الأخبار
أخبار سياسية
الحرس الثوري الإيراني يصادر سفينة حاويات في الخليج
الحرس الثوري الإيراني يصادر سفينة حاويات في الخليج
الحرس الثوري الإيراني يصادر سفينة حاويات في الخليج


04-29-2015 03:17 AM
دبي*/‬واشنطن (رويترز) - قال مسؤولون أمريكيون إن قوات الحرس الثوري الإيراني اعتلت سفينة حاويات ترفع علم جزر مارشال في الخليج يوم الثلاثاء بعد أن أطلقت سفن دورية طلقات تحذيرية عليها وأمرتها بالدخول الى عمق المياه الإيرانية.

وتراقب طائرات ومدمرة أمريكية الموقف بعد أن أرسلت السفينة ميرسك تيجرس إشارة استغاثة في مضيق هرمز.

وصعدت اسعار النفط 60 سنتا متأثرة بهذا النبأ وارتفعت العقود الآجلة لمزيج برنت خام القياس العالمي حتى 65.49 دولار قبل تراجعها الى 64.70 دولار.

ويأتي هذا بينما تسعى الولايات المتحدة وخمس قوى عالمية أخرى الى إبرام اتفاق نووي نهائي مع ايران بحلول نهاية يونيو حزيران.


وبموجب الاتفاق ستخفف العقوبات المفروضة على ايران مقابل خفض أعداد أجهزة الطرد المركزي لديها التي تستخدم لتخصيب اليورانيوم والموافقة على الخضوع لعمليات تفتيش صارمة. وتنفي طهران السعي لإنتاج سلاح نووي. في الوقت نفسه تواجه طهران توترا متزايدا مع دول الخليج بسبب الصراع في اليمن حيث قصفت طائرات التحالف الذي تقوده السعودية مطار صنعاء يوم الثلاثاء لمنع طائرة قالت إيران إنها تحمل مساعدات من الهبوط.

وسعى مسؤولون إيرانيون للتهوين من شأن مصادرة السفينة قائلين إنها مسألة ليست لها بعد سياسي او عسكري لكن البنتاجون وصف الخطوة بأنها تبدو استفزازا. ولم تتضح التزامات واشنطن الدفاعية تجاه جزر مارشال وهي دولة صغيرة في المحيط الهادي.

وأظهرت بيانات رويترز لتعقب السفن أن سفينة الحاويات ميرسك تيجرس موجودة قبالة الساحل الإيراني بين جزيرتي قشم وهرمز. وسجلت السفينة على انها مبحرة من ميناء جدة بالسعودية الى ميناء جبل علي بالإمارات.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن مصدر في الحرس الثوري الإيراني قوله إن وحدات بحرية تابعة له تحتجز السفينة وطاقمها المكون من 34 فردا.



وقالت الشركة التي تشغل السفينة لقناة اخبارية دنمركية إن على متنها طاقما من 24 فردا معظمهم من شرق اوروبا واسيا.

والحرس الثوري الايراني هو قوات النخبة في البلاد وله قواته البرية والبحرية والجوية الخاصة تحت تسلسل قيادي منفصل عن القوات المسلحة النظامية.

ونقلت الوكالة الايرانية عن محمد سعيد نجاد رئيس هيئة الموانئ والملاحة الإيرانية قوله إن محكمة في طهران أصدرت أمرا باحتجاز السفينة وأضاف أن "شكوى قانونية من شركة ايرانية خاصة أدت الى احتجاز السفينة التي ترفع علم جزر مارشال في المياه الإيرانية.

لكن متحدثا باسم شركة ريكميرس شيب مانيجمنت ومقرها سنغافورة والتي تشغل السفينة قال إنها لا تعرف السبب وراء اتخاذ ايران هذا الإجراء.





وقال كور ريدنجز المتحدث باسم الشركة لمحطة تلفزيون (تي.في. 2) الدنمركية إن القوات الإيرانية أطلقت طلقات تحذيرية على السفينة واعتلتها وأضاف أن الشركة قلقة بشأن أعضاء الطاقم.

وأضاف أن السفينة كانت في طريقها التجاري الاعتيادي بين السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وقال مسؤول حكومي أمريكي إن القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني اعترضت السفينة الساعة 0905 بتوقيت جرينتش.

وقال مسؤول أمريكي آخر إنه حين أطلقت الأعيرة التحذيرية أرسلت السفينة نداء استغاثة تلقته القوات الأمريكية التي تعمل بالمنطقة.

وأضاف أن أقرب سفينة حربية أمريكية كانت على بعد اكثر من 60 ميلا وأن الجيش الأمريكي أصدر تعليمات للمدمرة فاراجوت للتوجه صوب سفينة الحاويات التي كانت تمر عبر مضيق هرمز في ذلك التوقيت.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 483


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة