الأخبار
أخبار إقليمية
المهدي : الانتخابات عبثيّة والنظام ينافس نفسه.. و "إذا خلا المعتوه بأرض طلب الطعن وحده والنزال"
المهدي : الانتخابات عبثيّة والنظام ينافس نفسه.. و "إذا خلا المعتوه بأرض طلب الطعن وحده والنزال"



البشير: "لن أرحل مادام الشعب السوداني لم يطلب مني ذلك"
04-13-2015 02:44 PM
محمد علي العوض

توجه نحو "14" مليوناً إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات عامة في السودان يتوقع أن تنتهي بتمديد فترة ولاية الرئيس عمر البشير 71 عاما، لتتخطى 26 سنة في الحكم، ويترشّح بجانب الرئيس الحالي عمر البشير ممثل الحزب الحاكم 16 مرشحًا غير معروفين نسبيا في الساحة السياسية السودانية بينهم سيدة واحدة هي فاطمة عبد المحمود، ومشاركة 44 حزبا في الانتخابات العامة بشقيها الرئاسي والبرلماني، فيما تقاطعها أحزاب المعارضة الأساسية كالمؤتمر الشعبي بزعامة حسن الترابي، والأحزاب الساعية لإسقاط نظام الخرطوم كالأمة والشيوعي.
ودفع حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالبشير مرشحا رئاسيا عنه، ليرد بذلك على كل من رفع في وجهه شعار"ارحل" وقال في مدينة ود مدني أمام الآلاف من أنصاره: "لن أرحل مادام الشعب السوداني لم يطلب مني ذلك". ورهن البشير فرصة مشاركة أحزاب المعارضة في الحكومة المقبلة بمشاركتها في العملية الانتخابية. مشيرا إلى أن الأحزاب التي تدعو لتأجيل الانتخابات لا تملك الحجة لأنها شاركت في وضع قانون الأحزاب والانتخابات وتكوين مفوضية الانتخابات.
انعدام المنافسة
وسخر رئيس حزب الأمة القومي المعارض الإمام "الصادق المهدي" من الانتخابات ووصفها بالعبثية، وأن المؤتمر الوطني يكرر نسخته فضلا عن أن النظام ينافس نفسه، ولا توجد حريات، ولا اعتراف من الأطراف الوطنية ولا الأطراف الدولية. وهو في حقيقة الأمر يمكن أن يقال (إذا خلا المعتوه بأرض طلب الطعن وحده والنزال)، فهي انتخابات لا تنطبق عليها الأسس المطلوبة للانتخابات من حريات ومنافسة شريفة وانتظام. وستجد استجابات معزولة ونتائجها معروفة لن يتغير شيء غير تأكيد استمرار النظام الفاشل مرة أخرى عبر عملية شكلية من التصويت لا يعترف بها السودانيون ولا الأسرة الدولية.
ويقول المحلل خالد التيجاني عضو مجلس تحرير صحيفة إيلاف السودانية، إن "غالبية أحزاب المعارضة تقاطع الانتخابات، فحزب المؤتمر الوطني (الحاكم) هو وحده المنافس الفعلي في هذه الانتخابات، لذلك لا يمكن توقع أي مفاجآت."
ويرى عبد الباري عطوان رئيس تحرير صحيفة رأي اليوم الإلكترونية أنه وفي غياب أي ضمانات للنزاهة أو رقابة محايدة، قليلون يشكون في أن البشير سيحقق "فوزا ساحقا جديدا"، تمامًا كما فعل في الماضي. لافتا إلى أنّ البشير استعاد دورًا إقليميًا مؤخرًا بعد نجاح وساطته في ملف سد النهضة الإثيوبي، ثمّ مشاركته في "عاصفة الحزم" في اليمن، ما يعني أنه يملك من الأسباب ما يجعله يأمل في البقاء في منصبه حتى إشعار آخر.
وأوضح محمد عباس ناجي، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية أنّ الانتخابات التشريعية والسودانية المقبلة سوف تؤدي لمرحلة جديدة من التوتر وعدم الاستقرار، بجانب قمع الحريات وعدم وجود نوايا حسنة من النظام.
مراقبة إقليمية
وأعلنت المفوضية القومية للانتخابات اكتمال كل التجهيزات لبدء عملية الاقتراع التي تستمر ثلاثة أيام تعقبها عملية فرز الأصوات، وأن 235 منظمة منها 25 دولية ستراقب الانتخابات الرئاسية و التشريعية حيث وصل للبلاد بالفعل 33 مراقباً من الاتحاد الإفريقي و49 من الجامعة العربية، ومراقبون من الكوميسا ومنظمة التعاون الإسلامي وإيقاد وعدد من المنظمات لمراقبة الانتخابات،
بينما أعلن الاتحاد الأوروبي، أنّه لن يشارك في دعم الانتخابات السودانية، وعزا المقاطعة بأن الانتخابات تجري في بيئة غير مواتية، يتصاعد فيها القمع السياسي، وانتهاك الحقوق وانتقدت، نائب رئيس المفوضية الأوروبية والممثلة العليا للشؤون الخارجية وشؤون الأمن، فريدريكا موغريني- وهي أعلى شخصية دبلوماسية في الاتحاد الأوروبي- قيام الانتخابات السودانية في بيئة غير مواتية، وقالت إنّ الانتخابات المقبلة لا يمكن أن تتوصل إلى نتائج ذات مصداقيّة وشرعية في كل أنحاء البلاد".
في المقابل لم يتردد البشير في إصدار "رد حازم" على بيان الاتحاد الأوربي، وقال "إنّ الشعب السوداني وحده يملك الحق في تقييم الانتخابات". وأبدت الخارجية السودانية، أسفها الشديد حيال بيان فريدريكا موغريني وأشارت إلى أنه ينطوي على تشويه متعمد للحقائق وفهم خاطئ لما يجري في السودان. وأضافت أنها تعرب عن دهشتها البالغة من إعجاب وإشادة الاتحاد الأوروبي بالحركات المسلحة، وعدت هذا الدعم المعنوي لعناصر تُمارس ترويع المواطنين وتخريب مقدرات الشعب السوداني، "يشكك في مصداقية مواقف الاتحاد الأوروبي من الاٍرهاب ويشكل دعمًا قويا لكل حركات الإرهاب في العالم". وسلمت رئيسة مكتب الاتحاد الأوروبي في الخرطوم ماريا لويزا ترونكوسو وسلمتها احتجاجا على تصريحات موغيريني.
حذر أمريكي وبريطاني
وحذرت الخارجية البريطانية والأمريكية في في بيانين منفصلين رعاياها في السودان من المظاهرات التي من المتوقع اندلاعها أثناء وبعد الانتخابات السودانية، ونوهتا رعاياها الابتعاد عن مناطق التجمعات والمظاهرات قدر الإمكان.
المرأة الوحيدة
وقالت فاطمة عبد المحمود؛ المرأة الوحيدة وسط مرشحي الرئاسة السودانية إن مشاركتها في الانتخابات تمثل تقوية لرسالتها التي توجهها للمرأة، وأنها تخوض السباق الانتخابي للمرة الثانية على التوالي، حيث حصلت في انتخابات 2010 على 30 ألف صوت فقط من جملة أصوات الناخبين البالغ أكثر من 13 مليونًا.

"إرحل" و"مقاطعون"
وأطلقت أحزاب معارضة وشخصيات سياسية وحركات مسلحة ومنظمات من المجتمع المدني حملات لمقاطعة الانتخابات مثل "إرحل" ومقاطعون" حثت فيها الشعب السوداني على مقاطعة الانتخابات، وطالبت بتغيير نظام حكم الرئيس عمر حسن البشير المستمر منذ أكثر من عقدين.
وقالت المعارضة السودانية إن البشير لم يُترك لها أي خيار سوى عدم المشاركة في الانتخابات، وعبرت عن رفضها إجراء الانتخابات في ميقاتها المقرر، ورهنت مشاركتها بتشكيل حكومة انتقالية تشرف على تعديل الدستور والقوانين ومن ثم إجراء انتخابات معترف بها.
وأطلق تحالف "نداء السودان"لذي يضم أحزابا سياسية، وحركات مسلحة، وعددًا من منظمات المجتمع المدني قد حملة جمع توقيعات بغرض مقاطعة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وقال ا في بيان له على لسان القيادية بحزب الأمة رباح الصادق المهدي إن التحالف يدشن حملة "أرحل" للمقاطعة الفعّالة للانتخابات.
وعلى الصعيد نفسه دشنت حركة "الإصلاح الآن" المنشقة عن حزب المؤتمر الوطني بزعامة د.غازي صلاح الدين العتباني الأسبوع الماضي حملة معارضة للانتخابات تحت شعار "معًا ضد تزوير الإرادة الوطنية". وشاركت في تدشين الحملة قيادات من القوى السياسية المعارضة أبرزها مريم الصادق المهدي نائب رئيس حزب الأمة القومي.
وقال العتباني إنّ معارضة الانتخابات حق مشروع للقوى السياسية، مؤكداً أنّ حركته قررت معارضة الانتخابات لـ 10 أسباب أهمها عدم وجود الاستقرار السياسي، واستمرار الحرب في إقليم دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، بجانب استمرار الحكومة في تقليص الحريات.
من جانبه، اتهم نائب رئيس الحركة حسن رزق المفوضية القومية للانتخابات بأنها غير حيادية وتعمل على تنفيذ أجندة المؤتمر الوطني، مشيرا إلى أن "الحزب الحاكم" يسيطر على كل ميزانية الانتخابات ويصرفها على من يريد.
وتشير المعطيات إلى أنّ الرئيس السوداني عمر البشير يتجه بخطى حثيثة نحو ولاية رئاسية سادسة في ظل انعدام فرص منافسيه في الانتخابات الرئاسية بل ذهب البعض إلى القول إن منافسي البشير يهدفون للشهرة والظهور.





تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 4281

التعليقات
#1246711 [Mohamed ali]
1.00/5 (1 صوت)

04-14-2015 02:46 PM
إذا كان الشعب عايزك .. الله ياخد الشعب
وإذا كنت كاذب الله ياخدك عاجلا.

[Mohamed ali]

#1246154 [إبراهيم عبدالرحمن]
3.00/5 (3 صوت)

04-13-2015 09:08 PM
إقباس:
((البشير: "لن أرحل مادام الشعب السوداني لم يطلب مني ذلك")) .

الشعب قال أرحل مرات و مرات , و كان آخرها اليوم 13/4/2015 فى إستفتاء عام لك و لنظامك البائس مثلك , هذا إستفتاء و ليس إنتخابات قال فيه شعب السودان رأيه فيك و فى نظامك المستبد الفاسد عندما لزم المنازل مقاطعاَ و رافضاً لك و لإنتخاباتك الهزلية و لكل نظامك .. ف لو إنت ب تحِس أو عندك ذرة من كرامة لغادرة موقعك و تواريت خجلاً و ل دفنت نفسك حياً , لكنك عديم الإحساس و عديم الكرامة و عديم للأخلاق السودانية أو غير السودانية ..
من أى كوكب أنت ايها الكذاب الأشر الذى لا حياء وا إختشاء له ؟؟

[إبراهيم عبدالرحمن]

#1246131 [nagatabuzaid]
2.75/5 (3 صوت)

04-13-2015 08:14 PM
الشعب قالها من زماااااااااان وانت قلت جنس الكلام ده من زمااااااااااان اكثر من مرة

ونصيحة لله الحولك ديل بضحكوا عليك وكت تجى الكعة يجروا جرى السواد لا نرى الا جزمهم

الفاخرة يخلوك تتلفت والبركة فى بت عمك يمكن تسندك

[nagatabuzaid]

#1246129 [ماسورة]
3.00/5 (2 صوت)

04-13-2015 08:07 PM
الشعب بتاع شنو !

انت ربنا ذاتو الاختارك

وما دام الرب اختارك وجابك لينا يا بشة
اسكن انت كافوري ونسكن نحنا فى عشة
تاكل لحمة مشوية ولينا الفتة والفشة
واشرب كولا ياسيدي وامسح بطنك ادشة
ودندن جوة في الحمام واغسل ط....اتقشه
ولو فكرنا يوم نحلم واتعلقنا ب قشة
اقتل فينا ذي ما تريد لمن زعلك يتفشه.

[ماسورة]

ردود على ماسورة
European Union [زول] 04-14-2015 08:55 AM
جميل يا ماسورة بالله واصل في الكتابة دي قصيدة حديثة بلغة سودانية صرفة بتعبر عن واقع معاش
واصل في الكتابة حتكون صوت الشعب الشوارعي (حقيقة الشعب) كمل مشوارع لنه فيك احساس وطنية كامن ومغبون وده بيخليك تبدع في التعبير عن اوجاع الشعب

European Union [زول] 04-14-2015 08:32 AM
جميل يا ماسورة بالله واصل في الكتابة دي قصيدة حديثة بلغة سودانية صرفة بتعبر عن واقع معاش
واصل في الكتابة حتكون صوت الشعب الشوارعي (حقيقة الشعب) كمل مشوارع لنه فيك احساس وطنية كامن ومغبون وده بيخليك تبدع في التعبير عن اوجاع الشعب

[عصمتووف] 04-14-2015 07:57 AM
لكن م قوية دي

واشرب كولا ياسيدي وامسح بطنك ادشة
ودندن جوة في الحمام واغسل ط....اتقشه +حلوة دي دشة -* ط


#1246094 [عصمتووف]
1.50/5 (2 صوت)

04-13-2015 07:13 PM
انا واحد من الشعب ب قول ليك ترحل تطير تمشي تزحف لا يهمني فقط لا اريد ك اديني عرض اكتافك يلا

[عصمتووف]

#1246056 [الدماكي]
1.00/5 (1 صوت)

04-13-2015 06:02 PM
خليك يا حبيبنا خليك قاعد ما تمشي ...... محن

[الدماكي]

#1246034 [ابن الشذاذ الأفاق]
4.00/5 (1 صوت)

04-13-2015 05:15 PM
والشعب ده يقدم ليك طلب في ياتو مقبرة يا ربي، إذا كان كل زول يقول ارحل تقتلوا قبال ما يتسمع صوتوا، أهه يقولو ليك كيف وهم ناس مسالين لا قوة لهم إلا على كلمة ارحل، يازول امشي يا زول

[ابن الشذاذ الأفاق]

#1245972 [اب طابوزه]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2015 03:21 PM
يا زول اصلك ما ترحل
خليك فيها كده حتى تسلمها للمسيح عيسى بن مريم

[اب طابوزه]

ردود على اب طابوزه
[nagatabuzaid] 04-13-2015 08:03 PM
اصلا هو خالدين فيها ابدا استغفر الله والمخلوق دهخ ما بتذكر اليوم الاخر


#1245969 [ود المهدي]
4.50/5 (2 صوت)

04-13-2015 03:17 PM
يا شعـبي .. ربَي يهديكْ .


هـذا الوالي ليسَ إلهـاً ..


ما لكَ تخشى أن يؤذيك ؟


أنتَ الكلُّ، وهذا الوالي


جُـزءٌ من صُنـعِ أياديكْ .


مِـنْ مالكَ تدفعُ أُجـرَتَهُ


وبِفضلِكَ نالَ وظيفَتَـهُ


وَوظيفتُهُ أن يحميكْ


أن يحرِسَ صفـوَ لياليكْ


وإذا أقلَـقَ نومَكَ لِصٌّ


بالروحِ وبالدَمِ يفديكْ !


لقبُ )الوالي ( لفظٌ لَبِـقٌ


مِنْ شِـدّةِ لُطفِكَ تُطلِقَـهُ


عنـدَ مُناداةِ مواليكْ !


لا يخشى المالِكُ خادِمَـهُ


لا يتوسّـلُ أن يرحَمَـهُ


لا يطلُبُ منـهُ ا لتّبريكْ .


فلِماذا تعلـو، يا هذا،


بِمراتبِهِ كي يُدنيكْ ؟


ولِماذا تنفُخُ جُثّتـُهُ


حـتّى ينْزو .. ويُفسّيكْ ؟


ولِماذا تُثبِتُ هيبتَهُ ..


حتّى يُخزيكَ وَينفيكْ ؟ !


العِلّـةُ ليستْ في الوالـي ..


العِلّـةُ، يا شعبي، فيكْ .


لا بُـدّ لجُثّـةِ مملـوكٍ


أنْ تتلبّسَ روحَ مليكْ


حينَ ترى أجسـادَ ملـوكٍ


تحمِـلُ أرواحَ مماليكْ !

[ود المهدي]

#1245968 [سودانى لكن عاقل]
1.00/5 (1 صوت)

04-13-2015 03:17 PM
اخيرا انفضت الانتخابات وجاء اليوم الموعود الذى انتظره كل سودانى مخلص محب لوطنه ورئيسه الميمون بفضل الله وناصره على اعدائه الكثر والله خيب امالهم وجعل الشعب يختاره فلايريد الشعب غيرك يافخامة الرئيس .لله الحمد من قبل ومن بعد وجعلك الله زخرا ونصرة لهذا الشعب المسكين ولكن بقاءك معه سيزيد من عزيمته وسيقويك على قتل اعدائك ومعارضيك الارزلين الذين لايساون بصلة منتنة اوعبدا فى سوق النخاسة .فسير على بركة الله ونحن وراءك ولن تغمض اعيننا الابعد ان تقضى على شرازم المعارضة والهمجيين المدعين انهم ثوريون وهم عبارة عن جمع من الحرامية وقطاع الطرق .نرجوا من فخامتكم القيام بحملة اعتقالات واسعة وتعذيب من يعارضك وان تقوم المحاكم باصدار حكم الاعدام شنقا عليهم حتى يعود الباقى الى صوابهم وتستقيم الامور ويمشى حال هذا البلد لان كل زول منهم فاقد تربية وقليل ادب فادبهم ياالبشير واكنسهم ساى

[سودانى لكن عاقل]

ردود على سودانى لكن عاقل
[ظلال النخيل] 04-13-2015 07:42 PM
كلماتك دي تدل على انك انت فاقد تربية وما متربي وما عندك ايمان وتشيع ثقافة القتل والتعذيب بدل ثقافة السلم وجاء الاسلام وكافة الديانات السماوية للتبشير بالسلام ..والله سبحانه وتعالى جعل الانسان خليفة الله في الارض واستبدله بخلق كانوا يسفكون الدماء ويفسدون قال تعالى في محكم تنزيله ( واذ قال ربك للملائكةاني جاعل في الاض خليفة قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء .. الآية 30 البقرة ) ..
يا هذا الا تقرأ القرآن
ألا تتفقه في الدين..
هذا دليل على انكم قد تربيتم في كنف حزب يربى منتسبيه على الفساد والانتهازية وتحقير الاخرين واكل اموال الناس بالباطل وظلم العباد وتشريد الناس من وظائفهم ومحاربتهم في ارزاقهم والكذب ثم الكذب ثم الكذب هو ديدنكم ...
أسأل الله العظيم ان يشتت شملكم ويفرق كلمتكم ويقتص لنا منكم في الدنيا والاخرة وان يرينا يوما تساقون فيه الى المحاكم العادلة أنت واولياء نعمتك...

[انسان] 04-13-2015 06:48 PM
وانتا واحد منهم فاقد تربوي وقليل فهم

[سارى الليل] 04-13-2015 04:30 PM
ستحاسب على كلامك هذا يوم القيامة .. والله أعلم


#1245967 [الحجاج]
1.00/5 (1 صوت)

04-13-2015 03:15 PM
والله الشعب ما دايرك كان عاوز ترحل ارحل اليوم قبل الغد وكفاية وصلتنا للحد ، ووصلت الشعب لتعديه لا لمسافات بعيدة شديد امشي سرا واسال اي زول رايك في البشير شنو ستعرف الحقيقة المرة والله من اوزل ح اكبس ليك لاخر جد من اهلك .


لقد ازقت الشعب المر . 25 سنة وزيادة ما خليت شيء في مكانه إلا تمدر - المشاريع الكبيرة السكة الحديد الطرق المستشفيات التعليم الاقتصاد لعنت ابو اهل البلد ورجعتنا لعهد العصور الحجرية وانت ما جايب خبر .

السوق- الضرائب على كل شيء فضل الهواء بس الدولة المفارضة عليه ضرائب لكن حتى ابسط الناس انتم بتأخذوا منه ضريبة .

لكن حساب الله ابشر منتظرك لا محالة .

[الحجاج]

#1245964 [طه العلايلى]
1.00/5 (1 صوت)

04-13-2015 03:08 PM
الف الف الف الف مليون مبروك مقدما يافخامة رئيس جمهورية السودان نحن نؤيدك ونبجلك وندعوا للك بالصحة وطول العمر وان ينصرك الله على اعداء الداخل قبل اعداء الخارج

[طه العلايلى]

ردود على طه العلايلى
United States [YAHIAKAMAL] 04-14-2015 02:07 PM
الظاهر الليلة يوم المتاعيس طه الواطى لان العلا بعيد عليك حتى تلصقه على نفسك وتتصف به يامنحط ياحقير الف مبروك عليك لعنة انت ومن معك من افراد الكيزان توفى عليك سافل منحط


#1245963 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2015 03:07 PM
انا صراحة لا افهم قول البشير كيف يكون الشعب عايزك وانا البلد فيها اكثر من 101 حزب وكلها اما مقاطعة الانتخابات او نازلة لوحدها ضد حزبك؟

44 حزب (نسميها حزب) مشارك في الانتخابات يعنى اربعة واربعين حزب ضدك وضد حزبك
كل الاحزاب الكبيرة والمعروفة مقاطعة الانتخابات
حزب المؤتمر الشعبي
الحزب الجمهوري وله اتباع كثيرين
حزب الاصلاح الان
حزب السائحون
حزب الاخوان المسلمين الاصل جناح جاويش
العشرة احزاب التي انفصلت عن المؤتمر الوطني
عدد الاحزاب المسجلة اكثر من 101 حزب وهذه كلها ضدك اي ان اي حزب مسجل هو ضد المؤتمر الوطني والا لكان انضم الى المؤتمر الوطني.
بقية الشعب السوداني هم ضد الكيزان وضد من يسمون انفسهم بالاسلاميين وطالما ان البقية من الشعب لم تسمى نفسها اسلاميين فهذا يعنى انها ضد المؤتمر الوطني وضد الكيزان

وبمعادلة بسيطة فإن غالبية الشعب السوداني المحزب وغير المحزب المقاطع هو ضد هذه الحكومة العنصرية القبلية الجهوية التي تؤيد الموت والتي تمكن النفعيين فقط

[المشروع]

ردود على المشروع
[سعيد لورد] 04-13-2015 07:24 PM
اتفق معك جملة و تفصيلاً فيما ذهبت إليه
و ما يؤكد قولك:
(الحكومة العنصرية القبلية الجهوية التي تؤيد الموت والتي تمكن النفعيين فقط )
ما أورده المسمي نفسه زوراً و بهتانا سوداني عاقل، و هو لا يمت للسلامة العقلية بأدنى صلة.
حيث قال الداعشي المشؤوم الذي لا يفقه في الشأن الإنساني شيئاً :

(( لله الحمد من قبل ومن بعد وجعلك الله زخرا ونصرة لهذا الشعب المسكين ولكن بقاءك معه سيزيد من عزيمته وسيقويك على قتل اعدائك ومعارضيك الارزلين الذين لايساون بصلة منتنة اوعبدا فى سوق النخاسة .فسير على بركة الله ونحن وراءك ولن تغمض اعيننا الابعد ان تقضى على شرازم المعارضة والهمجيين المدعين ))


#1245961 [ابو محمد الاجليجى]
1.00/5 (1 صوت)

04-13-2015 03:06 PM
سير سير ياالبشير ونحن وراك .منصور منصور يالبشير فانت قائد هذا البلد الذى لايعرف قيمتك فلولاك بالبشير لزاد هذا البلد الهامل فى الانهيار والتفكك والتشرزم والتفتفت الى مائة فتفوتة .انت القائد المنقذ لهذا البلدالغافل اهله مهما حقد الحاقدون انت البطل الشامخ مهما حسدك الحاسدون انت القائد الحازم مهما افترى عليك المفترون فانت شمس وجميع الناس كواكب مطفية فاذا طلعت هذه الشمس انطمست هذه الكواكب المظلمة ولم يبد منهن كوكب .المجد والخلود للك ايها الرئيس القائد والموت والخزلان لاعدائك اعداء الوطن ادعسهم تحت اقدامك وافعصهم فعصا بحذائك ثم عقمه بعد ذلك فلقد سئم الشعب من هؤلاء الاوغاد

[ابو محمد الاجليجى]

ردود على ابو محمد الاجليجى
European Union [ود الكوتش] 04-14-2015 11:33 AM
"المجد والخلود للك ايها الرئيس" كمان جابت ليها خلود هههههههههههههههههههههههههههه
استغفر الله العظيم ، انتوا بجيبوكم من وين عليك الله

European Union [زول] 04-14-2015 08:57 AM
كدي اول ورينا الاجليجي ده شنو اسم قبيلة والا اسم قاطعه من راسك المربع ده؟
هههههه خايف اكل الفتة يروح منك لو البشير مشى؟ لا ما تخاف فتتك قاعدة لانك قرادة صغنونة لو مات الفيل وقين طة نشفت، حتلقى ليك سخلة تتعلق فوق قني طتة، ياخي قوم حريقك فيك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة