الأخبار
منوعات سودانية
رحلة في حياة الممثل والمخرج (د. عادل الحربي):ظهرت لأول مرة في برنامج "جنة الأطفال" وكانت نقطة انطلاق
رحلة في حياة الممثل والمخرج (د. عادل الحربي):ظهرت لأول مرة في برنامج "جنة الأطفال" وكانت نقطة انطلاق



هذه هي أسباب ثنائيتي مع الراحل عمر الطيب الدوش
04-17-2015 04:15 PM
تمنيت إعادة عرض مسرحية (يا عبدو روق) على خشبة المسرح
ماجدة زكي وناهد رشدي بنات دفعتي في المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة
انتقلت من دراسة هندسة المعمار لفن التمثيل والإخراج

حوار : يسرا جمال الدين – ابتسام الأمين – خالدة حسن
يقول: منذ أن خرج الإغريقي ثيسبيس بعربة تجرها الخيول , قاصداَ المسرح وعمداً كانت الرحلة هي مواقيت العروج للآخر. عندها وقف أول ممثل وبلغة الجسد يغني للفعل الإنساني ديالوجاً حميماً، فارتحل الناس من المونولوج بذاتيته إلى فضاء الحوار وأسئلة الوجود، فارتبط الأنا والآخر بمقياس المدنية وحضارتها.
ساعتها كان المسرح يسرج خيول رحلته، من على منصات تخوم الرغبة العنيدة، كما سماها الراحل عمر الطيب الدوش الشاعر والمسرحي السوداني المعروف. يسعى للحوار مع آخرين لهم ذات الإبداع ونفس الرغبة ليتفاعل جدل الفعل مع جدل المكان في المواقيت نفسها بتفاعلها الآني والمباشر وهي – المسرح- صراع قائم ومستمر وتنتج مستقبلها بحراكها الآني، هي الفن الأقدر والأصلح للاستجابة للتطور الإنساني وتعقيدات وتشكلات حياته المادية والقيمية، إذ أنها تعتمد على نسق من العلاقات بأسئلتها الوجودية المتوترة بين شاهد وغائب ماضٍ وحاضر، وعي ولا وعي، واقع وخيال، نسبي ومطلق، وجماعة من المنتجين والقائمين على صناعة الدراما، وبين متلقين لذلك الخطاب وبين مفاهيم جديدة تتفق أو تتغاير معه، ويستمر هذا الجدل بتقديم تجارب تنتخب من تراكمها وعياً متجدداً، يسهم كذلك وبفعالية في الوجود الإنساني نفسه. لذلك عرف العلماء المسرح بأنه صراع بين الوافد والتراث.
• هو من مواليد: 1/1/1956
الحالة الاجتماعية: متزوج وأب لأربعة أطفال
نال درجة البكالوريوس تخصص تمثيل وإخراج بتقدير عام (جيد جداً) من أكاديمية الفنون في المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة عام 1982م.
- درجة الدبلوم العالي تخصص إخراج بتقدير عام (جيد جداً).
- رسالة بعنوان إمكانية الاستفادة من الظواهر الطقسية والممارسات الشعبية السودانية في إعداد وتدريب الممثل من أكاديمية الفنون في المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة في 19/1/1993م.
* الوظائف
- عمل معيداً في كلية الموسيقى والدراما منذ عام 1982م.
- درجة محاضر في كلية الموسيقى والدراما عام 1989م.
- ترقى لأستاذ مساعد منذ عام 1996م.
- أستاذ مشارك أغسطس 2000م.
- رئيس لشعبة التمثيل منذ عام 1993م وحتى مارس 1999م.
- رئيس لشعبة الإخراج منذ عام 2001م- 2004م.
- رئيساً لقسم الدراما منذ عام 2004م- 2009م.
- مديراً مكلفاً للفرقة القومية للفنون الشعبية بقرار وزاري من مارس 1994م إلى يناير 1999م.
- نائباً لعميد كلية الموسيقى والدراما منذ عام 2010 –
* الكتب
- فنون الأداء التمثيلي في السودان الأبعاد الثقافية- الجزء الأول- سلسلة أروقة الخرطوم 2002م.
- فنون الأداء التمثيلي في السودان- الأبعاد الحرفية التقنية- الجزء الثاني- سلسلة أروقة الخرطوم 2003م.
- محاور في المسرح العالمي- الأفكار والتقنية- مطبوعات الخرطوم عاصمة للثقافة العربية 2005م.
- محاور درامية في الثقافة السودانية- دار النشر- الخرطوم 2006م.
المسرح والعولمة - تحت الطبع.

• في البدء حدثنا عن عادل عربي من هو ؟

اشتهرت في الوسط الفني باسم عادل حربي ولكن اسمي بالكامل عادل محمد حسن حربي مخرج وأستاذ مشارك حالياً في كلية الموسيقى والدراما جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وممثل، بدأت التمثيل في العام 1969، وأول دور قدمته آنذاك في برنامج "جنة الأطفال" . من الغريب أنني قبل أن أدرس المسرح بدأت دراسة هندسة المعمار .
• ماذا عن الدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة وإلى أي مدى فتحت لك آفاقاً نحو المستقبل؟
كانت تجربة في غاية الروعة وقت إذن ومن طلبة الدفعة الممثلات المصريات الهام شاهين، ماجدة زكي ،وناهد رشدي ومن الممثلين محمد محمود. في تقديري أن الدراما المصرية متقدمة وأثرت الساحة العربية كما رفدتها بنجوم على مدار السنوات الماضية.
• وماذا عن أول عمل مسرحي قمت بإخرجه ؟
أول مسرحية قمت بإخراجها هي مسرحية المجمرة - تأليف: الدكتور خالد المبارك - مسرح علي فهمي- أكاديمية الفنون 1997م، مسرحية نقابة المنتحرين – تأليف: النعمان حسن- المسرح القومي 1983م. مسرحية كابوس فني- تأليف: النعمان حسن- المسرح القومي 1985م. مسرحية شخوص ومؤلف- تأليف: الطيب مهدي- مسرح التلفزيون 1985م. مسرحية ناس القبور واقفين طابور- تأليف: عبد اللطيف الرشيد- المسرح القومي 1987م. مسرحية الحبل- تأليف: يوجين أونيل- مسرح علي فهمي- أكاديمية الفنون 1988م. مسرحية يا عبدو روق- تأليف عمر الدوش- المسرح القومي 1999م، مسرحية طائر الصدى المفقود- تأليف البروفيسور/ عثمان جمال الدين- مسرح الفنون الشعبية 2009م.
• مسرحية يا (عبدو روق) والتوأمة بين الدوش وعادل حربي وذكريات الزمن الجميل ماذا تقول في ذلك ؟
في تقديري أن عمر الدوش يعتبر من الشعراء والكتاب لسيناريو المسرح القلائل، تجربتي معه كانت عميقة وغنية، لأن الدوش كان يمتلك موهبتين الشعر ومنه انتقل إلى المسرح، استفدت من تجربتي معه وتمنيت أن أعيد إخراج مسرحية (يا عبدو روق) حتى تصبح ايكونة تذكر لرصيد الراحل الدوش، والتحدي كان بالنسبة لنا صعباً ونحن نعمل في إعداد مسرحية (يا عبدو روق)، توفي الدوش وكان الخبر كالصاعقة بالنسبة لنا رغم الخبر الذي وصلنا نجحنا في انجاز المسرحية وعرضنا في الوقت المحدد وكانت تلك بمثابة هدية لروح العملاق الدوش (يا عبدو روق) تجربة فريدة ومختلفة عن كل ما أخرج في المسرح.
* فن المسرح الحركي والرقصات بمثابة أجمل أنواع الفنون التي تجد القبول من الجمهور ورواد المسرح، نود منك أن تحدثنا عن بعض الأعمال التي رسمتها؟
- تصميم حركي- طلع البدر- إخراج علي مهدي – 1983م، ساهمت في تصميم وإعادة كثير من رقصات الفنون الشعبية في الفترة من 1994م-1999م، تصميم حركي ورقصات افتتاح كلية التقانة 1999م، تصميم حركي ورقصات افتتاح معرض الخرطوم الدولي يناير 2002م ، تصميم حركي- الليلة المحمدية 2004م.
تصميم حركي ورقصات الافتتاح الخرطوم عاصمة للثقافة العربية 2005م.الإخراج والإشراف الفني للأسابيع الثقافية - للخرطوم عاصمة للثقافة، مسرحية (الإمبراطور جونز) تأليف: يوجين أونيل- إخراج عوض محمد عوض - مسرح السلام بالقاهرة - في دور جونز 1982م، مسرحية (حكم أب تكو) تأليف: محجوب برير- إخراج قمر الأنبياء وعماد الدين إبراهيم- قاعة الصداقة- من دور النوم 1984م، مسرحية (فويسك) تأليف: بوشنر- إخراج فتح عبد العزيز- مسرح قصر الشباب والأطفال- في دور فويسك 1985م.

* تجارب فن التمثيل ؟
دراما شيرتو- مسرح كلية الموسيقى والدراما مارس 1983م (تعبير حركي)، التجسيد الحركي للموسيقى- تجربة مسرح الجسد - مسرح كلية الموسيقى والدراما 1986م،الوتر والضلع والمثلث - إخراج ناصر الشيخ - مسرح التلفزيون - تمثيل صامت 1986م، الشطرنج - تعبير حركي - مهرجان المسرح التجريب الدولي الثاني - مسرح ميامي 1990م.
• وماذا عن التأليف الإذاعي؟
1 مسلسلات (عندما توقف الزمن) 7 حلقات- 1983م، (الوجه المستعار) 13 حلقة- 1984م، (الشيمة) 18 حلقة- 1987م، (العنكبوت) 24 حلقة- 1999م، (الإطار) 5 حلقات- 1999، (العودة إلى المستقبل) 7 حلقات- 1999م، (الزمن) 30 حلقة- 2003م سلسلة (خبايا) 30 دقيقة- 2009م.
• د. عادل نود منك أن تحدثنا عن بعض الأعمال التي قمت بإخراجها وتم عرضها في مسارح خارجية ؟
أذكر بعض منها مسرحية "طائر الصدى المفقود" التي تم عرضها في لبنان والجزائر والتي وجدت اهتماماً كبيراً خاصة في بيروت أحسسنا أن الجمهور قد استمتع بهذا العمل وهي من الأعمال التي أسعدتني كثيراً في إطار التواصل بين الشعوب العربية.
• هل الدراما في السودان تحتضر مع قلة الأعمال المقدمة ؟
الدراما في السودان تواجه مشكلات كثيرة لعدم وضعها في أولويات بجانب ضعف حركة الإنتاج وعدم مواكبة الوسائط والتقنيات الحديثة لعملية الإنتاج.
• علمنا أن حربي يعشق الزراعة ما العلاقة بين الفن والزراعة ؟
علم الفن مفتوح ومرتبط بكل العلوم وهو علم الحياة، واعتقد أن الزراعة لها أثر كبير في حياة المجتمع، كان لديَّ مشتل صغير في منزلي وكنت اهتم بتعقيل وزراعة الزهور للأسف المشتل احترق ولم أعد لهوايتي المفضلة.
التيار


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1578


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة