الأخبار
أخبار إقليمية
تسريبات البروفسور إريك ريفز المحيرة عن السودان !
تسريبات البروفسور إريك ريفز المحيرة عن السودان !


التسريب الطريف هو ما ورد على لسان نائب الرئيس
04-14-2015 10:22 AM
د. علي حمد إبراهيم

هناك علاقة غامضة بين البروفسور الأمريكي إريك ريفز، الكاتب الراتب في جريدة الجارديان البريطانية، وأستاذ اللغة الانجليزية في كلية سميث كلودج في نورث هامتون في ولاية ما ساشوسست الأمريكية، والباحث الأكاديمي المدقق، والمتخصص في الشؤون الإعلامية، وفي قضايا حقوق الإنسان، والأوضاع الداخلية في السودان. الحيرة ليس في تتبع البروفسور إريك اللصيق للشأن السوداني، إنما في تسريب البروفسور عن عمد لمعلومات خطيرة مأخوذة من أفواه أشخاص هم قمم في الأجهزة العسكرية والأمنية والسياسية السودانية تحدثوا بها في اجتماعاتهم السرية التي يتداولون فيها أمورا سرية تتعلق بأمن البلد وبعلاقاته الخارجية والداخلية الحساسة. يجد المتصفح لصفحة هذا البروفسور في الشبكة العنكبوتية معلومات خطيرة مجدوعة في الشارع الاسفيري العام دون أن يجد غضبا موازيا من النظام ضد هذا البروفسور. ولا يجد انزعاجا أو نفيا قاطعا لتلك التسريبات. ناهيك عن اتخاذ موقف متشدد من الرجل الذي لا يستنكف من أن يكرر القول إنه يحصل على معلوماته من مصادر سودانية داخلية عليمة بما يوحي أنها مصادر مسؤولة وموجودة في قلب النظام.


ويلاحظ المتابعون أن النظام حاول أن ينكر (بهدوء!) تسريبات البروفسور ريفز التي نشرها في عام 2013 عن اجتماعات قادة عسكريين وسياسيين وأمنيين كبار ناقشوا فيها مجمل القضايا السودانية وعلاقات السودان مع دول الجوار الإقليمي والعربي خاصة مع إيران والحركات الإسلامية المتطرفة. ورغم خطورة ما ورد على لسان أولئك القادة عن علاقات السودان الإستراتيجية مع إيران وأهدافها البعيدة. وعن تكتيك الأجهزة الأمنية لتضليل دول الخليج باتخاذ سياسات تبدو في ظاهرها متباعدة من الخط الإيراني ولكنها سياسات تمويهية لا تمس جوهر العلاقات الإستراتيجية بين السودان وإيران، خصوصا ما ورد على لسان وزير الدفاع السوداني في ذلك الاجتماع الذي يحدد تحديدا قاطعا أن الذين يتحدثون عن توقف علاقات السودان مع إيران واهمون وأن هذه الأوهام تصب في صالح العلاقات الإستراتيجية بين البلدين.


رغم هذا سكت النظام ولم يواصل إنكاره الناعم لما سربه البروفسور ريفز من معلومات خطيرة. كان هذا في عام. في هذا الأسبوع نشر الإعلام الاسفيري السوداني المعارض تسريبا آخر للبروفسور ريفز عن اجتماع سري عقده قادة سودانيون أمنيون وسياسيون وعسكريون في العاشر من سبتمبر 2014 بمنزل الرئيس البشير شخصيا تحريا للسرية الشديدة. ومع ذلك تسربت كل التفاصيل التي نوقشت في الاجتماع الخطير في المكمن الأخطر، كيف يمكن أن يحدث هذا؟!


في تقديري المتواضع هناك احتمالان لا ثالث لهما، الاحتمال الأول أن التسريب مقصود لذاته من قبل النظام لتخويف من تهمه تلك المعلومات المسربة حتى يقبل نحو النظام لمزيد من التفاهمات المشتركة. أما الاحتمال الثاني، فهو أن يكون النظام مخترقا بصورة خطيرة من خصوم داخليين من عضويته. أخطر التسريبات في الاجتماع التي نطق بها المجتمعون الكبار هي أن يتم الوساطة الأممية والإفريقية المكون من السادة ثامبو امبيكي رئيس الإفريقية رفيعة المستوى ومعه محمد بن شماس وهايلي منكريوس هم عملاء للنظام السوداني ينفذون له خططه ويتناغمون معه مقابل فوائد يقدمها النظام لهم.

أما التسريب الطريف فهو ما ورد على لسان نائب الرئيس السوداني وهو يناقش كيفية التصدي للفساد الذي استشرى وسط عضوية الحزب الحاكم. فقد أبدى نائب الرئيس تخوفه من أن يضطر الحزب إلى فصل كامل عضويته إذا رأى أن يفصل كل فاسد في صفوفه. اعتراف خطير ومخيف ومحبط للذين مازالوا يصدقون أن الدولة القائمة في السودان هي دولة المدينة أو دولة الصحابة الأوائل.

الشرق


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 15834

التعليقات
#1247814 [K. S. Khalid]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2015 05:07 AM
اجمل مافي الامر ان ارادو اجتثاث الفساد فعليهم طرد الحزب كله يعني مافيكم واحد عدل

[K. S. Khalid]

#1246842 [اسلامي]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2015 06:56 PM
ليس هناك جديد وليس هناك خطير اصلا العلاقة مع ايران واضحة من زمان لكن عندما بدت القضية هي نشر التشيع في السودان اخذ النظام موقف والان دول الخليج لم تقاطع ايران ولم توجه لها حرب علنية كل الحاصل اتهامات بينهم سفارات ايران موجودة وعلاقاتهم قائمة والسودان يتعامل مع ايران كدولة له مصالح ولها مصالح معنا اما الموضوع عندما يدخل في العقائد نحن ممكن نمنع من التدخل في عقائدنا اما التهويل لقضية ايران لا اري انها قضية تلبسنا العار واي نظام سوداني ح يحكم ح يتعامل مع ايران كبلد لا اظن ح يجي يقاطعها ابدا لاتعملوا فيها انتم ح تبقوا السودان جنة جربناكم ومامنكم فايدة

[اسلامي]

#1246714 [الحقيقة مرة]
1.00/5 (1 صوت)

04-14-2015 02:51 PM
بالنسبة لاجهزة المخابرات الامريكية والعالمية نظام البشير الفاسد المنخور اشبه ببيت نمل زجاجي في مختبر لا يستطيع اخفاء حبة قمح عن الراصدين كما ان مثل هذه التسريبات الخطيرة عادة تاتي من اعلى مستوى يعني بالضرورة احد الذين حضروا الاجتماع او لهم صلاحية الاطلاع على محضره

[الحقيقة مرة]

#1246686 [الحلومر]
4.75/5 (3 صوت)

04-14-2015 02:02 PM
هذا المسالة لا تحتاج لذكاء او تسريبات من الواضح ان النظام يقف علي أرضية فولاذية صلبة جداً من الفساد كونت عصابة مفسدين جهابذة أقوياء جداً ادمنوا لعبة الفساد حيث اصبح العلاج عن ادمان الفساد مستحيل والفطام عنه مستحيل هذا الفساد هو المصلحة الوحيدة التي جعلت من هذه العصابة متماسكة ومتراصة مثل حبات السبحة فاصبحوا يسبحون ويحمدون بعضهم بعض وكل واحد منهم ظهير للآخر يحمي صاحبه ولذلك تجد الرئيس غير قادر علي فتح باب المحاسبة مرة يقول كونه مفوضية لمحاربة الفساد وح نقضي علي الفساد ومرة يقول ليك ما في فاسد والعندو دليل علي ان هناك فساد يتقدم واذا فتح المشير باب محاربة الفساد فهو اول من ينكوى بنار المحاسبة وبعد ذلك فان حبات السبحة تتوالى في لانفراط وتزول العصابة عن الوجود، وما قولة نائب الرئيس الا قولة حق فان شرع في طرق باب الفساد فسيضطر لفصل نفسه أولاً ثم فصل بقية الحزب .
محاربة الفساد تعني انتحار الحزب الحاكم... هذا لم يحدث اطلاقاً فالكل ملوث بأموال الفساد من اعلى شعر الرأس حتي اخمص القدمين ولهذا شرع علماءهم فقه التحلل وهذا ما جعلهم يتمسكون بالسلطة ويسفكون من اجلها الدماء من ادمن اكل المال الحرام لا يراعي ولا يهتم لحرمة الدم المهم ان لا ينقطع النعيم الذي يعيش فيه انه الجشع والطمع والأنانية وحب الدعة وعيش الرفاهية مثل هؤلاء لا يصلحون ان يكونوا علي راس امة

[الحلومر]

#1246627 [معاوية كورينا]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2015 12:35 PM
لو كنتو بتعملوا كدة فعلاً .. فوا أسفي على السودان المسكين كما يقولون ..

[معاوية كورينا]

ردود على معاوية كورينا
European Union [sasa] 04-15-2015 11:39 AM
هههه الكثير ممن حضروا الاجتماع أسرهم واقاربهم وأخوات زوجاتهم وهم دلاديل يقيمون بأمريكا وتمنح لهم التأشيرات ،، قال أركان قال وقال استخبارات قال،،


#1246622 [عبدخ]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2015 12:27 PM
مواقف الحكومات المعلنة هي تعبير عن سياستها ولا يمكن ان ترسل حكومة البشير مقاتلات حربية تقصف مواقع الحوثيين وتقتلهم شر قتلة وبالمقابل تدفع دول الخليج المليارات علنا وتفك المصارف للتحويلات وكل هذا يكون تمويها.. وزي ما قال الميكانيكي يا دوب ركبنا الظلط وكية للساخرين

[عبدخ]

#1246595 [سراجا الدين الفكى]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2015 11:46 AM
( سرى للغاية - ولضمان السرية المطلقة اجتماعات بمنزل الرئيس )


شغل هذا هو الشغل الجامد, شغل بتاع ال (CIA), والجماعة ناس زعيط ومعيط ونطاط الحيط الفسدة ما جايبين خبر تسريبات خطيرة مفصلية زى دى, طيييييييييييييييييييييير ساكت, شغل ولا بعد (100 سنة) يعرفوة.
قال اجتماعات سرية وداخل بيت الفاسد لضمان السرية, وبعدين السرية تطلع فى اميركا. حكومة هشة ميتة, وهذا اصدق مثال على سريتها لاجتماعات بهذا المستوى, بالله شوفو المهزلة وصلت الى اى درجة واستهتار بمن تدعى حكومة دولة, من امريكا ومن الروفسير اريك علمنا كل مادار فى الاجتماعات بتاعت الفاشلين وبكل مضابط الاجتماعين اولهم مع القادة الامنيين, والثانى مع الاسلامين ناس الزبير الطيرة. وكليهما كانا برئاسة ممن يدعى رئيس السودان. يعنى اجتماعتهم السرية للغاية معلومة لكل دول العالم والاعداء اكثر من الاصدقاء. هذا هو زيدن هذه الحكومة الفاشلة الساقطة العمياء والهشة الوضيعة.
(وا اسفاى واسفاى واسفاى من ناس ديل واه اسفاى من زيى ديل واه اسفاى, ارادة المولى خلتنى بقيت سودانى) واسمهم حكومة بلدى السودان.
لكن ياملقطين بدأت تدور عليكم الدائرة, حيث يمزقكم الشعب السودانى شر ممزق, وامام الله الامر جلل.

[سراجا الدين الفكى]

#1246547 [محمداحمد]
5.00/5 (3 صوت)

04-14-2015 10:49 AM
د/علي سلامات،ما علاقة هذه التسريبات بشبكة الجواسيس التي تضم ابن وزير احدى الوزارات السيادية التي اجلت محاكمة افرادها كما اشارت صحف النظام مؤخرا ،ما دور اقارب المسئولين في هتك سرية سياسة الدولة ،ما دور كبار المسئولين ممن سقط في براثن العمالة طمعا ،خوفا ،غبنا ....الخ.

[محمداحمد]

#1246542 [الحجاج]
5.00/5 (5 صوت)

04-14-2015 10:45 AM
نكتة جديدة يا شعبي الفضل عن البشير:

قالوا البشير حلم ب ثلاثة كيمان تراب وما لقى زول افسرها له : فستعان باناس كثر ولكن لم يعرف احد تفسير تلك الحلمة الجميلة : قالوا نمشي لمسطول فعلا استعانوا بمسفطول وقال ليهم انا بفسرها لكم بس بشرطين دوني للبشير اقول ليهو قداموا وتضمنوا لي أرجع بيتنا بعد تفسيرها قالوا له لك ذلك فبدأ بتفسيرها وقال :
قال الكوم الاول التراب في خشمك لو قايل في زول ح يرشحك يا البشير
الكوم الثاني الترابة في خشمنا لو فاكرين ح يفوز غيرك .
والكوم الثالث الترابه في خشمي كان ارجع تاني ارجع بيتنا ............

[الحجاج]

#1246540 [Rita]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2015 10:45 AM
ياأخى عالم المخابرات بحر واسع وكل الاحتمالات فيه واردة - لماذا لايكون اريك رفز نفسه يعمل لصالح دولة او دول اجنبية يهمها تخريب علاقات السودان الخارجية مع دول الخليج - فهذه التسريبات تظهر كلما حصل تقارب مع الخليج - أرجو أن لا أكون مبالغا ولكن قد يحصل ذلك .

[Rita]

ردود على Rita
European Union [AburishA] 04-14-2015 10:00 PM
تساؤلك موضوعي Rita الا ان تعقيب Sudanese قطع قول كل خطيب.. لكما التحية..

[SUDANESE] 04-14-2015 12:48 PM
موضوع تخريب علاقات السودان الخارجية استاذة ريتا الحكومة براااااها مامقصرة فيهو ..
ثانياً: الخليجيين ماعندهم " قنابير" عااااارفين الحاصل شنو .. ولعلمك ولعلم الجميع اجهزة المخابرات الخليجية من اقوى اجهزة المخابرات في العالم ، ولهذه الاجهزة صداقات بل مصالح مشتركة مع اعتى الاجهزة في العالم فمافي حاجة غايبة عليهم ....
طبعاً المخابرات عندنا هنا شغلا بس تعذيب المواطن وارنب نط .. والطيارة قامت ::::::::

[عبدخ] 04-14-2015 12:20 PM
انا احترم هذا الرد العقلاني الهادي بعيدا عن المهاترات السياسية...مهما يكن لا يمكن ان تخفي الحكومة نواياها وهي ترسل طائرات حربية في عاصفة الحزم وتقصف مواقع الحوثيين ثم تفتح دول الخليج العلاقات وتفك المصارف وتدفع المليارات ويكون كل هذا تمويها...
زي ما قال الميكانيكي يدوب ركبنا الظلط



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة