الأخبار
أخبار إقليمية
بلاغات حول الانتخابات السودانية
 بلاغات حول الانتخابات السودانية


04-17-2015 02:52 AM
د. عبدالوهاب الأفندي


(1)لم أكن أود أن أضيع وقتي والقراء الكرام بمناقشة ما يسمى بالانتخابات في السودان، فهي لا تستحق التسمية. ولو كانت في البلاد عدالة، لوجب اعتقال ومحاكمة من ضيعوا موارد البلاد في هذه المهزلة.

وفي أضعف الإيمان، لوجب اعتقال ومحاكمة منسوبي الدولة الذين قاموا هذا الأسبوع باختطاف طبيبة شابة، ثم الادعاء كذباً بأنها لم تكن في قبضة الأجهزة الأمنية، مما سبب الكثير من القلق لأسرتها ومعارفها وكل سوداني شريف.
تم إطلاق سراح الطبيبة بعد ذلك بعد تعرضها لضرب مبرح، بدون مراعاة لأمراض تعاني منها. وقد أصبح التفريق فيه بين الأجهزة الأمنية وعصابات الخطف يزداد صعوبة كل يوم، ليس من المفترض أن يعاد انتخاب الحكومة، بل وضع كل قادتها في السجن.

(2)
ولكن بافتراض أن هذه كانت انتخابات حقاً، لكان لزاماً علي فتح بلاغات لدى السلطات المعنية ضد مخالفات عديدة تظهر للعيان على بعد الآلاف الأميال.
على سبيل المثال، أعلن حظر تام على الدعاية الانتخابية قبل يومين من الاقتراع، ولكن التلفزيون الحكومي ظل يبث دعايات وأغاني تحض الناس على التصويت، وتغطية مكثفة تتغنى بنزاهة الانتخابات والإقبال المزعوم عليها. وفي ظرف دعت فيه المعارضة لمقاطعة الانتخابات، فإن الدعاية للمشاركة في الانتخابات هي عملياً دعاية للحزب الحاكم وحلفائه، وبالتالي يجب أن يسري عليها الحظر. هذا مع العلم بأن الأجهزة الإعلامية الرسمية، المملوكة للشعب والممولة من المال العام، لم تسمح لدعاة المقاطعة ولا بدقيقة واحدة من وقت التغطية، لا قبل الصمت الانتخابي ولا بعده.
(3)
ولكن هناك مشكلة بسيطة: مثل هذا الشكاوى يجب أن ترفع للجنة الانتخابات «المستقلة». ولكن كيف العمل إذا كانت لجنة الانتخابات هي التي أنتجت ومولت هذه الدعاية الانتخابية المجانية للحزب الحاكم على حساب دافع الضرائب؟ نحن هنا أمام خيانة مزدوجة للأمانة. فلجنة الانتخابات تخلت تماماً عن استقلالها وانخرطت في خدمة الحزب الحاكم، وفوق ذلك استغلت المال العام لتمويل دعايته الانتخابية. زادت اللجنة فمارست وأجهزة الإعلام الرسمية التضليل والتدليس بعكس وجهة نظر واحدة حول الانتخابات، وتغييب وجهات النظر المخالفة. فحاميها هو حراميها، حرفياً هذه المرة.

(4)
لم يكن لهذه «الانتخابات» ضرورة بعد أن أعلنت المعارضة، وعديد من أحزاب الموالاة عدم الممانعة في استمرار النظام الحالي بدون انتخابات حتى يتحقق الوفاق عبر الحوار الوطني. ولو أن النظام قبل بذلك لكان حاز على شرعية مدعومة دولياً، أكبر بكثير مما سيتحقق له من انتخاباته المضروبة.

(5)
إلا أن قادة النظام والمتحدثين باسمه انتابهم فجأة إيمان العجائز بضرورة احترام الدستور وتمكين الشعب من اختيار حكامه! ولكن حتى بافتراض الصدق في هذه الصحوة الإيمانية بالديمقراطية وفضائلها، والدستور واحترامه، فإن الانتخابات لا تحقق الغاية منها إلا في إطار تفاهم أشمل. وبدون ذلك قد تفجر الانتخابات حروباً أهلية، كما حدث في أمريكا في القرن التاسع عشر، أو رواندا وكينيا ثم مصر حديثاً، أو تمزق البلاد، كما حدث في يوغسلافيا. فهل الرئيس البشير على استعداد لتسليم السلطة إذا وقعت مفاجأة كما حدث في نيجيريا في مطلع هذا الشهر، وخسر الانتخابات لصالح مرشح معارض؟ وماذا سيكون مصيره في هذه الحالة؟

(6)
إلا إذا افترضنا وجود مؤامرة بالطبع. فهناك مرشح استقال من المؤتمر الوطني قبل أيام من إعلان ترشيحه للرئاسة مستقلاً، وهو أمر يدعو إلى التساؤل. هل تسعى قيادات المؤتمر الوطني التي أطاح بها البشير إلى انتقام يحل كل مشاكلها، فتسعى لإنجاح هذا المرشح، وبالتالي تسوق النظام في نسخة محسنة؟

(7)
مهما يكن، فإن إيمان المؤتمرجية المفاجئ بالديمقراطية، و عقيدتهم في القدرة السحرية للانتخابات على حل كل مشاكل الدنيا يطرح أسئلة مهمة عن مبرر انقلاب البشير على حكومة الصادق المهدي التي لم يشكك البشير ولا غيره في أن الشعب انتخبها. ولماذا انقلب البشير بعد ذلك على شيخه الترابي، الذي «انتخب» بدوره من قبل الشعب رئيساً للبرلمان، ومن المؤتمر الوطني أميناً عاماً له؟ فإذا كانت الانتخابات الحقيقية لا تحل المشاكل، فكيف بالمزيفة أو المثيرة للجدل قبل أن تبدأ؟ ولماذا يؤيد انقلاب السيسي على الرئيس المنتخب في مصر؟

(8)
خلاصة القول، إن الانتخابات مرحلة من مراحل التحول الديمقراطي، وهي لن تحقق هدفها إلا في إطار توافق يضمن سلمية التداول ويطمئن المشاركين على مصالحهم الحيوية وكل ما يعتزون به. فلا يعقل أن يقع تنافس انتخابي بين فئات تضمر كل منها إبادة الآخر، أو يريد بعضها تغيير ثوابت البلاد. على سبيل المثال، معظم الناس في بريطانيا لن يضنيهم السهر وهم يفكرون فيمن سيكسب الانتخابات القادمة، لأن «النظام» الجديد لن يقوم بحملة اعتقالات أو طرد من العمل ضد المعارضين، أو يغير الدستور أو يغير أوضاع البلد الاقتصادية او الاجتماعية.
(9)
المفاجأة كانت هي أن الحكومة خسرت رهانها على تحول هذه الانتخابات إلى استفتاء شعبي لصالحها. فرغم تحيز الإعلام وكل التجاوزات والضغوط وما أهدر من أموال، لم تزد نسبة المشاركين في المراكز الحيوية مثل العاصمة عن 16٪. ونحن هنا نحمد للجنة الانتخابات في العاصمة شفافيتها وكشفها عن هذه الحقائق. وقد اضطرت السلطات لتمديد الانتخابات ليوم رابع، ربما ل «معالجة» الأمر بالطرق إياها (نريد فتوى عن دستورية هذا التمديد!). وهذا يعني عملياً أن الحكومة خسرت هذه الانتخابات بانحياز 84٪ من الناخبين استجابوا لدعوة المعارضة للمقاطعة. فهل سنشهد احترام النظام الموعود لإرادة الشعب، وإعلان الرئيس استقالته وتسليم السلطة حسب نصوص الدستور؟

(10)
وبذكر احترام الدستور وما نص عليه من حقوق المواطنين، هل سيفتح القضاء السوداني تحقيقاً في حادث اختطاف وتعذيب الدكتورة ساندرا فاروق، وتعقب الجناة ومحاسبتهم؟ أم أن البلاد لم يعد فيها قضاء يحترم نفسه، كما لم يبق فيها نخوة ورجولة تحتم الانتفاض لانتهاك العروض الذي أصبح سنة وديناً في ظل «المشروع الحضاري»؟ أفتونا رحمكم الله يا أساطين الفقه والالتزام الدستوري الذي فرض عقد «الانتخابات» في موعدها، ولكنه لا يذكر شيئاً عن حقوق المواطن في سلامة شخصه وعرضه، ناهيك عن حقه في حرية التعبير والتنظيم والمشاركة!

❊٭ كاتب وباحث سوداني مقيم في لندن

د. عبدالوهاب الأفندي
القدس العربي


تعليقات 52 | إهداء 0 | زيارات 21661

التعليقات
#1249654 [مراقب]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2015 12:37 AM
نشكر د. الأفندي علي مقالاته وتحليلاته السياسية التي يزودنا بها يإستمرار بلا كلل أو ملل متجاوزا التعليقات السالبة من بعض القراء الذين أري إنهم يعرضون خارج الحلبة أو هم أناس يقولون ما يقولون لشئ في نفس يعقوب ، ويسرني أن أقول لهم علي لسان الدكتور والذي أرجوه أن يسمح لي بذلك(نحن أولاد النهار دا) وإن كنتم مسلمين فإنكم بلا شك تعلمون أن رب العزة والجلال عند التوبة يغفر الذنوب فما بالكم من أخطاء المواقف السياسية ؟؟؟؟؟؟؟

أما بالنسبة لإختطاف الدكتورة ساندرا ، فإني أري أن السياسين المعارضين السودانيين يمارسون نشاطهم السياسي وهم بعيدين كل البعد عن العمل التنظيمي المحترف الذي يراعي سلامتهم الشخصية بقدر الإمكان عند ممارستهم للعمل السياسي ، وذلك بأن يكون لهم تغطية أمنية خاصة يشكل من الأشكال ، فمثلا كان علي الدكتورة أن لا تتحرك وحدها في هذا المشوار بأن تصطحب معها بعض الأشخاص تثق فيهم في عربتها أو تكلف من تثق به أن يسير خلفها بعربته أو عرباتهم حتي يوفرون لها بعض السلامة أو يكونوا شهودا علي من إختطفها من شارع الله أكبر هكذا دون أن يردعه أو يشهد عليه أي شخص. علي السياسين جميعا أن يظهروا لنا إنهم يمارسون العمل السياسي بكل جدية حتي يثق بهم الشعب السوداني وأن يتحلوا بالحس الأمني والحيطة والحذر لأن هناك آخرون يمارسون السياسة بكل خبث ودهاء للمحافظة علي ما حصلوا عليه من سلطة ومصالح مادية بكل السبل حتي وإن أدي الأمر لإختطاف أعز شخص لديهم!!!!!!!!

[مراقب]

#1249589 [kadir]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2015 09:40 PM
بعدالسلام ...

هل تدرون ما سر اليوم الرابع ..

كنت في الخرطوم اول , ثاني , ثالث , ورابع ايام التصويت

لاحظت وتاكدت من بعض الطلبه الجامعيين ان السلطه وجهت بصاتها في اليوم الرابع

الي الكليات الجامعيه والزموا طلبتها للذهاب الي مراكز التصويت للاقتراع غصبا

وهكذا كانت اهمية اضافة اليوم الرابع حتي يتم رفع نسبة المشاركه غصبا, ويمكنكم

مراجعة عدد طلاب الجامعات الذين تم استجلابهم لليوم الرابع ...

[kadir]

#1249302 [ود البوب]
5.00/5 (1 صوت)

04-18-2015 11:36 AM
كثر الكلام عن الدكتور الافندي بصفته السابقة كاحد الركان هذا النظام الي ان هداه الله واصبح من المعارضين له

لذلك انصح الدكتور بتقديم اعتذار مكتوب واضح عن ما ارتكبه تجاه الشعب السوداني واستعداده للمثول امام اي محكمة وفي مقدمتها محكمة الشعب حتي تكون لكتاباته مصداقية.

نصيحة لوجه الله وانا اري ان موقفه من النظام تغير 360 درجة وليس فقط 180 درجة.

[ود البوب]

ردود على ود البوب
[القانوني1] 04-18-2015 10:12 PM
بالرغم من المفارقة في حكاية ال 360 درجة دي ... صدقت لو قاصد حالة واحدة فقط بسموها حركة محسوبة في الإتجاه المعاكس وهي طلبته ومرامه ومنى نفسه الرخيسة وهي املخادعة وتشي بعدم رغبته في الخروج من القوقعة التي تربس نفسه فيها في حظيرة الصعاليك المناكيد المخاديع ... وتفض الانتال إلى رحابة الحرية والوطنية وفضاء الشرف والكرامة ... وممكن تختبر وتكشف نواياه الحقيقية المبيتة في عينيه الماكرتين وهو يبرم عقارب ساعته وخلي بالك من إتجاه البرم وما تفك عينك من عينو لأنو حيتوقف فعلاً في 360 درجة لكن ساعة كاملة لا ورا يعني سيكون اشد كفرا وحقدا ووترا، وهذا هو حال مدمني الإرهاب الفكري والسياسي إذ كانوا واينما كانوا.

...... هو بالظبط عايزك تصدق أنه ببدل للخلف وليته فعل واعترف بأنه أخطأ واجرم ويريد ان يتراجع ويلحق بركب الشرفاء - لكنه عارف انه مش مجرم وبس دا كمان معتاد إجرام ميؤوس منه غير قابل للإستتابة ومسجل خطر في نوتة الشعب السوداني ولكن كاي انتهازي مستهبل ورباط وقبضاي فكري عايز يحول خسارته إلى رصيد وكمان لرصيد فوق فوق في العلالي يريد ان يمسح تركته المثقلة من الإرهاب والإنحطاط ببضع كلمات هنا وهناك وان يتقدم الصفوف لانه يرى النظام الذي ساهم في تشييده تيهاوى وينهار ... عايز بما يدلقه كل يوم من سواد الحبر النتن في النهاية يطلع ربحان ويخلف كراعه فوق السرج ويسبل عويناتو ويزكي نفسه ليقود إعصار الثورة القادمة اشعب السوداني شايفه وأمثاله زي غازي ورزق وغيرهم شايفنهم بغيروا في حفاظاتهم ويمششوا مؤخراتهم الملوثة كي يركبوا الموجات القادمة. دقق النظر في عينيه وقول لي شايف شنو؟ حتشوف دبييييييييب زي ثعابين الأناكوندا تحسبه عود طافي على سطح المستنقع وعندما تمد يدك لتنتشله ينهشك لو لم يبتلعك مبتدئاً برأسك - فلا تلومن إلا نفسك إن صدقت أنه عود قد يصلح في شيء مفيد. هل رأيت فكي الكوبرا عندما تلدغ فريسته - إنه هو هو فك الإفتراس والسم العزاف - هو فعلا كالدبيب ينزلق بهدوء ونعومة الحرير والستان SATAN ويتحين لحظة المباغتة ليتقض عليك ويلدغنك في مقتل، وحينئذ يفتح جفنيه ويقول لك: بسخرية و إنت صدقت؟؟


#1249266 [محمد الدول]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2015 10:48 AM
الافندى : اسالك بالله الذى رفع السموات بلا عمد هل تعتقد ان الشعب السودانى فى حوجة للديمقراطية ؟ اجب بكل اريحية وانت عندك لقب دكتور .... ما يهم اذا دكتوراه فى البصل او الفحم

[محمد الدول]

ردود على محمد الدول
United States [amal altom] 04-18-2015 10:15 PM
لا طبعا" الشعب في حوجة لوداد بابكر وعمر البشير وإخوانه الأثرياء ..وللمتعافي الذي هاجر للسعودية قبيل الإنقاذ بقليل ثم جاء بعدها ليصبح مليارديرا" لا الشعب لا يستحق الدمقراطية ..نحن فقط نستحق "تركبونا" بأقدامكم "المتوضئة" كدة مبسوط؟


#1249264 [Jaco]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2015 10:46 AM
بالفعل ليس هناك قضاء فى السودان اذ ان رئيس القضاء مشغول بالرفاهية ويقوم الان باستيراد عربة دفع رباعى بغرض استعمالها فقط لرحلات الصيد والعربة التى يتم تجهيزها فى جدة قيمتها 500 مليون جنيه والتجهيزات الخاصة تكلف 250 مليون جنيه ويتم استيرادها بواسطة القضائية فى فى بورتسودان لخوفه من الخرطوم ان تتسرب اخبارها للصحف وطلبت من بورتسودان خطاب اعفاء من الجمارك ورد عليهم بان يقوموا بدفع الجمارك كاملة وتبلغ 750 مليون جنيه ويعتزم رئيس القضاء دعوة نظرائه فى السعودية وقطر والامارات والكويت لزيارة السودان وتنظيم رحلات صيد لهم هكذا ينفق القضاة فى السودان اموال الدولة المدفوعة من المواطنين فى شكل رسوم وغرامات ورسوم الاراضى لاشباع ملذاتهم الخاصة.

[Jaco]

#1249229 [عزو]
5.00/5 (1 صوت)

04-18-2015 09:34 AM
د . الافندي كان من القلائل الذي على علم بما يطبخ سراً لوأد الديمقراطية الثالثة ، و كان من أعمدة الإنقاذ لمدة ليست قصيرة كادرا من كوادر الإنقاذ في أوربا و تحديدا في لندن ، خلافه مع الإنقاذ كان خلاف شخصي جداً ، و نتيجة لذلك الخلاف فقد منصبه في السفارة السودانية بلندن ، كل الذي نراه اليوم من البكاء على الوطن هو تصفية حسابات شخصية ، من نشارك في ذبح الديمقراطية و خيار الشعب كيف له أن يحدثنا عن الديمقراطية ؟
عزو

[عزو]

#1249225 [jungle ,s lion]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2015 09:21 AM
مكرت الانقاذ و ارادت ان تكسب الزمن فدعت الى الحوار و عملت له دعاية كبرى و دعت له الصادق المهدى و فاطمة عبد المحمود وغيرهم و ما دروا او ما علموا ان المك السىء يحيق باهله رغم انهم اسلاميين المفترض فيهم حفظ الايات القرانية و العمل بها و نعود لموضوع المناضلة ساندرا ما راى الشيخين عبد الحى و الشيخ عصام احمد البشير و احدهما له جامع و برنامج تلفزيونى و الاخر كان له جامع فى الفزدوس يهاجم فيه الانقاذ و عندما منحوه و زارةو همد و سكت و نقول له بكلام اهلنا فى دارفور ( دبيب فى خشمه جراده ما بيعضى ) اين راى مجلس علماء المسلمين فى اختطاف رمز السودان الجديد بدون شريعة ترابية او عمر بشيرية

[jungle ,s lion]

#1249165 [منتصر حلفا]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2015 07:45 AM
يرضعون من ثدى الوطن ثم يخونو

[منتصر حلفا]

#1249130 [ابو اية]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2015 04:00 AM
ياجماعة كده خلونا من الانتخابات دي لانو الزول ده بناليهو قصر جديد خلوه يتهنى بيهو شوية قبل مايقابل ربو بس العايزو من أصحاب الأقلام و الدكتوراه والناس الفاهمة انو يعلمو الناس فن الاعتزار و خاصتا السياسيين و أصحاب المناصب العامة و افضل لو الواحد بداها باولاده عسى ان لا تتكرر تجربة الإنقاذ مرة أخرى لانو حرام تضيع 26 سنة من عمر دولة

[ابو اية]

#1249117 [منير البدري]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2015 02:00 AM
هل تدرون من هو الافندي ده و من هو شيخه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

انه كوز كوز كوز

و شيخه الكوز مهندس و مؤسس الانقاذ حسن عبد الله الترابي

عن اي شرعية تتحدث ياهذا ؟؟؟؟؟؟

انقلع

[منير البدري]

#1249102 [amina]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2015 12:46 AM
هذا الافندي كان يعمل مستشار اعلامي بسفارة السودان بلندن يقبض 10 الف جنية استرليني وبيت وسيارة ابتعث من جامعة الخرطوم للتحضير للدكتوراه ولم يعد اليها لسداد الدين والان يتحدث عن النزاهة والانتخابات الكيزان ارزقية منافقين لاتصدقوا حديثة يحاول ان يلعب علي حبلين لانه يعلم ان الكيزان قد دنا عذابهم من الشعب ومن رب العالمين

[amina]

ردود على amina
European Union [بلجيكاوي] 04-18-2015 09:57 AM
لامن زول زي الافندي يكتب كلام فيهو مصلحة لذهاب الموتمر الوطني ابني عليه طوبة زيادة بدل تضرب الكلام بحجة الافندي كان وكان .. ركز في كل ما يضرب الإنقاذ وخلي الحساب لي بعدين .. غباءكم دا الخلا الإنقاذ تقعد في رؤوسنا 26 سنة .. با اما تكون مؤتمر وطني ذاتك وفي الحالة دي دافع بشجاعة وحجة عن نظامك لو عندك..

United States [amal altom] 04-18-2015 07:33 AM
أنا أشك أن المعلقين لكتابة الأفندي يخالطهم الدجاج الإلكتروني -إن لم يكن علي الدوام فأحيانا" -وإلا ما هو العيب بالذات في هذا المقال؟ نعم هو كوز للأسف- لكن مقاله هذا من أقوي ما كتب في نظري ..وسوف يقتلهم كمدا" لأنهم لا يعتبرون غير الكيزان بشر أصلا"..


#1249078 [خالد حسن]
5.00/5 (3 صوت)

04-17-2015 11:21 PM
يعني يا افندي لازم تغمس السم في الدسم ؟
كان يمكن لهذا المقال أن يكون كامل الدسم لولا هذه العباره التي نقضت وضوء المقال ( ولماذا انقلب البشير بعد ذلك على شيخه الترابي،)
فمابني علي باطل فهو باطل فالترابي لم ينتخب بانتخابات شرعية وانما تحت ظل حكم ديكتاتوري فكيف يكون انتخب بانتخابات ديمقراطيه حتي تعيب الانقلاب عليه وهو مدبر انقلاب الانقاذ
إحترم عقولنا نحترمك

[خالد حسن]

#1249046 [ahemd]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2015 10:01 PM
(انتخابات الاشباح)

[ahemd]

#1249027 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2015 09:07 PM
دستور الإنقاذ صنم عجوة ياكلونة حين يجعون الكرسى والجلوس على سدة الحكم هو الاهم و مستعدون لاراقة الدماء لحد الركب وغير مقدس عندما يتعلق بحقوقنا فى الحرية والسلام والعدالة والمسائلة والمساواة أمام القانون

لقد أخرجنا لكم لساننا ومددنا بنصرنا وقلنا لكم طظ

[عصمتووف]

#1248993 [احمد]
2.00/5 (1 صوت)

04-17-2015 07:44 PM
مناشدة
مناشدة
عملياً فاز المقاطعين للإنتخابات وعلمياانهزم الحزب الحاكم والحزب الحاكم يعلم انه نفسه في الساحة حيث انه بالمنطق كدا ان هنالك حسب قولهم 44 حزب نزلت الانتخابات ضده .. وهنا 64 حزب اخر قاطع الانتخابات وهناك الكثير جدا من الشعب بدون احزاب مقاطعين الانتخابات ولا يريدون حكومة الكيزان وهذا يعنى ان حكومة الكيزان هي حكومة محتلة وتجلس على انوف الناس بقوة الجنجويد والدعم السريع والامن..
هذه الانتخابات كشفت الحكومة بدل من ان تسندها وكشفت الكيزان لأن المعارضة المعلنة هي 44 حزب والمعارضة غير المعلنة اكثر من 64 حزب والشعب معارض .. وعلى الحكومة ان تختشي على دمها .

المهم في الموضوع واحي الدكتور الافندي لأنه بدأ المقال بساندرا واختتمه بمناشدة لموضوع ساندرا وهذا الموضوع يجب ان لا ينتهي بعودة ساندرا وعلى منظمات المجتمع المدني ونقابة المحامين ونقابة الاطباء ومفوضية حقوق الانسان الاستمرار في المطالبة بمعرفة الحقيقة وتعقب الجناة ومحاسبتهم امام الرأي العام وبخلاف ذلك تكون البلد ايدية والكل يأخذ حقه بيده .. اذ لا يعقل ان تختطف بنت ثم ترمى في الشارع ولا تطالب جهة معينة بالتحقيق..

انا شخصيا اطالب النائب العام ووزارة العدل والمحكمة الدستورية ونقابة الاطباء ونقابة المحامين ومفوضية حقوق الانسان ومفوضية مكافحة الفساد والمجلس الوطني والرئيس البشير ومؤسسة الرئاسة برئاسة بكري ..الخ ان يحاسب الجناة لأن الدكتورة ساندرا لا تحمل سلاح ولم تحرق لساتك في الشارع فقط لها رأي معارض وهذا يعنى ان بقيت بناتنا في خطر وبقية الشباب في خطر وكل من يقف في معارضة الكيزان في خطر لأنه سيكون معرض للخطف ولا ندري ماذا بداخل الخطف ؟؟؟

[احمد]

ردود على احمد
United States [KZAAN ALSHOOM] 04-18-2015 07:40 AM
يا زول إنت "فاكة" منك واللا شنو؟ "تناشد الرئيس البشكيير؟ إنت مؤمن أن البلد فيها رئيس وكمان قضاء؟ يا زول ساندرا دي مسكوها ناس الأمن فرع الرئيس اللي إنت ب"بتناشد" فيه ..الآن عرفت ليه الصعاليك دول قعدوا 30 سنة ..يا لطيف تثقف هذا الشعب الطيب المسكين ..


#1248967 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2015 06:49 PM
الخلاصة يا د. الافندي انو دولة التمييز على اساس ديني وعرقي وجنسي الانت وشيخك الترابي شاركتوا في صنعها فاسدة وفاشلة ومنحطة بشهادتك عليها وانت من اهلها واهمية شهادتك ومجمل التجربة الاسلاموية السودانية بالنسبة لسمعة تنظيمكم العالمي ومقره لندن في انو نحن الدولة الوحيدة في العالم التي حكمها الاخوان المتمسلمون بسلطة مطلقة ربع قرن باكمله انها تجربة فريدة لم ولن تكرر في الشرق الاوسط وهي ثرة بالدروس والعبر لمن يعتبر ويريد رؤية حصاد مشروع الاسلام السياسي

[الحقيقة مرة]

#1248939 [zozo]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2015 05:58 PM
و لكلِ شئٍ آفةُ من جنسه
حتى الحديد سطى عليه المبرد

[zozo]

#1248932 [mubark atta]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2015 05:44 PM
هكدا اعلن الشعب السوداني انتهاء عهد الاسلاميين و ايضا عهد المعارضين الفارغين و الدين فقط ينافسون الاسلاميين في انتراع السلطة لا قائد ملهم في الامةولا قيم ولا تنظيمات ملهمة للشعب اتحدي لو تسطيع رموز المعارضة اقناع عشرة اشخاص للخروج معهاربما يستطيع الموتمر الوطني شراء البعض بمال الدولة و يبقي الحال من بعضو اتركو الشعب ليري مادا فاعل هو

[mubark atta]

ردود على mubark atta
[عبدالباقي شحتو] 04-17-2015 08:00 PM
الشعب السوداني ما ح ينخدع ابدا ..لانه يتعلم دوما بالطريقية الصعبة ....لا ينتظر منظرين و لا محرضين بحرب لوحده ..و هو الان عرف ما معني دين الجبهة الاسلاربوية ....و عرف كيف تحللون اعتصاب حرائره في دارفور برغم حفظهن كتاب الله ....عرف انتم سرقتو بترول الجنوب و فتنتوا اهله ...الشعب عرف انكم لادين لكم لذي ترككم الشهيد خليل ابراهيم بعد ان تعرف هو بنفسه انكم تاجرتم بالدين و انتم عنصريون و مزقتم النسيج الاجتماعي بين اهل النيل و غرب السودان حتي داخل منظومتك الاسلا حرامية .....ان الشعب السوداني الذكي كره كل شيئ منكم و لاما بنغشة للجميع لامعارضة و لاحكومة ...لا للاتجار بالاسلام و لا للاتجار بالتهميش و المهمشين ...هذا هو الدرس الاول
الدرس الثاني اي زول يعتقد ان الشعب معه احسن يعيد حساباته !!!..فهبت سبتمبر قام بها اهلها بالداخل بدون وصياية .....مثلها و مثل ابريل .....اكيد هناك من يدعي ان له يد في تلكم الهبة الشعبية لكن و الله في الايام القادمة ستحشرهم الجماهير جميعا في ....و للحقيقية و التاريخ عدا القائد عبدالواحد مافي زول شارك في قرار تحرك جماهيره و معجبيه في الداخل ...وقد قمت بالفحص و التدقيق في الداخل خلال الثلاثه سنوات السابقة في زياراتي للداخل التي كانت متكررة كل 3 شهور ..( و كنت حاضرا في ايام هبت سبتمبر و تبعتها من امبداة الي مايو مرورا بالثورات و بحري الحلفايا و الانقاذ )...فبرغم العدد الكبير من محبي و اتباع الحركة الشعبية الا اننا جزر معزوله مافي اي رابط تنظيمي فقط !!!!!..اما بقية المجموعات عبارة عن حماس قبلي شقته الحكومة بالمناصب و الاموال ....فهلا عدلنا من حالنا ..و الله ما اضعف هذه الحكومة
ودرس الاخير يا رفاقي في المعارضة الشعب داير بيان بالعمل لاوعود و لاسرقة مجهوده و لامتاجرة بمعاناته...الشعب داير يشوفنا نحن نمارس الديمقراطية و العدالة و تتطبيق كل ما ندعيه داخل منظوماتنا الثورية ...هذا لا يقيلل من الجهد الذي تقوم به قواتنا الثورية المسلحة ...لكن دايرين ان ينعكس دستورنا و مبادئنا في سلوكنا اليومي و خطابنا الاعلامي و جلساتنا الخاصة..
الشعب ده عنيد ....وقوي و ماهو هوين بس بالوا طويييييل


#1248898 [samgraid]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2015 04:37 PM
القادم مخيف الساده اعضاء المؤتمر الوطني علي كافة المستويات بعد خزلتم البشير في الانتخابات
بعدم الحضور للادلاء باصواتكم له وسبق ان مكنكم التمكين الاصلي فامتلات الجيوب والكروش والخزن بالمحلي والاجنبي .....وادرتم له وجهكم فالويل لكم ايها ال.....
الشهور القادمه تحمل في طياتها المفاجات الغير ساره ولن نقبل اعتذاراتكم بل بلوا راسكم يا خائنين العهد

[samgraid]

#1248888 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2015 04:24 PM
البشير هو امير المؤمنين وقائد الدولة الاسلاميه ..وعلى الافندى طاعته والا فلن يصحبه معه الى الجنة..
الافندى كان من صحابة الرئيس الدائم الانقلابى النكرة الذى احضره الترابى من حفرة العدم وسلمه رئاسة الجمهورية ليصبح الها وربا للجبهة الاسلاميه ..
الا انه تنكر لليد التى احسنت اليه ..ونحن نقدر حالة الاحباط التى يعانى منها البروفيسور الافندى لفشل مشروع الدولة الاسلاميه وانهياره وذهاب ريحه . وهو المشروع الحلم الذى كان يراوده ..
الان باب التوبة مفتوح .. وبعد فوز الرئيس الرب الذى سجد له رئيس اتحاد طلاب المؤتمر .. يمكنك ياافندى ان تطلب الصفح والمغفرة من جلالته والعودة الى حظيرته لمحاولة احياء مشروع الدولة الرساليه الذى مات ونتن وتحلل .. واخذ اجر المحاوله ..

[المشتهى السخينه]

#1248852 [Rebel]
5.00/5 (10 صوت)

04-17-2015 03:00 PM
اولا:- الشعب السودانى يعرف, اكثر من "الأفندى!", ان "الوطن" تتحكم فيه "عصابه مجرمه" منذ 1989, متدثره ب"الدين"!!..كما ان الشعب يدرك ان هذه "عصابه متفرده!", لا يوجد مثيل لها بين كل "عصابات المافيا المجرمه" المعروفه حول العالم!!
ثانيا:- لكن الافندى حر فيما يكتب من نقد ل"عصبته المجرمه", إن كان يقصد ان "يشغل نفسه و يخدعها", كما تفعل "عصبته" من حين لآخر!!..فنحن نعلم ان الكثيرين من افراد العصابه, ما فتئوا ينتقدون بعضهم بعضا!, و يختلفون مع بعضهم البعض!, و يسيئون لبعضهم البعض!, بل و ينشؤون "احزابا و فرقا"!..و من اسف, فقد ظل كل هذا الزخم من "النقد و الإختلاف" شأنا داخليا يخص العصابة وحدها, تدور حوله, غيرة او حسدا, دون ان تشكل قضية "البلاد و العباد" و لو جزءا يسيرا من هذا الزخم!! فهم بعيدون كل البعد, عن الوطن و المجتمع..فتمزق الوطن و قتل مواطنيه و نهب بالكامل امام اعين العصابه, و العصابه ما فتئت تنكر جرائمها ليل نهار!!
و على ذلك, فليعلم الأفندى انه لن ياتى بجديد, و لو كان مثل شكسبير!!..و هو لا يعرف ربع ما يعرفه عامة الشعب السودانى, و يعيشونه يوما بعد يوم على مدى 26 عاما..حينما كان هذا "الافندى" احد "افراد العصابه المجرمه", و حينما كان "مستشارا ثقافيا" لها فى لندن..و حينما قرر ان يعيش فى عاصمة "الكفر" بصفة نهائيه!!
رابعا:- انا قلتها مرارا, و مقتنع بها يقينا, و اكررها هنا: "الأخونجيه" مرض نفسى خطير جدا!..اصاب هذه الفئه من الناس فى "الصغر"!..و عندما لم يطلبوا العلاج فى "صباهم" اصبح مرضا مزمنا!..و مع غياب العلاج حتى مرحلة نضوجهم, تطور هذا المرض ليصبح "عاهة مستديمه!", ليس لها علاج إلآ البتر من المجتمع نهائيا!!
* و هكذا فعلت "الشعوب" يا الأفندى..فلا تخدع نفسك!..و لا تنافق الشعب السودانى فى "الوقت الضائع"..لقد خنتم الوطن الذى انجبكم.. و خنتم المجتمع الذى رعاكم!, و ما زلتم تفعلون!..
* و خذها منى: الثورة الشعبيه قادمه إن شاء الله..لكنس العفن و الوسخ و الدجل, من على وجه ارض السودان, و إلى الأبد..

[Rebel]

ردود على Rebel
[Shah] 04-17-2015 09:53 PM
لا فرق بين الاخونجية و الصهيونية ولعل الاخيرة افضل قليلا


#1248848 [العنقالي]
5.00/5 (3 صوت)

04-17-2015 02:55 PM
بعيداعن نسبة ال16في المية اللي حاول الافندي باشا يروج لها دي
يرى العنقالي ان الرجل قال كلاما مهما, فهو متفق معنا ان الانتخابات مجرد مسرحية بايخة , وانه ربما تحدث مفاجأة من المؤتمر الوطني فيفوز ذلك الحمار الذى استقال منهم ورشح نفسه مستقلا
وهناك ادانة قوية لمسالة الدكتورة سارة كدودة, وهى بالتالي ادانة ضمنية لكل الحوادث الشبيهة وما اكثرها
المقال جيد في تقديري والرجل قال كثير من الحق ولابأس بذلك
احترامي

[العنقالي]

#1248843 [الناهة]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2015 02:44 PM
يادكتور الافندي
حديثك حول النزاهة والامانة لامكان له وما تلك الا مثاليات لا يتعامل معها النظام الحاكم ولا يتعامل بها ولا تهمه بل يهمه تكريس الامر الواقع وترسيخه عبر القبضة الامنية والميليشيات
قد يخرج بيان الانتخابات ان نسبة الاقبال 40% او 50% ولربما 60% وكل هذه نسب غير صحيحة والنسبة الحقيقية تقل كثيرا عن ال20% ولكن النسبة لا تهم في شئ بما ان انتخابات المؤتمر الوطني لا تخضع لمعايير ديمقراطية ولو صوت 1% فقط هذا يكفي
نترقب اعلان فوز المؤتمر الوطني والاحتفالات بخطابتها واشعارها الحماسية وفقراتها الراقصة
والله اكبر

[الناهة]

#1248839 [khalid Osman]
5.00/5 (2 صوت)

04-17-2015 02:37 PM
.... لماذا التحامل علي الكاتب بهذه الطريقة؟ المقال متوازن وممتاز ... المشكلة ليست في المقال الان المشكلة ان الاخ الكاتب في كل مايكتب حتي الان لم يعتذر عن مشاركته في هذا النظام والعمل على تثبيت حكم الاخوان في بداياته... علي الكاتب ان يعتذر للشعب السوداني صراحة وعلنا.. المشكلة ان الاخوان المسلمين لا يؤمنون بثقافة الاعتذار.....

[khalid Osman]

ردود على khalid Osman
European Union [خالد حسن] 04-17-2015 11:40 PM
نتحامل عليه لانه يغمس السم في الدسم
كيف يقول أن انتخاب الترابي شرعيا وهو انتخاب تحت مظلة حكم ديكتاتوري جاء به التراب نفسه
نحن ماعندنا قنابير عشان يمشي في زي الكلام ده
وقع ليك ليه بنتحامل عليه
يايكتب عديل بدون محاولة تلميع المجرم شيخه ومحاولة تبرئة نفسه وحركته الاسلامويه من انقلاب الانقاذ ياحانكون له بالمرصاد

[بارباروسا] 04-17-2015 11:02 PM
اتفق معك يا أخ خالد 100% - لو ولو ولو ... ولكن صدقني يا أخ خالد وكل المسامحين من ابناء شعبي الخلوق - لقد فات زمان الإعتذارات والتوبة، خاصة وهو مازال يتمادى في غيه ويكابر لا سيما وأن 'القدس العربي' الجديد ترفده وتدعمه وتتيح له نفس الحريات التي استلبها هو ومعاونوه وحرم شعباً بأكمله منها - كما أن الصحيفة أيضاً تسهم في نشر أكاذيبه وومحاولات تغطية ماضيه الأسود عندما خطط ونفذ وشارك في وأد الديموقراطية والحرية في بلاده ولا تكف عن دعمه مادياً ومعنوياً.
أقول لقد فات زمان والتوبة
أولاً لأن البشر ليسو بآلهة وليس مطلوباًمنهم أن يكونوا -
ربما لو اعتذر فإنه سيتصالح مع نفسه أما من غير ذلك فهو الآن يزحف على بطنه ليستعدل ولكنه متكبر
وثانياً لأننا نعرف بالتجربة أن هذا النوع من المنافقين إن اعتذر لفظاً فإنه سيظل إرهابياً في قرارة نفسه وسيعود أسوأ مما كان في اللحظة التي يحصل فيها غلى الغفران.

(وأنا أعجب للقدس العربي'الجديد'ألا يستوثقون من تارخه الأسود _ لأنه يكفي الإطلاع على خلفيته ومرجعياته وكتاباته وبحوثه وتحركاته في امريكا وآسيا والشرق الأوسط ليتأكدوا من هويته الإجرامية رغم مكره معسول حديثه. فليستنطقوه ماذا كان يفعل هو ومجموعة تأمين إنقلاب البشير أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس 27 و28 و29 من يونيو 'حزيران كما يحلو له الآن أن يؤرخ' من عام الشؤم1989. وماذا كانت مهمتهم حينئذ سيعرف القدس العربي والبلد الذي أجاره منذ مطلع هذا القرن وأتاح له الحرية ليكتب ويحاضر ويدرس ويتنقل حراً بين أوربا وآسيا وأميكا والشرق الأوسط - الحرية في تزوير الواقع والوقائع - الحريات التي خطط الخطط لتنفيذها وللأسف نجح في وأدها هو وزملاؤه في تلك الأيام السود من ذلك الشهر الأسودوحينئذ سيعلم ذلك البلد الذي آواه لربع قرن من الزمان أي إرهابي يؤوي في زمن الإرهاب وهذا 'القدس العربي' الذي احتضنه ورعاه أي حية ظل يحتضن لعقد من الزمان.


#1248838 [عبد الله عبد الله]
5.00/5 (5 صوت)

04-17-2015 02:37 PM
> المتابع لمقالات الاسلامويين وتصريحاتهم هذه الايام وأعني على سبيل المثال ( د.الافندي، د. زين العابدين، د. حسن مكي، الخال الرئاسي، د.غازي صلاح الدين، د. الترابي، ...الخ)، يتضح له جلياً أن العسكر وآلته القمعية (جهاز الأمن)، قد سحبوا البساط من تحت أرجلهم وتركوهم يتخبطون بعدما دبت الخلافات بينهم ونشر كثير من الغسيل على وسائل الاعلام،،،
> فدكتور الافندي، يريد إقناع القارئ قسراً، بأن كل الذي حدث منذ إنقلاب 1989م وما يحدث الآن سببه العسكر وجهاز الأمن، وأنهم كانوا يؤمنون بالديمقراطية ومبادئها،،،
> أما الخال الرئاسي، فبعد إنفصال الجنوب، وبعد خروج إبن اخته عن طوعه، تبددت أحلامه بقيام دولة المدينة بالرغم من إنفصال جنوب السودان المسيحي والوثني (حسب إعتقاده)،،،
> د. غازي صلاح الدين وبعد إنكشاف مخططه بالإنقلاب على البشير، يحاول الظهور بمظهر التقي العفيف في محاولة لجذب الاسلامويين للالتفاف حوله،،،
> د. زين العابدين، د. حسن مكي، د. الصافي جعفر، إستطاع د. الترابي تنحيتهم من المشهد السياسي في وقت مبكر وذلك بسبب إنتقاداتهم المتكررة للمنهجية التي يتبعها،،،
> أما زعيمهم، د.الترابي، ففي كل مرة يحاول إيجاد صيغة تتماهى مع الديمقراطية الغربية وفي نفس الوقت تضمن الإستمرارية للإسلامويين في السلطة. هذه الصيغة التي تقصي عمداً الحزب الشيوعي (العدو اللدود) والاحزاب العلمانية من المشهد السياسي ( نقصد هنا: التوالي السياسي، النظام الخالف كراعو، ...الخ) بيد أن هذه الصيغة لا ترفض وجود الطرق الصوفية والطائفية برغم الاختلاف معهم،،،
> أما صغار الإسلامويين، فلا يدرون ألى أي منقلب ينقلبون، هل يتبعون شيوخهم ومبادئ الحركة الإسلاموية، أم يسعون وراء مصالحهم مع زمرة العسكر وآلته القمعية،،،

[عبد الله عبد الله]

#1248827 [أبوقنبور]
3.00/5 (2 صوت)

04-17-2015 02:09 PM
فاتك يا بروف أن مصلحة المؤتمر الوطني ومصلحة مفوضية الانتخابات واحدة وهي (إنجاح الانتخابات) وكلاهما فشل في تحقيق ذلك.
السؤال الأهم يا بروف: أين عضوية المؤتمر الوطني التي قالوا أنها بالملايين؟ لماذا لم يصوتوا؟ ألا يدل ذلك على وجود معارضة قوية داخل المؤتمر الوطني نفسه؟ ثم لماذا تخبطت مفوضية الانتخابات وأخرجتها هذا الإخراج الهزيل رغم الادعاء بالاستعداد الجيد والتنظيم العالي؟ أليس هذا دليل آخر على أن المفوضية مخترفة من الشعب السوداني الرافض لهذه الحكومة؟
كل هذا وذالك دليل على قرب انهيار النظام. لأنه نظام لا يرغب فيه الشعب وزهد فيه معظم أهله.

[أبوقنبور]

#1248819 [tamro]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2015 01:53 PM
الغريب يادكتور الافندى الدعاية للانتخابات مستمرة الى هذه اللحظة عبر املاءات لمتحدثين من الناخبين السذج
عالم ما بختشى

[tamro]

#1248815 [ابراهيم مصطفى عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2015 01:37 PM
لم ياتي (الافندي ) بجديد والاخطر انه جاء ب(فرية) ال 16% وهي ما قالت به اجهزة حكومية عديدة والقصد هو الترويج لها :
# - ارقام واحصاءات من انتخابات 2010 و2015 بمحلية الروصيرص بولاية النيل الازرق (من اكثر محليات جنوب النيل الازرق كثافة سكان ونشاط سياسي وتحتوي علي اقدم مدن الاقليم :
انتخابات ابريل 2010 (استمرت 5 ايام (10 و 11 - 12 -- 13 و 14 ابريل 2010)
عدد السكان = 226482 نسمة
عدد الناضجين(يحق لهم التصويت) =114569 نسمة
عدد المسجلين لخوض الانتخابات =91237 مقترع
عدد الذين صوتوا =53418 مصوت
نسبة التصويت من المسجلين =54%(وهذه اعلي نسبة تصويت في الولاية في ذلك العام )
# - انتخابات ابريل 2015. استمرت لاربعة ايام (13 - و14 -- و15 --و16 ابريل 2015)
عدد السكان : لم يعلن واناخذ =226482 نسمة .
عدد الناضجين (يحق لهم التصويت) :لم يعلن ولناخذ =114596 فرد
عدد المسجلين :لم يعلن ولناخذ 91237 مسجل (مقترع)
عدد الذين صوتوا (ذهبوا لمراكز الاقتراع) = 7051 مصوت
نسبة المصوتين من المسجلين = 7.7%
اذن نسبة التصويت انخفضت ثمانية مرات خلال الخمسة اعوام .اذن من يتحدثون عن نسبة تصويت اكثر من 10% انما يمهدون للاصم ومجموعته البائسة ليعلن لنا عن 35 او 40% بالتزوير الغليظ والافندي احدهم .

[ابراهيم مصطفى عثمان]

#1248805 [ابوعزيزه]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2015 01:12 PM
فعلا حيرتنا يا افندى تبكى على انقلاب البشير على الصادق وانتكنت من المخططين لهذا الانقلاب من الافضل ان تحترم عقول السودانيين وتكف عن الكتابه فى شان السودان

[ابوعزيزه]

#1248802 [عبد الرحيم خلف]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2015 01:05 PM
"هل سيفتح القضاء السوداني تحقيقاً في حادث اختطاف وتعذيب الدكتورة ساندرا فاروق، وتعقب الجناة ومحاسبتهم؟ أم أن البلاد لم يعد فيها قضاء يحترم نفسه، كما لم يبق فيها نخوة ورجولة تحتم الانتفاض لانتهاك العروض الذي أصبح سنة وديناً في ظل «المشروع الحضاري»؟"

فعلا هي حادثة تستحق الوقوف عندها كثيرا و هي للأسف ليست حادثة معزولة بل أصبحت نهجا متبعا كما أشار الأفندي، لكن معالجتها لا تكمن في وجود قضاء يحترم نفسه أم لا يحترمها ..فالمصاب أكبر و أعقد من دلك بكثير ، فالأمر يتعلق بمبدأ فصل السلطات الثلاث القضائية و التشريعية و التنفيدية الدي تقوم عليه الدولة الحديثة، دلك أن قانون الأجراءات الجنائية لسنة1991 قد سلب سلطة فتح الدعوى الجنائية و الأشراف عليها من القضاء و منحها لوكلاء النيابات الجنائية الدين يتبعون لوزير العدل و الدي بدوره عضوا في مجلس الوزراء و هو يعتبر قانونا محامي الحكومة ، ادا كيف تتوقع يا أفندي أن يفتح محامي الحكومة دعوى جنائية في مواجهتها؟؟؟!!!
الثابت يا أفندي أن هدا الوضع القانوني الشاد الدي أوجده قانون الأجراءات الجنائية لسنة1991 قد شاركت فيه أنت يا أفندي بقوة حيث كنت وقتها مفوه الحكومة الدي لا يشق له غبار ، لتأتينا اليوم متباكيا على ما أسهمت فيه بنفسك و مستجديا القضاء الدي سحبت منه سلطة فتح الدعوى الجنائية أن يقوم بدلك، فما طلبته من القضاء يصدق عليه القول: ألقاه في اليم مكتوفا و قال له أياك أياك أن تبتل!!!!
الآن يحق لك يا أفندي أن تعول على الرجولة المفقودة ، فهي في كل الأحوال أجدى من التعويل على دوسة أن يحرك دعوى جنائية ضد مختطفي دكتور ساندرا .

[عبد الرحيم خلف]

ردود على عبد الرحيم خلف
[عبد الرحيم خلف] 04-18-2015 08:55 PM
شكرا sasa ..الدي قصدته هو تسليط الضوء على الخلل الدي أحدثه قانون الأجراءات الجنائية لسنة 1991 حيث أصبح أختصاص فتح الدعوى الجنائية و الأشراف على التحري ينعقد للنيابة التي تتبع لوزارة العدل ، و كما هو معلوم فأن وزارة العدل تتبع الى السلطة التنفيدية ، بعكس القضاة الدين يتبعون الى السلطة القضائية وبالتالي فهم مستقلون تماما –و لو نظريا- عن السلطة التنفيدية. الخلل القانوني الدي أشرت أليه ترتبت عليه آ ثار عملية خطيرة حيث تعدر فتح بلاغات كثيرة ، وأن تم فتحها لا يأخد التحري مجراه بصورة جدية ، رغم خطورة الجرائم المرتكبة مثلا حادث قتل طالب كلية التربية و كدلك قتل طالب آخر بسنتر جامعة الخرطوم و مقتل طلاب جامعة الجزيرة و حادثة صحيفة التيار و غيرها كثير الا تستدعي كل هده الأحداث المطالبة بأعادة النظر في هدا الوضع القانوني المعيب؟

European Union [sasa] 04-18-2015 01:43 PM
وهل فعل قضاء دولة الالغاز والترابى وعمر البشكير من قبل في القضاياالمماثلة ؟؟؟؟


لم يفعل ولن يفعل وان فعل فسيوصل نفسه للطريق السدود الذى تختاره له أجهزة امنه ومليشياته المتعددة


الله اننا خصوما لعبدك حسن بن عبدالله الترابى وصبيته بدأ من عمر بن حسن بن البشير العرف بالله والى اصغر مصدر للمعلومات باللجان الشعبوية في الاحياء يوم الدين


#1248783 [ابولاكومة]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2015 11:43 AM
تتساءل ياللفندي:
"هل سيفتح القضاء السوداني تحقيقاً في حادث اختطاف وتعذيب الدكتورة ساندرا فاروق (الآن في نهاية مقالك تذكر إسمها كانك ترمي عظما لكلب - أيها الكلب - هذه علم شئت ام ابيت - ولماذا تبتسر إسم أبيها؟؟ ماذا يرهبك في إسم فاروق "كدودة" أيها الإرهابي العميل القذر؟؟)، وتعقب الجناة ومحاسبتهم؟ أم أن البلاد لم يعد فيها قضاء يحترم نفسه، كما لم يبق فيها نخوة ورجولة (اليوم فقط تذكرت النخوة والرجولة؟؟) تحتم الانتفاض لانتهاك العروض الذي أصبح سنة وديناً في ظل «المشروع الحضاري»؟؟"

جاي يعزي في القتيل ويسأل وبراءة الاطفال في عينيه: المات منو؟؟ وذلك بعد رفع الفراش وعراقيه لسه ملطخ بي دمه؟ جاي كمان يتفاصح ويدين "القاتل" - وكمان عن مهزلة انتخابات همبوله ومشورة شيخه الذي مخض معرفته به مخض البخلة وما زال ويتبجح: "وجب اعتقال ومحاكمة من ضيعوا موارد البلاد" موارد شنو يا أبله وأنت متورط ومشارك شخصياً في التخطيط مع هذا الشيخ المعتوه وتنفيذ أفظع جريمة في حق ابيك الشعب السوداني؟؟ وتدبج لي في المقالات والخطب والمواعظ في تحليل وإدانة الجريمة؟؟ من أسس لمثل هذا الإختطاف وتصفية الخصوم في الأيام والليالي السوداء التي سبقت ليلة 30 يونيو 1989 ألست أنت شخصياً وبعض من معك الآن في لندن كنتم مكلفين بالقتل وذبح واعتقال وتعذيب من يهدد انقلابكم ومن بينهم الدكتور فاروق كدودة وأسرته بمن فيها كريمته ووالدتها وإن نجوا في تلك الليلة فقد نفذ كل القتل والاعتقال والمطاردة والتعذيب في ما بعد إلى يوم الناس هذا - وما الفرق في ان تخطفوا أنت ومن دربت بعدها ساندرا أو والدها المناضل عليه رحمة الله ورضوانه أول أمس أو في تلك الليلة السوداء؟؟ ودعك من هذا ودعني أسألك: كم مرة اعتقلت وأهينت وضربت منذ تلك الليلة؟؟ والآن تأتي لتذرف دموع التماسيح على العدالة والذي يجوز اولا جيوز وتتوقع أن يصدقك الناس ويصدقوا حديثك المعسول ونقاطك العشرة. هناك أناس سينسون الخدوش ولكن تذكر أن الجروح الغائرة لا تنسى. فقط تذكر! وإذا كان الله جل شأنه يمهل ولا يهمل فهذا من شأن رب العالمين ولكن البشر لا يهملون ولا يمهلون لأنهم ليسوا آلهة - وكله في النهاية من تدبير الخالق قضائه وقدرة قدرة.

إعتقال؟؟ أنت تتمنى ان يتون النتيجة وبعدها تمشي بيتكم - اعتقال زي بتاع 6 أبريل" ؟؟؟؟ لا ياحبيبي يا تمرة فؤادي - المرة دي حيكون طوفان وبعد الطوفان حتطيز رؤؤس - فأحسن ليك تبطل الدهنسة والململة والزحزحة ومن هسع تشوف ليك جحر لانه الجبل لن يحميك لا من الطوفان ولا من ما بعد الطوفان - لانكم بافعالكم علمتم هذا الشعب الطيب الودود المسامح كيف يكره وكيف يحقد وكيف يخترع ألف ألف أسلوب للقضاء عليكم واجتثاث فكركم وأساليبكم اللاإنسانية من على هذه الارض الطاهرة لانكم لا تستحقون أن تكونوا من ابنائه ومواطنيه - لكن زي ما الرجل قال ليك: ما تفكر تعتب ولا تجي بي جاي. وما تفتكر إنت واللي زيك جوازاتكم الأجنبية وجنسياتكم المتعددة بتحلكم. وتأكد لن تكون هناك رحمة لمن لم يرحم أو لأي واحد اشترك في الجريمة الكبرى ولا أي جريمة أخرى بعد ذلك.
وإن نسيتم فإن الناس لا تنسى.

[ابولاكومة]

#1248778 [عبالله حقانى]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2015 11:30 AM
والله يا دكتور الافندى تساءلك :( هل سيفتح القضاء السودانى تحقيقا فى حادث اختطاف وتعذيب الدكتورة ساندرة فاروق, وتعقب الجناة ومحاسبتهم؟ ام ان البلاد لم يعد فيها قضاء يحترم نفسه كما لم يبق فيها نخوة ورجولة تحتم الانتفاض لانتهاك العروض الذى اصبح سنة وديدنا فى ظل "المشروع الحضارى" أظن ان الامر كذلك يا دكتور فليست هذه هى المرة الاولى التى تنتهك فيها العروض وحرمات الحرائر, فهناك الدكتورة ناهد محمد الحسن والدكتورة سمر وعوضية وغيرهم, وكأنما ميكافيلية اسلاميو السودان قد تناست وتجاهلت عمدا قول الرسول - صلى الله عليه وسلم فى حجة الوداع : ( فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ بَيْنَكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا )) وكأنما الذين يسيئون الى نساء السودان ليسو من رحم هذه الامة التى كانت تتسابق فى اعزاز عزة السودان .

[عبالله حقانى]

#1248766 [khalid mustafa]
5.00/5 (3 صوت)

04-17-2015 10:59 AM
انقلاب البشير على حكومة الصادق المهدي التي لم يشكك البشير ولا غيره في أن الشعب انتخبها. ولماذا انقلب البشير بعد ذلك على شيخه الترابي، الذي «انتخب» بدوره من قبل الشعب رئيساً للبرلمان، ومن المؤتمر الوطني أميناً عاماً له؟ هكذا يحثنا الافندي!!!

عبدالوهاب الافندي لا يخفي ولائه لحسن الترابي وتنظيمهم الاخواني اللعين ,, يحاول ان يقنعنا بان انقلاب البشير علي شيخه الترابي هو سبب البلاوي التي حلت بنا وفوق ذلك يدعي بان الترابي انتخب من قبل الشعب!!!اي ان الترابي برئ عن كل ما جري في عهد الحكم الانقاذي الاخواني !!كلام يثير الغثيان

لقد ذكرنا لك مرارا وتكرارا يا افندي ان الشعب السوداني لن يرحم كل من شارك وطبل لانقلاب الترابي علي الشرعيه عام 1989 وكان البشير دمية تحت يديه واراك تحاول التنصل بان شيخك الترابي لا دور له في انقلاب الانقاذ الاخواني,, فهذا والله كذب وهراء ونفاق وتدليس وتلك عادة خبرناها في كل من انتمي لتنظيم الاخوان اللعين,,,

يا افندي لا ادري من تخاطب بمقالاتك حول المهزله السياسيه في السودان ؟؟ ان كنت تخاطبنا نحن اهل السودان فنحن ادري بك فلا تسكب الحبر علي الورق بمقالات هائفه وتحاول اقناعنا بغير ما خبرناه عنكم يا افندي,,,

[khalid mustafa]

ردود على khalid mustafa
United States [جقود] 04-17-2015 12:04 PM
ياخالد مصطفى كثير من الكيزان يحاولوا يتنصلوا من مساهمتهم وادارتهم في تمكين سلطة الجبهة الاسلامية هم مرصودن وكلما يحاولوا يتنصلوا حالهم يتشال ويتفضحوا الشعب لن ينسى ديل بطان حسن الترابى شوف قال يطالب بالقصاص في حق الدكتورة ساندرا وهو نسى شهدء بيوت الأشباح ايام التمكين هو كان وين ليه ما نطق


#1248762 [kurbaj]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2015 10:35 AM
والله يا عبدالوهاب حيرتنا..!!!.. نقرأ كتاباتك الماثلة.. نطمئن..!!.. ننظر لماضيك البعيد.. تجتاحنا الهواجس والشكوك..؟؟!.. نقرأ إستدلالاتك من شواهد الحاضر.. نحتار...

[kurbaj]

#1248759 [راجي عبد الوهاب]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2015 10:30 AM
هذا. وقوله تعالى: { كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك} صدق الله, العظيم, هن الذي اتي بهولاء, من الذي انقلب علي الديمقراطية الثالثة, من؟ الذي اتي بالرئيس وبالحكومة, اليس انتم؟؟؟بمسمياتكم المختلفة(تحسبهم جميعا وقلوبهم شتي), ( فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون ) و ما لم تومنوا بان الديمقاطية الحزبية الراشدة حي الحلو وان الدولة المدنية التي تنعمون بدمقراطيتها في الغربو والحريات, وعتدما تحكمون في بلادكم تحكمون بالدكتاتورية والشمولية, اذن الحل في التوبة الي الله ,ثم الاعتزار للشعب السوداني, ثم ارجاع الحق والرجوع اليه بالرجوع الي الدولة المدنية, الجميع متساون في حقوق المواطنة وواجباتهاو وامام القانونو هسي لوكان في دولة مدنية ودولة قانون لحدث لساندرا ماحدث,وغير ساندرا, عثمان ميرغني, الناشطين, الخارجين عن بيوت الطاعة!!!!! وو,,, الصادحون بالحق,,كلو,,,كلو لتساوي الناس امام القانون,,,(( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون ( 90 ) )
نساله في هذا الجمعة ان يخلصنا من طغيانكم جميعا بالافندي(اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بيتهم سالمين) امين,,, وسلط علي كل ظالم كلب من كلابك, واجعلها ساعة استجابة,واكف بلادنا شر الفتن, ماظهر منها وما بطن, وهي لبلادنا امر رشد يعز فيه اهل طاعتك ومخافتك والرحمة بعبادك ويزل فيه اهل معصيتك والظالمين لعبادك,,,,,,,,,,,امين

[راجي عبد الوهاب]

#1248757 [ابو عرب]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2015 10:28 AM
الله يكون في عون العالم كله ليس السودان وحده من يعاني الان العمارة التئ اسكن بها تهدم وانا فوق لا ادرئ انزل او لا عتاولة اقوياء يضربون بها هناك سر حدث لا نعلم ما هو لكن يبدو الحال من بعضها في كل العالم

[ابو عرب]

#1248751 [somyttotto]
3.00/5 (2 صوت)

04-17-2015 10:16 AM
الافندي اصبحت مشتت الافكار ولا تدري اي موضوع تعالج في مقالك . هل الديمقراطية ام الانتخابات ام ساندرا الخ. كماانك تذكر نسبة التصويت في العاصمة 16 في المائة ثم تسقطها علي كل السودان كأن العاصمة هي السودان والولايات لاتعتبر شيئا بالنسبةاليك. خليك راجل واقعي واضبط افكارك المشتتة. ورغم حديثك السالب عن الانتخابات فان عقلك الباطني يؤمل ان يفوز احد منافسي البشير ، ولكن مشكلتك هل الرئيس سيسلم السلطة له ام لا. كما ان عقلك الباطني ايضا يمني نفسك بحرب اهلية في السودان علي شاكلة الحرب الاهلية الامريكية ورواندا وغيرها. اطمئنى ياخوي لا في فوز لمرشح اخر ، ولافي حرب اهلية.وستظل تتخبط من كيزان الي اخوان الي مؤتمر الي لاوزن حتي تلقي الله وانت تتمني عليه الاماني.

[somyttotto]

#1248735 [الراكوبة فى الخريف]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2015 09:24 AM
يا افندى ساندرا ليست اول من اعتقل وعذب في هذاالنظام البائس . لماذا صحيتم اليوم فقط؟ اى قضاء هذا الذى تطالبة؟ القضاء انتهى منذ اتيتم الى السلطة!!الأمانة الصحفية انتهت منذ اتيتم الى السلطة.ان اللة يمهل ولا يهمل...

[الراكوبة فى الخريف]

#1248732 [عادل الزعيم]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2015 09:20 AM
الحراميه ما شفنهام بيسرقو شفنهام بيختلفو يا كوز يا افندي يا ...

[عادل الزعيم]

#1248730 [الحلومر]
5.00/5 (3 صوت)

04-17-2015 09:11 AM
ود الدهب...قلم الدهب
وفوز الرئيس
جانا الخبر والخبر الأكيد الليلة
قالوا فاز سيدي الرئيس
ونحن فرحانين كتير
فرحة العيد الكبير
ما نحن طينة واحدة
من طينة سيدي الرئيس
نحن بنشابه سيادتك في كل شيء
نحن بنحب الغنا
وانت بتحب الرقيص
نحن بنحب الفرحة والانبساط
وبرضو بنحب الرقيص
ونحن ناس حزب البهجة وكدا
ولينا الشرف ما نحن فوز الرئيس
وفرحنا جد
ومشينا جبنه العرقي
بالجركان الكبير
سكرنا سكرنا سكرنا لط
ليه هنا حد الحلق
والبنقو بالطشت الكبير
لفينا السجاير بالكرت الطويل
سطلنا سطلنا سطلنا جد
لامن بقينا ذي القرود
الليلة يوم خم الرماد
والليلة الدنيا عيد
والليلة حفلة فوز سيدي الرئيس
والحفلة لازم نكتلا
ما نحن بنحب الغنا
بنحب الهجيج والفرحة والانبساط
هيصنا زين
ورقصنا زين
حتي الصباح
ولينا الشرف
ما نحن فوزنا الرئيس
نحن ناس حزب البهجة وكدا
خلاص يا زعيم توجناك ملك
لكل اركان البلاد
ولكل اقطار القارة السمراء
الان بين يديك افعل ما تشاء
وبمنطق الربح والخسارة
اصواتنا ليك ابداً ما خسارة
رشوتنا كانت خمسين جنيه
واتنين قميص
مركوب نمر
وتليفون جديد آخر موديل
زيرو زيرو وتاني تلاتة زيرو
وصفر كبير
مانحن بنحب النقة
والكلام الرخيص
ونحن ناس حزب البهجة وكدا
ممكن يا زعيم تفك الكاس شوية؟!
اخونا بكري لو سمحت معاك نفس؟!
ملعون ابوك يا بلد
(باع باع ارقد ياعيش)
تانى نرجع للحساب
بمنطق الربح والخسارة
واصواتنا ليك ابداً ما خسارة
فطورنا فول
وطعمية بايته
يلا يلا نزلت من الحلق
بكوز موية حارة من السبيل
وجبة الغدا كانت لحمة كديس
وطن دجاج فطيس
التحلية بروتين قعونج
روشتة مختومة
من وزير الصحة الهمام
واصواتنا ليك ابداً ما خسارة
مكسبنا كان علي طاولة التفاوض
وتحت تحت ريحة الدسايس والعفن
ورغم ذلك
ربحنا كان في التفاوض
ابداً ما قليل
وشرطنا كان شرطاً قوي
(تجميد الشرعية)
ورضخ الزعيم
ووافقنا مرة مرة
يجملوا بيها الخطاب
عشان يطيب خاطر
الدراويش العابده القباب
ومن ضمن الشروط
الحشيش وحبوب الهلوسة
تدخل عديل
بالشاحنات
عن طريق ثغر البلاد
الخمور والشاشبندا
تدخل بالطرود
عبر الحدود
دون خوف او وجل
ومن غير خجل
ما خلاص اخدنا الضمان
الشريعة مجمدة
واتفقنا مرة مرة يجملوا بيها الخطاب
وابشركم كمان
قربنا نصبح قوى مؤثرة
ومهيمنة في اتخاذ القرار
لو لا الدراويش الملوا بيها البلد
النوبة تدق دق ددقدق دق ددق دق ددق
الدرويش حلقات تلف وتدور
تكورك تصيح يا شيخ مدد ياشيخ مدد يا شيخ مدد
دا كلام شنو؟؟!!
عالم تقدس في البشر
الدراويش (ال هنا)
وناس حزب البهجة
(الفي القصر)
هم رصيد حكومة الجوع والعذاب والفقر
ولينا الشرف كلنا
ما نحن فوزنا الرئيس
.....................................
بس يا خسارة
التفاوض انحرف عن المسار
نحن والدرويش المعانا
وناس السي السي
وناس ابوقردة
وناس نهار
وناس مسار
الثعالب قدروا يجندونا كلنا
جندونا للقايد حميدتي
والفريق اول حامد ود العطا
والمهمة جواسيس عليكم أيها القراء الكرام
التقارير والرقابة اللصيقة
قائمة الحظر شملت
كل كتاب الراكوبة
محمد عبد الله برقاوي
مولانا سيف الدولة
عثمان شبونة
مصطفي عمر
علي حمد إبراهيم
حيدر إبراهيم
بكري الصايغ (ود الدهب)
ولكل من قل الادب
من القراء الكرام
المعلومة المرصودة
عن ود الدهب
اصبح يراقبك يا زعيم
ذي الملك
ليل وصباح ماسك الفلم
وحالف يوثق عنك كل شيء
صغيرة وكبيرة
كل المظالم
والعذابات والألم
حالف يقودك
من اضانك
ويسلمك لاهاي كأنك بهم
ود الدهب قل الادب
وتجاوز كل الحدود يا زعيم
........................................
الا برضو يا زعيم
الواحد لازم يقول الحقيقة
ناس برقاوي
وعثمان شبونة
ومصطفي ود عمر
ومولانا سيف الدولة
ود الدهب
وكل كتاب الراكوبة
حذرونا!!
وكلمونا!!
وقالوا لينا!!
ما تدوا صوتكم للزعيم
قالوا عنك كلام كتير
ميت ضمير
ما عندو غيرة
علي الوطن
فرعون كبير
نصاب خطير
كضاب كتير
سمسار جشع
تاجر حروب
باع الوطن
فصل الجنوب
مصاص دماء
....................
كان خوفهم علينا
بعد ما نديك صوتنا
تفكنا عكس الهواء
لكن نحن بنعرفك بنعزك كتير
واديناك صوتنا لأنك انت محل ثقة
إلا خوفنا
من ابين دقون
أصحاب اللحى
باكر بيجوك شايلين المصاحف
ولابسين السبح
ورافعين الأصابع للسماء
مهللين مكبرين
تهليل لا إله إلا الله
تكبير الله اكبر الله اكبر
هي لله هي لله
لا للسلطة ولا للجاه
لا لدنيا قد عملنا
ونحن للدين فداء
يحرشوك ويحمسوك
ويقولو ليك فك الصعاليك عكس الهواء
وكيفن يا زعيم تابا شرع الله القويم
نحن دايرين شريعة نضيفة
من غير دغمسة
شريعة حلوة وجميلة
ذي رقصتك
رشيقة ولطيفة
ذي عرضتك
وتروح تفكنا يا زعيم
عكس الهواء
ويكون نصيبنا كل يوم
خمسين جلدة مع صلاة الصبح
واخري مماثلة مع صلاة الضهر
وقدرها عند صلاة العصر
والمغرب والعشا
وستون اخري عند اللزوم
بروشتة من الفريق اول حامد ود لعطا
.................................
ما مشكلة ما مشكلة
نحن شربنا المقلب
وفكيتونا عكس الهواء
الخوف علي اخوانا العرب
وعلي عاصفة الحزم الشديدة القوي
الخوف عليهم من الدبيب
لأنو الدبيب لما يطرب يرقص ويكشف
ورا ورا ورا ورا ورا ورا ورا ورا
والخوف من الدبيب يلتف علي إخوانا العرب
ويجي من ورا
لأنو الدبيب لما يطرب
بيرقص ويكشف بحب الورا ورا ورا ورا
وليكن لعلمك يا زعيم
الفوزوك زوراً وبهتان
دول ما شعب السودان؟؟
الفوزناك نحن الدروايش
بالتضمان مع ناس حزب البهجة وكدا
حزب البلع حزب المأكلة
ديل نحن عصابة المصلحة
وبنحذرك اوع تغدر بينا
وتدير ظهرك لورا
نحن اهل المصلحة
ونحن عصابة المصلحة
ونحن اصبحنا قوى مؤثره

[الحلومر]

ردود على الحلومر
European Union [قال مسلمين قال] 04-17-2015 03:56 PM
ياخي و الله انت تجنن
كلامك جميل و رصين و حكيم و و والله ما بعرف اقول كلام زيك

شكرا كتييييييييييييييييييييييييييييييييييير

[القانوني1] 04-17-2015 12:12 PM
ياالحلومر

دي بوقنية وحسوة وعسلية في ضل الصحى.

حليل الباوقة اللذيذ تفاحا.
وياربي يا سيدي
قدلة حافي حالق
والطاقية شانق
في الدريب 'الشاقي' الغمام
ياإلهي!!


#1248726 [شرق السودان]
5.00/5 (2 صوت)

04-17-2015 09:07 AM
لقد صدقت فى شان القضاء السوداني الذى اصبح العوبة في يد الجهات الامنية

[شرق السودان]

#1248712 [عبدالماجد محمد عبدالماجد الفكي]
5.00/5 (2 صوت)

04-17-2015 08:06 AM
عفارم عليك

[عبدالماجد محمد عبدالماجد الفكي]

#1248708 [هولمز]
5.00/5 (6 صوت)

04-17-2015 07:44 AM
اليوم نقاطع،غدا نغضب،بعد غدا نثور ونحاكم كل فاسد.

[هولمز]

#1248706 [د.أحمد]
4.00/5 (3 صوت)

04-17-2015 07:39 AM
كم هو غريب هذا الأفندي،فبالأمس القريب من يقرأ كتاباته التي كانت تدافع ببسالة عن شرعية الأنتخابات التي مضت وكيف كان قلمه يقنن مسار العملية الأنتخابية وينظر اليوم لما يقرأه عبر قلم الأفندي من لغة لاسعة وغضب وسهام مطلقة هنا وهناك،يتعجب فشتان ما بين الأمس واليوم!.

لا أعلم ان كانت حادثة الطبيبة قد حركت مشاعر الأفندي ودفعت قلمه للكتابة أم لا،ولكن ما أعلمه هو أن عبر قرائة الأفندي،فيها اعتراف صريح منه بأن جهاز الأمن هو من يدير الدولة،وقد فقد السيطرة داخليا على المستوى القيادي.
أما الأنتخابات ف 15% منظرها حلو دوليا بعد هذه الفضيحة،الأنتخابات بثت الرعب في قلوب كل من أجرم بحق هذا الشعب وهذا البلد بصفة عامة،والمتأسلمين بصفة خاصة،الرسالة ليست في المقاطعة بل في التخلي والأنكار،اليوم الشعب أدار ظهره للبشير ولكل تلك الوجوه التي دمرت السودان عبر نصف قرن من الزمان أمام أعين المجتمع الدولي،لربما د.حيدر ابراهيم عبر كتاباته التراجيدية عرى تماما جسد هذا العصر الظلامي الجاهلي الذي يعيشه السودان اليوم بقيادة هؤلاء،وأسقط أقنعة نخبته عبر استدلاله بالتاريخ.

يبدو لي أن مالا يعلمه دكتور الأفندي الى الآن هو أنه أحد مفكري هذا العصر الجاهلي الذي شارفنا على نهايته.

[د.أحمد]

#1248698 [التــــــــــــــــــــــــــــــــربالى]
5.00/5 (7 صوت)

04-17-2015 07:10 AM
لكلام الصاح هو لابد من مهر الإنعتاق بالدم فلا حلاوة بدون نار وأى كلام غير كلامك ده يعد ضرب من الرومانسية والتوهان فى عالم الرومانسية .. الناس ديل مابمشوا إلا بالبندقية وحاتشوف أول ماتولع الشرارة الأولى ستندلع نيران ضروس فيما بينهم الأمن والجيش والشرطة والإحتياطى المركزى سيتقاتلون فيما بينهم وستدخل قوات الحركة الثورية وسيكون هناك إنتقام رهيب ودماء غزيرة نسأل الله السلامة .. ولو تعلم أخى الكل كاتم فى صدره وهناك ضغائن فيما بينهم ناهيك عن كره وغبن وضغائن الشعب نحوهم .. وسينحاز الكثير من النظاميين الكاتمين والين فى صدورهم غلى المرجل لأهلهم فهم يعلمون الحاصل لأهلم البسطاء وستذكرون كلامى هذا .. وعليه فإننا نجد البعض مازال يتعامل بعقلية قديمة مع (الاسلادمويين ) , وإن كان البعض يعتقد أنهم سيتخلون عن السلطة يكون واهم , وليس أبلغ من دليل علي ذلك تصرفاتهم وحديثهم , خاصة وحبل مشنقة محكمة الجنايات ماثل أمامهم صبح مساء , وبذلك هم لا سبيل الهم وليس لهم مهرب أو مأوي , هؤلاء ليسوا أغبياء ويعلمون تمام العلم جرائمهم وما ستؤول عليه أوضاعهم , فأصبحوا مثل ( عصابة المافيا ) - هل ستتخلى المافيا ؟ ولذلك فقد سعوا منذ البداية لتكوين ميلشياتهم ومرتزقتهم وقالوها صراحة وبكل وضوح ( الزارعنا يجي يقلعنا ) . فلا عصيان مدني ولا مظاهرات ولا أي تحرك سلمي سوف يجدي نفعا , وسيقابلون ذلك بكل عنف وعنجهية وسيمضون لآخر الطريق , لذلك فلا طريق للخلاص ( إن أراد الناس الخلاص ) ســـــوي البندقية ولن يقف شلال الدماء إلا بالدماء وعلي الجميع أن يعلم أن الثمن سيكون باهظا جدا , وفاتورة الحرية والخلاص ستكون مكلفة , ومن يعتقد غير ذلك يكون غير واقعي ولا يقرأ الأحداث جيدا , هم قد حسبوا حساب للمظاهرات وللعصيان المدني وكل الوسائل المجربة سابقا وأكثر من ذلك !!! , لذا يا أيها الأحرار والشرفاء هل أنتم مستعدون لدفع الثمن ومستعدون للتضحيات وللدماء والالآم والدموع ؟؟؟ - لا سبيل للخلاص سوى الرصاص - أنظروا حولكم قليلا لتروا الدول الأخرى وما يفعل بها الاسلامويين والداعشيين !!! فلا تغركم الأماني والأحلام الكاذبة الواهمة - ولكي لا أكون ( مستخوفا ) أقول أن هؤلاء وبالرغم من صلفهم وعنجهيتهم وغرورهم وسفكهم للدماء إلا أنهم أجبن الناس وأخوف الناس لأنهم يحبون العاجلة ويحبون الدنيا وماهي إلا الساعة الأولي فقط , الساعة الأعنف , الساعة التي يلعلع فيها السلاح بكثافة وتهرق فيها دماء كثيرة وفي قلب الخرطوم وفي منازلهم وبيوتهم وحصونهم , ساعة فقط ولكنها عنيفة جدا ومكلفة وتحتاج للكثير من الثبات والبسالة والمضي قدما للأمام كالأسود الجائعة فاغرة أفواهها وسترون ما تكاد تنقضي هذه الساعة إلا والكلاب تهرب من أمامكم في ملابس النساء يستجدون الرحمة وحينها لا تمنحوهم الرحمة التي حرموها للشعب بل تكـــــــــــون بأيديكم (( الخوازيق )) وأعواد المشانق منصوبة في شوارع الخرطوم , دعوا جثثهم المتعفنة تدلي لأيام من المشانق رغم رائحتهم الكريهة ((( لكي لا يأتي جبّار ظالم آخر ))) . ألا هل بلغت اللهم فأشهد .

[التــــــــــــــــــــــــــــــــربالى]

#1248684 [شاهد اثبات]
2.94/5 (5 صوت)

04-17-2015 06:09 AM
image

من ما فارقنا ديموقراطية وست منستر ووصية السيد عبدالرحمن المهدي وبارينا مصر وايدولجياتها السقيمة الناصرية والشيوعية ثم الاخوان المسلمين 60 سنة دخل السودان في الجحر ضب خرب وكان عليك تعالج ازمةالاخوان المسلمين الفكرية مع قضية الديموقراطية نفسها والدولة في وعي الاخوان المسلمين المازوم
1- النظام السياسي في مخيلة الاخوان المسلمين هو الحلافة ومن المهد الى اللحد والبشير خليفة
2- النظام الاقتصادي في مخيلة الاخوان المسلمين هو البنوك الاسلامية"التجارية " والاستثمار الطفيلي في المدارس والجامعات والمستشفيات الخاصة دون مخرجات حقيقية
3- النظام الاجتماعي في نخيلة الاخوان المسلمين هو النكاح الجماعي دون تبصر في مؤسسةالزواج نفسها القامئة على المودة والرحمة وفي زمن الحروب يمتد هذا النكاح بين دارين والزواج بالحور العين " حرب الجنوب"
60 سنة من الصعود الى الهاوية تشكل 15 حكومة ديموقراطية ماكان سياتي مثل البشير بعد 15 حكومة ديمقراطية في السودان
60÷4=15 حكومة ديموقراطية
والطريق الوحيد المعبد الذي يعيدنا الى السودان "الاصل بتاع 1 يناير 1956 هو(اتفاقية نيفاشا- دستور2005) نصا وروحا.اي حاجة غير كده هبوب ساكت ..وهذا الامر يبعد عن وعي النظام المازوم"الاخوان المسلمين" والمعارضة البليدة"احزاب السودان القديم" 1000 سنة ضوئية
ولان دستور 2005 الاصل فيه محكمة دستورية عليا من تسعة فضاة كانت كافية لضبط اي مختل وعي وشعور في السودان..واي مؤسسة ايضا اذا كان القضاة القائمين على امرها رجاااااال جد...

[شاهد اثبات]

ردود على شاهد اثبات
[الحقيقة مرة] 04-17-2015 04:21 PM
من ما فارقنا ديموقراطية وست منستر ووصية السيد عبدالرحمن المهدي
____

ما زلت تتباكى على الاطلال وتكر وتعيد نفس الفرمال نحن دستور نيفاشا المفبرك خصيصا للانفصال دا ذاتو عندنا فيهو راي اي دستور لا يخضع لاستفتاء شعبي باااااااطل يا سيد خليك معانا في سنة 2015 لو سحمت وخلي "الغوغائية" حقتك دي

European Union [الرشيد] 04-17-2015 11:59 AM
و هاانت تعاود اللخبطة كأنك مفكر 000 نصحناك من قبل ان تقرأ اكثر يا كاره التاريخ 000 بهذه المناسبة وبما انك كنت في اليمن ارجو ان تتحفنا عن عودة الأمام احمد الرجعي الى حكم ذلك البلد المنكوب فقد تزامن حكمه مع سطوة امامك الذي كان بالسودان وايام الإمبراطورية التي لا تغرب عنها الشمس 000


#1248681 [علي سليمان البرجو]
5.00/5 (2 صوت)

04-17-2015 05:41 AM
سبحان الله يا أفندينا!!!!!!!!!!!!!!!!!!! أرحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــل هي الفائزة

[علي سليمان البرجو]

#1248674 [كاره العنصرية]
4.94/5 (5 صوت)

04-17-2015 05:15 AM
متين يا الافندي تكون ياكا وتكون ود البلد بالجد . مش تجينا بكره بدجلك القديم بتاع الكيزان وتعود حليمة لعادتها القديمة.

ومتين ترفض أن تعيش في اي جلباب خلاف جلاباب ابوك الشعب ، ترفض جلباب الترابي والاسلام السياسي إلى يوم الدين كما أنت اليوم وتسعد كل يوم ابوك الشعب بمقال كالرصاص .. يااااااااااه كم سيكون الشعب سعيد بعودة أبنائه الضالين الذين سرقهم الترابي وعصابته من احضانه باسم الدين.

[كاره العنصرية]

#1248669 [amaar]
4.88/5 (4 صوت)

04-17-2015 05:07 AM
فعلا ماف لا قضاء لا رجولة لا حياء ولا دين زاتو كلو بايظ ، الجهل والفساد لمن تكون صفة الحكام البلد حيكون لا دين ولا دنيا فيها كلو مخستق

[amaar]

#1248666 [Atef]
4.50/5 (2 صوت)

04-17-2015 04:59 AM
وكذبَ كاذبٌٌ من أهلها
لم تزد نسبة المشاركين في العاصمة عن 01٪.
...............................إحترامي

[Atef]

#1248665 [التــــــــــــــــــــــــــــــــربالى]
4.00/5 (2 صوت)

04-17-2015 04:54 AM
لم أكن أود أن أضيع وقتي والقراء الكرام بمناقشة ما يسمى بالانتخابات في السودان، فهي لا تستحق التسمية. ولو كانت في البلاد عدالة، لوجب اعتقال ومحاكمة من ضيعوا موارد البلاد في هذه المهزلة.

وفي أضعف الإيمان، لوجب اعتقال ومحاكمة منسوبي الدولة الذين قاموا هذا الأسبوع باختطاف طبيبة شابة، ثم الادعاء كذباً بأنها لم تكن في قبضة الأجهزة الأمنية، مما سبب الكثير من القلق لأسرتها ومعارفها وكل سوداني شريف.
تم إطلاق سراح الطبيبة بعد ذلك بعد تعرضها لضرب مبرح، بدون مراعاة لأمراض تعاني منها. وقد أصبح التفريق فيه بين الأجهزة الأمنية وعصابات الخطف يزداد صعوبة كل يوم، ليس من المفترض أن يعاد انتخاب الحكومة، بل وضع كل قادتها في السجن.
ودى نحلها كيف يا افندى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ القادم ابشع واسوأ ممانتصور

[التــــــــــــــــــــــــــــــــربالى]

ردود على التــــــــــــــــــــــــــــــــربالى
European Union [amaar] 04-17-2015 07:30 AM
والله فعلا موضوع انتخابات العبط دي الجرائد والصحف ادتو اكتر من حجمه ، عليكم الله شوف لينا مواضيع تانية اهمه


#1248657 [على فضل]
5.00/5 (4 صوت)

04-17-2015 03:14 AM
نسبة ال 16 % ده كبيرة جدا .. مستحيل باي حال من الاحوال تتغدى ال 1

[على فضل]

ردود على على فضل
[zozo] 04-17-2015 06:18 PM
الواحد فى المية ذاتها كتييرة
بدليل الجبهة القومية الإسلامية(الكيزان بالقديم) عندههم إتنين فى المية من السودانيين
إنقسموا لإتنين أغلبهم مع الترابى و الأقلية المتنفذة مع المجرم الرقاص
أغلب الأقلية المتنفذة خرجت مع الشهيد د.خليل
ثلث الأقلية بتاعت الحرامية ذهبت لدولة الجنوب بعد الإستفتاء المشؤم
يعنى بإختصار شلة الحراميه اللى مع المجرم الرقاص أقل من نصف نصف النصف بتاع الكيزان عليهم لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة