الأخبار
ملحق التكنولوجيا والصحة والعلوم والبيئة
استخراج جنين من دماغ شابة أميركية
استخراج جنين من دماغ شابة أميركية
استخراج جنين من دماغ شابة أميركية


04-23-2015 04:45 AM
أبوظبي - سكاي نيوز عربية
عجز الأطباء عن تشخيص الحالة المرضية لشابة أميركية واجهت طيلة عدة أعوام صعوبة في القراءة والكلام، غير أن خضوعها لفحص دقيق أخيرا كشف عن مفاجأة غير متوقعة.

ووفقا لموقع "سكاي نيوز"، خضعت ياميني كارانام، البالغة من العمر 26 عاما، لعملية جراحية في الدماغ بأحد مستشفيات لوس أنجلوس، وذلك بعد أن اشتبه الأطباء بوجود ورم كبير.

وفوجئ الأطباء أثناء إجراء العملية الجراحية لإزالة هذا الورم المزعوم، بوجود هيكل لجنين له شعر وأسنان وعظام في دماغ ياميني، وهو ما يطلق عليه الورم المسخي "teratoma".

وعقبت ياميني على هذه المفاجأة بالقول لتلفزيون "أن.بي.سي" إن "توأمها الشيطان" هو من كان يعذبها طيلة الـ26 عاما الماضية.

وقال الطبيب هراير شاهينيان، من معهد Skullbase في لوس أنجلوس، إن هذه ثاني حالة "ورم مسخي" يتعامل معها من أصل 8000 عملية أجراها لإخراج ورم من الدماغ.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 5247

التعليقات
#1253275 [عبدو]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2015 10:30 PM
يقول لك الزول ده في ضب في راسو

[عبدو]

#1252892 [اشيقر اشيقر]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2015 11:36 AM
اياها الفضلت

[اشيقر اشيقر]

#1252882 [AHMED SALAH]
5.00/5 (4 صوت)

04-23-2015 11:27 AM
للفائده العامه :
ورم مسخي أو تيراتوما(بالإنجليزية: Teratoma) هو ورم مُمَحفظ يشكل مركبات أنسجة أو أعضاء تشبه مشتقات طبيعية من طبقات التبرعم الثلاث
ماهي طبقة التبرعم :
وهي مجموعة الخلايا التي تنتج من عملية التكوين الجنيني، ومنها تتكون جميع الأنسجة والأعضاء. هناك 3 طبقات كل منها سيكون مسؤول عن إنتاج أعضاء معينة
الأديم الظاهر :
هي الطبقة الخارجية من طبقات التبرعم وينتج منها الجهاز العصبي المركزي والجلد وعدسة العين والقرنية وغيرها الكثير .
الأديم المتوسط :
هي الطبقة الوسطى من طبقات التبرعم تتكون عند انتقال الخلايا من الأديم الظاهري إلى الأديم الباطني في عملية التطور الجنيني. ينتج من هذه الطبقة عدة أعضاء منها القلب والأعضاء التناسلية والعظام والعضلات .
الأديم الباطن :
(بالإنجليزية: Endoderm) هي آخر طبقات التبرعم طهوراً في عملية التكوين الجنيني. تتكون من هذه الطبقة عدة أعضاء مثل المعدة والكبد والرئتان.
لا يتم التوصل إلى تشخيص نهائي للورم قبل تحليل عينة من الأنسجة الورم، فينظر اختصاصي الباثولوجيا على شريحة هستولوجية لإعطاء تشخيص نهائي.
ينشأ الورم المسخي من طبقات التبرعم الثلاث، ونادرا ما يحدث خلاف ذلك. ولذلك قد نجد جميع أنسجة الجسم موجودة بداخل الورم، مثل الشعر والأسنان والعظم والغضاريف.
نسبة حدوث المرض :
يكثر حدوث المرض في الإناث بنسبة 4*: 1 ذكور، ويحدث في مولود واحد لكل قرابة 30 ألف مولود في الولايات المتحدة الأمريكية، ولا توجد إحصائيات لدى البلدان العربية عن نسب حدوثة وجود الورم في الاناث قبل سن البلوغ يكون غالبا حميدا اما بعد سن البلوغ يكون غالبا خبيثا , اما في الذكور فهو بشكل عام يكون غالبا خبيثا.
تشخيص المرض :
في الجنين يكتشف المرض عن طريق الآشعة التلفزيونية، أما في مرحلة حديث الولادة فتشتكى الأم من " جسم غريب " متضخم ينشأ من جسم المولود.. وللورم أماكن متعددة الظهور.. فقد ينشأ الورم من مؤخرة الطفل أو قدميه أو رأسه وقد يبلغ حجما كبيرا جدا، ويتم فحص هذا الجزء بالآشعة وبأخذ نسيج من الورم.
العلاج :
إزالة الورم .
23 ابريل 2015

المصدر : ويكيبديا الموسوعة الحره

[AHMED SALAH]

#1252835 [mahmoudahmed]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2015 10:26 AM
ورم دماغي لكن غير جنين

[mahmoudahmed]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة