الأخبار
أخبار إقليمية
فريق عمل وطني يعد 150 سيناريو حول ملء وتشغيل سد نهضة توطئة لمناقشتها مع اللجنة الفنية
فريق عمل وطني يعد 150 سيناريو حول ملء وتشغيل سد نهضة توطئة لمناقشتها مع اللجنة الفنية
فريق عمل وطني يعد 150 سيناريو حول ملء وتشغيل سد نهضة توطئة لمناقشتها مع اللجنة الفنية


04-20-2015 10:37 PM
الخرطوم (سونا) - قال الدكتور عثمان التوم مستشار وزير الموارد المائيه والكهرباء انهم اعدوا 150 سيناريو حول الملء الاولى لسد النهضة والتشغيل وسيتم مناقشته الاسبوع المقبل مع اللجنة الفنية الخاصة بالسد والتى تضم دولة السودان واثيوبيا ومصر .
وطمأن التوم في المحاضرة التى القاها اليوم بالقاعه الوسطى في كلية الهندسة بمناسبة الاحتفال باليوبيل الماسي للكلية ، الحضور بان هناك مجموعة عمل مكونة من سبعة اشخاص يعينهم الشخص المسئول عن الملف في الوزارة لموضوع الملء الاول للخزان والتشغيل من حملة الدكتوره في المنازل الرياضيه يعاونهم فرق متفرغ متخصص توصلوا الى نتائج جيدة .
واشار الى ما توصل اليه الفريق والذى تمثل في خيارين يحققان الفائدة لكل من دولة السودان واثيوبيا ومصر نكفي كل المشاريع حتى سنوات الجفاف .
وابان ان السينايروهات وضعت فترات زمنية مختلفة مرت على السودان ومشروعات زراعية وتحقيق كفايتها من المياه وتوصلوا الى نسب مرتفعه اكبر من تلك التى كانت تضعها وزارة الري.
واوضح ان موقفهم في التفاوض سيكون قويا لانه مبني وموسس على ارقام واحصائيات علمية أعدها متخصصون ، موضحا بانها لن تختلف كثيرا مع الدراستين التى ستقوم بها الشركتين العالميتين وهي ستدرس التشغيل والملء والجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للسد .
وامن على ضرورة خلق مشروعات مشتركة بين السودان واثيوبيا في مشروعات متنوعه خاصة في المجال الزراعى وتكامل الموارد .
وتوقع التوم ان يتم ملء خزان النهضة من قبل الاثيوبيين على مراحل ،واوضح انه تفاوض في هذا الصدد مع الطرف الاخر موخرا متوقعا ان يتم الملء في المرحلة الاولى بحوالى 45مليار متر مكعب من المياه .
واكد على اهمية المشروعات المشتركة بين السودان واثيوبيا خاصة في الزراعة والتى تحقق تكامل في الموارد .وتوقع ان يبدا انتاج الكهرباء من السد في العام 2019 وليس في عام 2017 كما هو محدد .
واستعرض ايجابيات سد النهضة في الكهرباء والملاحة النهرية وتنظيم جريان المياه مبينا ان السلبيات يتم اثارتها وهي تتعلق بالمياه الجوفيه .
ودعا الى ضرورة اعادة النظر في تشغيل الخزانات في السودان وابان ان العبارة الواردة في نص الاتفاقية الاطارية لا يجوز تبديلها من الاحترام الى الالتزام لان الطرف الاخر لايعرف نتيجة الدراسة حتى يلتزم بها .
واثار عدد من الحضور من المهندسين من الرعيل الاول اسئلة كثيرة تتعلق بملء والتشغيل ومخاوف من السعه والتخزين والبدء في تنفيذ الخزان دون اجراء الدراسة وعزا عدد كبير منهم الاختلاف حول سد النهضة بسبب عدم وجود وزارة متخصصه للري وغياب المعلومه وعدم الشفافية .
ويقع سد النهضة الإثيوبي علي النيل الأزرق علي بعد حوالي 20 كيلو مترا من الحدود السودانية، وكان يسمي في أثيوبيا بسد الألفية ، ثم تم تعديل اسمه إلى سد نهضة إثيوبيا العظيم "Grand Ethiopian Renaissance Dam " ويعرف اختصارا ب GERD. الغرض الأساسي لإنشاء السد هو توليد الطاقة الكهربائية ، إذ صمم لإنتاج 6000 ميقاواط من 16 توربينة موزعة على محطتين ، ويأتي ترتيبه الثامن علي مستوي العالم من حيث الطاقة التصميمية الكهرومائية والتي يتصدرها سد المضايق الثلاثة الصيني بإنتاج 22500 ميقاواط.

ووفق الإحصائيات الصادرة من وحدة السدود بالوزارة فان السعة التخزينية الكلية لسد النهضة تبلغ 74 مليارامترا مكعبا (منها 60 مليار تخزين حي)، مساحة بحيرة سد النهضة حوالي 1800 أما طول بحيرة سد النهضة فيبل غ 246 كيلو مترا ويصل أقصى ارتفاع لسد النهضة إلي 145 مترا . وينتج سد النهضة 15700 قيقاواط ساعة سنويا ز


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1511

التعليقات
#1251716 [على]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2015 06:29 PM
انتو اسع بتهاجمو الحبش طيب هم بس المحتلين لارض سودانية وامال حلايب دى شنو تايوانية والله انتو بنطبق عليكم المثل البيقول عينك فى الفيل وتطعن فى ظله ولاتنسوا حلايب سودانية رغم انف المتخاذلين وين انتو ياناس الاعلام من تكوين حملة حلايب سودانية

[على]

#1251539 [ابو محمد الاجليجى]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2015 02:03 PM
الحبش يريدون التحكم فى السودان وان نكون فى خدمتهم وتحت طاعتهم وهم يريدوننا ان نكون الحديقة الامامية لهم ويريدون السيطرة علينا والانصياع لاوامرهم ولم يكنفوا بالتهام ارض اب شنقول بل اخذوا الفشقتين وعينهم على باقى السودان وخاصة ولاية القضارف التى يعتبرونها جزءا منهم ولابد من استرداده طال الزمن او قصر.هذا كله لانهم يعتبرونا الحلقة الاضعف فى دول الجوار ويتحكموا فى القرارات الدولية ضدنا.

[ابو محمد الاجليجى]

#1251454 [أب احمد 2]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2015 12:31 PM
يا جماعة ما هى اّخر أخبار "سد مروى"؟؟؟؟؟؟؟؟
شايف الجماعة نسوا حكاية "الرد السد" وأنشغلوا بـ "سد النهضة" بتاع أخوانا الاثيوبيون!!!
حسب الوعود والدراسة فأن "سد مروى" سوف يوفر الكهرباء فى جميع أنحاء السودان ويصدر البافى الى دول الجوار من ضمنها أثيوبيا وتشاد وأفريقيا الوسطى وسوف يدخل على السودان قروش كثيييييييرة وبالعملة الصعبة!!!!!
ولكن حتى الان لم تدخل كهرباء السد للولايات الشمالية!!!!!!!!بل أن السودان يشترى حاليا الكهرباء من أثيوبيا وبأرخص من أسعار الكهرباء السوداية.
الشعب يريد أن يعرف أصل الحكايـة وما هى قصة كهرباء "سدمروى" التى لم تصل الى أهلنا فى الشمال والذين على بعد خطوات من السد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
هل من مجيب؟؟؟؟؟؟

[أب احمد 2]

#1251378 [ابومحمد]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2015 10:53 AM
الحبش ديل لا يأمنو ولا يستامنو وما يستاهلو قيراط من حقنا والحزم ثم الحسم في حقوق الشعب السوداني

[ابومحمد]

#1251077 [وطنى]
4.13/5 (6 صوت)

04-21-2015 12:33 AM
مرحبا بالإخوة الأثيوبيين،، السودان وأثيوبيا حتة واحدة

[وطنى]

ردود على وطنى
European Union [زول] 04-21-2015 08:37 AM
كضاب
الحبش ديل اخبث من خلق الله وحتشوفو استنو بس



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة