الأخبار
أخبار إقليمية
القضاء يلغي قرار نزع نادي حي الموظفين بسنار لصالح ولاية سنار
القضاء يلغي قرار نزع نادي حي الموظفين بسنار لصالح ولاية سنار



04-25-2015 12:09 PM
هنادي الصديق

في سابقة تعد الأولي من نوعها في القضايا الرياضية حكم مولانا الأمين الطيب البشير قاضي المحكمة العليا بالخرطوم بإلغاء قرار السيد رئيس الجمهورية بالرقم 204-2011 والقاضي بنزع نادي حي الموظفين بسنار لصالح ولاية سنار.
وكان نادي الموظفين سنار قد تقدم بطعن ضد قرار والي الولاية أحمد عباس قبل أكثر من عامين عندما أصدر الوالي قراره بنزع أرض النادي للإستفادة من موقعها الإستراتيجي وتحويلها لقطعة إستثمارية,وقوبل هذا القرار بالرفض من قبل أهالي مدينة سنار المستفيدين من هذا النادي في ممارسة العديد من الأنشطة الرياضية،حيث تقدموا بطعن للمحكمة المختصة بسنجة والتي بدورها ألغت قرار الوالي وحكمت لصالح الأهالي ،ولجأ بعدها الوالي إلي محكمة الولايات الوسطي والقضارف بمدني والتي أيدت قرار محكمة سنجة وألغت قرار الوالي مجددا،ليستأنف بالمحكمة الجذئية بالخرطوم والأخيرة جاء قرارها مؤيدا لجميع القرارات السابقة بإلغاء قرار الوالي للمرة الثالثة.
وبعدها لم يجد الوالي بدا من تحقيق هدفه إلا باللجوء لرئاسة الجمهورية حيث إستصدر قرارا من السيد رئيس الجمهورية بنزع أرض النادي وتحويلها لصالح ولاية سنار.
وجاء قرار الأهالي باللجوء للقضاء مجددا لإسترداد حقوقهم حيث تقدم محامي النادي الأستاذ هجو الجمالَي بطعن لدي المحكمة الإدارية العليا والتي صدر قرارها بواسطة مولانا الأمين الطيب البشير.
وجاءت في حيثيات القرار أن القرار الصادر من رئاسة الجمهورية بالرقم 204 -2011 ماهو إلا محاولة من الوالي للإلتفاف حول قراره الإداري الملغي 2009 لأن القرار بحسب القاضي يفتقد لوجود المصلحة العامة في نزع النادي ولعدم وجود السبب للنزع وهو ما يعد في إطار عدم مشروعية القرار إبتداءاً ،وجميعها تنصب في مخالفة القانون وكان أولي علي الدولة أن تحمي القانون وتلتزم بما جاء جاء فيه.
والقانون يعلو ولا يعلي عليه ويجب علي الدولة الالتزام بسيادة حكم القانون وبما أن القرار قد خالف المادة 6 من القانون الإداري 2005 وبموجبه أعادت الحالة إلي ما كانت عليه برجوع القطعة المنزوعة من إسم ولاية سنار إلي إسم نادي الموظفين.
عقب صدور القرار تحدث للصحيفة العديد من أعضاء النادي الذين حضروا للمحكمة خصيصا من سنار مشيدين بالقضاء السوداني مؤكدين أن ثقتهم في الله وفي القضاء كانت سبب إستمرارهم في قضيتهم الشرعية حسب وصفهم.
من جانبه فقد أشاد المحامي هجو الجمالي بقرار القاضي مؤمنا علي نزاهة القضاء السوداني معتبرا أن كسبهم لهذه القضية جاء كبداية لسير الرياضيين في الكثير من القضايا المشابهة خاصة وأن السودان شهد في السنوات الماضية العديد من الحالات المماثلة بانتزاع الساحات والملاعب الرياضية لصالح جهات لا علاقة لها بالرياضة الشئ الذي عده إنتقاصا لحقوق المواطنيين والرياضيين.




تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2027

التعليقات
#1254197 [كساب نفر]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2015 09:38 PM
يا احمد عباس يا ابو وش زى تربيزة اللحام لسه ما شبعت القلع والسرقة دى حارساك من قديم وسبب رحيلكم من الشمباتة الى الدندر كان سرقة بقرتين وكان انا كضاب اسال عبد الرفيع مصطفى عندو تفاصيل التفاصيل يا قبيح الخلقة والاخلاق عايز برضو تستكمل النهضة وتانى 5 اعوام عشان تبيع المقابر الله لاغز فيك وفى الرقاص والترابى بركة بلا يخمكم يا قرف وداهية تغطس حجركم من البشير للغفير

[كساب نفر]

#1254081 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
2.88/5 (4 صوت)

04-25-2015 04:24 PM
فى أوروبا وبقية العالم المتمدين الراقى يلجأوؤن الى توزيع واقامة و نقل الفعاليات الثقافية والتجارية والسياسية والرياضية والمؤتمرات الخ ...الى خارج العاصمة أو اطرافها أو الى المدن الأخرى لكى تشتهر باقامة هذه الأحداث فيها و بالتالى تساهم فى تطوير المنظقة وتزيد فى اهميتها وبالتالى ترتفع قيمتها المادية والأجتماعية أو التجارية الخ ... انظر الى الأتفاقيات الدولية المهمة تجدها تحمل اسماء مدن بل وقرى تطورت واشتهرت بالحدث الذى اقيم فيها . وآخرها اتفاقية " ماسترخت " الخاصة بفتح الحدود بين دول الأتحاد الأوروبى . فمدينة ماسترخت مدينة صغيرة " مدينة البرارى اكبر منها " اختارتها هولندا لتوقيع الأتفاقية لكى تنال شهرة وتتطور . وبفضل اقامة المؤتمر فى هذه المدينة الريفية الصغيرة اصبح اسمها فى كل جواز سفر شخص مسافر الى أوروبا " تأشيرة دخول ماسترخت " نحن هنا نتغول على الميادين داخل المدن لأقامة المتاجر التى مكانها الطبيعى فى اماكن سكن المستهلكين . المتجر هو الذى يخلق الشهرة للمكان ويرفع من قيمته وليس المكان هو الذى يخلق الشهرة . لذلك نرجو من المسؤلين مراعاة عدم تدمير مدنهم بالتغول على الميادين لبناء اى مرفق مهما كانت اهميته . فارض الله واسعة و يمكن للمشروع الجديد ان يجلب الشهرة الى اى ارض خلاء مهما كانت بعيدة وتصبح بعدها قبلة للناس بفضل اهمية المشروع المقام فيها .

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـترو عبدالحـمـيـد
United States [محمد رجب] 04-26-2015 12:08 AM
كلامك صح وميه المية يا كاستروا وأقرب مثال عندك الولايات المتحدة الامريكيه معظم عواصم الولايات فيها يتم اختيار مدن صغيرة وغير معروفه لتكون مقر لعاصمة الولاية وكمثال ولاية كاليفورنيا أشهر مدنها لوس انجليس ، سان فرانسسكوا وبالرغم من كده لم يتم اختيار واحدة منهم لتكون عاصمة للولاية وإنما عاصمة الولاية هي مدينة غير معروفه اسمه ساكرامنتو وبالتالي كل الناس ح تعرف ساكرامنتوا وكمان عندك ولاية نيويورك مع انه أشهر مدينه فيها نيويورك الا إنّو عاصمه الولاية مدينه صغيرة غير معروفه اسمها ألباني وغيره الكثير.


#1253947 [ابوبشير]
2.25/5 (3 صوت)

04-25-2015 12:44 PM
خطوة مقدرة فى طريق استقلال القضاء كما نرجو ونتمنى ان لاتكون قفزة فى الظلام

[ابوبشير]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة