الأخبار
أخبار إقليمية
نظام البشير لا يستطيع فك الارتباط مع ايران.. ياسر عرمان : عاصفة الحزم تتطلب إبعاد الاخوان المسلمين والبشير يضلل الخليج كعمل تاكتيكي.
نظام البشير لا يستطيع فك الارتباط مع ايران.. ياسر عرمان : عاصفة الحزم تتطلب إبعاد الاخوان المسلمين والبشير يضلل الخليج كعمل تاكتيكي.
 نظام البشير لا يستطيع فك الارتباط مع ايران.. ياسر عرمان :  عاصفة الحزم تتطلب إبعاد الاخوان المسلمين والبشير يضلل الخليج كعمل تاكتيكي.


الاتحاد الافريقي موقفه اصبح مكشوفا
04-13-2015 01:32 AM
الراكوبة هل يمكن ان يظل الحوار مع الحكومة مفتوحا دونما سقف زمني وهل من جدوى لذلك وماالذي جرى في أديس أبابا عقب امتناع الوفد الحكومي من الحضور ؟ هل من جديد بخصوص نداء السودان والقوى الموقعه عليه , وماذا عن موقف الاتحاد الافريقي الذي قرر ارسال وفد لمراقبة الانتخابات ومايتردد من جانب الحكومة عن أن الرئيس ثامو أمبيكي أصبح ألعوبه في يد المؤتمر الوطني والمحاولات المتكررة من الحكومة للدخول في مفاوضات مع بعض القوى المعارضة , وغيرها من الاسئلة طرحتها على الاستاذ ياسر عرمان الامين العام للحركة الشعبيه والقيادي في الجبهه الثورية.


أجرى الحوار عبدالوهاب همت

حول ما الذي جرى في أديس أبابا والموقف الحكومي بعدم الحضور للتفاوض وماذا تم بعد ذلك بالضبط وماهي الخطوات المقبله للمعارضة السودانيه والى متى تفاض يفضي الى لاشئ وهل من استراتيجيه جديدة؟
* لايوجد تفاوض وحاليا لدينا استراتيجيه جدية وهي قائمة على انه لاتفاوض مرة أخرى , نحن فقط ملتزمين بحل الضايا الانسانيه لوقف الحرب ولاسباب انسانيه , في كل من دارفور والنيل الازرق مرورا بجبال النوبه , والان موقف القوى السياسيه أصبح موحدا تمام في اتجاه أن ينفذ المؤتمر الوطني كافة الشروط للجلوس ولاجلوس معه سوى فعل ذلك والان الوقت مناسب للانتفاضة والانقضاض على النظام وهو وقت التحرك الى الامام ونحن نرصد ونعرف الظواهر النوعيه التي تحفل بها الساحه السياسيه , ورغم الضعف في عمل المعارضه لكن الارض تمور بتحركات ونهوض وطني كبير نعرفه ونحسه , ولايستطيع أحد أن يخدعنا


وماذا عن الانتخابات التي سيجريها النظام؟
*الانتخابات هي مجرد تمديد لاسعاف النظام , ونداء السودان سوف يتطور الى مراحل أعلى وأعلى والعمل أن نلتحم مع شعبنا وسنفعل ذلك , وسنحقق مايريده شعبنا ونريده نحن جميعا.


هل يمكن ان نقول ان اللقاء الاخير تم فيه الاتفاق على الكثير من الاشياء التي تطمئن الشعب على قيادة موحدة ومستعدة للانقاض على النظام والاطاحه به؟
*نعم تماما اللقاء الاخير كسب منه الشعب السوداني ونحن قلنا دائما ان المنابر الاقليميه والدوليه, هي ليست منابر للساحه السياسيه انما منابر لكشف النظام ولوضع قضية شعبنا لان المنظمات الاقليميه والدوليه جزء من الصراع الذي يدور داخل السودان والنظام أنت تعلم ان لديه تحركاته. وقادة المعارضة لديهم تحركاتهم, المجئ الى اديس أبابا كشف نوايا المعارضه في التغيير والسلام وكشف على ان النظام يناور وانه قام بخداع المجتمع الافريقي والدولي ولذلك البيانات التي صدرت من الولايات المتحدة الامريكيه ومجموعة الترويكا والاتحاد الاوروبي , هذه البيانات وضعت أرضيه لعزله دوليه للنظام لمابعد الانتخابات مايسميه الانتخابات أصبح الان عمليه مكشوفه ولاسند لها ولاغطاء , ولأول مرة في سنوات الانقاذ والاعيبه وبارادة السودانيين لان موقف المعارضه جيد والموقف ليس للتعاون مع النظام , ونحن حينما كنا في أديس أبابا , النظام أرسل مناديب لبعضنا للالتقاء بهم , ورفضنا ذلك ولذلك الان أقول لك أن اللحظة الحاليه هي لحظة مصادمة النظام وان نقف جميعا ونطور المد المتصاعد للحركة الجماهيريه من اجل خلاص شعبنا ولن نساوم في هذه القضايا.
الاتحاد الافريقي موقفه اصبح مكشوفا وسنتحدث في ذلك لاحقا بالذات حينما أرسل مجلس الامن والسلم الافريقي هذه البعثه وسنقول لماذا أصبح أمر هذه البعثة مفضوحا والرساله التي وجهناها للرئيس النيجيري أوباسانجو .


حول الموقف من الاتحاد الافريقي , هناك تسريبات تشير الى ان هناك تواطؤ من قبل ثامو أمبيكي تجاه الحكومة السودانيه واذا صدقت هذه النقاط هذا يعني ان النظام واثق تماما ولديه تنسيق مع أمبيكي بماذا تفسر ذلك؟
*أنا اقول لك وبوضوح وأنا مسئول من هذا الكلام , ان الحديث عن الرئيس أمبيكي غير صحيح, وتختلف معه هذا أمر آخر لان امبيكي لديه تاريخ طويل ونحن على اتصال معه وقد اتخذ خطوة شجاعه بدعوة المعارضه على الرغم من غياب النظام وعبر عن أرائه بوضوح والنظام ارتكب خطاء كبيرا بأن أخذ الرئيس أمبيكي والآليه الرفيعه باستهانه والنظام الان ترجى الرئيس أمبيكي للذهاب الى الخرطوم وقد رفض أمبيكي ذلك.
نحن قضيتنا واضحه وعلى جميع الناشطين السودانيين تركيز هجومهم على النظام وليس من الحكمة ان ندخل في معارك مع الوساطه , ومن حق منظمات المجتمع المدني وقوى الضغط ان تمارس ضغوطها على الوسطاء وعلى المجتمع الدولي بالحق المشروع لكن ليس بالاتهامات وأن نضع المجتمعين الدولي والاقليمي أمام مسئولياتهما لحماية المدنيين وعدم مراقبة الانتخابات لان اللجنه الفنيه وهي لجنه تابعه للاتحاد الافريقي قدمت تقريرا وافيا وقالت فيه ان هذه الانتخابات لاتتمتع بأي من المتطلبات لقيام انتخابات نزيهه , لذلك كان من الخطأ ان يصدر مجلس الامن والسلم الافريقي قرارا لمراقبتها , وانا متأكد ان الرئيس أمبيكي لم يكن جزء من هذا القرار.


من قبل طرحتم استثمار الانتخابات لعمل مضاد للسلطة وحتى الان لاتوجد أشياء واضحه ليتبعها الشعب أثناء فترة تقديم المرشحين لبرامجهم أوغيره , سؤالي هل سيحدث ذلك بعد أن يبدأ الاقتراع وينتهي بانتهاء الانتخابات أم ستستمر المقاومة الجماهيريه وتتطور؟
*هذا سؤال مهم للغاية وسؤال مركزي, في الوضع الحالي نحن نقول ان الحركة الجماهيريه لديها قدرات ونحن لانتكلم عن المستحيلات ولاننصب أنفسنا أوصياء على الحركة السياسيه ولاعلى الشعب السوداني , كل شئ يحتاج لعوامل موضوعيه وذاتيه للمضي الى الامام وقد دعينا قبل انه يتوجب على القوى السياسيه ان تجتمع وتقوم بحمله ضد الانتخابات وهي ليست للمقاطعة السلبيه بل لمصادمة النظام . الان الجزء الاول تم بنجاح وانتهت مرحلة التعبئة وقد كانت كبيرة ومثمرة والاهم في هذه التعبئة انها وصلت الى مدن السودان المختلفه وهناك ظواهر نوعيه جديدة يجب على كل الناس في الداخل والخارج ان يرصدوا التطورات في العمل الجماهيري وماحدث في لقاوة وقدرة اهلها في الالتفاف حول مطالبهم والرافضين للتقسيمات الاثنيه للنظام. وهناك ماحدث في الحماداب خلال هذا الاسبوع والعمل الجرئ الذي سيتحق عليه شابات وشباب الحماداب التحايا الحارة وهي موصوله الى المناضلين في شمبات والحلفايا وتجاربهم المميزة وهناك شباب الجريف والخوجلاب ولهم جميعا الانحناءة.

كل هذه الظواهر اضافة لظواهر اخرى ضد الهجمة الاستثماريه للاراضي ومحاولة مجموعة مصطفى عثمان ولصوص النظام لبيع اراضي السودان كلها ويجب على الشعب مقاومة هذه الاشياء لان اراضي السودان هي مستقبل الشعب السوداني. كل هذه الظواهر الجيدة ابتدعها الشباب في المناطق التي ذكرتها فقد طرد شباب الحماداب غندور واضطر للهرولة تاركا احذيته من خلفه كمعروضات , هذه بساله من بسالات الشباب. أنا أدعو السودانيين في المهجر ان يدعموا المجموعات الشبابيه وان يرسلوا لهم المعينات . ايضا هناك ظاهرة جديدة تتمثل في وحدتنا في نداء السودان وهو يجب ان يتطور ليصل الى مستوى القضايا المصيريه في اسمرة ويجب ان يضع طرقا واضحه للقيادة للالتفاف بين كل القوى السياسيه , ونداء السودان لايعني ان نتخلص من الجبهه الثوريه وقوى الاجماع وحزب الامه ومنظمات المجتمع المدني . وانا اتوجه بالتحيه الكبيرة للاستاذين ابوعيسى وأمين مكي وللدكتور فرح العقار لصمودهم وبما قاموا به من هزيمة النظام واجباره على اطلاق سراحهم والتضامن الواسع الذي انتظم صفوف شعبنا في الداخل والخارج وبالذات المناضلين الذين حضروا وآزروا هؤلاء الابطال اثناء جلسات محاكماتهم . شعبنا يمر بمرحلة جديدة وهناك ظواهر نوعيه جديدة وتوازن قوى جديد, وهذه الحمله قامت بمشاركة كل القوى السياسيه وهناك نقاط التقاء تنمو بين العمل المسلح والعمل الجماهيري السياسي السلمي , هذه النقاط يجب ان تتوسع وان تتطور والسؤال الذي طرحته. مهم للغايه وأؤد ان اقول يجب من الان وعند الاعلان عن نتيجة الانتخابات ان نصعد العمل الجماهيري برفض هذه النتائج في الداخل والخارج وعلى السودانيين في الخارج ان يسيروا وفي يوم واحد في كل العالم للتظاهر والاحتاج برفض الانتخابات , والامر الاخر في وثيقة طريق الانتفاضة حملة (أرحل) لن تنتهي بنهاية الانتخابات وستكون هناك حملة لمقاومة الحرب ولوضع نهاية لها ونحن الان لدينا نقاشات موسعه حول ماذا سنفعل في هذه الحملة كجبهه ثوريه وكحركة شعبيه , ولدينا افكار عديدة ولذلك الان الارض السودانيه تثمر فيها اشجار كبيرة للمقاومة وعزيمة شعبيه واضحه وقاطعة ونحن سنقف حيثما وقف شعبنا وان النظام يجب ان يرحل وسيرحل ونحن متأكدون من ذلك ووحدة المعارضة سوف تزداد متانه وستمتد الى كل هؤلاء الذين يعملون خارج صفوف المعارضة وهذه قوى مهمة للشباب والنساء في المدن والارياف, هذه القوى يجب ان تجتمع وليس صحيحا ان شعبنا لم ينازل النظام وفي كل تاريخ السودان وحتى ايام المستعمر فان أكبر مصادمة حدثت ضد هذا النظام وهناك 6 ملايين من النازحين والاف الناس الذين قدموا تضحيات ومئات الشباب استشهدوا في التظاهرات وخاصة انتفاضة سبتمبر وهناك عمل كبير ومسلح ممتد والامر الاخير أقول لك ان عن تطور العمل العسكري وقد تمت عمليات كبيرة في جبال النوبه بالذات ودمرت الحمله الحكوميه وامتلكت الحركة الشعبيه المبادرة وهناك عمليان في النيل الازرق وانا أود ان اقول لك ان دارفور ستشهد فيها المقاومة طرقا جديدة وستشهد توازنا في مصلحة الجبهه الثوريه , وهذا مؤكد والنظام يكذب كعادته عندما يتحدث حول مايدور في دارفور, وقد قام بقتل المدنيين وتدمير ممتلكاتهم مما ادى لتشريدهم ونزوحهم.
وفي بداية هذا العام وفي دارفور تم تشريد نصف مليون فرد وفقا لاحصائيات الامم المتحدة , والتصد سيستمر وشعبنا همته عاليه ولن يحدث اي تخاذل ونحن ندعو السودانيين في الخارج للاجتماع ونطالبهم بأن يدفعوا مساهمات ماليه في حدود 5 الى 10 دولار لتصعيد المقاومة والحملات ضد النظام الضعيف المزدري والذي يتوجب علينا تشمير سواعد الجد لمواجهته بشراسه.


الاتحاد الاوربي مثلا اتخذ موقفا مشرفا تجاه الانتخابات الاتعتقد انه آن الاوان للعمل معه لاتخاذ مواقف أكثر صرامة تجاه النظام؟
*الاتحاد الاوروبي والموقف الكبير الذي اتخذه لم يأت من فراغ , لكنه أتى بعد اتصالات مستمرة معه وهذه الاتصالات ستزداد وتتوسع وهناك غضب دولي واقليمي من طريقة تعامل النظام والنظام يستهين بأفريقيا رغم ان افريقيا حمت النظام لفترة والنظام الان بعد ان دخل عاصفة الحزم اعتقد انه لاحاجة له لافريقيا لذلك تعامل معها كعهده باستهانه في عدم المجئ الى اديس اباب وتوجيه رسائل مليئة بالاستهانه والاستخفاف لامبيكي, لكن النظام لن يقبل بشكل كامل في عاصفة الحزم ولن يجد افريقا التي تركها كما هي في الماضي وعاصفة الحزم تتطلب ان يتم فض الارتباط بين مجموعة الاخوان المسلمين وبين العسكر واذا فض الارتباط سيضعف معسكر العسكر وسينتهي النظام والنظام لازالت لديه خطوط مع ايران ولازال التنظيم الدولي للاخوان يقوم بحركات مشتركة وهذا أمر مهم لتضليل السعوديه ودول الخليج كعمل تاكتيكي وهذا عمل مدروس قام به كل من القرضاوي وتوكل كرمان وأصوات كثيرة وعمر البشير ليس هو الصوت الوحيد.
يجب ان ندرس ماتقوله توكل كرمان وهي أخت مسلمة معروفه وماقاله القرضاوي وماقاله التنظيم الدولي وماقاله البشير , وهذه عمليه واحدة منسقه تمت فيها اتصالات ومشاورات . والان الاخوان المسلمين بعد فقدانهم لدول الخليج وتمت فطامتهم من رضاعة بلدان الخليج ساء أمرهم وهم الان يتراجعون والبشير جزء منهم وهو يعمل الان عبر محاور أخرى للاتصالات بايران وللعودة بعد هذه العمليه التاكتيكيه للمعسكر الايراني الذي هو جزء منه ولم يتخلى عنه وبلدان الخليج ليست بهذه السذاجه لتصدق اكاذيب النظام ومصر والسعوديه على وده التحديد تريدان فك الارتباط بين الاسلاميين والبشير, الذي لم يمضي في فك الارتباط ولن يرفع يده عن ليبيا ولن يقطع علاقاته السريه بالعديد من مشاريع الاسلام السياسي الموجودة في المنطقة والحركة الاسلاميه السودانيه بوضع يطرح اسئله كبيرة , أما ان تقف مع شعبها ومطالبه في الحريه ووقف الحرب والتغيير , واما ان تنتهي مع المعسكر الامني العسكري الذي يقوده البشير , والخيار يقع علىها والبشير يكذب ويكذب حتى على شخصيات مثل الترابي وبعد الانتخابات ان الترابي سيقوم بترتيب الاوضاع , والبشير لن يقبل بالترابي لانه يعلم ان ذلك سيضعه في مشاكل ,اأيضاً في عاصفة الحزم الحالية ولن يقبل بممارسة الخداع على الجميع ولذلك الخيارات أمام النظام في غاية الصعوبة وخديعة بلدان الخليج والسعودية دون دفع الفاتورة صعبة ومستحيلة وأنن يتم فك الارتباط مع ايران صعب وكذلك مع الإسلاميين, وأن يتم رفع اليد عن ليبيا ومشاريع النظام الخارجية لأن الارهاب اصبخ جزءا اساسياً من الاستثمارات التي يقوم بها النظام, ولذلك النظام في مفترق الطرق وخيارات شعبنا واضحة ومحددة وهي الاطاحة بالدكتاتورية.


هل يمكن ان نقول بصريح العبارة أن النظام يخادع دول الخليج في موقفه من عاصفة الحزم وفي نفس الوقت اتصالاته السرية مع ايران لا زالت مستمرةة وهل تعتقد ان حيلة كهذه يمكن أن تنطلي على دول الخليج والسعودية؟
*النظام لدية بنية عضوية مرتبطة بايران فالتصنيع الحربي في السودان هو مشروع ايراني وهذا التصنيع مرتبط بحركات سياسية وتصدر الاسلحة عبر مصر وهي تعلم ذلك وتذهب الاسلحة الى ليبيا كما وذهبت الاسلحة للحوثيين , لذلك الارتباط عضوي واستثمار في مشروع استراتيجي, هل سيترك النظام مشروعه الاستراتيجي هذا وهو يعاني من ضائقة اقتصادية كبيرة, والاخوان المسلمين فوجئوا بمواقف السعودية وهي اتخذت قراراً ذكياً بان اجندة الاسلام السياسي هي الخطر على السعودية وبلدان الخليج وكان على النظام أن يختار في التسول الى الامارات عن طريق (شيوخ الدجل والشعوذة) ومن مختلف الطرق الغير محترمة وفشل في ذلك والآن كل حركة الاخوان المسلمين تريد أن تتعامل تاكتيكياً في عاصفة الحزم مع السعودية وبلدان الخليح وسيتضح ان النظام لم يجرؤ على قطع علاقاته الاستراتيجية الخارجية أو الداخلية مع اجندة الاسلام السياسي لأن هذه الاجندة جزء من التركيبة العضوية للنظام واذا تركها فانه سيرحل, عليه فان الخداع وقته قصير والخيارات امام البشير ضيقة ولم تمضي الى الامام.


ألا تعتقد ان المعارضة السودانية اضاعات فرصة تاريخية عندما بعض الدول ان تنظيم الاخوان المسلمين تنظيم ارهابي الم يكن في مقدور المعارضة لولا ضعفها في استثمار هذا الموقف بشكل فعال وكانت حسمت امور كثيرة كالموقف من عاصفة الحزم الآن؟
*أولاً انا أقول لك أذا تحدثنا عن اجندة للأسلام السياسي وفي اي منطقة من العالم تم تطبيقها واي تجربة تعكس تجربة حركات الاسلام السياسي هي التجربة السودانية وليست لديهم افضل منها والشعب السوداني دفع أثمان ذلك وهذا النظام يشكل خطر لمصالح السعودية ودول الخليج وليست هناك اي طريقة للتخلص من النظام إلا بدعم الشعب السوداني والقوى الوطنية التي ليست لديها اي اجندة خارج الحدود والتي ليست لها اي عداء مع بلدان الخليج, نحن أرسلنا لهم رسائل عديدة ونعتقد انه طال الزمن او قصر في بلدان الخليج والسعودية ان حلفائهم الطبيعيين هم القوى الوطنية السودانية وان البشير ومجموعته يشكلون خطراً وهم ضالعين حتى اخمس قدميهم في مشاريع الاسلام السياسي وانهم انفسهم نتاج لاجندة الاسلام السياسي وان هذا النظام لا يمكن اصلاحه ولا فك الارتباط بينه وبين اجندة الاسلام السياسي داخلياً أو خارجياً والحل الوحيد هو دعم القوى الوطنية السودانية كبديل لهذا النظام.
نحن لا نتعامل بانتهازية ورسالتنا وقضيتنا واضحة لدينا الرغبة في ايصال هذه الرسالة وقج حاولنا توصيلها بمختلف الطرق والوسائل ونعتقد ان العالم كله في النهاية سيقتنع انه لا يوجد بديل الا بالخلاص من هذا النظام, وبناء نظام وطني يدعم الاستقرار الداخلي أولا ثم الاستقرار الخارجي.


بالنسبة لنداء السودان وحزب الامه وبقية القوى المعارضة هل نتوقع مؤامرا جامعا موسع يضم كل الفعاليات أم يمكن أن يحدث تراخي جديد كما كل مرة؟
*توجد اتصالات مستمرة وتم الاتفاق في الاجتماع الاخير ان نفرغ في زمن وجيز من البرنامج أولا وان يكون لدينا برنامج واضح ومحدد ثم نختار الهياكل ولدينا اتصالات وعمل يجب ان يتواصل والحركة السياسيه السودانيه حررت نفسها من هيمنة النظام وحين اعتقل الاساتذة ابوعيسى وامين مكي والعقار وكانوا يحاكمون بحجة الاتصال مع الجبهه الثوريه , خرجت القيادات السياسيه السودانيه وذهبت الى المانيا واديس أباب والتقوا بنا وستدور معركة شرسه بعد نهاية مايسمى بالتمديد , ونحن نقول للبشير نعلم جيدا نتائج الانتخابات وهو نظامك القديم الكالح , الذي ليس منه أي ثمرة للشعب السوداني والاتصالات تجري على قدم وساق لتطوير وثيقة نداء السودان وهياكل نداء السودان للمضي قدما لعقد مؤتمر جامع وان اللحظة التاريخيه لاحت وعلينا كمثقفين ومهنيين نساء ورجال لنتجمع كمعارضين ويجب ان نسقط هذا النظام وعلينا ان نقنع المجتمع الدولي بأهمية ذلك وبناء المعارضة بشكل جديد وفاعل.


لماذا توقفت العمليات النوعيه للجبهه الثوريه؟
*أعزي ذلك لعوامل كثيرة خاصة وان العمل العسكري لديه منطقه الداخلي والجبهه الثوريه استعادت زمام المبادرة في مناطق عديدة وسيتم تطوير العمل العسكري وهو بطبيعته لايحتاج الى حديث كثير ودعنا نترك الخبز لخبازه وانا على اطلاع على مايدور في العمل العسكري وهو في تطور والقوى السياسيه تعتبر مرحلة مابعد نداء السودان مرحلة نوعيه وفاصله وجديدة , ولم يتم ذلك طوال العشرة سنوات الماضيه وان هناك حقائق جديدة في الارض ونهوض وتصاعد المقاومة الجماهيريه , وان ذلك يستحق دعما كبيرا وواضحا من السودانيين في الخارج ويجب ان يذهبوا الى مراحل تعبئة الشعب وتنظيم عمل حقيقي ليمدوا الحركة السياسيه بما تحتاج من موارد ماليه وبالتضامن الدولي لمصلحتها وهناك سحب تتجمع وان خريف الحركة الجماهيريه آت ويجب العمل على خلق المزيد من وحدة الحركة الجماهيريه ولانترك المتنطعين الذين لديهم صلات حسب ونسب مع اجهزة الامن الذين يستخدمون العديد من الوسائل ضد العمل المعارض والتشكيك في المعارضة وصرفهم الى المعارك الغير مجديه والبعض يلعب دور التخذيل , ولكن نحن وكما عملنا في اجتماع نداء السودان عرفنا من هم المناضلين الحقيقيين ومن هم مناديب جهاز الامن والذين قذفنا بهم الى خارج القاعه واعتمدنا وحدتنا , ولابد من تثبيت ان هذا الجيل سيوضع في تاريخ السودان كجيل استطاع ان يهزم اكبر مشروع جهنمي ادى لتمزيق السودان ونحن نسبح الان في رحلة عكسيه لتوحيد السودانيين الذين يريد النظام تفريقهم وهذا النظام فرق حتى بين الاسلاميين وصنفهم جهويا.


النظام لازال مستميتا في الانفراد بكل التنظيمات خاصة الجبهه الثوريه هل تعتقد انه استطاع ان يؤثر في اي تنظيم أم ان دعوته ووجهت بالرفض الكامل؟
*النواة الصلبه للمعارضة والمعارضين الحقيقيين لايوجد من يضع يده فوق يد النظام , وهو كما معروف معزول حتى داخله ولذلك أرى ان المعارضة وضعت اقدامها في الطريق الصحيح وهذا السير سيتواصل بوجود كل المخلصات والمخلصين من ابناء شعبنا نساء ورجال.


وماذا عن الموقف المخزي للاتحاد الافريقي ومراقبة الانتخابات؟
*الاتحاد الافريقي موقفه في ارسال بعثة لمراقبة الانتخابات فضحالاتحاد الافريقي لان اللجنة الفنيه للاتحاد الافريقي كانت قبل شهر في الخرطوم والتقت بالنظام وبقادة المعارضة وجاءت بتقرير وافي , ان هذه الانتخابات ليست لها اي قيمة ويجب عدم مراقبتها , لذلك هذه فضيحه كبرى يجب ان يستثمرها كل الناشطين لمواجهة الاتحاد الافريقي وان تكون نقله نوعيه في مواجهة الاتحاد الافريقي وكل قضايا الديمقراطيه وحقوق الانسان في كل القارة , وعلى السودانيين أن يخاطبوا المثقفين الافارقة والمنظمات الافريقيه اينما وجدوا لفضح هذا الموقف وايضا للضغط على الرئيس ابوسانجو والذي ليس من حقه ان يتلاعب بالسودان , وهو يعلم ان ماجرى في نيجيريا وان الشعب هناك صوط في انتخابات حرة ونزيهه فما الذي يأتي به للسودان , وهذا موقف مرفوض ويجب كشفه وهذا يفضح داخل الخرطوم وخارجها , لان السودان وشعبه يستحقان الاحترام وشعبه مارس الديمقراطية والحريات السياسية في مقدمة شعوب افريقيا لذلك يجب ان نعبر عن غضبنا من هذا الموقف, موقف اوبسانجو وموقف الاتحاد الافريقي




تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 15041

التعليقات
#1246776 [tilalibrahim]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2015 04:38 PM
this is great interview
why alrakoba dont do interviews every week please take it serious
thanks our great journalist abdulwahab himet

[tilalibrahim]

#1246739 [الحقاني]
3.00/5 (2 صوت)

04-14-2015 03:38 PM
موهوم وسجمان اشتركت في فصل الجنوب وتسعى لإكمال الباقي وتتكلم وانت ماك واعي

[الحقاني]

#1246667 [مجا هد]
3.00/5 (2 صوت)

04-14-2015 01:41 PM
انت بصراحة اسف اقوليك مريض با المعا رضة لو نزلت الانتخابات مع العجل دة كنت فوزتة بكثرة

صدقونى انتم السبب المخلين الخنا زير ديل يمرحو فى اموال الشعب المسكين ارجو وعارضو من الداخل

صدقونى ناس البشير ديل قطعة بسكويتة انتم العا ملين ليهم قوة فقط0

[مجا هد]

#1246495 [أريج الوطن]
4.50/5 (2 صوت)

04-14-2015 10:07 AM
بعد تصنيف الاخوان المسلمين جماعة إرهابية لا يمكن لدول الخليج أن تثق في النظام الحاكم في السودان وهي تعلم علم اليقين بأنه فرخ خرج من بيضة التنظيم المذكور ، ولكن الموقع الجغرافي للسودان يفرض بعض الاستراتيجية السياسية الحربية التي لابد من تطبيقها عند بدء الحرب على الحوثيين ، فالعلاقة الايرانية السودانية قوية وبالذات في المجال العسكري والتسليحي ، وهم يعلمون بذلك فذلك دول الخليج أرادت أن تحيد السودان ولو مؤقتاً ، وأيضاً تتيح له الفرصة ليثبت تخليه عن المجوس وإعادته إلى بيئته الطبيعية التي تتناسب وشعبه السني الذي لم يعرف التشيع إلا بعد وصول هذه العصابة للحكم ، ومرد الخلاف هو أن الخليج يتبع السياسة الأمريكية التي تؤيد الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين ، والآن حكومة المؤتمر الوطني تسعى بما تملك وبما لاتملك من أجل أن تعيد علاقتها مع أمريكا التي تعيب على الخليج علاقته بها ، فكيف يستقيم عقلا أن نعيت على الخليجيين علاقتهم مع أمريكا ثم نسعى لرضا أمريكا وتطبيع العلاقات معها خفية واعلاناً ، وبخاصة أن المؤتمر الوطني يتضح من مسرباته أنه لم يلجأ إلى إيران إلا بعد أن أدار الخليج ظهره له ، وأن إيران كانت الخيار الوحيد المتاح أمامه ، ولأن التنظيم العالمي لإخوان الشياطين لا يفرق بين سني وشيعي وأن التشيع عنده مذهب من المذاهب الإسلامية المعتمدة فهو من هذا المنطلق يتعامل مع إيران ، وأنظر إلى حماس والجهاد الإسلامي وإخوان الجزائر وإخوان الأردن لترى وتفهم يكف ينظر هؤلاء لمن يكره الدين الحق ويسب الصحابة وزجات أطهر الخلق صلى الله عليه وسلم وبذلك تعلم أي دين يتبع من يتعامل مع الشيعة المجرمين من هذا المنطلق ، ولا يمكن يوم ما أن يستقيم ذيل الكلب.

[أريج الوطن]

#1246447 [اسماعيل عبداللة الشيخ]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2015 09:19 AM
ينبغى قال على المحلل والباحث العلمى والمفكر ان يقف عندها اى (الظواهر) - طيب ما انتم واقفين عندها 30 عاما ايها المفكر الى ماذا وصالتم ؟ كان الاجدى يا اخى المفكر ان تفكروا اولا فى خلق ارضية قوية للمعارضة داخل البلد وتذكروا زمن النقابات والاتحادات الطلابية خلاص نقتنع بانة لا امل فى احيائها لو احييت المعارضة داخليا لبتث الروح فيها لكن للاسف بس يعجبكم التنظير والفلسفة ودارسة الظواهر وجعلتم من انفسكم باحثين وعلماء ومفكرين ورغم ذلك لم تصلوا الى نتيجة تعولون على الشعب والشعب المسكين لا يجد من ينظمة داخليا من علمائكم واباحثين والمفكرين

[اسماعيل عبداللة الشيخ]

ردود على اسماعيل عبداللة الشيخ
European Union [AburishA] 04-14-2015 08:21 PM
لك التحية اخي Rebel
خامسا: لكن فئات "الباحثين و المفكرين و العلماء", دائما ما يطرحون "نتائج ابحاثهم و افكارهم و رؤاهم و نظرياتهم" بشكل واضح و قوى..و بالقدر الذى تستفيد الدول و المجتمعات من نتائج ابحاثهم و رؤاهم و نظرياتهم, فتتقدم و تنمو و تتطور هذه المجتمعات بفضل جهود هذه الفئات, ضمن جهود اخرى..هذا يحدث طبعا فى الدول و المجتمعات التى تنتهج مبادئ الديمقراطيه و حقوق الانسان و العداله و حكم القانون, بغض النظر عن دين" و "عقيدة" هذه المجتمعات..فتوظف "موارد المجتمع" لخدمة ذات مكونات ذات المجتمع و افراده!

** كلام مهم ومفيد للغاية وهذا ما يجب ان يكون عليه الحال..هل تصدق ان كوريا الجنوبية تضع ميزانية للبحوث اكثر بمرات من ميزانية جمهورية السودان.. فتوظف "موارد المجتمع" لخدمة ذات مكونات ذات المجتمع و افراده!

** ومن البحوث والدراسات استطاعت شيلي وبيرو ان تكون في مقدمة الدول في مزارع الاسماك وتصنيعها وتصديرها مما انعكس ايجابا على مستوى حياة مواطنيها

[ابو الليل] 04-14-2015 07:16 PM
والله يا Rebel لو عندنا عشرة زيك كان قلبنا العفن الوسخ تجار الدين ديل هم والانجاس الارزقية التابعين ليهم .. تعرف ديل لأنهم مأكلنهم مال الحرام تجدهم يدافعون عنهم بإستماتة ما عاوزين يتخلوا عن قروش السحت وقروش الحرام .. لعنة الله عليهم الى يوم الدين ..

[Rebel] 04-14-2015 02:55 PM
اولا:انا لم أدعى اننى "مفكر" او خلافه, و لم انصب نفسى ك"باحث او عالم"..وأصلا لم تكن هناك مناسبه للخوض فى شئ من ذلك!
ثانيا: و الذى حدث ان ناقضت فى تعليقك مفهوم "الظواهر!"..فشرحت لك فوائدها و جدواها فى "التحليل" و "الإستقصاء" بهدف تفكيك المسببات لهذه "الظواهر", و من ثم وضع المعالجات المناسبه..هذا كل الذى حدث!
ثالثا: كانت مداخلتى بمثابة "رد على تعليقك" فى مكانه..فلماذا هربت, لتعقب فى مكان آخر, هو اصلا مخصص لتعليقات القراء على "المقال" او التقرير!!
رابعا: حديثك عن "زمن النقابات و اتحادات الطلاب!", اعتبره طيبا..إذن, لماذا لا تنهض به انت , و تقوم ب"تنظيم الشعب"!
رابعا: اود ان انبهك الى ان "الباحثين و العلماء و المفكرين" بشكل عام, ليسوا "سياسيين"..و لا يتعاطون السياسه بشكل مباشر..و ليس لهم "حزبا سياسيا"..و ليس من بين واجباتهم المهنيه تنظيم النقابات و الإتحادات الطلابيه, فهذه من صميم واجبات من ينتمون ل"فئات" الطلاب و العمال و الزراع و المهنيين..إلخ.., بالتضامن مع "السياسيين" الذين يسعون لإستقطاب هذه الفئات لأحزابهم, من خلال إقناعهم بالبرامج و الأهداف العامه التى يطرحها الساسه و احزابهم!
خامسا: لكن فئات "الباحثين و المفكرين و العلماء", دائما ما يطرحون "نتائج ابحاثهم و افكارهم و رؤاهم و نظرياتهم" بشكل واضح و قوى..و بالقدر الذى تستفيد الدول و المجتمعات من نتائج ابحاثهم و رؤاهم و نظرياتهم, فتتقدم و تنمو و تتطور هذه المجتمعات بفضل جهود هذه الفئات, ضمن جهود اخرى..هذا يحدث طبعا فى الدول و المجتمعات التى تنتهج مبادئ الديمقراطيه و حقوق الانسان و العداله و حكم القانون, بغض النظر عن دين" و "عقيدة" هذه المجتمعات..فتوظف "موارد المجتمع" لخدمة ذات مكونات ذات المجتمع و افراده!
سادسا: اما فى دول "العالم الثالث" ذات الأنظمه الإستبداديه و العسكريه و "العقائديه" الباطشه, فلا مكان لهذه "الفئات" فيها..و لا يعتد بآرائهم..بل دائما ما يتم التضييق عليهم ..و فصلهم عن "خدمة" مجتمعهم..و ملاحقتهم..و اعتقالهم و تعذيبهم...إلخ...و هو ما حدث و ما زال يحدث لهؤلاء فى السودان على مر الازمنه!!

و الله من وراء القصد.


#1246427 [ابو حمـــــــــــــــــد]
4.00/5 (1 صوت)

04-14-2015 08:57 AM
يا أخي ياسر إنكم تعلمون قبلنا أن بنية النظام لا تسمح بأي مفاوضات أو تقديم تنازلات فإزاحة أي طوبة من هذه البنية سينهار البناء كله في اليوم الثاني وهم يعلمون ذلك ولن يسمحوا به عن طريق الحوار فجاروهم حفاظا على الدبلوماسية ثم قوموا الى سلاحكم وادعوا هؤلاء الشباب الى حمله يرحمكم الله .
أبو حمـــــــــــــــــد

[ابو حمـــــــــــــــــد]

#1246414 [quickly]
4.88/5 (4 صوت)

04-14-2015 08:47 AM
يارفيق الشعب السوداني عن بكرة ابيه وصل لقناعة كبيرةان هذا النظام فاشل وفاسد وواهن وضعيف

المطلوب منكم الآن وبأختصار توضيح للشعب السوداني كالآتي:-
1/ برنامج واضح وقوي لخلع النظام
2/ (وهذة اهم من الاولى )برنامج واضح وجدول زمني لحل مشاكل السودان السياسية والاقتصادية والاجتماعيةفي فترة مابعد اسقاط النظام
ولايكتمل ذلك الا عن طريق التواصل والاعلام الاعلام ثم الاعلام

[quickly]

#1246285 [ود الحاج]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2015 02:54 AM
أقول لياسر عرمان أن تحليله ممتاز. ولكن ما هي استرتيجية الاطاحة بالنظام التي ظللنا نتحدث عنها 25 عاما، والنظام يزيد تشبساً بالحكم، ولن يتخلى عنه إلا أن ينزع منه، ولا سبيل لانقلاب عكسري ، ولا نري. أمامنا فقط العصيان المدني السلمي.

[ود الحاج]

#1246280 [Mohamed]
3.50/5 (2 صوت)

04-14-2015 02:39 AM
الكارب خريفو وصيفو

////////// ///////////

الغريب إنّو لسة السودانيين ما فهموا إنّو هم في مواجهة عدو وقح خطير جداً وشرس قد خسر نفسه كأنسان خسرها دنيا وآخرة وهذا هو أحد أسباب شراسته ووقاحته
وانه. تجرد نهائياً من أي شعور بالذنب وهذا من أسباب إستماتته في البقاء داخل تمرده الذي يمده بالزمن والذي يمنحه العتاد والمال اللذان سرقهما من الشعب السوداني دون أن يطرف لهم جفن
وهذا للأسف يعني شيئين بالنسبة للشعب السوداني لا خيار ثالث الأول أن يبقى متعائشاً مع النظام عسى ولعل أن ينزل جنداً من السماء فيخلصوهم ممن ظلموهم بل وتجاهلوا وجودهم وهذا الوضع ثمنه التشظي
والتشرزم وإرسال البلاد الى الهاوية حيث تنفجر دويلات في محاولة للتحرر من الإستعباد بأبشع أنواعه وأشرسها مما يعني وبكل وضوح نهاية دولة السودان فيسقط الثور الأسود وتكثر سكاكينو من كافة حدوده والمعنى واضح
لتذوب الديار وإنسانه كأنه تائه في ثقب أسود ، أو يختار عزته وكرامته ونجاته بوحدته من التغول وهذا الخيار مكلف ولابد أن تسيل الدماء الى أن تتطهر الأرض التي أنبتتهم وفي كل أماكن تفرخهم حيث يتحرر شعبنا الأصيل من أكبر عملية
نهب لأرضه ومقدراته وأمنه وإستقراره 0

[Mohamed]

#1246260 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (4 صوت)

04-14-2015 01:07 AM
لقد تعودنا على مهاجمة اسراب الدجاج الاكتروني تصريحات الزعيم ياسر عرمان المزعجة التي تجسد كوابيس الكيزان وتقض مجاضعهم وتؤرقهم عن التهني بفسادهم والتنعم بما اغتنموه من الشعب تماما كما يهجم الدجاج في العشة على صحن الطلس الفيهو باقي الغدا بالتعليقات الساذجة فهم مجرد الات غبية لا تهذي الا بالترهات التي يمليها عليهم العاهات الحاكمون

[الحقيقة مرة]

ردود على الحقيقة مرة
European Union [AburishA] 04-14-2015 08:24 PM
لقد قلت الحقيقة المرة اخي [الحقيقة المرة]فهم مجرد الات غبية لا تهذي الا بالترهات التي يمليها عليهم العاهات الحاكمون.. خالص التقدير..

European Union [ابايزيد المكشر] 04-14-2015 07:15 AM
.


#1246003 [السوداني الحر]
2.32/5 (5 صوت)

04-13-2015 04:24 PM
موتوا بغيظكم أيها الجبناء الخونة نحن مع إخواننا العرب والمسلمين وعلى الدرب سائرون وأرواح كل الشعب السوداني فداء للحرمين الشريفين وسوف نضرب الخونة من الحوثيين والشيعة بيد من حديد وهاكم هذا المسدار:
ﺍﻟﻘﺎﺳﻤﻲ ﺍﻟﻘﻮﺍﺳﻤﺔ يكتب : ﻣﺎ ﺩﺍﺭ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺳﻠﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ﺑﺨﺼﻮﺹ (ﻋﺎﺻﻔﺔ ﺍﻟﺤﺰﻡ )
ﻧﺄﺧﺬ ﺑﻌﻀﺂ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﺳﻼﺕ ﺑﻴﻨﻬﻢ
– ﺍﺭﺳﻞ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ﻳﺮﺟﻮ ﻧﺼﺮﺗﻪ ﻭﻏﻮﺛﻪ ﺣﻴﺎﻝ ﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ
ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﻲ ﺍﻟﻤﺠﻮﺳﻲ ﻭﺳﻴﻄﺮﺗﻬﻢ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﺗﻤﻬﻴﺪﺁ ﻟﻺﻧﻘﻀﺎﺽ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﻪ —
ﻓﻬﺠﺎﻩ ﻗﺎﺋﻶ —
-ﺳﻼﻡ ﻳﺎ ﻭﻟﺪﺓ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﻻﺻﻴﻞ ﺑﺎﺷﻨﺪﻱ –
ﺷﺎﻣﺨﻴﻦ ﻛﺎﻟﺠﺒﺎﻝ ﻓﺎﺭﺿﻴﻦ ﻭﺟﻮﺩﻛﻢ ﺯﻧﺪﻱ –
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﻛﻪ ﺍﻟﺠﺒﺎﻫﺎ ﺑﺘﻨﺪﻱ –
ﻗﻼﻡ ﻟﻠﻔﻘﺮ ﻗﺎﻃﻌﻮ ﺍﻟﻤﻄﺮﻕ ﻫﻨﺪﻱ –
ﺣﻮﺑﺘﻚ ﺟﺎﺕ ﺩﺣﻴﻦ ﺭﺍﺟﻴﻜﺎ ﺗﺮﻛﺰ ﻋﻨﺪﻱ –
;gasmy;
— ﺭﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ;
ﺍﻧﺎ ﺍﺧﻮﻙ ﺇﻧﺖ ﺍﺑﺸﺮ ﻳﺎ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺳﻠﻤﺎﻥ –
ﻏﻮﺛﻚ ﻭﻳﺎﻧﻲ ﺳﻨﺪﻙ ﺍﺟﻴﻚ ﺍﺧﻮﺽ ﻧﻴﺮﺍﻥ –
ﻛﺎﻥ ﻗﻠﺖ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻋﻨﺪﻱ ﺍﻻﺳﻮﺩ ﻓﺮﺳﺎﻥ –
ﻭﻛﺎﻥ ﺩﺭﺕ ﺍﻟﺴﻨﺪ ﺗﻨﻬﺪ ﻓﺪﺍﻙ ﺑﻠﺪﺍﻥ –
ﻭﺷﺪ ﺭﺣﺎﻟﻪ ﻗﺎﺻﺪﺁ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﻪ
ﻭﺣﻴﻦ ﻣﺎ ﺣﻄﺖ ﺭﺣﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻻﺭﺽ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﻪ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺇﺳﺘﻘﺒﺎﻟﻪ ﺟﻼﻟﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﺍﻧﺸﺪ
ﻣﺴﺘﺒﺸﺮﺁ
ﺣﺒﺎﺏ ﺍﻟﺨﻴﺮﻭ ﻭﺍﻓﺮ ﻭﻋﻮﺛﻮ ﻣﺎﻫﻮ ﺟﺪﻳﺪ –
ﺣﺒﺎﺏ ﺿﻬﺮﻱ ﻭﺣﻤﺎﻱ ﺍﻫﻠﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺏ ﻣﺎ ﺑﻌﻴﺪ –
ﻗﺒﺎﻟﻚ ﻧﻤﻴﺮﻱ ﺍﺏ ﻋﺎﺝ ﺳﻮﺍﺭ ﺍﻹﻳﺪ –
ﻛﻞ ﻣﺎ ﺍﺗﺼﻌﺒﺖ ﻫﻮ ﺑﺤﻞ ﻭﺛﺎﻗﺎ ﺍﻛﻴﺪ –
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺣﻞ ﺍﻟﻘﻮﺍﺳﻲ ﺷﺪﻳﺪ –
ﺑﺪﺧﻞ ﺍﻟﻌﺮﻛﻪ ﻛﺎﻟﺪﺍﺧﻞ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪ –
;gasmy; ;;
; ﺭﺩ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ;
ﻣﻤﺎ ﻗﻤﻨﺎ ﺭﺍﺟﺢ ﺑﺎﻟﻘﻴﻢ ﻣﻴﺰﺍﻧﺎ –
ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻋﺎﺩﻩ ﺛﺎﺑﺘﻪ ﻧﻤﻮﺕ ﻭﻧﻔﺪﻱ ﺍﺧﻮﺍﻧﺎ –
ﻗﻮﻝ ﺳﻠﻤﺎﻥ ﻭﺳﻢ ﺑﺎﻟﺤﺎﺻﻠﻪ ﺭﻳﺢ ﺑﺎﻟﻨﺎ –
ﺗﻔﺪﻳﻚ ﻗﻮﻣﻨﺎ ﺣﺎﻟﻚ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺫﻱ ﺣﺎﻟﻨﺎ –
; g;a;s;m;y ;
ﻃﺮﻑ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﺍﺧﺬﻩ ﻋﻠﻲ ﺟﺎﻧﺐ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ
ﻋﻴﺎﻝ ﺧﺎﻣﺌﻨﻲ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﺟﻨﻮ –
ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻓﻲ ﺗﻤﺪﺩ ﻭﺍﻟﻬﺪﻑ ﻋﺎﺭﻓﻨﻮ –
ﺯﺍﺣﻔﻴﻦ ﺯﺣﻒ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﺣﺎﻳﺸﻨﻮ –
ﻗﺎﻟﻮ ﺗﺤﺪﻱ ﻻ ﻣﺤﺎﻟﻪ ﺍﻟﺒﻘﻴﻊ ﻫﺎﺩﻧﻮ –
;gasmy; ;;;
ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ; ;
ﺑﺎﻟﺤﻴﻞ ﺟﺎﺗﻨﻲ ﺍﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺮﺳﻞ ﻧﺎﺳﻮ –
ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﺍﻟﺴﻌﻴﺪ ﺧﺴﻪ ﻭﺧﺒﺎﺋﺚ ﻋﺎﺛﻮ –
ﻳﺎ ﺩﺍﺍﺍﺍﺍﺏ ﺩﻣﻬﻢ ﻓﺎﺭ ﻟﻠﻤﻬﺎﻟﻚ ﻛﺎﺳﻮ –
ﺩﻭﺍﻫﻮ ﻣﻌﺎﻱ ﻭﺣﺘﻤﺂ ﺳﻴﻔﻨﺎ ﻗﺎﻃﻊ ﺭﺍﺳﻮ –
ﺍﻣﺮﻕ ﻭﺩﻕ ﻧﺤﺎﺳﻚ ﻳﺎ ﺍﻟﻤﻐﺮﻕ ﺳﺎﺳﻮ –
ﺍﻟﻜﺎﻳﻨﻪ ﺍﻟﺘﻜﻮﻥ ﻛﻞ ﺯﻭﻝ ﻳﺠﻴﺐ ﻓﺮﺍﺳﻮ –
;gasmy: ;;;
ﻭﻫﻨﺎ ﺍﺭﺳﻞ ﺍﻟﺤﻮﺛﻲ ﺑﺮﻗﻴﻪ ﻋﺎﺟﻠﻪ ﻟﺴﻴﺪﻩ ﻓﻲ ﻃﻬﺮﺍﻥ ﻳﻨﺒﺌﻪ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﻠﻒ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺿﺪﻫﻢ – ﻓﻘﺎﻝ
ﺣﺼﻞ ﺍﻟﻤﺎ ﻋﻤﻠﻨﺎ ﺣﺴﺎﺑﻮ ﻳﺎ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻲ –
ﺧﺎﺏ ﺍﻟﻈﻦ ﻭﺳﻬﻢ ﺍﻟﻤﺪ ﺿﺮﺏ . ﺑﺮﺍﻧﻲ –
ﻋﻘﺎﻝ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ ﺍﻟﻘﻠﺖ ﻣﺎ ﻫﻤﺎﻧﻲ –
ﺟﺎﻧﻲ ﺍﻟﺸﺮ ﻭﺟﺎﻙ ﻣﻦ ﺳﻄﻮﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ –
– ﺍﺣﺘﺎﺭ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﻲ ﻭﻧﻘﺮ ﺑﺎﺻﺒﻌﻪ ﻋﻠﻲ ﺍﺳﻨﺎﻧﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺨﺎﻃﺒﺂ ﺣﻠﻔﺎﺋﻪ
ﻛﻴﻒ ﺍﻟﺸﻮﺭﻱ ﻳﺎ ﺑﺸﺎﺭ ﻭﻳﺎ ﺑﻮﺗﻴﻦ –
ﻣﺪ ﺍﻟﺸﻴﻌﻪ ﻋﺒﺮ ﺧﻼﻳﺎ ﺣﻮﺛﻴﻴﻦ –
ﺑﺎﻅ ﻓﻲ ﻟﺤﻈﻪ ﻭﺍﻟﺤﻠﻒ ﺣﺎﺑﻠﻮ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﻦ –
ﺩﻳﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮاﺳﻪ ﺳﺎﻋﺔ ﺍﻟﻌﺮﻛﻪ ﻣﻌﺮﻭﻓﻴﻦ
ﺟﺖ ﺑﺘﺪﺍﻋﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﺼﻪ ﺟﺎﺑﺖ ﺩﻳﻦ

[السوداني الحر]

ردود على السوداني الحر
United States [ابو شوك] 04-14-2015 10:25 AM
نككرتنى المعلقات السلعة و الباقيا, الكان بيعلقوهن فى جدران الكعبة.

[الحقيقة مرة] 04-14-2015 12:41 AM
وهنا ارسل الحوثي برقيه عاجله لسيده في طهران ينبئه بدخول السودان
_____

اهييييييئييييياع الحتة دي عجبتني سمحة شديد حتى نقصت يايات كتيرة من الهيع الفي البداية دي

[الأشــعــة الـحــمــراء] 04-13-2015 06:52 PM
سـمـعـنـا مـسدار المـسـاديـر فـي المـفـاخــرة بـكــرم إيــران فـي إنـشـاء المـصـانـع التالية:
1- الـتـصـنـيـع الحـربـي ( الأسلحة الكيمائية - كافوري )
2- مصنع اليرمـوك ( زخائر - صواريخ - مضادات )
3-مجمع تركيب للطائرات المسيرة ( كرري )
4- مـجمعات مصانع جياد

[Rebel] 04-13-2015 06:41 PM
* لعنة الله على الخونه, تجار الدين البلهاء المتهافتين: فهم لا دين لهم بالأصل!..و لا كرامه و لا انسانيه!..و ليس لهم قيم و لا مبادئ و لا اخلاق!..و لا يعرفون سوى "شهوتى البطن و الفرج"!..و لا يرجون خيرا ابدا, إلآ من خلال "الخيانه و الفتن و الإرتزاق" و القتل مدفوع الثمن, "دولارا و ريالا"! عليهم لعنة الله و الملائكة و الناس اجمعين و الى يوم الدين..
* و لعنة الله على تابعيهم من "المنافقين و المدلسين" و فاقدى الوطنيه و القوادين..


#1245996 [ابن جلاء]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2015 04:07 PM
نعم ان النظام الاقليمي والدولى يبحث عن مصالحه الخاصة فقط دون النظر ما يجري الى شعب دارفور وجبال النوبة والانقسنا ولا ينظروا الى انسانية البشر بتلك المناطق اذن لا غرابة ان يتعامل مع مجموعة الكيزان الذين خربوا العمران وافسدوا مجتمع السودان ولا زالوا يشردوا شعب بلادي بكراهيتهم وبغضهم وحقدهم الدفين وكل ما ذكره الاخ ياسر عمران يقع في الاطار والمعيار صحيح واذا كان بعض السودانيين يظنوا ان الجعليين هم اصحاب فساد وظلم للبشر نقولوا لهم كلا وهم ليس كذلك ، انما المنتمين بالكذب الى مجتمع الجعليين ويبقى ياسر عرمان هو عمرابي وسوداني اصيل لا يعجبه على ما يجري لاهله بجبال النوبة او دارفور او الانقسنا او المناصير ، انى احيي ياسر عمران على شجاعته وقوله كلمات الحق الصحيحة في جماعة الاخوان والاسلام السياسي واشباهم .

[ابن جلاء]

#1245992 [Rebel]
5.00/5 (5 صوت)

04-13-2015 03:58 PM
* انت دائما كالعهد بك ايها المناضل البطل: حصافه و دقه فى التعبير..و عمق فى التحليل.. و قراءه سليمه 100% للواقع السياسى المازوم فى السودان.
* و لقد اصبت يا اخى, عندما اشرت الى ان "نظام الأخونجيه" فى السودان إنما هو قائم على " الإسلام السياسى" و الفكر الشيطانى ل"التنظيم الدولى للأخوان المسلمين" الذى اتى به و يدعمه..
* و الحال كذلك فلا فكاك من هذا الوضع, و لا خلاص للسودان..ولا ضمان لامن دول الخليج..و لا يمكن التخلص من "الإرهاب" فى الإقليم الافريقي هباسر..إلآ بإزالة "أنموذج" حكم "الأسلام السياسى" القائم فى السودان نهائيا!! و من يقول بغير ذلك..او يأمل خيرا فى توجهات البشير "الكضاب" نحو العرب..او تخليه عن إمكانية تخليه عن حلفه مع إيران, فهو واهم و الف واهم!!..
* ذلك لأن "العقل السليم", و "الواقع المعاش" يقولان الآتى: إن الذى لا يأبه, و لا يهمه مآلات الأمور فى "الوطن" الذى انجبه و رعاه و تشرب ب"ثقافته"..و لا يكترث لما صار عليه حال اهله,"المواطنين" الذين نشأ و ترعرع بينهم, من تقتيل و بطش و تشريد و إفقار!!..من المستحيل على شخص كهذا ان يأبه لما قد يحدث ل"دول الخليج" او "دول المنطقه"..هذه حقيقه لا تقبل الجدال و لا النقاش!!
* و شخصيا, لا ارى حلا إلآ عن طريق "الثوره الشعبيه" و مصادمة النظام, يموت فيها من يموت..لكيما يبقى الوطن, و هو امانه..و لكيما يبقى الأمل لمستقبل الأجيال القادمه.

[Rebel]

#1245990 [Jemey]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2015 03:58 PM
شعب السوداني وراء الحياء

[Jemey]

#1245935 [Kori Ackongue]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2015 02:29 PM
Dear Yaser,

Africa Union, Islamic International Congress in such away and the Arab League are invloved in supporting this regime. See the realtionship between these leaders and Al Gadafi before the Arab Revolution could qit him out as dead dictator, despites all what he was providing to these leaders, nobody said a word as strong as to stopp the NATO to help in wipping out that regime. Why here in Sudan while the powerful marginalized regions of war zone and the other deprived of their rights Sudanese in their revolution nobody supported them including the African Union and the Arab League. So, may Al Basher is doing what people suspect as the diplomatic bribing to some of these continental leadership figures to allow doing that for the people of the country Sudan.

[Kori Ackongue]

#1245825 [Sudani]
2.00/5 (3 صوت)

04-13-2015 12:06 PM
للاسف الشديد ما زال الشعب السوداني بين سندان الحكومة الفاسدة ومطرقة المعارضة الضعيفة .. نحن بحاجة الى حزب جديد لايحمل ملامح السادة ولا اليسار الموغل في اليسارية .. ياجماعة نحن بلد سكانها انصاف متعلمين واميين وكلهم يرتبطون بطرق دينية مختلفة تحت مسمى الاسلام ويعيشون حياة اشتراكية في الافراح والاحزان .. نريد حزبا يمثل تلك الهوية .. حزب وسطي في نظرته للدين وقومي ويؤمن باشتراكية عادله .. اين المفكرين طوال خمسين سنة من تاسيس حزب بهذا الفهم .. الاحزاب الفكرية كلها فشلت والطائفية سبب فساد الحكام جميعا عسكريين ومدنيين .. حركة قرفنا لم تستطع استيعاب الشارع فالاسم نفسه غير مستساغ للاذن السودانية .. ومن الاسم تجد انه رد فعل قرفنا من الحكومة وبعد تسقط مما نقرف .. كاودا كانت العنصرية البغيضة فيها مؤشر لانسحاب قطاع كبير من معارضي الحكومة .. المستفيد الاول والاخر من كل هذه الفوضى النظام الحالي

[Sudani]

ردود على Sudani
[Rebel] 04-13-2015 03:05 PM
* إنتو مش علموكم "شغل الأمنجيه" فى إيران و الشيشان و روسيا و غيرها!!..
* طيب..مش تشوفوا طريقه جديده تكون مبلوعه, خلاف اللف و الدوران المتخلف ده!!
* ياخى الترابى الثعلب ذاته استخدم الطريقه العقيمه دى مره واحده و زاغ!!
* لعلمك, حركة قرفنا و غيرها هى نواة التغيير فى البلد..قال ايه؟!! قال حزب وسط!! طيب ما عندكم احزاب الوسط بتاعة "الكوده" و "غازى صلاح الدين التركى"!!
* لا..نحن عايزين حزب كاوده العنصرى ده!!على الطلاق اليهود احسن من المتأسلمين المجرمين..عرفت!!


#1245822 [الناهة]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2015 12:01 PM
ليست السعودية ودول الخليج بالغباء الذي يتصوره حزب المؤتمر الوطني ( تنظيم الاوان المسلمين) بحيث ينجح في تسويق تكتيكاتهم وسيناريوهاته عليهم بهذه السذاجة
اما السعودية ودول الخليج بمساعداتها من ودائع ومنح وابربما استثمارات ما اقبلت على ذلك حبا في المؤتمر الوطني ابدا انما ليقينها بان هذه ثوابت لعلاقاتها الممتده مع الشعب السوداني حتى قبل بروز تنظيم الاخوان المسلمين حاكما في السودان تحت اسم حزب المؤتمر الوطني
السعودية ودول الخليج ومصر وكل العالم يدركون ان حزب المؤتمر الوطني هو ابن شرعي لتنظيم الاخوان المسلمين المتبقي بعد قطع راس التنظيم الاب في مصر
تنظيم الاخوان المسلمين الذي بقدرة قادر ما تبقى منه الا النظام الحاكم في السودان وهو مهدد رئيس للامن القومي لدول الخليج والسعودية ودول عربية واقليمية عديدة فضلا عن تصنيفه عالميا كتنظيم ارهابي
السعودية ودول الخليج الان تتيح لحزب المؤتمر االوطني الفرصة لممارسة تكتيكاته كما شاء وذلك الى يوم الوقت المعلوم وليس الى ما لانهاية كما يعتقد وهنا تاتي السذاجة والوصولية بائنة وجلية حتى ولو لعبت ايران سيناريو الصمت المريب

[الناهة]

#1245802 [الحلومر]
4.75/5 (3 صوت)

04-13-2015 11:33 AM
... انا واحد ضمن الأغلبية الصامتة انصاف المتعلمين ظللنا طيلة العمر نستمع لخطب الضلال في صمت ... لا احد يستمع لرأينا او ينتبه لما نكتب لأننا ببساطة لا نجيد الكتابة...وغالباَ ما تقوم الثورات من الجماعة المهمشة انصاف المتعلمين ...الذي ينتمي اليهم شخصي الضعيف... نشكر خدمة التكنولجيا التي اتاحت لنا فرصة الكتابة وحتي وان لم يعيرنا الكتاب والمفكرين والادباء الكبار اية التفاتة...فانا اليوم اكتب بدون تقيد بصحيح الكلمات الاملائية او الصرف والنحو ...تفاعلت بشدة وغضب مع قضية مريم التي تناولها الاعلام علي إنها ارتددت عن دين الإسلام ومع كثير من شباب بلادي الذين تركوا البلاد فضلوا ان يعيشوا لاجئين بدولة الكيان الصهيوني .... وأخيرا بحسرة والم مع ستين ونيف تركوا دين المشير وارتدوا عن دين الإسلام حسب ما كتب الكتاب عبد الماجد محمد عبد الماجد الفكي بالراكبة يوم امس 12/4/2015 تحت عنوان نيفاً وستين شاباً خرجوا عن الإسلام لماذا؟؟!! وقبل هؤلاء 300 الف سوداني تركوا اهل السنة واصبحوا شيعة
اناشد اخوتي العرب والادباء والمفكرين العرب ان يجدوا الحلول لهذه الظاهرة المتفشية في السودان كما اناشد المنظمات الخيرية ومنظمات الهلال الامر والخيرين والمحسنين بدول الخليج العربية بإنشاء مراكز ثقافية بكل مدن السودان لتحل مكان المراكز الشيعية الايرانية التي تنشر الفكر المتطرف الهدام الذي يكون وبالاَ علينا وعليكم وخاصة لا تفصل بيننا وبين المملكة العربية السعودية الا بعض اميال بحرية
وأخيرا اهدي مشاعري للكتاب عبد الماجد محمد عبد الماجد والصحفي الشجاع عثمان شبونة هذه الكلمات فهي لا قصيدة لا شعر ولا نثر فهي خربشات لا تقيد بالصرف او النحو واتوقع ان لا تخلو عن الأخطاء الاملائية عفواً كاتب هذه الكلمات خريج الابتدائية
الذباب والغبار ... الذباب والغبار
يتساقط داخل كؤوس المريسة.........
والكل يشرب ولا يبالي..............
المساجد تعبأ بالخطاب المثالي.....
وتفرغ من محتواها بالخطاب الضلالي..
المقيم بعقل الرئيس...............
في زمن الشريعة والاندهاش..........
الكل مسطول مخدر..................
ويمارس الجنس والرذيلة............
مع (الجماد) النبات والحجر........
مع الكلاب .... والحمير....والأطفال
وإناث البشر.
وبضعهم يتلذذ بدق الحلاوة
بقاعات الجامعات فصول المدارس والعراء
والازقة وتحت ظلال الشجرة.
وبعد ما يقذف و يستريح يصيح الله اكبر
علمونا مكارم الاخلاق .
كيف نسطل؟؟!!
كيف نسكر؟؟!!
كيف نزني ؟؟!!
كيف ننهب؟؟!!
كيف نقتل ؟؟!!
كيف نصلي وننتحر ؟؟!!
ثم يصيح البعض فينا ونحن موتي الله اكبر
الإنقاذ تهدم كل المستشفيات الله اكير
الإنقاذ تهجر كل علماء البلاد الله اكبر
الإنقاذ تخصخص كل دعامات الافتصاد
للأهل الحظوة واعداء البلاد الله اكبر
الإنقاذ تقطع كل اوصال البلاد الله اكبر
وشبابنا في المدائن والقري
هربوا وارتدوا عن دين المشير
بل هجروا الإسلام ليحتضنهم دين المسيح
بالمحبة والسلام والمجد في الأعالى
وعلي الأرض المحبة والسلام
والسودان يهوي لقاع جهنم ولا احد يبالي
السودان تقسم
السودان تشرذم ولا احد يبالي
الي نصفين ولا احد يبالي
ثلاث ورباع
حتي اصبح خمس ولا احد يبالي
هذا الهلام بارع في التشرذم والانقسام
ولا احد يبالي
حتي وصل للعشر
بهذا العشر فرح المشير
هلل ثم كبر وصاح
وقال انا الزعيم
واقسم بالإله انه سيقود الشعب
لجنات الخلود والنعيم المستديم
وتدق الطبول
والكل مسطول مخدر
يرقص يغني ويصيح الله اكبر
والسودان يهوي لقاع جهنم
ولا احد يبالي والرئيس يرقص يبشر
ولا احد يبالي
اه يا بلادي ،اه يا بلادي
انه زمن الخطاب الضلالي
زمن النفاق زمن الفساد
زمن الشريعة والاندهاش

[الحلومر]

ردود على الحلومر
[الحلومر] 04-14-2015 11:06 AM
شكراً لكم جمعياً أيها الحلوين الطيبين السمحين...فانتم تستحقون كل خير تستحقون حكومة تفتخر بكم وترفعكم في علياء الثريا ، فكلنا في الهم والآلام شرق كلنا نحلم بوطن سعيد يسود فيه الاحترام بين الحاكم والمحكوم.. وطن في الثريا علامة وفي الأرض شامة ،هذا الوطن الذي احلم به أنا وانتم قادم لا محالة فليل الظلم مهما طال فلابد ان ينطوي ...واني اري وميض نار تحت مدراج جامعة النيل بالتحديد.
الشعب السودان جاهز لا ينقصه الا ثلاثمائة فرد ينزلون للشوارع ويتحملون العذاب مقدار ساعة او ساعتين ليلحق بهم الجميع ولكن اعتقد ان المسالة محتاجة لشوية تخطيط
شكراً لكم فرداً فرداً يا قبيلة الراكوباب وتحية لكل فرد في ادارتها وانا فخور بانتماء اليكم وسوف يأتي اليوم الذي نتقابل فيه وجهاً لوجه ونتصافح فيه بالأيادي ونتعانق فيه عناق المحبين ،لنكون معا نواة لحزب الراكوبة القوى ليس من اجل الوصل لكراسي السلطة والوزارة ولكن من اجل ممارسة ديمقراطية راشدة ومعارضة قوية يدعم أعضائه الدولة بأفكار نيرة في مجال الإقتصاد والزراعة والسياحة وحقوق الانسان ليعيش المواطن السوداني عزيزاً مكرماً داخل دولة تحترم حقوقه وانسانيته

[quickly] 04-14-2015 08:16 AM
لله درك يا اخي لاتنقص من قدرك لايوجد في هذة الدنيا متعلم كامل وكاذب من يدعي غير ذلك ( وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا)
ولكن هنالك من حباهم الله وخصهم بالحكمة واظنك من اصحابها ( يُؤْتِي الحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ)
أما هؤلاء المتملقون الُمدعون هم اُس الخراب في السودان هؤلاء الذين يعتبرون أنفسهم ايقونات من الكمال والجمال يتحلق حولها الجميع لايمكن تخطيها بينما يملأهم الغرور والانانية والحقد على كل من حولهم يجلسون في أبراجهم العاجية وهم يتفرجون على الغلابة بلا مبالاة وهم يعانون ويتألمون ثم ينتظرون من هؤلاء الكادحين ان يكيلوهم بكلمات الاعجاب الشخصية الثناءو المديح ناسين او متناسين انهم سبب عنائهم وشقائهم ثم انهم ناسين أو متناسين ان ما وصلوا اليه من تعليم ومناصب وأموال من عرق جباه هؤلاء الغلابة الكادحين وبفضلهم ,,, يـالسخرية القدر !!
هل تعلم ان في أمريكا لا يصل الى المناصب العليا أو القيادية في الاحزاب الا اشخاص لهم تأريخ حافل في العمل الاجتماعي وخدمة المجتمع ؟
تقاس مدى فاعليتهم ومساهماتهم في ذلك وتقيم بدرجات ومعاير وهنالك معاير أخرى كالتواصل ومدى القبول ,,,
لأنهم بذلك يبنون قادة للمستقبل لخدمة شعبهم ,,, ماذا فعلنا نحن؟؟
انظر من حولك ياأخي وتأمل ستجد أن مشكلة السودان الاساسية منذ الاستقلال ,,, النخب الحاكمة فقط ولاغير

European Union [Zooooooooool] 04-13-2015 10:32 PM
لك التحية ي الحلومر
بس حكاية تشيع 300 الف دي كتيرة شديد الرجاء التأكد

[Rebel] 04-13-2015 03:20 PM
* ياخى "التواضع" شئ محبب, لكن ليس لهذه الدرجه!! انت رجل مثقف و غيور على بلدك و دينك..و لا تقل عن ناس شبونه شيئا, وطنية و فكرا و عقلا و تاملا..و هذا يكفى و هو المطلوب.
* اكتب ما شئت يا اخى..و لا تتركوا المساحه ل"الأمنجيه" كلاب النظام, و المشعوذين و اللصوص المهووسين "المتدثرين" بدين الله.
* انا اشد من ازرك.. و احييك بشده..و لك منى كل التقدير و الود.

European Union [AburishA] 04-13-2015 02:13 PM
لك التحية وخالص التقدير اخ [الحلو مر] نتابع تعليقاتك القيّمة..ونحن معشر القراء تهمنا الفكرة ووجهة النظر وليس الاخطاء الاملائية وتصريف الجمل من فاعل ومفعول به مطلق..أو كان واخوانها ترفع المبتدأ وتنصب الخبر.. فواصل الكتابة بأي اسلوب شئت ما دام متفقين على الهدف وهو محاربة ..النظام الحقير وأذنابه مثل ذلك الخيسيس الذي يزور اسمي وينتحل شخصيتي في التعليف ادناه:

[AburishA] 04-13-2015 12:41 PM
ياسلام عليك
والله لقد جعلت ريشتى المركبة فى الفيون تهتز طربا
ثورة ثورة حتى النصر

United States [AburishA] 04-13-2015 12:41 PM
ياسلام عليك
والله لقد جعلت ريشتى المركبة فى الفيون تهتز طربا
ثورة ثورة حتى النصر


#1245776 [كاره الكيزان محب السودان]
4.00/5 (1 صوت)

04-13-2015 11:04 AM
إلى جموع الشعب السوداني الابي:

قاطعوا أنتخابات الدم الظالمة. قيام الانتخابات في هذا التوقيت يعني فوز عصابة الجبهة الاجرامية ولصوص المؤتمر البطني لخمسة سنوات تضاف إلى 25 من السنوات العجاف التي أذاقوا فيها انسان السودان صنوفا من الذل والاهانة والبطش والقهر والخداع والتدليس. هذا الإضافة إلى تفتيت وحدة البلاد وتقسيمها والتنازل عن مساحات واسعة منها لصالح مصر واثيوبيا خوفا من تلك الحكومات التي تسمك عليهم جرائم قد ترسلهم إلى لاهاي حيث السجن المؤبد.

قاطعوا انتخاب الذل والهوان، أنصروا لبلدكم وخلصوها من براثن العصابة الفاسقة الفاسدة.

الله أكبر والعزة للسودان.
قاتل الله عصابة الجبهة الاجرامية ولصوص المؤتمر البطني وجعل تدبيرهم تدميرا عليهم إن شاء الله.

[كاره الكيزان محب السودان]

ردود على كاره الكيزان محب السودان
[جيفارا] 04-13-2015 08:31 PM
راحت عليك شوف غيرها

[السر موسى] 04-13-2015 01:59 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
وين ياحبه خلاص الماتش خلص


#1245758 [سراجا الدين الفكى]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2015 10:47 AM
اولا: كل السودانين يعلمون علم اليقين انو عمر البشير "كضاب" كبييييييييييييييييير, وايضا يعلمون علم اليقين انو ليس باهل ثقة بتاتا, وايضا يعلمون انو مراوغ وخادع ومنافق وضليل ومضل وضال, وكل الصفات الزميمة متوفرة وبكثرة فية, بل صار جليا مليا بانة شخص فاقد للثقة بنفسة وثقة الناس فية.
علية وبالتالى لاتتوفر فية اى صفة من صفات الرؤساء, لذلك يعتبر غير مؤهل للمنصب الذى فية.
ثانيا : الايعلم الملوك والرؤساء والزعماء العرب انة شخص غير ذا مصدقاقية وانه مراوغ وكذاب؟؟؟؟؟؟؟
بالطبع يعلمون عنة ما لا نعلمة عنة وكثير. ويعتبرونة رئيس غير شرعى ولا حتى غير معترفين بة كرئيس دولة, ومثالا لذلك ماحدث فى شرم الشيخ حين صعد المنصة لالقاء كلمتة, فاذا بكل الزعماء العرب او خلهم انفضوا من حولة.
اما من ناحية "عاصفة الحزم" وموقفه منها, وتجرده عن ايران ووقوفه بالصف الخليجى, ماهى الا لعبة منة مكشوفة بانه يخضعهم, ويعلمون علم اليقين خداعة لهم, وامره مكشوف لديهم تماما. بينما سايره الخليجين وصدقوا هذه اللعبة المعروفة لديهم, على زعم استغلالة "كمغفل نافع" لديهم حتى يخم ثلاثة مقاتلات سودانية لعاصفة الحزم. بل وارسال جنود مشاء, عند بدء العمل العسكرى البرى.
فبهذا هم وبكل تاكيد اذكى منه, لذلك قبلوا الاعيبه, واوهموه انهم صدقوا موقفة من عاصفة الحزم. فى الاخير ماهو الا ( مغفل نافع) لديهم مما يتطلب منهم ايهامة بالتصديق.
هذا هو "عمر البشير - الرئيس السودانى" الذى صار العبانة بين الرؤساء والزعماء العرب.ووضعوه فى مكانة الطبيعى. روح يامغفل ياضال ضاضليل يامضل الله لاعادك ولا خضر ليك عود. وكفلى............

[سراجا الدين الفكى]

#1245742 [AburishA]
1.50/5 (2 صوت)

04-13-2015 10:28 AM
قائد يا ياسر معلم معلم ياياسر
ثورة ثورة
والله لقد ابتهجت اشد الابتهاج وانا اقراء هذه المقابلة وقمت بسرعة ووضعت ريشتى الملونة فى الفيون استعدادا وتاهبا لثورة مقاطعة انتخابات الزور وتجار وحرامية الدين

[AburishA]

ردود على AburishA
United States [ود النوبة] 04-14-2015 01:19 AM
.

European Union [AburishA] 04-13-2015 01:58 PM
أيها الفاقد اتتربوي المقلد اسمي ومنتحل شخصي.. لقد خسأت وبارت تجارتك..ان قراء الراكوبة الافاضل يعرفون تماما اسلوبي يا جدادة..امش شوف ليك ديك...لعنك الله..


#1245712 [ابو عرب]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2015 09:45 AM
اذا ما الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر
ويد الله مع الجماعة
الئ متي يظل الجميع جائعون ومرضئ ومنبذون من العالم مقاطعة للانتخابات مقاطعة للتجار الكيزان مقاطعة لكل ما يستخدم في اذلال الشعب
ازرعوا منازلكم وكلوا منها ولا تشتروا من محلات كيزان
قاطعوا محطات الوقود الحكومية واشتروا الوقود من محطات لغير الكيزان افرضوا حظر عليهم لا تعملوا عندهم نريدها ثورة سلمية منظمة ومقننة وهادفة
الحركة الاسلامية منظمة جدا ومسلحة لكنها تقتات عليكم ان منعنم قوتها ستموت

[ابو عرب]

#1245710 [محمد الفاتح]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2015 09:43 AM
الأحرى أن تقول إن علي دول عاصفة الحزم تقاتل في سبيل فصل الدين عن الدولة

[محمد الفاتح]

#1245700 [عطيتو محمد على]
4.00/5 (4 صوت)

04-13-2015 09:30 AM
عجبا لقد اصبح العملاء يتحدثون باسم الشعب السودانى . ياسر عرمان لا يمثل الا نفسة المريضة وكذلك بقية العملاء ومن دار قى فلكهم .

[عطيتو محمد على]

ردود على عطيتو محمد على
[Rebel] 04-13-2015 05:03 PM
* ياسر عرمان اشرف من جميع المتاسلمين القتله المجرمين..عملاء امريكا و إيران "الشيعيه" و الصين "الشيوعيه"..سلالة النصارى و اليهود و قوم لوط!!
* و هو احد المناضلين الابطال ضد القتل, و التشريد, و القهر, و الظلم ..و هو بطل قومى تعرفه جموع السودانيين الشرفاء, ابى الخونه العملاء ام رضوا!!
* اما "المرض" فهو ماركه مسجله لدى الشواذ و المنحرفين و الفاسقين!.
* فبرجاء الآ تمس برموز رجال المستقبل من الشرفاء المناضلين.
* و إن تكف عن المهاتره و التفسخ..و إلآ فساتعهد شخصيا بملاحقتك!!و ستندم!!
* و الى ذلك الحين, اتركك مع "ردود" الشرفاء الوطنيين من قراء الراكوبه, لتعرف وضاعتك و هوانك.

[عبدالرحمن محمد] 04-13-2015 10:22 AM
يبدو انك تستمد معلوماتك من افواه اعشار الرجال مثل الطيب مصطفي لو لم يسبقك احد بهذ القول لاحترمنا رايك لكن للاسف انت امعي ياببقاء


#1245659 [اسماعيل عبداللة الشيخ]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2015 08:30 AM
اللة يعينكم كان بقيتوا تعتمدوا على ( الظواهر ) هناك ظاهرة وهناك ظاهرة وانتم بعيدين عن الظواهر دى

[اسماعيل عبداللة الشيخ]

ردود على اسماعيل عبداللة الشيخ
[Rebel] 04-13-2015 07:07 PM
* "الظواهر" هى بالاساس, "مؤشرات و دلائل", ينبغى ل"المحلل" (مش بتوع الثراء الحرام!), و "المتقصى" و "الباحث العلمى" و "المفكر!" و الذين يعنيهم" الامر, ينبغى عليهم الوقوف عندها و تأملها, بهدف الوصول ل"الإستنتاجات" و "الرؤى" و "المفاهيم"..
* و بذلك, فهى احدى "الأدوات و الوسائل" التى دائم ا مايستند عليها "العلم الحديث" فى الوصل ل"الإكتشافات", بعيد عنك (على ما يبدو)!
* و برجاء إن لم يكن لك "راى" تساهم به, فلا تتهكم على آراء الغير..لأنك لن تعدم من يفعل "ذلك" بك ابدا!!!


#1245604 [احمد]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2015 07:21 AM
مشكلة الشعب السوداني بل والعالم الاسلامي كله فقد الراهن من يسمون انفسهم بالإسلاميين .والنظام السوداني نتاج لحركة الخميني وللأخوان المسلمين وبالتالي لن يستيطع الفكاك من هذين النظامين المظلمين وهم وان دعم النظام السوداني للحركات الاسلاميةالتي تمارس العنف اصبح واضحا ومكشوفا كما انا استبقالها لكوادر الاخوان المسلمين المغضوب عليهم من مصر والخارجين من قطروالذين تدفع تركيا حق اقامتهم في السودان اصبح مكشوفا وان المعارضةالمالية الاسلامية المسلحة الموجودة في السودان اصبحت مكشوفة كما ان السودان اصبح معبر الاسلحة القطرية والايرانية الى ليبا اصبح اكثر من مكشوف ولعل من الافضل للنظام السوداني الكف عن الادوار التي يقوم بها لمصلحة الخارج وهي ضد الاسلام على المستوى الديني ولكن النظام لا يهمه من الاسلام الا الاسم..والنظام نفسه كان نتاج خديعة اسمها الاسلام اتي بها الترابي ولم يستطع تطبيق احكام الشريعة لان الذي يريد تطبيق مثل الشريعة العليا لا يأتي بالغش والخديعة والمكر والحرب ويستمر بالظلم والعنف..
المشكلة ان النظام وتحركاته اصبحت مكشوفة تماما للعالم وان دول الخليج تعرف ذلك تماما.. كما ان مصر لديها جهاز استخباراتي يعرف كل كبيرة وصغيرة عن نظام الاخوان المسلمين وتحركاتهم بالداخل والخارج.

[احمد]

#1245564 [الدنقلاوي]
4.25/5 (3 صوت)

04-13-2015 04:46 AM
كل بيضكم في سلة المجتمع الدولي ودول الإقليم .. والمجتمع الدولي له مصالحه وأولوياته والتي ليست بالضرورة تتطايق مع مصالح الشعب السوداني ... لهذا كانت معظم إجابات ياسر عرمان تدور حول عزل النظام وتغيير موقف العالم من النظام
ونبقى نغني للمعارضة المسلحة والمكسحة: (ما زلت عني بعيد ما حركك إحساس)

[الدنقلاوي]

ردود على الدنقلاوي
[الدنقلاوي] 04-14-2015 10:17 PM
الأعزاء أبو ريشة وود النوبة - وربل كمان - تحية وإحترام أعتقد أن المعلق/المزور اسم أبو ريشة هو الخلق التشويش لدي البعض رغم محاولتك توضيح أنه منتحل اسمك يا أبو ريشة لكنني أتسائل هل ليس للراكوبة مقدرة على منع الانتحال هذا باستخدام إيميلات المعلقين فلو تطابق اسم جديد مع اسم قديم فمن المستحيل أن يتطابق الإيميل وفي الحالة دي يذهب الاسم الجديد.
أما ربل فنرجوه أن يروق المنقة ويقلل الشتايم شوية ... وبالمناسبة مقطع الأغنية " ما زلت مني بعيد ما غيرك إحساس" التي ربما غاظته وجعلته يشتم هي من أغنية راقية وشفيفة لثنائي النغم أسمها "أمير الناس" وده غنانا بتاع زمان يا ربل مش ناس "حرامي القلوب تلب"

European Union [AburishA] 04-14-2015 09:01 PM
الاخ [ود النوبة] لك التحية.. من الادب والزوق والاتيكيت ان تطرح تعقيبك في تعليق يخصني..او في أسوأ الفروض في تعقيب على تعقيبي بدلا عن اقحام الاخرين قسرا..من خلال تبادل الاراء والافكار والمقارعة بالحجة والمنطق بيني والاخ الكريم الدنقلاوي وهو من الاشخاص الذين اعتز بآرائهم عوضا عن موضوعيته واحترامه للرأي الاخر.. لذلك لم أفوت له تعليق منذ زمن بعيد لم أقرأه وهو من القدامى,,بل كنت اكتر المعقبين على تعليقاته..وافهم مقاصده تماما فهو يمارس "نقد الذات" ويعمل جاهدا لتفعيل الديمقراطية بين جميع مكونات المعارضة والقراءة الصحيحة للاستراتيجيات.. ولعلمك انا وهو في سرج واحد وان اختلفت الاليات.. فانت الان يا ودالنوبة ناقضت نفسك.. فلا تنه عن خلق وتأتي بمثله عار عليك اذا فعلت عظيم..
(لكن الواحد يقول شنو غير ان يصفهم بالبيور برودكشن بتاع الانقاذ الغطس حجرنا) عيييب يا رجل!!
Do you believe that I left Sudan for more than Three decades, then get your calculator

United States [ود النوبة] 04-14-2015 09:03 AM
تسلم ياالدنقلاوى لكنه هو والمدعو ابوريشة لن سيفهموا كلامك ابدا
ديل اسواء من كلاب الامن والمنتفعين من النظام شائلاهم الهاشمية والاعتداد بالنفس
ومفتكرين مافى زول غيرهم يستطيع نقد النظام
تجدهم دائما يطرحون اراء واكار هبوب ساى وكل مهمتهم هو توزيع وكيل الثناء او الذم
من دون قراءة وتمعن لما يكتبه الاخرون
لكن الواحد يقول شنو غير ان يصفهم بالبيور برودكشن بتاع الانقاذ الغطس حجرنا

[الدنقلاوي] 04-13-2015 08:58 PM
تجاوزاً لبذاءتك يا "Rebel" أظنك من الناقمين على النظام والباحثين عن الديمقراطية وأظننا معك في نفس السرج لكن هل تريدها ديمقراطية "حاضر يا افندم" و"كان طارت ميتة" أما تريدها ديمقراطية الرأي والرأي الآخر، وهل تريد منا أن نخلق ونقدس أصنام سياسية جديدة لا يأتيها الباطل من أي قبل، وأسياد لا يجوز نقدهم، وهل الأمور تقاس بنتائجها أم بتبريراتها، ولو كانت الأمور تقاس بخواتيمها، فما هو حصاد المعارضة السودانية في ربع قرن معارضة وتحديداً ما هو حصاد الحركة الشعبية شمالا وجنوبا؟ وأين هي الديمقراطية في ممارسة المعارضة التي تعدنا بالديمقراطية، وما هو الفرق بين قبادة المؤتتمر الوطني والحركة الشعبية والحزب الشيوعي والختمية والأنصار وكلها قيادات لا تتزحزح عن كراسيها إلا بالموت؟
يجب أن نتعلم النقد لأنفسنا وللآخرين ويجب أن نتعلم قبول الرأي المغاير وهذا ما يسمى أدب الإختلاف أما إذا اردتها على الطريقة السودانية فهي أسهل ما يمكن أنت تشتم وأنا أشتم والمؤتمر الوطني يحكم ويسرق وينهب، أو أنت تمدح وأنا أمدح وكلانا خاليي وفاض من الفكر والعمل.
إسقاط النظام ليس مستحيلا ولا معجزة لكن المعجزة هي أن نخلفه بنظام ديمقراطي مستدام فلقد أسقطنا عبود ومن بعده نميري لكن لأننا نحن أنفسنا لم نكن ديمقراطيين عادت حليمة لقديمها

[Rebel] 04-13-2015 06:12 PM
* الليله الجداد "البايظ" ده جا من وين!! ما لقى ليه "ديوك" فى خرابه و لا شنو الحكايه!!
* الله اخيب اصحاب الكلام "الباطل", فواتى!!


#1245559 [سامى]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2015 03:23 AM
فضيحة اوباسانجو يجب ان تكون فى نيجيريا , يجب فضحه هناك حتى يسقط من حسابات الشعب النيجيرى , ذلك هو المهم . بالنسبة لقرار الاتحاد الافريقى وطالما انكم واثقون من امبيكى فهذه هى مهمته , هو فقط من سيعالج ذلك الا اذا كان ضالعا فيه

[سامى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة