حتى يوم غد، وتنظمه مؤسسة الشارقة للفنون بالتعاون مع معهد دراسات الحداثة المقارنة في جامعة كورنيل، ويستضيفه معهد الفنون المسرحية، ويأتي هذا المؤتمر على هامش فعاليات بينالي الشارقة 12..

وذلك بحضور الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، والدكتور منصور خالد المؤلف ووزير سابق للخارجية السودانية وهشام المظلوم رئيس هيئة الشارقة للفنون، والدكتور يوسف عيدابي المستشار الثقافي لدارة سلطان القاسمي للدراسات الخليجية، وصلاح حسن عبدالله مدير معهد دراسات الحداثة المقارنة في جامعة كورنيل، إضافة إلى جمهور غفير.

فضاءات جمالية

البداية كانت مع الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون والتي رحبت بالضيوف، مشيرة إلى أننا لطالما عملنا في مؤسسة الشارقة للفنون من أجل اكتشاف فضاءات جمالية وآفاق فكرية خلّاقة، ولطالما عملنا على خلق مساحة حرة للحوار وتبادل الأفكار التي يمكن تسهم في إثراء الثقافة والفنون.

ومن هذا المنطلق فإننا نقدم لكم وبالتعاون مع معهد دراسات الحداثة المقارنة في جامعة كورنيل، هذا المؤتمر الذي يبحث ويناقش حركة الحداثة والهوية فترة الستينيات والسبعينيات في السودان، وما نتج عنها من فنون في مجالات المسرح والأدب والسينما والشعر والفنون التشكيلية.

وأشارت الشيخة حور القاسمي إلى أن المؤسسة ستقيم معرضاً جامعاً للفن السوداني تحت عنوان: «مدرسة الخرطوم: صناعة حركة الفن الحديث في السودان»، في شهر نوفمبر من العام المقبل، كما يمتد المشروع ليضم منشورات ستصدر في إطار المؤتمر والمعرض، كما سيتم معرضاً استعادياً فردياً لكل من الفنانين كمالا إبراهيم إسحاق وعامر..

موضحة أن «تلك الحوارات التي أفضت إلى وضع هذا المشروع في الحيز التطبيقي كانت أثناء زيارتي للسودان، حيث تعرفت إلى ملامح المشهد الفني والثقافي هناك، وإلى عدد من الفنانين والباحثين، ومنهم أحمد شبرين، وراشد دياب، والأمين محمد عثمان، وحسن موسى، وفتحي عثمان، ومحمد عتيبي، بالإضافة إلى كوكبة من المبدعين السودانيين الآخرين».

حوار ثقافي

وأكد الدكتور يوسف عيدابي أن هذه الكوكبة من الباحثين تأتي إلى الشارقة في وقت صعب لتتحاور حول حقبتين تأسيسيتين للثقافة، بل للحياة السودانية بعد الاستقلال مباشرة..

وأوضح عيدابي أنه ربما أمكن لمؤتمر الحداثة وصناعة الهوية في السودان هذا استعادة حقبتي الستينيات والسبعينيات بأن يقتطع من الوقت المضاف ليوجد أرضاً جديدة تنتقذ ما تبقى من السودان، من الانقسامات والعنف الدامي الذي يعيشه، ليرصف أرضاً جديدة لالتقاء الجهات كافة.

حركة تشكيلية

من جانبه استعرض صلاح حسن عبدالله برنامج المؤتمر والجلسات التي سيتضمنها المؤتمر في خلال أيامه، مشيراً إلى أنه خلال الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي لم يكن من المتاح الاشتغال بالمعارف النظرية التشكيلية الدقيقة التي تتطلب قدراً من التخصص، لكن بعد ذلك ظهرت على ساحة الأدب التشكيلي طفرة نوعية في أدبيات النشر التشكيلي لتأسيس المرجعية الضرورية في التعريف بالحركة التشكيلية وضبط إيقاعها.

هوية وطنية

وقبل انطلاق جلسات المؤتمر، ألقى الدكتور منصور خالد المؤلف ووزير سابق للخارجية السودانية الكلمة الرئيسية للمؤتمر، تناول فيها أهم المسائل التي يثيرها موضوع المؤتمر، كما ناقش الدكتور خالد في كلمته الرئيسية ضرورة إتاحة فرص تحقيق هوية وطنية جامعة في المستقبل بالسودان.

البيان


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2741

التعليقات
#1244776 [فقير اللًة]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2015 09:15 PM
منذ مؤتمر المائدة المستديرة الذى انعقد فى ستينيات القرن الماضى لمناقشة امر الهوية السودانية لازلنا لانعرف من نحن والملتقى الثقافى الحالى خير دليل على صدقية وجدية هذا السؤال

ربما يعطينا دكتور منصور خالد بعضا من افكارة التى لم يشر اليها فى محاضر اربيات المائدة المستديرة او لم تكن صالة للنشر فى ذلك الوقت

[فقير اللًة]

#1244666 [صفية الحضري]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2015 03:38 PM
السودان افريقى اسودمن سواد الليل الكاحل واذكر صديقى دربكانى مرزوقى و هو تونسى معاصر ان قال لى مالو السوادنه كاحلين ؟؟؟؟ فقلت له لانهم كالكحل فوق الرمش والرمش لا يعلو على الحاجب الا فى السودان ثم زجرته قائلا انا جدى العباس فضحك حتى تبول على نفسه
صم استطرد قائلا .... فينك يا شيرباتى يا دكتور

[صفية الحضري]

#1244497 [الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2015 10:27 AM
الخرطوووووووووم ...... التي استحوذت على كل ....... حاجة .... وتركت ..... الاطراف .... يباب ...... انها مشكلة الحداثة .... الافندية .... التي .....لا ترى الا نفسها .... ممثلة ..... لملايين الاتجاهات...... ان هذا هو ما فصل الجنوب ... لما تنكر لهم ..... الافندية .... الحاكمة.... ومن يسير في ركاب ..... الفكر الجمعي ..... لما تنكروا لهم.... في الاختلاف ..... وان تكون لهم كينونة ..... مختلفة.... وحقهم في حياة .... مختلفة ....

ما زالت الازمات مستمرة ..... ما دام .... هناك من يحتكر الحق والحقيقة....

[الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل]

#1244412 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2015 08:06 AM
اول مرة اعرف ان السودان بلاهوية يعني انا معنديش هوية ؟

[سوداني]

ردود على سوداني
[AburishA] 04-11-2015 03:48 PM
اسال دكتور الشيرباتى و لا تعال طلع لى ريشتى



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة