الأخبار
منوعات
رجل النحل: زوجتي تغار من هوايتي
رجل النحل: زوجتي تغار من هوايتي
رجل النحل: زوجتي تغار من هوايتي


04-23-2015 07:38 AM
أمير زكي

مساعد المانع مواطن عرف نفسه في حوار مع «الأنباء» بأنه عاشق للنحل، يقول المانع انه لا يستطيع أن يخلد إلى النوم قبل ان يلتقي بعشاقه من النحل المسالم، حيث يحرص على انتقاء سلالات منتجة وفاعلة وهادئة.

المانع أكد انه انفق من جيبه الخاص على هذه الهواية التي سرعان ما تحولت إلى مشروع مربح فتلقى الدورات المتخصصة وقرأ كثيرا في الكتب التي أعدها مختصون.

زوجة مساعد أصبحت تغار عليه من النحل الذي يأخذ من وقته وجهده الكثير، ولكن مع ذلك تساعده في تصريف أو بيع حصيلة إنتاجه السنوي والذي يتجاوز الـ 1000 كيلو عسل. «الأنباء» التقت مساعد المانع ليتحدث عن هواية أصبح يعشقها.

حدثنا مدير العلاقات العامة السابق في الادارة العامة للإطفاء العقيد نبيل الحسينان عن عشقك للنحل وهوايتك له فعرفنا بنفسك؟

٭ أنا مواطن، كان والدي، رحمه الله، من هواة النحل ومنذ نعومة أظفاري أنا عاشق للنحل ولهذا السبب ورغم عملي في وزارة التربية إلا أن عملي لم يحل دون التوفيق بين أدائي لمهام عملي في التربية وعشقي لتربية النحل واستخراج الخير منه، لهذا السبب حرصت على تلقي دورات تمكنني من أن أستغل هوايتي، لذا ذهبت إلى مصر وتلقـيت عدة دورات متخصصة للتعامل مع النحل ودراسة حياته وأفضل السبل لإنتاج العسل الطبيعي والخالي من المواد الكيميائية أو المواد الحافظة ايضا، فقد اطلعت على جميع الدراسات تقريبا سواء باللغة العربية أو الانجليزية والمتعلقة بإنتاج النحل وتربيته.

ولكن ألا تؤثر هذه الهواية على علاقتك بأسرتك؟

٭ بصراحة، زوجتي تغار علي من النحل لأنه يأخذني من الأسرة لوقت طويل، ولكن شيئا فشيئا أدركت زوجتي مدى محبتي لهذه الهواية واخذت تشجعني حتى اصبحت تقوم بالترويج للعسل الطبيعي الذي أقوم بانتاجه من خلال مجموعة خلايا متواجدة داخل منزلي أو داخل مزرعة في الوفرة.

مساعد كيف تنتقي سلالات النحل ومن أين تأتي بها؟

٭ أجلبها من خلال الدراسات العالمية فهناك قائمة من السلالات العالمية احرص على انتقاء الأفضل منها وما يلائم طبيعة الكويت خاصة بالنسبة للطقس والحصول على افضل السلالات واكثرها جمعا للعسل.

نفهم من ذلك ان الطقس يشكل لك ولغيرك من هواة النحل مشكلة هل هذا صحيح؟

٭ صحيح.

كيف اذن؟

٭ تربية النحل تحتاج الى بيئة مناسبة ودرجات حرارة لا تتعدى الـ 34 درجة وكما تعلم درجات الحرارة في الكويت خاصة في ساعات النهار في الصيف قد تصل الى 50 درجة وما فوق وقد تنخفض مع حلول المساء الى 40، لذا فان هذه الدرجات في مجملها لا تتناسب مع الطبيعة التي يحتاجها، وهذا الأمر يستدعي مني توفير درجات حرارة داخل الخلية بحيث تكون درجة الحرارة على مدار اليوم لا تتعدى 34 درجة، وبالتالي أقوم بتوفير أجهزة تبريد للخلايا على مدار الساعة ولهذا السبب قمت باستيراد خلايا معزولة حراريا من أوروبا وتوفير المياه الباردة خـــارج الخلايا بحيـــث يتردد عليـــها النحل كلما أراد، وأيضا أحرص على رش الأرضيات بالماء لفترات متقطعة للحفاظ على مستوى رطوبة عال يتيح للنحل ان تسـتمر دورة حياته ويتمكن من إنتاج البيض والتكاثر.

حدثنا عن دورة حياة النحل وكيف يتعامل في الخلية؟

٭ اولا، بداية النحلة تكون بيضة وتتحول الى يرقة وبعد ذلك شرنقة ثم تخرج من العين السداسية حشرة كاملة، ومدة حياتها الاجمالية تبلغ من بيضة الى نحلة 21 يوما، واجمالي عمر النحلة في مواسم النشاط 36 يوما. وأول مهمة تقوم بها النحلة هي تنظيف العيون السداسية للبيض، وعقب ذلك تتحول إلى ممرضة تقوم على تغذية اليرقات ثم تعمل حارسة وبعد الحراسة وتحديدا في آخر 16 يوما من حياتها تمضيها في «السروح» أي التجول لجمع العسل وحبوب اللقاح.

هل هناك نحل مفترس وآخر مسالم؟

٭ هناك نحل شرس، وطبيعة النحل الشرس تتمثل في عدوانيته حيال أي جسم غريب مهما كان يقترب منه، أما المسالم فهو هادئ حتى لو وضعه صاحبه على وجهه كما فعلت ذلك وقمت بتصوير هذا الحدث.

هل كنت خائفا؟ وهل تعرضت للقرص من قبل إحدى النحلات خلال هذه الصور؟

٭ في البداية كنت أشعر بالارتباك لكونها تجربة جديدة ولكن بعد ثوان شعوري اصبح طبيعيا وكنت اتعامل مع النحل بشكل سلس وخلال العملية لم اتعرض للقرص ولكن عند صرف النحل وبخطأ مني أخذت قرصة خلف أذني.

يفهم من ذلك ان النحل يشعر بصاحبه وهناك ود بينهما؟

٭ من وجهة نظري النحل يشعر بصاحبه وهناك دراسات تحدثت عن هذه النظرية.

هل تخشى على أطفالك من النحل أم تحاول أن تورث هذه الهواية؟

٭ لا اخشى على اطفالي من النحل مادمت احرص على انتقاء النحل الهادئ.

حدثنا عن انتاجك من العسل؟

٭ هناك مواسم رئيسية لتجميع العسل، والعسل يجمع على مدار 3 مواسم داخل المدينة، وموسمين في المزرعة.

ما اوجه الاختلاف بين المدينة والمزرعة؟

٭ الموسم الأول والذي يعد عاملا مشتركا بين المدينة والمزرعة هو موسم السدر، وهو اشهر مواسم الكويت. أما الموسم الثاني فهو موسم الربيع وهو موسم مشترك بين هذا وذاك، اما الموسم الثالث وهو موسم الصيف فيختص به المزارع فقط وهو موسم عسل البرسيم وعسل «الأثل».

حدثنا عن حجم انتاجك السنوي وكيف تقوم بتصريفه؟ وهل فكرت في تصديره الى خارج الكويت؟

٭ يتراوح الانتاج السنوي الخاص بي حسب الموسم وحسب السنة، وهناك سنوات يتراوح فيها العسل بين 750 كيلوغراما خلال العام وسنوات 1000 كيلو وبالطبع لم أفكر في توريده لسبب بسيط وهو صعوبة التصدير إلى جانب أن أغلب العسل الذي أقوم بإنتاجه يكون محجوزا.

حدثنا عن طبيعة العسل المنتشر في الاسواق، وهل هناك علاقة بين سعر العسل وجودته؟

٭ اغلب العسل المتواجد في الاسواق يكون صناعيا ومن وجهة نظري ليست هناك علاقة بين سعر العسل وجودته، وهناك شركات تتعمد رفع سعر منتجها للايحاء بأن العسل ذو جودة طبيعية، وهذا في رأيي قد يكون نوعا من انواع التجارة غير الشريفة، واعتقد ان المعيار الصحيح بالنسبة لجودة العسل يعتمد بشكل كبير على السمعة، وهذا شيء خاص.

هل يمكن للمستهلك العادي ان يعرف العسل الطبيعي الخالص ويفرق بينه وبين العسل المغشوش؟

٭ هناك طريقة واحدة، ورغم ذلك فهي غير مضمونة 100% وهي رائحة العسل، وهي ان يكون ذا رائحة قوية تغلب عليها رائحة الزهرة واعتقد ان المعيار العلمي الصحيح لجودة العسل هو مختبر الفحص.

وهل من وجهة نظرك تناول أي عسل له مخاطر صحية؟

٭ نعم، وعلى سبيل المثال لو تم تخزين العسل بشكل غير صحيح ووضعه في درجات حرارة مرتفعة حتى بعد فحصه في المختبر، فإن تناوله يعرض الشخص لمخاطر صحية يقال انها تصل إلى حد الاصابة بأمراض خطيرة ومفترسة، فتخزين العسل بطريقة صحيحة وصحية يعادل تماما كيفية إنتاج العسل الصحي.

كلمة أخيرة؟

٭ أحب أن أشكر جريدة «الأنباء» وانصح شخصيا كل مستهلك بألا يأكل كل ما هو متوافر في الاسواق قبل التأكد من جودته.

الانباء


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2645

التعليقات
#1252895 [حزين جداً]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2015 11:38 AM
أنا شخصياً أحب النحل جداً جداً ....

وحينما أراه أرتاح نفسياً ...

وقد قرأت عنه وعن حياته المنظمة المرتبة جداً ...

وقد عرفت أن النحل يجمع مكونات العسل من الزهور بأشكاله والثمار ونحوها ...وأثناء جمعه

قد يجد إحدي الثمار متخمرة وقد يسكر ...نعم يسكر ...وعندما يأتي الخلية يجد حراس أمام الخلية

وحينما تشتم فيه رائحة السكر تمنعه من الدخول ...والنحلة السكرانه التي تعصي أمر الحراس

قد تتعرض للضرب المبرح ...وإن أصرت على الدخول تضرب حتى تكسر قدمها ....

وحينما تفك السكرة يسمح لها بالدخول .... يا سبحان الله ...

ولذا تجد العسل نقي صافي لا تشوبه شائبة ...فضلاً إقرأوا عن النحل وأشكال العسل بمصادره

وهنالك طرق سهلة لمعرفة العسل غير المغشوش ...

بالجد موضوع رائع ...

[حزين جداً]

ردود على حزين جداً
European Union [انا] 04-23-2015 01:59 PM
انا الحزينة عليك والله



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة