الأخبار
منوعات
المرحلة الثانية من أمير الشعراء تنطلق بمنافسة خماسية
المرحلة الثانية من أمير الشعراء تنطلق بمنافسة خماسية
المرحلة الثانية من أمير الشعراء تنطلق بمنافسة خماسية


04-28-2015 05:17 PM
شعراء من السعودية وعُمان والأردن وفلسطين وموريتانيا، يزورون مهرجان الغربية للرياضات المائية في مدينة المرفأ، ويستعدون لمرحلة أقوى من التنافس.


ميدل ايست أونلاين

لأن الشعر لغة الشعوب وتاريخها الممتد عبر العصور

أبوظبي - خمسة فرسان جدد هم شعراء الحلقة الأولى من المرحلة الثانية "حيدر العبدالله من السعودية، لؤي أحمد من الأردن، محمد ولد إدوم من موريتانيا، مشعل الصارمي من سلطنة عمان، نفين عزيز طينه من فلسطين"، هؤلاء هم الشعراء الذين سيعلنون انطلاق المرحلة الثانية من برنامج أمير الشعراء في موسمه السادس الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي وتنفذه شركة بيراميديا.

13 شاعراً حتى اليوم انتقلوا للمرحلة الثانية (من أصل 15 شاعراً) هم: الأردني لؤي أحمد والمغربي ياسين حزكر والعراقي نذير الصميدعي والسعودي حيدر العبدالله والسودانية مناهل فتحي والمصري عصام خليفة والفلسطينية نيفين طينة والموريتاني محمد ولد ادوم والسعودي مفرح الشقيقي والسوري مصعب بيروتية، المصري محمد الحناطي، السعودي حسن الصميلي، والعماني مشعل الصارمي.

وتبث حلقات المسابقة على الهواء مباشرة من على مسرح شاطئ الراحة عبر قناة "بينونة" الفضائية، كما يتم عرضها على قناة أبوظبي الأولى، والتلفزيون السعودي - القناة الأولى، وقناة المحور الفضائية المصرية.

ليلة غد الأربعاء العاصمة أبوظبي على موعد مع الشعر والقصائد الجميلة والكلمة الموزونة التي ستنير سماء العاصمة، كما سيعلن خلالها وبعد أسبوع من القلق والترقب عاشه 3 شعراء هم عبدالله أبوبكر من الأردن (حصل على 45 درجة من لجنة التحكيم)، شاكر الغزي من العراق (42درجة)، خالد بشير من السودان (41درجة)، نتيجة التصويت عبر الرسائل النصية لمعرفة من سينقذه الجمهور ويكمل مسيرته في البرنامج، فاثنان منهم يمتلكون فرصة الانتقال إلى المرحلة التالية من المسابقة حال حصولهم على أعلى نسبة تصويت مُضافة لدرجة التحكيم، وذلك بعد أن نجح الشاعر المصري محمد الحناطي في انتزاع بطاقة التأهل من قبل لجنة التحكيم بعد أن حازت قصيدته على إعجاب لجنة التحكيم وحصل على أعلى الدرجات 47 درجة.

هي مرحلة جديدة إذن يخوضها الشعراء الـ15، وهي المرحلة الثانية من مراحل مسابقة "أمير الشعراء" في موسمها الـ5، بعد خمسة أسابيع مرت على الانطلاقة والتي أكدت أنّ إبداع الكلمة وجمال الحروف كانت لهما الكلمة النهائية في تحديد مصير الشعراء.

وسوف يتنافس في كل حلقة (من الحلقات الثلاث للمرحلة الثانية) 5 شعراء، على أن يتأهل شاعر بقرار لجنة التحكيم وشاعر بتصويت الجمهور، ليصل للمرحلة قبل الأخيرة 6 شعراء فقط يتنافسون على لقب "أمير الشعراء".

شعراء الحلقة الأولى من المرحلة الثانية في ضيافة مهرجان الغربية للرياضات المائية

ولأن الشعر لغة الشعوب وتاريخها الممتد عبر العصور، ولسان حالها يحكي ما عاشته الأمم، كانت زيارة خمسة شعراء هم نجوم الحلقة الأاولى من المرحلة الثانية من برنامج أمير الشعراء الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية إلى مهرجان الغربية للرياضات المائية في دورته السابعة المقام حالياً في مدينة المرفأ.

وقد استمتع الشعراء الخمسة وهم نفين طينه/ فلسطين، مشعل الصارمي/ سلطنة عمان، حيدر العبدالله/ السعودية، ، لؤي أحمد/ الأردن، محمد ولد إدوم/موريتانيا، بالفعاليات المقامة في ساحة المهرجان، وتنقلوا بين أرجائه، وتعرفوا على دور كل الهيئات والمؤسسات المشاركة كما اطلعوا عن كثب على المسابقات التي تقام، مُعربين عن سعادتهم بالحضور الجيد من قبل المواطنين والوافدين والسياح الأجانب مما يدل على النجاح الذي حققه هذا المهرجان.

كما وعبروا عن سعادتهم وفرحهم بإقامة مثل هذه المهرجانات التي تساعد على حفظ التراث وحمايته من الاندثار في ظل هذا التسارع التكنولوجي، موضحين أنّ دولة الإمارات محظوظة للغاية، لأنَّ القيادة السياسية تهتم بالتراث بشكل لافت، وهناك منظمات وهيئات عديدة على أرض الإمارات تمتلك القدرة للمحافظة على التراث، وخاصة لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية، التي تعنى في المقام الأول بالمحافظة على التراث الإماراتي.

ولفتوا إلى أنّ مسألة الهوية الوطنية وترسيخها تبرز بشكل ملح وهام لدى أبناء دولة الإمارات، والتراث بكل تجلياته مكون أساسي من مكونات هذه الهوية، وبالتالي فإن الحفاظ عليه كإرث للأجيال القادمة يمثل أساساً مهماً لهوية شعب دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد وصف الشعراء الخمسة الذين يتحدرون من خمس دول عربية تمثل خمس ثقافات وخمس حضارات أن المهرجان مميز ومشوق، كما أنّ الوقت الذي يقام فيه يساعد أهل المنطقة على التواجد فيه كما أنه يحمل في طياته العديد من الفعاليات المتنوعة التي تناسب جميع الفئات والأعمار وتقدم فرصة للترفيه والتسوق والإثارة خلال المسابقات الرياضية، حتى أن المهرجان تجاوز حدود الرياضة، ليصبح شاملاً ويتضمن الرياضة والتراث والفعاليات الاجتماعية والترفيهية للعائلة.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1494


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة