الأخبار
أخبار إقليمية
بروفيسور حسن مكي : بعد مائة وثلاثين سنة من مجيء غردون بخارطة القطار والبواخر إلى الآن لا نستطيع صناعة (الدبوس)،
بروفيسور حسن مكي : بعد مائة وثلاثين سنة من مجيء غردون بخارطة القطار والبواخر إلى الآن لا نستطيع صناعة (الدبوس)،
 بروفيسور حسن مكي :  بعد مائة وثلاثين سنة من مجيء غردون بخارطة القطار والبواخر إلى الآن لا نستطيع صناعة (الدبوس)،


الشاب السوداني خيارهُ الآن: هل يريد أن يثور على النظام؟ أم يريد أن يترك السودان؟
04-22-2015 11:03 PM
مصطلح الثورة تستحقه فقط الثورتين: الثورة الفرنسية والبلشفية .
• ما يُسمَّى بالربيع العربي لا يمكن أن نُطلق عليه كلمة (ثورة) لأنه لم يؤدِّ إلى تغيير شامل وتصحيح كامل..
ألقت الثورات العربية بعد قيامها ومحاولة الإطاحة بالأنظمة الحاكمة بظلالها على السودان، بدءاً بالنظام السياسي وانتهاءً بالمجتمع قاطبة، ولكن هل كانت آثارها إيجابية أم سلبية؟ ولمَ لمْ تُحقق ما قامت من أجله؟ وهل هي ثورات بكل ما تحمل الكلمة من معانٍ؟ تساؤلات طرحناها على المحلل السياسي والمفكر البروفيسور حسن مكي.. فأجاب بالآتي:


حوار: إيمان كمال الدين
• الثورات العربية هل هي ثورة بمعنى الكلمة؟.
ما حدث في تونس، مصر، سوريا، ليبيا واليمن؛ كلٌّ على حدة، هي هبَّة شعبية مشروعها ونتائجها لم تكتمل، وهي كانت ترفض النُظم الموجودة لأن الأمد طال بها. وما يُسمَّى بالربيع العربي لا يمكن أن نطلق عليه كلمة ثورة لأنه لم يؤدِّ إلى تغيير وتصحيح كامل وإنما تمّ قطعُ الطريق عليها وعلى الثورة، وتم امتصاصها في كل المنطقة، حتى تونس أجبرت نظام راشد الغنوشي على تقديم تنازلات كبيرة، ووجهة التونسي ثقافياً، سياسياً واجتماعياً غير محددة بعد ومرتبكة، وإن كان الرأي العام أفضل حالاً منها في العالم العربي لأنها عبارة عن وفاق أو مساومة تاريخية بين القوى العلمانية والقوى الإسلامية على الديمقراطية، وما زالت هناك مهددات كبيرة وصعوبات تكتنفها.
إذاً متى تتحوَّل الهبَّة الشعبية الى ثورة؟
الثورة تتطلب تغيير تام وتحركها مظالم تاريخية كبيرة.. ومصطلح الثورة حتى الآن تستحقه ثورتين هما الفرنسية والبلشفية؛ أما الثورة الفرنسية فلأنها قضت على الملكية وجاءت بالنظام الجمهوري والشعارات المعروفة إلى يومنا هذا، ومنها الديمقراطية والإخاء والمساواة. أما الثورة البلشفية فجاءت بنظام لا طبقي أو ما يُعرف بحكم الطبقة العاملة، وغطت على الطبقات القديمة المستحكمة تحت شعار (يا عمال العالم اتحدوا ولن تفقدوا إلا قيودكم).
• طيِّب، ما هو أصل وفصل كلمة ثورة؟
كلمة ثورة أصلها ثار وهي كلمة مباركة لأنها وردت في القرآن الكريم، في سورة الروم (وَأَثَارُوا الأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ). فإثارة الأرض قرينة العمران، سورة العاديات: (فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً) والمعنى هنا حميد؛ فهو كناية عن قوة الجياد في الحرب، سورة البقرة: (قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَّا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَّا شِيَةَ فِيهَا ۚ قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ ۚ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ) أي أنها بقرة ليست مُسخَّرة للعمران والإنتاج، فالعمران والتنمية بعد قيام الثورات العربية، هذا ما لم نرهُ إلى الآن.
• هل فشلت هذه الثورات؟
لا.. لم تفشل ولكنها لم تنتهِ لأغراضها فقد قُطع عليها الطريق.
• لماذا؟
لأن الدولة العميقة كانت قوية، والثورات غير منظمة، فالدولة العميقة تتكون من ثلاثة أجزاء: الجيش، الأمن والقضاء. والدول التي قامت فيها الثورة لم يتم اجتثاث هذه الأجزاء حيثُ قامت بردة فعل، متحالفين مع القوى الاجتماعية المتمثلة في الرأسمالية وكبار التجار، لذلك لم تصل لأهدافها. فليبيا مثلاً حكمها السنوسي 17 عاماً ولم يكن فيها بترول، ولكن التغيير الكبير حدث مع القذافي الذي حكم أربعين عاماً وشَكَّل الدولة، وحينما تم القضاء على القذافي ونظامه حدثت تموجات وصراعات كبيرة وتدخلات خارجية أبرزها التدخل المصري الذي حاول كبح جماح الحركات الإسلامية باصطناع توليفة من مجموعات القذافي ضد الميلشيات والحركات المسلحة التي قامت بالدور الأساسي للإطاحة بنظام القذافي.
• حسناً.. هل أسهمت هذه الثورات في تغيير مجتماعاتها؟.
أسهمت في خلق وعي جمعي جديد، اجتماعي جديد، وأعطت الأمل؛ فالوعي الجمعي مهم جداً، وهو الآن يتغير ووصل للشباب، وهو ليس من مصلحة النظم القديمة بكل أشكالها فهنالك تشوق ورهان على التغيير لأن من أكبر المشاكل التي تواجه النُظم الحاكمة هي مسألة الديمقراطية بمعنى الحريات للناس ومحاسبة الحاكم وكشف الفساد.
• انعكاس وتأثير الثورات الخارجية على النظام السياسي في السودان؟.
الناس الآن تنظر للنظام الحاكم ورئيسه أنهُ من أكثر النظم الموجودة عمراً من ضمن النظم العربية، فحتى الملوك تغيروا بالموت الطبيعي والآن لا يوجد نظام عربي باستثناء النظام الملكي في سلطنة عمان نظام قديم، وأكبر تحدٍّ يواجه حكومة الإنقاذ هو ماذا ستقول؟ وما الجديد لديها لتقوله للذين صوتوا لها؟. وهنا يجب أن يكون هناك درس للسودان في هذه المسألة؛ صحيح أنهُ لم تحدث هبَّة شعبية والنظام لم يدخل في امتحان كما دخل نظام حسني مبارك، وزين العابدين ولكن كذلك في الانتخابات الأخيرة والتي هي من أنزه الانتخابات التي جرت في السودان بدليل أن شعبية الرئيس نزلت من (7) مليون ناخب إلى (4) مليون، وعدد الناخبين. فلا بد أن ينتبه المؤتمر الوطني لأنَّ (25 %) من عضويته لم تُصوِّت، وعليه لا بد من المراجعة، هناك انحسار كبير في شعبية المؤتمر الوطني.
• برأيك ما هو انعكاس هذه الثورات على المجتمع السوداني؟
العالم صار قرية صغيرة ويتأثر بذات المؤثرات، لذلك الشباب الآن تعلموا هذه الشعارات ولكن الجيل الجديد من السودانيين ضَعُفَ نتيجة للهجرة؛ فالشاب السوداني الموجود الآن خياراته هي: هل يريد أن يثور على النظام؟ أم يريد أن يترك السودان؟. وتكون الهجرة أولوية لكثير من الشباب، وبعض الشباب للأسف تجاوزت رؤيته مسألة مقاومة النظام، فهو يرى أن الأوضاع خرجت عن دائرة السيطرة ويرى أن ليس هناك أمل في السودان سواء جاءت المعارضة أم الحكومة، ولذلك هو لا يريد أن يدخل في رهان خاسر أصلاً.
• إذًا من أين تبدأ الثورة؟.
الحركة في الأديان دائماً تبدأ بالخطاب وبدار الأرقم، ودار الأرقم هي الحاضنة التنظيمية والفكرية والسياسية وتتبلور فيها البرامج الاجتماعية والفكرية والروحية، ومن بعد التبلور تبدأ الخصومة مع المجتمع الخارجي لكنها قائمة على (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) وقائمة على الحوار العميق والتنازلات والتسويات، والحوار أحد ادواتها..
مُقاطعة.. الحوار أحد أدواتها.. لماذا؟
لأنهُ قائم على تقديم الرؤية الفكرية الموجودة في ذهنك والخريطة النظرية المرسومة وتجذّرها في مخيلتك وإنزالك لها على الواقع.
• فهمنا لمعنى الثورة والتغيير هل سيسهم في بناء الحضارة؟
الحضارة هي نتاج للفكر، وهي تقوم على ثلاثة أسس: الإنسان، الزمن والتراب، فتجد إنسان مضيع للزمن ومخلد نائم في التراب، ولذلك في بعض المناطق في السودان الإنسان كأنهُ على طبيعته كما خلقه الله سبحانهُ وتعالى، عارٍ ويلتقط في الثمار ولم يتحرك، وإنسان عرف التراب وآثار الأرض وعمرها، ومع الزمن بنى حضارة وصارت هناك زراعة وصناعة وحضارة، وإنسان تفوق كالإنسان الغربي، فنحن رغم إثارتنا للأرض وتعميرها ولكن العقل التقني لدينا ضعيف جداً والتعاطي مع العلم الحديث ضعيف..
مُقاطعة..ما الدليل على قولك؟
أبسط دليل أن الإنجليز قبل مائة وخمسين عاماً ادخلوا القطار في السودان، ونحن بعد مائة وثلاثين سنة من مجيء غردون بخارطة القطار والبواخر إلى الآن لا نستطيع صناعة قاطرة بل لا نستطيع صناعة (الدبوس)، بمعنى أن علاقتنا بالتراب والزمن علاقة خربة؛ علاقة فيها فصام لم نستطع أن نربط ما بين الزمن والتراب والإنسان حتى نصنع حضارة.
إذاً علام تقوم الحضارة؟.
تقوم على الابداع، والإبداع يقوم على كيف تستطيع ـ ما بين الزمن، التراب، وعقلك والتراب الذي أنت فيه ـ تستطيع أن تصنع شيئاً ثالثاً جديدًا.

السوداني


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 5926

التعليقات
#1253328 [منطقي]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2015 02:09 AM
حسن مكي يذكرني زمن غريب وعجيب
ياخي الكيزان ديل أنا مشيت معاهم أيام الجامعة لشيء في نفس يعقوب ولي يوم الليلة الواحد يشعر ان التخلف الدخل فيه عايز مليون سنة عشان يطلع . تنظيم الاتجاه الاسلامي وجميع التنظيمات الاسلامية بورة من التخلف والفساد والارهاب الفكري الذي يمارس بين بعضهم البعض.

قبل ايام قابلت احدى الاخوات الزميلات الاسلاميات في ذاك الزمن وسألتها ياخي أنتو البنات كنتو بتضحكو عندما اسلمكم شيء لتسليمه لشيخ فلان بمنتهى الاحترام والانضباط؟؟ كان ردها . كنا بنضحك لان الاخت فلانه كانت بتحبك شديد وبنفس القدر تكرهك وكانت مغيوظه بانك مشغول او شاغل نفسك طوالي وكنا نضحك لاننا نتوقع جملتها الشهيرة فيك وبطريقة كلها آلم وحرقة (المسكين ما عارف لو في شيخ في اللمه دي هو الاهبل)، وكانت تزعل جداً من كلمة شيخ فلان دي لانو عندها معاهو كيس بايخ.

وضحكت وقلت لها أولا: المساكين أنتو الماعارفين أني كنت بزوغ من الطقوس بتاعتهم بحجة العمل التنظيمي وكنت افضل مشوار الواق واق من احضر طقوسهم ودجلهم. ثانياً: أنا كنت مستغرب جداً أنتو كيف بتجكسوا وتحبوا بعضكم في الاجواء الغريبة تلك . وثالثا: المعلومة الاهم المساكين انتو الماعارفين أني تربية شيوعيين ،،، بدأت تضحك وقالت والله كنت شاكه

[منطقي]

#1253184 [على]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2015 07:04 PM
داير كيف تصنع الدبوس وانته هديتوا التعليم وشردتم العلماء والمهنيين والعمال المهرة بس شاطرين فى الكلام الماعندوا معنى ولاتنسوا حلايب سودانية وين انتم ياناس الاعلام من حملة حلايب سودانية

[على]

#1253077 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2015 04:33 PM
الشباب السوداني ليس بحاجة الى نصائح ثورية من كوز مقدود في الكوزنة ما فالح

[الحقيقة مرة]

#1253014 [سمير الحسين / كســــــــــــلا]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2015 02:46 PM
معليش حسن مكي يكون قاصد الثورة بالنص !! .

معقولة يا شيخ حسن , أصحى يا بروف و خلي حركاتك الجبانة دي

رايك شنو في أكتوبر ؟

و رايك شنو في أبريل ؟

وهاك المصادر دي و خليها مصادرك يمكن جبتها من مكتبة شيخك حسن الكبير .

ثور (لسان العرب)
ثارَ الشيءُ ثَوْراً وثُؤوراً وثَوَراناً وتَثَوَّرَ: هاج؛ قال أَبو كبير الهذلي: يَأْوي إِلى عُظُمِ الغَرِيف، ونَبْلُه كَسَوامِ دَبْرِ الخَشْرَمِ المُتَثَوِّرِ وأَثَرْتُه وهَثَرْتُهُ على البدل وثَوَّرْتهُ، وثَورُ الغَضَب: حِدَّته.
والثَّائر: الغضبان، ويقال للغضبان أَهْيَجَ ما يكونُ: قد ثار ثائِرُه وفارَ فائِرُه إِذا غضب وهاج غضبه.
وثارَ إِليه ثَوْراً وثُؤوراً وثَوَراناً: وثب.
والمُثاوَرَةُ: المواثَبَةُ.
وثاوَرَه مُثاوَرَة وثِوَاراً؛ عن اللحياني: واثبَه وساوَرَه.
ويقال: انْتَظِرْ حتى تسكن هذه الثَّوْرَةُ، وهي الهَيْجُ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعنى في القاموس السياسي
1. ثَوْرة: ( اسم )
ثَوْرة : مصدر ثارَ
2. ثَورة: ( اسم )
الجمع : ثَوْرات و ثَوَرات
الثَّوْرَة : تغيير أساسي في الأوضاع السياسية والاجتماعية يقوم به الشعب في دولةٍ مَّا
//////
ثورة :
انتفاضة وتمرد يطيح بحكم ما باستعمال القوة ويعوض الحكم القديم بحكم جديد وقد يقوم بتغيير النظام الاجتماعي برمته . وتشير الكلمة كذلك إلى تغير جذري وشامل على مستوى المجتمع كالثورة الصناعية مثلا .

[سمير الحسين / كســــــــــــلا]

#1253011 [متأمل]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2015 02:37 PM
قال ايه قال تقوم الحضاره على الابداع ههههه
هو في الحقيقه الابداع والفنون هي اشياء ضد الطبيعه التكوينيه للشخصيه الاسلاميه
حصل شوفتوا ليكم زول من الاسلاميين ديل مبدع في فن وله كتابه وله مسرح ولهههههه حتى الكوره البلعبوا بيها دي

[متأمل]

#1253008 [badraldin mm]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2015 02:27 PM
المرض اذا لم يقضى على المريض بعد ان يصل الى قمته يبداء الجسم فى اكتساب المناعة . وهذا هو الذى حدث لنا ...واشكال المناعة المتشكلة الان تتمثل فى الاتى:-
1/ المقاومة المدنية
2/ المقاومة المسلحة
3/الانشقاقات فى الموتمر الوطنى
4/ التململ فى الجيش والشرطة
5/المقاومة بادوات النظام .. مقاطعة الانتخابات..واسقاط مرشحين الموتمر الوطنى
6/ فساد وربكة الموتمرجية
كنا من قبل من شدة سيطرة النظام نظن انه لا نهاية..الان لاحت انوار الصبح....
اتمني من السادة المفكرين اصحاب الافكار النيرة امثال د منصور خالد ان يترجمو اشواق وامال السودانين فى مشاريع فكرية تساعد الثورة رقم 3 حسب قول د حسن مكي

[badraldin mm]

#1252991 [unmn]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2015 02:08 PM
تيس

منافق


انت مشارك اصيل في ماجرى للسودانيين

بطل نفاق

[unmn]

#1252961 [Dr Abdelwahab Yousif babiker]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2015 01:34 PM
What is your role?and what was your contribution?

[Dr Abdelwahab Yousif babiker]

#1252932 [عون الشريف دفع الله]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2015 12:38 PM
في الفتره الاخيره ومنذ قيام مايعرف بالربيع العربي
قرئنا لمفكرين ومحللين سياسيين كثيرين اختلفنا مع
البعض واتفقنا مع البعض الآخر رغم تعليمنا البسيط والمتواضع
غير انهم كلهم كانوا بالفعل مفكرين ومحللين محترفين ومحايدين بشكل كبير رغم انه
لم يكن أى منهم يحمل درجة الاستاذيه (البروف ) التي يحملها حسن مكي .

البروف حسن مكي واضح انه قد غلب عليه انتماؤه لتنظيم اولاد الأبالسه الشواطين
ماأثر بشكل واضح علي هذا الحوار وجعله لايشبه تحليلاته الكثيره السابقه والتي
كانت تتصف بالرصانه والحياديه بشكل كبير.

وصفك للأنتخابات الاخيره يابروف بانها من أنزه الانتخابات سقطه لن يغفرها لك أحد خصوصا
وانت اعلم منا بان جماعتك أشد مايبغضون النزاهه والشفافيه وسيفسر كلامك لتفسيرات عده
أقلها انك ربما تطمع في وزاره أو في سفاره او في ولايه او في اى وظيفه دسمه تستطيع ان
تعوض من خلالها حرمانك من اللغفي طوال الفتره التي تم ابعادك قصر فيها .

[عون الشريف دفع الله]

#1252924 [Productive Urbanization for One Nation]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2015 12:31 PM
01- يا دكتور حسن مكّي ... من فضلك بطّل التمرّد على كيان سيّد قومك ... الحسن الأحيى بغارة ... وعلى إمتداده الذي صنع دولة أجيال السودان مع كتشنر ... وعلى إمتداده الذي صنع إستقلال السودان وديمقراطيّة السوان الإستراتيجيّة المدنيّة الذكيّة ... وليست الديمقراطيّة الإخوانيّة الشموليّة التدميريّة الإختزاليّة التمكينيّة الغبيّة ... المعتمدة على براجماتيّة تبديل الصناديق الإقتراعيّة ... المجرّبة في العبث بالإتحّادت والميزانيّات الطلاّبية ... وكان ينبغي عليك أن تصلح هذه الطائفة الدينيّة الختميّة ... التي تمثّل كيان خصوصيّتك الدينيّة الإجتماعيّة الإداريّة ... لأنّ إدارة الخصوصيّة مهمّة في عالم البشر ... مثلما أنّها مهمّة في عالم النحل والطيور وغير ذلك من العوالم ... ولكن عليك بتوعية أفراد كيانك الختمي ... لكيما يتعايش ويتعاون مع الكيانات الأخرى ... على ما ينفع النّاس ... عِوضاً عن التركيز على مثل هذه الكرامات والإطراءات ... التي نهى عنها خاتم النبوءات والرسالات السماويّات ... عليه من ربّه ... وعلى جميع أصحاب النبوءات والرسالات السماويّات ... أفصل الصلوات وأبرك التسليمات ... ولكنّ ذلك يقتضي أن تُحسن الإبتعاد عن كيان خيشك حسن الترابي ... المرفوض عالميّاً ... لأنّه يطرح نظاماً عالميّاً خالفاً ... لا شرقيّاً ولا غربيّاً ... في عالم ليس فارغاً ... إداريّاً ... وبالطبع ليس غابة ... يمكن أن يستأسد عليها كيان الإخوان العالمي ... الموجود منذ عام 1943 ميلاديّة ... والذي يقوده الآن ... المفكّر حسن عبدالله الترابي ... الأخطر من مُسيلمة الكذّاب ... بشهادة أخَويْكَ في الله ... الدكتور محمود بُرّات ... وجعفر شيخ إدريس ... ومن باب أولى لك ألاّ تفتري على الله الكذب ... وأنت تعلم أنّ عبارة ( أثاروا الأرض ) ... وأنّ عبارة ( تثير الحرث ) ... لا علاقة لهما مُطلقاً بالتمرّدات والإنقلابات العسكريّة السياسيّة ... على الإدارات الإجتماعيّة ...الموجودة في تلك الحقب المعنيّة ... المذكورة في الكتاب الخاتم الملخّص للكتب السماويّة ... بل المتمّم للأبعاد الأخلاقيّة ... المُستمدّة من الكتب السماويّة ... ربّما كانت العبارتان المذكورتان ...أقرب إلى الثورة العالميّة الخضراء ... التي أعلن عنها الأميريكان ... عقب نهاية الحروب العالميّة مباشرةً ... بالتحديد عام 1946 ... حينما حسموا الحروب العالميّة لصالح المتحالفين مع الولايات المُتّحدة الأميريكيّة ( المحافظة على الأبعاد الأخلاقيّة المُستمدّة من الرسالات السماويّة ... والمحترمة للأفكار الإنسانيّة المفيدة للبشريّة ) ... عام 1945 ميلاديّة ... ولقد شارك السودان الإنجليزي ... بعربات وآليّات حربيّة ... مصنوعة في مدينة الخرطوم بحري الصناعيّة الذكيّة ...في حسم تلك الحروب العالميّة ... إذن دولة أجيال السودان ... الصناعيّة الذكيّة ... التي خرّبتها الحركة الإخوانيّة الماسونيّة الحراميّة البلاطجيّة الإجراميّة الإستباحيّة ... هي كانت موحّدة ... وكانت مسلمة وكتابيّة ... وكانت تحترم المفكّرين السودانيّين والأفكار الإنسانيّة العالميّة والسودانيّة ... وكانت واحدة من دول (الحلف العالمي المحافظ على كُلّ الأديان السماويّة ) ... الذي يحكم العالم الآن ... بعد أن تطوّر وتحرّر من قوقعة كان إسمها حلف شمال الأطلسي ( الناتو ) ... وبعد أن تمّ رسميّاً حل الحلف الآخر ... حلف (وارسو ) ... يعني الذين يتكلّمون عن الآحاديّة القطبيّة ... وعن إنتماء السودان إلى كتلة الحياد الإيجابي ... أو كتلة عدم الإنحياز ... أو خلائفيّة إخوانيّة ... لا شرقيّة ولا غربيّة ... ينبغي عليهم أن يتطوّروا مفاهيميّاً ... مع إحترامنا لهم ... ونقدّر للبشير عدم ذهابه إلى المشاركة في خزعبلات كتلة عدم الإنحياز ... بتاعة الزهري وفلاسفة اللاّءات الثلاث ... التي قالوها إثر إتّفاقيّة أنهت حرباً عالميّة باردة ... بين حلف محافظ على الأديان ... وحلف مناوئ للأديان ... لم يفهما فلاسفة السودان ... حتّى الآن ... ولكن فهمها فلاسفة العُربان ... ؟؟؟

02- لمصلحة الجميع ... أرجو الإطّلاع ... على تفسير القرطبي ... للآيات التي حاول الدكتور حسن مكّي أن يوظّفها ... لتبرير إنقلابات كيانات الشيوعيّين والإخوان ... على كيانات وديمقراطيّات أجيال السودان :


(وَعْدَ اللَّهِ ۖ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (6) يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ (7) أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِم ۗ مَّا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُّسَمًّى ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ (8) أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ ۖ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (9) ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوأَىٰ أَن كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِئُونَ (10) اللَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (11) وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ (12) وَلَمْ يَكُن لَّهُم مِّن شُرَكَائِهِمْ شُفَعَاءُ وَكَانُوا بِشُرَكَائِهِمْ كَافِرِينَ (13) وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ (14) فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15)
الصفحة Page 405
التفسير Tafsir (explication) القرطبي - Al-Qortoby

أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ ۖ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (9)
قوله تعالى : أولم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أشد منهم قوة وأثاروا الأرض وعمروها أكثر مما عمروها وجاءتهم رسلهم بالبينات فما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون .
قوله تعالى : أولم يسيروا في الأرض فينظروا ببصائرهم وقلوبهم . كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أشد منهم قوة وأثاروا الأرض أي قلبوها للزراعة ; لأن أهل مكة لم يكونوا أهل حرث ; قال الله تعالى : تثير الأرض . وعمروها أكثر مما عمروها أي وعمروها أولئك أكثر مما عمروها هؤلاء فلم تنفعهم عمارتهم ولا طول مدتهم . وجاءتهم رسلهم بالبينات أي بالمعجزات . وقيل : بالأحكام ، فكفروا ولم يؤمنوا . فما كان الله ليظلمهم بأن أهلكهم بغير ذنب ولا رسل ولا حجة . ولكن كانوا أنفسهم يظلمون بالشرك والعصيان ) ... ؟؟؟

03- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟

[Productive Urbanization for One Nation]

#1252875 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2015 11:07 AM
التطور والتقدم والوحدة بيتحققوا عن طريق الاستقرار السياسى والدستورى وقيام مؤسسات للحكم متراضى عنها من جميع اهل الوطن ولو فى الحد الادنى وكل ما يجى حكم ديمقراطى وما يتم ليه اربعة سنين يقوم انقلاب عسكرى او عقائدى ويعطل التطور الديمقراطى ولو لا هذه الانقلابات كنا وصلنا لحل لمشكلات السودان السياسية وبطريقة سلمية وعن طريق الحوار فى ظل الحرية والديمقراطية وسيادة القانون والجيش والشرطة واجهزة الامن تحفظ الامن وتحمى وتحافظ على النظام الديمقراطى اللى هو بكل بساطة يعنى سيادة القانون والحريات فى ظل القانون وليس القانون البيضعه حزب رائد او رئيس قائد ولو الديمقراطية استمرت بى سجم رمادها وطائفيتها الخ الخ كنا وصلنا لحل لكن فى بعض الناس مستعجلين وعايزين البلد تبقى زى بريطانيا فى الديمقراطية فى اقل من اربعة سنوات ويجوا يعملوا انقلابات ومش يصلحوا الوضع بل يزيدوه سوءا!!
ياخى اننى ابصق ولا احترم واحتقر اى انقلاب عسكرى او عقائدى عطل التطور الديمقراطى فى السودان اكثر من 48 سنة حكم عسكرى وعقائدى ماذا فعلوا لاستقرار السودان واعنى البناء الدستورى البيحقق الاستقرار ومن ثم البناء المادى والبشرى وليس البناء المادى ؟؟؟
كسرة: والرقم وصل مليون طوبة !!!
كسرة تانية:اتضح لاهل السودان ان كثيرا وليس كل متعلميهم هم من الجهلاء وعديمى البصر والبصيرة والرؤيا والغريبة يقدلوا فى الشارع ويطلعوا فى الكفر فى التلفزيون وهم اجهل من دجاجة فى السياسة وبناء الدول المتنوعة ما يلقوا ليهم عساكر مغامرين الا ويركبوا معهم الدبابة لتحقيق افكارهم وبرامجهم المريضة العقيمة الفاشلة التى لا تسوى جزمة قديمة والله على ما اقول شهيد اخ مليون تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو!!!اى نظام غير ديمقراطى تعددى يبعد الدين عن الصراع السياسى فى السودان هو نظام جزمة ولا يسوى نكلة يسارى او يمينى او اسلاموى!!!!

[مدحت عروة]

#1252856 [جنو منو]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2015 10:42 AM
لقد اورثتم السودان حضارة الكلام والفلسفه الفارغة .. أما العمل فصفر كبير مثل عمامتك التى تلف
بها راسك والظاهره فى الصوره أعلاة ...!!

[جنو منو]

#1252787 [الحلومر]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2015 09:27 AM
الحقيقة اننا لم نري من هذه الحكومة التي تدعي الإسلام لا حكمة ،ولا قول جميل ،ولا موعظة حسنة ،ولا مجادلة بالتي هي احسن.....ولم نري فيهم سماحة اخلاق رسول الله ولا عدالة ابن الخطاب ولا تقشف عمر بن عبدالعزيز او زهد صحابة رسول الله.... وهذا ما جعل مريم وستين ونيف شاب من احدي قري سنار يرتدوا وعدد لا يستهان فضلوا حياة اللجوء والعيش في إسرائيل كيف تصنع قفة من السعف واقتصاد البلاد ذهب لكروش الافيال ...كيف تصنع دبوس والتعليم منهار....كيف تصنع طبيب ناجح وانت تهدم المستشفيات لتبيع أرضها لاستثمارات التجار.... كيف تصنع دولة وانت مزقتها الي نصيف مثل كراسة الورق من المسؤول هل الشعب؟؟ الشعب ربما جزء من المسؤولية بصمته علي الذل والهوان اكثر من ست وعشرون عام ... تتحمل العصبة الحاكمة الان مسؤولية سقوط السودان في قاع الهواية

[الحلومر]

#1252744 [مصطفي حمد علي]
4.75/5 (6 صوت)

04-23-2015 08:47 AM
اذكرك بي:-
تلاتة كباري وشارعين وسد
قديتونـــــا قصــادهــــم قــــد ..
لو جينـا لكشف حساب وجرد
أمسك واحد أول بدء :
سرقتو وطن واسع ممـــــتد
فكفـكتوهــو ..
وزعزهتوهو ..
وأرهقتوهــو ..
وبشتنتوهــو ..
وهديـــــــتوهو هــــداً هــــد ..
وهاك التاني أمراً أد :
حكمتو شعب كان زي الورد ..
أفقـرتوهـــــو ..
وشردتوهـــو ..
وجهجهتوهو ..
وعنصرتوهو ..
وقطعتو حبل كان واصل ود ..
أُخد التالت لو ترتد:
وجدتو مصانع لقيتو مزارع ..
وسكـة حديـد جد بالجــد ..
عطلتوهـــا ..
وفرتقتوهـا ..
ووقفتوهــا ..
وشلعتوهـا ..
وقطعتو رزق عمـال من حد ..
أحسب رابع وتابع العد:
وين تعليمنا ووين ترنـيمــنا ؟
وين آدابنــا ووين كتــابنــــا ؟
وين رياضتنا ووين ريادتنا ؟
مرمطوهـا ..
وأخرتوها ..
وأفشلتوها ..
وطيشتوها ..
وخلفـــتوها جهـــل عن قصد ..
شوف الخامس أخذ ورد:
كيف وحدتنا وكيف دولتـــنا ؟
كيف عيشتنا وكيف حالتــــنا ؟
ووين ثرواتنا ؟
ووين أموالنا ؟
وين غيرتنا ؟
وكيف سمعتـــنا ؟
خرمجتوهـا ..
وبشتنتوهـا ..
وبـددتوهــا ..
ولوثـتوهــا ..
وبي سمعتنا مسحتو الأرض ..
هاك السادس ونفسك سد:
((رئيساً راقص)) رقصاً شين ..
مسئول ((مزواج)) ركاب سرجين ..
وزارة تجارة وبياعين ..
ناساً عايشة ومبسوطين ..
جضوم منفوخة ملمعة زين ..
كروش ممدودة متر مترين ..
أيادي طرية نعومة ولين ..
طالعين ماكلين نازلين بالعين ..
مناشر تنشر مطحونين ..
بفقه السترة محميين ..
ومندسين ومدسوسين ..
بفقه ضرورة وقوة عين ..
نهابين ومغتصبين ..
فساد شفناهو رأي العين ..
وشميناهو أبو العفين ..
وناس بهناك دايشين دايخين ..
بطونهم خاوية وما لاقين ..
وجوهم هايمة وفقرانين ..
وعينهم طالعة وكمان صابرين ..
وليه ساكتين ؟؟
ولي متين ساكتين ؟؟
بإسم الدين الخداعين ..
خلو حياتنا زفت وطين ..
تجار الدين الأفاكين ..
ملعونين .. ملعونين ..
ملعونين لي يوم الدين ..
غشيتونـــا ..
وبشتنتونـا ..
وعذبتونـــا ..
وجننتونـــا ..
وبكيتونا دمع ودم ولطخة خد ..
وتقولي كمان !!!!!!!
تلاتة كباري وشارعين وسد !!!
بس يــا ود ..
حيلك شـــد ..
ويد علي يد ..
كلنـــــا ضد ..
ضد العسكر وحكـــم الفرد ..
ضد الظلمــة ومــن أفســد ..
نضال وارثـنو أب عـن جد ..
أكـتوبر أولى لــنا بتشــــهد ..
وأبريل التانية أعادت مجد ..
والتـالتة قريبة وما بتبــعد ..
خليك واثق واتأكــد ..
للأحلى حيكون الغد ..
للأفضل راجنو الغد ..
للأجمل حنبني الغد ..
للأحلى حيكون الغد ..
للأفضل راجنو الغد ..
للأجمل حنبني الغد ..
..

[مصطفي حمد علي]

#1252735 [مصطفي حمد علي]
5.00/5 (2 صوت)

04-23-2015 08:36 AM
يا حسن مكي منذ مجييء الانقاذ كم عدد اللذين شردتموهم سواء في الخدمة المدنية او العسكريةزكم عدد اللذين خاجروا ومازالوا يهاجرون وتركوا لكم البلد تعيسون فيها فساداً.احصر كل ما حدث للسودان منذ 1989 وحت تاريخه.فلتذهبوا الي مزبلة التاريخ اليوم قبل الغد.

[مصطفي حمد علي]

#1252730 [زول]
5.00/5 (2 صوت)

04-23-2015 08:31 AM
ده عامل فيها ناعوم شاموسكي السودان
غايتو الكيزان ديل عاملين فيها هم اهل الدين والعلم والقروش كمان ورجال النسوان الاحلى

[زول]

#1252711 [zoal Saket]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2015 08:05 AM
كذلك في الانتخابات الأخيرة والتي هي من أنزه الانتخابات التي جرت في السودان


الكيزان دوما يكذبون كما يشربون و يأكلون ... هذا الامرد كوز قديم مقدود

[zoal Saket]

ردود على zoal Saket
[جركان فاضى] 04-23-2015 09:14 AM
يكذبون فقط...هذا استخفاف بالشعب السودانى من بروفسور ومدير جامعة عالمية...يقول ان انتخابات البشير الاخيرة هى انزه انتخابات...خلاص لبسوا الشعب جزمة


#1252703 [zaino]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2015 07:56 AM
من لين عرف ان عدد المصتين في الانتخابات بلغ اربعة ملايين هذا من تدليسهم انا على يقين ان عدد المصوتين بما فيهم النساء الذين تم رشوتهم بالطاع والشراب لا يتجاوز مائة الف 75% منهم اهل المرشحين والبقية اصدقائهم.

[zaino]

#1252687 [سراجا الدين الفكى]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2015 07:38 AM
يا بروفيسور حسن مكي, لك ودى واحترامى (بالرغم انة لى تحفظ على ميولك السياسى), علية اختلاف وجهة النظر لا تفقد للود قضية, لكن من تقريرك هذا الوافى, لم تعدد لنا على وجه الدقة, لماذا بعد كل هذا الزمن من مجئ غردون بخارطة البواخر والقاطرات من ذلك الوقت الى الان نحن بعبارة اخرى فى محلنا او كما يقال "محلك سرك"؟؟؟؟ لماذا يابروف لم تدخل او تغوص فى المسببات الجزرية لهذا الاخفاق الذى لا ولم يتدارك ( Which is too late to be resolved).
اقولها كان بالامكان ان نكون صنعنا الدبوس, لولا الدبابيس المشوكة طرق السودانين, واعنى الدبابيس الاسلامية على وجه التحديد, وبالمناسبة لاتعتقد انى علمانى, لا والله, انا من عائلة مشهورة صوفية, وليس لى ميول للصوفية, بل انا على هدى كتاب الله وسنة رسولة, دون التبعية لهذه الفئة او تلك.
الدبابيس هى التى منعتنا صناعة الدبوس.
يابروف نرجو لو فى الامكان وبتجرد متناهى الغوص فى المسببات وخاصة فى ال 26 سنة الاخيرة, لا اخالك تخشى فى قولة الحق لومة لائم, وفى الانتظار. وكفى ..................................

[سراجا الدين الفكى]

#1252636 [alaab]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2015 05:52 AM
اولا انت راجل متحيز لتنظيمك ولاايدلوجيتك العقيمه والتي لم تورثنا غير الخراب والدمار وتفتيت السودان.ثانيا نحن لم نصنع ولا دبوس لانو مصرين مكانك سر منذ مئات السنين وانت وايدلوجيتك تتحملو الجزء الاكبر في تخلف الناس بافكارك المتطرفه التي لا تقبل بالاخر.

[alaab]

#1252627 [الأزهري]
5.00/5 (2 صوت)

04-23-2015 04:41 AM
ومال وزير دفاعك بالنظر عامل ليهو جناح دائم بمعرض التصنيع الحربي بالامارات الحاجات الفيهو دي صنعتها ليهو الصين وايران في السودان راح كاتب فيها صنع في السودان لزوم خم ال الوهم ديل وانت تقول الدبوس ما صنعناه؟ أمركم عجيب واحد يربط والتاني يحل.

[الأزهري]

#1252618 [عدو الكيزان وتنابلة السلطان]
4.00/5 (3 صوت)

04-23-2015 02:58 AM
يا حسن مكي، بالله عليك أمشي شوف ليك شغلة،،إنت مجرد كوز فارغ، ليس لديه ما يقوله، أرجو أن تصمت، حتى يعتبر الصمت، لك حكمة.

[عدو الكيزان وتنابلة السلطان]

#1252612 [كاره العنصرية]
4.63/5 (4 صوت)

04-23-2015 02:38 AM
تقوم على الابداع، والإبداع يقوم!!!!!! وبعد كده بدأ الدكتور حسن مكي في الخرمجة الاسلاموية.

يا دكتور لو طلبت من طالب في الثانوي اكمال الجملة لقال لك والإبداع يقوم على (الحرية) يعني ما عايزه لف ودوران

[كاره العنصرية]

#1252604 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (3 صوت)

04-23-2015 02:11 AM
الثورة تصنع على نار هادئة يشارك فيها المفكرون والفنانون والشعراء والادباء بتغيير مفاهيم القواعد الجماهيرية الدنيا البسيطة. .. كل الانبياء كانوا قادة تغيير والتصقوا بالقواعد الدنيا في المجتمع : الفقرء: المساواة والعدل والحرية خطوط عريضة في رسالات الانبيء للتغيير ... الثورة الفرنسية استصحبت خلاصة التجارب الإنسانية والدينية وليست عليها مبادئها المعروفة وسط الشعب لا الصفوة .. الحركة الاسلاموية تؤمن بالتغيير الفوقي لذلك فشلت الانتخابات الأخيرة رغم مضي 26 سنة في السلطة وفرض منهج بالقوة انفض عنه الكثير من إرادته .. لا ثورة ولا تغيير ان لم يخاطب وينسى مع إرادة الأمة ويقنعها بأنها حرة في حياتها واختيارها

[المتجهجه بسبب الانفصال]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة