الأخبار
أخبار إقليمية
المشهد السوداني الكئيب
المشهد السوداني الكئيب
المشهد السوداني الكئيب


04-15-2015 05:44 AM
محمد كريشان

«مسرحية بسيناريو مفضوح وإخراج سيىء، على مسرح متهالك، وممثلين لا يجيدون لعب الأدوار. وحدهم المنتفعون يصفقون»… هكذا لخّـص أحد السودانيين على موقع للتواصل الإجتماعي المشهد في بلاده مع هذه الانتخابات العامة البرلمانية والرئاسية الأخيرة… وقد صدق.

سيناريو مفضوح : انتخابات يعرف الجميع نتيجتها مسبقا قبل أن تبدأ، انتخابات صورية للحفاظ على وضع بائس قائم منذ خمسة وعشرين عاما. الانتخابات أسلوب إهتدى إليه الناس في العصر الحديث لمحاسبة الحكام على تقصيرهم والإتيان بغيرهم بديلا لتجديد العطاء البشري وتنشيط شرايين مؤسسات الدولة..إلا عندنا. السودان هنا حالة نموذجية تـُــدرّس فعلا لأنها لا تعني سوى أن الشعب الذي يختار التجديد الدائم لمسببي مأساته المتواصلة إما أنه غائب عن الوعي أو أنه يتلذذ بتعذيب نفسه، ومن الصعب قبول أي منهما عقلا وواقعا.

إخراج ســـيىء: محاولة إظهار أن هذا الموعد يجري على ما يرام بحيث أن أكثر من 13 مليون ناخب تقدموا بكل همة وحماسة إلى هذه الانتخابات «التاريخية» كما وصفها مساعد الرئيس السوداني إبراهيم غندور بحيث كانت مشاركته «كبيرة» وفق تعبير الحاج آدم أحد قيادات الحزب الحاكم. ليس هذا فقط بل إن هذا الإقتراع جرى بوجود «مراقبين» من الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي الذين لم يعرف عنهم سوى تزكية كل انتخابات مهما كانت خروقوتها أو حتى رداءتها.

مسرح متهــــــالك: بلد خسر ثلث أراضيه بانفصال جنوبه عام 2011 ومهدد فيما بقي بسبب حروب تمرد قتل فيها زهاء الـــ 300 ألف شخص وفق تقديرات الأمم المتحدة. بلد فقد سكانه الــــ 38 مليون قرابة ثلاثة أرباع عائداتهم النفطية التي لم يستفيدوا منها أصلا لا في تطوير صناعة ولا زراعة ولا بنية تحتية ولا مدارس ولا مستشفيات ولا خدمات ولا غيرها فكيف إذا حرموا منها الآن؟!

ممثلون لا يجيدون لعب الأدوار: أولهم رئيس يحكم منذ 25 عاما وما زال يقول هل من مزيد، رجل مطلوب للعدالة الدولية وصدرت بحقه عام 2009 مذكرة توقيف دولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور وأخرى عام 2010 بتهمة ارتكاب إبادة فقرر التخلص من جنوب البلاد علّ ذلك يكون له شفيعا فلما فشل قرر أن يأخذ شعبه بالكامل درعا بشريا يحميه من قدر قد يتمكن من تأجيله لكنه لن يفلت منه. مع ذلك فالبشير ليس وحده، فها هم 44 حزبا يتنافسون في انتخابات يعلمون جيدا أنهم لن ينالوا منها سوى بعض الفتات إما لأنهم أضعف من أن ينالوا شيئا أو لأن حزب المؤتمر الوطني الحاكم ليس مستعدا لأن يترك لهم شيئا والأرجح لكليهما. اما أولئك الـــ 15 مرشحا للرئاسية فغالبتهم الساحقة مجهولون من الشعب، كما تنقل أغلب التقارير، مما يجعلهم أقرب لمن رضي لنفسه أن يكون مجرد «كومبارس» يزين المشهد لكن لا يغير منه شيئا.

وحدهم المنتفعون يصفقون: هؤلاء على الأرجح من دائرة الرئيس وحزبه في بلد هو من الأوائل عالميا في مؤشرات الفساد مع أن لا شيء فيه المسكين جاهز للنهب مما يجعل هذا النهب من «اللحم الحي».أما البقية فهم من «الهتيفة» المغلوب على أمرهم، يصفق رجالهم وتزغرد نساؤهم كلما اجتمع بهم البشير فيرقص أمامهم ويرفع في وجوههم عصاه.

ويبدو أن ما تمر به المنطقة العربية عموما من اضطرابات دموية سعى البعض في السودان إلى «الاستفادة» منه لجهة الترويج للقبول بــ»القسمة والنصيب» على أساس أن الرمد أفضل من العمى وهو ما انعكس في تصريحات بعض المواطنين السودانيين التي أوردتها بعض وكالات الأنباء من قبيل تلك السيدة التي قالت لــ «رويترز» إن «الانتخابات أحسن من الحاصل في المنطقة..شوف القتل والموت». وتبقى في النهاية ملاحظتان على عجل:

- المعارضة التي قاطعت هذه الانتخابات لأنها «تقام حالياً في ظروف سياسية سيئة جدا خاصة والحرب مشتعلة وهناك أزمة حريات ومؤسسات» ولأنها «ستكرس وضعا سيئا جدا وسوف تكرر سيناريو الاستبداد والدكتاتورية ذاته الموجود في البلاد»، كما قال كمال عمر الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي السوداني المعارض، هذه المعارضة هي جزء من معضلة البلد لأنها لم تعثر بعد على أفق واضح للتجاوز قادرة على قيادته وتحمل تبعاته.

- الجهات الدولية على غرار الإتحاد الأوروبي الذي رأى أن هذه الانتخابات «لا يمكن أن تسفر عن نتائج ذات مصداقية ولها صفة الشرعية» لم تعد لها، بعد كل تقلبات مواقفها وانتهازيتها في التعامل مع الثورات العربية المختلفة، أية مكانة أخلاقية أو سياسية تسمح لها بالتقييم المنصف المراعي لتطلعات الناس وطموحاتهم. هذا يعني أن المشهد السوداني سيمر، وسيمر غيره… حتى إشعار آخر.

٭ كاتب من تونس

محمد كريشان
القدس العربي


تعليقات 37 | إهداء 0 | زيارات 14742

التعليقات
#1248237 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2015 12:52 PM
صح لسانك

[أبوقرجة]

#1248091 [داير باسمي شنو]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2015 10:38 AM
ياخي تصدقوا بالله اولا انا ماعندي علاقه نهائي بالسياسه لكن داير اقول ليكم كلمة حق كلكم بتاعين نظريات وكلام جرايد وحيلتكم فى الكلام بس والله كل المعارضين هنا لو ادوكم البلد دي حتكون ازفت من القبلكم نصيحتي ليكم رجعوا الانجليز تاني

[داير باسمي شنو]

#1247982 [إبراهيم دفع الله]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2015 09:13 AM
كريشان أنت إعلامى كامل الدسم و كلامك صحيح 200% و الله المشكلة ما فى البشير . المشكلة تكمن فى الهتيفة و المنتفعين كما حدث فى مصر ناس تقتل و تدمر و يظهروا كأبطال و تتقاطع مصالحهم على الكرسى و الجلوس علية بأى تمن . و أوجه رسالة للسيد الرئيس الخالد حتى إشعارا أخر أو ممكن حتى الموت بالله عليك لو صرفت تكلفة الإنتخابات دى على معسكرات النازحين مش أفضل من أن تصرفها على مسرحية بايخة و سيئة الإخراج يستمتع بها المنتفعين و الطفليين و المستغفلين و أنا ممكن أجد العذر لهؤلاء لأنك تملك مفتاح قارون و تصرف عليهم كما يريدون ( ناس جمال الوالى و مرتك و أخوك و ناس كتيره الناس تعرفهم !!!!!!!!

( كنا نتوقع أن تثوب ألى رشدك و تزهد فى المنصب ربع قرن )

[إبراهيم دفع الله]

#1247939 [kurbaj]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2015 08:48 AM
عندما تقرأ لبعض الكتاب والمحللين من مصر وتونس ...وهذا الكاتب احدهم....( رغم إنتمائه لأكبر مؤسسة اعلامية متناقضة )الا انك تدرك الحكمة التي جعلتهم يفلتوا من محنة الاخوان باقل الخسائر ...؟؟!!

[kurbaj]

#1247683 [على]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2015 09:17 PM
ياسيد كريشان ماذا تتوقع من معارضة استقالت ومهترئة واجندتها غير سودانية وقياداتها بلغت من العمر عتيا وبيوتات تحتكر الاحزاب وساهمت هذه المعارضة مع الحكومة فى فصل الجنوب وازكاء نار الحروب بل سعى بعض منها تتواصلون معهم فى منح الحكم الذاتى لبعض المناطق تمهيدا للانفصال ماذا تريد من وضع كهذا غير ان يفرز هكذا نظام ثم اذكرك عندما ذهبت من تونس الى السودان انت وصاحب محطة المستقلة وعدت بعد ان اصدر مزالى قرارا بمواصلة دراست المفصولين من الجامعة التونسية اتيت مبهورا بالحركة الطلابية السودانية وبالصحف الحائطية فى جامعة الخرطوم هل تذكر كل ذلك دمر وساهمت المعارضة الهرمة فى هذا التدمير اخ ياوطن ولا تنسوا حلايب سودانية رغم انف الغائبين عن قضايا الوطن

[على]

#1247507 [شار الرماز]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2015 03:38 PM
اعجبتي الكاتب الذى شبه شجرة البشير بشجرة الزقوم طعام الاثيم وقول الله لادم ولا تقربوا هذه الشجرة متكون من الظالمين

[شار الرماز]

#1247500 [ساهر]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2015 03:22 PM
سلام على تونس وأهل تونس التي حفظت ديوان أيقونتها أبو القاسم الشابي وأن بعد في المدرسة الابتدائية. رغم ذلك نقول للكريشان، أن المشهد التونسي وتورثه ليس فيه ما يُلهم بل أن مصير تونس أظلم من مصير السودان الذي حكمه الأخوان المسلون بالمدفع والكرباج.. أما أنتم فقد أتيتم بالأخوان المسلمين عبر صناديق الاقتراع........ أي ثورة تلك التي تلد التخلف والإنهزام....... أي ثورة تلك التي تحدث في القرن الحادي والعشرين ثم يخرج من إهابها، ساسة كسكان الكهوف في أفكارهم ولحاهم الطويلة.......... مصر حدث ولا حرج، ليبيا الوضع فيها مأساوي، اليمن انتهت كدولة........... أما العراق وسوريا فهما خارج التغطية التي نتحدث عنها............................ ثم سؤال أخير إلى السيد الكريشان: هل أنت مقتنع بديموقراطية قطر؟ هل أنت مقتنع بحيادية الجزيرة؟ اعتقد أن الوضع الذي تعيشه في قطر ألبس وأشكل عليك الوزن بمعيار العقل والمنطق......... أما نحن فيكفينا الأمان الذي ننعم به ونعيش فيه ونتمرغ في ترابه............

[ساهر]

#1247486 [اسلامي]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2015 02:53 PM
طيب عايزين شنو انتو بالضبط اذا الطرق السلمية رافضينها هل انتو علي استعداد ان يبعد النظام ويترك البلد مثل البلدان الاخري فراغ وصراع ام ماذا تريدون المصالحات لم تنفع معكم واشراككم في الحكومة لم يقنعكم انتو عايزين شنو الناس محتارة فيكم بس عايزين الفوضي هذا هو وعايزين الحروب والموت ليس الا

[اسلامي]

ردود على اسلامي
European Union [kurbaj] 04-16-2015 08:37 AM
الطريق القويم الى التطور والديموقراطية السليمة التي تقود الى التداول السلمي للسلطة ماثلة امامك ولا تحتاج الى كثير عناء او بحث وليست رجما بالغيب بل حساب عديل.....(1+1=2 ) لكن الاستهبال والاستعباط حدو قريب..؟؟!

European Union [علماني] 04-15-2015 03:39 PM
يا الأسلامي تاجر الدين. الفوضى والموت والحروب وأغتصاب الرجال والنساء وسرقة أموال الشعب وتدمير البلاد والفتن والقبلية بدأت منذ 25 سنة،
إنت عميان وأطرش ؟ ما شفت ولا سمعت عن شهداء سبنمبر . فيهم أطفال يا الإسلامي خرجو في مظاهرات سلمية. ضربتموهم بالرصاص الحي غدرا وليس في مواجهة وجها لوجه.إنت عميان وأطرش ؟ ما شفت ولا سمعت عن أطفال جبال النوبة العايشين وسط الجيال مع العقارب والثعابين هربا من راجماتم .
دين أبوكم أسمه أيه يا الإسلامي،
أعوذ بالله منكم


#1247451 [رستم/ كدة احلى]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2015 02:20 PM
اشكرك على المقال
انا من دارفور ما يهمني ماذا يقدم هذا الحزب لدارفور اعني اعادة الامن على مستوى الحرب المسماه قبلية ولا اعني الحركات لانو دي استحالة على النظام علاجها ففيها تقاطعات مصالح واطماع حقيقة انا محتار هل تعجز الحكومة عن حفظ الامن على مستوى قبائل دارفور وتشارك في عاصفة الحزم

[رستم/ كدة احلى]

#1247447 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2015 02:16 PM
يا استاذ محمد كريشان انت تونسى الجنسيه عندما حكمكم الدكتاتور زين العابدين قرابة 30عاما لماذا لم تنتقده (عين الرضا عن كل ذنب كليلة ولكن عين السخط تبدى المساويا)أليس كذلك؟

[احمد]

#1247446 [quickly]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2015 02:15 PM
بعد الحقائق دي كلها من شخص يفترض انو محايد وماعندو اي علاقة بالمعارضة السودانية وصحفي مخضرم كبير
في ناس اقل مايوصفوا (بالـ بهـــائم بمشوا يصوتو للبشير
معليش ياأخونا على الكلمة ,,, بس ما لقيت ليهم وصف تاني

[quickly]

#1247335 [العاازة]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2015 12:29 PM
شكرا لك أستاذ كريشان على هذا التوصيف الذي وصل حد الكمال للحالة السودانية / ولكن مأ أثار الخوف في نفسي هو ما ختمت به مقالك الرائع (( هذا يعني أن المشهد السوداني سيمر، وسيمر غيره… حتى إشعار آخر ))) لم يبقى لنا الا الدعاء بأن ينجينا الله من البشير/ وإنقاذه / إنه سميع مجيب الدعاء وأعلم إنها دعوة ضعف ولكن الشعب السوداني يمكن أن تخرج منه مواقف .. وماضعف الإقبال في الالنتخابات الحالية الا مثال واضح على ذلك /

[العاازة]

#1247330 [الكرور الافندي]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2015 12:28 PM
ود الحلة يس مع النظام لكنه ضد المعارضة ....هههههههههههه والله موقف يحير جد . ما تقول لي مع الوطن اها الوطن بنزف ويتقطع ووكرامتو علي الارض من كل ناحية فقر جوع مرض فساد اهدار للموارد . ياود الحلة كن صادقا مع نفسك وربك الا يعنيك ما يجري في البلد وما دورك ومهمتك كل الجاصل دا في السودان ما حرك فيك شئ طيلة 25 عاما . منك لله منك لله تب وعد الي الله واسغفر لذنبك واياك والكذب حتي لاتكن مثل بشة الكذاب... المرة الجاية انشاء الله تقدر تخرج علي حقيقتك ..

[الكرور الافندي]

#1247311 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2015 12:12 PM
مقال رائع!!

[مدحت عروة]

#1247303 [باكاش]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2015 12:07 PM
استاد كريشيان..
بالرغم من تنكبه بسرطان الاخوا ن وزحمة اجندته للخلاص منه..
لاينسى الشعب السودانى انك قلم حر لا يشترى ولا يباع وصنف
من الناس لا يهاب...

[باكاش]

#1247300 [ظلال النخيل]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2015 12:04 PM
يا استاذنا الكبير كريشان الشعب السوداني المغلوب على امره تسلط عليه عدة جهات :

1- حكومة الاخوان أو الكيزان كما نسميهم في السودن ( بني كوزستان ) التي رفعت شعار ناكل مما نزرع ونلبس مما نصنع _ فجوعت الشعب وعرته وحاولت تعريته من كل قيمه وموروثاته الجميلة الحميدة , شردت الشعب واجبرته على الهجرة الى ما وراء الحدود ,وأهلكت الزرع بتدمير المشاريع الزراعية .. وأوقفت المصانع وحاربت التجار والناس في ارزاقهم وأحلوا محلها طفيلية الكيزان ,,ودمروا الخدمة المدنية بتشريد الموظفين والعمال من وظائفهم تحت شعار الصالح العام وذلك لاحلال منتسبيهم الذين لا يملكون أي خبرة عملية سوى التمرس في الدسائس والخيانات والقتل ..

2- قناة الجزيرة التي تعمل فيهاانت , ظلت بوقا اعلاميا يمجد حكومة كوزستان ويجمل قبحها وتتنقل كاميراتها دون خجل برفقة البشير لتنقل لقاءاته الجماهيرية المفبركة ورقصاته وعصاته المرفوعة فوق رؤوس الشعب دون أي تقدير واحترام لهذا الشعب المسكين..

3- التنظيم العالمي للاخوان المسلمين الذي جعل السودان وكرا يدير منه مؤامراته على العالم اجمع ...فلجأ اليه مطاريد الدول والارهابيون بشتى مشاربهم ومنحوهم جوازت سودانية وجنسيات سودانية...فأصبح الجواز السوداني محل شك في كل مطارات العام

[ظلال النخيل]

ردود على ظلال النخيل
[اسلامي] 04-15-2015 03:03 PM
انت تجي تحل الاكل والشراب ياخي اللعب بالشعب دا كفانا فيهو انتو بكل اطيافكم ماحليتوها دايرين تحلوها الان ؟ كلها كذب وتضليل وبس باقية عليكم شغلة لازم نعارض واي شئ الان لو جات المعارضة برضك ح تعارض لان المشاكل لن تنحل ولايمكن تحلها نفس الوجوه ونفس المعارضة لاتبكوا وتنبحوا ساي


#1247255 [مقاطع]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2015 11:22 AM
اجمل مقال يوصف حالتنا وبؤسنا ومأساتنا ولكن حتى وصف مأساتنا ياتينا من الخارج

[مقاطع]

#1247227 [شبتاكا]
5.00/5 (2 صوت)

04-15-2015 10:53 AM
التحية والتقدير والاحترام العميق لشعبنا الطيب الذى اثبت للعالم اجمع بانه شعب واعى وراقى وتجلى ذلك فى اليوم الاول لانتخابات الخج عندما رفض المشاركة حتى من باب الفرجة على هذه المسخره ورغم انتهازية سدنة النظام الذين باغتو الناس ليلا بقرار الاجازة وبفهم ساذج بان يكشو المواطنين زى النعاج نحو مراكز التصويت الا ان الاغلبية العظمى من الشعب الواعى اعتصمت بمنازلها وتركت مراكز التصويت خالية الا من فلول اصحاب المصلحة وحتى كاميرات اعلامهم وثقت لهذه الفضيحة التى اكدت للدكتاتورية مدى عزلتها وازدراء الناس لها حتى وصل بها الامر ان تحشد بعض من رجال الشرطة وبزيهم الرسمى للتصويت بالاوامر....
النخبة الواعية من شعبنا الطيب لم تهادن الدكتاتورية فى يوم من الايام ولعل خروجهم العفوى فى انتفاضة سبتمبر الباسلة والتى سقط فيها شهداء وشرفاء نعزهم ومهرو بدمائهم الطاهرة صفحات من كتاب المجد ياتى اعتصام الشرفاء من بنى وطنى بعدم المشاركة فى استعراض سيرك الاصم تاكيدا على استمرارنا فى درب النضال لاقتلاع جزور العفن
لجنة المرتزق الاصم ستعيد كما عودتنا دائما طبخ نتائجها المعروفة سلفا والتى سيشهد على نزاهتها الموتورون الذين استجلبتهم ارتزاقا من جامعة العروش الفاسده واتحاد الدكتاتوريات المزمنة بافريقياو بعض من المظمات المشبوهة والممولة من التنظيم الدولى للاخوان المسلمين

[شبتاكا]

#1247207 [ودامدرمان]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2015 10:28 AM
لك التحية والأحترام أخي كربشان على مقالاتك عن السودان والتي دوما ماتصيب كبد الحقيقة وتعبر عن معاناه هذا الشعب الطيب البسيط القليل في عددة الكبير مساحة وطنة العظيم مواردة ارضة ومع ذلك يعاني في شتى مناحي الحياة وأحب ان اقول ان الأنتخابات السودانية قد اتاحت للشعب السوداني حريةالتعبير عن راية بعد 25 عاما من الكبت والظلم وبدون ان يقتل او يعتقل او يضرب مواطن فبقاء المواطنين في بيوتهم مقاطعاكان هو اكبر و اعظم تعبير عن رفضة للنظام فوقف النظام عاجزا عن ممارسة هوايتة في البطش والقمع و لو علم النظام قبل هذا برد فعل هذاالشعب لما اقبل على قيام انتخاباتة ولكان قد بحث له عن وسيلة أخري لفرض شرعيتة

[ودامدرمان]

#1247202 [بتاع بتيخ]
3.00/5 (2 صوت)

04-15-2015 10:16 AM
- الجهات الدولية على غرار الإتحاد الأوروبي الذي رأى أن هذه الانتخابات «لا يمكن أن تسفر عن نتائج ذات مصداقية ولها صفة الشرعية» لم تعد لها، بعد كل تقلبات مواقفها وانتهازيتها في التعامل مع الثورات العربية المختلفة، أية مكانة أخلاقية أو سياسية تسمح لها بالتقييم المنصف المراعي لتطلعات الناس وطموحاتهم. هذا يعني أن المشهد السوداني سيمر، وسيمر غيره… حتى إشعار آخر.
انا مستغرب من شي واحد بس هل انتا موقفك تجاه السودان حقيقي ولا زي موقف القناة البتشتغل فيها ؟

[بتاع بتيخ]

#1247184 [االطاهر احمد]
5.00/5 (2 صوت)

04-15-2015 09:58 AM
سلام
الاستاذ محمد كريشان لك الشكر الجزيل على التوصيف الرائع للحالة السودانية بما في ذلك الملاحظتين اللتين ذكرتهما على عجل ، لكن هناك ملاحظة ثالثة أغفلتها لا أدري إن كان ذلك عمدا أم ﻻ ، وهي أن بلد المنشأ لهذا البلاء آكل اللحم الحي كما وصفت هو الاسلام السياسي ان كان اسمه هو جماعة الاخوان المسلمين فرع السودان أو الجبهة الاسلامية القومية او الحركة الاسلامية ، ولم يكن الدكتاتور عمر البشير الا مأمورا ليس له من الأمر شيئا قبل أن يستأسد أخيرا وفي الثلث الأخير من هذا الليل الحالك ، وهذا تاريخ ماثل أمامنا لم يجف حبره بعد. إن أي محاولة لتنصل الاسلام السياسي في الداخل أو الخارج وكأن الأمر لا يعنيه في شيء أو لعب دور الضحية بعد أن انهار مشروعهم الحضاري كما اسموه وبايعهم عليه القرضاوي والغنوشي وغيرهم (وجلط) الأمر برمته على كاحل البشير وزمرته من المنتفعين والفاسدين لن ينطلي على هذا الشعب الصابر وهو موثق صوتا وصورة وحبرا.
ولك الشكر مجددا.

[االطاهر احمد]

#1247179 [جمال حنين]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2015 09:56 AM
AL Bashir is a dictator ruled Sudan with iron and fire, who wields absolute authority and absolute power that led to an absolute corruption
his regime is totalitarian, tyrannical one, has nothing to do with elections!!!!


قديما قال السودانيون (( الاختشوا ماتوا))

[جمال حنين]

#1247162 [جنو منو]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2015 09:47 AM
يعنى الفضيحة اصبحت بجلاجل يا ناس الحله !!!

[جنو منو]

#1247158 [ود الحله]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2015 09:44 AM
انت كاعلامي هل مستوى الحريه الاعلاميه المتوفر في السودان موجود في غيره .
اي حكومه هذه في محيطنا الاقليمي تلهث وراء المعارضه للجلوس معها لحلحلة الاشكال
المعترف به . وهل الانتخابات هذه تم الاعلان عنها بين ليلة وضحاها . كنت اتمنى
ان تكتب عن الوضع السياسي ككل حكومه ومعارضه حينها سوف تجد معارضه بئيسه تفتقد
لادنى رؤيه لحلحلة مشاكل البلد ككل لانها متفرقه و ما يجمعها للاسف ليس البلد بل
اسقاط النظام فقط فقط لا غير , وبعدها نرى ليبيا ثانيه و سوريا اخرى ويمن جديد.
لست مع النظام كما يظن القاري , لكني ضد المعارضه التي لا تمتلك الرؤيه الواضحه
المتفق عليها و الفاقده للقياده .
العاقل من يتعظ بغيره

[ود الحله]

ردود على ود الحله
[ود الحله] 04-15-2015 06:42 PM
لست غبيا يا اخوي حامد عوض
و اذا لم تفهم وجهة نظري فهذه مشكلتك
ولا الظاهر عليك بتفهم الكلام البيمشي على هواك95

European Union [حامد عوض] 04-15-2015 10:58 AM
لست مع النظام كما يظن القاري , لكني ضد المعارضه .... Are you stupid


#1247118 [mukak]
4.00/5 (3 صوت)

04-15-2015 09:02 AM
لك تحية اجلال اخي كريشان ونسال الله ان يلهم الشعب السودانى عقلا يجعله يميز بين الصالح والطالح حتي ينصلح حاله المعوج .

[mukak]

#1247106 [ابو السمح]
5.00/5 (2 صوت)

04-15-2015 08:45 AM
( أن الشعب الذي يختار التجديد الدائم لمسببي مأساته المتواصلة إما أنه غائب عن الوعي أو أنه يتلذذ بتعذيب نفسه، ومن الصعب قبول أي منهما عقلا وواقعا )

اثبت غالبية الشعب بأنه شعب عظيم و معلم و قريبا" سيرمون بهؤلاء النشاز في المزبلة و من هنا أتحدي البشير ان يفعل كما كان جعفر نميري ( لقاء المكاشفة ) اتصال مباشر مع الجمهور ليسمع رأيهم فيه
كل الشكر لك يا كريشان و مقالك الرائع .

[ابو السمح]

#1247101 [عمر أحمد حسن]
5.00/5 (4 صوت)

04-15-2015 08:42 AM
محمد كريشان كاتب تونسي نعم ، ولكنه للأسف أكثر وعياً وإدراكاً ومتابعة للأحداث من كثير من السودانيين بالداخل المهزومين الذين ارتضوا الذل والهوان والبشير ..

[عمر أحمد حسن]

#1247099 [Maridona]
5.00/5 (5 صوت)

04-15-2015 08:38 AM
الشعب السودانى العبقرى، بكل بساطة وسهولة هزم نظام الطاغوت ٦ / صفر باعراضه عن الانتخابات المزعومة ووضع السفاح فى مواجهة قاتلة مع المجتمع الدولى !!!

[Maridona]

#1247070 [عبدو]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2015 08:07 AM
ينصر دينك
لا فض فوك

[عبدو]

#1247067 [المندهش]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2015 08:05 AM
تحليل رائع للوضع الراهن . اصبت كيد الحقيقه سيد كريشان وشكرا على اهتمامك بالشأن السودانى

[المندهش]

#1247057 [بشمية]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2015 07:54 AM
مقال في الصميم من كاتب واعلامي محسوب بقوة علي كتيبة الاخوان المتأسلمين واحد اركان قناة الجزيرة
لخص كل شئ في عدد محدود من السطور الا انه نسي اوتغاضي النظر عن نقطة جوهرية في الانتخابات وهي ان النظام اقصي الجميع عبر السنين اما بالسجن والارهاب او التشريد فكيف يتسني للشعب انتخاب غيره وان اراد
ولكن تبقي ارادة الشعوب قائمة ولو بعد حين وستهب ابريلا او اكتوبر

[بشمية]

#1247056 [IBN ALKHARTUM]
5.00/5 (2 صوت)

04-15-2015 07:54 AM
شجرة عمر البشير شجرة الضريع لا تسمن ولا تغني من جوع.

[IBN ALKHARTUM]

ردود على IBN ALKHARTUM
European Union [جمال حنين] 04-15-2015 10:00 AM
كلا يا اخي IBN ALKHARTUMانها شجرة الزقوم، طعام اثيم ، كالمهل يغلي في البطون




وكيف لناان نصوت للشجرة وقد نهى الله سيدنا ادم الا يقرب تلك الشجرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1247040 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (5 صوت)

04-15-2015 07:17 AM
أحييك أيها الاعلامي المحترم محمد كريشان،، كلما حدث أمر مهم في سوداننا الا وشاركتنا الهم وكتبت عنه بقلم المشفق،، بعكس عبدالباري عطوان الذي كتب مقالا أول أمس ضحد فيه مقالاته السابقة في الدفاع عن البشير ونقضها أنكاثاً،،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1247035 [ماسورة]
4.97/5 (6 صوت)

04-15-2015 07:10 AM
مقال رائع اسوء ما فيه استشهاد الكاتب ب كمال عمر !!!

[ماسورة]

ردود على ماسورة
European Union [منتصر] 04-15-2015 12:37 PM
اسوأ


#1247024 [الداندورمي]
3.00/5 (3 صوت)

04-15-2015 06:55 AM
الله أكبر الشعب السوداني معلم الشعوب.

[الداندورمي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة