الأخبار
منوعات سودانية
صعق الحيوانات بالكهرباء في المسالخ الواجبات والمحاذير
صعق الحيوانات بالكهرباء في المسالخ الواجبات والمحاذير



04-25-2015 08:54 PM

تقرير : بكري خليفة
أكثر ما يشغل المسلمين فى خارج بلدانهم الأكل الحلال خصوصًا اللحوم بأصنافها المختلفة وحتى اللحوم الحلال من الأبقار والأغنام والجمال وبعيدًا عن لحوم الخنازير المحرمة أصلاً تواجه المسلمون فى هذه البلدان مسألة الذبح الحلال لهذه اللحوم ونتيجة لذلك انتشرت محلات بيع اللحوم الحلال ووجدت إقبالاً كبيرًا حتى من غير المسلمين لجودتها والتي أثبت العلم الحديث ذلك على عكس اللحوم التي يتم صعقها أوقتلها بطرق مختلفة .
ونسبة لإزياد حجم الاستهلاك في السودان وإنشاء المسالخ الكبيرة فإن الأعداد المذبوحة تكون كبيرة ولابد من إدخال التقنية الحديثة للذبح فمثلاً فى حالة ذبح الفراخ يتم ذبحها في شكل مجموعات لكن يقوم العامل بالتسمية والتكبير في كل مجموعة أما في حالة الأبقار والضأن فيتم ذبحها منفردة ولكن تكمن المشكلة في ما يعرف (بالتدويخ) والصعق الكهربائي للحيوان ليتم التحكم فيه حتى يتم ذبحه وقد تنتج من هذه الحالات نفوق لبعض الحيوانات وهذا ما دعا مجمع الفقة الإسلامي ينظم ورشة اسمها (أحكام الزكاة الشرعية والتدويخ بالصدمة الكهربائية في مسالخ الأنعام والدواجن).
قدم الورقة الأولى أ . د . تجاني حسن عضو دائرة العلوم الذي أبان أن الذبح لم يعد يكفي بالوسائل التقليدية وقد استجدت وسائل أخرى يحتاج إلى الوقوف عندها لمعرفة آثارها وأحكامها وقال إن الشريعة تقوم على احترم الحيوان ككائن حي أليفاً كان أم متوحشاً له روح . وأن الله تعالى قد سخرها لنا هدية مجانية وفق شرع الله من أكل اللحوم واستعمال الجلود ووبر الإبل وشعر الغنم وتلك نعمة تستوجب الشكر بالاحسان إليها والرفق بها وركوبها صالحة وأكلها صالحة موضحاً الطريقة الشرعية للذبح والتي تظهر الإعجاز العلمي الكامن الذي أظهرته طريقة الذبح الإسلامي والذي لا يوجد في غيره من طرق الذبح المخالفة لها.
وبالشرح والبيان العلمي يقول بروفسور التجاني إن الذبح الإسلامي أظهر المصالح التي تتحقق بسلوك أما بخصوص عملية التدويخ و أنواعها التي منها الصعق بالكهرباء التي تصل للدماغ أو القلب للتدويخ دون الصعق المميت وتلك تستوجب الرقابة بالإضافة إلى التدويخ بغاز ثاني أوكسيد الكربون والضرب
وقال البروفيسور الطاهر محمد هارون أستاذ الطب البيطري بجامعة المغتربين الذي استهل حديثه بأهمية الغذاء وأن غايته التقوي للعبادة وعمارة الأرض وعبادة الله تحتاج لأجساد سليمة لا تتناول الميت حتف أنفه متطرقاً إلى أمراض الكبد الأسود والتسمم المعوي وغير ذلك مما يوقع أضاراً بالإنسان ويعوق مهامه التي أنيطت به . كما دعا إلى تطوير تقنيات الذبح الجماعي والرفق بالحيوان بالزكاة الشرعية والرفق به بخلاف الصعق والقطع والبتر للرقبة. منبهاً في حديثه إلى ضرورة الكشف عن عظمة هذا الدين وتبصير الناس به .
وقال محمد نور علي عبدالله عضو مجمع الفقه الإسلامي بأمريكا الشمالية إن بعض طرق التدويخ والصعق التي عرضت عليهم خارج البلاد والآثار المترتبة عليها كبيرة لذلك يجب أن تكون هنالك رقابة على المسالخ الموجود في كل السودان، وقالت الأستاذة فاطمة حسن محمد مدير إدارة اللحوم والمسالخ بولاية الخرطوم إن سهولة التحكم في الأغنام فى حالة الذبح أما الأبقار فيصعب ذلك يتم استخدام التدويخ بأنواعة المختلفة موضحة أن ما يتم في المسالخ عبر صندوق الرمي الإسلامي " صندوق الذبح الإسلامي " الذي يتم التحكم فيه كهربائياً يجعل الجميع يطمئن على أن الذبح يتم بطريقة إسلامية.
ياسر ميرغني الأمين العام لجمعية حماية المستهلك قال إن هناك عددًا من المزارع يقوم عليها غير المسلمين من أبناء دول مجاورة لذلك تستوجب الضرورة الذبح في المسالخ ولفت د. ياسر إلى أهمية النظر في الحيوانات التي تتغذى على الأعلاف المحورة وراثياً والتحقق من درجة سلامتها للمستهلك حتى لا يتضرر من هذه اللحوم التي يمكن أن تكون فيها خطورة.
ويبقى موضوع اللحوم من المشكلات التى تؤرق المسؤولين في السودان فسوق اللحوم يضج بالكثير من الإشكاليات إذا تعدينا مرحلة الذبح الإسلامي وعدم استخدام الصعق المؤدي إلى الوفاة لذلك على السلطات أن تكون حريصة من حيث الرقابة حتى لا تتسرب إلى الأسواق اللحوم النافقة أو لحوم الخنزير والحمير والتي يمكن أن تنقل أمراضاً للانسان يصعب علاجها.


التيار


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1563

التعليقات
#1254665 [عادل الزعيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2015 02:19 PM
و الطريف مما ىقوم به المسلمين في الغرب هو ان يتم الذبح بالطريقه الغربي و يتم تشغيل شريط يردد بسم الله الله اكبر.كل الخواجات بياكلو الخنزير، في واحد فيهم جاهو سرطان!؟

[عادل الزعيم]

#1254653 [عادل الزعيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2015 01:59 PM
يقول تعالي و طعام اللذين اتو الكتاب حل لكم كل ما يأكله أهل الكتاب ومن ضمنه الخنزير حلال.كل المساله انه في الماضي لم توجد وسائل حفظ الطعام الحديثه و بالتالي الذبح غير الحلال تؤدي الي سرعته تلف الاطعمه.هل يا تري ربنا بيناقض نفسه.انا اقيم في الغرب و اكل لحومهم بما فيها الخنزير.

[عادل الزعيم]

ردود على عادل الزعيم
European Union [الشايقي] 04-26-2015 08:49 PM
استغفر الله العظيم
فعلا كلامك دا ..كلام واحد ماكل خنزير ..
وانقلب إلى خنزير



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة