الأخبار
أخبار إقليمية
في ذكري أبو آمنة حامد ... طرائف وأشعار وأغنيات ( 1 - 2 )
في ذكري أبو آمنة حامد ... طرائف وأشعار وأغنيات ( 1 - 2 )
في ذكري أبو آمنة حامد ... طرائف وأشعار وأغنيات ( 1 - 2 )


04-16-2015 02:53 PM
صلاح الباشا

· جلستُ وأهل بيتي لمتابعة برنامج الصديق الاستاذ حسين خوجلي في امسية الاربعاء الماضية كعادتنا ، لأري تعليقاته حول الراهن السياسي والاجتماعي وعناوين الصحف اليومية ، أو أهم ما تحمله من اخبار ، يتناولها الحسين في عجالة لاتفسد الفكرة .

· ولكن .. فوجئنا بأن الحسين يقدم سهرة غنائية وشعرية رقيقة في برنامجه الرشيق ( مطر الالوان ) تخليداً لذكري اظرف الشخصيات السودانية علي الإطلاق وهو الراحل المقيم الشاعر ( ابو آمنة حامد ) وقد حشد لها البرنامج من شباب الفنانين ما أعطي السهرة زخمها وزاد من ألقها ، حيث كان ضيوفها كل من طلال حلفا –ابوبكر سيد احمد – عادل مسلم ووليد زاكي الدين ، فقد ظل هذا الطاقم من الفنانين وغيرهم يوكل لهم حسين المهام الصعبة في أداء غناء المناسبات التوثيقية التي تسعد المشاهد السوداني الذي يحتفي بها كثيراً .

· وبما لدينا من مخزون طرائف وقفشات عن الراحل العزيز الأستاذ ابو آمنة حامد لقربنا منه لسنوات طويلة سواء في عالم الصحافة أو في الحي الذي كنا نسكنه سوياً ( الدناقلة شمال ) ببحري ، فإنني أحتفي بذكراه هنا في هذه العجالة ايضاً ، لعل ذلك يذكرنا بأجمل الأزمنة عبر تاريخ قريب وقد مضي الزمن الجميل علي عجل بمثلما رحل أبو آمنة أيضاً كالنسمة علي عجل.

· ومن قفشاته العجيبة والمضكحة ، فقد قابلني الراحل أبو آمنة ذات مرة في شارع سعد ابوالعلا المتفرع من شارع القصر بجوار سينما كوليزيوم والتي سمعنا بأنه يجري الآن العمل علي هدم مبناها العريق ، ولنا من الذكريات مع كوليزيوم منذ بداية سبعينات القرن الماضي حين كنا في مرحلة الدراسة الجامعية ، فهي ذكريات جميلة وقد كنا نرتاد العرض الثاني للسينما فيها دوماً ، اي ( الدور الثاني) فنأتيها من أم درمان – بيت المال- حيث كنا نسكن وحيث كان البص بقرشين فقط ، لنشاهد الروائع من الأفلام مثل : خلي بالك من زوزو للسندريلا الراحلة سعاد حسني والنجم الشاب وقتها حسين فهمي وتحية كاريوكا والاغنية الرشيقة التي تؤديها سعاد بخفتها الممتعة ( يا يا ياود يا تقيل ... يا يا يامشيبها ) ، ثم لا يفوتنا أيضا الروائع العالمية من بطولة ( سيدني بوتيه ) وكيف ننسي الفيلم اليوناني الضخم (Z ) الذي يحكي عن ازمة الديمقراطية في اليونان ، وقد إستجلبت مؤسسة الدولة للسينما الموسيقار اليوناني العالمي الذي وضع الموسيقي التصويرية للفيلم وهو( ثيودوراكس ) لتكرمه من خلال حفل العرض الأول للفيلم بكوليزيوم . وهنا نأسف لهذا الخروج الإضطراري ، فقط لأن الشيءُ بالشيءِ يذكرُ كما يقول المثل ، فقابلني ابوآمنة في ذلك الشارع وقد كنت قادما وقتها من إغترابي بدولة قطر نهائياً وكانت مفاوضات نايفاشا بين الحكومة والحركة الشعبية تجري علي قدم وساق وتتعثر ثم تتواصل ، قال لي أبو آمنة : شفت يا باشا الجنوبيين ديل داقسين كيف ؟ وأضاف : قالوا أن حدودهم التاريخية حتي مدينة ( الرنك) ، لكن هم ناسين أن التاريخ يقول ان حدودهم التاريخية هي ( السجانة ) .. فضحكنا سوياً لفترة طويلة .

· طرفة أخري لكنها ( فخيمة ) ، ففي مناسبة ما ذكر لنا ابوآمنة أنه حين ترك الشرطة كضابط وإلتحق بالخارجية التي أنتدبته إلي السفارة بالقاهرة كملحق إعلامي في العام 1970م ، أنه قد رزق هناك بمولود ذكر ، وبما أن أبو آمنة عروبي المزاج ومعجب لحد الوله بالزعيم الخالد جمال عبدالناصر فإنه قد أطلق علي مولوده إسم ( جمال عبدالناصر حسين خليل ) وإستخرج شهادة الميلاد بهذا الإسم الطويل ، ونشرت صحيفة الاهرام القاهرية واسعة الإنتشار الخبر حين كان يرأس تحريرها الأستاذ والمحلل السياسي الكبير ( محمد حسنين هيكل ) فقرأ عبدالناصر هذا الخبر منشورا بالاهرام ، وهو يعرف ابوآمنة مسبقاً لأنه سبق له أن أنشد له قصيدة ( جمال العربي ) التي تغني بها الأستاذ الكابلي(رد الله غربته ) وقد إستمع لها الزعيم عبدالناصر كثيرا عند زيارته للخرطوم بعد نكسة حزيران/يونيو 1967م لمؤتمر قمة الخرطوم العربية والذي عرفت بقمة اللاآت الثلاثة ( لاتفاوض ولا صلح ولا إعتراف ) باسرائيل إلا بعد إنسحابها من الأراضي العربية التي احتلتها عقب حرب 1967م وهي صحراء سيناء المصرية ومرتفعات الجولان السورية والضفة الغربية لنهر الاردن. فشكر الرئيس عبدالناصرابوآمنة كثيرا لإطلاقه إسمه علي مولوده ، لكنه سأله عن لماذا هذا الإسم الطويل بدلا عن إسم جمال فقط ؟ تصوروا ماذا كان رد ابوآمنة وهو الهدندوي السريع البديهة : ( لأنني لا أعرف إسم جدك الخامس يا ريس ) ... فأطلقها عبدالناصر ضحكة عريضة جدا لهذا الرد العريض والذكي والمفاجيء له جداً . وقد ذكرها ابوآمنة في التلفزيون ذات مرة .

· كتب أبو آمنة للساحة الفنية العديد من الأغنيات الرشيقة ، منها التي أتت باللغة العربية الفصحي ، وأخريات باللغة الدارجة ، وقد كانت تحتوي علي تعبيرات مميزة وهي لغة جديدة خاصة به فقط ، حيث لا نجد مثيلاً أو شبيهاً لها في مجمل أغنياتنا .. وسنحاول إستعراضها في الحلقة القادمة وربما نذكر مناسبة بعضها أيضاً .

· غير أن هنالك أغنية لأبو أمنة وقد تغني بها الأستاذ الموسيقار الكبير ، ونحتفظ بإسمه حتي الحلقة القادمة ، لكن لها قصة سنسردها لأول مرة ، وسوف تكون مفاجأة قوية ومدوية في حدود من الذي كتبها .. فقد كتبتها ( فتاة ) وليست لأبو آمنة !!! وإلي اللقاء ،،،،


[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3716

التعليقات
#1248897 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2015 04:35 PM
حسين خوجلي العنصري كل برامجه وراْها الف سؤال - وهذا الرجل خطير علي وحدة السودان واستقراره كاسرطان - يكره الجنوبيون كرها شديدا وكذلك ناس كردفان ودارفور والنيل الازرق - ولولا الميناء موجود في الشرق لكلن مصير ناس الشرق ذي الجنوبيين والدارفوريين وغيرهم - ربنا شفع لكم ياابو امنة بالبحر الاحمر وهو المتنفس والبوابة لحكومات الطغاة العنصريون.

[سوداني]

#1248834 [حاج الركز]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2015 02:22 PM
ياباشا انا متولي عبدالباقي كنت معاكم في قطر وعندي معك طرائف كتيرة ليه ماكتبت عنها

[حاج الركز]

#1248809 [حاتم]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2015 01:21 PM
رحم الله ابو آمنة حامد واسكنه فسيح جناته
يا الباشا واضح انك بتمر بحالة تخريمفوليا.. كلوزيوم وقطر وخلي بالك من زوزو وأبطال الفيلم
يا اخي الحلقة الجايه احكي لينا قصة الفيلم وريحنا وماتنسي تخرم علي سينما غرب
واستاد الخرطوم حين كان الهلال والمريخ في القمة .. وتقول لينا قابلت في الطريق معه علي قاقرين
الذي احرز هدفين في شباك المريخ قبل أسبوع من مقابلتك له ..
وتمتد مواضيعك اللاموضوعية الي عدد مائة حلقة او زيادة ..
بالمناسبة القراء ممكن يساعدوك علي التمطيط .. أقول ليك شئ بدون إساءة ليك
غايتو تفقع المرارة

[حاتم]

#1248694 [مكي]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2015 07:08 AM
بالله دي طرائف دي؟

[مكي]

#1248622 [الكنزي]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2015 12:32 AM
معتزون بالاستاذ الراحل المقيم ابوامنه حامد.بقدر فشلك في الكتابه عنه

[الكنزي]

#1248551 [السفير]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2015 08:50 PM
صلاح الباشا ما عندك اى موضوع وبتفتش للشهرة بأى ثمن حتى لو تكذب فكل المشاهير اصحابك تعرف لماذا ؟ لانهم ماتوا والموتى لا يتكلمون ...تكتب على طريقة الدار والصحف الصفراء الرخيصة نواصل فى الحلقة القادمة !!!!تواصل ماذا ؟ هذا الكذب والدجل ....هذه الموضوعات اتركها لناسها الذين عاصروا هؤلاء ومازالوا احياء وشوف ليك شغلة اقضاها...فأنت سكنت كل احياء العاصمة المثلثة وصاحبت كل المشاهير ولك معهم زكريات وقفشات اختلقتها ونجرتها من خيالك المريض لتكمل عقدة نقصك لأنك نكرة.

[السفير]

#1248368 [السكرة]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2015 03:34 PM
عليك الله يا استاذ

ركز وما تمطط مقالاتك!!!!!


وما تخرم كتير

وماتسرد مهو معروف ومكرر!

ماعايز اقول ليك مادرست انشاء ولا كومبوزيشن؟
ان لم تفعل هذا ساقاطع مقالاتك

بالتوفيق

[السكرة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة