الأخبار
أخبار إقليمية
إعلان يــابوس: " تعليم من أجل التحرر" - شاهد صور
إعلان يــابوس: " تعليم من أجل التحرر" - شاهد صور
إعلان يــابوس:


04-27-2015 01:15 PM
إعلان يــابوس: " تعليم من أجل التحرر"

مـؤتـمـر قــضايا التـعلـيم فــــي ظــل الـحـرب



22 إلى 25 إبريل 2015

البيان الختامي



إلتام بالمناطق المحررة، منطقة يابوس، مقاطعة الكرمك، بإقليم النيل الأزرق، في الفترة ما بين 22 إلى 25 إبريل 2015، إلتام مؤتمر قضايا التعليم في ظل الحرب، تحت شعار " تعليم من أجل التحرر". ويعتبر المؤتمر هو الأول من نوعه بعد الإندلاع الثاني لحروب نظام المؤتمر الوطني بالإقليم في الثاني من سبتمبر 2011. وإستهدف المؤتمر الخروج بمعالجات إسعافية مؤقتة، ضمن الأزمات الإنسانية الأخرى، لأوضاع التعليم في ظل الحرب بالنيل الأزرق.

وقام بإفتتاح المؤتمر والمشاركة في أنشطته قيادات الإقليم ممثلة في حاكم الإقليم الأستاذ زايد عيسي زايد، ونائب الحاكم، والسكرتير االعام للحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بالإقليم، ورئيس مجلس التحرير الإقليمي، والسكرتاريات المختلفة للحكومة، فضلا عن الاربعون مشارك(ة) من معلمين وموجهين تربويين وقيادات الإدارات المدنية والأهلية، إضافة لقيادت الجبهة الثانية للجيش الشعبي لتحرير السودان شمال.

وتناول المؤتمر بالنقاش وإستعراض التجارب خلال الحرب السابقة والحالية أوضاع التعليم في المناطق المحررة وفي معسكرات اللاجئين، فضلا عن تناول لتجربة مؤتمر التعليم بإقليم جبال النوبة/ جنوب كردفان المنعقد في ديسمبر 2014. وإستندت فعاليات المؤتمر على تجربة نحو أربع سنوات من المعاناة الإنسانية، بما فيها تسبب الحرب والقصف الجوي للنظام في التشريد والإقتلاع من الجذور لنحو مائة وخمسون الف لاجئ(ة) في دولة جنوب السودان، وخمسة وأربعون لاجئ(ة) في دولة إثيوبيا، إضافة لأكثر من سبعين الفا ممن تم تشريدهم(ن) داخلياً في المناطق المحررة. وظلت نسبة ضحايا حرب المؤتمر الوطني من التلاميذ هي الكبرى وسط هذه الارقام وذلك للحرمان المستمر من التعليم النظامي والمستقر منذ إنطلاقة الحرب، بما فيها الإحتياجات العاجلة الإسعافية لتأسيس 17 مدرسة أساس إضافية، و19 فصل لتعليم الكبار والفاقد التربوي، إضافة لـــ33 من رياض الأطفال بالمناطق المحررة، هذا خلافاً للإحتياجات التعليمية الإسعافية للمواطنين(ات) السودانيين من اللاجئين في معسكرات دورو، يوسف باتيل، قندراسا، وكايا بدولة جنوب السودان ومعسكرات تنقو، بمباسي، سرغولي، وأشوري بدولة إثيوبيا.

وإعتبر المؤتمرون ان الحرب الفعلية التي يشنها النظام الحاكم في الخرطوم على مواطنيّ(ات) الإقليم قد سبقتها حروب مختلفة منها التعليم غير المتوازن، والتسيس الديني والإثني لعملية التعليم وللمناهج التربوية. حيث تبنى المؤتمر بالإجماع توصيات خاصة منها رفض المنهج التعليمي المؤدلج لنظام المؤتمر الوطني، والإستعاضة عنه خلال مرحلة الحرب بمناهج بديلة وذلك إلى حين تبني عملية ومناهج تعليمية قومية عبر عملية شاملة للسياسات البديلة تعبر عن التنوع والتعدد في السودان. كما تبني المؤتمر توصية إتخاذ اللغة الإنجليزية كوسيلة رئيسية في التدريس مع التاكيد على تعليم اللغة العربية كمادة منفصلة للتلاميذفي المناطق المحررة ومعسكرات اللاجئين. وفي ظل إستمرار العمليات الحربية على مواطني الإقليم، تبني المؤتمر في توصياته الخاصة ببند التعليم والأمن توصية بحفر الخنادق والملاجئ الأرضية بكافة المدارس بالمناطق المحررة لحماية التلاميذ من القصف الجوي لطائرات النظام.وإستشعاراً للمسؤولية الجماعية من قبل المؤتمرين، خاصة في ظل شح الموارد المالي، خرج المؤتمر بتوصية مشاركة أطراف حكومة الإقليم والمجتمع تحت قيادة إداراته الأهلية والمدنية، والمنظمات غير الحكومية، في تمويل إحتياجات التعليم، بما فيها قيام حكومة الإقليم بتوفير نسبة لا تقل عن الــــــــ 20% من إيرادات العملية التعليمية في ظل الحرب الحالية.

وإستندت توصيات المؤتمر البالغة سبع مجموعات على تشخيص المشاكل والواقع المظلم للعملية التعليمية في ظل الحرب، حيث حدد المؤتمرون حزمة من المبادئ العامة والأهداف الخاصة بالتعليم في السودان الجديد. شملت تلك الإهداف: (أ) تزويد الطلاب بالمعرفة والعلم وطرق التفكير السليمة والموضوعية والنقدية، (ب) تطوير السلوكيات والتوجهات التي ترسخ قيم الحق والخير والجمال مثل إحترام الذات والأهل والوطن والإنسان، (ج) تعزيز السلوك النازع نحو العدالة والمساواة والتعايش السلمي والإجتماعي، (د) تنمية قيم الحياة المدنية من نبذ للعصبية والتحيزات القبلية والدينية وإحترام لحقوق الإنسان وللخصوصية ولحرية الآخرين، (ه) إكساب المهارات التي تمكن الفرد من الحصول على أفضل ما بلغته الحياة الحديثة من تطورت، ووتنمية قدراته على الخلق والإبداع لخدمة مجتمعه الخاص والعام ولخدمة الإنسانية جمعاء.

وفي اليوم الختامي لمؤتمر التعليم في ظل الحرب بإقليم النيل الأزرق، تحت شعار " تعليم من أجل التحرر"، تقدم المشاركون(ات) بوثيقة " إعلان يابوس" إلى حاكم الإقليم، الأستاد زايد عيسى زايد، والتي إشتملت على حزمة من التوصيات سيتم نشرها ومتباعة تنفيزها مباشرة، حيث غطت تلك التوصيات محاور: 1. السياسات التعليمية في ظل الحرب، 2. قضايا البيئة المدرسية ودعم التعليم، 3. قضايا المنهج التعليمي و اللغات، 4. التعليم في ظل الأوضاع الامنية، 5. التعليم في معسكرات اللاجئين، 6. التعليم المدني وبناء السلام، و7. قضايا تعليم البنات، التعليم قبل المدرسي وتعليم الكبار.


إعلان يابوس: تعليم من أجل التحرر

سكرتارية التعليم

إقليم النيل الازرق- المناطق المحررة

25 إبريل 2015



image

image

image


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 5464

التعليقات
#1256062 [عطيتو محمد على]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2015 12:44 PM
اين تعليقى يا ناس الراكوبة . انا برضو عندى وجهة نظر . متمثلة فى الاتى :
يجب ان يراجع النظام من طريقة عملة .
النزاهة والشفافية ومحاربة الفساد من اهم الضروريات فى هذه المرحلة .
لا تفاوض مع العملاء من افراد قطاع الشمال والحركات المتمردة فى دارفور .
يجب توفير زمن البلد فى ما يفيد المواطن وليس مضيعتة فى التحاور مع العملاء .
تقوية القوات المسلحة ورفدها بالمال والعتاد لدك حصون العملاء وتلقينهم دروس مفيدة فى الوطنية .
قطع الطريق امام كل من تسول له نفسة محاربة البلد بالحسم العسكرى الفورى .
من رضى السلام كمواطن مثل بقية المواطنين اهلا وسهلا ومن رغب فى التمرد التوجة للميدان لمقابلة الشرفاء من ابناء القوات المسلحة والدعم السريع .

[عطيتو محمد على]

#1255946 [mi]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2015 10:19 AM
المؤتمر كلو بالعربى والتوصيات ان يكون التعليم بالانجليزى٠٠ دة معناهو شنو٠٠!١١١١١١١١١١١١١

[mi]

#1255721 [سيزر]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2015 01:54 AM
التحية للرفاق بالنيل الازرق و خاصة سكرتارية التعليم علي المجهود الكبير الذي تقومون به رغم الغارات و سوء الحال ...... النصر آت وبكرة الرواكيب الصغيرة تبقي اكبر من مدن والفصول القش تبقي معامل وورش وعيادات وكل شيئ بطريقة علمية ... ليه لا .

[سيزر]

#1255622 [الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2015 09:06 PM
الرئيس جايب 94% ، تقولو ما ناجح ؟؟ يا حاقدين

[الفكي]

#1255577 [حزين جداً]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2015 07:12 PM
والله العظيم في تاريخ حياتي لم أري مثل هذه الفصول البائسة الكيئبة ... كراسي حجاااار يا عمر

البشير ترقص وأبناء السودان يدرسون في رواكيب ويجلسون على الأرض ؟؟؟

لا حول ولا قوة إلا بالله هذا النظام البائس ...

ما ذنب هؤلائي الصغار الأبرياء ؟؟؟ بالله ما ذنبهم ... وأنتم تسكنون في القصور الفارهه

وتجلسون على الكراسي الوثيرة !!!؟؟

لا مقارنة ولكن أين أنتم من خلافة القائد العظيم عمر بن الخطاااب . الراشد العادل المستقيم

القويم التقي الورع ...

تعرف يا عمر أربعة كراسي من منزلك ممكن بثمنها أن يتم بناء فصل دراسي لهولائي الصغاااار

إتقوا الله ...إتقوا الله فينا وفي شعبنا المسكين الفقير البائس ...

حسبي الله ونعم الوكيل .... حسبي الله ونعم الوكيل ....

[حزين جداً]

#1255450 [عطيتو محمد على]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2015 03:39 PM
ح

[عطيتو محمد على]

#1255410 [alsudany]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2015 02:43 PM
التعليم هو الذى يقهرهم
بس علموا الاطفال الحرية والحقوق والواجبات

[alsudany]

#1255409 [احمد السيد ابو ماريا]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2015 02:41 PM
هذا هوالمطلوب يا محاربين لان حكومة المؤتمر الوطني انهت التعليم بالبلد وشوهت صورته عشان كده الان كل عقول الشباب فارغة والخريجين رؤوسهم فاضية لان التعليم انتهي وبقي تجاري ..

[احمد السيد ابو ماريا]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة