الأخبار
أخبار إقليمية
قصة أغرب من الخيال.. أحمد بيتر الفاتح ضحية انفصال السودانيْن
قصة أغرب من الخيال.. أحمد بيتر الفاتح ضحية انفصال السودانيْن
قصة أغرب من الخيال.. أحمد بيتر الفاتح ضحية انفصال السودانيْن


04-17-2015 11:28 PM
الخرطوم - حسن فاروق

قصة أغرب من الخيال، اختلطت فيها السياسة مع الرياضة، وتحولت بعدها إلى قضية جنائية، وصلت المحكمة وتوقفت عند محطة النائب العام، ولا يعرف أحد كيف؟ وأين؟ ومتى؟ ستكتب النهاية، قصة لاعب متهم بالتزوير في أوراق رسمية، الشاكون يعتبرونه مداناً، والمتعاطفون معه يرونه ضحية ظروف صنعتها الأحداث السياسية التي شهدتها البلاد بانفصال الجنوب عن الشمال.

وإعلان دولة جنوب السودان، يعرف باسمين الأول جنوب سوداني هو (احمد بيتر يني جناطيز زين) ، والثاني سوداني هو ( احمد الفاتح محمد احمد)، يلعب على الورق بفريق الهلال العاصمي في وظيفة حارس المرمى والذي انتقل اليه من فريق بيت المال احد اندية الدرجة الأولى بولاية الخرطوم.

العباسية

بداية القضية مباراة تنافسية في سنتر ليق الصعود لدوري الدرجة الأولى بين فريقي العباسية وبيت المال التي تلعب بنظام الذهاب والإياب، فاز العباسية في اللقاء الأول بهدف نظيف، وفي المواجهة الثانية فاز فريق بيت المال بذات النتيجة، ليحتكم الفريقان وفقاً للوائح المنافسة لمباراة فاصلة كسبها فريق بيت المال ليصعد لدوري الدرجة الأولى.

ويبقى العباسية في دوري الدرجة الثانية، بعد المباراة تقدم نادي العباسية بشكوى في قانونية مشاركة حارس مرمى فريق بيت المال احمد الفاتح محمد احمد، فحوى الشكوى أن لدى اللاعب اسمين، الأول هو (احمد بيتر جناطيز زين)، والثاني ( احمد الفاتح محمد احمد)، وجاء في حيثيات الشكوي أن اللاعب من أبناء جنوب السودان، وسبق له المشاركة بهذا الاسم مع الفريق الرديف بنادي الموردة، والمنتخب الوطني للناشئين، وسافر معه لارتريا ورواندا بجواز سفر يحمل هذا الاسم.

الانفصال

وليد حران سكرتير نادي العباسية النادي الشاكي قال في حديثه مع (البيان) إن اللاعب ظل مسجلاً ومشاركاً ومسافراً باسم احمد بيتر طوال الفترة التي سبقت انفصال الجنوب عن الشمال، وبعد الانفصال الطبيعي تغيير هويته من لاعب وطني إلى لاعب اجنبي.

باعتبار ان جنوب السودان اصبح دولة مستقلة وهو من ابناء الجنوب، ولكن والحديث لسكرتير نادي العباسية وظيفة حارس المرمى لا يمكن ان يسجل فيها لاعب اجنبي وفقاً لقوانين الاتحاد العام، حاول اللاعب اللجوء للتجنيس، ولكن لم ينجح، حاول الانتقال بعدها لعدد من أندية الدرجة الأولى منها «العلمين» الذي رفض سكرتيره تسجيله لمعرفته انه من أبناء الجنوب.

اشهاد شرعي ورقم وطني

اكد حران ان نادي بيت المال قرر ضم اللاعب احمد بيتر، وحاول استخراج اشهاد شرعي باسم احمد الفاتح، ولكن القاضي رفض ما لم يتم ابراز المستندات التي تثبت ذلك (شهادة الميلاد أو الجنسية)، بعدها ذهبوا للاتحاد العام لاستخراج شهادة حسن سير وسلوك تفيد انه لاعب في المنتخب الوطني، ورفضها ايضاً القاضي.

بعد ذلك تم استخراج رقم وطني والملاحظ في الرقم انه من دون امضاء من الضابط المسؤول، وتأكدنا والحديث لسكرتير نادي العباسية، من عدم وجود مستندات تخصه في أرشيف الكمبيوتر، وابدي وليد حران استغرابه من استخراج اشهاد شرعي بالرقم الوطني، مؤكدا ان الإجراء الصحيح استخراج الرقم الوطني بالاشهاد الشرعي.

تدخل الاتحاد العام

رفض اتحاد الخرطوم المحلي تسجيل اللاعب بالاشهاد الشرعي، وذهبوا به للاتحاد العام، الذي وافق على قيد اللاعب وأضاف حران ان نادي بيت المال استلم خطاباً رسمياً من سكرتير الاتحاد العام مجدي شمس الدين وجه فيه الاتحاد المحلي بقيد اللاعب، ليتم تقييده في كشوفات نادي بيت المال.

القبض على اللاعب

قام نادي العباسية بفتح بلاغ جنائي في مواجهة اللاعب، بعد فشل كل محاولات إثبات صحة الشكوى التي تقدم بها، وبعد التحري وضح انه يحمل الاسم (احمد بيتر) وتم القبض عليه وأفرج عنه بالضمان وجاء قرار النيابة على النحو التالي: (تم تحويل إجراءات البلاغ إلى نيابة أم درمان جنوب بحكم الاختصاص لإدارة أمن الوثائق والمعلومات لمواصلة إجراءات التحري في البلاغ، وتم الحصول على إفادة رسمية من سجلات الجنسية لبيانات جنسية المشتبه به باسمه الحقيقي: أحمد بيتر يني ..

بالرقم (990958 ، وبالاطلاع عليها وجدنا أن والدته اسمها (سلوى بدوي مرجان ناصر، والشاهد في الجنسية والده بيتر يني جناطيز زين، وقبيلته (دينكا) من جنوب السودان، ومكان الميلاد مدينة واو، والجنسية أصدرت بتاريخ 9/8/2008).

بالبحث في شبكة الرقم الوطني تم الحصول على بيانات الرقم الوطني المستخرج للمذكور باسم: أحمد الفاتح أحمد محمد، وتبين من خلالها أنه لا يوجد مستند مؤرشف، أي أن الرقم الوطني مستخرج بطريقة مخالفة للضوابط، وهذه الإجراءات لا تتم إلا بواسطة العاملين في الرقم الوطني عبر النظام الآلي للسجل المدني.

وبناءً على أقوال الشاكي والشهود وإفادة الجنسية بالرقم (990958) باسم المشتبه به أحمد بيتر يني جناطيز زين، وبيانات الرقم الوطني باسم أحمد الفاتح أحمد محمد تم فتح دعوى جنائية تحت المواد (26/97/123) جنائي لسنة 1991 بتأريخ 12/12/2013.

تجميد النشاط

استلم نادي العباسية تقرير النيابة وتوجه به إلى الاتحاد العام لتأكيد شكواه، إلا أن الاتحاد رفض تقرير النيابة وتعامل معه كتقرير مبدئي وطالب بقرار نهائي من القضاء، ومع ذلك أصدر قراراً بتجميد نشاط اللاعب مع ناديه لحين صدور قرار نهائي.

(البيان) وصلت الاتحاد العام وسألت المسؤول البارز علي الأمين عن صحة التصريحات الهلالية الأخيرة، فنفي مناقشة الأمر داخل أروقة الاتحاد واكتفي بالقول ( لا يوجد جديد في قضية اللاعب فمازال نشاطه مجمداً).

توقف القضية

عن أسباب توقف القضية في محطة تقرير النيابة العامة منذ العام (2013) أكد وليد حران سكرتير نادي العباسية انهم ذهبوا للنيابة مستفسرين عن تأخر الأوراق كل هذا الوقت، فعلموا من النيابة أن النائب العام طلب الأوراق ولاتزال بطرفه.

البيان


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 6224

التعليقات
#1254438 [يوسف بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2015 09:42 AM
ي جماعه م تشيلكم العاطفه مع اللاعب البلدلو بحكموها بي العواطف والاحاسيس م كان في
عقوبات

[يوسف بابكر]

#1249597 [عبدالله ود القماير]
5.00/5 (1 صوت)

04-18-2015 09:55 PM
الام سودانية من الشمال والاب سودانى من الجنوب وهو سودانى مولود فى وسط الخرطوم ولعب للمنتخب الوطنى السودانى بس بلعب كورة وماهو حرامى ولا مجرم من المفروض يكون عندو حق الاختيار يكون جنوبى ولا شمالى لكن سياسة المؤتمر الوضنى المعفن يشجعو الفلسطنين واللبنانين والمصرين ويدوهم الجنسية السودانية ويفتحو ليهم باب الاستثمار ويجو يعملو كل انواع الاجرام وما فى زول بيتكلم بس الزول عشان ابوهو دينكاوى عاوزين يطلعهو مجرم ومزور بالله عليكم الدينكا والنوير والشلك ووو ديل ما اخير لينا من الحلب المعفنين الدخلو لينا الحبوب المهلوسة والمخدرات فى البلد الله اخير منك يا عمر البشير والله يجيك يوم تلحق القذافى

[عبدالله ود القماير]

#1249534 [Abu]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2015 07:20 PM
كاسـترو عبدالحـمـيـد
Quite sensible and logic question. Certainly do not anticipate that you will hear an answer back!
{faris]
You are not helping all ! If I were in your shoes, will ask why they
(ديل قالو لينا باي باي بنسبه 99.9% وقالو ارتحنا من وسخ الخرتوم) ?
Beside, why do you incriminate this fella for a crime he might not did participate in it?
Assuming the session is a crime in principle sort of speaking. Believe it is high time that we start to have a change on prospective????

[Abu]

#1249458 [ودالباشا]
3.00/5 (1 صوت)

04-18-2015 05:03 PM
وهذا يعنى ان الرقم الوطنى والجواز الكترونى كما يقولون ليس من اجل السيطرة على التزوير واللعب بالاوراق الرسمية وانما للهميتة سرقة جيوب المواطن فقط وهذا هو الدليل القاطع

[ودالباشا]

#1249263 [abdelrahman ali]
5.00/5 (1 صوت)

04-18-2015 10:41 AM
لاحظ هذا التزوير في المستندات الرسمية...
السودان دا سبب تخلفه هو الجيش والبوليس إإإ
اها يامدير عام الشرطة خاف الله وحاسب ناسك المقصرين او انتظر حساب الله يوم القيامة

[abdelrahman ali]

#1249257 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
5.00/5 (5 صوت)

04-18-2015 10:32 AM
الا تسمح قوانين الحريات الأربعة لهذا اللأعـب باللعب كشمالى فى السودان ؟

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـترو عبدالحـمـيـد
[faris] 04-18-2015 03:58 PM
لا كاسترو ديل قالو لينا باي باي بنسبه 99.9% وقالو ارتحنا من وسخ الخرتوم . شن يلمنا معاهم تاني الحبشي والشادي اولى منهم بالسودان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة