الأخبار
أخبار إقليمية
د. الطيِّب مصطفى : الجامعات السودانية تفقد سنوياً حوالي (1000) أستاذ بسبب الهجرة!!
د. الطيِّب مصطفى : الجامعات السودانية تفقد سنوياً حوالي (1000) أستاذ بسبب الهجرة!!
 د. الطيِّب مصطفى   : الجامعات السودانية تفقد سنوياً حوالي (1000) أستاذ بسبب الهجرة!!


بهذه الطريقة استطاعت الجامعات السعودية استقطاب الكفاءات السودانية
04-21-2015 10:59 PM
• التدريس عن بُعد يمكن أن يكون أحد الحلول لسد نقص التخصصات النادرة بشرط أن نحل مشكلة (الشبكة طاشة)!!
• جامعة المُستقبل ابتعثت (43) من حَمَلَة الماجستير إلى ألمانيا والسويد وماليزيا؛ بغرض نيل درجة الدكتوراة لكن الحقيقة المُرَّة أن عدد الذين رجعوا منهم فقط (6)
حوار: وسام أبو بكر
لا حديث يدور في الآوانة إلا عن الهجرة التي (اجتاحت) كافة المجالات، ليس ذلك فحسب بل إن البعض يتخوَّفون من قدوم يوم، تبحث فيه الأجيال الجديدة عن من ينقل لهم خبرته وتجربته؛ فلا يجدونه. في السطور القادمة سيكون تركيزنا على هجرة حَمَلَة الدكتوراة من أصحاب التخصصات النادرة بالجامعات.. (السوداني) أجرت حواراً مع رئيس جامعة المستقبل الدكتور الطيب مصطفى، وطرحنا عليه كل الأسئلة المتعلقة بالموضوع فجاءت إجاباته على النحو التالي:
حوار: وسام أبوبكر

• في حديث سابق لك، قلتَ إنَّ الجامعات السودانية تشكو من نُدرة أصحاب التخصصات النادرة.. أليس كذلك؟
نعم، فالمتابع لا يجد كبير عناء في أن بلادنا ظلت في الخمس سنوات الأخيرة تُعاني من هجرات جماعية في مختلف المجالات، لكن أنا ذكرتُ أصحاب التخصصات النادرة لأنَّ هؤلاء هُمْ المُخوَّل لهم تعليم وتدريب أبناءنا الطلاب وحديثو التخرُّج.
• ماذا تقصد بالتخصصات النادرة؟
هي المتعلقة بالعلوم (الحسَّاسة) مثل الهندسة المعمارية وكذلك العلوم الطبية المُعقَّدة، ونُظم الحاسوب ومجالات الاتصالات والتكنولوجيا، هذه تعد من التخصصات النادرة.
• حدثنا عن ملامح الهجرة التي ضربت الجامعات في تخصصاتها النادرة؟
حقيقة هجرة الأستاذ الجامعي ليست بالأمر الجديد، بل هي قديمة؛ لكن الجديد أنه في السنوات الخمس الأخيرة تزايدت هذه الهجرة لدرجة أنها شكلت ظاهرة خطيرة ومخيفة خصوصًا في التخصصات التي ذكرتها سابقًا.
طيِّب؛ هل بنيتَ حديثك هذا على إحصائيات مُحدَّدة؟
نعم، فما جاء في المؤتمر القومي للتعليم العالي الذي انعقد بجامعة الأحفاد قبل أيام يُمثِّل إحصائية لا يُمكن إنكارها، وهو بكل تأكيد مؤشر خطير ووتيرتهُ تتزايد بصورة غير متوقعة؛ فالإحصائية بالأرقام ذَكَرَتها وزيرة التعليم العالي دكتورة سمية أبو كشوة أمام البرلمان وهي أن الجامعات السودانية فقدت (3,099) من حملة الدكتوراة في كل المجالات.
• هل يمكن أن نسميها هجرة نوعية؟
بالتأكيد هي هجرة نوعية لأنها شملت فئة يستحيل الاستغناء بهذه السهولة التي نراها الآن.
• برأيك كم عدد الأساتذة في الجامعات الآن؟
حسب الإحصائيات التي جمعها المجلس القومي للتعليم العالي فإن ما تبقى منهم عدد (13) ألف أستاذ جامعي، فقط وهو عدد قليل بمقارنة عدد الجامعات والكليات المنتشرة بطول البلاد وعرضها.
• هل هناك أسباب خفية دفعت بهم للهجرة؟
نحنُ نعلم أسباب الهجرة علم اليقين وهي الأوضاع المادية والظروف المعيشية التي يعيشها الأستاذ الجامعي، ولكن ربما يكون السبب أن دول مثل الخليج والسعودية بدأت في إنشاء جامعات خاصة؛ فمثلاً السعودية وحدها أنشأت (20) جامعة خاصة وهذا يحتاج إلى عدد كبير من حملة الدكتوراة، والشروط الموضوعة أن يكون الأستاذ حاصلاً على درجة الدكتورة ويجيد التحدث والتدريس باللغه الأنجليزية ونحن نمتلك خبرات غير عاديه في كل المجالات.
• لماذا وجد أساتذة الجامعات السودانية قبولاً بالخارج؟
لأنهم كفاءات مُدرَّبة، فهم يجيدون التحدث والتدريس باللغتين العربية والإنجليزية، أضف إلى ذلك خبراتهم المتميزة.
• طيِّب يا دكتور؛ ما هي الأخطار المترتبة على هجرة من ذكرتهم؟
متطلبات جودة التعليم العالي هي إخراج كوادر عالية في مستواها التعليمي ومتميزة فى مجال تخصصها وهذا لا يأتي إلا بوجود أساتذة حاصلين على أعلى الشهادات والدرجات العلمية، وبالتالي ففقدنا لهذا الكادر المُدرّب المتمكن يعني أن الجامعات ستُصبح غير قادرة على أداء رسالتها بذات الجودة والكفاءة.
• برأيك ما هي الحلول المناسبة لهذه الأزمة؟
الحل الأمثل يكمن في البحث عن جذور المشكلة وهي معالجة الأوضاع المادية وحل مشكلة السكن والمواصلات.
• وماذا عن الهجرة في الجامعات الخاصة؟
على صعيد جامعتنا هذه، مثلاً؛ فإننا فقدنا مؤخراً عدداً كبيراً من حَمَلَة الدكتوراة في مجالات نادرة مثل الهندسة المعمارية والحاسوب والاتصالات والشبكات. وعلى ذلك قس بقية الجامعات الخاصة.
• ك يف استطعتم سد النقص، في جامعتكم على سبيل المثال؟
أولاً قمنا بزيادة المرتبات واستجلبنا بعض الخبرات من الخارج.
• هل يمكن أن تطلعنا على تفاصيل الزيادة؟
في الحقيقة الزيادة كانت بنسبة (30 -40 %).
• طيب بالنسبة للباقين من أصحاب التخصصات النادرة، ماذا فعلتم حيالهم؟
استفدنا من التجربة السعودية، وهي انتهاج ما يُعرف بـ(علاوة ندرة) والتي بموجبها تسلل أصحاب التخصصات الندرة من السودان إلى الممكلة العربية السعودية.
• وهل هنالك وسيلة أخرى يمكن الحد بها من مخاطر هجرة الكفاءات؟
نعم التدريس عن بعد ـ عبر الإنترنت ـ فمثلاً الدكتور أسامة عوض الكريم هو واحد من الكفاءات النادرة في مجال (النانو تكنولوجي) هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية واستقر بها بعد أن كان أحد أعمدة الجامعات السودانية، وباالتالي للاستفادة من علمه وخبرته تعاقدنا معه لكي يعمل معنا في التدريس والتدريب (التدريس عن بُعد) عبر الإنترنت.
• التدريس عن بُعد هل يمثِّل حلاً مناسباً للجامعات؟
بالتأكيد يمكن أن يكون أحد الحلول ولو بصورة مؤقتة لأنه غير مُكلِّف، بشرط إذا تجاوزنا مشاكل (الشبكة والكهرباء).
• ماذا عن الابتعاث إلى الخارج؟
جامعتنا ابتعثت (43) من حَمَلَة الماجستير إلى ألمانيا والسويد وماليزيا؛ بغرض نيل درجة الدكتوراة لكن الحقيقة المُرَّة أن عدد الذين عادوا منهم فقط (6).
• ما هو دور المجلس القومي للتعليم العالي في الحدِّ من هجرة الباقين من أساتذة الجامعات؟
المجلس القومي للتعليم العالي صرَّح في مؤتمره الأخير بإمكانية تمليك سيارة لكل أستاذ جامعي، وكذلك وزيرة التعليم العالي د. سمية أبو كشوة والتي تعتبر من أكثر الوزراء تفهماً للمشاكل، وأكثرهم قدرة على حلها حيث رفعت نسبة القبول الخاص بالجامعات الحكومية من (25% إلى 50%) على أن تُصرف كل أموال القبول الخاص، أعلنت للجامعات الحكومية أن تصرف كل ميزانية القبول الخاص لتوطين الأستاذ الجامعي.
هل من كلمة أخيرة؟
الكلمة الأولى والأخيرة هي أنه لا بُدَّ من الاهتمام بالبحوث العلمية ومشروعات التخرج وتكريس ميزانية مُحدَّدة لها وذلك لتحسين الأوضاع المادية للمحافظة على البقية من القابضين على جمر القضية حتى لا يأتي يوماً لا نجد فيه من يصنع التميز أو من يديره.

السوداني


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 8356

التعليقات
#1253147 [د.أبوبكر]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2015 06:07 PM
لتصحيح المعلومة.. مدير جامعة المستقبل هو "د.أبوبكر مصطفى" وليس الطيب مصطفى.

[د.أبوبكر]

#1253106 [ناصح]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2015 05:22 PM
جامعات شنو ودراسة شنو في السودان ،،، ياناس انتو وهم , كدي امشي ليك اي جامعة في السودان وشوف ما بتشوف فيها غير الجكس وعرض الأزياء والعلاقات المحرمة بين طلابها والكلام الفارغ بالإضافة للمخدرات والبنقو والحشيش يتخرج الخريج وهو لا يعرف يكتب اسمو بالإنجليزي شيء مضحك حقا ... سيتخرج الخريج وهو فاقد تربوي وفاقد علمي . سياسية كيزانية شيطانية لتدمير التعليم وتجهيل الناس بينما هم يرسلون ابناءهم للدراسة في الخارج ليعلموهم كيف يقودوا الناس .. وإنتو خليكم في الرقيص وحفلات التخرج بس ...

[ناصح]

#1252905 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2015 11:53 AM
تعليقاتكم فى الصميم يا اهل الراكوبة لكن كدى فهمونى متى ومن اين وكيف وفى ايه حصل الطيب مصطفى على الدكتوراة ؟؟ شايفة حرف د يسبق اسمه والاسبوع القادم يمكن حرف الالف يسبق الدال قبل فترة بسيطة كانوا ينادونه مهندس هى الدكتوراة اصبحت سهلة للدرجة دى فى السودان ما غريبة ود اخته حصل على ماجستير من جامعة الجزيرة وهو قاااااااعد فى بيته يتجول بين جناح مدام سند الى جناح بت العم الى جناح حاجة هدية فياتيه الماجستير هدية والدكتوراة لاحقا الناس كانت تتعب وتشقى من اجل الحصول على الدرجات العلمية والان تباع مفروشة مع الظهرة والصابون والمشابك والامشاط ولان العلماء والشهادات العليا هاجرت جلبوا طباخين يطبخون الشهادات العليا ويسبكوها ويوزعوها لكنها مسييييييخة ما عندها طعم

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
[nagatabuzaid] 04-23-2015 06:37 PM
معليش يا كورال اكيد هدفنا الذى يجمعنا سامى والسودان فوق الجميع

[كورال حله الغنم] 04-23-2015 01:53 PM
الاخت نجاه لك التحيه ,,, تجديني اسف جدا ان كان تعليقي في موضوع سابق عن علاقه الرجاله والسياسه قد اخذ بعدا اخرا في مجريات النقاش وتظلين في حدقات العيون دوما وان اختلفنا في التفاصيل ويبفي الود والاحترام نحفظه لك دوما (وان رايتي غير ذلك) فنحن في مركب واحد في بحر ترتفع امواجه كالجبال ولكن تهدا وتنساب حنيه حينما يكون وجهتها احضان شواطي حبيبنا السودان ..... لك ولسوداننا الحبيب العتبي حتي ترضوا


#1252829 [بركة]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2015 10:22 AM
التخصصات النادرة هي الفيزياء والكيمياء والاحياء وثم تتفرع من هذه التخصصات كل العلوم الطبية والهندسيةوالتكنولوجية وغيرها من العلوم التطبيقية ، فقد يادكتور المثلة محتاجة مبالغ كبيرة لعمل دراسات وبحوث للوصول الي النانو لان النانو جزءمن التخصصات اعلاهـ وبالتالي مطلوب منكم ومن الدولة الاهتمام بالبحوث والدراسات وايضاً تعيين هيئة تدريس وتاهيلهم وتحسين اوضاعهم الاقتصادية،حتماًسيكون هنالك فائض في التخصصات النادرة، ولكن بكل الاحوال العيب فيكم .

[بركة]

ردود على بركة
[الطاهر على الريح] 04-23-2015 04:31 PM
يسلم فمك يا أستاذ فالفيزياء والرياضيات والكيمياء والأحياء هى أساس العلوم وهى التخصصات النادرة وقد تم استيعابى من المتفوقين بجامعة الخرطوم ضمن 18 طالباً فى الرياضيات ولكنى فضلت الهندسة عليها لضمان العمل فى ظروفنا الاقتصادية السيئة وقتها ولو كانت الدولة متوازنة ناحية العيش الكريم لكان الطلبة يلجأون للعلوم البحتة ولا يتكالبون على الطب والهندسة والعلوم التطبيقية بصفة عامة .


#1252580 [مؤمنه]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2015 12:29 AM
هذا الكلام منقول من صفحة الاعلانات بجامعة المستقبل:

عمادة شؤن الطلاب
تفعيل مكتب الطلاب الاجانب بعمارة شؤن الطلاب وملي استمارة لكل طالب علمآ بئن اغلبيت الطلاب الاجانب يتراوح مستواهم الاكاديمي ما بين جيد— جيد جدآ --- وممتاز

الطلاب الاجانب في جامعة المستقبل من عدة دول منها:

نجيريا وهم يئاتون علي نفقتهم الخاصه

مورتانيا منحه

اثيوبيا منحه

كينيا منحه

الصومال منحه

جزرالغمر منحه

جنوب السودان منحه

جوبوتي منحه

تنزانيا منحه

افقانستان منحه

اريتريا منحه

تشاد منحه

غانا منحه

نيوزلندا منحه

والكثير من الدول عن طريق المنحه البعض علي نفقتهم الخاصه


اذا كانت صفحة واحده من الموقع بتاع جامعتك بها هذه الكميه من الاخطاء نقول ليك انت من اسباب تدهور التعليم فى البلد الا اذا كان الكلام ده محتاج اساتذة ندره

التعليم استثمار فى مستقبل البشر وهو امانه ورساله وليس استثمار مادى فقط

[مؤمنه]

ردود على مؤمنه
European Union [المتغرب الأبدي] 04-23-2015 08:24 AM
دخلت موقع الجامعة فوجدت واجهته انجليزية وليس به واجهة عربية ..


#1252499 [حسن]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2015 07:47 PM
بالله امشي إتلمه.. اذا كان مدراء الجامعات مثل المدعو كمال عبيد (حقنة) او كما يطلقون عليه داخل جامعة افريقيا العالمية كمال (عبيط).. لهم الحق اساتذة الجامعات في الهجرة خصوصا الذين تلقوا تعليمهم خارج البلاد لان هناك حقد عليهم من قبل الاداريين وممن هم ادني منهم

كمال عبيط صال وجال في جامعة افريقيا وقام بتشريد معظم الدكاترة والعاملين.. حتى المبتعثين بالخارج لدراسة الدكتوراه اوقف عنهم مخصصات الابتعاث ومرتبابتهم التي يكفلها لهم عقد الابتعاث عند استلامه لمهام ادارة الجامعة وطالبهم بالعودة او الفصل من العمل دون النقاش وتم بالفعل فصلهم..

اصبح هذا الجهلول يسيطر على مصائر الناس ويرقيهم.. ويمنحهم.. ويمنعهم.. ويعينهم .. ويقيلهم.. من غير هدى ولا كتاب منير ... ولا حسيب ولا رقيب.. ويقوم بتعيين من لا يستحقون ان يكونوا ضمن هيئة التدريس عمداء ورؤساء للمراكز بل ونواباً له.. وهذا ان دل فأنما يدل على جهل وحقد هذا الرجل وعدم انتمائه للبيئة الاكاديمية وانما اتى به المؤتمر الوطني بعد ان فشل في كل الوزارات والمناصب التي اوكلت اليه..

وعموما هذه حقيقة واضحة للعيان .. هؤلاء هم مدراء جامعاتنا.. اتوا من السياسة والتحزب ولم تؤهلهم شهاداتهم الى هذه المناصب.. نسأل الله العافية

"من داخل الجامعة"

[حسن]

#1252367 [كوكاب]
5.00/5 (1 صوت)

04-22-2015 02:39 PM
المانيا المعروفة دي ولا المانيا واحدة تاني قال الطلاب الذين تبتعثهم جامعة المستقبل لنيل الدكتوراة والماجستير في الطب طبعا دي دعاية للجامعة ابو نسبة خمسين في المية وبالفلوس والله شهاداتهم الواحد البيتخرج بيها من جامتكم دي لو قيموها هناك افضل تقييم بيكون مستوى روضة الاروبيين والامريكان ديل طالب الطب عندهم بيدرس من ثمانية ال اتناطشر سنة ومستوى الجودة عالي جدا ما تضحكو علينا ساكت قال جامعة المستقبل قال وبعدين اي طالب بيكون مقيم في اروبا ويجي يدرس طب في السودان تاكد بان مستواه لا يؤهله لدراسة الطب ولا حتى تمريض عشان كدة بيجو السودان لان دراسة الطب فيه اصبحت لا تحتاج لذكاء بس جيبك يكون مليان وكل من هب ودب عندو قرشين بيدرس طب وزي ما شايفين الاخطاء الطبية البليدة التي تحدث كل يو في مستشفياتنا

[كوكاب]

#1252214 [ابومحمد]
5.00/5 (1 صوت)

04-22-2015 11:27 AM
القضية في جوهرها انها سياسات الانقاذ التدميرية الواحد شايف الجمل ويطعن في ظله خلونا واقعيين لا اصلاح في التعليم العام والعالي وفي كل المجالات المنهارة وفي مقدمتها الاقتصاد لا اصلاح الا بالخلاص من هذه العصابة الحاكمة جهلة وسفلة وقتلة ماجورين يحكمون السودان فهل ننتظر شيئا غير الانهيار التام في كل الجالات كما هو الحال الان

[ابومحمد]

#1252123 [مدحت عروة]
5.00/5 (5 صوت)

04-22-2015 10:01 AM
الكلمة الاولى والاخيرة هى انه الله ينعل ابو اليوم الاتولد فيه حسن البنا وسيد قطب وابو اليوم الدخل فيه فكر الاخوان المتاسلمين السودان !!!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
[Floors] 04-22-2015 11:49 AM
يا أخي كلامك صحيح ميه ميه لكن يجب كنس ديناصورات الكيزان المعفنين اللصوص الآن المصرين رغم بغضنا لهم إلا أنهم شعب جدعان إتخلصو من تجار الدين وإخوان الشيطان ... أنتم الآن لديكم رأس الأفعى الشيخ الهرم الحل الوحيد يجب تنفيذ عمليات إغتيالات جماعية لكل رموز الكيزان ورجمهم في ميدان عام .. أخي لو سألت أي درويش من الذي يحكم السودان نجد الاجابة قطعاً هو الشيخ الهرم الترابي أما الشاويش السفاح فقط واجهة للرقص ... أؤيدك الرأي لعنة الله على إخوان الشيطان ليوم يبعثون الآن إنشكف أمرهم للسوداني الكسلان الجبان وفضحت شعاراتهم ( في سبيل الله قمنا ولادنيا قد عملنا) التي يخدرون بها كسالى السودان وينهبون وينكحون ويغتصبون وكل هذا بإسم الدين .. أصحى يابريش !!!!


#1252114 [الحجاج]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2015 09:53 AM
السبب في ذلك ابن اختك الرئيس الهمام الذي اتى من اجل بالاماني الذهبية للشعب السوداني ولاخراجه من ضنك العيش الذي كان يعيشه الشعب السوداني قبل ثورة الانقاص اللاوطني وهو الآن محققا عكس ما قال للاسف الشديد وبعد ان جلس على كرسي الحكم وزمرته الفاشية لا طعام ولا ثراء فماذا انتم فاعلون ؟ هل يحلون بنادقهم اليهم وقد حصل في ذلك في سبتمبر الماضي فاين يذهبوا من الله؟

ابن اختك وزمرته علما بان هذا النظام قد احترق تماما ورفضه الشعب وطلقه طلاقا بائنا بينونة كبرى.

نعم كل الكفاءات شردت والسبب هذا النظام وابن اختك مسئول امام الله يوم يقبر لا محالة فاين يذهب يومها وهو امام عزيز مقتدر.

[الحجاج]

ردود على الحجاج
United States [عبدالرحمن حاج احمد] 04-23-2015 12:01 PM
ياحجاج ياراكب غلط دا بروفيسور الطيب مصطفي فضل السيد رئيس جامعة المستقبل وليس رئيس تحرير الصيحة من اكبر العلماء المعروفين كان في اليونسكو رقما كبيرا والان تتجاذبة جامعات العالم والمؤسسات العلمية الكبري في دول العالم ليتحدث اليها حديث العالم والمفكر اذا عليك ان تبحث عن الخال الذي تريده وقول فيهو ذي ما انت عايز واعتذر للعالم الطيب .

Russian Federation [ادارة الاعلام] 04-23-2015 11:29 AM
نود ان ننوه انه تم الخلط بين الدكتور الطيب مصطفي فضل السيد رئيس جامعة المستقبل (كمبيوتر مان سابقا ) والاستاذ الطيب مصطفي رئيس تحرير صحيفة الانتباهة (سابقا) ورئيس تحرير صحيفة( الصحية) الان . حسب ماذكر القاري (الحجاج) في تعليقه علي حديث رئيس الجامعة في الحوار الذي اجرته معه صحيفة السوداني الصادرة بتاريخ 21/4/2015م والمنشور علي صفحات صحيفة الراكوبة الالكترونية وهذا منا للتوضيح .

ادارة الاعلام
جامعة المستقبل

United States [ادارة الاعلام] 04-23-2015 10:40 AM
نود ان ننوه انه تم الخلط بين الدكتور الطيب مصطفي فضل السيد رئيس جامعة المستقبل (كمبيوتر مان سابقا ) والاستاذ الطيب مصطفي رئيس تحرير صحيفة الانتباهة (سابقا) حسب ماذكر القاري (الحجاج) في تعليقه علي حديث رئيس الجامع في الحوار الذي اجرته صحيفة السوداني الصادرة بتاريخ 21/4/2015م والمنشور علي صفحات صحيفة الراكوبة الالكترونية وهذا منا للتوضيح .



ادارة الاعلام
جامعة المستقبل

[د. هشام] 04-22-2015 01:17 PM
أصحا يا الحجاج و أقرأ كلام الشيخ كاسبر!!

[الشبح كاسبر] 04-22-2015 10:19 AM
يا حجاج انت داخل شمال ومن غير ما ترمي إشاره

دا الدكتور الطيب مصطفى مدير جامعة المستقبل ( كمبيوتر مان )

وليس صاحب الثور الاسود ( هو دا عندو بكالريوس عشان يعمل دكتوراه )


#1252029 [قاسم خالد]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2015 08:26 AM
(ثمة علاقة جدلية باتت واضحة اليوم ، أنه كلما اشتد التدين ومظاهر الدروشة والإيمان في بلد ما من بلدان العالم كلما اشتدت الأزمات وكلما ارتفعت معدلات الفقر والبطالة والجهل والمرض والترهل والفوضى والفساد والكسل والترنح)... نعليق من مقال آخر كتبه (أبو صالح) .... و نضيف : و سيهرب الأذكياء و المبدعين و الذين لا يستطيعون التنفس في جو القهر و الكبت و التحكم باسم الله في المجتمع ... بعد 30 سنة ستكون نهاية العالم الإسلامي كما تنبأ بذلك المثقف دكتور حامد عبد الصمد ... ستكون النهاية بالمجاعات و الحروب و لات حين مندم .

[قاسم خالد]

#1251912 [د.محمد الناجى الجعفرى]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2015 02:37 AM
يا ترى كم استاذا جامعيا تمم فصلهم تعسفيا .. و كم عدد حملة الممؤهلات العلمية الرفيعة الذين حرمهم الانتماء من ان يجدوا فرصا فى الجامعات السودانية التى اصبحت ضياعا و مزارع خاصة تفتقد لكثير من القيم الجامعية ..و تفقد اى مؤهلات للجودة و الاعتماد التى تطلبها وزارة التعلي العالى نفسها

[د.محمد الناجى الجعفرى]

ردود على د.محمد الناجى الجعفرى
[علي] 04-22-2015 07:49 PM
كمال عبيد صال وجال في جامعة افريقيا وقام بتشريد معظم الدكاترة والعاملين.. حتى المبتعثين بالخارج لدراسة الدكتوراه اوقف عنهم مخصصات الابتعاث ومرتبابتهم التي يكفلها لهم عقد الابتعاث عند استلامه لمهام ادارة الجامعة وطالبهم بالعودة او الفصل من العمل دون النقاش وتم بالفعل فصلهم..

اصبح هذا الجهلول يسيطر على مصائر الناس ويرقيهم.. ويمنحهم.. ويمنعهم.. ويعينهم .. ويقيلهم.. من غير هدى ولا كتاب منير ... ولا حسيب ولا رقيب.. ويقوم بتعيين من لا يستحقون ان يكونوا ضمن هيئة التدريس عمداء ورؤساء للمراكز بل ونواباً له.. وهذا ان دل فأنما يدل على جهل وحقد هذا الرجل وعدم انتمائه للبيئة الاكاديمية وانما اتى به المؤتمر الوطني بعد ان فشل في كل الوزارات والمناصب التي اوكلت اليه..


#1251876 [عادل الزعيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2015 01:04 AM
كل الجامعات السودانيه بما فيها جامعه الخرطوم تقيم بدلوم سنتين بعد in the uk a level

[عادل الزعيم]

#1251874 [ودكركوج]
5.00/5 (1 صوت)

04-22-2015 12:55 AM
الهندسة المعمارية ونُظم الحاسوب ومجالات الاتصالات والتكنولوجيا تعد من التخصصات النادرة؟ طيب الهندسة والفيزياء النووية تعتبر شنو؟

[ودكركوج]

#1251863 [abdelrahman ali]
4.44/5 (5 صوت)

04-22-2015 12:12 AM
ضباط الجيش بيدوهم عربات جديدة ومرتبات كبيرة...
ماعملوه هو :-القضاء علي الديمقراطية...
فصلوا الجنوب(عدوها لي كلها تجارة خشب)..
الفشقة تحت احتلال الاحباش....
وحلايب عند اولاد بمبا....

[abdelrahman ali]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة