الأخبار
منوعات فنية
طفلة تتوج ملكة جمال مهرجان الفراولة في المغرب - صور
طفلة تتوج ملكة جمال مهرجان الفراولة في المغرب - صور


04-26-2015 06:21 AM

مولاي بوسلهام (المغرب) - خديجة الفتحي

توجت الدورة الخامسة لمهرجان توت الأرض (الفراولة)، الذي أقيم بمنطقة مولاي بوسلهام 75 كلم شمال مدينة القنيطرة المغربية، الطفلة صفية المسعودي ملكة جمال البراعم، التي تم انتقاؤها من بين 100 طفلة تراوحت أعمارهن بين 4 - 6 سنوات.

ويقول عبدالكريم نعمان مدير ومؤسس المهرجان، في حديث لـ"العربية.نت"، جرت العادة أن يخصص المهرجان ضمن أنشطته فقرة للاحتفال بملكة جمال توت الأرض، مبرزا أن تخصيص هذه المسابقة للصبايا الصغيرات يعد إكراماً للمرأة الفلاحة المعطاء.

ويضيف "يعتبر المهرجان مناسبة للتلاقي والتقارب بين أهل المنطقة من مختلف القرى للاحتفال بالعروس، وفي لقاءاتهم يجدون أن الاختلافات بينهم هي أشبه بالاختلافات بين الأزهار في الربيع، وبذلك نرسخ معنى لمجاورة تقوم على التعلم المتبادل والملهم في مجال الخبرات الفلاحية والحياتية التي تضمن استمرار أشكال تعاون منعشة لكل الأطراف".

ويردف في السياق ذاته، أنه ولتعميق لحمة أواصر العلاقات الاجتماعية بين قرى المنطقة، يعمل المهرجان على ديمومة علاقته بالبراعم المتوجة في مسابقة ملكة الجمال، التي يتم اختيارها بغض النظر عن المستوى الاجتماعي أو النسب والحسب،
جاعلا منهم سفراء له في المجال الخيري الاجتماعي ومخصصا لهم هدايا على مدار العام مع استجابته لحاجياتهم إضافة إلى استفادتهم من منتوج الفراولة.
صفاء الجمال وبراءة الطفولة

غريبة المسعودي، عمة ملكة جمال التوت لموسم 2015 ، قالت لـ"العربية.نت"، إنها حين تلقت خبر فتح باب المنافسة لاختيار ملكة جمال البراعم لتوت الأرض، رشحت ابنة شقيقها صفية المسعودي 6 سنوات، والتي تتابع دراستها بالتعليم الأولي.

وأوضحت أن صفية توفرت فيها جميع الشروط المطلوبة، من صفاء الجمال ونظرات عيونها التي تنم عن براءة الطفولة، إضافة إلى اتصافها بالهدوء والاتزان، مشيرة إلى أنها حين تقدمت أمام اللجنة لم تكن تعرف معنى ملكة الجمال، بقدر ما أسعدها أن تكون عروسا.

وتضيف غريبة، أنها وبحكم مهنتها كمزينة للعرائس، كانت تأخذ معها أحيانا صفية إلى الأعراس، وهو ما ولد في نفسها شغب الاعتناء بمظهرها وولعها اللعب بأدوات ومواد التزيين "الماكياج"، وأنها تحلم دائما بأن تكون عروسا.
المغرب يصدر الفراولة عالمياً

يذكر أن فعاليات المهرجان، الذي استمر طيلة الفترة الممتدة ما بين 23 و24 و25 نيسان، عرفت أنشطة أخرى شملت تكوين الفلاح والمرأة القروية المزارعة في محاربة الأمية الفلاحية وتنظيم ورشات تطبيقية في فن الطبخ وصناعة الحلويات أشرفت عليها نساء مغربيات من ذوي خبرات عالية.

كما نظمت زيارات ميدانية لضيعات فلاحية تم الوقوف من خلالها على المؤهلات الفلاحية والتكنولوجيا المستعملة في إنتاج توت الأرض إلى جانب التعرف عن قرب عن مجموعة من الأصناف المغروسة، وكذا عملية تذوق هذه الفاكهة بغية الوقوف على جودتها إلى جانب زيارة لمحطات تعبئة وتجميد هذه الفاكهة الحمراء.

ويحتل المغرب المركز الرابع عالميا في تصدير الفراولة بعد الولايات المتحدة وإسبانيا، حيث يصدر 70% من هذا المنتوج طازجا ومجمدا إلى الأسواق الخارجية، ويستفيد الاتحاد الأوروبي من 95 بالمائة من هذه الصادرات.

العربية

image

image

image


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2576

التعليقات
#1254486 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2015 10:23 AM
الله ادم الخير والنماء والرفاهية على شعب المغرب الطيب الاصيل ملهم الادباء والفنانين والصحفيين السودانيين وقد اتخذوا من المغرب بلدا للإقامة لمواصلة العطاء والابداع كل في مجاله ومنهم المرحوم الطيب صالح وقد لقب بالطيب اصيلة حتى ان هناك حديقة كبيرة غناء جميلة اطلق عليها اسم حديقة الطيب صالح ثم محمد مفتاح الفيتوري الذي عشق المغرب حتى احتضن جثمانه تراب المغرب الطاهر وهناك الصحفي الشهير الاستاذ طلحة جبريل اطال الله في عمره ومن قبله كان العلامة عبدالله الطيب وقد اتخذه الملك الحسن الثاني فيلسوفا للقصر الملكي لتقديم علمه الثر في سلسلة الدروس الحسنية وهناك الكثير من ابناء السودان ممن لا تسعفني الذاكرة بذكر اسمه وهو يستوطن وطنه التوأم المملكة المغربية الشقيقة.......

الحقيقة ان المغرب عبارة ركن من اركان جنة الله في الارض لطيبة شعبه وحنان ارضه ونقاوة جوه الذي لا يوصف.......

[SESE]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة