الأخبار
أخبار إقليمية
أزمة الخبز تتصاعد في أحياء بالعاصمة السودانية
أزمة الخبز تتصاعد في أحياء بالعاصمة السودانية
أزمة الخبز تتصاعد في أحياء بالعاصمة السودانية


04-22-2015 10:57 AM
توقفت مخابز في عدد من أحياء العاصمة السودانية الخرطوم عن إنتاج الخبز، بسبب شح الدقيق وإيقاف شركتين رئيسيتين توزيع الحصص اليومية لعدد من المخابز منذ مطلع الأسبوع الحالي.
وشهدت العاصمة السودانية الخرطوم وعدد من الولايات أزمة خبز حادة خلال الشهور الماضية، بسبب شح الدقيق المستخدم في صناعة الخبز وتقليل الشركات للحصص اليومية للمخابز.
وقال صاحب مخبز متوقف عن العمل في سوق صابرين بأمدرمان، إن “شركتي سيقا وويتا توقفتا عن توزيع الدقيق منذ يوم السبت الماضي دون توضيح”. فيما قال صاحب مخبز بحي جبرة جنوبي العاصمة “توقفت بسبب الدقيق ولا أعلم المشكلة أين بالضبط..الشركات التي توزع لنا دقيق الخبز توقفت”.
وشكا مواطنون في أحياء دارالسلام والحلة الجديدة ومنطقة سوق ليبيا غربي أمدرمان، من انعدام الخبز بمناطق سكنهم بسبب توقف المخابز.
وتوصلت الحكومة الأسبوع الماضي لاتفاق مع ثلاث شركات مطاحن رئيسية قضي بخلط القمح المستورد بنسبة 60% مع القمح المحلي بنسبة 40%. الا أن تقارير نشرت اليوم أفادت بتراجع المطاحن عن الاتفاق الذي أبرموه مع الحكومة لعدم صلاحية القمح المنتج محلياً لصناعة الخبز.
ويواجه السودان أزمة اقتصادية بعد انفصال الجنوب في يوليو 2011، وذهاب الإيرادات النفطية للجنوب، مما أدى إلى فقدان (46%) من إيرادات الخزينة العامة و(80%) من عائدات النقد الأجنبي. مما ترتب عليه زيادات مضطردة في أسعار كافة السلع بالأسواق السودانية.
طلبت الحكومة السودانية، من روسيا، أواخر العام الماضي، فتح خط ائتماني تجاري لتمويل واردات مليوني طن من القمح الروسي إلى السودان.
والسودان أحد أكبر ثلاثة بلدان إفريقية مساحة وأحد أهم بلدان العالم التي تتوفر فيها المياه والأراضي الصالحة للزراعة، إلا أن زراعة القمح فيها لا تزال غير كافية لتغطية الاستهلاك المحلي الذي يتجاوز مليوني طن من القمح سنوياً، في حين ينتج السودان حوالي 12 إلى 17% من هذا الاستهلاك السنوي.
وتنفق الحكومة السودانية أكثر من ملياري دولار سنوياً لاستيراد كميات كافية من القمح لسد هذه الفجوة في الاستهلاك.

الجريدة


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 5795

التعليقات
#1252490 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2015 07:17 PM
شكرا للمطاحن ووقفتها النبيلة ف صف الرزق الحلال والمواطن اولا قلنا لكم البشير سوف ينتغم شرانتغام مننا لمقاطعتنا عرسة ولا اتوقع خلط الجمكسين بالدقيق لنا ولا استبعد تحويل محطات المياة المركزية ف العاصمة وبقية مناطق الاستنارة الي محطات صرف صحي نشرب من مخلفاتهم وليس بالخبز نحيا ناكل باسطة ممكن

[عصمتووف]

#1252457 [babo]
5.00/5 (1 صوت)

04-22-2015 05:25 PM
السودان مشروع للأمن الغذائي العربي قال ... وينك يا مصطفى اساعيل وين مشروعات الاستثمار الزراعي خنقتوا الاستثمار بالضرائب والعتاوات والرشاوي ، فكروا في الوطن قبل أن تفكروا في مصالحكم وكنا بنحترمك لما كنت ساكن في الكلاكلة القبة وتصلي بينا في المسجد الجنب بيتك وأنا عارفك كنت انسان كويس صادق وشقيت عشان تكمل دراستك وأنا زميلك من دنقلا الثانوية من عام 1969م وأنت قبلت في طب الأسنان وأنا ذهبت الى كلية المساحة المعهد الفني وعملنا مع بعض بأجر اليوم في مساكن الشرطة بجوار السوق الشعبي بالخرطوم خلوا الناس تشتغل وتزرع ووقفوا الضرائب وعيب السودان يستورد بدل ما يصدر ...

[babo]

#1252448 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2015 04:59 PM
طيب عاصفة الحزم دى لسه ما اتت اكلها...طيب كيف كانت الامور تكون لو ما حصلنا على دعم المشاركة فى عاصفة الحزم....الله يكتر عواصف الحزم

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
[متابع] 04-22-2015 06:00 PM
يا اخوي انت نايم ولا شنو ؟؟ مافي دعم ولا يحزنون السعودية نفت زماااااااااااااان انو مافي دعم ..


#1252286 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (4 صوت)

04-22-2015 12:40 PM
سيحاولون الانتقام مفاصل كل شيئ في ايديهم ،،، الموضوع يحتاج وقفة شجاعة وقيادة واعية لتنظيم صفوف الشعب في الفترة القادمة،، الثورة قادمة باذن الله ،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[jackssa] 04-22-2015 01:01 PM
... نعم سيحاولون الانتقام ...


#1252223 [الحجاج]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2015 11:36 AM
على الحكومة دعم الخبز واللحم والغاز والكهرباء اليوم قبل الغد؟

الخبز يجب ان عشرة بجنية بدل 2 خبزة بجنية الآن حرام عليكم يا حكومة البشير

[الحجاج]

#1252220 [الحجاج]
5.00/5 (2 صوت)

04-22-2015 11:35 AM
إن كانت لنا حكومة ودولة بلد كالسودان يجب ان لا ينعدم او يقل فيه الدقيق حرام عليكم يا حكومة 2 عيشة بجنية بالله انتي حكومة السجم والرماد اذا كان المواطن ما لاقي عيش على شيء يتشدق البشير وزمرته وبلدنا فيها ازمة خبز ولحم وازمة في كل شيء انتو تديرون بيوتكم عليكم لعنة الله


قاعدين مثل الاطفال الصغار دوركم كحكومة شنو اذا لم المواطن العيش او الخبز .


على الحكومة القادمة باذن الله نتمنى منها :
دعم الخبز واللحم والغاز والكهرباء لانها عصب الحياة للفقراء في كل السودان.

بالله يا حكومة البشير آلا تخجلوا البلد ما فيها خبز القاعدين ليها شنو وبلاش فلسفة ومؤتمرات فارغة كل يوم .

شيكناكم على الله ورينا فيكم يوما اسودا يا حكومة البشير وزمرته الفاسدة.

[الحجاج]

#1252217 [quickly]
4.82/5 (7 صوت)

04-22-2015 11:29 AM
المزارعين زمااان قالوا تلت للطير وتلت للاسبير وتلت للزبير والمزارع فاعل خير الحكومة لم تغير سياستها تلك منذ مقتل الزبير الى الآن
الشعب السوداني طموح يحب العمل وينتج ولكن حكومتة تحاربه تثقل وتهلك المواطن بالضرائب والجبايات والمعاكسات ثم التسبب بعد ذلك في نشر الرعب عبر الصراعات و عدم استقرار فأصبح المواطن غير مستقر وأرضه التى اصبحت مليئة بالقنابل والالغام ,,, فكيف يزرع أكبر ارض زراعية في أفريقيا وكيف لايجوع في ظل هؤلاء الطغاة؟؟؟

يقيني ويقيني ثم يقيني أن 80% أن لم نقل 100% من مشاكل السودان سوف تُحل بذهاب هذا النظام بغير رجعة
خطوة واحدة ويستعيد السودان مكانه بين الامم وهي ,,, ازالة كابوس الانقاذ

[quickly]

#1252197 [عباس محمد علي]
5.00/5 (3 صوت)

04-22-2015 11:13 AM
في أولى حالات الإنتقام من المواطنين الذين دعموا المرشح المستقل (أبو القاسم برطم) في إنتخابات الدائرة القومية دنقلا رفض أحد وكلاء توزيع الدقيق ويدعى (عبد الناصر( وهو عضو بارز بحزب الموتمر الوطني وأحد أعوان (بلال عثمان بلال) مرشح حزب البشير الخاسر في الانتخابات قال للمواطنين (أمشوا لي أبو القاسم برطم يديكم دقيق) في إشارة إلى أن حزبه لن يوزع حصة الدقيق المعتادة لمستخدميها بعد أن قام الناخبون بالتصويت الكاسح ضد (بلال عثمان بلال) مرشح حزب البشير الخاسر في الإنتخابات.!!!
هذا تأكيد على ما ذهبنا إليه من : توقعوا المزيد في حملة إعتقالات و إرهاب وإنتقام لفشل الإنتخابات من جهاز الأمن ضد كل من أفرج عنه سيعتقل ثانية و كل من لم يعتقل لظروف الإنتخابات سيعتقل بعد الإنتخابات خاصة من البعثيين وشيوعيين و حزب المناضل /إبراهيم الشيخ و كل المعارضين المقاطعين فإستعدوا... و عزاؤنا هذا النمو و تبلور الشعور الوطني العام المعارض للنظام و تخمر في وجدان الشعب بدليل مقاطعة قطاع واسع من الجماهير وإسقاطهم إنتخابات النظام و إفشالها فعلى القوى الوطنية الجادة تجذير هذا الشعور و رعاية جذوته حتى لا تخبوا و تفجيرها لحشد الجماهير مرة أخرى لإسقاط النظام في ساعة الصفر بخطط و برامج علمية و مدروسة فالإنتفاضة لن تأتي من فراغ و لكن عندما تنضج ظروفها موضوعيا و ذاتيا و ها قد نضجت الآن !!!

[عباس محمد علي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة