الأخبار
ملحق الثقافة والفنون
العربية رابع اللغات انتشارا في العالم
العربية رابع اللغات انتشارا في العالم
العربية رابع اللغات انتشارا في العالم


04-26-2015 06:09 AM

العرب

لغة الضاد تتقدم على العديد من اللغات في العالم من حيث الانتشار وعدد الدول المتحدثة بها

برلين – اللغة العربية إحدى أهم اللغات في العالم من حيث الانتشار وهو ما أثبتته دراسة ألمانية حديثة بينت أن لغة الضاد تحتل المركز الرابع ضمن قائمة اللغات الأكثر انتشارا في العالم.

ورغم تنوع اللغات واختلافها إلا أنها تظل أداة التخاطب والإبلاغ والاتصال الأولى بين بني البشر، ويمكن تشبيه اللغات بالكائنات الحية إذ تتطور وتتغير وفق ما يشهده العالم من تغيرات.

أجرى أستاذ علم اللغات بجامعة دوسلدورف الألمانية، أولريخ آمون، دراسة حول انتشار اللغات في العالم ونشرتها صحف أجنبية كالواشنطن بوست. وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك 7102 لغة حول العالم، إلا أن ثلثي سكان العالم يتحدثون بـ12 لغة رئيسية فقط، تصدرتها اللغة الصينية بكل لهجاتها كأكثرها انتشارا بـ1.39 مليار متحدث، فيما جاءت اللغة الأوردو-الهندية في المركز الثاني بـ 588 مليون متحدث، متبوعة بالإنكليزية بـ527 مليون شخص، ثم حلت اللغة العربية في المرتبة الرابعة بمجموع 467 مليون متحدث، متفوقة بذلك على الأسبانية والروسية والفرنسية.

وأظهرت خريطة لغات العالم، في طبعتها الثامنة عشرة، أن اللغة الإنكليزية لغة محادثة في 101 دولة، في حين أن العربية لغة محادثة في 60 دولة، بينما تتحدث 51 دولة اللغة الفرنسية، و33 دولة الصينية، و31 دولة الأسبانية، و29 دولة الفارسية، و18 دولة الألمانية، و16 دولة الروسية، و13 دولة الماليزية، و12 دولة البرتغالية.

ورغم أن عدد اللغات في العالم يتجاوز سبع آلاف لغة، فإن القارة الأوروبية هي أقل القارات من حيث عدد اللغات المستعملة بها حيث يوجد فيها 286 لغة، في حين توجد في آسيا 2301 لغة، و2138 لغة في أفريقيا، بينما يوجد في منطقة المحيط الهادئ 1313 لغة، وفي الأميركيتين 1064 لغة.

هذه النتائج التي توصلت لها دراسة أستاذ علم اللغات أولريخ آمون استغرقت خمسة عشر عاما لتكشف أن نحو ثلثي سكان العالم يتحدثون بحوالي 12 لغة رئيسية، وتوزعت فيها باقي اللغات الأساسية كالتالي الروسية (254 مليون نسمة) والبرتغالية (193 مليوناً) والألمانية (132 مليوناً) واليابانية (123 مليوناً) والفرنسية (118 مليوناً) والإيطالية (67 مليوناً).

وحسب آمون فإن أكثر اللغات طلباً للتعلم هي الإنكليزية حيث يتعلمها 1.5 مليار نسمة، وتليها الفرنسية ويتعلمها 82 مليوناً، ثم الصينية 30 مليوناً فالأسبانية والألمانية ويتعلمها 14.5 مليون نسمة لكل منهما، وتليهما الإيطالية ويتعلمها 8 ملايين واليابانية 3 ملايين.

وفي سياق توزع اللغات عبر العالم كشف تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” فإن هناك العديد من اللغات التي باتت مهددة بالانقراض خاصة منها اللغات الأصلية لمجموعات بشرية معينة، وأن كثيراً من اللغات لا يتحدث بها سوى فئة محدودة من الناس. وأشار التقرير إلى أن هناك 2000 لغة لا يزيد عدد المتحدثين في كل منها على 1000 شخص.

وللغة العربية أهمية قصوى لدى المسلمين، بما أنها لغة كتابهم الديني المقدس القرآن وقد أثّرت بطرق مختلفة في كثير من اللغات الأخرى في العالم نظرا لارتباطها بتاريخ العرب الذين جابوا أغلب أنحاء العالم ما أسهم في انتشارها بشكل واسع. والعربية هي اللغة الرسمية في كل دول الوطن العربي كما أنها إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة، ويحتفل باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام.


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2121

التعليقات
#1254868 [فارس]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2015 12:39 AM
يجب تعريف اللغة أولا وهى المكتوبة اما اللهجات غير المكتوبة فلا يجب تصنيفها مثل اللغات المكتوبة

[فارس]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة