الأخبار
أخبار إقليمية
بالصور: احتفال الطريقة البرهانية بحولية شيخها بلندن‎
بالصور: احتفال الطريقة البرهانية بحولية شيخها بلندن‎
بالصور: احتفال الطريقة البرهانية بحولية شيخها بلندن‎


04-20-2015 10:15 PM
محمد علي ـ لندن

عاشت مدينة لندن ليلة لا تنسى في أجواء روحانية في احتفال الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية في لندن بحولية مؤسسها الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني وذلك يوم السبت الموافق 18 أبريل العام 2015م، وقد حضر الحفل عدد كبير من أتباع الطريقة البرهانية الدسوقية إلى جانب عدد من أتباع الطرق الصوفية الأخرى. وقد كان الاحتفال دينيا واجتماعيا وأسريا حضرته الأسر الكريمة بأطفالها الذين استمتعوا أيضاً بالذكر والمديح. وتحدث في الحولية كل من الشيخ توفيق عبدالله محمد مرشد الطريقة في بريطانيا، كما تحدث سعادة اللواء الشيخ عصمت عزت عباس الذي سرد تاريخ ونهج الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية. وتحدث الأستاذ سليمان ضرار عن الدور الهام الذي قامت وتقوم به الطرق الصوفية في نشر تعاليم الإسلام الصحيحة وخدمتها للإسلام والمجتمع، ونشرها للتعايش السلمي ونقل السودانيين من التعصب للقبيلة للتوحد تحت سقف العقيدة التي اعتبرها الخطوة الأولى للوحدة الوطنية. ونورد هنا ملخصاً لما قيل عن الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية.

الطريقة البرهانية الدسوقية الشـاذلية هى طريقة الشيخ إبراهيم القرشى الدسوقى، وهي طريقة سودانية خالصة تراعي العادات والتقاليد والأعراف السودانية وحتى تعمل على الحفاظ على البيئة، وقد ظلت وديعة بأحشاء الزمان حتى أذن الله لها أن تحيا على يد الشيخ فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده؛ البرهاني طريقةً والمالكي مذهباً والسوداني مولداً فى سنة 1902م والذى تواترت إليه الطريقة عن جده الذى أخذ الطريقة عن الشيخ ’إدريس ود الأرباب‘ صاحب المقام المعروف بالعيلفون، والذى أخذ الطريقة عن الشيخ الشريف ’أبى دنانه‘ عن الشيخ ’أحمد زروق‘ المغربى عن الشيخ ’أبى المواهب الشاذلى‘ حفيد الشيخ ’أبى الحسن الشاذلى‘ والذى ألف بين أوراد القطبين الكبيرين الشيخ إبراهيم الدسوقى والشيخ أبى الحسن الشاذلى فكان أول من رفع لواء الطريقة الممزوجة {الدسوقية الشاذلية} الشيخ فخر الدين الشيخ ’محمد عثمان عبده البرهانى‘ الذي نحن الآن في ذكره. فعلت الرآية فى أرجاء المعمورة مشرقا ومغربا، ودخل الألوف على يديه فى دين الإسلام الحنيف سالكين إلى الله على طريقته منتفعين بحلقات علمه اليومية فى الفقه وعلوم التصوف.

خدمته للدين وإرساؤه لدعائم التصوف

كان لمولانا الشيخ الفضل بعد الله فى النهوض بالتصوف والصوفية ليس فى السودان فحسب بل فى جميع بقاع العالم، فقد نظم حضرات الذكر ونظم الإرشاد وأعاد الحياة لقراءة الأوراد وقيام الليل، وربط التصوف الذى هو لب الدين بالحياة والمجتمع، وحبب فى كسب الرزق عن طريق شريف، وحضّ على أن يكون الفرد نواة صالحة فى بناء أسرة كريمة ولبنة مستوية فى صرح مجتمعه الذى يعيش فيه، وكانت الجرعة أكبر بالنسبة للشباب من الجنسين فلاقت طريقته إزدهارا فى بلاد لم تر الله خالقاً فأصبحت بفضل الله من أهل التوحيد.

وكما قال الحبيب المصطفى : (يبعث الله على رؤوس الأشهاد كل مائة عام إماما يجدد للناس أمر دينهم) فقد كان التجديد سمة لمولانا الشيخ فخر الدين، وذلك فيما قد تجلى واضحاً فى درسه اليومي الذي كان يلقيه لسنين طوال فأبان عن الجديد من فقه القرآن وعلوم الحديث الشريف، والجديد فى مفهوم الحكمة من مشروعية العبادات والأحكام، وذلك إلى جانب ردوده على الأسئلة التى كانت توجه إليه في شتى العلوم من فلك وكيمياء، كما برع فى معرفة الطب وعلاج الأمراض المستعصية واشتهر عنه معرفته الدقيقة بالأنساب في أصل القبائل بل والأمم عرباً وعجماً. ولذا سعى إلى مجلس علمه كثير من علماء عصره وكان أسبقهم فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور عبد الحليم محمود وفضيلة الشيخ أحمد حسن الباقورى وفضيلة الشيخ الدكتور عبد المنعم النمـر والدكتور طه حسين الذى قال: "سمعت أن الشيخ كتاب مفتوح ولكنني لما جلست إليه وجدته مكتبة مترحلة".

إن من مزايا الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية هي الوسطية والاعتدال والسلم والدعوة بالحسنى، كذلك اهتمت الطريقة بالنساء وعملت على تمكينهن من العلم والمعارف ليساهمن في تربية أطفالهن تربية سليمة لبناء المجتمع المثالي الإسلامي. وهكذا انتشرت الزوايا البرهانية فى السودان وكل أرجاء مصر وليبيا وتونس والسعودية والإمارات العربية والعراق والأردن والكويت وسوريا ولبنان والصومال وباكستان. كذلك انتشرت الزوايا البرهانية في أمريكا وأوربا خاصة ألمانيا حتى أنه لا توجد مدينة كبرى بألمانيا إلا وبها صرح برهاني تقام فيه الشعائر وحلقات الذكر والعلم وتلاوة القرآن الكريم كما تقوم بنفس الدور مثيلاتها فى لندن وباريس وروما ونابولى وكوبنهاجن واستكهولم ونيويورك.

قضى حضور الحولية ساعات من السمو الروحاني في رحاب فواصل رائعة من الإنشاد والمديح جعلت الحضور يحلّقون بعيداً عن أجواء ماديات الدنيا الفانية. وقد امتدت الفعالية حتى منتصف الليل.

image

image

image

image

image


تعليقات 50 | إهداء 0 | زيارات 10427

التعليقات
#1475564 [مسعود التلال]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2016 04:45 AM
قال الفخر الرازى: فى قوله تعالى: ﴿إلا المودة فى القربى﴾ فيه منصب عظيم للصحابة رضوان الله عليهم لأنه تعالى قال: ﴿والسابقون السابقون أولئك المقربون﴾ فكل من أطاع الله كان مقربا ًعند الله تعالى، فدخل تحت قوله: ﴿إلا المودة فى القربى﴾ والحاصل أن هذه الآية: تدل على وجوب حب آل رسول الله وحب أصحابه، وهذا المنصب لا يسلم - على قول أصحابنا أهل السنة والجماعة – إلا للذين جمعوا بين العترة والصحابة قال صلى الله عليه وآله وسلم: (مثل أهل بيتى كمثل سفينة نوح من ركب فيها نجا). وقال : (أصحابى كالنجوم بأيهم إقتديتم إهتديتم) فمن فضائلهم رضوان الله تعالى عليهم بوجه العموم، قوله : (احفظونى فى أصحابى وأصهارى فمن حفظنى فيهم حفظه الله فى الدنيا والآخرة، ومن لم يحفظنى فيهم تخلى الله عنه، ومن تخلى الله عنه أوشك أن يأخذه) وروى مسلم قوله : (لا تسبوا أحداً من أصحابى فو الذى نفسى بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً مابلغ مد أحدهم ولانصيفه) وقال : (النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق، وأهل بيتي أمان لأمتى من الاختلاف، فإذا خالفتها قبيلة من العرب اختلفوا فصاروا حزب إبليس) ولذا كان وجودهم فى الأرض أمان لأهلها.

[مسعود التلال]

#1447420 [مسعود التلال]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2016 11:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
ممكن اي زول يريد يستفسر عن شيء يكون باسلوب راقي وبدون سب لان هناك حديث عن سيدنا رسول الله صلي الله تعالي عليه وسلم فيما معناه " المسلم ليس بسبباب ولا لعان " صدق رسول الله صلي الله تعالي عليه وسلم 0 فهناك فرق بين النقاش للوصول الي الصواب وبين الجدال والعياذ بالله حيث ان الجدال له اهله ولسنا من اهل الجدال اما اذا اردت استفسار فبما انزله الله في القران والايات القرانية والسنة النبوية بها الكثير للاهتداء
واذا اردت ان تقول كلاما ليس لك به علم والقصد منه تشويه صورة التصوف فاعلم بانك تضيع وقتك واعلم جيداااااااااا ان طريق اهل الله له من يحفظه فالله خير الحافظين
لانقاش الا مع اهل العلم ومن يريد استفسار وكتاب الله وسنة رسوله صلي الله تعالي عليه وسلم الفصل لان مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني رضي الله تعالي عنه يقول الي القران ردوا كل قول ففي القران تخليص الرقاب وقال ايضا فمنهجي القران والله وجهتي
وشكرااااااااااااا

[مسعود التلال]

#1251909 [ايمن -(كاتولي.......،،،،،،،)]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2015 02:29 AM
وديل الجابهم شنوه كمان هنا . ديران دعم من الملكة ولة شننوا الشريحة مابتقرا هنا لعنو ديل شرحتم اسمة ( لا يكة ) .
ماتعبوة ساي لملمو شالاتمم الخضر والصفر دي وطيروا بلاش طريقه بلاكلام فاضي .
كلهم جهلةو لايعرفون معنة الدين بالطريقة الصحيحة .

[ايمن -(كاتولي.......،،،،،،،)]

#1251875 [yassirhamed]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2015 12:57 AM
والله مافي مدمر ومغطس حجر السودان غير الصوفية دي الله لا يقبل اصفاف الحلول يا اهل السودان يشركوا عديل بالله يا كمان يتمسكوا بالاسلام الحق فالصوفية مثل الشيعة كلها شرك في شرك حتي البرعي مشرك ويعتقد بان الله يمكن ان يحل لويحتد في كلب خنزير ووقصيدة مصر المؤمنة كثيرين لا يعرفون ما هي اركان واقطاب واوتداد الارض الاربعة..............عمرالبشير حيحكم السودان لما تجيبوا الزيت

[yassirhamed]

#1251752 [ود البقعة]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2015 07:44 PM
الى كل المعلقين (المتعلقين) والمدافعين عن هذه الطريقة الصوفية (الشاذة) فهي اولا ليست ضمن مجلس التصوف ولا يعترفون بها لما تتضمنه هذه الطريقة من الخزعبلات والضلالات ، وهي اقرب طريقة للشيعة الاثناعشرية ، وعموما لا تعلق على كلامي قبل ان تشاهد هاتين الوثيقتين السودانيتين :
* https://www.youtube.com/watch?v=0OBgp4mjF2M
* http://alrased.net/main/articles.aspx?selected_article_no=6892

[ود البقعة]

#1251697 [amaar]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2015 06:04 PM
والله الطريقة البرهانية جميلة في احتفالاتهم خاصة جوار السوق الشعبي بيحتفلو ٧ ليالي ويكرمو الضيفان والانوار والزينة وحلقات الذكر والتراث الجميل ، عمرهم ما شتكو حد ولا اساءو لشخص ، والله احسن مليون مرة من شيوخ السعوديين هههههه يملو عليكم القصص والاحاجيج ويصفوكم بالعبيد ، مل تصدقو كلامهم في التلفاز حاول قابل حد فيهم حاول اجلس معهم لطعاهم او نسابهم في اسرتهم ههههه والله يطرودكم شر طردة ده لو ما زوجكم في سجونهم

[amaar]

#1251616 [فكرى]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2015 03:47 PM
دين القلوب يحمل فى اليد اليمنى (الكتاب المقدس) وفى اليد اليسرى غصن الزيتون ..
أما دين الملوك فيحمل فى اليد اليمنى (كتب التراث) وفى اليد اليسرى سكيين ..

[فكرى]

#1251582 [البطل النميري]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2015 02:48 PM
وفي كتاب «قبس من نور» ص 56 للبرهاني، يدعى التصرف في ملك الله وقبض الارواح وإعادتها للاجساد، يقول «قمت بتعليم أحد المريدين في الطريقة الأوراد والإرشاد وبعثت به إلى بلدة ما يرشد وكان في هذه البلدة أبناء الطريقة الختمية فلم يعجب ذلك السيد علي الميرغني فقبض روحه فجاءني أحد الإخوان وقال لي: أدركنا يا عم الشيخ فإن الرجل قبض روح أخينا فثرت ثورة شديدة وطرت أنا وعبده سبيكة بروحينا فوجدته ميتاً ومكفناً ينتظر الدفن ووجدت السيد علي واقفاً وممسكاً بروح المرشد فقلت له: لماذا قبضت روح المرشد؟

فقال: أنا حر، وهذا الملك ملكي أفعل فيه ما أشاء.

فقلت له؟ لستَ حراً وأنا شريك لك في الملك.

قال: لست شريكاً لي.

قلت: أيفعل كل واحد منا ما يريد فعله؟ قال: نعم.

قلت له: أتعي ما تقوله جيداً؟ قال نعم أعيه جيداً. فناديت سيدي إبراهيم ورفعت يدي لأضربه وأسلب ما عنده من ولاية.

وفي هذه اللحظة حضر مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فارتجفنا ارتجافاً شديداً وما كان من النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن أعاد الروح للمريد فأخذ يسير هنا وهناك ثم حدثت مشكلة وهي أن الروح ترتبط بالرزق وكان السيد علي قد شطب رزقه قبل قبض روحه وهو الآن فقير يعيش على أرزاق غيره وكثيراً ما يأتي إلي فأقول له: اصبر الرجل قد شطب رزقك».

[البطل النميري]

ردود على البطل النميري
European Union [توتو بن حميده آل حميده] 04-22-2015 08:41 AM
طيب السيد علي قبض روح المريد وشطب رزقه - والشيخ البرهاني(قدس سره) قد أعاد الروح للمريد لماذا لم يعد له رزقه؟؟ يقدر ان يعيد الروح ويعجز ان يعيد الرزق بالرغم من ان اعادة الروح اصعب من اعادة الرزق... حسبنا الله عليكم يا مدعي التصوف - المتصوف الحق كلما تقرب الى ربه يزداد تواضعا وخوفا منه سبحانه ويشعر بضعفه وخوفه ووجله من الله العظيم - الصوفي الحق كلما تقرب الى ربه يشعر بمدى ضعفه وهوانه وأنه لا يستطيع ان يخلق جناح ذبابه وأنه كريشه في مهب الريح ينتظر اللطف والفرج من الله الواحد الاحد - ولكن سبحان الله يأتي هؤلاء القوم المدعين إخوان الشيطان وشركاه ويدعي الواحد منهم قدرته على احياء الموتي حته واحده والطيران في الهواء وشطب الارزاق او توزيعها على الخلق عليكم من الله ما تستحقون ايها المدعون المشركون بالله ....

[nagatabuzaid] 04-21-2015 08:22 PM
استغفر الله العظيم وانا عندى كتاب خاص بشطحاتهم عجيبة وغريبة تجعلك كلما تتذكر ما فيها تستغفر .

United States [محمد] 04-21-2015 05:55 PM
استغفر الله العظيم معقولة الشيطان يغش بني ادم لي درجة انو يصور ليو الكلام ده وهو يصدق نفسوووو


#1251579 [البطل النميري]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2015 02:39 PM
ويقول محمد عثمان في ديوان شراب الوصل الذي نشرته الطريقة «ص 3»:

أجود على أم لترحم طفلــــــــــها فرحمة من في الكون من بعض رحمتي

ويقول: وأنفخ في روع المريد فينتقي جواهر علم الأولين بنفخـــــــتي

ويقول: تخط يميني محو شقوة تابــعي ومرتعي الكرسي واللوح خلــــوتي

ويقول كذلك في ديوان شراب الوصل «ص 9»:

وحدي حد الله والحد مطلع لدي وما ضلت بذاك سفينتي

فجبريل ميكال عـــزرء جنودي في التصريف هم تحت إمرتي

وهذا من الادعاء السمج أنه (أي البرهاني) يتصرف في الملائكة وهم جنوده ومنهم جبريل وميكال وملك الموت. وفي الديوان نفسه «ص 66» يقول: والسماء عندنا أبوابها لو فتحناها فماء منهمر، وقال «ص 62»:

تلكم النار من هداي أنارت جانب الطور فاهتداها الكليم.

[البطل النميري]

ردود على البطل النميري
[مسعود التلال] 04-19-2016 11:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي سيد ولد ادم سيدنا محمد وعلي اله واصحابه الطاهرين الخلفاء الراشدين سيدنا ابوبكر الصديق وسيدنا عمر بن الخطاب الفاروق وسيدنا عثمان بن عفان ذو النورين وسيدنا ومولانا الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنه ابا الحسن ورضي الله عن التابعين وائمة الشريعة الاربعة سيدنا الامام مالك وسيدنا الامام ابو حنيفة النعمان وسيدنا الامام احمد بن حنبل وعن الامام الشافعي
اما بعد
الاخ الكريم لقد بدا اول خطاب الهي في القران للملائكة بالسجود لسيدنا ادم لتكريمه
ولم نسمع اي شيء في القران او الاحاديث او اي كتب سماوية بان يكون هناك سجود للملائكة
وشكراااااااااااااااااااا


#1251576 [أنا السودان]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2015 02:34 PM
الذين فرقوا دينهم وكان شيعا كل حزب بما لديهم فرحون,,

قرأت بيت شعر منسوب ل محمد عبده البرهاني يقول فيه :
أحصيت أنفاس الخلائق كلها ,, فالكل عندي شاهقُ وزفيرُ

أترك لكم حرية التعليق

[أنا السودان]

#1251575 [البطل النميري]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2015 02:34 PM
يلاحِظ القارىء أن ما ادّعاه شيخ البرهانية الدسوقي هو مما اختص الله تعالى به نفسه، فالمالك هو الله والمصوّر من العدم هو الله تعالى، ولا يستطيع الدسوقي أن يفني شيئاً ولا يملك ذلك فضلاً عن أن يفني الأنام جميعاً، فما ادّعاه الدسوقي في ديوانه هو أعظم الظلم وأفسد الاعتقاد إذ ادّعى كذباً وزوراً ما اختص الله به نفسه.

إلى أن يقول:

وإن طباق العرش تحت قوائمي ورجلي على الكرسي ثم ترفع

وبيتي سقف العرش هناك فليكن مكاني ومن فيضي خلقت المواضع

وأجري على اللوح المقادير ما اشاء وبالقلــــم الأعلى فكفي بارع

وكل معاش الخليقة تجريه راحتي لراحتهم جوداً ولست بصانع

وأمحو لما قد كان في اللوح ثابتاً وأثبت إذا وقعت هناك وقائع

وهذا من الجرأة العجيبة، والضلال المبين، وعواره واضح لا يحتاج لمناقشة.

[البطل النميري]

#1251572 [البطل النميري]
5.00/5 (2 صوت)

04-21-2015 02:29 PM
وكعادة الفرق الباطنية لم تكن كتابات الطريقة تظهر للجمهور بل كانت لدى الخواص من الأتباع، ولكنها عندما أعلنت للناس اجتمعت رئاسة مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف في سنة 1393هـ - 1974م لتصدر حكما في الطريقة ومعتنقيها ومؤسسها وكتابيه "تبرئة الذمة" و"بطائن الأسرار" اللذين خرجا على الناس ليعلنا وليشرحا فيهما أصول تلك الطريقة، حيث حكم مجمع البحوث بالأزهر بحظر ومنع تداول الكتابين وبكفر مؤلفهما، وكفر وردة كل من انتمى إلى الطريقة البرهانية عن قناعة واختيار، ثم أصدرت السلطات المصرية وقتئذ حكماً بحظر الطريقة البرهانية في مصر وتجريم من ينتسب إليها، وقد نشرت هذه الفتوى مجلةُ اللواء الإسلامي في عدديها الصادرين بتاريخ 20 و27 محرم 1409هـ.

في عام 1398هـ - 1979م أصدرت وزارة الداخلية السودانية قراراً بالقبض على أتباع هذه الطريقة وحرق كتبها، فانقطع نشاط الطريقة في تلك الفترة ولم يتح لها المجال لنشر فكرها المنحرف، وبعد عام 1985م وبعد زوال حكم الرئيس الأسبق جعفر النميري رحمه الله، رجعت الطريقة للعمل بالبلاد مرة أخرى.

[البطل النميري]

#1251550 [حسن فضل]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2015 02:11 PM
دي الحولية ولابلاش وحشود كبيرة جدا (شيوخ لندن)

[حسن فضل]

#1251512 [البطل النميري]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2015 01:31 PM
الحمد لله على ما اراد الله لما ابتلانا به من شيوخ الضلال، والذي يثلج الصدر ويريح البال هو الوعي والدراية لغالبية المعلِّقين على هذا الموضوع على هؤلاء الجُهال المبتدعين ، وبكل أسف حتى هذه اللحظة وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها تجد من يقول أن الصوفية أصل السودان وهي التي أدخلت الاسلام و.. لا أزيد على ما التعليقات المريحة . لكنني أريد أن أحكي قصة في سياق الموضوع (البرهانية)، حتى أفند ما يتناقله الناس من أن المتصوّفة (جهال)، فقد جمعتني ظروف العمل في مدينة الرياض بدكتور و(أستاذ جامعي) مصري الجنسية يُدعى (رسمي إسماعيل)، كان استاذاً في كلية المعلّمين بالرياض وقتئذٍ، وكانت المناسبة أن اسمي ينتهي بجدي حمدالنيل ، فقال لي أن من أحفاد حمدالنيل في أم درمان؟ فقلت لا فقال أن له شقيق دكتور في ألمانيا يحج كل عام في السودان؟؟!!

[البطل النميري]

#1251488 [سالم مراد]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2015 01:04 PM
بالله قوم لف بلا طريقة برهانية بلا طريقة غوغائية
فهل هناك طريقة افضل و اكمل من طريقة سيد الخلق سيدنا محمد صلوات الله و سلامه عليه و هل امر النبي عليه افضل الصلاة و السلام بمثل هذا الذي يحدث في زماننا هذا
ان جل ما يفعلون هؤلاء الصوفية لم يأمر به الله سبحانه و تعالي و لم يأتي في سنة رسوله عليه افضل الصلاة و السلام
قال تعالي ( و قدمنا الي ما عملوا من فجعلنه هباءا منثورا)
صدق الله العظيـــــم

[سالم مراد]

#1251469 [صثىيثق]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2015 12:47 PM
فانما الامم الاخلاق فان هموا ذهبوااخلاقهم ذهبوا

[صثىيثق]

#1251448 [Khalid Mahgoub]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2015 12:17 PM
Utter nonsense

[Khalid Mahgoub]

#1251418 [Mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2015 11:44 AM
المحيرني في الجماعة ديل هو الطاقية الحمراء ....

ما هو سر الطاقية الحمراء ... ؟؟؟
وهل يجوز أن نعتمر طاقية بيضاء أو خضراء حتى ؟؟؟

ومن هو الذي إتخذ هذا اللون شعاراً .... وهل يلزم كل من يتبع الطريقة أن يرتدي طاقية حكراء ؟؟؟؟

أفيدوني أفادكم الله يا أهل الطريقة الدسوقية ..الش ... إلخ

[Mohammed]

ردود على Mohammed
United States [الفطقي] 04-21-2015 02:54 PM
لم يشترط الشيخ شكلا محددا للزي وإنما يحث الناس علي الجلابية السودانية .. وتعارف المتبعين للطريقة علي الطاقية البرتقالية .. ولو جيت بطاقية أو بغيرها لا يهم وإنما المهم أن تكون صافي ومتصافي مع نفسك وباحث عن الإصلاح ومكارم الأخلاق


#1251398 [العتباني]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2015 11:23 AM
اخي خالد لا داعي للمكابرة فكلام الأخ عصمتوف عين الحقيقة .
ثم ماذا يعني إثبات وجود التصوف في الإسلام ؟ علموا الناس واجبات الإسلام الحق بدل هذه القشور والسبهللية والتبعية والإنقياد المطلق لبشر مثلك لا ينفعك بشئ امام رب العالمين ! الدين واضح والكتاب واضح والسنة واضحة فلا حاجة لوسيط ولا واسطة , وأنقل لك هنا كلام الدكتور خالد عبدالحليم لعلك ترعوي (والمتأمل للواقع في هذا العهد سيلحظ من جملة ما يلحظ أمرا مهما، يتمثل في انتشار الأضرحة والطرق الصوفية في المجتمع وهي ظاهرة سوسيودينية تتماشى مع المخطط، الذي كان يرسمه النظام في السيطرة على الشعب، بإبعاد الناس عن الحديث في السياسة وأمورها؛ وذلك من خلال توجيه الناس إلى التفكير الديني الصوفي، فيتمركز اهتمامهم بالآخرة، في حين يكون اهتمام النظام بالدنيا! فالسياسة أبعد ما تكون عن تفكير المتصوفة والدراويش والمترددين على أضرحة الأولياء فكل هؤلاء تتمثل أمانيهم في تحقيق مطالب اجتماعية بسيطة مثل زواج عانس، وإشفاء مريض، .... إلخ، دون التفكير في شأن الحاكم، أو الخروج عليه وهي ظاهرة تتمثل خطورتها الأساسية إلى جانب انصراف الناس عن السياسة في أنها ترسخ لانتشار مبدأ الواسطة أو الإتكالية في المجتمع فهؤلاء المترددون يشعرون دائما بالعجز في الوصول إلى مبتغاهم بالاعتماد على جهودهم أو طاقاتهم، وإنما دائما يكونون مدفوعين بالبحث عن الوسيط الذي يمنحهم القدرة على الوصول إلى ما يسعون إليه إنهم دائما يشعرون بالعجز وعدم المقدرة وعدم احترام قدراتهم الخاصة هذا شأنهم مع الله في داخل الأضرحة فهم يتقربون إلى الله من خلال الأولياء الصالحين، دون أن يقوموا بالتوجه مباشرة بالدعاء أو العمل الصالح إلى الله فإذا كانت هذه هي علاقة العبد بربه، المتوسلة بالوسيط، المتمثل هنا في الولي ، فإن هذا الشخص عندما يخرج من الضريح يكون قد أصبح مبدأ الواسطة هو المبدأ المسيطر عليه؛ ومن ثم يصبح مسيطرا على المجتمع بأكمله لذلك تموت القدرات الشخصية للأفراد، وتختفي الفروق الفردية بينهم وهو ما كان يسعى النظام إلى غرسه في نفوس الشعب، حبث يسعى إلى إفقادهم الثقة في أنفسهم وفي قدراتهم وإلى جانب تحقيق النظام لأهدافه، بصرف الناس عن السياسة ونظام الحكم، فإن انصراف الناس إلى الاتجاه الصوفي وزيارة الأضرحة يمثل مصدر دخل للدولة فالدولة، ممثلة في وزارة الأوقاف، لها نسبة عالية من صناديق الأضرحة، التي تقبل القرابين والتبرعات والهدايا التي تقدم إلى الأولياء !!!.)

[العتباني]

ردود على العتباني
United States [الفطقي] 04-21-2015 02:52 PM
طالما أنك "عتباني" فلا تستحق ردا لأنك لست سوداني من الأساس .. وكلام المثقفاتية البتقول فيهو ده وهمات ساي .. فأنا مناضل قديم جدا وأعتقلت كثيرا وعانيت من النظام ومهموم بقضية شعبي جميعها ومع ذلك فأنا متصوف وبرهاني


#1251362 [حسن النضيف]
1.00/5 (1 صوت)

04-21-2015 10:38 AM
نساله الهداية

[حسن النضيف]

#1251330 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2015 10:10 AM
واعلم اخي ان مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني قد انتقل رحمه الله الى الرفيق الاعلى في عام 1983 وخلف ابنها الشيخ ابراهيم من بعده وقد انتقل الشيخ ابراهيم رحمه الله الى الرفيق الاعلى في عام 2003م وخلفه ابنه الشيخ محمدوهو شيخ الطريقة حاليا والمقر الرئيسي للطريقة البرهانية في السوق الشعبي الخرطوم جوار نادي سباق الخيل.
اني ادعوك اخي الكريم ان تطلع وتقرأ عن الطريقة البرهانية قبل ان تهاجمها بدون معرفة او علم
______________________________________________

لماذا يخلف شيوخ الصوفية أبناءهم،،، هل هي بالوراثة؟ وماذا لو كان في الطريقة شخص بلغ درجة من العبادة والزهد أكثر من ابن الشيخ المعين؟ وما هو احتجاجهم في قضية الولاية الكبرى لعلي ونسله؟ ان قبلوها يكونوا على نهج الشيعة في الولاية؟ وإن رفضوها واستدلوا بغيرها يكونوا عملوا على العكس مما نسبوه للنبي من تأييد للخلافة لغير سيدنا علي؟ جاوبونا يا الصوفية

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[عرديب] 04-21-2015 12:09 PM
يا سيدى ورد فى القرآن على لسان أنبياء معروفين ما فيه متضح .. " يرثنى و يرث من آل يعقوب " .. و الدعاء كان لإبنه و لم تكن وراثة مال أو دنيا و إنما وراثة المقام يا صاح .. كذلك " إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين " أل إبراهيم .. أل عمران .. يا عالم أتدبروا القرآن ..


#1251318 [عطوى]
5.00/5 (6 صوت)

04-21-2015 09:59 AM
... التعليقات تؤكد بجلاء ما فعلة الكيزان فى الشعب السودانى طيلة فترة حكمهم اللعينة ...

.. قد يعلم او لا يعلم الاخوه المعلقيين بان التصووف اتفقنا او اختلفنا معهم فهم (هيكل الثقافة السودانية الدينية والاجتماعية التى يتفاخر بهاالسودانيين ) ......

معظم هؤلاء المعلقيين فى حاله صفاهم قد لا يتردون فى التفاخر بطباع السودانيين المعروفة للجميع ... وهى
الكرم والامانة وطيبة القلب وحسن المعشر والاخلاق والتحابب الذى يذهل كل يعرف السودانيين حتى فى حالة الحرب تجد السودانيين يختلفون عن غيرهم وما يحصل الان لو كان كان اى شعب اخر لسالت الدماء انهارا....

.. باختصار هذو هى الثقافة الصوفية التى هى جزء من تقاليد الشعب السودانى وثقافتة... والتدين السودانى هو يمثل الفكر الصوفى اللهو فى الاصل يركز على شخصية الفرد اولا ويرتقى باخلاقها وسلوكها ...

.. والعجييب بانة قد لا تتجد شخصين يحتلفون بالعصر الذهبى للسودان كلما رجعنا للوراء وخاصة فترة الستينات رخاء وتعليم وامانة واخلاق وفنون واداب حتى الرؤوساء الدكتاتوريين امثال عبود كانو غير ..

فهذا نتيجة انفراد التصووف بالامورانذاك والتربية الشخصية والدينية فى المجتمع السودانى انذاك فكانت تلك الحقب هى الاجمل فى تاريخ السودان من اى ناحية... وما يحكى عن استغلال شيوخ التصوف للناس قديما هذا هراء فهذا يعتبر تمرحل تاريخى واجتماعى بسسب اعتماد السودانيين للخلاوى منذا القدم بدلا عن المدارس فكانت الامور ستصل بتمرحلها الطبيعى وتطور الحياة فهذا للاسف اتهام غير دقيق التصوف اجمل مافية انه مرن ويتططور مع مرور الزمن والحياه لولا نذول لعنة الكيزان فى هذة البلاد ....

وماذا بعد ....

... الكل يعلم بان الاخوان المسلميين اكثر التنظيمات الدخيلة على الشعب السودانى (حقدا وغلا) على الثقافة السودانية وتحديدا التصووف وهؤلاء الاخوان الشياطيين اصلا فكر خارجى ينحدر من (السلالة الحمبلية السلفية الوهابية ) ومن هنا يمكننا ان نفهم حقد الاخوان المسلميين على السودانيين ممثليين فى فكرهم الصوفى المسالم المبنى على الخلق والاخلاق الحميده والوسطية الدينية ...

فاول ما سرقو الحكم فقامو باستهداف الحزبيين الكبيرين الامة والاتحادى باعتبارها تشكل الشخصية السودانية ... فقامو باختراق هذين الجزبيين بطرق استخبارتية شبيهة باساليب الموساد الاسرائيلى كيف لا وتاريخ الاخوان المسلميين والوهابية يعج بالشبهات وارتباطة بالمخبارات الاسرائيلية والبريطانية والكتب والوثائق موجوده ...

.. وما يهمنا هنا هو هو (تعمد الاخوان فتح الباب وتشجيع السلفيين ممثليين فى انصار السنة ذو المرجعية والثقافة الوهابية وتسهيل امورهم فى نشر الفكر الوهابى بين الشعب السودانى المسالم والقصد منة (ضرب التصوف) وبه يكون تم ضرب الثقافة السودانية كلها ومن بعدها يستطيعون ان يقسموه كيفما ارادو ففقد السودان الاحساس والهوية والوطن بعد ان تم ضرب (التصووف) كما نرى الان والتعليقات اعلاه هذة نتيجة هذا الشغل والعمل الذى نفذه الاسلامويين ... تم ضرب التصووف فتاهت الشخصية السودانية واهتزت وتشابة عليها البقر فصارو لايميزون الاشياء كما كانو وارتبكت حياتهم ودينهم ودنياهم لدرجة انه تم قطع جزء من وطنهم وهم لايدرون وما ذا يفعلون لانهم شعب طيب حنون لم يتربى على المؤامرات والدسائس والفتن فكان يمشى امورة بالبركة والمحنة والنفوس كان اطايب هكذا كانو يديرون حياتهم وفق تفاصيلها ومعطيات زمانها ولم يالفو ما يعيشونه الان ...........

.. لعلم القراء لست صوفيا ولكننى كنت وما ذالت انظر للتصوف كثقافة دينية سودانية بحتة فهو من اشيائنا وتاريخنا مثلة ومثل الشلوخ والعنقريب والمزيره وسيد الدكان وسيد اللبن والقراصة والكسرة والتقلية والعصيده والروب ... هى اشائنا فالقلب يجزن ان اساء احدنا الى اشائنا الصغيرة فهى خصوصيات امورنا ومجتمعنا فهو نيل التدين السودانى العريق ...

اما من وقعوو ضحية العواء الوهابى السلفى الكافر بفطرة الله ... فلهم العذر فهذا مصاب السودان الجلل عافاكم الله .....................

[عطوى]

ردود على عطوى
[عطوى] 04-21-2015 06:56 PM
...ههههه ود البقعة ... اول مرة اشووف نفسك قايم ؟؟؟؟؟!!!!!!!!

نعم التصووف جزء اصيل من الثقافة الدينية السودانية ؟؟

لانك سلفى عمرك والسفية فى الاصل فكر ظلامى ماورائى (بيجابد فى الزمن للوراء) فيكف لك ان تفهم مفردات مثل الثقافة الدينية ..

من حسنات التصووف حتى الغناء والشعر يتشكل بادب ومكارم اخلاق حتى العشق والحب يتشكل بالعفة والاخلاق .. فلهذا السبب لم تنتشر عند السودانيين الفديوكليبات او المراقص او زوبان المساحة بين الذكور الاناث كما نراه فى كل العالم ....

اما بعد ان دخلت علينا ادبيات السلفية الوهابية صرنا نسمع مثل راجل المرا وقمبلة وغيرها من ادب الانحطاط الثافى والخواء الفكرى الذى عم البلاد بعد تم غرز نبتة السلفية الوهابية فى السودان فتسسمم كل الجو وعدنا الى عصر الجاهلية ..

... هل تغالط بان ما يجرى فى السعودية هى الثقافة الوهابية مثل لبس النقاب او البرقع ومواقعة الغلمان واستحقار النساء مثل ام فلان وام احمد وام علان ؟؟ فماهو الفرق بين الموؤوده التى قبرت وبين من قبرت بالنقاب وهى حية تتنفس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انها الثقافة السلفية الوهابية التى (توشحت بالدين الاسلامى) فهو برىء مما يفعلة السلفيين الوهابيين تلامذه بن تيمية ........

ولعلمك حتى لا تضلل المعلقيين ... وانت تعلم بان لى راى فى الاحادث نفسها ... ولعمك الوهابية السلفية تستند على احاديث وروايات تبرر بها القتل والتفجير وحق الوصاية على العباد وتالية مشايخهم امثال بن باز بن حجر واحمد وبن تيمية فهم لديهم نفس المقامات عند مشايخ الصوفية فقط الفرق عندما سالنا الصوفية عن سر مبالغتهم فى الاهتمام بمشايخهم ذكرو بانهم فقط يحبونهم ويعتبرونهم اساتذتهم ... اما الوهابية السلفية ان قلت لهم بان البخارى يكذب وينقل رويات مكذوبة على لسان النبى فكانك كفرت بالله ؟؟؟؟

والكل يستند على الاحاديث والروايات صوفية وسلفية اما مقايس صحة الاحاديث من عدمها هذة لانملك سوى الظن فقط لاغير ولا يقيين فمن له الحق ان يفرض على الاخرين مقايسسة لفقه (الاقاويل والعنعنات) فقط الصوفية يختلفون بانهم يركزون على الفرد ويتركون الفرد لربة اما الوهابية فنصبو انفسهم حراس للعقيده والافئده بل مسؤلين عن ادخال الناس للجنة والسلفية نصبو اضالليهم لعباده الشركيات وعباده الاقاويل وتحريف معانى القران حتى تطاوع ما يرغبون بة وان لم يجدو يكتبون الاحادث ويضعونها وينسبونها للنبى المعصووم .....

.... الفرق بينكم وبين المتصوفة مثل الفرق بين الفريق عبوود والمشير عمر البشير .... فهمت
... والتصووف حكمة وثقافة سودانية لم يفرضو مناهجهم على السودانيين ولم يتعاملو مع السودانيين كاهل ذمة او مؤلفة قلبوبهم او مشركين او ان عقيدتنا فاسده كما تفعل السلفية الوهابية الضالة التى حتى القرن ال21 لم تستطيع ان تفهم بان الرسالة المحمدية جائت (للناس كافة) وليست على مقايسس طلائع الدرعية وبدو نجد ...

... اما فريتك وبدعتك بان التصوف له علاقة بالاخوان الشياطيين ... دى يا اخوى ما سبقك عليها ذوووول ... نعم اجتهد الاخوان الشايطين فى اختراق بعض المتصوفة لتمرير اجندتهم الخبيثة ...

قلت لى حسن البنا صوفى ؟؟؟ دددددددل ..
نعلم قلق الوهابية من ربيبتهم الاخوانية الحركية ونبيح الكلب خوفا على ضنبو ...

معاقل ومعامل والوهابية فى السعودية اكثر ما تخشاه الفكر الاخوانى الخبييث لانهم (ابناء عمومة) ويفهمون بعض وكل خوفهم ان يهبش الطموح الاخوانى التقدمى السياسى (زواج المصلحة بين ال سعود والوهابية) الذى ترعاه امريكا واسرائيل فقط هى مجرد غيرة بين الوهابية والاخوان فى من يستطيع ان يرضى امريكا واسرائيل اكثر ...

... وانا عارفك يا ود البقعة الواجعك ربطى (لمفرده السلفية بالوهابية) فهى تؤلمك جدا جدا ونحن نقدر ذلك ... بس نعمل شنوو دا الواقع ما بتفرزن لينا بنات حمبل ديل ....

United States [ود البقعة] 04-21-2015 03:36 PM
كل مرة اقرأ تعليقاتك (عن الدين) ازداد معرفة بمدى ضحالة فكرك وسطحية تفكيرك وكثرة تدليسك ، اقتباس (وهؤلاء الاخوان الشياطيين اصلا فكر خارجى ينحدر من (السلالة الحمبلية السلفية الوهابية )) اولا وحتى تشغل عقلك قليلا ، ان الاخوان الشياطين هم اتباع مؤسسهم حسن البنا (الصوفي الحصافي) بل ان الاخوان هم اكثر طائفة تعمل وتساند كل الطرق الصوفية (الغلاة والمعتدلة ) لا فرق بينهم عند الاخوان ، وهل تعلم ان اكثر عدو للاخوان هم (السلفية ) ، ثم قد ذكرناك كثيرا انه لا يوجد مذهب اسمه الوهابية ، وهذا الاسم اطلقه قديما الشيعة على اهل السنة وتحديدا على (المذهب الحنبلي ) لأن الشيعة لا يستطيعون ان يطعنوا في اي المذاهب السنة الاربعة لذا لجأوا الى هذه التسمية طعنا في ابن عبد الوهاب وابن تيمية (ابرز تلاميذ المذهب الحبنلي ) ، ثم اننا في السودان سنة على مذهب الامام مالك رحمه الله ، وهو سلفي ، والسلفية - لعلمك - هي منهج جميع الائمة الاربعة فلا داعي لمزيد من التدليس ، وسبحان الله عندما يتعلق الموضوع بالدين والسنة الصحيحة اراك تطعن في الصحابة ونزاهتهم بل وتطعن في البخاري وفي جميع كتب الصحاح ، ولكنك تمدح كل يحاول التدليس او تغيير سنة النبي الكريم الصحيحة الثابتة . !!!
واليك الرابط التالي لتعرف حقيقة الاخوان الشياطين بالصوفية :
http://www.anti-ikhwan.com/%D9%87%D9%84
وهنا رابط يوضح لك علاقة الاخوان بالشيعة (حبايبك) :
http://www.anti-ikhwan.com/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8
اقتباس (كما نرى الان والتعليقات اعلاه هذة نتيجة هذا الشغل والعمل الذى نفذه الاسلامويين) هذا ليس عمل الاسلاميون وانما نتيجة لتشغيل عقل جميع المعقلين ومدى ادراكهم وقراءتهم للواقع وللدين ولمخالفيه ، فالمعومة سابقا تلقن اما الان فيه متاحة للجميع ، ولابد لك من اعمال عقلك قليلا حتى تعرف ان الدين الصحيح هو اتباع كتابة الله وسنة نبيه الكريم ، وماعدا ذلك تطرف .
اقتباس (وما ذالت انظر للتصوف كثقافة دينية سودانية بحتة فهو من اشيائنا وتاريخنا مثلة ومثل الشلوخ والعنقريب والمزيره وسيد الدكان وسيد اللبن والقراصة والكسرة والتقلية والعصيده والروب )) يارجل الا تخاف الله ؟ هل الدين عندك (سواء تصوف او غيره ) ثقافة تاريخية وتشبهه مثل الشلوخ والعنقريب ..الخ ؟
اقتباس (اما من وقعوو ضحية العواء الوهابى السلفى الكافر بفطرة الله)) ما الفرق بينك وبين داعش والقاعدة وبوكو حرام ؟ الا تعرف ان التكفير من ثمة هؤلاء المتطرفين الارهابين الذين شوهوا الدين؟ الا تعرف انك الان كفرت الحنابلة باسم الوهابية وكفرت بقية اهل السنة بكلمة السلفية ؟ يا رجل خاف الله واعمل عقلك قليلا واقرأ كتب السنة والمخالفين لها وستضح لك ايهما اصح بالاتباع .
اسئلة صغيرة خفيفة اتمنى ان تستطيع الرد عليها :
* اذكر لي صاحب طريقة صوفية لا يملك المنازل والعقارات والنساء ؟
* اذكر لي طريقة صوفية واحدة لم تقف مع البشير الاخواني وذمرته ؟ دعك من ازرق طيبه فهو فرد.
* الم تسمع بعدد المؤتمرات التي عقدتها الصوفية نصرة للبشير وزمرته ؟
ختاما ارجو منك ان تقرأ تعليقات (البطل النميري) وترى ماذكره من مخالفات للطريقة المذكورة وستعرف ان اكثر المعلقين من اصحاب العقول النيرة وليس من الجهلاء و الله يهدينا ويهديك .

United States [الفطقي] 04-21-2015 03:02 PM
حقيقة أخي عطوي إن الفكر الوهابي بمختلف مسمياته (أنصال سنة وأخوان متأسلمين وجماعات الدعوة والبلاغ والتكفير والسلفيين) كلهم إنما جاؤوا ليهدموا الدين الحق وليجعلوا الدين ورطة يخافها الناس .. ونجحوا في أن جعلوا الناس تائهين في صحراء الجهل بعدما كانوا أهل علم ومعرفة .. وكان الأمي فيهم لا يعرف القراءة ولا الككتابة ولكنه يخاف الله حقا وينتهي عن المحارم .. وما عهدناهم خونة للعهود ولو علي حساب أنفسهم ولم يكونوا سارقين .. كان البسطاء الذين تعلموا في الخلاوي يخشون تربية أولادهم بالحرام ويعملون ألف حساب (للعيب) والذي كان من الثقافة التي تربوا عليها .. فما عرفنا الفساد بجحافله إلا بعدما جاءنا الفكر الوهابي المتأسلم وفرق بيننا وملأ الأرض بحثالة وروث وأوهم المغفلين بأنه دين

[الكردفاني] 04-21-2015 10:46 AM
اول مرة اقراة تعليق محترم ومهذب وعميق شكرا يا استاذ


#1251299 [مالك الحزين]
5.00/5 (2 صوت)

04-21-2015 09:38 AM
ومالهم شويه كده؟؟؟؟؟ والحضور ضعيف زى الانتخابات ,, ونص الكراسى فاضيه ,, والباقى تامنوا بالاطفال ,,
لكن برضو أحسن من شيخكم بتاع البيبسى كولا داك ,, العنده همر ,, وبندقيه آليه كمان بيستعرض بيها في المديح ,, والله السودان بقى بلد العجائب ,, كمان بقينا نصدرها

[مالك الحزين]

#1251289 [ابوذر ود الجزيرة]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2015 09:32 AM
صدقو فى دواعش كتاار هنا علقو

[ابوذر ود الجزيرة]

#1251283 [roro]
5.00/5 (2 صوت)

04-21-2015 09:26 AM
مع احترامي : الصوفية لا فائدة دينية منهم ولا سياسة ترجى (يعني لا دين ولا طين)

[roro]

#1251267 [montasir alhadi]
1.00/5 (1 صوت)

04-21-2015 09:09 AM
اليست الصوفية بسماحتها افضل مليون مره من عقليات الذبح وجز الاعناق؟؟؟ اني افهم الان ان المسلمون قسمان: اصحاب الفكر الوسطي والدين المتسامح، وهم من سيربح في النهاية..... اسلام المتشددين الذين يبتهجون لمناظر الذبح وقطع الرؤوس

[montasir alhadi]

#1251257 [برعي]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2015 09:00 AM
الصوفية ارحم من الاسلام السياسي ، كا انها قابلة للتطور والنهوض بالمجمتع مع زيادة الوعي والتعليم ، اما الكيزان واشباههم فليس لهم حل .
عليه فان الصوفيه لا باس بها كمرحلة قاتبلة للتغيير اما النصابون والحرامية باسم الدين فلا فكاك منهم ولا تغيير او تطور بهم فاحسن ليكم البرهانية ديل من ناس الترابي وما وراءهم .

[برعي]

#1251239 [محمد خليل]
4.00/5 (3 صوت)

04-21-2015 08:44 AM
الشيخ فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده؛ البرهاني طريقةً والمالكي مذهباً؟
كيف أقحمتم المذهب المالكى مع طريقتكم البرهانية المليئة بالشعوذة و الدجل؟
اذا تبنيتم مذهب الإمام مالك فليس هناك حاجة لاقحام طريقتم معه و هو كافيكم و لكن يبدو انكم قد أقحمتم الحق مع الباطل و لا أدرى ما هو الهدف من ذلك؟

[محمد خليل]

#1251212 [ابو محمد]
4.50/5 (4 صوت)

04-21-2015 08:26 AM
والتصوف قال ليكم ما تشتغلو ولا ما تخترعو ... اها انتو ما متصوفة اخترعتو شنو ولا ساهمتو في التطور بي شنو ... بالنضمي والرديح الالكتروني

[ابو محمد]

#1251209 [عون الشريف دفع الله]
4.94/5 (7 صوت)

04-21-2015 08:24 AM
هل أصبحنا نصدر التخلف والدجل والشعوذه.
برهانيه ايه ودسوقيه ايه وشاذلية ايه ؟
فضحتونا وعملتونا مضحكه ومسخره في انجلترا الله لاكسبكم
يعني نلقاها من الدجالين والمشعوذين والا من السفاح
الارهابي الرقاص والمزور المسح كرامتنا وكرامة السودان
في الامارات وفي السعوديه وفي اى محلا يمشي ليها؟

لعنة الله وملائكته والنبيين والناس اجمعين الي يوم الدين
علي الشيطان الاكبر الترابي وعلي عبده الدلوكه عمر البشير
وعلي باقي جنود الشيطان الاكبر الترابي من علي عثمان محمد طه
مرورا بالشحات المعجزه الفاشل مصطفي عثمان الي الشاب الوسيم
السحسوح الامرد الماعط شنبو بحلاوه غندور وصولا للدباب الشين حاج ماجد سوار.

[عون الشريف دفع الله]

#1251199 [أبوخالد]
4.00/5 (3 صوت)

04-21-2015 08:16 AM
النـــاس فى شنووو والبرهانيــــة فى شنو ؟؟؟؟؟

[أبوخالد]

ردود على أبوخالد
United States [taha] 04-21-2015 12:31 PM
يجن ان لانطلق القول على عواهنة . خليك من الناس انت فى شنوووووو.


#1251168 [ابوهنيدة]
3.75/5 (3 صوت)

04-21-2015 07:51 AM
التعليقات تتدل على الوعى التام عند القراء شكراً لكم جميعاً

[ابوهنيدة]

#1251162 [kurbaj]
3.00/5 (2 صوت)

04-21-2015 07:37 AM
وفرتو الزمن والتعب للخواجات بدل التعب والسفر والمعاناة لحد -حمدالنيل - احسن تكونو قريبين هناك....؟؟!!....الجهل مصيبه..!!

[kurbaj]

#1251156 [elkali7]
4.00/5 (3 صوت)

04-21-2015 07:26 AM
مشعوذين ! قاتلهم الله

[elkali7]

#1251153 [الجهل مصيبة]
4.00/5 (3 صوت)

04-21-2015 07:23 AM
كيف يلد النمر عند السادة البرهانية

النمر يحضن الجيفة فتصير نمراً :

علموا عني – الجزء الخامس
تأليف شيخ البرهانية : محمد عثمان عبده البرهاني ص 170
وورد نفس هذا الكلام في الجزء الثالث من نفس الكتاب صفحة 116-117

يقول شيخ البرهانية : النمر لا يلد كبقية الحيوانات لأن أحد الأولياء دعا عليه فأنثى النمر عندما تأتيها الحيضة تبحث عن فطيسة ( جيفة حيوان ) فتحضنها فتصير نمراً .
كما أنْ شيخ البرهانية محمد عثمان البرهاني يتعاطى التمباك و قد ذكر ذلك أكثر من مرة في كتابه علموا عني .

[الجهل مصيبة]

#1251151 [amaar]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2015 07:17 AM
انا مستغرب في الناس الي بتشتم الصوفية وحلقات الذكر ، انتو لو ماعايزينها اتركوها بي سلام علي الاقل في ترويح للنفس والبدن ، بمعني ابسط ياهو الديسكو بتاعنا انحنا السودانيين

[amaar]

ردود على amaar
[|انا] 04-21-2015 09:12 AM
ذكرك هذا ليس فقط ديسكوكم، بل أيضاً ويسكيكم.

اقرا ليك كم آية من القرأن احسن من الهبل دا.

[جركان فاضى] 04-21-2015 09:03 AM
يا اخى حرام عليك...ديسكو بى لااله الا الله؟....اعبد عبادتك وخلى ديسكيك فى راجل المرة او اى خزعبلات تانية


#1251127 [mohd]
1.00/5 (1 صوت)

04-21-2015 06:19 AM
يارب ترزقنا بمن يخلصنا من الصوفية وتخلفها ولو داعش

[mohd]

ردود على mohd
European Union [West Yorkshire] 04-21-2015 11:04 AM
يارب تأتي لنا بابن تومرت جديد يخلصنا من الوثنيين عباد الشاب الامرد في كتبهم ومخيلتهم.وبقايا ال فرعون وعقيدتهم الضاله.


#1251115 [المنجلك]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2015 05:12 AM
بركات يا شيخنا البرهاني اتعجب كثيراُ لتعليق بعض قراء الراكوبة عن الصوفية فأنهم ينظرون الي الزجاجة من النصف الفارق فقط فان لم تكن هناك صوفية لما وجد سودان علي الاطلاق فهي تراث سوداني اصيل يجب الحفاظ عليه كواجهة قومية رغم رياح التغيير التي هبت عاصفة فاصبحت ثقافة الرجرجة والدهماء والاسلامنجية هى الثقافة السايدة.

[المنجلك]

ردود على المنجلك
United States [ابو عمر] 04-21-2015 09:28 AM
القال ليك منو؟

[جركان فاضى] 04-21-2015 09:10 AM
يا المنجلك يا حبيبى ...مالك اليوم كغير عادتك...شارب محاية من الصباح ولاشامة بخرة مع قمشة... الدين ليس ثقافة...الدين طريق...الدين مصير...الدين حياة بجميع اركانها...ثقافة الامة تتغير من فترة لاخرى ...اما الدين فلا....كانت ثقافة الشلوخ منتشرة ثم انتهت هذه الثقافة...بس الدين هو الدين ...لاتبديل لدين الله...وقد ادرج الغربيون الدين كمكون من مكونات الثقافة(culture)...بحكم ان الدين ليس مصيرا


#1251090 [المقهورة]
4.94/5 (5 صوت)

04-21-2015 01:12 AM
في انجلترا؟! والله عمرنا ما نتقدم.. نحن شعب مدروش ومغيب.
الشعوب لا تنهض بالتصوف بل بالعمل الجاد والتشبع بروح
المسؤولية والأمانة وكل ذلك بعد الاقرار بأركان الإيمان
والإسلام .. أنظروا كم من دولة سبقتنا بسنوات ضوئية في
التقدم والحضارة ولا نجد بها تصوفاً؟
الله يكون في عوننا..

[المقهورة]

ردود على المقهورة
European Union [زول] 04-21-2015 12:57 PM
اكيد في انجلترا تحديداً تعرفي ليه؟
عشان هناك الناس بتفهم معنى الحب الرباني لمن تحب الله جد، وتعرفي ليه؟
عشان شبعو من الدنيا


#1251058 [tata]
3.99/5 (7 صوت)

04-20-2015 11:24 PM
شعوذة. .سبب تخلف السودان والعالم الاسلامى

[tata]

#1251047 [عصمتووف]
4.88/5 (6 صوت)

04-20-2015 11:02 PM
الشعوب تخترع و تصدر وتالف ف العلوم المفيده للانسان ونحن نصدر الجهل والتخلف ماذا قدم البرهاني وغيرة اين هي مؤلفاتة ف المكتبات والاجهزة السمعية ف ربنا سبحانة وتعالي واحد ودينة واحد واخر رسول صلي الله علية وسلم خاتما واحد لا برهانية ولا ختمية ولا انصارية ولا جبهة ميثاق اسلامي ولا داعش ولا النصرة ولا وهابية وانصار سنة كلها طوائف زعماؤها اوثان بشرية يلتف حواليها المريدين ف الله يهديكم اجلسوا ابحثوا ونقبوا بدل الرقيص واللولة ف حلاقات او نظفوا الشوارع من الاوساخ

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
[بن الحق] 04-21-2015 08:51 AM
نعم يا عصمتووف كلامك صحيح مائه في المائه ... أيش الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية .. وهل نزلت عليهم الوحي الإلهي ... أم نزلت عليهم رسالة سماوية ... لا تفسير !!!
نعم نحن نعرف الشيخ إدريس ود الأرباب‘وأجداده من أين أتو لمنطقة العيلفون وهم حفظة للقرآن الكريم وأهل خلاوي معروف كده ...
وغذا سيتم تصنيفهم من الفئة الطالة لمجتمع لندن .. خليكم في حدودكم السودان وبس ولا داعي تصدير الفكر إلى لندن وباريس هي مش شطاره بكره تصنف الشاذلي البرهاني رهابي ... وبطلوا أرقصوا رقصة البلهاء .. وأتركوا لندن العلم في حالها ... وبكره يطلع منكم داعش وناعش وسوداعش ووو علملوا أولادكم التقنية والطب وعلم العمارة والخلاق الحميدة وشيمة الرجال !!

[Khalid] 04-21-2015 08:45 AM
اخي عصمتوف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للشيخ محمد عثمان عبده عدد من المؤلفات فقد قام بتأليف كتاب تبرئة الذمة في نصح الأمة وكتاب انتصار أولياء الرحمن علي أولياء الشيطان وسُجِّلت له مئات من أشرطة الدروس والتي تمت طباعتها مؤخرا في شكل كتب واسطوانات مدمجة, كل هذه العلوم والكتب وفرت السند الشرعي والدليل القاطع والبرهان العلمي والعملي للتصوف .. لقد كانت حلقات دروسه مرجعا لكبار العلماء من العالم الإسلامي وعلي رأسهم شيوخ الأزهر وأساتذة الجامعات والعلماء في أوربا وأمريكا واستراليا وغيرها, كما ان ابنه وخليفته مولانا الشيخ ابراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني قد شيَّد أكبرَ المساجدِ والساحاتِ فى السودان وهى تربو على العشراتِ من المساجدِ والمئاتِ من الزوايا ودورِ العبادةِ فى إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا وكندا واستراليا.
فالطريقة البرهانية قد غطت العالم كله, لا يخلو قطر من أقطار العالم من النور البرهاني ولقد اصبح من الطبيعي أن يتحدث الناس عن انتشار الطريقة البرهانية عالميا واصبح الاحتفال السنوي الذي تقيمه الطريقة بالخرطوم والذي يؤمه مريدي الطريقة من كافة أنحاء العالم فيما يزيد عن أربعين دولة حدثا مألوفاً .. علما بان هذا الاحتفال يعتبر أحد المناسبات الدولية التي تنظمها الطريقة في كافة أنحاء العالم.
واعلم اخي ان مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني قد انتقل رحمه الله الى الرفيق الاعلى في عام 1983 وخلف ابنها الشيخ ابراهيم من بعده وقد انتقل الشيخ ابراهيم رحمه الله الى الرفيق الاعلى في عام 2003م وخلفه ابنه الشيخ محمدوهو شيخ الطريقة حاليا والمقر الرئيسي للطريقة البرهانية في السوق الشعبي الخرطوم جوار نادي سباق الخيل.
اني ادعوك اخي الكريم ان تطلع وتقرأ عن الطريقة البرهانية قبل ان تهاجمها بدون معرفة او علم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة