الأخبار
أخبار إقليمية
يكذب الناطق الرسمي فتدمغ التهمة النظام
يكذب الناطق الرسمي فتدمغ التهمة النظام
يكذب الناطق الرسمي فتدمغ التهمة النظام


04-20-2015 01:51 AM
فضيلي جماع

لو لا أنني رأيت "العبارة" وصورة الصحيفة التي نشرتها في أحد مواقع التواصل الاجتماعي لما صدقت ما قرأت. الناطق الرسمي لما تبقى من القوات المسلحة - الصوارمي خالد سعد - ينفي ما جاء في تقرير لمنظمة "هيومان رايتس ووتش". وسبب دهشتي ليس تكذيب الصوارمي لما ورد في تقرير المنظمة الحقوقية الدولية، فالصوارمي – صحاف السودان- ظل مهمته النفي حتى لو قلنا إنّ الشمس تشرق أيضاً في جبال النوبة وأنّ القمر يعقبها ضحوكاً فوق قمم كاودا الشامخة!! الصوارمي مهمته النفي ، لكن أن يكون نفيه للخبر تهمة تثبت أكبر جريمة يمارسها النظام الذي عينه ناطقا رسمياً باسمه ، فذاك هو السقوط الأخلاقي والغباء السياسي بعينه!

جاء في صحيفة (الجريدة) ، عدد السبت 18 أبريل الجاري أن منظمة هيومان رايتس ووتش لديها ما يثبت استخدام حكومة الخرطوم للقنابل العنقودية في حربها بجبال النوبة. وأضافت الصحيفة أن الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العقيد الصوارمي خالد سعد نفى ما جاء في ذلك التقرير قائلاً بالحرف: (نحن نقاتل شعبنا ، ومن المستحيل أن نستخدم مثل هذه الأسلحة)!! أنتم إذن يا سدنة النظام الفاشي تعترفون على رؤوس الأشهاد بأنكم تحاربون شعبكم ! حسناً.. أنتم وبملء فيكم القذر لا تحاربون عصابات كما درجتم على الادعاء في وسائل إعلامكم التي لا تجيد غير الإفك والتدليس. وما دمتم تحاربون شعبكم – لكنكم تبرئون أنفسكم من تهمة المنظمة الدولية الشهيرة لكم باستخدام القنابل العنقودية – فهل يجوز لنا أن نسألكم: أي أنواع الورود والرياحين تلك التي تقصفون بها شعبكم في جبال النوبة حتى الموت؟ هذا إذا صدقناكم في ما ادعيتم من أنكم تعترفون حقاً بأنّ الذين تحصبوهم بالصواريخ والبراميل المزودة بالمتفجرات والمسامير في دار فور وجبال النوبة والأنقسنا – من أن أولئك الذين تحصبهم الأنتينوف والسوخوي بالقنابل على مدار اليوم ولأكثر من عقد من الزمان هم "شعبكم" حقاً !!

ليس غريباً يا صوارمي أن تطلق كذبة بلقاء تنفي بها خبراً يعرف حقيقته القاصي والداني. لكن أسوأ ما في كذبتك هذه المرة أن تدعي أنّ نظامك العنصري في الخرطوم يعترف بضحاياه في جبال النوبة بعضاً من شعبه ! كاتب هذه السطور قالها ويعيدها هنا لمن يجهر عينيه نور شمس الحقيقة: أهلنا في دار فور وفي جبال النوبة وفي جنوب النيل الأزرق ليسوا جديرين بالمواطنة في عرف النظام الفاشي الإسلاموي في الخرطوم.

هل تعلم كم من الأرواح أزهقتم في هذه المناطق التي تساوي في تعداد سكانها أكثر من نصف تعداد ما بقي من السودان؟ هل لديكم إحصاء ولو بصورة تقديرية كم هو عدد الأطفال (وهم مئات الآلاف حتى لا تتهمونا بالكذب) ممن حرمتموهم حقهم الإنساني في التعليم ؟ هل فكر واحد منكم – لو في داخل أي منكم ذرة ضمير إنساني – كيف يحق لأطفالكم أن ينخرطوا في التعليم من الروضة حتى الجامعة – وهو حق – بينما تحرمون أطفال تلك المناطق ذلك الحق الذي صار في عصرنا من الأهمية بمرتبة الماء والهواء؟ هل سأل أحدكم نفسه قبل أن يخلد إلى النوم ولو مرة في كل سنوات الإبادة المستمرة لأهلنا في هذه الرقعة الشاسعة والجميلة والغنية بخيراتها وقاطنيها ، ما إذا كان يجمعكم بهذه الرقعة من خارطة السودان أي جامع وأنتم تقتلون الأطفال وتغتصبون النساء وتحرقون القرى والمزارع ؟ هل خطر ببالك يا صوارمي ولو من باب المجاملة فارغة المحتوى كيف أنّ أطفالكم ونساءكم ينامون في الفرش الوثيرة بعد تناولهم أشهى الطعام – وهو حق- بينما تنام نساء ورجال وأطفال داخل الكهوف مع الثعابين والسحالي ليس لأنهم في العصر الحجري ، لكن لأن طائرات النظام الذي استخدمك لتخلط الحقائق عبر المذياع والتلفاز تقصفهم ليل نهار بالقنابل والبراميل المتفجرة !!

ولنتفق معك – مجاملة لا صدقاً- أنكم في نظامكم العنصري الفاشي تعترفون بأن من تقتلون أطفالهم ونساءهم وتحرقون قراهم ومزارعهم على مدار اليوم هم شعبكم ، فهل يتم القتل كما هو الحال بالقنابل والراجمات أم أنّكم تطوقون أعناقهم بالرياحين والورود ثم تجهزون لهم الأكفان؟ وهل الموت لشعبكم وأنتم تستخدمون على مدى أكثر من عقد من الزمان كل أسلحة الدمار – هل الموت يختلف منه لو أنكم استخدمتم القنابل العنقودية التي وردت في تقرير المنظمة الدولية رفيعة المستوى؟ هل تعلم وأنت تدلي بتصريح رسمي فيه اعتراف بأنكم تحاربون شعبكم .. هل تدري بأن استخدام اللغة بهذا الغباء يعطي البينة على إبادتكم مواطني تلك المناطق؟ وبعد كل هذا هل يجوز أن تدعي بأنّ أولئك الضحايا هم شعبكم !!؟

نحن يا أيها الناطق الرسمي باسم جيش الإنقاذ –وحتى نزيل كابوسكم الجاثم على صدورنا- لسنا شعباً واحداً ولسنا أمة واحدة. وحين نرميكم قريبا في قمامة التاريخ سوف نجمع أشلاءنا ، لنعود مثلما كنا امة واحدة يسودها الحب والوئام لا الكراهية والمقت التي زرعتموها في كل بيت. سنعود بدونكم أجمل وأنقى، فبلدنا مثل طائر الفينيق ينهض من رماده ليغني كلما أحرقوه !

وأخيراً يقول الفيلسوف جان جاك روسو: (يولد الإنسان حرّاً ، لكنا نراه مكبّلاً بالأغلال في كلّ مكان !) "العقد الاجتماعي" النسخة الانجليزية ص 49 – بنجوين. لكنّ الحرية حق يؤخذ ولا يمنحه أحد. والأطفال الذين حرمتموهم حقهم الإنساني في حياة هذا القرن عرفوا الطريق إلى البندقية ، وسيحاربونكم حتى آخر رمق. ولا تحلموا بأنكم ستقضون عليهم ، فأرحام النساء هناك كريمة العطاء ولا تبخل على الحرية برجال ونساء يأخذونها غصباُ لا انتظاراً لأحد أن يتصدق بها عليهم.


فضيلي جمّاع
[email protected]

image


تعليقات 27 | إهداء 3 | زيارات 15624

التعليقات
#1251349 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2015 10:26 AM
هؤلاء الكيزان تكشفهم فراسة المؤمن مثل الشيعة !! تعرفهم بسيماهم من على البعد قبل ان يتحدثوا اليك !! سبحان الله !!!

[ابو محمد]

#1251049 [hassan]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2015 11:07 PM
مشكلة الحكومة انها لمت التعيس وخايب الرجاء

وهي الان تحصد نتائجهم والمحصلة دون الصفر

[hassan]

#1250911 [عابد مختار المختار]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2015 06:25 PM
نحن فى حاجة ل غاصفة الحزم لضرب اعناق قطاع الطرق والنهب والسلب والفتن والعمالة والارتزاق هولاء لا ينفع معهم الا قطع ادبارهم فقد روعوا الامنين فهلكوا الزرع والضرع والحكومة ضعيفة جدا المفترض تنهى الفتنة منذ ايامها الاولى حتى يتوقف نزيف الدم فقد سئمنا الحكومة والقتلة لان بضاعتهما الاثنين اصبحت قاسدة وهى المتاجرة بارواح العزل والبسطاء
اما فضيلى فهو من الذين ينفحون على الرماد لزيادة الالم والحرق والقتل بكل اسف

[عابد مختار المختار]

ردود على عابد مختار المختار
[كمال] 04-21-2015 10:33 AM
فضيلي عجز ان يرى الحقيقة المجردة و اغرته طبول السقوط ، و نربأ به ان يكون في زمرة من يقتاتون من القاع الاثن


#1250849 [موتمر وطني وافتخر]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2015 04:10 PM
كلام الصوارمي صحيح ولم يكذب نعم يحارب في شعبه الذي غرر به لرده الي الصواب وحب الوطن الغالي مثل شخص اصابه سرطان في بعض من اجزاء جسمه فيقوم بقطع الجزء المصاب حتي يسلم الصحيح من جسمه فهو حال الحرب الداخليه او الاهليه فالمعارضه تقتل شعبها بزيادتهم ضلاله والحكومه تعالج ما اصابته المعارضه من شعبها بضلاله القتال . كي لا يقاتل الشعب نفسه نرجو من المعارضه ان يهديها الله بترك السلاح وطلب السماح والغفران من الحكومه المنتخبه الواجبة اطاعتها شرعا وقانونا وتحيا قوات الشعب المسلحه التي تسهر كي ننام فلا نامت اعين الخونه والعملاء

[موتمر وطني وافتخر]

ردود على موتمر وطني وافتخر
Russian Federation [موتمر وطني وافتخر] 04-21-2015 01:14 AM
انا مش عبيط انا انسان غيور علي وطني ولا اريد خرابه الله يهديك ولن اصفك بالعبط يا اخ هيثم

[عبدالرحمن محمد] 04-20-2015 11:35 PM
قريبا سيكون رئيس السودان من الجبال والنائب من النيل الازرق والبرلمان كلو من دارفوروالوزراء من الشرق (الهامش)

[هيثم] 04-20-2015 06:21 PM
انت عبيط ولا اصلك كده


#1250832 [مخلص]
4.00/5 (1 صوت)

04-20-2015 03:43 PM
بعض الذين يتهمون كل من يدافع عن كردفان و دارفور والنيل الازرق بالعنصرية (امثال المدعو شطة حارة)هؤلاء يخيم عليهم الجهل هم لا يدرون بان من وزع هذه الاتهامات و يستخدمها فى الوقت المناسب هو تنظيم الاخوان الماسونى. اهل هذه المناطق موجودون بالقوات المسلحة بنسبة تصل الى 99% و بالشرطة كذلك وبالتنظيمات السياسية المعارضة منها و الموالية بنفس النسبة, ولكن الحكام منذ الاستقلال يستغلونهم فقط ولا يعطونهم حقوقهم بايعاز من المستعمر بغرض الفتنة وهو يعلم بان الظالمون هم الاقلية و الذين ظلموا حتى اهلهم بالشمالية و الجزيرة و النيل الابيض. ولكن الفرق بين اهلنا فى مناظق دارفور كردفان و النيل الازق كما يقول المثل (قلبهم حار ولا يرضون بالحقارة) لذلك عندما قرر ابن الشمال البطل محمد احمد المهدى طرد الاستعمار الذى كان يجثم على صدر الوطن ذهب الى (غدير) فى وسط كردفان لانه يعرف اهلها بسماتهم وذكاء القائد.
فالتاريخ سوف يعيد نفسه وسوف يجتمع كل اهل السودان من الشمال و الشرق و الغرب لاقتلاع هذا الداء الذى يجثم فى قلب الوطن ليفرق ابناءه بنشر الحقد و الكراهية و العنصرية المفتعلة فانتبهوا .
فضيلى جماع هذا المبدع نراه دائما يتحدث بلسلان المظلومين ولم نراه ابدا يتحدث بلسان اهله ( عرب المسيرية بكردفان ) لانه وطنى و لانه مبدع والمبدع لا قبيلة له و يستحيل عليه التحدث بلسان عنصرى والا كان تحدث بلسان النظام او المؤتمر الوطنى الذى ينتمى اليه غالبية اهلنا المسيرية اعتقادا منهم بانه سوف يساعدهم يوما ما فى نيل حقهم فى منطقة (ابيى).

[مخلص]

#1250823 [واااااااااحسرتااااااااااااااااااه]
5.00/5 (1 صوت)

04-20-2015 03:35 PM
أخي الاستاذ فضيلي

لك التحية و الاحترام و التقدير ، و دمت مدافعا و منافحا مع الحق ضد هذه العصابة الاثمة .

[واااااااااحسرتااااااااااااااااااه]

#1250794 [سودانى وكفى]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2015 02:47 PM
اتمنى اليوم قبل الغد أن تذهب الانقاذ غير ماسوفا عليها

ولكن عندى القوات المسلحة خط احمر فكل من يتكلم فيها


[سودانى وكفى]

#1250782 [سيف الله عمر فرح]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2015 02:35 PM
كفيت ووفيت ، وعداك العيب ، يا أستاذ فضيلى جماع .
كلامك جميل ويؤيده ويؤازره كل جميل .

[سيف الله عمر فرح]

#1250766 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

04-20-2015 02:07 PM
انت ما عارف يافضيلى جماع ان ناس الحركة الاسلاموية بكل فروعها بيحتقروا الشعب السودانى المختلف معهم وهم ليه عملوا انقلابهم ضد اجماع اهل السودان الاجتمعوا جميعهم فى حكومة الوحدة الوطنية قبل انقلابهم القذر هم بيشوفوا نفسهم هم افضل اهل السودان والبيجى معاهم يكون امعة ساكت ويستفيدوا منه فى خدمتهم لكن بعد انقلابهم اتضح لاهل السودان ان ناس الحركة الاسلاموية لا يوجد احقر ولا اوسخ ولا اقذر منهم فى الوطن الاسمه السودان!!!!!!!!!!!!!

[مدحت عروة]

#1250760 [جماع]
5.00/5 (2 صوت)

04-20-2015 01:52 PM
يا فضيلى

كيف ينالوا حقوقوهم الاساسية من تعليم وصحة فى ظل الحرب والحرب مفروضة من الحركات المسلحة اعتقد ان الحركات المسلحة شريك أساسى فى كل المتاعب التى يتعرض اليها مواطنو تلك المناطق لماذا لا تدعو الحركات المسلحة الى وقف الحرب - لماذا يحاربون ؟ من اجل حقوق مناطقهم ؟ -لا بل كل حقوق مناطقهم هم الذين ضيعوها بالحرب - الحرب التى حرمتهم ابسط مقومات الحياة - وهم لا يهمهم لان ابناء زعماء الحرب يقيمون خارج السودان وينالو حظهم من التعليم بل والحياة المرفهه - هذه المناطق ظلت تنعم بكل الخيرات بفضل الله الذى اكرمها بطبيعة جيدة وامطار غزيرة ماكانت فى حوجة لا الا الحكومة ولا حركات مسلحة فاذا استطاعة الحكومة او الحركات ان يقدمو لها خدمات تنمية وصحة وتعليم مرحب والا فليتركوها الى من هو اكرم من الحكومة والحركات - الذين يحاربون بأسم هذه المناطق سياسيون ضمن منظومة احزاب وبعضهم ضمن منظومة أجندة خارجية - ويطحنون المواطن من اجل مصالحهم - ولا ابرى الحكومة فهى مسئولة وتشترك مع الحركات فى الجرم وعليها ان تأخذ بالاسباب التى تعيد الى هذا المواطن الامن أولا واذا حضر الامن حضر التعليم والصحة والتنمية 0

[جماع]

ردود على جماع
[محمداحمد] 04-20-2015 09:19 PM
خلونا من(مع و ضد)الان اذا الحكومة و الحركات جادين فليضعوا حدا لهذه المهازل ،الحكومة وعدت القتلى بالجنة،و الحركات حملت القتل و خراب الديار بوعد بناء القصور و التعويض بالدولار ،و كل طرف يرقص على موسيقاه ،الحكومة لن تتنازل عن مكاسب (اعضائها)و ليس الشعب و قادة الحركات لن يتنازلوا عن النعيم الذي نالوه و الموارد التي تدر عليهم و النفخة الكاذبة ...ما مصلحة المواطن في كل هذا


#1250741 [فاروق بشير]
5.00/5 (1 صوت)

04-20-2015 01:19 PM
استاذنا فضيلي جماع.اتفق معك تماما.
لكن
دخلت انت بجدية طوالي فى الموضوع. فات عليك ان تضحك ملء جوانحك كما عملت انا مثلا.
(نحن نقاتل شعبنا ، ومن المستحيل أن نستخدم مثل هذه الأسلحة)
والله دى حاجة لذيذة خالص.

[فاروق بشير]

#1250730 [ابو ابراهيم]
3.00/5 (1 صوت)

04-20-2015 01:06 PM
الحركات المسلحة والحكومة مشاركان مناصفةَ في عذاب أهلنا و هذه فاتورة من يحمل السلاح ضد دولته يدفعها الأبرياء

[ابو ابراهيم]

#1250713 [حرية]
2.50/5 (3 صوت)

04-20-2015 12:46 PM
والغريب أن هناك من أبناء مناطق الحرب يناصرون المؤتمر الواطي بكل قوة ويدافعون عنة دفاع مستميت
وتجد الواحد منهم قريتة قد أحرقت وأقرباءة قتلوا وشردوا في معسكرات اللجوء والنزوح ويا سبحان الله أي قوم هؤلاء.

[حرية]

ردود على حرية
[AL KIRAN] 04-21-2015 01:28 AM
Cheapers... and tawdries peoples they always mayhap fells theirs {mums} just for wisp of money > not because they truly knows the truth.. they bumping off the mountains because they're "gross" hallows about money only

[الصادق الهواري] 04-20-2015 03:26 PM
أنهم فئة من المغيبين عاشقي لعق الأحزية ومدمني لحس الفتات ..لا تحسبهم مننا

[سودانى وكفى] 04-20-2015 02:54 PM
انهم لو تفهم لايناصرون المؤتمر الوطنى البغيض لكل الناس ولكن يناصرون الحق ضد من يقتلون اهاليهم .. كيف تقوم تنمية في المنطقة وهنك حرب ..م الهدف منها وهل حات الحرب على مر التاريخ مشكلة ام زادات المشاكل ..

European Union [ابو جهينة] 04-20-2015 01:42 PM
لانهم عارفين الصح من الخطا ... وليه حيناصروا حركات تنهب وتسلب المواطنين اذا ما انت ثور مثلهم ومحتاجين برسيم


#1250692 [عبدالرحيم العمده]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2015 12:24 PM
التحية للصديق الانيق والكاتب البديع فضيلي

[عبدالرحيم العمده]

ردود على عبدالرحيم العمده
[AL KIRAN] 04-21-2015 01:33 AM
You... welcome.. Salaam & Cheer


#1250678 [ezr]
5.00/5 (1 صوت)

04-20-2015 12:09 PM
بارك الله في يا ( شطة حارة ) برد جوفي بكلام

[ezr]

#1250628 [hanankokoabas]
5.00/5 (1 صوت)

04-20-2015 11:09 AM
نقتل شعبنا ليعيش الفضل ارجو ان تحول يراعك الى البساطة كما الان ليعلم شعبنا انكم بجانبه ولا تخشون لومة لائم متعك الله بالصحة والعافية ايها المحبوب الجميل فضيلى فأنت من تبقى لنا من الزمن الجميل الذى حتما سيعود يوما

[hanankokoabas]

#1250612 [قصي]
5.00/5 (1 صوت)

04-20-2015 10:52 AM
انهم لو يخافون الله ما اقتصبوا النساء في الاول فهل تطلب من الشيطان ان يقنعك بما لا قناعة له به نعم انهم الشيطان يكابرون ويقتلون ويوم الحساب في الدينا والاخرة سيفرون

[قصي]

#1250535 [Abdo]
3.50/5 (6 صوت)

04-20-2015 09:41 AM
حتى و أنت تكتب المقالات في النقد السياسي لا تحيد عن صدق الكلمة و جميل العيارة ، إنك فضيلي جماع صاحب الحس المرهف و في ذات الوقت لك قلم يصوب كالسهم في نحر الظالم فيرديه مجندلا غير مأسوف عليه ، نعم الأستاذ فضيلي لقد أصبت في إستخلاص حقائق لا تخطئها قريحة صاحب أي فطره سليمة و لكنك تخاطب ذوي فطرة ملوثة أدمنت المراوغة و هي تعتقد بأنها تمارس سياسة و هم لا يدرون بانهم قد أفلحو و اجادو في ممارسة العهر السياسي بأقذر الأوضاع .. و لا يزالون ، و تجدني آسفاً جداً على العبارات الأخيرة التي إملاها علي كثرة الحنق ، و أعوذ بالله على قول شبونة صاحب اليراع المناضل ...

[Abdo]

#1250526 [محمد فريد]
3.00/5 (3 صوت)

04-20-2015 09:27 AM
سلمت يا اخ فضيلى

[محمد فريد]

#1250522 [اصيرم]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2015 09:22 AM
هذا الزمان يذل فيه العزيز ويعز فيه الذليل كما قال صلي الله عليه وسلم

[اصيرم]

#1250516 [باب المندب]
5.00/5 (1 صوت)

04-20-2015 09:12 AM
هكذا يلقم الأغيار أحجارا
هكذا ندينهم بما يخرج من أفواههم والتى تخرج ما يخرج من السبيل الخلفىوتعطره بما يخرج من سبلهم الأمامية العليلة

(( تفوووووووووووو عليهم ))

[باب المندب]

#1250511 [الشناوي]
3.50/5 (4 صوت)

04-20-2015 09:08 AM
الاخ الاستاذ فضيلي جماع
لمست مكامن الداء وابكيتنا. اكيد رحم السودان حبلي انجبت رجال افزاز لا يخافون في الحق لومة لائم. ومهما طال ليل الظلم وجنح بعض بنيه وعثوا جورا وبهتانا لايزال السودان هو السودان وكل هذه المرارات لا تزيدنا الا تماسكا وقوة ومنعة وكما قيل العطش الطويل لن يخيفنا فالماء يوجد دائما في باطن الصخور.لك التحية ايها الاستاذ الجليل.

[الشناوي]

#1250500 [ابوغفران]
3.00/5 (3 صوت)

04-20-2015 08:55 AM
تسلم فضيلى ولانامت اعين الجبناء

[ابوغفران]

#1250445 [Noah]
3.50/5 (6 صوت)

04-20-2015 07:58 AM
يا سلااااااااااام يا فضيلي......بردت بطني
".والأطفال الذين حرمتموهم حقهم الإنساني في حياة هذا القرن عرفوا الطريق إلى البندقية ، وسيحاربونكم حتى آخر رمق. ولا تحلموا بأنكم ستقضون عليهم ، فأرحام النساء هناك كريمة العطاء ولا تبخل على الحرية برجال ونساء يأخذونها غصباُ لا انتظاراً لأحد أن يتصدق بها عليهم".

[Noah]

#1250411 [حمدالنيل]
3.50/5 (6 صوت)

04-20-2015 07:17 AM
لك تحية الإباء والشموخ والنضال حتى النصر.

[حمدالنيل]

#1250399 [شليل]
3.00/5 (2 صوت)

04-20-2015 06:46 AM
قتلونا اكثر من مرة و لكن لا احد يستسلم لهم ، ارأيت استاذي الكريم و جميع القراء كيف يتهافت ابناء تلك المناطق في الدفاع المستميت عن النظام !! لا يستحون يبذلون كل غالٍ و سخيف في إرهاب ابناء المناطق الملتهبة في تلمييع وجه النظام قاتل اهلهم و إن كنت لا أرى سبباً في ترك دارفور لأبنائها و النيل الازرق و جنوب كردفان فهذا تشظي يستفيد منه القتلة و لكنهم وكلاء بل كلاب يحافظون على نصيبهم في الفتات، سيجني هذا البشير اصواتاً عديدة في هذه التخوم لأنهم زوروا له و بعناية و لا اعلام يعضد المقاطعة الرائعة لهذه المهزلة .

[شليل]

#1250369 [عصام علي دبلوك]
3.50/5 (7 صوت)

04-20-2015 03:25 AM
تسلم الشاعر القامة فضيلي جماع علي التقاطكم الذكي لهذا التناقض والكذب للناكر الرسمي

[عصام علي دبلوك]

ردود على عصام علي دبلوك
[AL KIRAN] 04-20-2015 08:28 PM
Maged : we... will take all Arab in Sudan to "junk" behind the sea > and later on direct to the hell.. just except you only.. brother [Maged] you with a safe refuge

United States [ماجد] 04-20-2015 03:26 PM
و الله يا [شطة حارة] انت من يطلق عليه عنصري و متعقد ... نوعك من العنصريين هم من يقتلون الأبرياء (و لعلمك أنا من الشمالية و عربي الأرومة لكن لا أكره شيء مثل كراهيتي للعنصرية و الظلم)... العنصري هو من يقتل و يسلب و ينهب و يظلم ...

[خليل] 04-20-2015 08:20 AM
والله أنا برضو تحيرت كثيراً وقدرما قلّبتها في راسي أبت تجي.
معقول يكون في زول بمثل هذا الغباء وسوء التقدير!!؟

دي بالجد واحدة من غرائب زمن الإنقاذ وغباء وشتارة مسؤوليه في كل شئ

European Union [شطة حارة] 04-20-2015 06:00 AM
اى قامة واى جرجير , ودا كمان زول متعقد وعنصرى ولو سمع اسم من الوسط او الشمال او الشرق بجيهو اسهال او كوليرا عديل, والقوات السودانية عندما تدك جحور الجرذان تتباكون وتولولون كالنساء وعندما تقوم حركات النهب والسلب بعملية صبيانية تقولون استولينا ودمرنا واسرنا,,,



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة