الأخبار
أخبار إقليمية
صحيفة ألمانية : انتشرت صور الموظفين داخل المكاتب المهجورة وهم نيام ..المراقبون ظلوا مكتوفي الأيدي " من المشاركة الضعيفة.
صحيفة ألمانية : انتشرت صور الموظفين داخل المكاتب المهجورة وهم نيام ..المراقبون ظلوا مكتوفي الأيدي " من المشاركة الضعيفة.
صحيفة ألمانية : انتشرت صور الموظفين داخل المكاتب المهجورة وهم نيام ..المراقبون ظلوا مكتوفي الأيدي


المشاركة الضعيفة من شأنها أن تضع علامات استفهام إضافية على انتخابات هي محل جدل أساسا،
04-18-2015 02:36 AM
شهدت بداية الانتخابات الرئاسية والتشريعية في السودان إقبالا ضعيفا وهو ما قابلته السلطات بتمديد فترة التصويت ليوم إضافي على أمل رفع مستوى المشاركة في الانتخابات التي تشهد شرعيتها ونتائجها ومقدماتها تشكيكا وجدلا كبيرا.

خلص تقرير داخلي لمنظمة الاتحاد الإفريقي أعدته بعثة تقييم ما قبل الانتخابات التابعة للمنظمة إلى أن الشروط الضرورية لإجراء انتخابات شفافة وتنافسية وحرة ونزيهة لم تستوفى في السودان. عمليا، شكك 16 مرشحا للانتخابات الرئاسية و45 حزبا سياسيا في صدقية أول اقتراع يجرى في البلد منذ انفصال الجنوب في 2011. ويتوقع بشكل كبير أن يفوز الرئيس عمر البشير بولاية جديدة وأن يفوز حزب المؤتمر الوطني الذي يتزعمه، بغالبية المقاعد في ظل انعدام منافسين حقيقيين لهما .

فالمرشحون الستة عشر الذين يتبارزون على كرسي الرئاسة مجهولون لدى جمهور الناخبين، وفي المقابل يحكم البشير منذ أكثر من ربع قرن السودان الذي لم يشهد قط تداولا سلميا للسلطة عبر صناديق الاقتراع، بينما تعاني أحزاب المعارضة من أجل تجميع الموارد الكافية لخوض حملة انتخابية تتمتع بصدقية .

وفي 2009 أصبح البشير أول رئيس دولة في سدة الحكم تطالب المحكمة الجنائية الدولية بتوقيفه بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية. وقالت المحكمة في ديسمبر 2014 إنها ستؤجل تحقيقاتها في شأن جرائم الحرب المشتبه في ارتكابها بدارفور، بينما انتقدت المدعية العامة فاتو بنسودا فشل مجلس الأمن الدولي في الضغط من أجل توقيف البشير .

انعدام اهتمام الناخبين

المشاركة الضعيفة من شأنها أن تضع علامات استفهام إضافية على انتخابات هي محل جدل أساسا، وليس من المؤكد أن يساهم تمديد فترتها في تعبئة مزيد من الناخبين، فالعديد من السودانيين يرون أن نتيجة الانتخابات محسومة سلفا للبشير .

صور الموظفين داخل مكاتب التصويت المهجورة وهم نيام انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي. المراقبون المحليون ظلوا مكتوفي الأيدي "المشاركة ضعيفة للغاية خصوصا بالمقارنة مع الانتخابات السابقة، ولكن نتمنى أن يأتي المزيد من الناخبين" تقول آمنة عمر عبد الله قبل بضع ساعات من إغلاق مكتب التصويت الذي تراقب سيرالتصويت فيه لصالح منظمة "ينابيع"، المحلية غير الحكومية وإحدى المنظمات المحلية والإقليمية التي نشرت مراقبين .

في أحد مكاتب التصويت في منطقة الحاج يوسف بالخرطوم يقول موظف رفض ذكر اسمه لكونه ممنوع من الحديث لوسائل الإعلام في حوار معDW إن حوالي 10 بالمائة فقط من الناخبين المسجلين أدلوا بأصواتهم في الأيام الثلاثة الأولى من انطلاق عملية التصويت. موظفون في مكاتب تصويت أخرى في العاصمة أفادوا بنسب مشاركة تتراوح بين 10 و20 بالمائة، ويفترض أن تكون نسب المشاركة في المناطق القروية أعلى.

ورفضت الحكومة السودانية الملاحظات حول انخفاض نسبة المشاركة. "نحن راضون على نسبة مشاركة الناس في التصويت" يقول المستشار الرئاسي إبراهيم غندور خلال ندوة صحفية في اليوم الأخير من عملية التصويت، مضيفا أنه من السابق لأوانه التعليق على نسب التصويت قبل الإعلان عن النتائج الرسمية .

دعوات إلى المقاطعة

أحزاب المعارضة الرئيسية بما فيها حزب الأمة الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء السابق الصادق المهدي دعت الناخبين لمقاطعة الانتخابات معتبرة أنها لن تكون حرة ونزيهة.

وخلال الأيام التي سبقت عملية التصويت نظم حزب الأمة اعتصامات للفت الانتباه إلى ما يعتبره الحزب بيئة غير تنافسية في الانتخابات واصفا موقفه بالقول "نحن نقاطع الانتخابات بسبب افتقادها للشرعية. الحزب الحاكم الذي بقي في السلطة طيلة 25 سنة يشرف على كل جانب من جوانب الانتخابات. هو يصوغ القوانين ويمولها وهو يعين المسؤولين" كما قال محمد المهدي حسن، قائد الجناح السياسي لحزب الأمة .

لكن الناخبين الذين يصوتون يصرون من جانبهم على حقهم الدستوري في اختيار حكامهم. خاتم ضيف الله رجل خمسيني وهو موظف يعتبر أن هؤلاء الذين يقاطعون الانتخابات يخونون بلدهم بذلك. "إذا كنتم معارضين للحكومة تعالوا وتنافسوا في الانتخابات. قد تفوزون وقد لا تفوزون" كما قال ضيف الله في المكتب الذي صوّت فيه.

"الانتخابات المقبلة لا تستطيع أن تأتي بنتائج ذات صدقية"

الإتحاد الأوروبي ومركز كارتر الذين اعتبرا انتخابات 2010 "تنافسية للغاية" لا يراقبان ولا يمولان انتخابات هذا العام. الجهات المانحة الثنائية كانت مولت حوالي نصف موازنة التصويت في 2010 وهو ما اعتبر كشرط مسبق حاسم لاستفتاء جنوب السودان. ويعتبر العديد من المسؤولين الحكوميين في السودان أن الغرب كان إلى جانب استقلال جنوب السودان ودعم عملية التصويت في 2010 فقط لأسباب سياسية

قبل بضعة أيام من بداية الانتخابات صرحت منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بأن "الانتخابات المقبلة لا تستطيع أن تأتي بنتائج ذات صدقية" وأضافت أن الشعب السوداني "يستحق ما هو أفضل". وهي تصريحات أثارت غضبا في الخرطوم وجرى استدعاء مبعوث الاتحاد الأوروبي في السودان من طرف وزير الخارجية الدكتور نافع علي نافع وهو مستشار سابق للرئيس عمر البشير وواحد من أقوى أعضاء حزب المؤتمر الوطني. واعتبر نافع تلك التصريحات "غير مقبولة، وغير دبلوماسية ".

كما انتقد نافع أيضا وقوف المجتمع الدولي إلى جانب المعارضة والمتمردين في جبال النوبة الذين طالبوا بتأجيل الانتخابات وتشكيل حكومة انتقالية. "في هذه المرحلة الانتقالية يسعى المتمردون لتفكيك حزب المؤتمر الوطني بالكامل. هذا هو حلمهم الذي تدعمه الولايات المتحدة وبريطانيا و الترويكا الآن أيضا "



تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 17250

التعليقات
#1249657 [Gawish]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2015 01:05 AM
وجرى استدعاء مبعوث الاتحاد الأوروبي في السودان من طرف وزير الخارجية الدكتور نافع علي نافع وهو مستشار سابق للرئيس عمر البشير وواحد من أقوى أعضاء حزب المؤتمر الوطني. واعتبر نافع تلك التصريحات "غير مقبولة، وغير دبلوماسية ".

اول مره اعرف انو نافع بقي وزير خارجيه ... طيب علي كرتي مشي وين ... التقرير شكله مضروب

[Gawish]

#1249595 [ود بلد سودانى]
5.00/5 (1 صوت)

04-18-2015 09:50 PM
"لابد من الديمقراطية وان طال السفر" والطريق واضح " مايؤخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة" اطرحو القوة الناعمة جانبا الى حين فهؤلاء الانجاس الجبناء لن يستحملوا اقل ضغط.

[ود بلد سودانى]

#1249560 [محمد على]
5.00/5 (1 صوت)

04-18-2015 08:33 PM
اخجل و ارحل , اخجل و ارحل , اخجل و ارحل , اخجل و ارحل , اخجل و ارحل ,
اخجل و ارحل , اخجل و ارحل , اخجل و ارحل , اخجل و ارحل ,
اخجل و ارحل , اخجل و ارحل , اخجل و ارحل ,
اخجل و ارحل , اخجل و ارحل ,
اخجل و ارحل ,
اخجل
ارحل

[محمد على]

#1249445 [Mohammed Ahmed Mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2015 04:33 PM
كما انتقد نافع أيضا وقوف المجتمع الدولي إلى جانب المعارضة والمتمردين في جبال النوبة الذين طالبوا بتأجيل الانتخابات وتشكيل حكومة انتقالية. "في هذه المرحلة الانتقالية يسعى المتمردون لتفكيك حزب المؤتمر الوطني بالكامل. هذا هو حلمهم الذي تدعمه الولايات المتحدة وبريطانيا و الترويكا الآن أيضا "

If you are right that the international community is supporting the rebels, you would not have lived till this moment to say the nonsense you are saying. The Heros of Nuba Mountains are people who have something to fight for, What is yours!? They are people who chose to die for their land, Where is yours!? Where are you from?!?! I am quite sure that you are not Sudanese. ... It is true that your ancestors entered Sudan long ago, But this will not give them the right to be Sudanese. Now you easily kill the Sudanese and bring in their place Devils to replace them, because you are dealing with Devils. WHAT NATIONAL CONGRESS PARTY IS DOING IS DEVILISH THAT IS WHY ALL THE MEMBERS ARE DEVILS. If you don't believe test it

[Mohammed Ahmed Mustafa]

#1249419 [إبن السودان البار ******]
5.00/5 (2 صوت)

04-18-2015 03:26 PM
ديمقراطية البشير تشابه ديمقراطية الهند حيث الإنتخابات المزيفة ونصف الشعب يولد في المجاري ويتبرز في الطرقات ليجمع برازهم فئة المنبوذين وهم فئة من الشعب الهندي تجبر لتخدم الأسياد ومن يتجرأ منهم بالرفض يقتل ؟؟؟ وفي خبر عجيب أن أحد المنبوذين سمي إبنه بأسم محتكر للأسياد فتم قتل إبنه ؟؟؟ ويكفي البشير وديمقراطيته ما آل اليه سوداننا الحبيب بعد تدميره حيث يقبع في آخر جدول الدول المتخلفة ويتفوق علي جميعها في الفساد وعدم إحترام حقوق الإنسان والعمل بها ؟ والثورة في الطريق إن شاء الله ....

[إبن السودان البار ******]

ردود على إبن السودان البار ******
[Hisho] 04-18-2015 10:47 PM
كان بالاحرى ان تطلق على نفسك ( ابن السودان الجاهل ) , بالله عليك من اين تستقى معلوماتك لابد من الجلسات حول ستات الشاى حيث يجتمع امثالك من العاطلين عن المعرفة والجاهلين بما حولهم , انه مستوى من الجهل يثير الشفقة والحزن (ديمقراطية البشير تشابه ديمقراطية الهند حيث الإنتخابات المزيفة ونصف الشعب يولد في المجاري ويتبرز في الطرقات ليجمع برازهم فئة المنبوذين), هل زرت الهند وعشت فيها ورايت بام عينك الديقراطية المزيفة والشعب الذى يتبرز فى الطرقات ؟؟؟؟ خلال ال25 عام التى ظل فيها البشير رئيس للسودان تم تداول السلطة بين اربعة رؤساء وزارة من احزاب مختلفة , فكيف يتم تداول السلطة ان كانت الانتخابات يتم تزويرها كان سيظل واحد فقط يتم تزوير الانتخابات له فى كل دورة .. اليس كذلك ايها الجاهل ؟؟؟ الهند من اسمائها (اكبر ديمقراطية فى العالم) فالمواطن الهندى البسيط يحرص على تجديد بطاقته الانتخابية اكثر من حرصك انت على جلسات (الونسة الجاهلة), امثالك من يظنون ان العالم هو حدود ولاية الخرطوم وصحيح (الانسان عدو ما يجهل) فانت لا تعرف شى نعم لا تعرف شى على الاطلاق وان كان امثالك هم ابناء السودان البررة .. قسلام على السودان فى الغائبين .
اليك بعض المعلومات البسيطة ان كنت تفهم معناها... وعلى كل حال افترض انك تقراء وتكتب بدرجة مقبول .
1- الهند هى القوة النووية رقم 7 فى العالم, ولديها صواريخ عابرة للقارات
2- الهند بها اكثر 2 مليون مبرمج كمبيوتر على درجة عالمية منهم من يعملون فى امريكا وكندا واستراليا وكل دول العالم المتقدم, ويكفى ايها الجاهل ان برامج شبكة الاتصالات السودانية (زين , سودانى , ام تى ان) كلها تعمل ببرامج هندية , وليس فى السودان وحده فاكثر من 50% من شبكات الاتصالات فى العالم تعمل ببرامج هندية .
3- هل تعلم ايها الجاهل ان الهند هى خامس اكبر منتج للقمح فى العالم بعد امريكاو كندا واستراليا والارجنتين .
4- هل لديك فكرة ان الدخل القومى للهندهو 900 مليار دولار ( الدخل القومى للسودان هو 6 مليار دولار فقط بعد ذهاب البترول وكان 14 مليار ايام البترول )
5- الهند هى تاسع اكبر اقتصاد فى العالم ومن اسرع الدول نمؤ فى العشرة سنوات الماضية
6 هل تعرف ايها الغائب عن المعرفة ان الهند حصدت 5 جوائز نوبل (الاداب واحدة) والبقية فى الفيزياء والكيميا والطب .
7- هل لديك فكرة عن ان شركات مثل , بانسونك , نوكيا , تويوتا , توشيبا, لديها مصانع فى الهند
الهنود شعب ذكى وشعب يحب العمل , وشعب جاد فى حياته , هل انت جاد هل انت تحب العمل ؟؟ مادام امثالك موجودون بالسودان فابشرك بان لا مستقبل للسودان , ولن يستطيع السودان ان يتقدم او ان يصبح مثل الهند مادام هناك امثالك يعيشون داخل قوقعة ويظنون انهم فى السودان لا مثيل لهم, ارجو ان تكف عن الهراء والكتابة الجاهلة ..


#1249416 [samy]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2015 03:16 PM
صبرا يا ياكلب ما ماك نافع ، إنشاء الله الشعب سوف يفك حزبك ويفك حنكك يا رعديد.

[samy]

#1249395 [adil mohyeddin]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2015 02:14 PM
image

[adil mohyeddin]

#1249378 [عادل الزعيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2015 01:40 PM
لو كانو ماكلين جداد ما اظن كانو نامو

[عادل الزعيم]

#1249357 [ود الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2015 01:13 PM
الزول دا برقص فى شنو ( ومن يهن يهن الهوان عليه فما لجرح ميت ايلام )!!!!!

[ود الفاضل]

#1249243 [الضكر]
4.75/5 (4 صوت)

04-18-2015 09:54 AM
والله ياكلاب السلطان ونعام المك والماجورين من سدنة مايو واتباعهم من المتاسلمين ومن يدعون نصرة الاسلام والسنة بأفواههم وماتقره صدورهم اكبر عند الله لكن الشعب المعلم وملهم كل الشعوب اداكم درس في الوطنية وضرب الجبابرة

[الضكر]

#1249198 [coopa coopana]
4.25/5 (3 صوت)

04-18-2015 08:46 AM
مفوضية انتخابات كسلا و التى تعين احد رؤساء الاحزاب العنصرية موظف اقتراع و تمنح منطقة همشكوريب عدد8 دوائر و هى تعلم تمام العلم ان همشكوريب و ما جاورها لا تستحق نصف دائرة و قد ظهر ذلك جلياً فى امتحانات شهادة الاساس حيث كان عدد الممتحنين لا يساوى فصل و احد فى كسلا مفوضية كسلا لم تفرغ عرباتها من تجالرة البشر بعد و هى لا تعطى اموال العاملين كما المفوضية فى القضارف و لا تمنح المدربين و المتدربين حوافزهم و السواقين لا يجدون ما يكفى من الجاز و محلياض همشكوريب المدلله تفتح صناديقها ليلاً قبل المواعيد لحصر الاصوات القادمة من الصين هكذا انتهت الانتخابات فى كسلا

[coopa coopana]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة