الأخبار
أخبار إقليمية
فخامة الرئيس البشير، يجدر بك إعادة التفكير
فخامة الرئيس البشير، يجدر بك إعادة التفكير
فخامة الرئيس البشير، يجدر بك إعادة التفكير


04-23-2015 02:51 AM
Elise Keppler

تمكن الرئيس السوداني عمر البشير حتى الآن من تفادي الاعتقال على جرائم دولية مزعومة ـ تشمل الإبادة الجماعية ـ تم ارتكابها في دارفور. لكن عالمه يضيق دون شك.

كان الرئيس البشير قد خطط لزيارة إندونيسيا يوم الاثنين الماضي لحضور الاحتفال بالذكرى الـ60 لمؤتمر الدول الآسيوية والأفريقية في باندونغ عام 1955. وبدت الرحلة وكأنها مصممة لتحسين مصداقية الزعيم المطلوب من المحكمة الجنائية الدولية بتهم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية. إلا أن جهوده ارتدت عليه، فألغى البشير الرحلة في اللحظة الأخيرة.

قال مصدر في الحكومة السودانية - إن طائرة البشير لم يسمح لها بالتحليق في الأجواء الإقليمية لبعض البلدان في الطريق إلى إندونيسيا، رغم أنه لم يحدد تلك البلدان. ومع تلاحق أخبار الزيارة المرتقبة، تصاعد الاستنكار من منظمات المجتمع المدني وأعضاء البرلمان.

وتعمل هذه التطورات على تعزيز وضع البشير كهارب من العدالة الدولية، مقيد في اختياراته عند السفر.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يواجه فيها البشير مشاكل السفر، فحركته مقيدة عن حق. إن الرئيس السوداني واقع تحت طائلة تصريحين بالاعتقال من المحكمة الجنائية الدولية، يحتويان على تهم بالاعتداء غير المشروع على مدنيين، والقتل، وأعمال الإبادة، والاغتصاب، ضمن انتهاكات أخرى.

وقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي أحال الوضع في دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية، يلزم السودان بالتعاون مع التحقيق، إلا أن الخرطوم عرقلت جهوده. كما يدعو القرار جميع الدول ـ حتى غير الأعضاء في المحكمة، مثل إندونيسيا ـ إلى التعاون مع جهود المحكمة لتقديم العدالة للضحايا في دارفور. وقد قامت منظمات المجتمع المدني ـ في أفريقيا بوجه خاص ـ بإصدار نداءات متكررة لاعتقال البشير ولكي تضمن الحكومات أن يواجه العدالة.

وعلى مر السنوات اختارت حكومات عديدة عدم الترحيب بالبشير على أراضيها. لم يسافر البشير إلى آسيا سوى مرة واحدة ـ إلى الصين في 2011، وسط انتقادات من الأمم المتحدة ـ منذ وقوعه تحت طائلة الاعتقال. وفي 2011 اختارت ماليزيا أن تلغي زيارة له. أما جنوب أفريقيا وبتسوانا فقد أوضحتا أن البشير يواجه خطر الاعتقال إذا تخطى حدودهما.

كما ألغى البشير زيارات لحضور مؤتمرات في تركيا وكينيا، وسط استنكار واسع لاحتمالات حضوره. وفي 2012 تم تغيير المكان المقرر لإحدى القمم الأفريقية في ملاوي، بعد أن أوضح الرئيس الملاوي عدم الترحيب بالبشير. وفي 2013 سافر البشير إلى نيجيريا لحضور مؤتمر، إلا أنه غادر بغتة بعد أقل من 24 ساعة عند قيام نشطاء محليين باتخاذ إجراءات قانونية لفرض اعتقاله.

ويبدو الرئيس السوداني عازماً على محاولة رد الاعتبار لصورته، من خلال خطوات أخيرة من قبيل إعادة انتخابه المؤكدة هذا الشهر، وقرار السودان بالانضمام إلى تحالف السعودية للقتال في اليمن.

لكن ضحايا دارفور يستحقون العدالة، وعلى الحكومات أن تساعد في إتمام هذا، بما في ذلك من خلال تقييد سفريات البشير، الذي ليس له سوى مكان واحد ـ في مواجهة الاتهام في لاهاي.

hrw


تعليقات 28 | إهداء 0 | زيارات 13656

التعليقات
#1256340 [sami.badawi]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2015 11:51 PM
فخامة ?????
ده زبال ود زبالين وهو زبالة مطينة بطينة مقرفة،،،، قال فخامة قال !!!!
طيب إذا الجربوع ده فخامة ، محمد بن راشد يطلع ايه.
ده رئيس الغفلة معفن من النوع اللزج..
قال فخامة قال!!!!

[sami.badawi]

#1253297 [الناهة]
2.50/5 (3 صوت)

04-23-2015 11:31 PM
من السذاجة هذه التصرفات
عاصفة الحزم قد تفتح المصارف السعودية والخليجية ولكنها لا تفتح اجواء الدول الاخرى لالتزامها بقرارات مجلس الامن والمحكمة الجنائية
حتى السعودية ودول الخليج قدلا تكون بالسذاجه التي يعتقدها النظام الحاكم في السودان
قد تكون مشاركة السودان في عاصفة الحزم مثلها مثل مشاركة سوريا في عاصفة الصحراء فما يعوق تطبيع العلاقات اكبر مما يسمح بتطبيها وقد لاتكفي تاكيدات الرئيس البشير بانهم ليسوا من تنظيم الاخوان المسلمين الذي من الاوليات هو من الاوليات لدى دول الاقليم والكثير من الدول العالمية المؤثرة كذلك ضرورة اجتثاث هذا التنظيم والنظم الحاكمة التابعه له
وقد لاتكفي اغلاق المراطز الثقافية الايانية قربانا مع دول الخليج والعالم
انهم يحسبون كل ذلك مجرد تكيكات ليس الا

[الناهة]

#1253256 [تابط شرا]
4.07/5 (5 صوت)

04-23-2015 09:37 PM
اهدي لكم روائع روائح الاخوان منقول بضبانتة من خالتنا العزيزة سودان نااااايل خطرفات عشاق الدولار والدينار
اليكم



السفير عبد الله الأزرق، يضع الأوراق الساخنة على الطاولة:
أبعدنا دبلوماسيين من الترقيات لممارستهم الغش.
*بعض الدبلوماسيين استنجدوا بأقربائهم للترقِّي
* دبلوماسيون مشغولون بـ(البيزنيس) داخل الوزارة!
*نعم، قرارات التعيين في الخارجية أتت بأشخاص غير أكفاء.
بعض السفراء يجاملون مجاملة فاحشة في تقييم الدبلوماسيين.
كل دبلوماسي في الخارجية لديه تقرير سري.
(ود ناس شرفي) سبق أن ترقَّى بالمحكمة.

حوار: ضياء الدين بلال - سوسن محجوب



تلقيتُ نهار أمس اتصالاً هاتفياً كريماً من الأستاذة سناء حمد العوض وكيل وزارة الخارجية بالإنابة.
لم يطل الحديث بيننا. قالت لي إن الوزير علي كرتي الموجود خارج السودان بأندونيسيا، طلب منها ترتيب مقابلة لي مع الوكيل الأسبق السفير عبد الله الأزرق، رئيس لجنة ترقيات وتنقلات الدبلوماسيين، لتوضيح رؤية الوزارة كاملة حول ما يُثار من جدل ولغط في موضوع الترقيات والتنقلات الأخيرة.
ذهبت ومعي المحررة الدبلوماسية سوسن محجوب، واستقبلتنا السفيرة سناء بكل الود والترحيب، فأجرينا هذا الحوار. لم تكن أسئلتنا مفاجِئة للسفير عبد الله الأزرق؛ ولكن كانت إجاباته مفاجِئة لنا، حيث قدم معلوماتٍ تتجاوز وصفها بالجديدة والمثيرة!

تصوير: أحمد طلب
*الترقيات في الخارجية، تحصل كإجراء طبيعي، وتمرُّ بسلاسة عادةً، إلا أن الأخيرة تحوَّلت إلى مادة في الميديا، ما يعطي مؤشراً لوجود خلل ما؟
لديَّ ربع قرن في هذه الوزارة، كل عام تُجرى فيه ترقيات، وتكون هناك احتجاجات. التحول الآن، هو أن بعض الذين لم تطلهم الترقيات، ذهبوا مستنجدين ومستقوين بوسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، لأن الإعلام فرض نفسه على الناس كلهم، وأصبح وسيلةً من وسائل الضغط؛ ولكن هذا في العمل الدبلوماسي يُعتبر مفارقة ضخمة جداً، لأنه يتناقض مع تقاليد العمل في وزارة الخارجية، يتناقض لأنه تاريخياً لا يوجد دبلوماسي اشتكى وزارة الخارجية للإعلام، وهذا أمر معيب ويُلام الذين قاموا به، لأنه لا بد من مراعاة التقاليد الراسخة في العمل الدبلوماسي ومن بينها حفظ الأسرار.

•لكن الوزارة نفسها، لم تراعِ تلك التقاليد، ذلك بدءاً من تكوين اللجنة المعنية بالترقيات التي يفترض أن تكون عبر ديوان شؤون الخدمة والشؤون الإدارية بالوزارة، ولكنها استعانت بمقرَّبين من السفراء وآخرين من خارج السودان؟
هذه كلها إشاعات مُغرضة، ولا أساس لها من الصحة. هناك لجنتان، كما نصت اللائحة وفقاً للتقاليد. الأولى لمن هم دون وزير مفوض، والأخرى لمن هم أعلى من الوزير المفوض، الذين سيتم تعيينهم في درجة السفير. هناك قراران، أحدهما وقعه وزير الخارجية علي كرتي لمن يترقُّون إلى درجة سفير. السفير يأتي بالتعيين وليس بالترقية، هذه حقيقة مهمّة.
اللجنة المختصة بالدبلوماسيين لمن هم أعلى من سفير مفوَّض، كانت برئاستي بقرار كرتي، وهو أمر مُعلن. ثانياً: لجنة ترقية الدبلوماسيين من سكرتير ثالث حتى مستشار برئاسة السفير عبد الباسط السنوسي، أكرر أن ما يقال مجرد فرية.
*مقاطعة: هل تم إلغاء اللجنة الأولى؟
هذا من حق الوزير، هو عدل في تكوين اللجنة الأولى.
* ما هي دواعي التعديل؟
-بصوت مرتفع-
من حقه. هو يرى ما يراه. من حقه أن يفعل. هذا ليس عيباً أو مفارقة أن يتدخل وزير الخارجية في تكوين اللجان.
* ولكن اللجان الجديدة ليس بها ممثلون لديوان شؤون الخدمة والشؤون الإدارية؟
مدير عام شؤون الخدمة محمد عدلان، كان عضواً راتباً في اللجنة التي أرأسُها، ووقَّع على قرار الترقيات.
*ما هو المتغير الجديد في هذه الترقيات، مما جعلها مصدراً للجدل واللغط؟
ليس هناك متغير. البعض احتجَّ لأنه لم يُرقَّ، وكانوا "مستقوين"، دعني أكون معك صريحاً، بعضهم لديهم صلة نسب وقرابة بكبار المسؤولين في الدولة، وقد اتصلوا بهم محتجين، وبعضهم لهم صلات بمسؤولين كبار، واتصلوا بهم للاستفادة منهم للتدخل، ولكن كل هذا لم يجدِ فتيلاً.
*هل حدث تدخل من أي جهة؟
أبداً، لم يحدث تدخل، ولكن نعرف معلومات أكيدة عن أنهم استقووا بهم لأن هؤلاء المسؤولين اتصلوا بوزير الخارجية.
* لكن أنتم كذلك مارستم محسوبية، حين قمتم بترقية مديري مكاتبكم ومقربين لكم؟
(حدث اتصال من هؤلاء المسؤولين، فلان اتصل بفلان، لأنه نسيبه، وفلان اتصل بمسؤول آخر لأنه من كبار المسؤولين في محاولة للتأثير، لكن هذا لم يجدِ وكان الشعار: "من لم يسرع به عمله بوزارة الخارجية لن تسرع به قرابته أو نسابته".
* مقاطعة: لكن قد تسرع به قرابته من الوكيل أو الوزير أو السفير؟
-بغضب-
هذا لم يحدث، اذكرا لي اسماً واحداً.
* مديرون سابقون مثل السفير (أ..ي)، آخر مدير لمكتب كرتي؟
"يا جماعة"، إذا كان هنالك شخص لديه قدرات كبيرة، وتمَّت ترقيته وتصادف أنه كان في يوم من الأيام مديراً لمكتب الوزير، فهذا لا يعني أن هؤلاء يسيطرون على الوزير أو الوكيل.
أنا أخبركما بالمعايير التي تتم بها الترقيات، أولها أن لدينا تقريراً يُسمَّى تقرير الأداء، وهذا يكتبه الرئيس المباشر للدبلوماسي، الذي يعطي درجات لكل دبلوماسي يعمل تحت إمرته.
*هذا التقييم يمثل كم في المائة؟
45%، هذا التقرير يخضع لمراجعة لجنة الترقيات، لأننا وجدنا بعض السفراء يجاملون مجاملة فاحشة في التقييم، مثلاً تجد تقريراً من سفير عن دبلوماسي يذكر فيه أن هذا غير صالح للمهمّة، ويطالب بنقله إلى محطة أخرى. لكن على الرغم من ذلك، نجد ذات السفير منح ذات الشخص درجة 45 من 45، هل من العدالة أن تمرر اللجنة مثل هذا؟
*هذا خلل في سيستم العمل؟
حتى الآن هذه هي الوسيلة الراسخة، ما لم يتغير النظام لا نستطيع التدخل.
*....... ؟
وزير الخارجية لديه "نِمَر" ووكيل الخارجية أيضا عنده "نِمَر". بعض الناس وكيل الخارجية قد يمنحهم 20 من 20، وبعضهم قد يعطيهم (2) من 20.
*مقاطعة: أنت الآن تتهم سفراء بالمجاملة، وبالمقابل من حق الآخرين أن يتهموكم بالمجاملة أو سوء القصد؟
لا لا، ليست مجاملة، لا بد أن يُبنى الاتهام على حيثيَّات، نحن امتحنّا أناساً في اللغة الإنجليزية حتى نتأكد من طلاقة ألسنتهم في اللغة، وأمرناهم بكتابة بحوث، ولعلمكم وأكشف لكما سراً: نحن ألغينا منافسة (6) دبلوماسيين، لأنه ثبتت ممارستهم للخديعة، بنقل بحوث من الإنترنت. المصححون كشفوا ذلك، وحدَّدوا المواقع التي نقلوا منها، وأحدهم ولفضيحته لم ينقل بذكاء، لأنه نقل (الفون نوتس) نقل "الضابط"، نحن من باب الإنصاف، أي واحد (غش) استبعدناه من المنافسة.
*مقاطعة: أمر غريب، تستبعدونه من الوزارة أم من المنافسة، قد يغش في شيء أكبر؟
لا، نستبعده من المنافسة فقط، "معليش" أنا لا أفتش قلوب الناس وعقولهم ما لم يثبت لي ارتكابهم جريمة.
* لكن هذه جريمة أخلاقية؟
نعم، ولكن أنا أعاقب على قدر الجريمة وعلى قدر صلاحيتي في هذا الصدد، ولكن لن أذهب وأبحث إن كان سرق من الحلة غنماية (ضحك الوكيل هنا). فعلاً إذا سرق من الإنترنت بكرة ممكن يسرق من مكان آخر.
*أنت تتحدث عن قدرات ضعيفة لبعض الدبلوماسيين، كيف تم استيعابهم أصلاً في الخارجية؟
والله وللأسف الشديد، في فترة الإنقاذ الأولى المسألة كانت تقوم على التعيين، ولكن في السنوات (الخمستاشر) الأخيرة، تم تدارك ذلك، والآن وزارة الخارجية لا يدخلها إلا المؤهلون، والمسألة قائمة على القدرات الشخصية. أصبح هنالك امتحان لا تضعه وزارة الخارجية، ولا تصححه وزارة الخارجية، تقوم بوضعه لجنة من لجنة الاختيار للخدمة العامة وتصححه، وتأتي الأسماء جاهزة، ونقوم بعمل معاينتين لهم يقوم بها كبار السفراء.
أشهد لكرتي أنه وجّه في إحدى المعاينات قبل الأخيرة، بأن أي شخص يؤثر على رئيس اللجنة أو يتوسط قال "وريني ليهو" دا توجيه الوزير.
*إذن، هل الغرض من الإجراءات إزاحة من تم تعيينهم خلال فترة التمكين؟
-بصوت مرتفع-
لا لا، القصد إجراء روتيني يتم في وزارة الخارجية. الترقية تختلف عن التسكين الإداري، وهي جائزة لمن أثبت كفاءة وقدرات أكبر من الآخرين.

*هل اتبعت لجنة الترقيات الأخيرة ذات اللوائح المعمول بها في الترقيات السابقة؟
نعم، حرفياً، وأتحدى من يقول إن اللجنة حادت عن الأسس والضوابط واللوائح.
*هل توجد تقارير سرية لعبت دوراً في الترقيات؟
كل دبلوماسي في الخارجية لديه تقرير سري، ومن حق اللجنة الاطلاع عليه، وفعلاً اطلعت عليه بالفعل لكل المتنافسين، ومن واجبها الاطلاع على الملفات السرية، مثلما تتطلع على الملفات المكشوفة، وفعلت ذلك. ولو أن دبلوماسياً يعيبه شيء في العمل الدبلوماسي، فهذا سيؤثر على الدرجات التي يحصل عليها. نحن نرى الدرجات التي حصل عليها كل شخص في تقرير الأداء، مثلاً السفير خارج البلاد يمر تقرير أدائه على سبعة سفراء، فهل يمكن أن يتواطأ جميعهم على محاباة أو ظلم سفير.

*ربما تأتي المحاباة أو الظلم من اللجنة العليا؟
أبداً، اللجنة مهمتها جمع وطرح الدرجات التي يتحصل عليها الدبلوماسي المعني، ولا تقوم بشيء على هواها، كما يجب عليها معرفة تقارير الأداء لهذا الشخص والتقرير السري.
*أليس هناك أي اتجاه لتصويب ما يعتبره البعض أخطاءً في الترقيات الأخيرة؟
إذ أثبتوا لنا أن هنالك أخطاء، سوف نراجعها، لكن أؤكد حتى الآن، ليس هنالك أخطاء.
*لكنَّ سكرتيرين ثوالث تمت ترقيتهم قبل أن يكملوا المدة المحددة، أليست هذه أخطاء؟
هذا تقليد في وزارة الخارجية وحدث مراراً، حيث تتم ترقية تلك الفئة إذا ثبت تميزها، والدفعة مثار الجدل والتي تمت ترقيتها دفعة مميزة جداً وخضعت لتدريب لمدة سنتين، وشعرنا بوجود خانات فاضية، فلماذا لا ندفع بهم خاصة أن لدينا نقصاً كبيراً في الدبلوماسيين.
لكن بعض الدبلوماسيين مكثوا عشر سنوات في درجة وزير مفوض؟
سؤال ممتاز جداً، الله يفتح عليك، أولاً الترقية من وزير مفوض إلى سفير هذه ليست ترقية هذا تعيين، وما دون ذلك ترقية، هذا الإجراء يتخذه رئيس الجمهورية، لأن السفير هو ممثل لرئيس الجمهورية.
*أنت ألا تشعر بظلم وقع على البعض؟
أبداً، إذا شعرت بظلم وقع، لما تأخرت للحظة واحدة في مراجعته.
*أنت ألم تقل من قبل إنك تعرضت شخصياً إلى ظلم في الخارجية؟
-صمت فترة-
نعم، تعرضت.
*كذلك البعض يشعرون أنهم تعرضوا لظلم مماثل؟
عفواً، عليهم إثبات ذلك، والبينة على من ادعى.
*دفعة كاملة لم تتم ترقيتها أليس ذلك ظلماً؟
-بغضب-
(مافيش مافيش).
لا توجد دفعة كاملة لم تتم ترقيتها، هناك أناس أكملوا مدة طويلة، وهناك آخرون نزلوا معاش في وزارة الخارجية، وهم لم يرقوا أبداً لدرجة سفير.
*هل تعلم بلجوء بعض السفراء إلى ديوان المظالم طعناً في الترقيات؟
-بابتسامة-

مرحباً، ألف مرحباً، هذا حدث قبل ذلك في وزارة الخارجية، كل من يشعر بالظلم عليه اللجوء إلى القضاء.
* ألا توجد قنوات تسمح بالمراجعة؟
لدينا قنوات، بعض السفراء كتبوا واستفسروا عن لماذا لم تتم ترقيتهم وهناك دبلوماسيون أقل من السفير أيضاً كتبوا، وهذا تقليد أيضاً، مثلاً (ود ناس شرفي) سبق أن ترقّى بالمحكمة. (الوكيل يقصد السفير عادل شرفي).
صمت ثم قال:
(نحن لسنا ملائكة، ولكن حتماً لسنا بشياطين)

=ضحكة عالية=
*لكن سعادة السفير أليس من المسيء أن تسيطر على الوزارة ظاهرتان: ظاهرة لجوء الدبلوماسيين سياسيَّاً، وظاهرة اللجوء للقضاء؟
اللجوء السياسي يحدث في الخارجية، حدث في حكم نميري، منصور خالد كان لاجئاً وغيره وغيره، صلاح أحمد إبراهيم خرج مغاضباً في زمن نميري أو غير زمن نميري. ومع احترامي الشديد، فالبعض يعتقد أن هذه الظاهرة مستحدثة في هذا العهد فقط.
*ماذا بشأن السفير عبد الغني الذي سيحل مكانك وكيلاً للخارجية؟
هذا، يستحق أكثر من الترقية، هو من أميز السفراء، وأنجز الكثير، ولا يزال يخطو بخطوات في علاقتنا مع البرازيل، وهو رجل يستحق أن يتسنم مسؤولية كبيرة، ويتحدث الإنجليزية بطلاقة وكونه لم يتقلد إدارة من الإدارات فهذا لا يمنعه أن يكون وكيلاً (هذه اختلاق رأيناه في صحافتكم)، ولا وجود له، وهو ضرب من الدعاية التي لا تقوم على ساق.

*هل ستتخذ الوزارة أية إجراءات عقابية ضد المحتجين؟
لا،لا، لن نتخذ إجراءً ضد من تقوُّوا بالإعلام.
*مقاطعة: ربما لم يجدوا خياراً غير الإعلام؟
هذا خرق للتقاليد الراسخة والأبواب كانت مفتوحة لهم للتظلم والعقلاء منهم كتبوا متظلمين مباشرة إلى الوزير أو الوكيل.
*هل فعلاً حققتم مع بعض منهم؟
لم يحدث ذلك، اذكروا واحداً منهم.
أخيراً، أؤكد أن تلك الترقيات تمت بمهنية، ووفقاً للضوابط واللوائح. وحاولنا تجنب الظلم والمحاباة، وسعينا بجدية على أن نُعمل المعايير وفقاً لانضباط شديد. ولم يرقَ من لم يتفرغ للعمل الدبلوماسي (خاصة أن هنالك ناس شغالين بزنيس).
*في الوزارة؟
نعم.
*يفترض أن يكون هنالك عقاب لهؤلاء أكبر من ذلك، إذا ثبت عليهم ما تقولون؟
(نحن بنعاقب فيهم بأكثر من وسيلة ولا أستطيع أن أُفصح عنها، للأسف حيث لا يمكن فصله من الوزارة لغياب اللائحة التي تسمح بذلك)؛ لكنَّ شخصاً غير متفرغ للعمل الدبلوماسي ويشتغل في البزنس ما عندو طريقة يترقى في وزارة الخارجية، زول داير يتقوى بأقربائه وعلاقاته لن يترقى في وزارة الخارجية.
الانضباط الإداري والقدرات والمهارات والأداء المستوفي للشروط هو من يسرع بك في الترقي في الخارجية.
-صمت ثم قال-

(نحن في زول تجاوزنا له القيد الزمني وقمنا بترقيته وهو (الهادي صديق) بشهادتي أنا وشهادة وكيلين بأنه أميز شخص عمل معهم بانضباط وجد وعمل).
هو مدير مكتبك؟
لا، الأمر ليس كذلك، أنا عمري 60 سنة (ولد شغال تحتي)، هل يؤثر على قراري؟ هذا تبسيط مُخلٌّ ومُغرض.

[تابط شرا]

ردود على تابط شرا
[AL KIRAN] 04-24-2015 12:27 AM
?????????!!!!!!!!!!!!!!!!!! really we don't have time for that > just to the Ocean direct


#1253070 [وليد ابراهيم]
3.38/5 (5 صوت)

04-23-2015 04:19 PM
طيب يا سادة ، بما انكم تجيدون الكلام والتحليل دعوا عمر البشير يحكم ويبيد ويعتقل وحاشيته تعيث فينا فسادا حتى تجدو ما تتحدثون في ، من كان منكم يظن ان المحكمة الجنائة فعلا يتقبض على عمر في يوم ما فهو واهم ، ومن كان يأمل أن المعراضة ستزيح من يطعمها مليارات الشعب ، فهو غافل ، ومن عزم على الاطاحة بالرئيس وعمل على ذلك تخطيطا و استخطابا ودعوة ، فلهو التحية

[وليد ابراهيم]

#1253056 [صورة مقلوبة]
2.25/5 (3 صوت)

04-23-2015 03:57 PM
آسف يا اخوانا لكن من هي كاتبة المقال؟

[صورة مقلوبة]

ردود على صورة مقلوبة
European Union [محلل تعليقات] 04-23-2015 09:26 PM
هي عضو في منظمة هيومان رايت ووتش


#1253024 [حمد ابوادريس]
2.75/5 (4 صوت)

04-23-2015 03:01 PM
الأخوة المتداخلين ... كما قالت صاحبة المقال العالم يضيق أمام الطاغية الهارب من العدالة ، و فرص نجاته من إلقاء القبض عليه تتناقص كل يوم ، و السودان معني بقرارات الأمم المتحدة فبقاء البشير رئيساً يفوت على السودان فرصة العصول على 800 مليون دولار سنويا كمساعدات اقتصادية ، كما يجعل السودان يرزح تحت وطأة ديون دولية شارفت الخمسين ملياراً ، كما أن بقاءه رئيساً يجعل الدائرة الفاسدة التي تحيط به تستمتع بنعيم المال المسروق و المنهوب من خزينة الدولة ، فا هم رعاة الغنم يتطاولون في بناء القصور و العمارات ، و لتعرفوا فسادهم قارنوهم بمن حاله أفضل من دفعتهم ممن ترفعوا عن الانغماس في الفساد ...
و هنالك 52 مجرما يتخفون خلف البشير ، لذلك فان احقاق الحق و رد الاعتبار للشهداء أمانة في اعناق كل سوداني سوي و عاقل...
و نناشد الدول خاصة دول الجوار التي يعمل فيها البشير سائق اتوبيس (الخرطوم أديس أبابا أسمرا و بالعكس و الخرطوم إنجمينا القاهرة ) أن تقبض عليه كاستحقاق للجيرة و السلام الذي ننعم به معهم.

[حمد ابوادريس]

#1253019 [omer]
3.13/5 (4 صوت)

04-23-2015 02:52 PM
البشيرخير من ينفذ الاجنده الغربيه فى المنطقه من فصل الجنوب والى دارفور والبقيه تاتى اما العداء الذى يتحدث عنه الغرب للبشير فهو فى الظاهر فقط ليس الا بينما يجد كامل الدعم من الاتحاد الاوربى وامريكا

[omer]

#1252967 [ديك ألكترونى]
4.00/5 (4 صوت)

04-23-2015 01:38 PM
الموضوع بسيط يقدم له السيد بان كى مون الدعوة لزيارة نيويورك وتمنحه (راعية الديمقراطية وحقوق الانسان والحيوان أمريكا تأشيرة دخول ) وهناك يتم القبض عليه صعبة دى أم مستحيلة

[ديك ألكترونى]

#1252947 [كسري بي موية وعصيدة بي لبن]
4.13/5 (5 صوت)

04-23-2015 01:14 PM
Indonesia is not an ICC member He also went to member states that have declined to arrest him, such as Nigeria, which hosted the Sudanese president in July 2013. The ICC does not have its own police force but relies on member states to detain suspects.so,the Maian Question Is (when will be endded this TOOM and Jery Kids Serire?

[كسري بي موية وعصيدة بي لبن]

#1252938 [جقر المنشية]
3.00/5 (4 صوت)

04-23-2015 01:04 PM
ONE WAY TICKET, NOT TO THE MOON.. TO LAHAY

[جقر المنشية]

ردود على جقر المنشية
[freedomfighter] 04-23-2015 04:26 PM
The hague, La hague


#1252910 [ود الفنكوك]
4.00/5 (5 صوت)

04-23-2015 11:58 AM
كم معدن للناس فيه
من ثمين أورخيــــص
يا حاكما بالقهر
أوسع شعبه بطشا
وتعذيبا وطيـــش
قد يمهل الله العزيز بحلمه
لكنه لا يهمل الباغي الخسيس
سر في غباهب غيك الممدود
لا تخشي مواعظ
من شبيه أوجليس
أكذب وهرطق في المحافل
ناسيا حلم الإله
وغضبة الشعيب البئيس
وأرقص على جبل الجماجم لاهيا
لابد من لاهـــاي وإن طال الرقيص

[ود الفنكوك]

ردود على ود الفنكوك
European Union [ابوسامى] 04-23-2015 09:43 PM
لا أدرى لماداإستحخرت قصيدة الشاعر التى حفظناها فى المرحلة المتوسطة للسلطان عبد الحميد:لشوقى وحافظ
إحداهما تبدأ:أنت عبد الحميدوالتاج معقود...وعبدالحميد رهن القيود (هل ستكون النهايةلاهائية؟)
الثانية:وأنظر التطابق :عبد الحميد حساب مثلك فى يد الملك الغفور
سدت الثلاثين الطوال ولسن بالحكم القصير
تنهى وتأمرمابدى لك فى الكبير وفى الصغير
لا تستشير وفى الحمى عدد الكواكب من مشير (ويظهر ان مشيرنا واحد)حسبى الله ونعم الوكيل


#1252904 [ابو هانى]
4.10/5 (8 صوت)

04-23-2015 11:52 AM
قرارات مجلس الامن مسيسه وهذا شى مفهوم واتهامات المحكمه الجائيه ملفقه وباطله والمقصود منها منها ازلال الشعب السودانى وتشويه صورة البلد والرئيس اما المعارضه فهى مغلوبة على امرها تتعلق باى قشة وتحاول باى وسيله او طريقه بالكذب والنفاق والخضوع للاجانب والاسترزاق منهم ان تصل الى الحكم . فياليتهم يفهمون انهم على باطل وان الحق مستحيل ان يكون معهم ولو كان معهم حق لما لفظهم الشعب ولما لجاءوا الى الخارج كما فعل اعداء العراق بصدام حسين واعداء سوريا بالاسد واعداء مصر بمرسى وغيرهم . لقد هزم البشير المحكمه الجانيه وهزم الاحزاب وحده وهزم المتمردين وهزم الحاقدين وسيظل يحكم السودان وعالمه لم ولن يضيق كما يدعى المقال ولكن سيموت كمدا كل من عارضه وقف ضده لانه فاز بدوره جديده لحكم السودان ويا مرحبا بالرئيس

[ابو هانى]

ردود على ابو هانى
[ودالباشا] 04-24-2015 02:03 PM
كازوزة شنو ياعصمتوووف دا بكون شربوه واكلوه زمااااان ماشايف الترحيب دا كيف

European Union [عصمتووف] 04-23-2015 10:58 PM
تشرب كازوزة

European Union [ملاحظ] 04-23-2015 09:15 PM
باين عليك ياأبوهاني فقدت رشدك وضميرك من ربع قرن ولم تستعيدهم بعد.

United States [abusami] 04-23-2015 08:47 PM
يا راجـــل .....!!!!


صحى فعلا الاختشوا ماتوا حرام عليك اين الحقيقة يا راجل

[zoal Saket] 04-23-2015 01:38 PM
واتهامات المحكمة الجنائية ملفقه وباطله والمقصود منها ازلال الشعب السوداني


يا راجـــل .....!!!!


صحى فعلا الاختشوا ماتوا

[المستعرب الخلوى] 04-23-2015 01:36 PM
الأخ هانى .. دعنا نتكلم بهدؤ.. المحكمة الجنائية إتهمت السيد الرئيس عمر البشير بقتل وإبادة 300 الف فى النزاع القائم فى دارفور ولكن أنكر ذلك وقال إن عدد القتلى هو 10 آلاف فقط..
اليس هذا إعتراف بإرتكاب جريمة القتل ..؟؟
وما ذا عن مقتل 28 ضابط سودانى يوم 28 رمضان ..
وما ذا عن إعدام الشاب مجدى وآخرين ؟؟
واسئلة كثيرة أخرى تحتاج لإجابة منك ..


#1252820 [ودالنور]
2.69/5 (5 صوت)

04-23-2015 10:10 AM
البشير رجل امريكا الوفي..لم يمر علي السودان حاكم خدم الامريكان مثله وفعل كل ما يُطلب من وزياده..لو كان الامريكان حاكمين السودان لما فعلوا كل هذا الخراب الذي غعله البشير وزمرته بالسودان..فهو قام بفصل الجنوب..أدخل القوات الاممية لدارفور..التعاون الاستخباراتي..الدمار الاقتصادي..نشر العنصريه..الحروب..الخ فهي تعطيه اذن كما تشاء وتمنعه في وقت مقاطعة الانتخابات حتي توهم الشعب السوداني بأنها ضده فهل الامريكان ليس بمقدورهم تغيير حكمه او القاء القبض عليه؟.

[ودالنور]

#1252810 [الكرور الافندي]
2.50/5 (4 صوت)

04-23-2015 09:57 AM
انا لا اويد القبض علية من الجو او في البلادالاجنبية ولا حتي مثوله امام المحكمة الدولية لا والف لا .
بس فقط نمسكو ونحاكمو برانا علي كل فعايلو وقبايحو.
هوي ياناس الجنائية دي والله رحمة ليهو كان مسكتو دين يا اخوانا شدو الحيل الراجل دا نمسكو برانا ونفش فيهو غبينتنا وزي ما اتعذب الشعب السوداني منو طيلة 25 عاما يتعذب هو علي ايدينا

[الكرور الافندي]

ردود على الكرور الافندي
European Union [brins] 04-23-2015 12:47 PM
طيب امسكوه المانعكم شنوو ..!!

European Union [RABSO] 04-23-2015 11:51 AM
طيب يا كرور أفندي البشير حايم ولايط من ما طلبتو الجنايات من 2009 في العاصمة المثلثة وكل يوم بيمشي حوش بانقا في كافوري ، غالبك تقبضوا وتحاكمو ، ولسه حيفشفش مرارتنا خمسة سنين تانـــــــــــي !!!!!
مصيبتنا نحن يا السودانين بتاعين كلام وبس .
خلي الجنايات تعمل جائزة البقبض علي البشير ليه عشره مليون دولار والله تاني يوم تلاقي البشير في لآهاي

European Union [عون الشريف دفع الله] 04-23-2015 10:48 AM
عافي منك يالكرور علي بالطلاق اتا سوداني ود سوداني
وكلامك كلو اصالة وعزة وكرامة اهل السودان .

جنائية شنو وعواليق شنو دا كلو كلام بتاع سياسيين
السفاح الارهابي وعصابته نقبضهم برانا ونعمل ليهم
سريع سريع محكمة ثوريه عاجله الحكم فيها للشعب السيد
ده الكلام الصاح بلا جنائيه بلا لمه.!!!!!!!


#1252807 [سراجا الدين الفكى]
4.16/5 (6 صوت)

04-23-2015 09:52 AM
all the affairs of Sudan politically.
Second: this regim came to power by what is so called a military coup, that Aborted the democratic system in Sudan. All Sudanese were cheering the arrival of this regim, but soon In its early days it became clear that the regim's policy was against the will of the people of Sudan, especially since it stemed from an ideological perspective, that was rejected by all the Sudanese people.
by days and years, the regim was implementing high sort of agresvitivity against the Sudanese and their will, which resulted in the refusal of all the sudanese in common.
Omer Al Basheir is the biggest despot and tyrant in the world for the sustainability of staying in power, and he Became the undisputed dictator in the whole world ever seen.
Prompting him to commit the most heinous crimes against humanity, genocide and killing of innusant and terrorizing and burning cities and entire villages and raped many women in Darfur and all of Sudan, and the practice of starvation, intimidation, all thses crimes were done according his instructions, for the reason to be the president of Sudan for Good or till his death.
So, at last, I could say, no negociations or any talks would adjest his criminal track. The only way out for the Sudanese people to get rid of him, is to be captured by the ICC, who was really and fully invovled to it.
God bless Sudan, helpinh them to send this devil to heven. that is enough ...................

[سراجا الدين الفكى]

ردود على سراجا الدين الفكى
United States [Abu] 04-23-2015 05:58 PM
Your chronological setup for events might be right, but find it hard to accept the idea, that all this havoc simply due that person hunted to hold tight to power! Certainly, I am not acquaint with this person, but from following him during this dark 26 years, I can sure tell, he doesn’t possess the potentials nor the aptitudes to cause all these adversities just to remain in power. As everyone knows it his installation were merely luck, and during all this epoch, he did not show any impressive improvement in performances. Unfortunately, he lacks indeed the appearances and capacities to endeavor the post as president! Unequivocally, the issue is further bigger than what you have stated. Keep examine the reasons could last for eons if we decide to explore the causes of having this idiot in this post, so will seize from doing that.
I.C.C. arrest might only solve the predicament of how to eliminate him from the scene, but sure will not cure the anguish and pain caused by him and his reprehensible regime and ideology. Retributions is necessary, and sure, the I.C.C. cannot afford to give us this, nor do they have the means to do so. It is a must this time? Definitely right now, we do not have any room for reconciliation. See the story has no end unfortunately. Vicious circle I see we are entangled with!!

European Union [عشم باكر] 04-23-2015 02:03 PM
actually you are the higher fluent English commentator I ever read for in alrakooba, but the spelling mistakes are demanding close follow-up from your side in future thanks siraja

European Union [سراجا الدين الفكى] 04-23-2015 11:45 AM
Thank you Abu-Mohamad,
but you see during your writing at an expedition rate of writing, putting in mind the factor of time, some mistakes should take place unintentionally.Moreover, I see I have no time even for revising my writing, while Iam busy, and have a lot of work to do officially.
Anyhow, I do appreciate your advise, and I will be doing accordingly.

[أبو محمد] 04-23-2015 10:33 AM
لا بأس بلغتك الانجليزية ، آمل مراجعة الدقة وتحرى اختيار الكلمات المناسبة عند الترجمة وراجع آخر سطر (TO HEVEN ) يا مستر سراجا


#1252796 [الهم الكاتل]
2.75/5 (4 صوت)

04-23-2015 09:38 AM
قال شنو الدايرنا يلاقينا والدايرنا يطلع لينا بره
هسي ديل ما عايزنك يا ورل اها ابقى راجل اطلع ليهم بره

[الهم الكاتل]

#1252785 [ضروس]
2.50/5 (3 صوت)

04-23-2015 09:25 AM
والله الواحد كان حردان ما عايز يكتب تعاليق على المواضيع في الأيام الفاتت دي , لكن كل يوم تقرأ خبر يزيدك مغصة ويحرضك على الكتابة.
بنقول بس (بعد الكلام ده كله يجيك الإعلام الأسبوع الجاي ويقول ليك : فاز البشير برئاسة الجمهورية بنسبة 89.7 % في الانتخابات السودانية طبعاً النسبة ما قفلوها 90% عشان تكف العين زي توجد تخفيضات على البضائع سعر فلان الفلاني 99 جنيه بدلاً من 100 جنيه).
تاني خمسة سنة داخل الحبس. مافي برتكولات مافي توقيع اتفاقيات مافي مباحثات مع رؤساء الدول مافي جلب استثمارات من وزيارات متبادلة بين الرؤساء .... ونوم يا حمار....وكتر الشطة بجيب........

[ضروس]

#1252780 [هالة]
2.00/5 (3 صوت)

04-23-2015 09:20 AM
تمكن الرئيس السوداني عمر البشير حتى الآن من تفادي الاعتقال على جرائم دولية مزعومة ؟؟؟؟؟؟ تمكن ؟؟؟؟؟؟ لا لم يتمكن ولن يتمكن ولكن الغرب وامريكا تريد هذا ؟؟؟ بالدارجي كدة يعني هسي الغرب وامريكا غالبهم يقبضوا البشير ؟؟؟؟؟

[هالة]

#1252760 [جركان فاضى]
3.35/5 (9 صوت)

04-23-2015 08:58 AM
البشير حاقر بى تلاتة دول...ارتريا واثيوبيا وتشاد...وكل ما منعوه من زيارة دولة خارج افريقيا طوالى يقوم بزيارة احدى هذه الدول ليثبت انه طليق حر...او يشعر ببعض الراحة النفسية انه مازالت هناك دول يمكن زيارتها فى العالم....كدى اصبروا اسبوع واحد كان ما سافر لاحدى هذه الدول التلاتة

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
[Mohamed] 04-23-2015 11:00 AM
يا جركان.. مع اتفاقي معك لكن يجب ملاحظة أن رؤساء الدول الثلاث المذكورة سيكونوا مشاركين في قمة دول عدم الإنحياز هذا الأسبوع.. ولن تتوفر لهم الفرصة لدعوته أو استقباله اذا أختار الذهاب اليها لعدم وجودهم في عواصهم.. يعني حتى هذه الدول (المسالمة) سوف تمتنع عن استقباله لظروف عملية..


#1252757 [وطن النجوم]
2.00/5 (4 صوت)

04-23-2015 08:56 AM
البت دى بتقول كلام زى الفل.... بعدين البشير مش قال المحكمة واعضائها تحت جزمتو ....يلا ورينا الرجاله

[وطن النجوم]

#1252756 [سالم مراد]
3.00/5 (5 صوت)

04-23-2015 08:56 AM
اها تمشي وين
كافوري و البرلمان و القصر الجمهوري بسسسسسسس
كما تدين تدان
مش اذا شاركت في عاصفة الحزم لو ركبت طيارة انت زاتك و مشيت فكين ليك صاروخ و لا اتنين نهايتك معروفة زي نهايات كل الطواغيط

[سالم مراد]

#1252754 [أبو محمد]
2.25/5 (5 صوت)

04-23-2015 08:53 AM
البشير عميل لأمريكا ، اذا رغبت أمريكا فى اعتقاله يمكن اعتقاله من فراشه ، كما فعلت فرنسا فى ساحل العاج ، حيث حطت طائرة عسكرية واحدة فقط وقامت باعتقال الرئيس السابق لساحل العاج ( لوران باغبو) من الفندق الذى لجأ اليه بعد خسارته فى الانتخابات الرئاسية ضد غريمه الحسن واتارا الذى فاز بالرئاسة، بل الوضع فى ساحل العاج كان أشد تقعيداً ، ولكن فى السودان سهل جداً ، اعتقال البشير وجميع المتهمين معه ولكن أمريكا وضع البشير حتى يقسم ما تبقى من السودان .

[أبو محمد]

#1252753 [عبدو]
2.50/5 (4 صوت)

04-23-2015 08:53 AM
القول كما قلت
ضحايا دارفور يستحقون العدالة

[عبدو]

ردود على عبدو
[AL KIRAN] 04-23-2015 06:54 PM
To : Salah Hamed... you talking like you having a miserable life.. sire : don't forget your "Janjaweed" Arab nation they basis of the trouble > and Sudan motives injury

[صلاح حامد] 04-23-2015 01:07 PM
والله ضحايا دارفور هم ضحايا للمتمردين اولا لانهم يقتلونهم ويحرقون قراهم وينهبون مواشيهم
وهم سبب كل البلاء فى دارفور وهم وعائلاتهم ينعمون بالعيش الطيب والجميل فى الدول الاوربية
وبعض الدول الافريقية والله المستعان


#1252673 [الهم الكاتل]
2.50/5 (4 صوت)

04-23-2015 07:17 AM
ضاقت و استحكمت حلقاتها وابت ان تفرج يا عمر
سلم نفسك لو عندك ذرة من الوطنية يا رجل

بدلا من ان تصف معارضيك بالخونة وما عارف ايه
يا راجل انت ما سوداني وقلب حار امش لاهاي وفضها سيرة
وريحنا من بلويك .. بعدين انت خايف من شنو .وفي نهاية
الامر سوف تذهب صاغرا مسحولا من انفك .. فالاجدر بك يا رجل
ان تذهب من تلقاء نفسك بدل الفضائح دي ..
هناك الحكم سجن مافي اعدام احسن ليك لو عندك مثقال زرة من العقل
قبل ان ياتي عليك يوما تقول يا ليتهم ياتوا لياخذوني.. امش يا عمر ..

[الهم الكاتل]

ردود على الهم الكاتل
[AL KIRAN] 04-23-2015 07:01 PM
Arab are so, yellows to do something like that


#1252662 [عون الشريف دفع الله]
1.00/5 (1 صوت)

04-23-2015 06:48 AM
نحن نريد القبض علي السفاح الارهابي وكل عصابته داخل السودان وتقديمهم
لمحاكمة ثوريه فوريه وعاجله حتي تهدأ النفوس المكلومه في كل أركان السودان
الأربعه عندما ينزل القصاص العادل والفورى والعاجل علي كل اعضاء العصابه فما
عادت محكمة الجنايات الدوليه واوامرها بالقاء القبض علي السفاح الارهابي تعنينا
في شىء لسبب بسيط هو أن المحكمة الثوريه الفوريه هي جهة الاختصاص الوحيده والحصريه
طالما يرى اعضاء العصابة أن الجنائية الدوليه في لاهاى غير مختصه.

عموما المساله مسألة وقت ليس الا كما ان القاء القبض علي السفاح الارهابي وعصابته التي
يتعدى عددهم وأسمائهم تلك التي وردت في مذكرة التوقيف الصادره من لاهاى فشيطان السودان
الكبر ورأس الفتن حسن الترابي لم تشمله المذكره وقس علي ذلك باقي العصابه والتي تشمل بكل
تاكيد كثير من النساء عضوات العصابه النشطين في تعذيب وزيادة معاناة الشعب طوال 26 عاما.

[عون الشريف دفع الله]

#1252650 [f]
1.50/5 (3 صوت)

04-23-2015 06:26 AM
طبعا المقال ده مؤكد البشير حيقراه وإستيعابه رغم إنه ما عايز فهامة لكن مباشرة على بابا حيسأل الفصل بتاع الاربعين فاسد وكلهم حيأكدوا ليه إنه ده كلام فاضي ولا بودي ولا يجيب وما بيقدروا يسوا الحبه كان بقدروا كان سوا من زمان الخ من الكلام الممجوج حتى لصاحبه الذي يدلي به ولكن كل ذلك ليس حبا فيه ولا خوفا عليهم فكلهم يحمون عنائمهم التي يحصلون عيها يوماتي بمص دماء الشعب والتجويع والترويع والقتل والإعتقالات والإغتصابات والسرقة والفساد الذي أزكم الأنف حتى أصبح ليس هناك كما يقول أخونا عنتره ولا أقصد جبره مافي إي إستغراش
لكن نصيحة أخيرة نهمس لك بها في أذنك لو تسمعها تكسب وإلا سوف ترى وهي أنك كده كده أبسط شيء ممكن يحصل ليك ناس لاهاي ديل الباقي كله شين وما بتوصف وما بتقدر عليه حتتجرس جرسه شديدة فيا أخي سلم تسلم ولا شنو؟؟؟؟؟؟؟ أقل شيء تكون في نهاية المسيرة العجيبه دي الناس تذكر ليك ذرة حسنه

[f]

#1252632 [الحقيقة مرة]
4.00/5 (4 صوت)

04-23-2015 05:00 AM
البشير، يجدر بك إعادة التفكير
____

اعادة ماذا ؟!

[الحقيقة مرة]

ردود على الحقيقة مرة
[الحقيقة مرة] 04-24-2015 02:03 AM
اذا نجوا من عدالة الشارع ومحاكم الشعب السوداني ممكن امشوا لاهاي

[AL KIRAN] 04-23-2015 05:52 PM
Yeah man... that's time-consuming..> just to > LAHAY direct Action.. or cut the head off upon a summarization


#1252628 [عادل الامين]
2.50/5 (3 صوت)

04-23-2015 04:43 AM
عندما نال السودان استقلاله الاول"الناقص" من الانجليز المحترمين في يناير 1956...بدا الصعود الى الهاوية 60 مع الاستعمار والاستلاب الفكري الثقافي السياسي الرديء لمصر والشعور بالدونية حيال كل ما ياتي من مصر من ايدولجيات سقيمة ناصريين وشيوعيين في المرحلة والاولى 1969 ثم ثالثة الاسافي الاخوان المسلمين 1989-2015

ومن هنا يبدا استقلال السودان الحقيقي"الثاني" والتحرر من اصر مصر وايدولجياتها السقيمة والنخبة السودانية وادمان الفشل..وجامعة الدول العربية والرئيس المازوم المنتهي الصلاحية البشير ونخب المركز المزمنة
مرجعية اتفاقية نيفاشا هي الطريق للاستقلال الثاني للسودان



عندما نتكلم عن مرجعية اتفاقية نيفاشا لحل بقية مشاكل السودان يتظنى اصحاب الالعاب الهوائية والارتجال المستمر من نخبة المركز وادمان الفشل ان نيفاشا شيء يخص المؤتمر الوطني والبشير شخصيا فقط وبمجرد ما يسقط النظام يشيلوها يجدعوها في مذبلة الانقاذ مع كل توابعها العالقة ونبدا من جديد مع -نفس الناس-..وهم طبعا لا يتعظون من فشلهم المزمن ولا من تجارب الاخرين ..عندما اجهضت الجبهة الوطنية -نفس الناس- اتفاقية اديس ابابا 1978..وفرضت مشروعها "الاسلامي" تفجرت الحرب مرةاخرى في الاقليم الجنوبي واستمرت لتحصد الارواح حتى عبر ديمقراطيتهم المزعومة-"مجزرة الضعين 1987"... يتظنى اليسار البائس باللغة الهتافية والغوغائية ان الجنوبيين طوالي برمو نيفاشا ودولة الجنوب ويطوو علم دولة جنوب السودان وينسو ابيي واستفتاءها ويجو جارين الخرطوم..لانهم ما ارتاحوا من الانفصال وعاجبهم خيام الخيش الكانو قاعدين فيها من 1983 في دولة البربون ...هذه هي اوهام النخبة التي تريد اسقاط الانقاذ بنفس مين شيتات اكتوبر 1964...
دولة جنوب السودان انفصلت وفقا لقواعد دستورية وباستفتاء باشراف الامم المتحدة وعبر -اتفاقية نيفاشا ودستور 2005...هذا يعني..ان المؤتمر الوطني الان اما يعمل updating حقيقي وياتي بوجوه جديدة ورؤية جديدة تجعل الشمال ديموقراطي حقيقي بموجب الدستور ويتعايش مع كل الناس وينتقد نفسه ..او يسقط باي كيفية والبسقطو ده يركز كبند اول بقاء اتفاقية نيفاشا والدستور الانتقالي كما هو..في المرحلة الانتقالية وليس البحث عن دستور جديد .او ستنفجر هذه المرة حرب بين دولتين وضروس جدا على طول 1200 كليو متر...لا تبقي ولا تذر ونحصل على ربيع عربي خمس نجوم-احسن من بتاع سوريا...عشان كده يا شباب امشو اقرو نيفاشا والدستور الانتقالي وراهنو على زوال الحزب الحاكم دون زوال التزاماته الدولية؟؟ وابحثو عن برنامج جديد بمرجعية نيفاشا ونحن قدمناه ليكم هنا مجانا.(روشتة 2013)..وخلو الناس والكوامر ماركة 1964 ديل
****
سودن شبكتك وخليك سوداني
(((وماذا بعد الطوفان؟؟!!
نصفر العداد كما حدث في اكتوبر1964 وابريل1985 ونعيد تدوير النخبة السودانية وادمان الفشل..ام نلتزم بخارطة الطريق الدولية السارية المفعول حتى الان-اتفاقية نيفاشا 2005-
وللذين لا زالو في الكبر ويعانون من المراهقة السياسية وخطاب "الجعجعة الجوفاء والقعقعة الشديدة"..المؤتمر الوطني مرتبط بالاتفاقية الدولية-نيفاشا-2005 والعالم ينظر الى السودان عبرها..وهذه الاتفاقية لا زالت لها قضايا عالقة مع دولة الجنوب..والقرار 2046 واستفتاء ابيي..ولا دولة الجنوب ولا دول الاقليم ولا العالم الحر سيراهن على البديل المجهول..او الفطير"البدائل"..التي ينفحنا بها الامام...ومحبين الشهرة الجدد..".ناس حقي سميح وحق الناس ليه شتيح"..
في الوقت ده خلو الشجب ونزلو الاتفاقية والدستور الانتقالي لوعي الناس-خلو الشعب يقيما بدل ان تترك لاهواء الذين لا يعلمون وجددو التزامكم بها لاخر شوط وحسب الجدولة...الحركة الشعبية شمال×المؤتمر الوطني والمفاوضات عبر القرار 2046 ومبادرة نافع /عقار..والتزام الحركة الشعبية شمال بي برنامجا بتاع انتخابات 2010 "الامل" الذى تتداعى له الملايين في انتخابات 2010 وهرولو مع المهرولين...وفوزو المؤتمر الوطني بوضع اليد...واكسبوه شرعية يقتل بها الناس حتى اليوم....
التغيير تتحكم فيه قوى خارجية..عليك ان تثبت انك ذكي وتصلح بديل علمي وليس غوغائي سيأتون لمساعدتك
او اقنع 18 مليون سوداني يطلعو الشارع بي رؤية واضحة يحترما العالم كما فعلت تمرد
واذا كان الشباب الواعد في السودان حتى هذه اللحظة عاجز عن الانعتاق من اصر الاحزاب القديمة وهم البقيمو ليهم ما ينفع وما لا ينفع فانعم بطول سلامة يا مربع..والسياسة علم والفهم اقسام"كلااااااااام يا عوض دكام"...يا شباب امشو اقرو اتفاقية نيفاشا والدستور الانتقالي او تلمود د.منصور خالد"السودان تكاثر الزعازع وتناقص الاوتاد2010" بتكونو طوالي بتحملو ماجستير في العلوم السياسية من منازلهم يؤهلكم في عالم الفضائيات .. والانقاذ دي ما بترجى يناير القادم()




ا يبدأ الإصلاح بالمحكمة الدستورية العليا

المرجعية الحقيقية:اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل والقرار الاممي رقم 2046

الثوابت الوطنية الحقيقية
-1الديمقراطية "التمثيل النسبى"والتعددية الحزبية
-2بناء القوات النظامية على أسس وطنية كم كانت فى السابق
-3 استقلال القضاء وحرية الإعلام وحرية امتلاك وسائله المختلفة المرئية والمسموعة والمكتوبة"التلفزيون-الراديو –الصحف"
4-احترام علاقات الجوار العربي والأفريقي
5-احترام حقوق الإنسان كما نصت عليه المواثيق الدولية
6-احترام اتفاقية نيفاشا 2005 والدستور المنبثق عنها
********
خارطة الطريق 2015
العودة للشعب يقرر-The Three Steps Electionالانتخابات المبكرةعبر تفعيل الدستور -
المؤسسات الدستورية وإعادة هيكلة السودان هي المخرج الوحيد الآمن للسلطة الحالية..بعد موت المشروع الإسلامي في بلد المنشأ مصر يجب ان نعود إلى نيفاشا2005 ودولة الجنوب والدستور الانتقالي والتصالح مع النفس والشعب ..الحلول الفوقية وتغيير الأشخاص لن يجدي ولكن تغيير الأوضاع يجب ان يتم كالأتي
1-تفعيل المحكمة الدستورية العليا وقوميتها لأهميتها القصوى في فض النزاعات القائمة ألان في السودان بين المركز والمركز وبين المركز والهامش-وهي أزمات سياسية محضة..
2-تفعيل الملف الأمني لاتفاقية نيفاشا ودمج كافة حاملي السلاح في الجيش السوداني وفتح ملف المفصولين للصالح العام
3-تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها وتجهيزها للانتخابات المبكرة
4-استعادة الحكم الإقليمي اللامركزي القديم -خمسة أقاليم- بأسس جديدة
5-إجراء انتخابات إقليمية بأسرع وقت وإلغاء المستوى ألولائي للحكم لاحقا لعدم جدواه "عبر المشورة الشعبية والاستفتاء..
6-إجراء انتخابات برلمانية لاحقة
7-انتخابات رأسية مسك ختام لتجربة آن لها أن تترجل...
8-مراجعة النفس والمصالحة والشفافية والعدالة الانتقالية

[عادل الامين]

ردود على عادل الامين
European Union [sasa] 04-23-2015 12:46 PM
الأخ عادل الأمين انا أوافق الراى فيما ذهبت اليه وهذا مطلبى الأول لكى تكون لنا دولة وقد يشاطرنى البعض .... ولكن أقول لك بكل تشاؤم تشاؤم انا وانت نؤذن في مالطا ومنه العوض والف لاالعوض في السودان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة