الأخبار
أخبار إقليمية
المعارضة السودانية : حملتنا لمقاطعة الانتخابات نجحت
المعارضة السودانية : حملتنا لمقاطعة الانتخابات نجحت
المعارضة السودانية : حملتنا لمقاطعة الانتخابات نجحت


مراكز خاوية
04-19-2015 06:05 AM
خالد احمد

قالت قوى المعارضة السودانية ان حملتها لمقاطعة الانتخابات العامة قد نجحت بشكل كبير بعد ان شهدت عملية الاقتراع في أيام التصويت الثلاثة ضعفا في أعداد الناخبين، وقالت هذه القوى ان حملتها التي اطلقت عليها اسم «ارحل» قد نجحت في تحريض المواطنين على عدم المشاركة في انتخابات محسومة النتائج لصالح الحزب الحاكم.

وبدأت الانتخابات السودانية يوم الاثنين وكان مفترضا ان تنتهى يوم الاربعاء ولكن لضعف الإقبال قرر تمديدها حتى يوم الخميس، وهي أول انتخابات في البلاد منذُ انفصال الجنوب، وسيتم خلالها انتخاب رئيسِ البلاد وأعضاء البرلمان ومجالس الولايات، وأعلن 76 حزبا سياسيا مقاطعتها فيما يشارك فيه 44 حزبا سياسيا مواليا للحزب المؤتمر الوطني الحاكم.
وفرضت السلطات الأمنية تعتيما على الإعلام المحلي حيث أمر رؤساء تحرير الصحف بعدم انتقاد العملية الانتخابية والإشارة لضعف الاقبال على عملية التصويت.

وقال رئيس تحالف الاجماع الوطني المعارضة فاروق ابوعيسى انهم مقاطعون لهذه الانتخابات لانها تزيف رأي الشعب وأضاف لـ»القدس العربي» «حملتنا لاسقاط النظام ستستمر ولن تتوقف حتى ازالته».

فيما أوضح رئيس حزب التحالف الوطني السوداني عبد العزيز خالد ان الشعب استجاب لدعوتهم وهذا وضح حيث بدت مراكز الاقتراع «خاوية» من الناخبين وأرجع هذا الرفض الشعبي لتراكم الغضب من سياسات النظام.
وأضاف «بعد فشل الانتخابات ليس أمام الرئيس البشير سوى الدعوة لحوار وطني جاد تتم فية الاستجابة لطلبات المعارضة في عقد مؤتمر دستوري وتكوين حكومة انتقالية تعقبها انتخابات عامة بجانب وقف إطلاق النار في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان والدخول في مفاوضات مع الحركات المسلحة لاحلال السلام في البلاد».

وقال المتحدث باسم الحزب الشيوعي السوداني يوسف حسين ان قوى نداء السودان واصلت حث المواطنين على عدم الذهاب لمراكز الاقتراع، وأضاف «ان النظام هو من خرب الانتخابات وان الأجواء لا تمكن من قيام انتخابات حرة ونزيهة والملايين من السودانيين تحت نيران الحروب».

وأضاف ان حملة «ارحل» نجحت في توعية المواطنين بضرورة مقاطعة الانتخابات لانها لن تمثل قناعاتهم، مشيرا إلى ان قوى نداء السودان ليست وحدها في مقاطعة الانتخابات وانما أغلب الأحزاب السياسية حتى التي قبلت بالحوار مثل المؤتمر الشعبي والاصلاح وقطاع واسع من الحزب الاتحادي الديمقراطي.

المتحدث الإعلامي باسم حزب المؤتمر السوداني بكري يوسف يقول ان هنالك حالة وعي انتظمت الشارع السوداني بعد تراكم سنوات ووصل لقناعات ان الحكومة ماعادت تمتلك بدائل أو حلول يمكن ان تقدمها للناس ولذلك تجاهل الناس الانتخابات بشكل لم يسبق له مثيل.

وأضاف ان القوى المعارضة استطاعت ان تقدم خطابا بديلا متمثلا في حملة «ارحل» التي طافت على 13 ولاية ووعت المواطنين بضرورة المقاطعة وهذا ما ظهرت نتائجه في اليومين الماضيين وسيكون هذا نواة لعمل جماهيري أكبر لتغيير النظام. وتوقع ان تشهد هذه الانتخابات «عملية تزوير لا مثيل لها في التاريخ».
وكانت قوى المعارضة السودانية دشنت قبيــــل إنطلاق عملية الاقتراع للانتخابات العامة حملة «ارحل» لمقاطعة الانتخابات ومطالبة الرئيس البشير بالرحيل عن السلطة.

اعتقالات الخرطوم

وعقب بدء العملية الانتخابية شددت السلطات الأمنية قبضتها على المعارضين السودانيين حيث قامت بمحاصرة عدد من مراكز الأحزاب السياسية ومنازل بعض القادة حيث تركن سيارات بها رجال بالزي المدني. وتمت محاصرة مقر الحزب الشيوعي السوداني كما ظلت سيارات الأمن متوقفة أمام منزل رئيس حزب المؤتمر السوداني ابراهيم الشيخ والقيادي في حزب البعث محمد ضياء الدين.

وأبدت قوى المعارضة انزعـــاجها من الاعتقالات التي طالت عددا من الناشطين من ضمنهم المعارضة د.ساندرا كدودة التي اعتقـــلت يوم الأحـــد الماضـــي من مجموعة مجهولة وكانت في طريقها لاعتصام مناهض للانتخابات بمقر حزب الأمة المعارض
وقال بيان من أسرة ساندرا ان ابنتهم اقتيدت بالقوة من داخل سيارتها عندما كانت تتحدث في هاتفها وتــــم العثور على سياراتها خالــية وان الأسرة دونت بلاغا جنائيا بشبهة الإختطاف فيما نفى جهاز الأمن اعتقالها.
كما تم اعتقال القيادية في الحركة الشعبية لتحرير السودان (شمال) سلوى آدم بنية مع العشرات من أعضاء حزب المؤتمر السوداني المعارض بولاية سنار جنوب السودان.

فيما خرجت في أول يوم للتصويت مظاهرات للطلاب والمواطنين في مدينة بورتسودان ـ شرقي السودان ـ تعبيرا عن رفضهم الانتخابات مطالبين برحيل الرئيس عمر البشير وقامت السلطات الأمنية باعتقال عدد من الطلاب.
وفي مدينة القضارف شرق السودان تم اعتقال الناشط السياسي جعفر خضر وهو من «ذوي الاحتياجات الخاصة» خلال مخاطبة حث بها المواطنين على مقاطعة الانتخابات واسقاط النظام.

مراكز خاوية

وشهدت مراكز الاقتراع في العاصمة الخرطوم طوال الأيام الثلاثة لفترة الانتخابات إقبالا ضعيفا على التصويت وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لموظفي مفوضية الانتخابات وهم يغطون في النوم على مقاعدهم بجانب نشر صور أخرى لأطفال يدلون بأصواتهم في بعض المراكز.
فيما قالت مفوضية الانتخابات ان 160 مركزاً انتخابيا من أصل عشرة آلاف تعطلت فيها عملية التصويت في اليوم الأول، فيما طالت أخطاء إدارية 152 مركزا من أصل 1118 في ولاية الجزيرة وسط البلاد لتمدد عملية الاقتراع في المراكز المتعطلة إلى يومي الخميس والجمعة والسبت.

وقال الناطق باسم المفوضية، الهادي محمد احمد، انه تم إغلاق مراكز انتخابية في ولايات دارفور وجنوب كردفان ومنطقة ابيي المتنازع عليها بين السودان ودولة الجنوب لمشاكل أمنية.
وبعد حدوث مزيد من التراجع في اعداد المصوتين في اليوم الثاني والثالث صدر قرار الاربعاء بمد أيام التصويت حتى الخميس في محاولة لزيادة نسبة التصويت ولكن على أرض الواقع لم تثبت جدواها حيث وصلت نسبة التصويت بحسب تقديرات أولية إلى 16٪ في ولاية الخرطوم.

ولجأ حزب المؤتمر الوطني ـ الحاكم ـ لنشر منشور في الولايات يعلن فيه عن تحفيزات لأكثر الولايات والمحليات تصويتا بجانب تقديم وجبة طعام في خيام نصبت قرب مراكز الاقتراع.

خالد احمد
القدس العربي


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3868

التعليقات
#1250307 [rami122]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2015 11:26 PM
الحل بسيط جدا والخيار الوحيد لدي الشعب ينبغي أن يأتي ويولد حزب شبابي جديد لإخراج السودان من هذا المأذق الذي هو فيه وأن يقوده شباب واعي يري السودان برؤية تنقذه أولا من هذا الإستعمار من بني بلده وجلدته يجب أن يأتي شباب واعي حريص علي وطنه ليقود نهضة جديدة ......... لا أمل في الحزب الحاكم لفعل شيئ ولا أمل أيضا في الأحزاب المعارضة التي تتلهث كالكلب المسعور وتشتري في أي وقت .... نريد حزب جديد شبابي حزب قوي في أي شيئ في فكره في تعليمه وفي روحه الوطنيه وفي قيادته ... ولكن أتعقد أولا أن هذه الحزب يجب أولا أن يقود حركة هذه الحركة هفها أول اإسقاط هذا النظام ( سلميااااااااااا ) بالطرق السلمية والحث علي العصيان المدني إلا أن يسقط النظام كما سقطت أنظمة كثيرة .... بعد ذلك يكون الحزب من قائدي الحركة الشبابية الواعية ... وسينتخبها الشعب ...

[rami122]

#1250202 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2015 07:18 PM
برضو الحمار مشارك فى الانتخابات !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[nagatabuzaid]

#1249977 [Dr Abdelwahab Yousif Babiker]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2015 12:12 PM
I like the picture.

[Dr Abdelwahab Yousif Babiker]

#1249969 [الشاهد]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2015 12:05 PM
اتفق تماما مع ابو شهاب صاحب التعليق السابق وارجو ان تتعرف المعارضة على غرسها الواهي الهزيل وتميزه عن القايم بروس...لم تزل الفرصة مواتية لندفع بكل القوى المتوفرة في اتجاه وقف الحرب مهما كلف الامر. عندها فقط يمكن تجري الاحداث في طريق التغيير.

[الشاهد]

#1249881 [moe]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2015 10:25 AM
معارضة شنو وكلام فارغ شنو, دا شيئ عملوا الشعب براهو بوعية مش تلقين من المعارضة. ناس المعارضة مرتاحين زي ناس الحكومة. قال معارضة!!!. هم ناس المعارضة زاتن سبب طول عمر الكيزان, لمن تكون البلد في حالة حرب الحكومة بتكون مصحصحة ٢٤ ساعة المخابرات شغالة ,الجيش جاهز والبندقية معمرة. المعارضة دي خليها ترمي السلاح لمدة وجيزه شوفوا الحكومة دي لو ماوقعت براها ,همهم كل حيكون سرقة المال المتوفر من وقف الحرب والمخابرات سوف تضعف والجيش سوف يضعف والمهمة لتغير والوضع حتكون ساهلة. أرحمونا يا ناس المعارضة من كلامكم الا بودي ولا بجيب دا.

[moe]

ردود على moe
[اب طابوزه] 04-19-2015 01:06 PM
شفت عشان جنس سرقة الانجازات دي الشعب ما عاوز يطلع فى اي مظاهرات ضد الحكومة ..
معارضة شنو وقرف شنو الشعب قرفان من الحكومة والمعارضة مع بعض عشان كده اشترى دماغه وعزف عن اي شىء ومنتظر الرحمة من السماء بس لكن لا امل في هؤلاء ولا هؤلاء .. طينة واحدة وزي بعض ..


#1249860 [ابوشهاب]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2015 10:07 AM
رغم النجاح ولكن البشير حقق العلامه الكامله فى الانتخابات رئيسا للسودان لفتره رئاسيه قادمه

تعارضوا على شنو ؟ عارض لما فيه مصلحه الوطن واتركوا مصلحه المواطن السودان لانه ماعاد قادرا مع مشغوليات الحياه

وانتم تعارضون شخصا واحدا هو البشير البشير ده جاء مع بيته شايل عكازه وسكينه فى ضراعوا ومسك البلد وزمان اتحادكم وقال الزارعنا غير الله اليجى يقلعنا قدر ما جريتو واتشمرتوا ماقدرتوا

هسع تجوا تقولوا نجحنا فى مقاطعه الانتخابات وينو نجاهكم !!!!! كلما ارتفع صوت لمعارض وجد نفسه فى غياهب السجون

كدى اسهدوا بالله وشاوريهم فى الامور يمكن تصلوا الى نتيجه مرضيه لحل مشاكل السودان

وتكون ماقصرتوا فى حق السودان واهله

[ابوشهاب]

#1249846 [حسين ربيع]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2015 09:52 AM
نتمنى ان يواصل الشعب هذه المقاطعة وتصل الى العصيان المدني في كل المجالات

ومايكون كلام ساي كفياة زل وهوان وضياع

[حسين ربيع]

#1249828 [bluenile]
3.00/5 (2 صوت)

04-19-2015 09:36 AM
المعارضه اخر من يستطيع عمل اى شى ووان المقاطعه تمت بقناعه كل ابناء الشعب الشرفاء حينما شاهدوا القتل والفصل من الخدمه العامه ونهب املاك الشعب ونزع اراضيهم مثل ما حدث ف معظم البلاد وما حدث فى سوبا وامدوم والحلفايا والحماداب والرميله
المعارضه صارت كرت محروق لا يخدم شى انما ابناء السودان الشرفاء هم من سيغيرون نظام الحكم ومحاسبه كل الزوراء والمسؤلين الذين شبعوا ونهبوا الاراضى وصاروا يبيعونها مخططات وابراج للمنفعتهم الخاصه بواسطه بنوكهم مثل بنك فيصل وبنك الشمال وبنك امدرمان
البلد وحواء السودان مازالت حبلاء وحب الاوطان من الايمان
وبحول الله سوف تنجلى السحابه السوداء ويموت المنتفعين بما فيهم المعارضه التى تعارض لاكثر من 60عاما حتى الان ولم تفلح

[bluenile]

ردود على bluenile
[murtada eltom] 04-19-2015 11:51 AM
Your comments end ,is excellent ,,but your are kindly requsted to support and push backing the Existing opposition who did 75% home work of this issue,,,we should not degrade their EFFORTS which by all means ,should be met with great appreciations and respect....Many leaders of them ,being detained or prisoned,at the time your are sleeping comfortably at home...let us greet them and back them to achieve the target .


#1249780 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2015 08:49 AM
بالتأكيد المقاطعة ناجحة جدا لأن الحكومة تسيطر على كل شئ تماما فالحكومة تستخدم كل امكانيات البلاد وتسخرها من اجل احكام قبضتها على الاعلام الفضائي وعلى الصحف بالمراقبة القبلبية والبعدية كما ان الامن لا هم له بأمن البلاد او امن الوطن وانما اصبح الامن متخصصا في رصد تحركات المعارضين وكل من يفتخ خشمه تقوم الحكومة فورا بإعتقاله وايداعه السجن..

بصراحة ان قبضة الكيزان على الحكومة ومفاصل الدولة وتكميم الافواه يفوق ما يحدث في اسرائيل والضفة الغربية وما يحدث للمسلمين السنة في ايران بل يفوق ما يحدث في اسوأ الدول ديكتاتوية في العالم..

فالكيزان يعلمون انهم لن يستطيعوا حكم السودان الا بالقبضةالحديدية وشراء الذمم بالمال الوفير وتكميم الافواه والقتل والسحل والركل وهذه هي سياسة الكيزان حيث ان التعليمات بالقتل والقبض جاهزة يساندهم في ذلك قضاء ومحكمة دستورية معينة من قبل الدولة ونقابة محامين تم القبض عليها كما ان حكومة الكيزان احكمت سيطرتها على النقابات العمالية والطلابية والشبابية واتحادات المرأة واحتلت نقاباتهم مقار النقابات السابقة وتمارس عملها فيها..

الكيزان يعلمون انهم حزب منبوذ من كل طوائف الشعب السوداني بدليل انه يوجد اكثر من مائة حزب تحت مسميات مختلفة كلها تعمل ضد الكيزان وان وجود هذا العدد الكبير من الأحزاب دليل على عزلة نظام الكيزان ولكن نظام الكيزان استطاع عن طريق المال الوفير جدا ان يستميل بعض الاحزاب وبعض الشخصيات الاكاديمية (البروفوسيرات) والاعلاميين الى جانبه لأن المال هو الوسيلة التي تتآلف بها القلوب.

اضافة الى ذلك فإن نظام الكيزان لا يستحي في المتاجرة بالدين لذلك احكموا قبضتهم على المساجد وائمةالجمع في كافة انحاء السودان للتجارةبالدين وعقد حلف مع الطرق الصوفية ودعوتهم الى الغداء والعشاء في القاعات المكيفة لقتل روح التصوف داخل نفوسهم ومن ثم استمالتهم للحكومة.

بصراحة الكيزان يسهرون الليالي يوميا في التخطيط ليس لحماية البلد التي تنقص من اطرافها ولكن فقط من اجل احكام قبضتهم على كافة مفاصل الدولة وتمكين المحاسيب في الخدمة المدنية لإفشال العصيان المدني وتوقف دولاب العمل بالدولة كما انهم يراقبون السياسين والمعارضين معارضة لصيقة حذو القذة بالقذة ..

[المشروع]

#1249730 [امتي يا امة الامجاد]
5.00/5 (2 صوت)

04-19-2015 07:33 AM
نبارك ونؤكد نجاح حملة ارحل .
السؤال البديهي هو ثم ماذا بعد ان نججتم في مقاطعة الانتخابات ؟
الواجب المهم الان هو مواصلة العصيان المدني .
نفس الهمة .
يجب نقل المعركة الى المربع الاخير .
لا عمل ولا دوائر حكومية ولا بنوك ولااسواق
خليهم يعرفوا حجمهم الحقيقي
عصيان عصيان على الكيزان

[امتي يا امة الامجاد]

#1249728 [سراجا الدين الفكى]
5.00/5 (3 صوت)

04-19-2015 07:30 AM
( المعارضة السودانية : حملتنا لمقاطعة الانتخابات نجحت )
بالتأكيد نجحت نجاح منقطع النظير تماما, وهذا اول الغيث للمعارضة, وماهو ات لعظيم, فان المعارضة ذاهبة بخطى حثيثة وان كانت الالية فيها شئ من البطئ, لكن الامور فى مثل هذه الحالات تذهب على هذا النحو. الان انتهينا من الجهاد الاصغر, وتبقى الجهاد الاكبر اقتلاع هذه الحكومة الفاسدة الضالة المضلة الضليلة ان تقتلع من جذورها, وان غدا لناظرة لقريب.
كل المؤشرات تدل على ان ضنب الجكومة خلاص رق, ويالطغمة الفاسدة ياويلكم وياسواد ليلكم, اركزوا ان رجال.
بهذه المناسبة لنا جدنا كبير, اليوم موجود ولله الحمد, ذات مرة سألناهو: ياجد رايك شنو فى الحكومة دى؟؟
اجاب قائلا ان يااولادى والله ما بعرف شئ فى السياسة, لكن اردف البغعرفو قائلا الجماعة ديل (بالحيل عربات الفزيز رقدوهن). ويقصد هنا العربات الفارهة لجماعة الحكومة ومنسوبيها " ليلى علوى".
براى الجد نقول للطغاة المرتجفين حينما تقع الواقعة, مافى اى واحد فيكم حتى يتمكن من ادرة مشغل عربية الفزيز بتاعتو, وفى لحظات يجد نفسو جوة الخية, اليوم داك مافى شراد, كل شئ محسوب ليهو حسابو, وكفى ........................

[سراجا الدين الفكى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة